صعوبة تعبئة نقط التلاميذ في برنامج "مسار" تؤجج غضب الأساتذة

صعوبة تعبئة نقط التلاميذ في برنامج "مسار" تؤجج غضب الأساتذة
الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:00

استياء عارم يسود وسط الأساتذة، بعد المراسلة التي وجهها المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطني بطرفاية إلى المفتشين التربويين ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية، بشأن تتبع إجراء المراقبة المستمرة، برسم الموسم الدراسي الجاري 2018/2019.

المراسلة المذكورة أعادت إلى الواجهة الصعوبات التي يجدها الأساتذة في مسك نقط المراقبة المستمرة عبر برنامج “مسار”، الذي أحدثته وزارة التربية الوطنية من أجل تسهيل مسك النقط؛ لكنّ الأساتذة يقولون إن الوزارة لم توفّر لهم الشروط الكفيلة للعمل بهذا النظام المعلوماتي.

عدد من الأساتذة انبروا لانتقاد وزارة التربية الوطنية على مطالبتهم بمسك أو موافاة إدارات المؤسسات التعليمية التي يشتغلون بها بنقط المراقبة المستمرة، عبر نظام “مسار”، دون توفير الشروط الكفيلة لتيسير هذه الغاية، من حواسيب وتكوين ملائم وربْط بشبكة الأنترنيت.

هسبريس اطلعت على جزء من هواجس الشغيلة التعليمة، عبر إحدى المجموعات الخاصة للأساتذة في أحد مواقع التواصل الاجتماعي، إذ ظلّ السؤال المؤرق لكثير من الأساتذة هو كيفية ولوج نظام “مسار” بيُسر، وغالبا ما يكون الجواب من طرف زملائهم: “قبل الفجر”.

وحسب الإفادات التي استقتها هسبريس من عدد من الأساتذة، فإنَّهم يجدون صعوبة في مسك النقط عبر نظام “مسار” نظرا للضغط الكبير عليه، ولعدم توفر كثير منهم على الحواسيب، أو عدم توفرهم على الربط بشبكة الأنترنيت، خاصة المشتغلين منهم في المناطق النائية.

تقول زهرة، أستاذة التعليم الابتدائي نواحي مدينة الرباط: “المشكل الذي نعاني منه ضعف الخوادم (Serveurs)، والتي لا تستطيع تحمّل الضغط، خاصة أنّ فترة إدخال نقط المراقبة المستمرة للتلاميذ إلى نظام “مسار” وجيزة جدا”؛ ما يولّد ضغطا على الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

وأكدت الأستاذة زهرة أنَّ الأستاذات والأساتذة في العالم القروي يكابدون معاناة مضاعفة، نظرا لعدم توفر شبكة الأنترنيت، مضيفة “لا بغيتي تدخّل النقط ديال التلامذ خاصك تفيق مع الثالثة أو الرابعة صباحا، ويلا لقيتي نوبتك، فضلا على أنّ الوزارة لا توفر للأساتذة أدوات العمل من حواسيب وأنترنيت”.

الغضب السائد في أوساط الأستاذات والأساتذة عبّر عنه عدد منهم من خلال تدوينات على مواقع التواصل الاجتماعي، “لا نتوفر لا على حواسيب ولا على خدمة أنترنيت، وعلينا جلب النقط إلى منازلنا وتعبئتها على حساب أوقات راحتنا. حلول ترقيعية وارتجالية”، يقول أحد الأساتذة.

من جهته، يرى عبد الوهاب السحيمي، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة حاملي الشهادات، أنّ فرْض القيام بعملية بإدخال نقط المراقبة المستمرة على الأساتذة عبر منظومة “مسار” لا تستند على أي أساس قانوني، وأنها لا تدخل ضمن اختصاصاتهم.

‫تعليقات الزوار

69
  • ليس وقت راحتكم
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:11

    ليس وقت راحتكم تشتغلون اربع ساعات فقط لاجل هذا

  • حرام
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:16

    حرام عليهم واش مقادرينش يديرو حتى سيرفر مزيان

  • مهني
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:18

    مسار سهل العمل على جميع الفاعلين لاكن كثرة المكونات به تيسيير النقط الغياب الامتحان أرشيف الملفات…..جعله لايستوعب الكم الهاكل لهذه العمليات و المعلومات و معالجتها وعليه وجب على الوزارة تطوير البرنام لتسهيل مهام الفاعلين و الشركاء .

  • Ahmed
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:18

    منذ ثلاثة ايام وأنا احاول مسك النقط عبر منظومة مسر ولكن بدون جدوى .

  • حنان
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:18

    صحيح،إلى حدود الآن هناك صعوبة كبيرة في مسك نقط المراقبة المستمرة،في البداية كنا نظن أن إقبال الأساتذة والمديرين شكل ضغطا على الموقع غير أن الأمر ليس كذلك. سواء تأخرت إلى حدود الرابعة صباحا أوفجرا، إن مايزيد في استياء الأساتذة هو المدة الوجيزة التي لاتكفي رغم المجهودات المبذولة.فالأمر يظل مستعصيا،إن المشكل في الوزارة المعنية التي لم توفر الشروط المطلوبة.

