24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | نقابات تعليمية تنتقد "تماطل" وزارة التربية في حل الملفات العالقة‬

نقابات تعليمية تنتقد "تماطل" وزارة التربية في حل الملفات العالقة‬

نقابات تعليمية تنتقد "تماطل" وزارة التربية في حل الملفات العالقة‬

وجّهت ثلاث نقابات تعليمية رسالة إلى سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بشأن اللقاء الذي كان مرتقبا عقده يوم 28 دجنبر الماضي، لكن تعذر حضور كاتبين عامين لمركزيتين تعليميتين، ما دفع الوزارة الوصية إلى إبلاغ النقابات الأخرى بخبر تأجيل اللقاء إلى موعد لاحق.

وطالبت النقابات التعليمية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، بتحديد موعد آخر من أجل تدارس الملفات العالقة، وقالت: "ندعو الوزير الوصي على القطاع إلى الإسراع في عقد اللقاء المقرر لتلقي إجابات الوزارة حول القضايا والملفات المطروحة والتداول في المستجدات، ومن ضمنها الاحتقان الذي يعيشه القطاع والإجراءات التي أقدمت عليها وزارتكم ردّا على إنجاح إضراب 3 يناير الوحدوي".

وأضافت النقابات التعليمية، المتمثلة في النقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للتعليم، التابعة للفدرالية الديمقراطية للشغل، والجامعة الوطنية للتعليم- التوجه الديمقراطي: "تبعا للاتفاق الذي تم معكم خلال اللقاء مع الكتاب العامين للنقابات التعليمية، بتاريخ 30 أكتوبر الماضي، تم الاتفاق من قبل الجميع على أنكم ستعقدون لقاء مع النقابات الأكثر تمثيلية يوم 28 دجنبر".

وأوضحت النقابات سالفة الذكر أن اللقاء "كان سيخصص لتقديم الإجابات النهائية عن مجموعة من الملفات المطلبية لكافة الفئات التعليمية والقضايا العامة المطروحة للتفاوض، واعتبارا لكون هذا الموعد تم تأجيله لأسباب كان بالإمكان تجاوزها، بالنظر إلى كون غياب كاتبين عامين لنقابتين تعليميتين ليس مستجدا ويدخل في دائرة الممكن في أي موعد، كما أن بإمكان المكاتب الوطنية اختيار من يمثلها"، وأردفت: "تعليق اجتماع 28 دجنبر، الذي علّقت عليه الشغيلة التعليمية آمالا كبيرة للحصول على الأجوبة حول القضايا والملفات العالقة منذ سنوات، كما أشار إلى ذلك بلاغ وزارتكم، تم تقييده بالتأجيل لأسبوع على الأكثر، الأمر الذي لم يتحقق إلى حدود الساعة دون تقديم توضيحات".

عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي، قال: "الموعد كان محددا في 28 دجنبر بحضور وزير التربية الوطنية والكاتب العام للوزارة ومدير الديوان والموارد البشرية، لكن تعذر حضور كاتبين عامين للنقابات التعليمية، وعوض استدعاء من ينوب عنهما اتخذ قرار التأجيل، لننخرط بدورنا في إضراب تصعيدي يوم 3 يناير الماضي، تخللته وقفات احتجاجية ومسيرات وطنية".

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "النقابات التعليمية تنتظر استدعاء الوزارة الوصية من جديد، علما أن اللقاء تأخر بكثير، على اعتبار أن نساء ورجال التعليم ينتظرون الأجوبة عن المشاكل المطروحة"، مردفا: "نحن لا نطلب الحوار أو الدخول في المفاوضات لأننا سئمنا من الاجتماعات، وإنما نريد حلّ الملفات التي عمرت طويلا، إذ مرّت ثلاث حكومات متتالية وأربعة وزراء إلى حدود الساعة منذ عهد الوزير الوفا".