  • othmane
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:21

    مسار فكرة جميلة تتيح لاولياء الامور الاطلاع على نقط ابناءهم من المنزل عوض التوجه الى المدرسة و الانتضار هناك … غير ان الحقيقة الكثير من الاولياء يجهلون طريقة الدخول اليه و غالبا ما يتم خداعهم من طرف ابناءهم ان الموقع لا يعمل و هدا حقيقي فالدولة خسرت الملايير كالعادة على برنامج و موقع لم ارى اسوا منه في حياتي . ففي اوقات الدروة مثل نهاية الدورة لن تستطيع الولوج اليه . ناهيك عن ان الموقع جد جد جد جد بطئ ..
    خلاصة القول الدولة تخسر اموال على تعليم لا ينتج الا نسبة قليلة من المتفوقين و المهندسين … و اغلبهم يغادر احسن بلاد في العالم و ليس هناك اي رغبة من المخزن لاصلاح هدا القطاع المهم فطار سياسة تكليخ الشعب .

  • أستاذ
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:22

    النقط تدخل مباشرة في القاعدة الاستيراد عليه ضغط كبير اربح الوقت لقد تم ادخال جميع النقط وطبع النتائج المؤقتة

  • استاذة إعدادي متقاعدة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:23

    الحكومة هدفها اجهاد الأستاذ وخلق له تدمر نفسي بإدخال النقط في مسار الذي يخلق لهم مشاكل ويكون على حساب وقت فراغهم في المنزل حيث عمل إضافي بعد اعداد الدروس والتصحيح لان مسك النقط هو عمل اداري محض والحمد لله على اننا تخلصنا من هذا العمل المضني

  • عمر امزميز
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:25

    السلام عليكم إلى حدود الساعة لا يعمل مسار من اجل إدخال النقط بل أصابه خلل من كثرة الضغط…فما العمل إذن؟شكرا.

  • طنجة العالمة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:26

    هذه اربع سنوات من المعانات مع منظومة مهترءة.رغم تغير الوزراء على القطاع.فلا حياة لمن تنادي. مافيدهومش.!!!

  • استاذ
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:27

    واحد كيتخلص 8000 درهم شهريا و ماقادرش يشري حاسوب.. تال هادي و عمرنس سمعتها. اما الإنترنت خليوه غير الفايسبوك باراك.

  • SAID M
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:33

    في الحقيقة يجب على الاستاذ أو ذة أن يملأ شبكة التنقط يدويا على الورق ويقدمها للسيد المدير مع الاحتفاظ بنسخة والسلام آنذاك الإدارة تعمل عملها كيف ما تشاء لأنها مهمتها ذلك والأساتذة مهمتهم التدريس ولن يتعوضوا عن مثل هذه المهام الإدارية. والسلام.

  • كول على طول
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:33

    1 – ليس وقت راحتكم

    جرب قابل 30 تلميذ غير 2 ساعات .. وحضي معاهم لا يبلع شي واحد شي منجرة .. أو يجبد العين لصاحبو بستيلو .. عاد قريهم … غير جوج ساعات آ سيدي مولاي .. باش تعرف بحق المعلم فالمغريب

  • استاذ
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:36

    للأسف برنامج مسار هو برنامج يفتقد للاحترافية… لا من حيث الخدمات التي يقدمها و لا من حيث التصميم… المشرفون و القيمون على البرنامج تنقصهم الاحترافية… على أبسط المثال برنامج avito الذي أشرف عليه مجموعة من الشباب خريجي istea يعمل بكفاءة أكبر و قدرات عالية و لم نشهد يوما عن أعطاب في serveur رغم أنه يستقبل معطيات على شكل صور و الصور تأخد حيز أكبر بكثير من المعطيات على شكل نصوص و أرقام… الموقع الذي ذكرته يستقبل أكثر من 20 مليون visiteurs في آن واحد و مع ذلك يشهد جودة في الخدمات بينما برنامج مسار يستقبل أقل من 100 ألف مستعمل و يعرف blocage و ضعف شديد في الخدمات…هذا البرنامج في فترة وضع النقط يؤرق التلامذة و الأساتذة و الإداريين و العاملين بالمديريات و الأكاديميات… بحيث تجد الأساتذة يستيقضون 3 صباحا من أجل إدخال النقط… و الأهداف المنتظرة منه لم يستطع البرنامج تحقيق%10 منها.

  • متتبع؛ والي أمر تلميذة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:37

    ليست هناك صعوبات في المسك ولاهم يحزنون …
    كل ما في الأمر أن هناك من الأساتذة جزاهم الله أنهوا المسك قبل الوقت المحدد لذلك وهو 14 يناير….واطلع على التلاميذ و ذويهم على النتائج المحصل عليها..بالمقابل هناك منهم متقاعسون من لم يدخلوا ولو نقطة .
    لذلك ، على الجهات المسؤولة أن توجه لهم استفسارات فورا…..لأن الآباء و الأمهات ينتظرون.

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:39

    المدير قالي صبر حتى لليل مع 3 وفيق دخل النقط ههه و الله العظيم

  • استاذة مغربية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:40

    الى صاحب التعليق الاول حسبنا الله ونعم الوكيل لي يديه في الماء ماشي بحال لي يديه في العافية باركة من كرهكم للاساتذة . رآه العذاب هذا طيلة السنة وانت على اعصابك واذخال النقط ليس من اختصاصات الاستاذ من اختصاص الحراسة العامة .قل خيرا او اصمت .

  • Observateur de près
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:46

    C'est un problème majeur pour les professeurs et leurs familles qui endurent en cette période pour "optimiser" la connexion Internet à des serveurs le plus souvent inaccessibles.
    Les ingénieurs et techniciens du MEN doivent trouver la solution, non seulement à la simple opération de centraliser et traiter les notes, mais de favoriser la communication entre l'école et les parents des élèves.
    C'est bien dommage

  • farine
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:47

    الاستاذ ليس بملزم أن يدخل النقط في نظام مسار بل مطالب أن يفي الإدارة بالنفط فقط لان ماهو الان تطوع سيصبح مع الأيام مفروض كالساعات الإضافية التطوعية التي أصبحت رسمية

  • MAGHREBI Ka3i
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:53

    مسك النقط من مهام الإدارة و ليس الأستاذ.الأسرة التعليمية مطالبة برفض عملية ليست من اختصاصهم.

  • presque retraité
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:54

    l accès à Massar est bloqué ….tout le monde se réveille à l' Aube par ce que on a les mêmes idées…la conservation des notes est devenue impossible.

  • عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 14:59

    على الوزارة الوصية الأخد بعين الاعتبار الاباء في وضعية الطلاق المحرومون من التوصل بالنتائج الدراسية لأبنائهم . لقد ابتهجت في الايام الاولى عندما أحدث مسار ، لكنني تفاجئت بطلب بالقن السري للدخول والذي لا اتوفر عليه لأن من وكل إليها الحضانة تحرمني من حق الزيارة ولا تفكر في ارسال القن السري لتتبع نتائج ابنتي الدراسية ، وحتى المؤسسة الخاصة التي تدرس بها ابنتي تنمنعني من الولوج اليها للاستفسار عن حالة ابنتي الدراسية ، على الوزارة الوصية الأخد بعين الاعتبار الاطفال التلاميذ الذين هم في وضعية الطلاق لإرسال القن السري للدخول الى مسار .الحمد لله ان ابنتي في السنة النهائية وقد تحملت المنع من كل شئ حتى النتائج الدراسية والحمد لله على كل حال .

    عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠

  • Utilisateur
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:01

    en tant que utilisateur et programmer, je vois que l'application utilise la technologie DOT NET et SQL SERVER dans un serveur WINDOWS, Les serveurs windows besoin plus de resources (processeurs et memoires), surtout si l'application n'est pas optimale, et n'utilise pas le cache, je vois aussi que l'application est toujours en BETA, actuelemnt l'application se deconnecte en cours de saisie des notes, CAD un bug (erreurs de développement), pour quoi les développeurs n'ont pas penser d'utiliser PHP et sqlServer dans des serveurs Linux, les serveurs linux sont très sécurisé et la consommation des ressources informatique est très optimale…..

  • جمال
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:07

    الأستاذ يعمل في القسم و خارجه. تحضير الدروس، تحضير التقارير و الوثائق( إذا كان عضوا في جمعية مدرسة النجاح أو الجمعية الرياضية المدرسية)،تصحيح أوراق التقويمات… خصوصا في هذه الفترة إجراء الفروض و تصحيحها و مسك النقط في منظومة مسار … فعلا عمل شاق لا يشعر به إلاّ من مارس هذه المهنة.
    و إذا وجب عليه استخدام حاسوبه الشخصي للقيام بعمل إداري ، فيجب على أولئك استخدام سياراتهم الشخصية و تزويدها بالوقود من مالهم الخاص. و شكرا

  • زنزانة 9
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:09

    إلى صاحب التعليق 11
    ليست 8000 درهم بل 4000 درهم
    يا أما نخلص لكرا ب 1500 درهم و ضوء و الماء 400 و الموصلات 300 درهم و 500 درهم لوالدين و لباقى للمعيشة إلا قدتني أو نشريه
    دابا في رأيك واش نقدر نشري حاسوب

  • استاذ PC
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:20

    قمت ولله الحمد بادخال النقط الليلة الماضية بعد سهر طويييل في حوالي 3 والنصف حيث خف الضغط على الموقع.
    بالنسبة لمسك النقط الكل يقوم به منذ بداية السنة بل منذ السنة الفارطة وليس المشكل القيام بالمسك من عدمه، بل كون الوزارة تدفع مقابل سيرفر رخيص وكأنها في دولة فقيرة جائعة. رغم الملايير التي تبدد في مشاريع بدون فائدة. يجب على الوزير :
    – أولا حل مشكل الضغط على الموقع بدفع مزيد من المال لتوسيع النطاق Bandwith وهذا ليس بمشكل تقني مستحيل فقط بضع دولارات.
    – ثانيا توفير حواسيب للاساتذة ولو بثمن رمزي مدعم على غرار الادارات لان مسك النقط عمل اداري.
    – توفير ربط بالانترنت لجميع الاساتذة مع ربط كل المؤسسات.

    هذا ومرحبا بدون اي مشاكل.