وختم الفاعل النقابي تصريحه بالقول: "نطالب بإصدار بلاغ توضيحي من الوزارة الوصية على القطاع، يتضمن الحلول المقترحة أو النهائية التي تخص مطالب الشغيلة التعليمية، أو أن يتم استدعاء النقابات التعليمية من جديد في أقرب وقت".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (11)

1 - Yassin الثلاثاء 15 يناير 2019 - 02:54
خير الكلام ما قل ودل قريت هذا المقال كاامل او خرجت منو فكرة وحدة اللي هي التأجيل ثم الوعيد الخاااوي اللي كلشي عاق بيه ديال النقابات
2 - مسير الثلاثاء 15 يناير 2019 - 05:47
الوزارة التعليمية فشلت في تدبير منظومة مسار لإدخال النقط وذلك بوجود مشاكل الدخول إلى هذا الموقع عاد هي تنجح في الحوار الاجتماعي ..مسار الآن معطل وفيه مشاكل
3 - لوارزازي ولد مسمرير الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:22
لعام قريب يسالي لا قراية لا بيداغوجية غير الصداع مكينش لي يقول ليك راه التلاميد معندهومش المستوى غير لي يقلب على الترسيم ولي مرسم جالس كيرسم
4 - واش مواطن؟ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:27
ضياع الوقت ثم ضياع الوقت كأن أهمية الزمن لا تدخل ضمن مفهومنا الحياة و للأسف هذا في جميع الأمور.
دمنا في مكاننا.
5 - allmed الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:40
كل ما فهمته من كل هذه التجاذبات ان اللقاء الحقيقي سوف يتم في اواخر يوليوز والاستجابة بعد انتخابات2021فحتى ذلك الموعد اترككم مع قسوة انتظار الفراغ.
6 - استاذ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 06:59
قطاع التعليم هو قطاع غير منتج في نظرهم ولهذا لا يعطونه الاهمية التي يستحقها. اعلم سيدي العثماني انه لولا المدرس، بعد الله تعالى، لما كنت طبيبا. الصحة و التعليم هما مفتاحا التنمية في جميع المجالات. هذ إن كنتم فعلا تريدون تنمية البلد و الخير لمواطنيه.
7 - مغربي دايخ الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:44
سبب مشاكل قطاع التعليم هو شردمة النقابات و العصابات التي تطبل لهم .. باعو الطرح بكري ..
8 - مواطن الثلاثاء 15 يناير 2019 - 07:50
خاصكم تسولو النقابات علاش رفضوا لما حكومة بنكيران وافقت على كل هاد المطالب لي رافضها دابا حكومة اخنوش بل كان اقتراح رفع تعويضات الاطفال الى 300 درهم وادراج الوالدين ضمن التغطية الصحيةومع ذلك النقابات موافقوش خاصنا نعرفو علاش
9 - أمال الرماش الثلاثاء 15 يناير 2019 - 08:53
الحوار من أجل الحوار شعار النقابات والتسويف والوعود الفارغة ديدن الوزارة
ودار لقمان تبقى على حالها سلام
10 - Mogador الثلاثاء 15 يناير 2019 - 10:13
لقد بلغ السيل الزبى، تم تداول فيديو لتلاميذ يأكلون طبق الكسكس داخل حجرة الدراسة بينما كانت الأستاذة منهمكة في شرح الدرس.
رسالة لآباء و أولياء التلاميذ لقد فشلتم فشلا ذريعا في تربية أبنائكم و تتحملون كامل المسؤولية فيما آلت إليه أوضاع التعليم من إنحطاط و سفاهة.
على الدولة أن تراجع سياستها التعليمية بشكل جذري و ذلك بتعاون مع جمعيات آباء و أولياء التلاميذ و هيئات التدريس و الجمعيات المدنية، لأن مستقبل التعليم بالمغرب لا يبشر بخير.
11 - محلل سياسي بالمعنى اللغوي الثلاثاء 15 يناير 2019 - 13:30
اصبحنا كرة يلعب بها من هب ودب تارة نحن في ملعب الاخوان وتارة اخرى وتارة اخرى في ملعب البرلمان.
لم ارى في حياتي دولة لم ترفع اجور الموظف ولمدة سبع سنوات وفي نفس الوقت اجور الموظفين تعرف تراجعا بسبب اقتطاعات صناديق التقاعد، كما ولو ان هؤلاء الموظفين كانوا يشتغلون عند اخوانهم الموظفين.
الحقوق تنتزع ولا تعطى، ولفاهم يفهم.
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.