    والا فتكليف الاداريين بهذا العمل افضل حيث وفرت له الوزارة كل الشروط السابقة. و لان الاستاذ مهمته التدريس فقط.

  • Said
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:27

    الى كل من يحمل الاستاذ ما لا طاقة له به وإلى بعض المعلقين الحقودين على رجل التعليم ما ادراكم بالمهنة تتبججون وراء هواتفكم بتعليقات لا أساس لها من الصواب هل للأستاذ خاتم سليمان حتى يكمل عملا في الاصل ليس من اختصاصه إضافة الى أنه يقوم بهام مجانية حراسة التلاميذ الاشراف على الاندية انجاز بعض الانشطة خارج أوقات العمل الاشراف على الفرق الرياضية وغيرها الله يطليكم بهاد المهنة لتبعين فيها الاساتذة بنادم مريح مع راسو فالقهوة أكينظر شعب كسول يفهم أسلوب الإنتقاد والحضية معمرنا نسمعو شكرا أستاذ

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:28

    نقطة التلميذ تمر من عدة مراحل :الفرض، تصحيح الفرض ثم مسك نقطة التلميذ في مسار حتى يطمإن الأستاذ أن النقطة لم يتلاعب بها. ولهذا يجب على الأساتذة أن يتحملوا مسؤوليتهم لأن كل ما يخص التلميذ من اختصاص الأستاذ، من تلقين الدروس ،إنجاز الفروض وتصحيحها وامساك النقط.

  • الى صاحب التعليق 11
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 15:36

    ان الوضوع يتحدث عن صبيب الانترنيت ضعيف جدا وكلما كان هناك ضغط عليه زاد ضعفا اما اما الحسوب الدي تحدثت عنه فيمكن للاستاد ان يدخلها من هاتفه النقال

  • زنزانة 9
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:02

    اتعجب كيف لهذا الاصلاح ان يتم هل باخذ وزيرنا المحترم الصور و توقيع عشرات الاتفاقيات الفارغة و الخرجات الاعلانية مع كثرة الكلام الفضفاض ام بعمل متقن على ارض الميدان ؟

  • السرحالي محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:07

    مابني على باطل فهو باطل.. مشروع "مسار" رأى النور على أنقاض صفقة أخرى تم إيقافها دون مبرر حيث كان المشروع الأصلي يسير بصورة احترافية  جيدة وكان إسمه  SIE مع شركتين إحداهما رومانية والأخرى مغربية..
    تدخل مسؤول نافذ (لا زال في منصبه رغم طرد الوزراء السابقين وتوبيخهم) في الوزارة، وقام بإيقافه ليعطي  لشركة مقربة منه من بينها صفقة مسار، والنتيجة الكارثية هي أن الشركتين اللتان لم تكملا المشروع الأصلي ربحتا الدعوى القضائية في المحكمة، والوزارة في عهد الوزير الحالي قامت بتأدية حوالي 8 مليارات، أضف إلى ذلك أربعة مليارات أنفقت على "مسار"، وفي المحصلة إجبار الأساتذة على الإستيقاظ قبل الفجر وتحميلهم في كل مرة فشل المنظومة التعليمية التي سببها لصوص المال العام.. تقرير المجلس الأعلى للحسابات أشار إلى الصفقة رقم 38/2009 ولكن لا حياة لمن تنادي في بلاد تتستر على ناهبي المال العام..

  • SOUAD
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:11

    j'ai beaucoup des remarques sur la maniere des professuers soit au college ou au lycée les profs d'aujourd'hui des établissements scolaires demandent aux éleves de rester calmes et sages sans rien à dire sur la manière des etudes qui recoivent de leurs professeurs sur l'absence de ces derniers et le jour des controles donnent des notes sans exécuter les exsmens et leurs donnent des notes au pif ca depent de leurs comportements dans la classe. et ca arrive à mon fils au lycée sans inscrit le nom de ce lycée et je demande aux responsables de la délégation et aux inspecteurs des établissements de voir cas avec les directeurs des et leurs demandent les feuilles de controle des eleves.

  • على عاتقي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:45

    بالنسبة لمسك النقط: هناك فئة من الأساتذة عبؤوا نقط التلاميذ بسهولة منذ مدة قبل الوقت المحدد بالمذكرة وهو 14 يناير…حيث اطلع الآباء والأمهات على نتائج ابنائهم….وهناك فئة لازالت لم تدخل نقطة الفرض الأول وبالأحرى جميع النتائج.
    بماذا نفسر هذا: الفئة الأولىتحترم نفسها و تؤدي الواجب بمهنية…والفئة الثانية للأسف متقاعسة…وترجع فشلها للوزارة.
    أمهات وآباء التلاميذ ينتظرون…على الجهات المسؤولة أن تتحرك اتجاه المتقاعسين.

  • بشرى
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:48

    السلام عليكم نحن من درسكم لدا التزموا الاحترام للاستاذ اما على تدريس اربع ساعات فنحن نحضر للحصة الواحدة عدة ساعات بل ايام (جذاذات الدرس-جذاذات الفروض -جذاذات التجارب -تصحيح دفاتر-تصحيح فروض …)

  • مغربي
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 16:50

    مسك النقط في منظومة مسار من اختصاص الاستاذ .لان مسار يعوض دفتر النقط التي كان يعبئ فيها الاستاذ النقط ودور الاداري هو العمل التكميلي حتى يحصل التلميذ على بيان النتائج.

  • mehdj
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:01

    الامة التي لا تخترم و تبجل الاستاذ لا خير فيها!! من علمك حرفا صرت له عبدا انتهى الكلام

  • fouad
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:09

    أقول لمن استهل تدخله بعتاب الأستاذ، أنك بذلك تظهر نقصا نعانيه من هذا التصرف. ربما أنك بعيد عن هذه المهنة النبيلة والحمد لله وحقدك نابع من كونك ربما في مهنة لا تتقنها. غير أسلوبك واعلم أن التعليم هو آخر مهنة تشير لها الأصابع. اتق الله

  • أستـــاذ من فــــــــــــــاس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:24

    لتفادي جـل الـمشاكل التي يتخيط فيها مــســار وجب على الوزارة أن تجزئ برنامج مسار على الجهات (الأكاديميات) وبالتالي لن يبقى الإزدحام للدخول إلى مسار بالنسبة للجميع أساتذة وتلاميذ وأولياء الأمور

  • متتبع
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:29

    الحق يقال منظومة مسار سهلت العمل للجميع رغم بعض المشاكل التقنية. وأتساءل لماذا يتأخر جل الأساتذة في ادخال النقط الى آخر الأيام قبل الآجال المحددة والمعرفة مسبقا مع العلم ان هناك فترات زمنية بين الفروض…. اليس هذا تكاسلا… انها ثقافتنا المريضة ولو أتوا بسيرفورات العالم سيقع عليهم الضغط. خلاصة القول لو كان هناك جائزة لشعب اكثر تشكيا لفزنا بها دون منازع.

  • farine
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:31

    جواب على الاخ الذي يقول بأن الاستاذ ملزم بتعبئة النقط فعلا الاستاذ ملزم بذلك منذ زمان وهو يفعله ولكن لما كان الأمر في المتناول وليس السهر الليالي المتتالية لموقع قد ينفتح وقد لا ينفتح وشكرا

  • mourad
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:32

    أكفس موقع شفتو، شوها حتا سيرفرات فافيهشي

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:36

    انا أستاذ وقد أعجبتني فكرة مسار كثيرا في البداية.
    لكن مع عدم توفير شروطه أصبح عبئا علينا.
    فالوزارة تقتر علينا (كتسقرم) فبدلا من شراء خوادم قوية تتحمل الضغط يتركوننا نقوم الليل لنجد للموقع يعمل.
    يبررون ذلك بالضغط. ولكن هناك مواقع يزورها عشرات الملايين يوميا ولا تتوقف.
    ونحن 400 ألف مدرس نتزاحم على مسار.
    اما معاناتنا مع الرقم السري فحديث آخر.
    الرقم السري مسجل في الحاسوب وهو يقول لي رقم غير صحيح.

  • زموري
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:41

    في الدولة التي اشتغلت.ف العليم.يبداون.من 8.صباحا.إلى 5 مساء.(ساعة.الغداء.ونصف ساعة لاستراحة )والأطفال سواء ف الابتداوي أو الثانوي.يخرجون.عاى س3.والاساتدة.يبقون ف للقسم معظمهم.حتى 5.مساء.
    هده ملاحظة فقط.ولكن ظروف ملاءمة.ليس ضغوط.
    واطر التعليم.اجرتهم.لاباسبها.

  • أنيس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:44

    ردا على تعليقك.
    نشتغل أربع ساعات ونصف داخل الفصل و واثنتى عشرة ساعة خارجه في يوم واحد.

  • مغربية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 17:54

    من يقول ان الأستاذ مرتاح و يدرس لسويعات قليلة ليجرب يوم واحد يدرس فيه لقسم واحد من 45 تلميذ و بعدها يتكلم و تراه في البيت يهرب من صراخ طفل او طفلين و لا يتحملهما و يأتي هنا ليبخس عمل الأستاذ . للاسف الفاشلين و الاميين هم من ينتقدوا الأساتذة الدين لولاهم لقبع المجتمع في الجهل .تحية للأستاذ الدي لايعترف احد بجميله على الكل

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:01

    شي وحدين حاقدين على الاساتذة لانهم معرفينش ان الاستاذ ملي كتدخل عندو 40ديال الخلق فالثانوي ها لمشمكر ها لمسطي ها اللي دايخ ها اللي سكران عا اللي باغي يتغازل مع لبنات في هذا الوضع يتحول الاستاذ الى بوليسي وجزارين عاد زي عليها مهمة التدريس واش يقوم يدور جدارمية ولا دور التدريس
    جربو يا من ينتقدون الاستاذ غير ساعة مع هذا الجيل الطائش وتعرفو راحة الاستاذ….الله يعطيك راحة الاستاذ انشري عزيزتي هسبريس

  • مزيز
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:07

    رحم الله زمن التخلف عنما كنا نمسك النقط من بواسطة القلم و كفى الله المومنين شر مسار
    فالتخلف رحمة في بلادنا ما دمنا غير قادرين على التعامل مع التكنولوجيا التي حلت لتهزم الاكراهات لا ان تولدها …..

  • روح المسؤولية
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:10

    وانا ببيتي احاول تعبئة نقط المراقبة المستمرة(؟) وجدت صعوبة . حيث لم اتفوق في الكثير من المحاولات.الحقيقة انفعلت وانصرفت ثم عدت لاكرر المحاولة عدة مرات لكن دون جدوى.في الغد اتجهت الى مصلحة اتصالات المغرب ظنا مني ان الامر يتعلق بخلل او عطب تقني . بعد زيارتهم لي تاكدوا ان الربط بخير والوسائل على احسن ما يرام. اصابني القلق والحيرة الى ان قرات هذا المقال بجريدة هسبريس والان فهمت الحقيقة ورميت بكل الاوراق جانبا وها انذا متجه للخلود الى الراحة لانني ساستيقظ قبل الفجر لاتوجه الى مقر العمل للمشاركة في اتمام الامتحان الموحد المحلي(؟).شكرا هسبريس ونحن في انتظار الحل ما دامت العملية غير ممكنة بالمؤسسة. انها الوزارة كما انها الدولة والاهم (((قطاع التربية والتكوي و…)))الذي يقولون عنه (ونحن معهم ) استراتيجي(؟). هل يمكن ان يحدث هدا مثلا بوزارة الداخلية او الامن او الخارجية وحتى الاوقاف …ما اظن مما يفسر درجة (الاهمية) ودرجة الاهتمام ومعنى (الاستراتيجية).لماذا تعذبوننا بفشلكم ايها المسؤولين؟

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:29

    حسب المذكرة( القرار الوزاري المنظم لهذا الموسم الدراسي) اخر اجل مسك نقط الفرض الثالث بالنسبة للثانوي اعدادي هو مابين 7و 14 في شهر يناير 2019
    لكن لحدود كتابة هذه الآسطر الموقع لايفتح رغم لي صبيب انترنت عالي . لا حول ولاقوة إلا بالله العلب العظيم.

  • بن سي عبد السلام
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:43

    لا حديث حاليا إلا عن إدخال النقط عبر بوابة المسار، اوراق كثيرة يجب تصحيحها، العديد ينتظر الفرصة المناسبة لإجراء العملية ربما إلى وقت متأخر من الليل ثم ينام متحسرا لأن الخادم غير جاهز ويستقظ في الصباح الباكر ليجرب المحاولة لكن محاولته تبوء مرة أخرى بالفشل، التعب واليأس نالا من الجميع…

  • ملاحظة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:44

    راك غالط
    كايدخل جوج المليون فالشهر و يستاهل اكثر
    انما الحاسوب والانترنيت ليس مرغما لاقتنائهما
    لانه يتوجب على الوزارة توفير ذلك
    وكفى الاستاذ عناء ادخال النقط الذي يكلف جهدا كبيرا
    مع خادم لا يعمل وقت الضغط والذروة…
    خلاصة الكلام
    اللهم كثر حساد الاساتذة ، وأدم النعم على من علمونا وربونا .

  • Abdllah
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:53

    و الله هناك مشاكل نفسية نعيشها هذه الأيام نقضي الليل كله في السهر ندخل النقط و عندما نضغط عل حفظها ينقطع الاتصال بالخادم فيضيع كل ما سجلنا .فنعيد إدخاله ثم ينقطع و هكذا يمر ليلنا و نواصل نهارنا لا نقط أدخلناها و لا نوم و لا راحة ربحناها إنه برنامج رافع الضغط و الدموي و السكر…..

  • ملاحظ
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:55

    لاتسمع الا الشكاوي منهم مع العلم انهم لا يشتغلون سوى اربع ساعات في اليوم باجرة سمينة تتجاوز المليون سنتيم في حين ان مياوم يعمل12ساعة في اليوم بميلغ زهيد

  • دعوة للتأمل والتفكير
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 18:58

    منظومة مسار وُضِعَت في الأصل لتسهيل المهام وتحقيق :الدقة والسرعة في الإنجاز،وقد منحت الوزارة صفقات من أجل الدراسات والبرمجيات والصيانةو….و…. لستُ مطلعا على حجم ميزانياتها! لكن على مبدعي هذه المنظومة أن يفكروا كذلك في حجم الخلايا العصبية التي يقتلوها عند نساءورجال التعليم بفعل الأعباء والأوزار التي يتحملونها بالتعامل معها، وأن يفكروا كذلك في حجم تكريس الصورةالنمطية عند جهالدة ( مِن الجهل والبلادة)المجتمع الذين تكرّست في أذهانهم عُقد اجتماعية نلخصها في عبارة <<الحقد على نساء ورجال التعليم)!

  • بشير
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:15

    وبعد الانتهاء من امتحانات السادس ابتدائي والثالثه اعدادي سيزداد الضغط على مسار وربمى ستتاجل النتائج الى ما بعد العطلة
    حال وزارتنا مع مسار المتعثر ينطبق عليه المثل القائل " كيتعلق فين يتفلق"

  • Driss
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:16

    الى الذين ينتقدون الاساتذة . اولا الاستاذ يقوم بعمل جبار و هو ان يحول اشباه الاميين امثال الذين ينتقدوهم الى انسان يفكر و قادر على التمييز و التحليل و هذا العمل لن يقدر عليه هؤلاء المنتقدين لان تعليم الانسان اصعب بكثير من تعليم الحمير امثال هؤلاء المنتقدين

  • هواجس
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:39

    الانشطة الموازية ليست من اختصاصكم ، المساهمة في مشروع المؤسسة بالدعم التربوي ليس من اختصاصكم ، الحضور في الوقت القانوني الى المؤسسة ليس من اختصاصكم ، الاعداد القبلي للدروس ليس من اختصاصكم ، التغيب غير المبرر عن العمل من اختصاصكم ، البكاء والعويل على اية كبيرة هو الاختصاص الوحيد الذي تُتقنونه

  • استاذ مدة 30 سنة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 19:43

    السرفور ضعيف ديال مسار لان في نهاية الدورة جميع مؤسسات التعليم المغربية ابتداءي اعدادي ثانوي الآباء والتلاميذ يلجون لهذا البرنامج دفعة واحدة الأسبوعين الاخيرين من الدورة الاولى فيحدث ضغط رهيب عليه فيتعذر الولوج إليه وهذا ماحدث هذه الأيام. المطلوب محرك قوي يناسب مايقارب مليون نسمة من رواد مسار .
    الذين نجحوا في استصدار النتائج المؤقتة لم يحترموا مواعيد اجراء الفرض الأخير كما سطره المقرر التنظيمي ولم تتم المصادقة النهائية على النقط من قبل المدرسين .
    الأستاذ هو من يمسك نقط التلاميذ وكان سابقا يقوم بهذه العملية يدويا في دفتر نتائج التلاميذ أما الآن فتغيرت فقط الوسيلة ولم تتغير المهمة الإدارة تراقب عملية المسك وتتمم العمليات الاخرى .

  • محمد
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:47

    إدخال النقط من اختصاص ومهام الأستاذ وليس من مهام الإدارة والمتقاعسون الكسالى هم من تواجههم مشاكل إدخال النقط لأنهم لا يقومون بواجبهم في الوقت المناسب٠

  • استاذة
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 21:56

    عن نفسي ارفض تماما تقديم تنازلات باش تبقى الادارة على خاطرها.والله ما نفيق بكريولا نبقى بلا نعاس.وللي بغا شي نقط يجي يديهم مسجلاهم في usb

  • Soufian
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:04

    في إطار تفعيل اللامركزية، يمكن تخصيص خوادم servers لكل أكاديمية، هكذا يمكن تخفيف الضغط و من تم تحسين البط بخدمات مسار.

  • حاسوب متخلف...
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 22:47

    ولماذا لم تلجؤوا لأسهل عملية وتدعوا عنكم كل هذه الترهات الرقمية التي تسبح بكم في عالم الخيال وفي تحكم آلة تتعطل في كل مرة بسبب عدة عوامل ؟؟
    التدوين والكتابة ………
    من كانت ذاكرته تخونه فليدون وليكتب كل شيء….
    والتدوينوالكتابة ليست هي الحواسيب التي تخطىء وتصيب….
    سلفنا الصالح وعلماءنا الاجلاء والذين جمعوا القرآن العظيم….لم تكن لهم حواسيب خاءنة خانعة…..
    كانوا يستعملون ذكاءهم الثاقب وأوراقهم واقلامهم
    ودراساتهم الميدانية….وملاحظاتهم….
    تعلم الإنسان الكثير من العلوم والاشياء ولم تكن النيت موجودة….وعندما أحضروها جاءت معها عدة مشاكل كذلك….
    العقل هو العقل……والإعتماد على آلة كل الإعتماد أعتقد أنه خطء القرن بامتياز…….!!!!!!!!!!

  • متتبع
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:09

    برافو ''هواجس'' كتعرف تكتتتتب! وتعلللللق! شكون علمممممك؟؟؟؟؟؟أكيد واحد من هذوك لمعجبينكش وثايق فيهم وعاطيهم ولادك يقريوهوم! ولا اتخذتي قرار متسيفطش ولادك لعندهوم إيوا يلا عندك الوقت وكنتي فوق المستوى ديال الناس لماعاجبينكش قريهم فدارك ولا جيبلهوم وحدين من برا! الحاصول الكريم كيقول الله يرحم من علمني وقراني لي ماخديت من عندو لكثير خديت من عندو لقليل. ومتنتقذنيش على الدارجة غدا ولا بعدو تكون فالتعليم صبحت مطلب مؤسساتي!!! من اقتراح سي عيوش هههه.

  • N'importe quoi
    الثلاثاء 15 يناير 2019 - 23:12

    ???Où étiez-vous avant le 14 janvier
    ??Vous voulez vos droits
    !!!!Faites alors vos devoirs

  • استاذة
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 01:45

    الاستاذ هو الموظف الوحيد الذي يصرف على عمله من جيبه الخاص: الوزرة + الاقلام+ الكتب المدرسية+ طباعة و نسخ الفروض و سلاسل التمارين + شراء حاسوب لالقاء الدروس في القسم + الاشتراك في الانترنيث من اجل البحوث و ادخال النقط +شراء المواد لأجراء التجارب العلمية…. بالاضافة الى المساهمة في تمويل تأثيث قاعة الاساتدة و ستائر الاقسام..

    لم يتبق سوى شراء السبورة و الطاولات…..
    بالاضافة الى المهامة الاضافية كإدخال انقط و حراسة امتحانات المباريات و ياعات الدعم الاضافية و الغير مؤدى عنها

    لماذا كل هذا الذل الذي يعيشه الاساتذة؟؟؟!!!!!!!

  • هابل الذي لم يمت
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 03:32

    اما من يعمل في قسم بدون مصابيح ولا يكنس الا مرة في عشرة ايام ومختبر بدون محضر ودون اوراق وطابعة لاستنساخ و مدير لا تراه في الساحة الا عند ارتداء بادج رءيس المركز وجمعية اباء صورية لرفع مصاريف التسجيل ثم التفاني في نهبها — — —

  • qorchi
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 04:11

    1- من ينتقد رجال التعليم، عليه الالمام أولا بصعوبة هذه المهنة، خاصة مع تخلي الاسرة عن دورها في التربية بصفة عامة…. واش يا عباد الله الدري بوحدو من 8 صباحا حتى 5 بعد الزوال، وعند العودة للبيت كل واحد مديها في بورطابلو، والابناء كل في عالمو الدري مع صاحتو والدرية مع صاحبها على النت… والنتيجة راها معروفة…
    2- مشكلة مسار حلها جد بسيط، على المشرفين عليه تعطيل ارتباط التلاميذ به إلى غاية انتهاء الأساتذة من تعبئة النقط، وبعدها يفسح المجال للتلاميذ بالارتباط به، وذلك بتخصيص حيز زمني للأساتذة لتعبئة النقط.. ومن تأخر من الأساتذة عليه تحمل تبعات ذلك…

  • Profwarzazi
    الأربعاء 16 يناير 2019 - 06:34

    السلام عليكم،لي ردود سريعة على بعض المتدخلين:
    1:لمن يتساءل لماذا يتأخر الأساتذة في ادخال النقط فجوابه أنه لايدري أن الفرض الثاني محدد بمذكرة وزارية خلال هذا الأسبوع الأخير وفيه انجز الفروض وتصحيحها وادخال النقط(يعني انجز اولا ثم اصحح وبعده ادخال النقط )
    2:حاولت ادخال النقط منذ يومين اولا جربت الهاتف فلم أفلح واستعملت الموديم مساء السبت فادخلت 5 نقط و توقف مسار واستعملت موديم آخر فلم يفلحوجربت مرة ثالثة الهاتف فلم ينفتح وتركته للمبارزته ليلا .في الليل الساعة 4hصباحا جديدة انفتح واسرعت لادخالها واتممت العملية مع آذان الفجر.واحتسبت أجري على الله.
    3.لتلك الأبواق الحقودة على الأستاذ بيننا وبينكم يوم الحساب.

  • رشيد سوسان
    الجمعة 18 يناير 2019 - 02:34

    "مَسارُ" مِنْ صَبِيبهِ يَغَار
    (رشيد سوسان)

    بَوّابَةٌ سَريعَةٌ مَفتُوحَةٌ عَلى جِدارْ…
    يُلَقِّبونَها "مَسارْ".
    في لَحْظةٍ، تَحوَّلتْ إِلى مَزَارْ!
    قَدْ زَخْرَفوا فَضاءَها، وطَرّزُوا خَاناتِها
    بِكُلِّ لَوْنٍ ساحِرٍ، فَلاَ تَحارْ!
    لَكِنَّهُمْ أَوْصَوْا صَبِيبَها بِأَغْلَظِ العُقوقِ
    والصُّدودِ، ثمَّ صارَ، في تَفَنُّنٍ، مِن الإِغْلاقِ والعِثارْ!؟
    وكادَ، مِن بُطءِ الصّبيبِ، أَنْ يُهَرْوِلَ الفِرارْ!
    صَبيبُها العَنيدُ قَد طَغَى،
    وأَحْكَمتْ حِبالُهُ على المُدَرِّسينَ
    قَبْضَةَ التَّأْخيرِ والحِصارْ…
    * * * * * * * *
    يا سادَتِي المُعَلِّمينَ حاذِرُوا باللّيلِ والنَّهارِ، أَنتُمُ الكِبارْ.
    لاَ تَتْرُكُوا صِغارَكُمْ يَقْتَرِبونَ مِن "مَسارْ"!
    لِأنَّهُمْ، حَتْماً، سَيَمْرَضُونَ بِالْهُزالِ، ثُمَّ بِالدُّوَارْ…
    * * * * * * * *
    فَيا "مَسارُ" إِنَّنا، مِنْ أَجْلِ تَحْسينِ الصَّبيبِ، في انْتِظارْ…
    فَبادِروا مِن قَبْلِ أَن يَجِفَّ صَبْرُ "الْعاقِدينَ" والكِبارْ!
    وَعَجِّلُوا، مِن فَضْلِكُمْ، وسَرِّعوا "مَسارْ".
    إِنّـا لَفِي انْتِظـارْ…
    لَفِي انْتِظـارْ…
    لَفِي انْتِظـارْ…

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس