24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1718:4620:01
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. أكاديمي إسباني: الأصولُ الأمازيغية لمواطني "جزُر الكناري" ثابتة (5.00)

  2. عقيلة صالح: الشعب الليبي متفائل جدا ويحتاج دائما إلى المغرب (5.00)

  3. مغاربة ينخرطون في مقاطعة البضائع الفرنسية دفاعا عن النبيّ ﷺ (4.20)

  4. رصيف الصحافة: "إقامة إيكولوجية" ببنجرير تستقبل "الأمير الطالب" (1.67)

  5. مدريد تتجه إلى حالة طوارئ جديدة بسبب كوفيد-19 (1.33)

قيم هذا المقال

1.89

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | مبروكي: ستر الذكر للأنثى "وهم" .. والمرأة جديرة بالزواج بعدة رجال

مبروكي: ستر الذكر للأنثى "وهم" .. والمرأة جديرة بالزواج بعدة رجال

مبروكي: ستر الذكر للأنثى "وهم" .. والمرأة جديرة بالزواج بعدة رجال

تلتقط أذني دوما في الأحاديث المغربية الدعاء الآتي: "الله يْسْهّْلْ عْليكْ أبنتي وْيْجيبْ ليكْ شي وْلْد الناس يْسْتْرْكْ"، لصالح الإناث سواء عازبات أو مطلقات. والذي يزعجني في هذا الدعاء هو "لِ ْيسْتْرْكْ"! أتساءل عن أي شيء سيسترها الرجل؟ يزعجني كذلك لأنه يذكرني بنصيحة أسمعها بعد أي مصيبة قام بها شخص ما من المحيط القريب "اِوَ سْتْرْ ما سْتْرْ الله". ولهذا أتساءل عن أي مصيبة تقوم بها الإناث لكي نطلب لهن بالتعجيل في الزواج لكي يسترهن الرجال؟

قبل عرض تحليلي، أدعو المرأة العربية أن تتوقف عن طلب المساواة في الحقوق بين الجنسين لأنني أعتبر هذا تقصيراً في حق الرجل، وعليها أن تطالب أوّلا بتفوقها وتميُّزها عليه تحت شعار "إِذا كانت المرأة عورة فالرجل أعور".

يحتوي التحليل على نقطتين، الأولى حول العيوب الوهمية لدى المرأة، والثانية حول واقع الرجل وعيوبه الكثيرة التي تكتمها المرأة "وْكَ تْسْتْرُو".

أسباب هلوسة عيوب المرأة التي يجب سترها

أ. لأنها أنثى؟

بالنسبة للذكر المغربي والعربي، المرأة "ناقصة" في كل الأمور كما نسمع مرارا "المرأة ناقصة دينا وعقلا". وكأن للمرأة "إعاقات" كثيرة وهي في حاجة إلى الرجل لكي ينقذها ويصلح لها كل إعاقاتها و"يسترها". لكن أتساءل، إذا كانت المرأة معاقة فعلا، فهي في حاجة إلى الحماية من الناحية القانونية وكل ما تقوم به لصالح الذكر وإرضائه يجب أن يُعتبر استغلالا إجراميا لشخص معاق ويصبح حينئذ كل الأزواج مجرمين؟

ب. لأنها عورة؟

تُعتبر المرأة ناقصة وعورة وفي حاجة إلى من يحميها ويستر عورتها. ولهذا وجب عليها الجلوس في البيت وإذا خرجت منه يجب عليها أن تستتر بألبسة معينة لحمايتها من الاغتصاب الجنسي من طرف الرجل الذي هو في تمام العقل والحكمة والقوة. ولكن أتساءل، كيف للمرأة أن تكون عورة ومعاقة وناقصة وتُشكل في الحين خطراً على توازن إيمان الذكور لأنهم ضعفاء أمام امرأة كلها عيوب؟ فمن المعاق هنا؟ الرجل أم المرأة؟ ومن الضعيف والقوي؟ الرجل أم المرأة؟ من الذي يجب أن يستر ضعفه وإعاقته، الذكر أم الأنثى؟

رغم كل الدلائل التي نراها في العالم والتي تبرهن عن قوة المرأة وتفوقها على الذكر في كل الميادين، السياسية والاقتصادية والعلوم، ونرى المرأة الأستاذة الجامعية والوزيرة والمحامية والطبيبة والمهندسة ورائدة فضاء ورئيسة دولة، ما زال الذكور في مجتمعاتنا العربية يشهرون أن المرأة عورة وناقصة عقلا ودينا ويفرض عليها أن تستتر بأكفان سوداء في حياتها قبل أن تستتر بأكفان بيضاء.

ت. لأن لها بكارة؟

رغم أن 20% من الإناث يولدن بدون بكارة، فكل فتاة بدونها تُعتبر مصيبة عظمى. وأتساءل، إذا كانت الأنثى معاقة وناقصة عقلا ودينا فلماذا نحكم عليها بهذه الصرامة؟

وإذا فقدت بكارتها فهي غير مسؤولة عن هذا لأنها ناقصة ومعاقة وحتى لو حدث هذا بإرادتها، تبقى قاصرا. إذن، لا بد وأن هناك رجلا استغل تأخرها الذهني وإعاقتها واستغلها جنسيا ويستحق السجن.

عيوب الرجل

في الواقع، المرأة هي التي تستر عيوب الذكر، وسوف أذكر نوعين فقط:

أ. الضعف الجنسي

عِلميا المرأة أقوى من الذكر جنسيا. مثلا بعد انتهاء العلاقة الجنسية، الذكر في عجز كامل أن يكرر علاقة جنسية أخرى للتو، ويحتاج وقتا للاستراحة. وهذا الوقت يختلف من ذكر إلى آخر، بين بضعة دقائق إلى ساعات وحتى بعض الأيام. أما المرأة، باستطاعتها تكرير العلاقة الجنسية الواحدة تلوى الأخرى وبدون انقطاع.

في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر.

دائما في المجال الجنسي، الرجل يعاني بسرعة مع مرور السنين بالضعف الجنسي مقارنة مع المرأة. كما أنه يعاني من عقدة حجم قضيبه.

نرى هنا أن المرأة هي التي تستر عيوب الرجل ولا تبوح بها لأن فكرها ونظرتها للزواج مختلفة عن الذكر ومتطورة جدا، لأن اهتماماتها الأساسية في الحياة الزوجية لا تقتصر على الجنس على غرار الرجل.

ب. عجز الذكر عن العيش بدون امرأة

المرأة تفوق الرجل في النضج العاطفي والذهني ولها استقلالية عظيمة أكثر بكثير من الرجل. وبإمكانها الحياة بدون رجل وأن تحقق توازنها العاطفي وحتى الجنسي. أما الذكر فيستحيل عليه العيش بدون امرأة ويرى نفسه ضائعا كطفل صغير بدون أمّ. وهذه مسألة طبيعية. نرى مثلا الزوجة بعد فقدان زوجها لا تتزوج مرة ثانية في معظم الأوقات وترعى أطفالها حتى مماتها. أما الزوج الذي يفقد زوجته، غالبا ما يتزوج مرة ثانية وفي السنة نفسها لوفاة زوجته. نرى هنا ضعف الذكر وحاجته إلى من يستره.

في الواقع، كان على الدعاء أن يكون كالتالي "الله يْجيبْ ليكْ اَوْلْدي شي امرأة لِ تْسْتْرْ عْيوبْك"!

*خبير في التحليل النفسي للمجتمع المغربي والعربي


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (209)

1 - مطلوم السبت 19 يناير 2019 - 04:45
لله يْسْهّْلْ عْليكْ أبنتي وْيْجيبْ ليكْ شي وْلْد الناس يْسْتْرْكْ...استرها من المرضي النفسنين لي بغو اعروها وتمتعو بي الجسد تعها في الحرام.استرها تعيش معزز مكرمة في البيت تعها او هو اخرج يكد وشقا بش اوفر ليها الستر انصحك ايها الخبير ان تغير اسلبك الان الشعب المغربي الحمد لله نساء ورجال عقو بيكم ....سول اي وحد من هدوك مسكنات لي كسخرجو وخدمو وتزاحمو مع الرجال في الطوبيس والتكسيات اش تقول ليك ...الله اجيب الي استرني وهنينا من هد العداب
.يارب تجيب لي بنات بلدي لي استرهم وعيشو في بيوتهم مكرمات وبعد عليهم شياطين الانس الي عيشين معنا...
2 - د رشيد من ال و م أ السبت 19 يناير 2019 - 04:59
"في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر." قمة القذارة الفكرية و الهلوسة...أناس تعبر بدون تفكير و في اتجاهات معاكسة للطبيعة و العقل و المنطق لإرضاء من لا و لن يرضىى أبدا. لو عبرت في صمت لكان خيرا لك. رائحة الخبث تنبعث من مثل هكذا تعابير و أفكار.
3 - إمرأة و أفتخر السبت 19 يناير 2019 - 05:09
إ نها العقلية الذكورية المتخلفة التي ترى في المرأة مجرد عورة...فقط سؤل . هل من المنطقي..أن يتفوق رجل أمي لا يعرف القراءة و الكتابة على إمرأة حاصلة على شهادات عليا و تتحظث أكثر من لغة فقط لأنه ذكر ؟؟؟هذا هرااااء..كيف للمرأة التي تلد الولد وتسهر الليالي و تشقى طيلة حياتها و تربيه و تجعله رجلا أن تكون مجرد كائن ضعيف بلا قيمة..؟؟
4 - الكاموني السبت 19 يناير 2019 - 05:10
سأنتظر قراءة التعليقات بفارغ الصبر هههههههه
5 - شمقمق السبت 19 يناير 2019 - 05:15
بما ان المرأة جديرة بالزواج بأكثر من رجل اتمنى ان تسمح لزوجتك بالزواج بأكثر من رجل فالديوثيون ليس عندهم مانع فهناك من يقومون بتبادل الزيجات في بعض الحفلات .اتقوا الله انتم النوع الدي يحاول ان يخالف لكي يعرف لكن بالنسبة لي لا يشرفني ان اعرف مثلك او حتى اسمك
انشري هسبرس
6 - Lazaret السبت 19 يناير 2019 - 05:21
الستر بالنسبة للمرأة في (الدعاء) ليس نفس المعنى بالنسبة لستر المصيبة !!! قال صلى الله عليه وسلم إستتروا الكبائر بينكم فما بلغني منها فقد وجب.
الستر بالنسبة للمرأة هو ان يرزقها الله رجلا يبني معها عش الزوجية و تنجب اطفال يملؤون حياتها ، يسترها حتى لا تبقى كالتائهة تحوم حولها النسور آكلة الجيف
و أقول لمبروكي...لو كانت عندك أخت أو بنت لفهمت معنى الستر المقصود.
7 - maghribi السبت 19 يناير 2019 - 05:24
التاس وصلت للقمر و نحن ما زلنا في صراع الرجل و المرأة لهذا سنظل متخلفين
8 - سكتيوي السبت 19 يناير 2019 - 05:30
هل تعلم معنى الستر يا من يتهكم عن ستر المرأة و كانه ذنب، فمهما كان و استمر الخلاف الفكري بين الرجل والمرأة ،الا ان الزوج هو السكن والغطاء والدرع الحصين للزوجة و قانونا و شرعا الزوج هو عمود البيت الزوج شمعة البيت الزوج هو الامان والاستقرار والاطمئنان والدفئ والحنان
باختصار
المرأة وردة
والرجل الماء
وبانقطاع الماء
تذبل الوردة
والله ان المرأة مالها الا بيت زوجها
فمصير الاخوان كل واحد يذهب في حال سبيله
وتجري سنة الله في خلقة ويتوفى الله كلا من الام والاب.
فاين تذهب المراءة؟
لازوج ولا ولد فمهما بلغت من منصب فلن تحس المراأة بالمان الا في بيت يجمعها برجل يحبها و يسندها و بابناء يعطونها معنا لحياتها.
و اقول لمن لم تعجه كلمة الستر للمراة .نحن نرجوا الستر للمسلم و المسلمة و طالما نقول اللهـــــم استرنا فوق الأرض و استرنا تحت الأرض ..
اللهـــــــم استرنا يوم العــــــرض و حسبنا الله و نعم الوكيل في من يستغل الجهل بالديل ليثير الفتن و يخرب عقول الناس .يا عم هي المرأة حاليا و جدت زوجا واحدة حتى تاتي انت لتوهمها انها بتمردها تستطيع الزواج باكثر من واحد ..احيلك الى نسبة العنوسة اتقي الله ..
9 - بالى السبت 19 يناير 2019 - 05:30
اعلم ان المسلم السوي يعطي للمرأة كل شيئ.
المشكل هو اننا فرطنا في قيمنا ومبادئنا الإسلامية.
اما الغرب فالمرأة هي نوع من انواع الاقتصاد
10 - ع الله السبت 19 يناير 2019 - 05:34
السلام عليكم
أ قول لصاحب المقال يجب معرفة معنى ناقصات عقل ودين قبل الطعن وقبل التحليل.
ناقصات دين متعلق بحيضها فلا تصلي ولا تصوم.
ناقصات عقل متعلق بالنسيان خاصة عند الأدلاء بشهادة ما .
11 - adam السبت 19 يناير 2019 - 05:35
لاحظت من خلال نصك استعمال مصطلح الذكر كثيرا بدل الرجل وهي تلاعب بالمصطلحات لغرض تبخيس دور الرجل في الحياة انه مجرد ذكر لا يصلح لشيء ،
اما تانيا فيجب عل تحليلك ان يكون حياديا وليس تحيزا لفئة ما ،
وثالثا ففي قريتنا المتواضعة المرأة لازالت في قيمتها وتفرح بزوجها الذي تعرف انه حاميها وانه سندها في هاته الحياة والرجل فرح بزوجته اللتي هي سكنه وهي الحنونة والراعية له والطرفان في حب وود بعيد عن تحليلاتك البائسة ،
اما رابعا يا سيدي اذا كنت تريد للمرأة ان تتزوج العديد من الرجال فيمكنك ان تتشارك زوجتك مع بعض الرجال فهم ليسو بالقليلين وانت بذلك ادرى ،
اماا خامسا واخيرا ايها السيد الفاضل فلله في خلقه شؤون وهو ادرى بالحكمة من خلق البكارة وهو الادرى بتعدد الزوجات وليس تعدد الزوجات وهو الادرى بكل خلق من خلقه
12 - محمد طنجة السبت 19 يناير 2019 - 05:36
يبدو أن صاحبنا لديه عقدة من الرجل حيث يتنقصه في كل شيء..!!!وهذا يطرح أكثر من علامة استفهام حول أهداف ودوافع المقال.!!!!..والكثير مما قال يحمل مغالطات علمية كبيرة لا تستحق الرد عليها فهي مدحضة بالفطرة وأعراف البشر منذ خلق!!!...وهل يمكن أن يتصور المرء امرأة تتزوج عدة رجال كما يزعم وهل سيكونون ازواجها وأولادها أولاد من. ؟!!..واي دين وقانون مهما كان تفتحه وعلمانيته يفتي بهذا...!!!ام سندعوهم لامهاتهم كابناء الكلبة عوض آباءهم...!!..المهم إذا لم تستح أقل ماشاء...!!!
13 - lotfi السبت 19 يناير 2019 - 05:37
صحيح المرأة يجب أن تكون على علاقة بعدة رجال أنا معك لكن هل ترضى لأمك أن ترتبط بمجموعة من الذكور وزوجتك اتحداك أن تجلس وتتركها تمارس الجنس امام عينيك بعدة اوضاع وذكور ان قلت لا فأنت منافق ولم ترضى لامك وزوجتك ماترضاه لبنات الناس وأن قلت نعم فأنت ديوث ولا غيرة لك ونعرف حتى الحيوان يغيير على انثاه وانت لم ترقى الى مستوى حيوان
14 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 05:39
اولا لا نقول "الله يجيب ليك شي راجل يسترك" الا ناذرا ما نقوله هو "الله يجيب ليك شي نقرة فين يغبر نحاسك" لان الرجل و المراة كلاهما يغبر نحاسهما في نقرة الاخر, اي يستران عيوب بعضهما البعض. اما الستر فالله هو الستار, اما الرجل او اللباس فيكون في بعض الاحيان سببا في ستر المراة من كلام المجتمع عنها او من الفقر و و الحاجة و التشرد و الدعارة او العمل في عمل غير لائق بها او استغلالها مثلا, لان المراة معرضة للاستغلال, فمن الاحسن لها ان تتزوج من هذا الوضع المزري فينفق عليها زوجها. طبعا يمكن ان يكون العكس, اذا كانت المراة ميسورة الحال و الرجل بطالي مثلا. و اذا كان الرجل حاله غير مستقيم و منحرف نقول له ايضا "الله يجيب ليك شي امرا تجمعك او جمع راسك باش تجوج" يعني المراة تكون سببا في استقامة الرجل. ما بالنسبة ان المراة جديرة بالزواج من عدة رجال في نفس الوقت, فهده دعوة للانحلال الخلقي و الخيانة الزوجية او العاطفية و كان القوة الجنسية هي المحدد الوحيد لجواز التعدد و ليست هناك اي عواطف و لا غيرة و لا علاقات و التزامات اخرى بين الرجل و المراة و العلاقة ميكانيكية فقط.
15 - المتتبع السبت 19 يناير 2019 - 05:39
السيد مبروكي في اي ديانة مسموح للمراة ان تتزوج عدة رجال وتجامعهم كلهم الواحد تلو الاخر
16 - Omar السبت 19 يناير 2019 - 05:40
1-perssone n a dix que la femme est endicape sauf toi
2-la femme effectivement peux faire plusieur rapport sexuel avec plusieur perssone a la foix mais aller voir mon ami son ovaire qui est devenuplen de merde(sida /hypatite ssyphiliste)...tu ignore completement une sience qui s appelle le genotype voir lah yrham lwalidine a sahbi l objectif de l emprunte de l ovaire merci
17 - مبروكي السبت 19 يناير 2019 - 05:41
نعم الرجل يحمي المرأة ان كان حقا رجلا ويحمي اهله ووطنه....والمرأة تحمي الرجل في ما هو أسمى اي كرامته وكفانا تحليلات متطرفة وشاذة....
18 - skitiwi السبت 19 يناير 2019 - 05:53
الزوجة بعد فقدان زوجها لا تتزوج مرة ثانية في معظم الأوقات وترعى أطفالها حتى مماتها. أما الزوج الذي يفقد زوجته، غالبا ما يتزوج مرة ثانية وفي السنة )
هل انت تتكلم بجد ؟ عن اي امراة انت تتكلم لا تريد الزواج بعذ الطلاق ؟ يا هذا عدم زواجها بعد الطلاق ليس لكونها مكتفيا جنسيا او ماديا ،و الا فلماذا تزوجت اصلا في أول مرة ؟..يا هذا احيلك على مواقع التواصل و التعارف و ما فيها من كم مروع من النساء المطلقات بسبب مقالات و افكار تافهة مثل هته و الآن تجدهن تبحثن ليل نهار عن رجل يمنحها فرصة ثانية للزواج ..يا من يقول انه خبير، اذا تكلمت فتكلم بارقام و اذا ناقشت فناقش بواقعية و الرجل اذا تزوح بسرعة بعد طلاقه فهذا يعني ان عرض الاناث اكثر من الطلب و هذا من اهم المشاكل التي تواجه المجتمعات ..اكاذ اجزم ان مقال مثل هذا يستغل منابر الاعلام المعروفة لاذخال ما يسمى ثقافة الفيمينيسم التافهة و التى خربت العالم حتى اصبح عدد المطلقات و العوانس مهول عالميا اننا امام ظاهرة تخريب القيم العائلية حتى ينقص النسل البشري و يصبح العالم عالم شهوة لا يربط فيه بين المراة و الرجل لا زواج و لا عهد و يكتفون بالعلاقات العابرة
19 - خليل السبت 19 يناير 2019 - 05:54
بالنسبة للجانب الجنسي أظنك قد بالغت في تصوير المرأة وكأنها كائن خارق لا يتعب ولا يمل أبدا من الممارسة، نعم هناك نساء شبقيات لا يشبعن من الفراش ومستعدات لتكرار العملية واحدة تلو الأخرى، ولكنها حالات قليلة لأن معظم الإناث يُصَبْنَ بدورهن بالإعياء ويحتجن لفترة من الراحة قبل معاودة المضاجعة، كما لا تنس أن الملل ومتاعب الحياة يؤديان إلى تناقص الرغبات لدى الإناث كما هو الشأن لدى الذكور، وكم من فتاة أيضا تمتلك رغبة جنسية ضعيفة أقل من الرجل مثلما هناك من يتفوقن على الرجال برغباتهن الجامحة، كما يجب النظر إلى نقطة مهمة وهي أن الرجل هو الذي يبذل المجهود الأكبر أثناء العملية ويفقد كمية مهمة من السائل المنوي الغني بالمواد المغذية، لذا فالصواب هو أن هناك نوعا من التوازن في الرغبات والقدرات بين المرأة والرجل
20 - عبدو السبت 19 يناير 2019 - 06:00
تحليل في غير محله و من قال لك أن المرأة ليست كذلك الرجال قوامون على النساء هذه سنة الله في الأرض و لا الرجال و لا النساء يستطيعون تغيير الوضع فمثلا البنية الجسمانية للرجل خلقها الله أشد من بنية المرأة و في هذا الزمان بدأت الفتنة تتزايد ككرة الثلج .فأشباه الرجال و النساء يتحاملون على الرجال .و السؤال المطروح من هو هذا الرجل؟ هل جاء من كوكب آخر؟.
21 - Idir1 السبت 19 يناير 2019 - 06:07
المختصر المفيد "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ" و كفى !.......
22 - سير قرا مزيان عاد هدر السبت 19 يناير 2019 - 06:12
وقوله : ( هن لباس لكم وأنتم لباس لهن ) يعني هن سكن لكم ، وأنتم سكن لهن.
23 - OUMALOUL السبت 19 يناير 2019 - 06:12
الله عطيك الصحة عللا هاد المقال
24 - وطني قاتل الأحلام السبت 19 يناير 2019 - 06:15
الزوج سترة للرجل ولأنثى معا. حتى راجل إلا بغ يستر راسو راه كيزوج. حسن من دوران فزناقي ليها ؤليه.
في أمريكا مثلا تجد بنات 16 سنة أمهات عازبات وفي كل 3 مواليد تجد 2 منهم من علاقة بذون زواج
إذن في نضرك هل هذه هي الحقوق والمساوات ؟
نعم الرجل يحمي المرأة لأنها ضعيفة الأحاسيس وحتى الشخصية خاصة صغيرات السن ويسهل على أي رجل أخر أن يغويها ويستغلها لذلك لن تجد أي فتاة من يحبها ويريد مصلحتها سوى خوها وأبوها وزوجها إذا كان شخص محترم.
وهده المواضيع ليس لها أي معنا أو إضافة للمجتمع فحبذا أن تتكلم عن أجابيات الديمقراطية على نفسية المواطن وأسباب إحباط الشباب وعلاقة الذولة بتكوين المواطن المنتج. وأسباب تخلف المغرب. وعدم تطور عقلية الذولة العميقة بحيت لازالة تعمل بأذوات السبعينات وإنعكاس ذلك سلبيا على الإحساس بالحرية والإنتماء للوطن والتقدم......
25 - Mohamed السبت 19 يناير 2019 - 06:19
السلام عليكم. انا متفق مع صلحب المقال في العديد من الأشياء إلا في مسألة الحجاب الذي هو واجب أقره الشرع وليس وليد مزاج ذكوري. لا ينبغي الخلط ما بين السلطة المفرطة عند بعض الرجال و بين ااحكم الإلهي حتى و إن لم نستسغه أو يبدو لنا صارما في بعض الأحيان.
26 - بلابلا السبت 19 يناير 2019 - 06:37
يا سيدتي هذيك أمك لي تدعيلك تعرف أحسن منك شتانا بين ناس زمان و ناس اليوم...حتى في الدول الغربية المرأة تتقاضا أجرا أقل من الرجل في نفس العمل و هن أقل عددا من الرجال في العمل بسبب الصحة و تحمل الثقل و الستريس...الراجل يسترك من عيوبك إن فعلت شيئا ما و الراجل حتى لو كان عجوز يمكن أن يتزوج و يلد أطفال أما المرأة تفوت 40 سنة بدون زواج يقيسها الإكتئاب و التعاسة و الكراهية و لا يلدن....
27 - roka السبت 19 يناير 2019 - 06:37
عندما قرأت المقال ترددت كثيرا في التعليق ، وفجأة تذكرت حادثة دفعتني للتعليق ، طلب الرئيس الامريكيى السابق اوباما من الرئيس موغابي رئيس زمبابوي ان يشرع زواج المثليين فكان رد موغابي الذي سجله التاريخ ( سنشرع زواج المثليين اذا وافقت يا اوباما بأن اتزوج بك ) وانا اقول لصاحبنا كاتب هذا المقال لوجاءك موغابي مغربي وقال لك هل تسمح لي بمشاركتك الزواج من زوجتك فما انت قائل ؟؟؟؟ اما موضوع الستر فان الله يقول هن لباس لكم وانتم لباس لهن واللباس كماهو معلوم للستر فالرجل يستر المرأة والمرأة تستر الرجل فليست الرجل وحده من يستر المرأة ، اما عدم فهمك لناقصات عقل ودين فتلك قضية أخرى وضحها علماء الشريعة وليس المقصود منها ماذكرته في مقالك .
28 - جواد السبت 19 يناير 2019 - 06:41
تحليلكم، سيدي الفاضل، تحليل رائع جدا إلاّ أنه يخلط بين المعنى الإصطلاحي أو المجازي لبعض الكلمات والمعنى الوضعي أو الحقيقي لكلمات أخرى، كما أنه ينقص من قيمة بعض الظواهر الإجتماعية وهول من قيمة أخرى، وكل هذا وذاك بهدف الوصول إلى نتيجة محددة مسبقا.
29 - ABDELLAH السبت 19 يناير 2019 - 06:42
كلامك كله تمرد و ابتعاد عن شرع الله و بعيد كل البعد عن الواقع
وساناقشك في واحدة فقط
قلتم : ""في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر.""
هل تعلم ان المرأة علميا و طبيا اذا كان ممكنا
من وجهة نظرك ان تمارس مع اكثر من شخص
فان فرجها لا يستحمل الا نطفة منوية لرجل واحد فقط
حيث اذا اختلطت نطفتان فقط الا تسبب ذلك في امراض
خطيرة فما بالك اذا اختلطت عدة نطف
اقول لك ان التمرد على شرع الله اوردنا مهالك كثيرة
الاسلام حق و تعاليمه حق اما ما تقوله فلا يعدو تمردا و عدم رضا
30 - Adil السبت 19 يناير 2019 - 06:43
بعد سن الاربعين ..من يستمر في قدرته الجنسية والانجاب؟ اذا كانت بنت تنام مع الرجال وفقد بكارتها دليل على ذلك..من يتزوجها انت؟. مبروك عليك .مراة تخرج نصف عارية بموخرة ملتهبة وتشتكي التحرش في الشارع والعمل علما ان غريزة الرجل تفووووووق غريزة النساء وعلميا ثبت ان الرجل يفكر في الجنس اكثر من مرة في اليوم عكس النساء..ناقصات دين لانهن ( مع وجود الاستثناء) لاتشكرن لله وللزوج بعد الاحسان اليهن وهذا مجرب واسال اي زوج..المرجو ان يكون تحليلك اكثر عمقا ومخاطبا لعقول تعلم وليس للعامة..المرجو النشر وشكرا
31 - مواطن السبت 19 يناير 2019 - 06:46
ملاحظة دكتور من الناحية الجنسية هناك فروق حسب (التكوين ) الهرموني الجنسي لكل ذكر أو أنثى فلسنا سواسية .
32 - Nizar السبت 19 يناير 2019 - 06:51
لا حولا و لا قوة الا بالله العلي العظيم (الوهم) و هو العنوسة التي تعيش العديد من الشابات المسلمات و تأثرهن بالحضارة الغربية أما الله عز و جل جعل المودة و الرحمة في الزواج
33 - مجرد رأي انثى السبت 19 يناير 2019 - 06:52
du n'importe quoi. rien d'autre à dire
34 - زويتة السبت 19 يناير 2019 - 06:57
الله اجيب ليك شي بنت الناس تسترك أ ولدي . الستر اسي الدكتور ما كيعنيش أن المستور صاحب نقص أو ذي عيب بل بالعكس حيث أن المستور في المخيال ديالنا غالبا ما يكون ذا قيمة نسعى إلى حفظه بالستر. الأفكار ثم الأحكام ديالك كلها مشات في مهب الريح حيث بنيت على فهمك الخاطئ للمستور .
35 - yassine benfkir السبت 19 يناير 2019 - 06:58
اش أودي ختستر مبقى ميثستر.دبا لمراء ولات كطهضر غير من صمتاء لتحت ما بقت السترا.
36 - عبدو السبت 19 يناير 2019 - 06:59
أثارتني نقطة واحدة و سؤالي بسيط إذا تزوجت المرأة بعدة رجال و نامت معهم و أشبعتهم في ليلة واحدة كما تقول. وإذا أصبحت حبلى فلمن سيكون الولد؟؟؟ ولا تقل التحليل البيولوجي لأنه مكلف ولا يستطيع الكل إجراءه.
الأسباب التي شرّع الله التعداد للرجل وليس للمرأة عديدة و أنت تعلمها. الله يهدي ما خلق.
37 - فريدة السبت 19 يناير 2019 - 07:00
اييه اختي الله اجيب الكول البنت شي راجل يسترها امكينشي شي سترا احسن من هادي اما البنت شانو كتعمل هاد السؤال محتاشي تسوليه شوف لبنات دلمسلمين كيف رجعو نزل لشاريع اتحقي مزيان اعاودي خبرينا متقدرشي اتغطي الشمش بالغربال ارا كولشي واضح
38 - عابر سبيل السبت 19 يناير 2019 - 07:00
القران الكريم وصف الانثى بالنسبة للذكر باللباس.قال تعالى .هن لباس لكم وانتم لباس لهن.فالستر محقق من الجانبين وهنا تظهر بلاغة القران في كونه عبر باللباس لما تتضمنه هذه الكلمة من معاني الستر.ثم انك تقول ان قوة الانثى الحنسية اقوى فهذا دليل يرجع فيه الى اهل الاختصاص.ثم هل من الفطرة ان ترضى بان تتزوج زوجتك باكثر من زوح.كيف يستقيم حالك وانت توصلها الى زوجها الثاني والثالث.تحدثم عن المعتقدات ولم تتحدثو عن الفطرة الانسانية.....
39 - عبد المجيد الكرسيفي السبت 19 يناير 2019 - 07:02
السﻻم عليكم:اﻹسﻻم كرم المرأة وجعلها سبدة مجتمعها وماكة بيتها وفضلها رب العزة في أمور كثيرة .رفعها كأم وجعل الجنة تحت أقدامها .ورفع قدرها كزوجة جعلها لباس الرجل وهولباس لها.ورفضلها كبنت وجعل تربيتها تدخل الجنة.ورفعها كأخت وجعل النساء شقائق الرجال.أدرسوا اﻹسﻻم ستجدونه دين أسمى الديانات !.يا من تغالطون الناس و يا من تسخرون ﻹفساد المجتمعات اﻹسﻻمية.
40 - خالد السبت 19 يناير 2019 - 07:02
صراحة و أنا أقرأ مقالک لم أفهم المغزی منه۔ إن کان الدفاع عن المرأة فأقول لک أن المرأة هي أمي و اختي وزوجتي وابنتي و نحن نحبهم اکثر واکثر۔۔۔ اما بالنسبة لتحليلک للمقولة الله يجيب لک ليسترک فهي حقيقة فالمرأة مهما بلغت مکانتها في المجتمع اذا لم تتزوج وتنجب تشعر بنقص کبير لان عاطفتها هکذا فھي انثی والله خلقها هکذا فالمال وحده لا يکفي۔ اما بالنسبة لتحليلک للفروقات الجنسية بين الرجل و المرأة فلا اتفق معک فيها ابدا وادعوک لسحبها لان ماجبل عليه الله الذکر و الانثی هو طبيعة فطرية لاتحتاج الی اجتهاد۔ الرجل هو من يخطب المرأة لان الدافع الجنسي عنده هو المحفز وبالتالي فهو شيء عادي جدا
41 - Simo السبت 19 يناير 2019 - 07:09
هذا المبروكي يريد قول الحق لكن من وراءه باطل كاللذي يقراء عليك آية من القرآن دون اكمالها. لطلب الستر للمراءة بالزوج الصالح لحمايتها من اطماع الذئاب البشرية التي لم تعد تحترم حثى المتزوجة والاطفال وهذا لا ينقص من المرءة. و كفانا انها وبالاتبات انها اذا صلحت صلح المجتمع و العكس صحيح وانظر حولك تفهم والله يسترنا اجمعين
42 - محايد السبت 19 يناير 2019 - 07:13
J apprecie l intelligece de l auteur de cet article
Tout est bien argumenté avec prévision irréprochable
43 - هههه السبت 19 يناير 2019 - 07:15
الرجال قوامون على النساء
حلل هادي
44 - الإنسان المتهور السبت 19 يناير 2019 - 07:16
كلام جواد هو أي كلام ولا يمكن أن يدرج تحت تخصص التحليل النفسي بأي صورة من الصور !! وهو نابع من حالة نفسية أقرب ما تكون إلى التطرف النفسي والعاطفي ...
يمكن للإنسان من هذا القبيل أن يستفيد كثيراً بالنظر إلى علاقة الحيوانات وتزاوجها وعيشها مع بعضها البعض ليفهم العلاقة التي تجمع بين المخلوقات ... وبالنظر إلى الانسان كمخلوق فطبيعته لا تختلف كثيرا عن باقي المخلوقات إلا في بعض الجوانب التي يعرفها كل إنسان واعي بإنسانيته!!
ولا أرى أن يكون لمثل هذا الكلام قيمة مضافة لتحسين الصور الخيالية للناس حول بعضهم البهض والتفكير البشري الناضج والإيجابي...
45 - HadSane السبت 19 يناير 2019 - 07:17
نعم سيدي ستر الذكر للمرأة وهم كبير! و بالمناسبة ليس كل ذكر رجل و الرجال قليلون..
المغاربة يدعون للمرأة بالرجل الذي يعيل المرأة في دولة ( و لا أقول في مجتمع) ظلمتها... لم توفر سبل العيش الكريم للجميع و للمرأة على وجه الخصوص. الستر المدعو لأجله إقتصادي بالدرجة الأولى يا سيدي.. الدولة وحدها المسؤولة عما يقع في البلاد و المجتمع الذي انحطت قيمه و أصبح على باب الإفلاس ما هو إلا نتيجة سياساتها الفاشلة.. ولا شك أن البيضة أتت قبل الدجاجة لأن الطيور سبفتها في الوجود الدينصورات...
46 - هوهو هي هي السبت 19 يناير 2019 - 07:17
اي تحليل هذا؟ صاحب هذا التحليل غاب عنه جوهر الحقيقة او تعمد اغفالها فجانب الصواب لأنه لم يدرك ان الله أعطى لكل واحد خصوصيته فلكل واحد منهما وظيفة انيطت به وكل طرف يكمل الآخر، فالمراة محتاجة إلى رجل والرجل محتاج إلى امرأة هذه فطرة وسنة الله في خلقه فالاحترام بينهما واجب والتعاون محتوم والتكامل واقع والحب والاخلاص اساس كل ذلك؛ والمؤمنون ليسوا في حاجة إلى مثل هذه الفلسفات العقيمة والمزايدات الرخيصة التي ظاهرها الدفاع عن المرأة وباطنها استغلالها وجعلها رخيصة في سوق النخاسة........! ؟
47 - CHARAF السبت 19 يناير 2019 - 07:22
Merci beaucoup pour cette analyse, très bon article plein de vérités malheureusement, la religion et l'ignorance sont les premieres raisons de notre situatio !
48 - إياد السبت 19 يناير 2019 - 07:22
معذرة.. لكن المقال مليء بالمغالطات..

*اذا تزوجت المرأة من كثير من الرجال في وقت واحد كيف يعرف الابن اباه ويحفظ النسب اولا زدح وكان..

*لا يستطيع لا الرجل ولا المرأة تكرار العملية الجنسية مرات عديدة متكررة في وقت قصير لان ذلك سيؤدي الى التهابات حادة في المناطق التناسلية..

*بين الرجل والمرأة تكامل وليس انتقاص او تفوق للذكر او الأنثى... كل له مميزاته والواحد يكمل الآخر.

وشكرا
49 - Marocaine السبت 19 يناير 2019 - 07:23
Le grand problème c'est que dans les pays développés ou les filles sont égales aux garçons, grandissent ensemble sans complexe, ouvert sur la nature de chacun, les garçons grandissent fort, ils deviennent les meilleurs ingénieurs, astronautes, dirigeants polyptiques, médecins, économistes……
Dans la rue et au travail, ils sont forts est posés, stables (LA YOCHAKKO LAHOM GHOBAR) totalement l'inverse de nos enfants et hommes nous les musulmans : ils sont faibles, violents, s'excitent facilement, s'énervent facilement (LA HAWLA WA LA KOWWATA LAHOM). Ils me font de la penne, ils ont que les femmes pour se mesurer et les textes religieux pour se réconforter.
je souhaite que cette génération dépasse ce problème car si les autes ont parvenu a vivre ensemble dans le respect, on le peut nous aussui

Merci
50 - حسن بنلحسن السبت 19 يناير 2019 - 07:24
التحليل والخبرة يجب ان تتوجه الى مكانها الصحيح الى انتقاد والهجوم على من ينتج الافكار والقوانين الى من ينهبون المجتمع الذي تهينه في كل خبراتك، الى هؤلاء الذين يذلون المرأة أسوأ ذل الى هؤلاء الذين يستغلون المرأة في كل خطاباتهم الى هؤلاء الذين مازالوا يعتبرون المرأة مجرد نسبة مأوية تعبر عن نجاحهم الى هؤلاء الذين يذلون الشباب لإذكاء نعرة النقمة على النساء ....
الا يمكنك ان تحلل ما قام به الذكور من إهانة و تحقير للأنثى في صور كشف الرأس بباريس الا ترى ان هؤلاء هم من يصنعون هذا الميز مند القديم، الا يعطيك هذا المثال شعاعا ينير لك طريق الخبرة الحقيقية...
وكفى
51 - Badr de Bordeaux السبت 19 يناير 2019 - 07:26
و ماذا تقول يا صاحب المقال في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم : (المرأة عورة ، فإذا خرجت استشرفها الشيطان)
صححه الالباني في صحيح الترمذي.

يا أمة ضحكت من جهلها الأمم... أصبح أكثر همها الجنس و اللغط. كل الأمم تبتكر و تخترع.....و أمة الإسلام في سبات عميق تنغمس.

ألم يإن الأوان لأن تستيقضو !!!
52 - zakaria andham السبت 19 يناير 2019 - 07:29
يا رجل الامر لا يتعلق بالارضاء الجنسي وانما بحماية الارحام ان تزوجت امك باكثر من رجل فكيف ستعرف اباك
53 - ايت واعش السبت 19 يناير 2019 - 07:33
بوركت استاذ...قلت ما يجب قوله...
54 - Moro السبت 19 يناير 2019 - 07:34
الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم..
55 - ذكر وانثى السبت 19 يناير 2019 - 07:35
قلت في اخر المقال ان المرأة اكثر استقلالية جنسيا بحيث يمكنها الاستغناء عن الرجل بخلافه هو...وذلك مايناقض زعمك الخاطئ ان المرأة بحاجة لأكثر من رجل.ويزكي شرع الله الذي خلق الرجل ويعلم انه يمكن ان يحتاج لأكثر من إمرأة واحدة..
56 - اخوكم من ورزازات السبت 19 يناير 2019 - 07:36
في قوله تعالى هن لباس لكم وأنتم لباس لهن
57 - محمد ايوب السبت 19 يناير 2019 - 07:38
اللامعنى:
مع الأسف فإن الكاتب المحترم ينطلق في تحليله من مرجعية تؤدي به إلى استنتاجات تخالف ما أقره الشرع الإسلامي بالنسبة لعلاقة المرأة بالرجل.فالمراة هي امي واختي وزوجتي وبنتي وعمتي وخالتي وجارتي وزميلتي واستاذي وطبيبتي..الخ..والقول بأن المرأة ناقصة عقل ودين غير صحيح لانه غير ثابت..ثم إن المرأة سكن للرجل كما أنه هو أيضا سكن لها بدليل القرآن الكريم:(هن سكن لكم وانتم سكن لهن).انها سنة الله في خلقه..وقول الكاتب بأن المرأة قوية جنسيا عن الرجل وأمن بإمكانها ممارسة الجنس مع أكثر من رجل واشباع رغبتهم جميعا قول صحيح وواقعي بدليل بائعات الهوى اللواتي يمارسون الجنس مع أكثر من ذكر في اليوم الواحد والليلة الواحدة..لكن هذا لا يعني اطلاقا جواز تزويج المرأة بأكثر من رجل واحد اي لا يجوز تعدد الرجال بالنسبة للمرأة الواحدة..فهذا حرام في الإسلام بينما العكس صحيح..ويحسب للكاتب انه يلتقط من مجتمعات المتخلفة مظاهر لهذا التخلف والتي منها نظرة المجتمع السلبية للمرأة في علاقتها باخيها الرجل..وهذه النظرة آخذة في النكوص شيئا فشبئا بعد أن فرضت الأنثى نفسها في مختلف المجالات واظهرت تفوقا عن الرجل في كثير منها.
58 - Zack is back السبت 19 يناير 2019 - 07:39
ما الذي يزعجك في الستر يا "دكتور"؟ لماذا تتعرض العفة للهجوم بالمقابل يحضى الانحلال بالتشجيع؟ ألا ترى أن في الأمر قلة مروءة؟ الله المستعان.
انشروا تعليقي مشكورين ولا تحجبوه.
59 - عبدو كوس السبت 19 يناير 2019 - 07:42
قال تعالى :(الرجال قوامون على النساء )إن تمكنت من فهم الاية الكريمة سيعود اليك وعيك ،وإن اتممت الاية فسيأتيك الجواب :ارجو الا تقولي اتركني مما جاء به القران ،وانا اجيبك ذلك مااراده الله وهو اعلم بخلقه ، لان تفضيل الله لنوع من مخلوقاته على بعض فهو بعلمه ، ولا يجادل في ذلك إلا الجاحدون .
60 - متابع السبت 19 يناير 2019 - 07:44
والله لن يفهمك احد و كانك تأذن في اليهود و التعاليق ستبرهن لكم و الديسلايكات على تعليقي كذلك لأن أغلب المعلقين ذكور و الذكر المغربي لا يعترف بالحقيقة انظروا الى المجتمع جل البيوت تقودها امرأة و لولا المرأة لتشردت عائلات باكملها و القيادة لا تعني دائما الصرف المادي بل التدبير من المسؤول عن تربية الأبناء في المغرب ؟ المرأة ما الاحظه هو ان جل الذكور المغاربة قدموا استقالتهم من تربية ابنائهم و اسندوها للنساء فاصبحت المرأة مربية و ربة بيت و معلمة و سائق و ووووووو. و في الا خير تنعت بأنها ناقصة عقل و الذكر اقولك انا خدام عليهم وملي اسالي خدمتو و امشي يتسكع في المقاهي . وحتى في التعليم الاناث متفوقات على الذكور لكن رغم ذلك و لاننا في مجتمع ذكوري بامتياز نحطمها و نقصيها و نشتمها والدليل تعاليق أغلب المعلقين و تحية مني لكل نساء المغرب من رجل يعترف بدور المرأة في حياته.
61 - احمد موسى السبت 19 يناير 2019 - 07:48
في الواقع،الله يسترنا فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض. و على الدعاء أن يكون كالتالي "الله يْجيبْ ليكْ اَوْلْدي شي امرأة لِ تْسْتْرْ عْيوبْك"آمين يارب العالمين السلام عليكم ورحمهالله وبركاته.
62 - Kamal Deutschland السبت 19 يناير 2019 - 07:49
أنا أريد أن أقول لأستاذي العزيز أنني متفق معه فيما يخص أن المرأة تعاني كثيرا في مجتمعاتنا.السبب هو أستعمال غطاء ديني لتبرير هذا النوع من الظلم بالرغم من أن الإسلام بريئ من هذا.الإسلام ساوا بين الرجل والمرأة في الحقوق والواجبات و في الإرث هناك حالات المرأة ترث أكثر من الرجل.أما بالنسبة لحديث العقل والدين فيقصد به أولا فقط موضوع الشهادة يجب أن يكون إمرأتين لتذكر الواحدة الأخرى، والدين تتعلق بموضوع الحيض والنفاس لأنها تسقط عنها الصلاة والصوم في هاته الفترة رحمة بها.هذا لاينقص من المرأة في شيئ بل هي أمنا وأختنا وزوجتنا.مع الأسف ياأستاذ تقول أن المرأة ممكن أن تمارس الجنس مع عدة رجال في ليلة واحدة.نعم ممكن ولكن أنت تتناقض هنا لأنك تنقص منها وتجعل منها فقط جسد ووعاء جنسي.أنا أعيش في الغرب والله معظم العاهرات يعانين من مشاكل صحية وبالخصوص نفسية جراء ذلك.أنا أقول لكل واحد منا خصوصياته ودوره في الحياة،فليقم كل واحد بدوره وإذا كانت هناك تجاوزات من أحد الطرفين عليهم بالمحكمة.وشكرا
63 - السوسي السبت 19 يناير 2019 - 07:49
تحية للأستاذ، أنا شخصيا أتفق إلى حد بعيد مع ما جاء في المقال وهو مقال ينطلق من منطلقات علمية قرأت عنها في كتب التحليل النفسي psychanalyse.
أنا متأكد أن معظم التعاليق ستكون على النقيض من رأيي ولكن نقص التربية والتكوين والتحسيس وثقل الموروث الثقافي الشعبي في هذا الميدان هي سبب تداول أفكار مغلوطة في هذا المجال. الله يعفو على الجميع
64 - متتبع 01 السبت 19 يناير 2019 - 07:52
أحيل قراء هيسبريس على اطلاع مفهوم "السقف الزجاجي"
65 - زعفان السبت 19 يناير 2019 - 07:53
مطلبنا نحن الرجال.ان نقوم بالدور الكلاسيكي للمراة. نربيو.اونطيبوا.انقابلوا الدار.ونتسناو المراة تجي من الخدمة.اونبقاو فالخدمة اديالها...اشنوا ....بسم الله ....ماعرفنا اش بغيتوا ....لاقوامة لا والوا....فيها تمارة والمسؤولية.
66 - hamoda السبت 19 يناير 2019 - 07:57
التكامل الرجل يكمل المراه والعكس صحيح وتكملهما يكمل المجتمع الاخلاقي الدي يواجه العلال والامراض الموجوده والمباح في الدول التي تعتبر نفسها متقدمه
67 - عازب السبت 19 يناير 2019 - 07:59
المرأة مخلوق رائع. لا يعرف قيمتها إلا العازب . تحية للمرأة المغربية الشريفة
68 - امراة السبت 19 يناير 2019 - 07:59
تحليل منطقي و في غاية الروعة.
69 - سيدة مغربية السبت 19 يناير 2019 - 08:00
منذ سنين وانا اقرأ هذه الجريدة ولأول مرة أتحمس للتعليق على مقال.
ما احوجنا لكتابات تنصف المرأة، وخاصة المرأة المغربية التي تقوم بجميع الأدوار في المجتمع ومع ذلك يتكبر عليها الرجل لانه بسترها
70 - Aimad السبت 19 يناير 2019 - 08:01
يجب التوضيح، بأن ناقصان عقلها تعني شهادة المرأتين بشهادة رجل، ونقصان دينها بأنه إذا حاضت لم تصل ولم تصم. فلا يجب أن نعتمد هذا الحديث كلما أردنا أن نتكلم عن المرأة، فالمرأة قد تفوق الرجل في أشياء كثيرة، دينيا وأخلاقيا وعلميا... فهذا نقص خاص بدينها وفيما يتعلق بالشهادة لقوله تعالى: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى الآية [البقرة:282].
71 - تحليلك باطل السبت 19 يناير 2019 - 08:01
أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر.
فان حصل حمل لمن تنسبه الرجل الاول او الثاني او الرابع. النساء هن لباس لكم وانتم لباس لهن. اعد تحليلك ولا تنسى شرع الله. شكرا
72 - بوعزة السبت 19 يناير 2019 - 08:02
تحليل رائع لواقع مرير تعيشه الشعوب الاسلامية النتخلفة. الخرافات و الخزعبلات خربت عقول للمسلمين و اصبحوا يعيثو في الأرض فسادا..
73 - فيزياء السبت 19 يناير 2019 - 08:05
قالك تفوق المرأة على الرجل في العلوم!!! سير شوف شكون اغلبية العلماء لي بناو العلوم الفيزيائية والرياضيات وعلوم الحياة والارض ... واش الرجل او المرأة
74 - ملاحظ السبت 19 يناير 2019 - 08:05
خطأ أن ترى الأمور هكذا يا أخي الكريم نحن في المغرب ديننا الاسلام و لا يصح أن نقبل بهذا التحليل. أما عن من يستر الآخر فالقرآن الكريم قد حسم هذا حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز "هن لباس لكم وأنتم لباس لهن"
75 - عبدو بن المغرب السبت 19 يناير 2019 - 08:09
حقا المرأة عاطفية أكثر من الرجل. ولكن كل منهما سترة للآخر ، أما أن تتزوج أكثر من رجل أو تمارس الجنس مع أكثر من رجل في ليلة واحدة ، فكرامتها لا يمكن بل يستحيل أن تصبح كالدجاجة ،وحقا أنها سترة سميكة ومتينة للزوج
76 - التقليد السبت 19 يناير 2019 - 08:15
ساكتفى في تعليقي على نقطة واحدة لانها ستحدد لك ان كلامك فارع بكل ماتحمله كلمة من معنى . رسولنا صلى الله عليه وسلم قال النساء ناقصة عقل ودين . وهذا هو دليل قاطع لك كلام رسول صلى الله عليه وسلام كلامه لايناقش بتاتا
77 - فؤاد السبت 19 يناير 2019 - 08:16
تحية إلى الدكتور المبروكي.
صحيح حقيقة كل ما قلته. هذه الفكرة سمعتها من قبل من والدي رحمه الله في الثمانينات، كان ثوريا على الأفكار الرجعية - وكما هو حالي أنا أيضا- صحيح أن النقص الذي يحس به الذكر ولا يقدر على الإعتراف به يرمي به في سلة الأنثى كي يرتاح.
فلماذا تحاسب الأنثى على كل شيء تفعله مادامت ناقصة عقل ودين؟! حتى وإن اغتصبت وكانت راشدة أو حتى طفلة يعاقبها المجتمع طول حياتها!!! فالأحرى ألا تعاقب حتى وإن زنت بخاطرها لأنها ناقصة عقل ودين -على حد قوا الحديث النبوي- كيف نعاقبها على نقص ولدت به، وهل يعاقب المجنون والمعاق؟ ههههه....
78 - kader السبت 19 يناير 2019 - 08:22
نعم , الرجل أي الزوج هو ستر للمرأة بنسبة كبيرة . فحين تكون المرأة متزوجة تنخفض تعليقات الناس ومراقبتها و تبتعد بعض الشيء من الإساءة إليها وهذا في حد ذاته ستر . كما أن الزوج هو أول مدافع عن زوجته في كل الضروف كما أنه هو أول مساعد لها في البيت وخارجه وهو من يتولى أصعب الوقاءع نيابة عنها بحكم قوته البدنية خاصة في مواجهة المجتمع الذكوري وهذا أيضا ستر اللهم استرنا كافة اجمعين
79 - Sbj السبت 19 يناير 2019 - 08:24
بصراحه اود ان اقول ان المراه لها مميزاتها وعيوبها وكذلك الرجل له مميزاته وعيوبه و اذا كانت المراه نصف المجتمع فالرجل النصف الاخر فكفانا من الفتن كفانا من زرع الفتن بين الجنسين لا رجل يستطيع ان يعيش بدون امراه ولا مراه تستطيع ان تعيش بدون رجل فهذه سنه الحياه . مره اخري اقول كفانا كفانا من الفتن بين الجنسين
80 - Nach السبت 19 يناير 2019 - 08:25
C'est une sociètè plein de contradictions , de complexes et des anneries moyenne ageuse
81 - الزار السبت 19 يناير 2019 - 08:29
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؛ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة، إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون.
وأاستشهدوا شهيدين من رجالكم، فإن لم يكونا رجلين فرجل وامرأتان ممن ترضون من الشهداء أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى.
وما أنت بهاد العمي عن ضلالتهم إن تسمع إلا من يومن بآياتنا فهم مسلمون.
82 - البهجة السبت 19 يناير 2019 - 08:29
موضوع مهم شكرا هدا الشكل الدي يرالرجل العربي المراة فيه ما هو الا ارث 1400سنة مضت فالمراة قوية فهي من ولدت الرجل وليس العكس لولا المراة لاصبح كوكب الارض في خبر كان الغرب على صدق إلا متا سنغير ويسود الاحترام بين الجنسين
83 - amaghrabi السبت 19 يناير 2019 - 08:29
بسم الله الرحمان الرحيم.اعتقد ان الضعف الجنسي في زماننا اصبح افة خطيرة تهدد التفكك الاسري وتخلق الخيانة الزوجية من طرف المراة,وعلى حسب تجربتي مع كثير من الحالات الانفصالية فهمت منها ان سببها كان ضعف الرجل جنسيا بحيث لا يلبي رغبة زوجته الجنسية مما يجعلها تفتش عن شخص اخر يحقق لها احتياجاتها الجنسية,لان المراة اليوم غير محتجبة في منزلها وانما على العموم تعمل خارج المنزل وفي وسط الرجال.اليوم صراحة الطريقة التي اعتادها المغاربة الا وهي الزواج ثم الممارسة الجنسية وتكتشف المراة ان زوجها ضعيف فوق السرير وتبدا المشاكل وغالبا ما تنتهي بالمحاكم والخصام ووو فلذلك اليوم من الاحسن كما يفعل الغرب ان يكتشف الشاب والشابة توافقهما الجنسي قبل الزواج وبعد ذلك ان وقع بينهما انسجام عاطفي وجنسي يتجهان الى العدول لكي يتزوجا وينجبان الأطفال.وبهذه الطريقة تكون المراة متحررة والرجل كذلك ومحاكمنا تستريح من كثرة الاتعاب في الزواج والطلاق,وشكرا للكاتب الكريم ففي اعتقادي قد اصبت المشكلة بتفوق
84 - مراكشي السبت 19 يناير 2019 - 08:31
سيدي أنا متفق معك مائة في المائة في طرحك فقط توقف عن المصطلحات القبلية و العنصرية من قبيل المرأة العربية و الرجل العربي و الدجاجة العربية.... لأن المغرب ملك لكل المغاربة و ليس فقط للمستعربيين من المغاربة. و تحية لك من جبال الأطلس المغربية.
85 - مشيتي بعيد السبت 19 يناير 2019 - 08:31
‘‘في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر.‘‘ هل تقبل أنت لزوجتك بهذا الوضع؟
86 - ريما السبت 19 يناير 2019 - 08:33
والله ماكاين الي فسد الدنيا قد مثايلكم الي كتلعبو بادمغة البسطاء و اخراجهم عن الطريق السوي...المراة امراة..والرجل رجل..لايمكن اطلاقا ان يتساويا لانهما نقيض بعضهما...واذا كنتو مسلمين مؤمنين غادي تكونوا عارفين ان الله جعل لكل جنس وظيفة و اعطى لكل منهما حقه وواجبه ..ولن تجد دينا ولا قانونا كرم المراة و رفعها بقدر تكريم الاسلام لها....الدعوة للانحلال تحت مسمى المساواة للاسف نجح وافسد المجتمع...والدليل امامكم...مجتمع عري و فساد وانعدام الخوف من الله...الا من رحمه
والله يسترنا ستر الدنيا والاخرة
87 - عبدو السبت 19 يناير 2019 - 08:34
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. أجد ان الموضوع الذي خضت فيه اكبر منك.لان لاتكفيه هده الاسطر.لكن المشكل ليس في عقل الرجل او المراة .المشكل يكمن في اثارة موضوع تافه .ايها الكاتب اعطنا كيف تعيش المراة والرجل جنبا الى الى جنب الاول يكمل نقص وعيوب الاخر والتاني كدلك.اخي الكريم ليس تاخر العرب و المسلمين يكمن هنا .بل تاخري و تاخرك انت و الامة العربية في انعدام الصدق والشفافية ...............
88 - عبدالله السبت 19 يناير 2019 - 08:34
السلام عليكم
من وجهة نظري البسيطة يمكن تفسير هذه الجملة بالزواج اي ربط هذا الأخير بدخول المرأة لبيت الزوجية وفك عنوستها.
وثانيا وجب عليك يادمتور الاستعانة بما يمليه علينا ربنا من تعاليم اسلامية سمحة تتعلق بالعلاقة بين الرجل والمرأة من كل الجوانب أما أن نبني تفسيرنا فقط على ال غبة الجنسية فهذه مضيعة للوقت ودعوة في نفس الوقت للتفكير فقط في جانب واحد من العلاقة الزوجية.
يادكتور المجتمع مريض ووجب البحث عن تشخيص للداء تشخيصا مبنيا على القواعد العلمية والاسلامية في آن واحد وما دمنا نبتعد عن دراسة ديننا الحنيف بشكل حقيقي فالمشاكل العائلية أو المتعلقة بالرجل والمرأة ستبقى رهينة لتفسيرات بعيدة عن الواقع.
89 - المؤسسة السبت 19 يناير 2019 - 08:35
لقد توارث المسلمون هذا العرف الاجابي المقصود به في،القرآن الكريم اللباس اي،الستر لكلا الطرفين. كل من الرجل والمرأة يحتاجان إليه من أجل اجتناب المعاصي والفواحش، وبالتالي تحصين مؤسسة الزواج التي تسعى بدورها إلى صيانة الأنساب والألقاب وصيانة الحقوق كما يجب شرعا ولا يختلط الحابل بالنابل وتهضم الحقوق . ان المسألة فيها صيانة المجتمع والأمة. أما كونك تصف المرأة بالمتفوقة دهنيا على الرجل أو العكس فكل ذلك اتوبيا من نسج خيالك من أجل فتح المجال للفكر المتفسخ لدخول البلاء إلى مجتمع رصين وله توابث، وقد حل البلاء منذ عقود ولكل من ساهم فيه كفل ومسؤولية على قدر مساهمته. ان المقصود هو صيانة الأنساب وطهارة المجتمع يا رجل، لأن الناس تعي جيدا ان كل من الرجل والمرأة لن يستطيعا ولو حرصا مقاومة الشهوات والاغراءات الجنسية، والناس تعي بأن المرأة ليست هي من يتقدم إلى خطبة الرجال مما يعقد لديها الأمور، فكان الآباء يدعون لبناتهم بدعاء الستر.
90 - مغربي السبت 19 يناير 2019 - 08:35
الهمني " ونرى المرأة الأستاذة الجامعية والوزيرة والمحامية والطبيبة والمهندسة ورائدة فضاء ورئيسة دول..."
ولكن لم نرى امراة مبتكرة او عالمة بقدر العلماء الذكور الى عصرنا هذا او امراة ارسلت الى العالمين من اجل نشر الرسالة تفوق النساء على الذكور لم يحدث ولن يحدث ابدا "هنا اتكلم على النسبة" مع كامل احترامي الى امهاتنا و اخواتنا ففزيولوجية المراة لن تتساوى مع الرجل و ليس الذكر كالانثى .
ميدان المراة معروف وهو الميدان اللدي لن يمكن الرجل ان يفعله او يتسوى به مع المراة كالرعاية و الحب و الحنان لانها ذرة لاتوجد الا عند الاناث لدى جميع المخلوقات .
91 - انتبه يا محلل السبت 19 يناير 2019 - 08:38
تحليل جريء و يلامس المنطق، لكن يا سيدي المحلل النفساني يجب عليك عدم الخوض و المساس بالمسلمات الدينية ، فبقولك انه في الواقع المرأة يمكنها الزواج باكثر من رجل واحد و ارضائهم جميعا ،فانت بذلك تشجع ضمنيا على الفساد الاخلاقي والديني.
يمكنك إعطاء و الاشارة الى المكانة المناسبة للمرأة دون إفساد الأخلاق او تلويث المفاهيم الدينية
92 - ثمن الحرية السبت 19 يناير 2019 - 08:39
إن أردت تدمير أمة دون إطلاق رصاصة واحدة فاضرب في أخلاقها وعاداتها وشوه سيدتها وأمها ألا وهي" المرأة" ، إن الحرية التي يزعم أن المرأة الغربية تتمتع بها فإنها أكبر عبودية وهي رأس مال تجاري ضخم ، المرأة نالت حرية التعري لم يبقى من جسدها ملمتر واحد مستور وبجسدها يبيعون أي منتوج ، وقضو على الأسرة الرجال قلما يتزوجون بل يتبادلون النساء بينهم ولو حملت من صديق يعترف به الزوج كإبن والقصة طويلة لا يسع المكان لسردها ، الإختصار؛ المنادون بالحرية كثر،و ترى التفاحة جميلة لكنها من الذاخل تنخرها دودة ذكية فكم من دودة قذرة تأكل مجتمعنا من الداخل؟
93 - عبد العزيز السبت 19 يناير 2019 - 08:39
سير أولدي ألله يعطيك شي نقرة فين يغبر نحاسك. لا اتفق مع هذا التحليل الغير متوازن. المرأة و الرجل كلاهما ناقصان و مكملان لبعضهما البعض لا يمكن لاحدهما لاستغناء عن الاخر لتستمر الحياة و الوجود البشري على كوكب الارض. اما هذه الصراعات الاديولوجية و الدينية و السياسية فهي مجانبة للحقيقة على اعتبار ان الرجل و المرأة متساونان و مختلفان في نفس الوقت و كلاهما ناقص بدون الاخر.
94 - عبدالله. السبت 19 يناير 2019 - 08:39
أولا أيها الخبير النفسي! لم تفهم معنى الله يسترك بمفهومها الحقيقي، لأن الستر معناه أن تكون مستورة في بيتها مع زوجها وأولادها كما كانت مستورة مع والديها وإخوتها لأنك لو طلبت من المرأة العاقلة المتربية وخيرتها من أن تعيش ولها أحسن وظيفة وأحسن المناصب وتتجوز أو تزني مع أكثر من رجل ولكن بدون أن يكون لها زوج واحد وأولاد ،مع أن تكون في بيتها مستورة مع زوج يوفر لها كل متطلبات الحياة من أكل وشرب وأولاد حتى تكبر وتجده دائما بجانبها وأولاد يعتنون بها ، فستختار الثانية وهو الستر،ومن قال لك أيها الخبير زمانه أن الرجل لايستر أيظا من طرف زوجته ، فالستر متبادل للرجل والمرأة ، وديننا لا يجيز لنا التفاخر على النساء فرسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم قال: النساء شقائق الرجال، واستوصوا بالنساء خيرا، فما أكرمهم إلا كريم وما أهانهم إلا لئيم ،ولكن ابتعادنا عن ديننا وأخلاقه الحسنة هو الذي جعل أمثالكم يهينون المرأة بادعاءاتهم أنهم يدافعون عنها وهم في الأصل يخربونها وجعل مجتمعنا يسيئ للمرأة ويجعلها ضعيفة وجعل بعض الوحوش البشرية يرونها مجرد آلة للجنس والتحرش بها.
95 - abdo Hachmi السبت 19 يناير 2019 - 08:41
السلآم عليكم اامراة نا قصة فكواشي على الرجل.. .؟ الرجل يبقى راجل .......؟
96 - لانها وعاء استيعاب السبت 19 يناير 2019 - 08:44
حجتك واهية فيما يخص تفوق المراة جنسيا على الرحل لسبب بسيط هو ان متعة الرجل تنتهي بقدف الحبوانات المنوية و التي تتطلب وقتا لاعادة التشكل اما المراة فهي مجرد وعاء لاستيعابها...سيدي العزيز المرأة رغم كل شيء محتاجة للرجل ولو ليسمعها كلمة حب او اعجاب او إطراء كما ان الرجل محتاج لانوثة المراة للتمتع برجولته المهم هو احترام ووفاء احدهنا للاخر و في النهاية هده مشيءة الله الرجل فوق و المراة تحت(اثناء الممارسة) و الكل سعيد بدلك
97 - م م ط السبت 19 يناير 2019 - 08:48
تحليل معمم مبني على واقع تختلط فيه الامور حسب التربية والوعي ومستوى التعلم ومستوى العيش.
بينما الحقيقة هي ما جاء في كلام الله سبحانه وتعالى " هن لباس لكم وانتم لباس لهن " صدق الله العظيم. وذلك في جميع الأمور وليس فقط في الأمر الجنسي
98 - المغرب في طريق خرابه السبت 19 يناير 2019 - 08:50
“هن لباس لكم و انتم لباس لهن" صدق الله العظيم
العلمانيون واليبراليون غادين يكون سبب في خراب هذه الدولة
الراسمالية التي تسعى الدولة العميقة الى تطبيقها في المغرب ستكون من الدوافع الاساسية الى ازدياد حركات التطرف
حسبنا الله و نعم الوكيل في منافقين الدين الاسلامي
را من ركائز الاقتصاد الحلوة خاس كلشي ياكل منها
اترقب انهيار في الميزان التجاري
99 - متتبع السبت 19 يناير 2019 - 09:09
معنى نقص العقل والدين عند النساء
س: دائمًا نسمع الحديث الشريف النساء ناقصات عقل ودين ويأتي به بعض الرجال للإساءة للمرأة. نرجو من فضيلتكم توضيح معنى هذا الحديث.
ج: معنى حديث رسول الله ﷺ: ما رأيت من ناقصات عقل ودين أغلب للب الرجل الحازم من إحداكن فقيل: يا رسول الله، ما نقصان عقلها؟ قال: أليست شهادة المرأتين بشهادة رجل؟ قيل: يا رسول الله، ما نقصان دينها؟ قال: أليست إذا حاضت لم تصل ولم تصم.
بين -عليه الصلاة والسلام- أن نقصان عقلها من جهة ضعف حفظها وأن شهادتها تجبر بشهادة امرأة أخرى؛ وذلك لضبط الشهادة بسبب أنها قد تنسى، فتزيد في الشهادة أو تنقصها، كما قال سبحانه: وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ فَإِنْ لَمْ يَكُونَا رَجُلَيْنِ فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى الآية [البقرة:282].
نشرت في المجلة العربية ضمن الإجابات في باب (فاسألوا أهل الذكر). (مجموع فتاوى ومقالات الشيخ ابن باز: 4/ 292).
100 - yousf السبت 19 يناير 2019 - 09:12
النساء شقائق الرجال ولا أحد يتفوق على الآخر إلا بمقدار العلم الدي عملناه إياه و مقدار الحرية التي نمنحها له و المقصود بالحرية هنا الحرية الإيجابية المنتجة للأفكار و ليس الحرية المطلقة لان الحرية المطلقة تظر بحرية الاخر. فلا تطلب من مجتمع دكوري له نقص في خلق المعرفة ان يقبل بالمزاحمة و المنافسة من الجنس اللطيف .فبالعلم ثم العلم نقظي على كثير من العلل الإجتماعية.
101 - حسن السبت 19 يناير 2019 - 09:12
غدي نجاوبك بطريقه شعبيه سمح ليا:
بغيتي تخلط الانساب. مانبقاو نعرفو الولد شكون باه. نوليو كالكلاب أو أكثر. راه كين شي حيوانات ميبغيوش الإناث ديالهم يقرب ليهم شي ذكر. أما الدين ديالنا الحنيف تيقول :" هن لباس لكم وانتم لباس لهن ". شي ساتر شي. وبدا بالنساء هم الاولين في السترة . أ الفاهم ؟!!!
102 - OuiMerci السبت 19 يناير 2019 - 09:14
المختصر المفيد "هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ" و كفى !.......
103 - السهيلي السبت 19 يناير 2019 - 09:15
مهما كان اخي ومهما استمر الخلاف الازلي الفكري بين الرجل والمرأة الا ان الزوج هو السكن والغطاء والدرع الحصين للزوج الزوج هو عمود البيت الزوج شمعة البيت الزوج هو الامان والاستقرار والاطمئنان والدفئ والحنان
بختصار
المرأة وردة
والرجل الماء
وبنقطاع الماء
تذبل الوردة
والله ان المرأة مالها الا بيت زوجها
مصير الاخوان كل واحد يروح في حال سبيله
وتجري سنة الله في خلقة ويتوفى الله كلا من الام والاب
فاين تذهب المراءة
لازوج ولا ولد

الله يرزق كل بنت صالحة الزوج الصالح
اللهـــــم استرنا فوق الأرض .. اللهم استرنا تحت الأرض ..
اللهـــــــم استرنا يوم العــــــرض ..
104 - من فرنسا السبت 19 يناير 2019 - 09:16
أتعجب ممن يعتقدون بان زواج المرأة من عدة رجال هو منتهى انعدام ااأخلاق وزواج الرجل بعدة نساء هو منتهى الأخلاق.... حلال علينا وحرام عليكم، ،نحن أكثر الامم تحتقر المرأة التي ولدتنا واعطتنا الحب والحنان
105 - ahmed السبت 19 يناير 2019 - 09:16
الحمد لله على نعمت الإسلام .
يقول سيد الأنبياء والرسل ...لن ينقطع الخير من أمتي الى يوم البعث .
صدق الحبيب عليه أفضل الصلاة والسلام.
كل هده المقالات فيها خير مأخودة من الكتاب والسنة إدن لاخوف على هده الأمة وعلى توابثها . هناك أبالسة من الجن والإنس فاحدروهم .
يقول الله في سورة العنكبوت
الم (1) أَحَسِبَ النَّاسُ أَن يُتْرَكُوا أَن يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ (2) وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ ۖ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ
106 - محمد رمضاني السبت 19 يناير 2019 - 09:22
السلام عليكم اظن ان الاخ كاتب المقال يريد أن يفصح لنا عن أمر لم يتوصل الى معرفته غيره وقد اختار بعناية مثله الشعبي وأعطاه تفسيرا يراه صحيحا ونراه مجانبا للصواب والشاهد عندنا المثل الشعبي الذي يعزز مكانة المرأة ويسمو بها إلى أعلى مراتب الخير ألا وهو دعاء المرأة الام لولدها " الله يجيب لك شي نقرة فين يعبر نحاسك" وأرجو من صاحب المقال أن يقوم بتفسير هذا المثل وله منا أفضل الجزاء.
107 - البويضة المغربية السبت 19 يناير 2019 - 09:23
المرأة المغربية لم تقدم شيئا للمجتمع المغربي
المرأة المغربية التي انجبت بدون ذكر أسمائهم ،لا تعدو ان تكون كيغيرها من الثديات تنجب لأجل الانجاب فقط
المرأة المغربية فاشلة ،جبانة ،....
بويضة المرأة المغربية مريضة معوقة ، لا تنجب الى المرضى والمعوقيين فكريا وآخلاقيا وجسميا
باختصار يجب منع المرأة المغربية من الانجاب لمدة 40 سنة
108 - مغربي حتى النخاع السبت 19 يناير 2019 - 09:23
الرسول صلى الله عليه وسلم تأي للرجل والمرأة غير المتزوجين وقال: مسكين مسكين مسكين من لا زوجة له مسكينة مسكينة مسكينة من لا زوج لها . حلل وناقش
109 - Ahmed السبت 19 يناير 2019 - 09:24
سأتحدث عن نقطتين بعيداً عن الدين.
علميا لا يمكن للمرأة أن تتزوج و تتزاوج مع أكثر من رجل واحد وذلك لأنه لاييمكن تحديد أب الجنين الحقيقي، تصورا أنها تجامعت مع أكثر من رجل واحد في ظرف أسبوع، من برأيكم الأب الحقيقي للجنين ادا حدث حمل ؟؟
ثانياً، تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة سينتج عنه إنتشار الأمراض التناسلية المعدية بين الشركاء الجنسيين بغض النظر عن مدى كون جميع الأزواج وفييون لهذه المرأة ( على عكس الرجل )، وهذا راجع للاختلاف الشاسع في بنية الجهاز التناسلي لكل من الذكر و الأنثى.
خلاصة القول، قمة الجهل والتخلف أن يدعوا شخص لتعدد ازواج المرأة.
110 - abdou 1 السبت 19 يناير 2019 - 09:26
تحلیلک یثبت ان هناک مشکلة.حقیقیة لدیک. n'importe quoi. ..البنت والمراة عموما فیها امی و اختی و معلمتی و و و و...کل الحترام للمراة العربیة. کل الاحترام لامی و استادتی و ووو.
111 - mustapha السبت 19 يناير 2019 - 09:27
Recherche non scientifique et plein de falsifications.
112 - Amir السبت 19 يناير 2019 - 09:28
بعد قرائتي لهاذا المقال زادت قناعتي اكثر من اي وقت مضى بأني كنت عل صواب عندما قررت وبشكل نهائي عدم الزواج مره ثانيه بعد فشل زواجي الأول.
صدق من قال لم يبقى هناك زواج في عصرنا هذا.
والبتالي فمن يقدم عليه خاصه الرجال منهم فهو لا يظلم الا نفسه.
113 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 09:28
اللحديث الشريف, الذي يقول فيه الرسول صلى الله و على اله و سلم بان المراة ناقصة عقل و دين, مبثور من سياقه, السياق حسب معرفتي هو ان رجلا تخلف عن الصلاة في مسجد رسول الله مرارا, فلما ساله النبي عن السبب اجابه بان امراته لا توقضه منن النوم و لا تستيقض هي اايضا للصلاة, تقيربا هكذا, فقاال له الرسول ضمنيا انه عليه ان لا يفعل مثل زوجته, لان المراة ليست ملزمة بالعبادات مثل الرجل, فلرجل متفوق عليها في هذا المجال. و هناك دليل اخر على هذا و هو ان الننبي صلى الله ععليه و سلم كان يوقض عائشة من النوم لصلاة الفجر بشيء من الخشونة و يقول لها ان ذلك في مصلحتها, بينما هي كانت تتكاسل, و هذا راجع لطبيعة المراة البيولوجية, حيث انه في بعض الاحيان لا تكون لها رغبة في العمل و العبادة و تكون مدوخة او راسها وجعها او حائضا او نافس او مهتمة باطفالها اكثر من اللزوم و منهكة و الفت عدم القيام بذلكك في بعض الحالات.
اما ناقصة عقل, اي انها لا تتذكر اشياء دقيقة جدا مثل الرجل, مثلا ماذا كان لابس فلان او لون كان معطفه و كيف كانت قسمات وجهه باالتحدييد و لون عينه او متى بالضبط مر فلان من هنا و التواريخ الامكنة بدققة فائئقة.
114 - إمرأة..أم و أفتخر السبت 19 يناير 2019 - 09:33
من خلال التعليقات يظهر أن العقلية الذكورية المتخلفة هي السائدة في مجتمعنا. .لأن الذكر الذي سحبت البساط من تحت قدميه المرأة لم يبقى له سوى التشبت بوهم السيطرة . كونوا رجال و اهجروا المقاهي و تحملوا مسؤولية الأ سرة و الأبناء عاد تملموا على المرأة. الرجل الذي ينتظر أجرة زوجته ليس رجلا . أما زواج النرأة بأكثر من رجل هذا مخالف لشرعنا..و شخصيا الرجال الخقيقيين اصبحوا عملة ناذرة
115 - said السبت 19 يناير 2019 - 09:37
لنفترض جدلا أن أمك أو ام احد آخر تزوجت أربع رجال،احمد،رحال، سليمان ، ادريس،وولدت طفلا
لمن سننسبه ؟سؤال بسيط من رجل غير متعلم
أرجو الجواب عليه.دون ان تخبرني بأن هناك ما يسمى د.ان.ان لأن أجدادنا لم يعرفوه.وكل الفقرا لا يستطيعون مجاراة هذا الاختبار.
116 - يوسف السبت 19 يناير 2019 - 09:37
قولك أن المرأة متفوقة على الرجل في جميع المجالات خطئ فما نسبة عدد النساء في إنتاج المعرفة و العلم إنها لن تساوي نسبة الرجال باي حال من الاحوال لأنه تبت علميا ان الرجل له ميول اكبر على خوض غمار المجهول و هادي ميزة تقل بكثير عند النساء و هدا راجع إلى تكوينها الحسي و الفزيولوجي و التحليلي فالمجتمع لا تقوم له قائمة بدون الرجل و المرأة فلكل دوره يلعبه بكفائة و حسن تدبير و نحن لا نريد أن نلبس أنفسنا رداء الغرب الدي ذهبت نخوته واصبح الفرد فيه سلعة و رقم معاملات و ديوث.
117 - الناقد السبت 19 يناير 2019 - 09:53
اولا شكرا على الموضوع:
ثانيا أسأل هل انت متزوج وهل لك أبناء وبنات؟
المشكل يا أخي في نظري ليس مشكل السترة، لكن إذا رجعت لديني و لدينك الإسلام وأعتقد أنك مسلم طبعا ستجد في القرآن الكريم في سورة البقرة الآية 187
<< نِسَائِكُمْ ۚ هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ ۗ >> والمعنى عند الطبري: سكنٌ لكم، وأنتم سكنٌ لهنّ.والسكينة هي الهدوء والعطف والحنان الى غير ذلك من المعاملات الإنسانية التي دعى إليها الإسلام قبل 1440 سنة .ولن يعلمنا أي أحد- فرسولنا محمد صلى الله عليه وسلم في آخر أيامه- كان يقول لأصحابه والناس أجمعين: أوصيكم بالنساء خيرا.ويكفيك ان الله أنزل سورة من القرآن باسمها وهي سور ة النساء.
كان بودي التعقيب أكثر لكن المساحة لا تسمح.
118 - الحسن السبت 19 يناير 2019 - 09:55
شكرا دكتور على معلوماتك التي توضح مجموعة من السلوكات والقضايا المجتمعية في المغرب.اعتقذ انك تنتمي لأقليه معينة في المجتمع واتخذت قرار شجاعا بتنوير وتعليم الفئة الاغلبية في المجتمع والتي تعاني اخلاقيا سلوكيا ونفسيا. شكرا وتحية اليك على مساهمتك الانسانية. وشكرا كثيرا لموقع هسبريس.
119 - عبد الصبور السبت 19 يناير 2019 - 09:55
للحيوانات النبيلة عقيدة اجتماعية تنهجها للحفاظ على الحياة السليمة والمتوازنة.
ادا كان باستطاعة المرأة أن تتزوج بأكثر من رجل عندما تنجب اطفال فتحديد هوية المولود ينبني على اختيارها
أو تعطيه اسمهم جميعا
والله عجز لساني عن حل هده الدوخة
120 - من أنتم السبت 19 يناير 2019 - 09:59
الحمد لله الذي عافانا مما ٱبتلى به غيرنا فالإختلاف موجود و من سنة الحياة أو توبوا قبل أن لا تتوبوا
121 - احمد السبت 19 يناير 2019 - 10:03
نعم خلا لكم الجو حتى تخرجوا علينا بهذه الضلالات الصادرة عن جهلكم بالدين الحنيف وبحربكم الشرسة عليه ... فالشرع الإلهي واضح في هذا المضوع وكلما تدعون إليه إنما هو عناد وجحد وعداء واضح لهذا الشرع.
فلنترك الدين في جانب و ننظر فيما توصل إليه العلم في هذا الموضوع:
إذا اختلطت مياه الرجال في رحم امرأة ينتج عنه على مرور الزمن سرطان في الرحم...... فلا داعي لشن حرب ضد من خلق حيل الحرب والنصر والهزيمة
122 - عابر سبيل السبت 19 يناير 2019 - 10:06
المجتمع الذكوري العربي ينظر إلى المرأة وكأنها "عورة" و "ضعيفة" يجب أن "تستر" من عيون الذكور التي تتحكم في غرائزهم حيواناتهم المنوية، هي نظرة متوارثة ومتجدرة في المجتمعات العربية منذ عصور الجهالة و التخلف.
وفي المقابل تجد الذكوريون في المجتمعات العربية يتغنون بجهالة "الرجال قوامون على النساء" لكن إذا حدث أن قامت علاقة جنسية بين شابة وشاب أو إمرأة ورجل خارج إطار الزواج تجد المجتمع الذكوري يشيطن المرأة ًالضعيفة" عوض الرجل "القوي".
انطلاقاً من المنطق و الحكمة والعقلانية وما يسمى "الرجال قوامون على النساء" فيجب لوم الذكور "القوامون" إذا كان هناك لوم ما حدث بين القوي والضعيف.
123 - متابع السبت 19 يناير 2019 - 10:07
سؤال للسيد المبروكي الخبير النفسي :اذا ازداد طفل من هاته المراة التي تقول انها تحتاج لاكثر من علاقة مع الرجال لمن سننسبه .ثم هل ترضى ان امك او اختك او زوجتك في هذا الوضع .اعلم ان الله سبحانه وتعالى ما شرع امرا سواء في القران او السنة النبوية الا فيه مصلحة للجنسين معا وللحفاض على الفطرة السليمة.
124 - مغاربي السبت 19 يناير 2019 - 10:08
يقول كاتب المقال ان المراة قادرة على استقبال عدة رجال في نفس الوقت ولا اريد هنا ان اشير الى ماذكره عن عجز الرجال فقط اكتفي بالقول انه نسي الصانع الذي اتقن كل شيء اذا انت في نظرك المراة هي عبارة عن الة يمر عبرها اي عدد من الرجال تضبطهم تم ترتبهم كسلعة جاهزة للتسويق ونسيت ان العملية الجنسية عند المراة مضبوطة الى حد كبير بالعواطف وقد تفشل في كثير من الاحيان دون هذه الاخيرة
125 - كريستال السبت 19 يناير 2019 - 10:12
الرجل ايضا فاتن بعضلاته ووسامته لماذا لا يلبس الحجاب سبق وان رأيت رجالا ينادون بالحجاب سترا وخوفا من الفتنة للنساء .اما بالنسبة للتعدد فمن ينادي بأربع أقول له لماذا لاتجعل لك خمس او ست او مليون وحدة ان كنت قادرًا على الإنفاق وعلى العدل وتمتلك ماملكت إيمانك ولا تنسى انك محظوظ في الآخرة لديك حوريات كثيرات .عقولكم ناسخة منذ آلاف القرون والسبب معروف للاسف لا داعي لان أقول
126 - الى الناقصون عقلا السبت 19 يناير 2019 - 10:14
العلة في الدين الي تربينا عليه والدي يعتبر المرأة ناقصة عقل ودين بينما العكس صحيح. العلة في الدين الي تربينا عليه الدي اعتبر المرأة عورة. وأغرب الغرائب ان فئة كبيرة من النساء المتعلمات يؤمن حقا انهن ناقصات عقل بينما هي جراحة قلب واستادة جامعية في الرياضيات ووووو. من هنا يتبين هول الكارثة. وغسل الدماغ الدي تعرضنا له . ان أكبر معجزة لنبي الاسلام هي استطاعته اقناع الناس بأن المرأة عورة المرأة ناقصة عقل ودين....
127 - المصيبة العضمى السبت 19 يناير 2019 - 10:19
المصيبة العصمة تتجلى في كون اكثر من 99,99 بالمائة من التعاليق تتفق على أن المرأة يجب ان تستر وان جسمها وصورتها عورة. لمن كتعاو د زابورك يا داود. 15 قرن من مسح الدماغ لا يمكن تغييره في ليلة وضحاها. المراه نفسها اقتنعت بضعفها وعجزها وبانها عورة وهي المتضررة ! فما بالك من الدكر المستفيد من استسلام المرأة لاوهام الدين وتراهات الدكوريين.
128 - من هو المسلم السوي السبت 19 يناير 2019 - 10:25
. كثيره هي التعاليق التي تتكلم على المسلم السوي وكيف عليه معاملة المرأة ووو.. اعلموا أن المسلم السوي هو من يعامل المراه ناقصة عقل ودين ويحجز عليها اما المسلمين المنحرفين فهم يتعاملون المرامة كانسان كامل الأهلية ولا يحتاج الرعاية الدكورية . المشكل في القيم الاسلاميه المبنية على تحقير المرأة وليس العكس. فكل الاحاديث تشير الى دلك. هناك حديث يشير إلى أن السواد الاعظم من اهل النار من النساء !!
129 - kamal السبت 19 يناير 2019 - 10:26
مقال في المستوى .. نفس الكلام كنت أحكيه لمن هم حولي، الرجولة وهم فقط
130 - محمد القدوري السبت 19 يناير 2019 - 10:29
من يفكر بعقل غيره ويحاول أن يسقطه على نفسه ويعتبره هوالمنطق وهو الحق بكل احترام أن أسميه متخلف ، من لم يحتلرم مجتمعه وتقاليده ومبادء أسرته ، يبحث عن تفجير المجتمع لا عن اصلاحه ، المجتمع مشبع بعقيدته الدينة وبتراثه الحضاري ، الذي يلقى احتراما كبيرا عند العقلاء في الدول الغربية التي يعتنق الإسلام المئات منهم يوميا ، أم من يقيم الحياة بالشهوات لا بالعقل فهذا لا ينتسب الى بني البشر .
131 - Jamal السبت 19 يناير 2019 - 10:39
المراة قادرة على ارضاء عدة رجال؟؟؟؟؟؟؟؟؟كيف اخي المغربي تحكم على المراة القادرة على ارضاء عدة رجال وهي تاتيها العادة الشهرية كل شهر وتستمر لايام عدة قد تصل الى 10 ايام .زد عندما تلد وتكون نفساء 3 شهور على الاقل .التي تقوم بارضاء عدة رجال تسمى عاهرة وانت ابن عاهرة تدافع عن امك العاهرة يا ولد القحبة.
132 - جلول مغربي السبت 19 يناير 2019 - 10:43
باسم الذي فرق بين الظلمات والنور وبين السماء والأرض واليابسة والبحوث
ما ترك لملحد ولا لمشرك ولا لديو. .....شيء غامض
اخي جزاك الله خير الجزاء عن هدا ادا كان للمرأة الحق بزواج العديد من الرجال فما هو لقبك العاءلي انت بالخصوص ايها الدكرأما العرب كلهم رجال والحمد لله
ومن ناحية فلسفتك اكل عليها الدهر وشرب في كل الديانات حرم الله ذالك إلا ديانتك انت فقط نضجت ووصل بك نضجك الى هذا أتريد أن تغير الشريعة الإسلامية عند العرب أو السنة أو القرآن الكريم اوماذا ؟؟؟؟؟؟
133 - abohicham1 السبت 19 يناير 2019 - 10:44
أ. الضعف الجنسي

عِلميا المرأة أقوى من الذكر جنسيا. مثلا بعد انتهاء العلاقة الجنسية، الذكر في عجز كامل أن يكرر علاقة جنسية أخرى للتو، ويحتاج وقتا للاستراحة. وهذا الوقت يختلف من ذكر إلى آخر، بين بضعة دقائق إلى ساعات وحتى بعض الأيام. أما المرأة، باستطاعتها تكرير العلاقة الجنسية الواحدة تلوى الأخرى وبدون انقطاع.
كذبت والله
134 - مجرد رأي (1) السبت 19 يناير 2019 - 10:44
هذا الشخص، كلامه مردود عليه... مثقفوا آخر الزمان، ناشري الرذيلة. المفسدون في الأرض. كل ما إستنتجته من "تحليل" هذا الشخص، هو أنه مريض نفسيا ومعقد جنسيا. وأكاد أن أجزم أن له زوجة "عفريتة" تبتلع كل شيء !! لأن أمثال هؤلاء لا يحركون ساكنا أمام تلك الأفاعي. وحبذا لو أوضح لنا من هي هذه المرأة التي يقصد ويقول عنها أنها يمكنها أن تُمارس الرذيلة مع عدة أشخاص ؟ وهذا القول هو دعوة صريحة وواضحة إلى نشر الرذيلة والدعارة..فهل سيقاضى عليه ؟ وسؤالي "للخبير"، هل ترضى ذلك لزوجتك أو لإبنتك أولأختك...أو لأمك، لأنها كذلك، إمرأة ؟؟
135 - جلال السبت 19 يناير 2019 - 10:47
سمح ليا نسولك راجل نعس مع 4 عيالات الولاد ولاد من ولادو ومرا نعست مع 4 رجالا الولد ولد من جاوبني ولا خاصهم التحليلات في كل دري الفهاما الخاويا الله اعلم مني ومنك اما بخصوص ناقصات عقل ودين فهو حديث صحيح وتفسيره بسيط اما العقل لان المراة بطبيعتها تغلب العقل على العاطفة والدين لكون المراة لا ترد الصلوات اللتي مرت وهي في العادة الشهرية كفا مغالطات وطعن في الدين
136 - طارق ستيريبة السبت 19 يناير 2019 - 10:49
.يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللّهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً
137 - مول التقاشر السبت 19 يناير 2019 - 10:51
كطالب باحث في سوسيولوجيا النوع سبق لي أن انتقدت هذه الافكار الشعبوية في المغرب،عبارة "غادي يسترك" تدخل في العنف الرمزي الذي يمارس ضد المرأة،و أسباب ذلك كلها مرده إلى غلبة التيار الماهوي في تفسير الأدوار الاجتماعية للمرأة،هذا التيار يرى أن الادوار الاجتماعية الحالية لكل من الرجل و المرأة هي أدوار فطرية طبيعية نتيجة الاختلافات البيولوجية،و أهم رواد هذا التيار هم رجال الدين الذين رسخوا هذه الفكرة،فمكان المرأة هو البيت و طاعة زوجها و الاذعان لارادته لأنها انثى (ناقصة عقل و دين) ..بينما على النقيض يوجد التيار البنائي الذي يرى أن الأدوار الاجتماعية يتم بناؤها نتيجة ثقافة المجتمع . the social construction of reality
138 - محمد السبت 19 يناير 2019 - 10:56
بعد السلام ، للأسف فهم خاطىء لمفهوم الستر !!!!

تحليل خاطىء لمتطلبات المرأة الجنسية ، و كذلك فهم جد سطحي لجسد المرأة و تكوينتها الهرمونية و طريقة وصولها للنشوة الجنسية !!!!

المرجو من صاحب المقال أن يجري حوارات مع بائعات الهوى و يسمع عن معاناتهم وعن مشاكلهم كي يفهم مفهوم الستر !!!

المرجو من صاحب المقال أن يجري حوارات مع الرجال ابناء الرجال، الذين يحترمون المرأة و همهم الوحيد هوا ان يوفرو لها كل متطلباتها في حياة أسرية مستقرة بعيدة كل البعد عن المقارنة بين المرأة و الرجل !!!! العلاقة هي علاقة تكميلية، علاقة سكينة،و رأفة و محبة !!!!!


الحمد لله على نعمت العقل ، الحمد لله اننا درسنا و سافرنا و تعرفنا على الحياة بمفاهيم صحيحة !!!

تحياتي !!!
139 - الحقيقه الغائبة السبت 19 يناير 2019 - 10:58
الرجل المسلم يحتاج الى مائة سنة اخرى حتى يستوعب صحة و قة و عقلانية هذا المقال
140 - مواطن السبت 19 يناير 2019 - 11:00
الواقع هو كما قال الله تعالى :هن لباس لكم و أنتم لباس لهن. وبالتالي الرجل يستر المرأة والمرأة تستر الرجل . وهذا من رحمة الله لعباده وكما قال سبحانه :هو الذي خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة.
141 - فؤاد السبت 19 يناير 2019 - 11:03
إلى رقم 101 حسن:
هن لباس لكم..... راه بدا الله بالرجل هو للي كيتستر من طرف المرأة. بمعنى العيالات كيستروا الرجال ، عاد الرجال كيستروا لعيالات.
142 - مارّ مرور الكرام السبت 19 يناير 2019 - 11:03
"في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر."
أنت هنا تتكلم عن ممتهنات الدعارة اللاتي تكتمن آلامهن أثناء العلاقة الجنسية من أجل دريهمات عفا الله عنهن و أبدلهن ما فيه خير لهن.
يا هذا ، فالمرأة مثل الرجل هي كذلك تعاني من البرود الجنسي كما أنها تعاني من الآلام بعد كل علاقة جنسية عكس الرجل فهناك من تكتفي فقط بعلاقة جنسية واحدة في بعض الأحيان بسبب الألم .
لا أدري من أين أتيت بهذه الدراسة دون ذكر مصدرها ، و هنا نستنتج أنك لازلت عازب بسبب ضعفك الجنسي لذلك لا تفقه في هذه الأشياء أو إما أنك متزوج و عبد لزوجتك المتحكمة فيك مما جعلك ديوثيا تمنح زوجتك للكثير من الرجال لتلبي رغباتهم الجنسية في ليلة واحدة .
أما قضية المساواة أو تفوق المرأة فقد حسم فيه رب العزة في كتابه الكريم " و للذكر حظ الأنثين" .
إستغفر ربك و تب إليه لعله يغفر لك و يبدل حالك و كفاك الخوض في ما ليس لك علم به .
143 - توفيق البوبكاري السبت 19 يناير 2019 - 11:08
رغم بُعد الكثير منا عن الدين وتطبيق شرع الله في حياتنا، فإن المغاربة فَطنون ولله الحمد وتصدون لأعداء الدين بشدة ولا يقبلون العبث بِسُنة الله في خلقه.
أسأل الله سبحانه وتعالى أن يحمي المسؤولين من شر هؤلاء المتعالمين ومن شر الإعلام الذي يساهم في نشر هذه الأوهام والضلالات الشيطانية والأعياذ بالله.
144 - mrz السبت 19 يناير 2019 - 11:11
في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر...........parles de toi mais pas les autres ! tu ne sais rien d'eux
145 - محمد الانصاري السبت 19 يناير 2019 - 11:14
الاعاقة الكبرى هي التي تصيب بعض من يداعون الافتاء في الامور المرسومة من طرف طبيعة الحياة
146 - احمد السبت 19 يناير 2019 - 11:16
ان لا اتفق مع الاستاد الا في عيوب الرجل التي حكمة يعلمها الله. اما دون دلك فان المراة خلقت للمنزل ولتربية الاجيال الصالحة وفي دلك حفاظا على انوثتها وصحتها وجمالها وقيمتها العالية في نظر الجميع، ودلك لما خلقها الله من اجله. فان هي خرجت للعمل فانها كمن يعوم ضد التيار حيث تفقد كلما حباها الله به من كل ما دكرت سابقا ويؤثر دلك سلبيا وخاصة على الاجيال القادمة. وخير دليل على دلك ما نراه جميعا من جيل المراة العاملة الحالي مقارنة مع جيل الستينات. فكفاكم ايها الناس ظلما للمراة بالاعتداء عليها وتخريجها من بيتها. بحجج لا اساس لها من الصحة. واستسمح على ما قلته لان الحقيقة مرة. فولله لو قام الرجل بما خلق من اجله، وقامت المراة لما خلقت من اجله، لحبانا الله كلنا بنعيم الدنيا والاخرة. وما دلك على الله بعزيز.
147 - أبو عبدالله السبت 19 يناير 2019 - 11:20
فاقد الشيء لا يعطيه لا يعرف حق العفاف إلا أهله صدق من قال الدين سلم قصير كل من جاء بفكر يحاول تسلقه الله المستعان ونعلم جميعا على أنه من نشر فكرا أو أعان عليه سيحاسب أمام الله فاتقوا الله في محارمه والاختصاص لا يتكلم فيه إلا أهله
148 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 11:24
الى 137 - مول التقاشر

و لماذا يريد كل تيار فرض رؤيته على الاخر, الانسان حر في حياته و كل واحد عليه اختيار شريك حياته الذي يناسبه و لهم نفس الرؤية و الراي, على فكرة هذا موجود حتى في اوروبا و لا تظن يعني في اوروبا ان الناس و الاسر تعيش و تفكر بنفس الطريقة. ثانيا هناك مراحل في حياة الانسان او الانسانة و تتغير لديه الرؤى او يريد ان يفعل كذا و كذاا في مرحلة من حياته مثلا الدراسة و السفر و اكتشاف العالم لانه عند هدف معين يريد ان يصل اليه او معرفة معينة و بعدها يريد نهج اسلوب اخر في حياته, مثلا المراة تتزوج و تلد اطفال, فتتغير نظرتها للحياة فتريد مثلا ان تبقى في البيث و تنعدم لديها الرغمة في العمل خارج البيت.
149 - simo السبت 19 يناير 2019 - 11:30
هذا المقال احد تجليات الترتيب المتأخر للجامعة المغربية على جميع المستويات التحليلية منها و البحثية فضلا عن تلك التي تعتني بجمالية الأسلوب. الله يخفف ما نزل.
150 - جواد ابير السبت 19 يناير 2019 - 11:32
الرجل والمرأة والأبناء مثل القلادة كل واحد من هذه الأطراف يكمل الآخر وبالنسبة لدكتور يا حسرة ادعوه ليتعلم دينه جيدا ان كان لا يعلم ونطلب من الله أن يهدينا ويهديه إلى الصراط المستقيم لكي يكف عن الهذيان.
151 - 007 السبت 19 يناير 2019 - 11:41
بما ان المرأة جديرة بالزواج بأكثر من رجل ....انا شخصيا اتقدم للزواج من زوجتك ارجوا ان تترك رقم هاتف زوجتك جزاك الله خيرا انا شاب حاصل على شهادة جامعية وارغب في الزواج .
152 - abdullah السبت 19 يناير 2019 - 11:43
"في الواقع المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها، مما يستحيل على الذكر." قمة القذارة الفكرية و الهلوسة...أناس تعبر بدون تفكير و في اتجاهات معاكسة للطبيعة و العقل و المنطق لإرضاء من لا و لن يرضىى أبدا. لو عبرت في صمت لكان خيرا لك. رائحة الخبث تنبعث من مثل هكذا تعابير و أفكار.
هؤلاء المعتوهون فكريا وسلؤكيا يريدون ان يتبثوا للغرب الذي يدعمهم ماديا ومعنويا انهم تجاوزوه بل تجاوزوا حتى الحيوانات التي تغار على عرضها وتدافع عنه حتى الموت
153 - Omar33 السبت 19 يناير 2019 - 11:47
La société marocaine est dans les ténébres : : pas de place pour l'expression des désirs des émotions du doute de la raison de la critique
154 - مراقب السبت 19 يناير 2019 - 11:52
في درس القي امام الطلب في احدى الجامعات امراة غربية اتهمت المحاضر في طريقة الاسلام لمعاملة المراة فاخبرها بجواب مقتضب وبسبط اين تضعين اغلي شي تملكينه؟( المجوهرات) فاجابت في مكان امن لا تصله الايادي. فاجابها فكذالك الاسلام كرم المراة وجعلها جوهرة في بيت زوجها وابيها......
155 - عبد الله طبيب السبت 19 يناير 2019 - 11:54
السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الله ان معظم هده التعليقات صائبة لما فيها من دلائل قاطعة لا تحتاج الى نقاش هذا الذي كتب هدا المقال ليست له دراية بالاسلام . لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم
156 - مصطفى فاس السبت 19 يناير 2019 - 12:09
لا ارى في هذا الموضوع سوى تفلسف فارع لا محل له من الاعراب، و معلومات مغلوطة تماما ، كان اولى بهذا الخبير النفسي ان يتاكد من كل هذه المفاهيم التي طرحها و حللها بطريقة مستفزة ، هدفه واضح تماما هو استفزاز القراء لا اكثر ،
157 - مغربي لاديني السبت 19 يناير 2019 - 12:22
للأسف كما عودنا المعلقون "المسلمون" أنهم يهاجمون فقط للمهاجمة، ويعلقون على القشور ويتغاضون عن المغزى بأسلوب فظ وقليل الاحترام..
الكثير منكم أثارته حقيقة " المرأة أجدر بالزواج بعدة رجال لأنها قادرة على إرضائهم جنسيا بأكملهم في الليلة نفسها" وصار يقول دعني أتزوج بزوجتك! هذه هي القذارة الفكرية والانحطاط الأخلاقي..

عليكم أولا التريث وفهم المقصود..
القدرة على الشيء لاتعني بالضرورة أن تقوم بفعل ذلك الشيء
مثلا أي شخص قادر على أن يسرق أو يقتل شخص آخر ان أراد ولكن هل هذا يعني أنه سيقوم بذلك بالضرورة؟ لا طبعا
وهذا مايقصده الكاتب في مقاله. أن المرأة فسيولوجيا لها القدرة لو أرادت ولكن من طبيعة الحال الاغلبية الساحقة من النساء لن تقوم بذلك لأنها لا تهتم كثيرا بالجنس..
ولكن الذكر حتى لو أراد فلن يستطيع فيزيولوجيا لأن قضيبه سيخدله وبالتالي علميا يمكن التأكيد أن الذكر أقل "فحولة" من الأنتى وهذه حقيقة يعرفها العالم بأسره، وكم من ذكر يأرقه هذا لأنه لا يستطيع تلبية رغبات زوجته أو عشيقته، ألا تعلمون أن حبوب الفياجرا تحقق أرباح بالملايير؟ من يشتريها؟ أليس الذكور؟ فكفى تغطيه الشمس بالغربال...
158 - bela السبت 19 يناير 2019 - 12:55
لماذا تحتاج المراة داءما الى رجل ليسترها ؟ اليس من حقها وامكانها ان تستر نفسها ؟ بل اليس من حقها واكانها ان تستر هي الرجل ؟ اليست انسان ، بشر له عقل له قدرات فكرية وعقلية وجسدية ؟ من الذي جعلها لا تقوى على ذلك ؟ انه الذكر والعقلية الذكورية التي منعتها من ذلك ، لما حرمتها من كل الامكانيات المادية و المعنوية ، لما اعتبرتها قاصر وناقصة وجعلتها تحت وصاية الرجل ، اليست هناك نساء يسيرن الرجال ويعلنهن لما توفرت لهن الامكانيات المادية والمعنوية ام هذا غير صحيح ؟؟؟؟
159 - مغربي السبت 19 يناير 2019 - 12:55
نسي صاحب المقال أن ثقافة الانسان المغربي مبنية على إعطاء المرأة القيمة التي تستحقها كانسانة تستحق كل تقدير واحترام.
الرجل ادى دعا الله أن يسهل عليه الزواج يقول :
الله يجيب شي نقرة ( فضة) فين نغبر نحاسي ..
و في قضية الستر، يدعوا له الناس : الله يجيب ليك شي مرا تسترك و تسترها .
و من أقوال الناس عن الشاب الطائش: دبا يتزوج و يجمع راسو...يعني المرأة هي لي غادي تعاونو باش يجمع راسو و يكون راجل.
إذن عزيزي المتخصص في علم النفس الاجتماعي....اين محل نصك من الإعراب....
160 - ..... السبت 19 يناير 2019 - 13:04
التعليقات تؤكد الانحطاط الفكري والمعرفي وكل المؤشرات والتصنيفات التي تصنف الدول العربية والاسلامية في الدرك الاسفل, واخرها التصنيف الدولي الذي يبوئ جامعات المملكة مراتب متأخرة في التعليم العالي
فلا للاستغراب اذن
161 - لا أجد العربية السبت 19 يناير 2019 - 13:07
كفاكم شتم الرجل. هو يتكلم عن الفوارق الفزيولوجية بين الرجل و المرأة وانتم تهاجمون شخصه. الكلاخ المبين.
162 - جمال السبت 19 يناير 2019 - 13:26
غالبيتنا لا تفرق بين الاعتقاد وبين المعرفة المسنودة بالواقع الملموس.هذا يجعل أكثرنا يعطي الرجل اعتقادا صفة الفحولة والقوة مع أن الواقع الصارخ البين وبالاحصائيات فيه النسبة الكبيرة من الرجال تعاني مشاكل الانتصاب وأن من يموت بسب تناول حبات الفيكرا رجال وليس نساء.كفانا هذه المنهجية العمياء المتحيزة
163 - NeoSimo السبت 19 يناير 2019 - 13:29
ما دام غالبية المعلقين "الذين يمثلون غالبية المغاربة" لا يستطيعون مناقشة الأفكار التي لا تناسبهم ويقومون بشخصنة النقاش... والتهجم على صاحب فكر يختلف عنهم فلن نتقدم أبداً كوطن... وعدم قدرة المغرب على التقدم منذ الاستقلال وإلى الآن هو دليل على فشل الضمير الجمعي للمغاربة...
164 - ramzzi السبت 19 يناير 2019 - 13:47
اولا انت اصلا لا تعرف ما هو الموضوع الذي طرحته
فيه عدة تناقضات
حتى ادا اردت تغير لنا افكارنا عليك ان تاتينا بدلائل وبراهين ولا بافكارك التي لا اساس لها من الصحة هذا ان اعتبرناها اصلا افكار
165 - fayrouza السبت 19 يناير 2019 - 13:55
في الحقيقة هاذ المقال متقدم جدا و علمي و واقعي الى ابعد حد لكن الاقلية التي ستعترف به لان اغلب النساء العربيات يعشن تحت كنف و رحمة الرجال
معانات المرأة داءما سببها رجل ( البايرة المطلقة المغتصبة المعنفة جسديا)
يجب تغيير عقلية النساء و الرجال مند الطفولة
166 - عبد الحميد بلعيدي السبت 19 يناير 2019 - 13:58
تحليل قاصر لانه يبرز وجهة نظر اهملت حقائق تفسر بعض التعبيرات مثل ‏النساء ناقصات عقل ودين ‏كما أنه تجاهل الشق الأخلاقي والقيمي ‏ لبعض اقوال المجتمع المغربي ‏وهذا الأخير لا يبرر بل ويجرم الممارسات المذكورة ‏والتي تخص تصرفات الرجل تجاه المرأة
167 - محسين. أسفي السبت 19 يناير 2019 - 13:58
يقولون للذكر ايضا "الله يسترها عليك دنيا و اخرة" " الله يجيب ليك شي نقرة فين يغبر نحاسك" "الله يجيب ليك بنت الناس لي تصبر عليك"
يجب اعتماد مقاربات تجمع الناس و ليس ترصد اخطاء طبيعية لمجتمع ما زال جاهلا و أميا لخلق الفتنة و تمرير اجندات الانحلال
المرأة و الرجل إخوة شقائق في قيمتهما و يتمايزان في الحقوق و الواجبات ..
168 - معاذ السبت 19 يناير 2019 - 14:01
صراحة أعجبني هذا التأمل الذي أخد مسارا سلبيا
بدأ من فكرة خاطئة لا علاقة للدين بها
لذا يجدر قبل أن تتكلم ابحث و اعلم فيما ستتكلم
لأنك قد بدأت بكلامك تشكك في الإسلام
دستور الحياة ، الذي يظهر لي أنك لا تعلم عنه سوى السطحيات
و بالنسبة للمرأة الحجاب و للرجل غض البصر الذي لم تذكره في كلامك اللذان هما في حد ذاتهما حصن من فتيل الشهوات أي أن الإسلام يريد أن يفرق بين البشر و الحيوانات
لذلك لي طلب هو اترك الخلق للخالق
فالخالق هو أعلم بما تحتاجه الخلق
169 - محمد السبت 19 يناير 2019 - 14:02
تعدد الأزواج بالنسبة للمرأة فيه اختلاط الأنساب إذ لا يمكن معه تحديد الأب الذي لقي الأنثى لتجنب وهذا هو السر في كون المرأة لا يمكن أن تعدد الرجال
لا يمكن الجزم علميا بتفوق أحد الجنسين على الآخر رغم أن التاريخ يعطي التفوق للذكر في مجال الحروب والسياسة بل حتى في مجال الفكر العلمي كالرياضيات والفيزياء ء واكذلك الفكر الفلسفي.
أظن أن المفهوم المناسب هنا ليس التفوق إذ لا يتفوق أحد الجنسين على الآخر وإنما التكامل فكل منهما يكمل الآخر لتستمر الحياة.
170 - راشد السبت 19 يناير 2019 - 14:04
مجموعة من المعلقين يكتبون ان المراة ناقصة عقلا و دينا. لكن للاسف لا يعرفون المعنى الحقيقي لها. لا حولة ولا قوة الا بالله
171 - عبدالله السبت 19 يناير 2019 - 14:10
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: في نظري المتواضع ربما الأستاذ قي مقاله يقصد أنه إدا تزوجت المرأة ووجدت نفسها تحت وابل من التظلمات والإهانة والإحتقار من حقها ان تطلق نفسها بنفسها وتتزوج عدة مرات حتى وإن تطلب ذلك اللجوء إلى الزواج العرفي أو المسيار الدي تجيزه العديد من المذاهب والفتاوى الإسلامية خير من العيش في الزنا بلا نية زواج وخير من ان تعيش في الذل والإحتقار من طرق زوج طاغية أو فاسد وظالم..
172 - mohamed السبت 19 يناير 2019 - 14:11
اقول لصاحب المقال هل يدري ما معنى : المرأة ناقصة عقل ودين و ما معنى كلمة الستر وشكرا
173 - حسن السبت 19 يناير 2019 - 14:14
لقد أخطأت في تحليلك مما يدل على قصر نظرك وسطحية تكوينك المعرفي.اعلم بأن المفاهيم التي ينطلق منها المغاربة أكثرها ذات مرجع ديني ، والدين الإسلامي شبه العلاقة بين الزوج وزوجته باللباس قال تعالى(هن لباس لكم وانتم لباس لهن)القرة 187بمعنى أن النساء بزواجهن من الرجال يحفظنهم من الزلل والخطيئة وكذا الرجال بزواجهن من النساء يحفظنهن من الزلل والخطيئة فالزوجة تستر الرجل والرجل يستر الزوجة ، إذن عندما نقول (الله يجبليك يا بنت الناس من يسترك ) الكلام على الحذف للعلم به وهو( وتسترينه).ولا داعي لتشكيك المغاربة في منظومتهم الخطابية، خاصة ممن لا يفقه المرجعية والمقصود بالكلام
174 - Hassan السبت 19 يناير 2019 - 15:00
الستر أستاد المقصود به الحياء و الوقار .
175 - مول الكومونطير السبت 19 يناير 2019 - 15:01
نهار توقع شي حرب او كول للعيالات امشيو احاربو اونتا سير قابل الولاد
176 - Adnane السبت 19 يناير 2019 - 15:06
إذا كانت المرأة خي الأجدر بتعدد الأزواج،فلمن سينتسب الأبناء التي ستنجبهم؟هل تستطيع أن تتعرف على ألأب البيولوجي لكل طفل من أطفالها؟أطفال من أم واحدة وآباء مختلطون.....منتهى الخرف المعرفي المغلف بكراهية الدين والتدين
177 - ياجوج ذكور ماجوج اناث السبت 19 يناير 2019 - 15:06
نعم حل عصر الهمجية الموعود به منذ القديم كما جاء ذكره في القران كذلك حيث قال (واذا فتحت ياجوج وماجوج (ذكور واناث هذا الزمن) فهم من كل حدب ينسلون واقترب الوعد الحق)
178 - اسماء السبت 19 يناير 2019 - 15:11
الله يعطيك الصحة واخيرا قلتي الكلام لي خاصو يتقال
179 - ذكر حتى النخاع السبت 19 يناير 2019 - 15:32
اذا سمحت لزوجتك ايها الكاتب الزواج برجال اخرين في نفس الوقت فكيف يمكنك التمييز بين ابنائها ذاك الذي هو من صلبك بدون اللجوء الى خبرة جينية (ذات مصداقية حقيقية لا تلاعب فيها)
وما هي ضمانات عدم التلاعب بالخبرة
ادن فكرة جد بليدة ان تتزوج المرأة الواحدة بعدة رجال لذلك قل عز و جل فانكحوماطاب لكم مثنى وثلاث ... ولم يقل فانكحي ما طاب لكي
180 - مصطفى المذكوري السبت 19 يناير 2019 - 15:44
هل تعلم انك عندما تعمل وتكد لتوفر لأطفالك الاكل والملابس والتمدرس انت بذلك سترتهم أيها المحلل.
الستر ليس كما روجت له بأنه يدل على وجود العيب في المستور.
فالمرأة تستر الرجل. والرجل يستر المرأة. وكلاهما ستر للآخر.
تم انت تريد أن تتزوج المرأة بأكثر من رجل.
الا تعلم أن اختلاط الحيوانات المنوية في مهبل اي امرأة هو أكبر كارثة صحية لها. باي معيار علمي قلت كلامك هذا
181 - Abdelmajid السبت 19 يناير 2019 - 15:50
لا أكتب هذا التعليق دفاعاً عن صاحب المقال لأنني لستُ مؤهّلاً لذلك من جهة ولأنّ المحلّل لا يحتاج لمن يدافع عنه.
أكتب لأقول لكلّ من يحسبون أنفسهم أوصياء على ديننا الحنيف، إنّكم ركّزتم على بعض المقاطع وأخرجتموها من سياقها. إنّ المقال محاولة تحليل لظاهرة اجتماعيّة ليس إلاّ. فلا يمكن أن ننكر أنّ المجتمع ينظر للمرأة نظرة دونية (من قبيل : "الله يجيب ليك شي راجل يسترك" / المبالغة في تأويل عبارة "ناقصات عقل ودين"...)
أما آن الأوان لتقبّل بعض الحقائق الاجتماعية دون محاولة إقحام الدين في جميع المداخلات (للبيت ربّ يحميه). أمّا بعض من ينصبّون أنفسهم أوصياء على الدين، حبّذا لو غيّروا سلوكهم تجاه المرأة وتقبّلوا رأي الآخر...
182 - Kabbor Moul al Yajour Sghrana السبت 19 يناير 2019 - 16:12
Are you talking about arab or western women???
183 - سكزوفرين السبت 19 يناير 2019 - 16:16
موشكيل الخوانجية
اودي فهموا بعدا عاد هدروا بحال هاد المواضيع ما قادربنش عليها.
كاتعطيوا للجنس اكثر مما يستحق.
المهم عنداكوم تكونوا غلطانين الرجل غير قادر على اشباع اربع زوجات في ليلة واحدة.
184 - اولعيد السبت 19 يناير 2019 - 16:22
بدون نفاق ما قاله الدكتور صحيح المراة احوج الى عدد كبير من الذكور اكثر من الذكر الذي يتزوج بعدد كثير من النساء.لولا العقلية لذكورية و هيمنة الذكور لما اصبح ذلك.الى الذين يتبجحون بالطبيعة في البراري ليس هناك منطق الزواج فالغالب هو المشاعة.اذن فليتنازل الذكر و يقبل على الاقل التعادل اي انثى لكل ذكر لا غالب و لا مغلوبهههههههه
185 - مواطنة السبت 19 يناير 2019 - 16:29
الاغلبية من الرجال العرب يغلب عليهم الطبع القباءلي والجهل بالعلم اما من ناحية الباس فالستر شيء جميل المراءة لااعني ماذكرته بالكفن الاسود اما ناقثة دين وعقل اللوم هنا على من يفسرها هكذا ضعاف النفوس يفسرونها حسب هواهم والله يهدي الجميع
186 - Nabil from holland السبت 19 يناير 2019 - 16:32
المرأة لتكون مركز قوة يجب أن تعتمد على نفسها ماديا.خديجة زوجة الرسول لم يتجرأ الرسول الزواج من أخرى حتى مماتها لأنها كانت قوية عليه ماديا.عند مماتها تزوج بكثير من النساء اللتي ليس عندهنا دخل أو عمل
187 - عبيد السبت 19 يناير 2019 - 16:49
صاحب المقال..فهمك سطحي لمعنى الستر..انت لم تفهم معناه حتى تستطرد في شرحه...وتسقطه على ستر المرأة .وتتبجح بمقالك السطحي..أنصحك بشرح كلمة الستر لغويا واصطلاحيا..بعد ذلك إقرأ مقالك وأعد قراءته مرارا وتكرارا.ستجده بدون معنى وفااااارغ.
188 - خلي الجمل راكد السبت 19 يناير 2019 - 16:57
اعداء الاسلام والمسلمين تراهم فرحين اليوم بما وصل اليه حالنا بفعل ايدينا من محاولة زرع الفتنة والعصبية وتوسيع الهوة ليس فقط بين النساء والرجال - وهو اصل سعيهم - ولكن بين جميع المكونات ، ولكنهن لا يحتاجون لبدل جهد كبير لاننا نقوم بالواجب نيابة عنهم هم فقط يشعلون الشرارة ونحن نلقيها في القشة والتبن ....
واما كاتب المقال فأظنه يتحسر على كونه ولد رجلا فلو ولد امرأة لكان خيرا له ولعلم حينئذ بقيمة المرأة التي هي امه واخته وابنته ولنخلع عن هته الافكار الهدامة والمخربة لبيوت الناس
189 - هشام السبت 19 يناير 2019 - 17:22
الله عز وجل من أسمائه الحسنى أنه ستار، وقد يظهر الله محاسنك، ويستر عن الناس عيوبك، والمؤمن الصادق له من هذا الاسم نصيب، المؤمن الصادق ليس فضاحاً، بل يستر على الناس عيوبهم وأخطاءهم.

وقد وجهنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم إلى هذا الأمر في الحديث الشريف الذي رواه الإمام مسلم عن ابي هريره-رضي الله عنه-: ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: "لا يستر عبد عبدًا في الدنيا إلا ستره الله يوم القيامة" .
والستر هو إخفاء ما يظهر من زلات الناس وعيوبهم، وهذا ليس معناه الرضا والقبول مما يُفعل من الفواحش والآثام إنمّا معناه عدم الفضيحة ونشر الخبر بين الناس ليكون هناك فرصة لهذا العاص أن يرجع إلى الله ويتوب، وكذلك لعدم نشر الفاحشة وأمور السوء في المجتمع.
والمقصود هنا ... الرجل سترة للمرآة زوجا لها . ليحميها من شهوات الرجال وغيرها . ويكون لها عونا و سنداا لها في حياتها ..
190 - fibrari السبت 19 يناير 2019 - 18:08
ألاحظ من خلال التعليقات ان الاغلبية لم تفهم قصد صاحب المقال وذلك راجع إلى تعصب الكتيرين إلى أفكارهم.رغم انني لا أوافق على الكثير من افكار الكاتب. الا انه تعجبني بعضها لأنها تفتح النقاش
191 - تعليق السبت 19 يناير 2019 - 18:13
ههههه احيي الدكتور على مقاله في الصميم . فعلا الرجل هو الحلقة الاضعف والمرأة تستره كثيرا لهذا يدافع عن نفسه باستعراض عضلاته عليها لكي يخفي عيوبه
192 - ضحية النساء السبت 19 يناير 2019 - 18:59
من الناحية الفزيولوجية و عقلية بعض المغربيات الدكتور معه حق كامل. اقسم بالله انا رجل كنت فحل وسيم استغلتني عدة نساء جنسيا و حتى ماديا لما كنت شابا في عز قوتي الجنسية لمدة لا تقل عن 25 سنة بل كانت البنات الجميلات و الفاتنات تلقفني و تتنافس و تتعارك من اجل الظفر بي و ممارسة الزنى و الجنس الشرس معي و بقيت على الحال نفسه حتى سن 43 لكن لما بدات اضعف جنسيا بعض الشيء فرغم مواصلة متابعتهن لي واصطيادي كالفريسة بمجرد ادراكهن لتضعضع قوتي الجنسية نسبيا في الفراش اصبحن يرمونني كالقمامة و لا يهتمن الا بمالي. فتبت الى الله و تزوجت ببنت الناس ذو 32 سنة تدعي الحشمة و الوقار لكني وجدتها كالنمر في الفراش و لها من الخبرة و القوة ما يفوق بعض اللواتي عرفتهم من قبل فلم اعجب لنفورها مني مما انتهى بالطلاق رغم وجود اطفال اصرت ان تطلق و قالت لي بالحرف افضل الطلاق على ان اخونك رغم انني لست عاجزا كليا عن الجنس لكني كنت اعلم انني لا اشبع رغباتها كليا فطلقنا و ذهبت الى سبيل حالها. المهم و العبرة من كل هذا هو ان العقلية المغربية مصيبة حتى عند النساء و كلاهما يؤمن بمنطق الفريسة. ارجو النشر و شكرا هسبرس
193 - المغربي السبت 19 يناير 2019 - 19:07
اجمل مقال قرأته في سنة 2019 اتفق معك تماما يا السي المبروكي في كل ما قلته الا في شيئ واحد هو توجيهك للنصحية فقط للمراة العربية و نسيت ان المرأة الامازيغية و المسلمة بصفة عامة تعاني من نفس المشاكل.
لا اعرف ما سبب اختيارك لمصطلح المرأة العربية هل لانك كمغربي مستعرب تريد توجيه كلامك فقط للعرب و لا يهمك غيرهم ام لانك قومجي عربي بعثي و تعتبر الامازيغ عرب ؟
194 - جمال السبت 19 يناير 2019 - 19:11
الرجل ضعيف لأنه هو من يمارس الإغتصاب وغير قادر على التحكم في رغباته فهو والحالة هذه فاقد للعقل لم أرد تشبيهه بالحيوان لأن الحيوان لا يفعل من أجل الشهوة بل للحفاظ على النسل.الرجل ضعيف لأنه هو من يتحرش ولا يتحكم في سلوكاته الإستفزازية الحاطة من الجنس الآخر واختزاله في الجنس.كل هذه المعتقدات الحاطة من كرامة ومكانة المرأة نردها إلى الدين ونجعلها أصناما وكل من أراد تحطيمها كفرناه لأنه كفر ما وجدنا عليه آباءنا
195 - molahid السبت 19 يناير 2019 - 19:52
اللهم استرنا فوق الارض وتحت الارض والله يبعد علينا هذا نوع من المحللين التفهين الذين يريدون ان يغيروا دين الله بافكارهم الهدامة مثل تعرية المراة وخروجها عارية وتتزوج مجموعة من الرجال يعني بغاوها تخرج الدعارة باسم الحداثة والتحرر اللهم استر بناتنا وبنات جميع المسلمين
196 - الحـــــ عبد الله ــــاج السبت 19 يناير 2019 - 19:57
مسألة زواج امرأة واحدة بأكثر من رجل ليست فكرة الدكتور مبروكي، بل هي حقيقة واقعة موجودة وتقليد من تقاليد تمارسها الكثير من القبائل في أدغال جبال الهيمالايا في الصين والتبت.
حقيقة، حيث يتزوج ويتقاسم كل الأخوة الذكور مهما كان عددهم زوجة واحدة فقط، يتخذونها جماعيا زوجة لهم ويخلفون منها الأبناء وكل واحد منهم يعتبرهم كأبنائه.
وبدورهم يزوجون بناتهم لعدد آخر من الأخوة وأبنائهم يتزوجون ويتقاسمون زوجة واحدة.
وهذا هو الحل الذي وجدوه لتفادي تقسيم الأراضي الفلاحية القليلة المساحة جدا والمعلقة في الجبال على شكل شرفات من عدة مئات الأمتار المربعة التي تستغلها تلك القبائل مند قرون، وقد حاولت السلطات الصينية منع ومحاربة هذا النوع من الزواج إلا أنها فشلت في ذالك لاعتبار تلك القبائل ان تقاليد الزواج بتلك الطريقة هو شيئ مقدس وتقاليد عريقة متوارثة عن الآباء والأجداد.

والجدير بالذكر انه بالرغم من أن تلك القبائل يتزوج فيها كل الأخوة زوجة واحدة، ويعاشرونها جنسيا كلهم بالتناوب ويخلفون منها أبناء مختلطي النسب، إلا أن الله لم يعاقبهم ولم يسلط عليهم الكوارث الطبيعية ولا الحروب المدمرة، كالتي سلطها الله على العرب.
197 - الحقيقة المرة السبت 19 يناير 2019 - 20:20
بعض المعلقين هنا كأنهم من اصحاب الكهف يرددون سؤال مضحك كيف سيعرف الرجل ابنه اذا عددت المرأة وستختلط الانساب ؟؟ هل تعرفون شيئا اسمه تحليل ADN؟؟ اين تعيشون وفي اي تاريخ ؟ صدق القائل يا امة ضحكت من جهلها الامم !
ثانيا لماذا تستنكرون تعدد المرأة للرجال وترحبون به للرجل رغم ان المرأة فعليا قادرة على اشباع عدة رجال في ليلة واحدة عكس الرجل! ومع انني شخصيا ضد تعدد الشركاء ذكرا وانثى كيف تنعتون هذه العلمية بالدعارة فقط اذا مارستها امرأة والرجل لا ؟! منطقيا هي دعارة على كل حال سواء للرجل او للمرأة .
المجتمعات العلمية تعرف جيدا ان قاله الدكتور اعلاه صحيح علميا الا العرب والمسلمون لانهم لا يقرؤون ويتبعون الجهل والعقلية الذكورية والدليل التقرير الاممي الاخير الذي يصنف التعليم العربي في ذيل المؤخرة العالمية
198 - عزيز السبت 19 يناير 2019 - 20:24
انا متفق مع الحاج عبد الله بل هناك مغربيات يتزوجن و يطلقن عدة مرات في حياتهن و تجدهن صريحات مع انفسهن و يعرفن الرجال اكثر مما يعرف الرجال انفسهم.
199 - كبير السبت 19 يناير 2019 - 21:02
الله يعطيك الصحة أستاذ!! إفضح عورات هؤلاء الذكور و اسحلهم في التراب!!
نعم من الناحية البيولوجية المرأة يمكن أن تمارس الجنس دون توقف لأنها لا تعتبره نزال او مباراة ريگبي فهي تحب التفنن و la douceur و يمكنها ان تكرر الإيلاج و الشبق الجنسي بشكل متتابع، عكس الرجل عندما يقذف يموت له الحوت..
زيادة على أن نظرة المرأة للحياة ليست صدامية كالرجل حيث هناك صراع الأنداد كالثيران عندما تتناطح، فهي تبني علاقتها على الحب النفسي أكثر من الإنجذاب الجسدي.
مسألة أخرى اريد الإشارة اليها من الناحية التطورية الجنينية العضو الذكري التناسلي ينشأعن نمو بظر جنيني يكون متماثلا عند الجنينين الذكري و الأنثوي و هكذا تصبح الأنوثة أصل الذكورة و ليس العكس..
200 - متسائل السبت 19 يناير 2019 - 21:22
أسأل الكاتب سؤالا ان أقنعني انضممت الى فكرته
والسؤال هو بمن يلتحق الولد ومن سيرثه
201 - ملاحظ عابر سبيل السبت 19 يناير 2019 - 21:43
النساء شقائق الرجال و فضل الله بعضهم على بعض.
المرأة مختلفة فطريا عن الرجل و علاقتهما علاقة تكامل و ليست علاقة منافسة أو صدام.
و طرح موضوع الصراع بين الرجل و المرأة للنقاش الهاء و لفت الأنظار عن المشاكل الحقيقية التي يعاني منها الرجل و المرأة على حد سواء.
التركيز على المقارنة و المفاضلة بين الرجل و المرأة خطأ كبير: لا يمكن أن نقارن بينهما لأن لكل جنس صفاته و دوره في الحياة.
و بالعودة إلى الخلفية الدينية و الانتماء المذهبي للكاتب، يمكن أن نفهم أن غرضه هو إثارة الفتنة و زعزعة معتقدات المغاربة المسلمين السنة.
202 - anaqid السبت 19 يناير 2019 - 21:51
يا أخي العلم المعاصر وصل إلى ما يلي :
وأثبت العلماء أن مدة العدة للنساء ليست للتأكد من خلو الرحم من وجود جنين، أولمنح مهلة للصلح بين الزوجين فقط ، وإنما لسبب آخر أكدته الأبحاث العلمية مؤخراً وهو: أن السائل الذكري يختلف من شخص إلى آخر كما تختلف بصمة الاصبع وأن لكل رجل شفرة خاصة به، وأن المرأة تحمل داخل جسدها كمبيوتر يختزن شفرة الرجل الذي يعاشرها، وإذا دخلت على هذا الكمبيوتر أكثر من شفرة كأنما دخل فيروس إلى الكمبيوتر، فيصاب بالخلل والاضطراب والأمراض الخبيثة، فالمرأة تحتاج نفس مدة العدة التي شرعها الإسلام حتى تستطيع استقبال شفرة جديدة بدون إصابتها بأذى، كما فسر هذا الاكتشاف لماذا تتزوج المرأة رجلاً واحداً ولا جوز لها تعدد الأزواج.
وأجاب العلماء على سؤال: لماذا تختلف مدة العدة بين المطلقة والأرملة؟ حيث أن عدة المرأة المطلقة في دين الله ثلاثة أشهر, وعدة المرأة الأرملة أربع أشهر وعشرة أيام.
فكيف تفسر أنت كلامك : حلال على الرجل وحرام على المرأة.
أرجو سعة صدرك نحن نستفيد جميعا،
وأنتظر تعقيبك.
شكرا.
203 - anaqid السبت 19 يناير 2019 - 22:13
تعقيبا على الأخت امرأة وأم .....وأفتخر .
نحن نناقش وليس لنا أي نظرة سلبية للمرأة أو الرجل.فاامرأة أمنا وأختها وزوجتنا وووووو كما ذكر الاخوة والاخوات.لكنك تحاملت وحكمت على كل الرجال سلبا وبشكل واضح، حقيقة هناك رجال ليسو اهلا للزواج والقوامة بالمرأة ولك الحق بأنه كذا وكذا.لكنني أسألك كأم وأنا متأكد أنك ربة بيت ولى تعلمين شيئا عن الحياة في أيامنا الكحلة هذه.أطلب منك كأم أن تذهبي (لعين الذياب أشوفي لبنات أو المطلقات آش ديرات استحي أن أخبرك وعين الدياب غير نموذج وشوفي لقهاوي ديال الشيشة أزيد أزيد )
السؤال كأم صالحة وأنا متأكد أنك صالحة: هل ترضين لأحد أبنائك بالزواج من هؤلاء.
وشكرا.
204 - ضرو راسو الأحد 20 يناير 2019 - 02:48
أنصحك أن تزور طبيبا نفسيا إن كنت مقتنعا بما تقوله،فأنت تعاني من عقدة تقديس المرأة ، أما من جهة وصفك للرجال فربما أنت تصف وضعيتك الخاصة وماتعانيه من مشاكل في علاقاتك .
205 - khalid الأحد 20 يناير 2019 - 12:29
في بحثي في قوقل نجد نسب مختلفة :فهناك 5% من البنات يولدن بدون غشاء بكارة ،اخرون يقولون 20% بل نجد كذلك من يقول 40 % ...لا اعرف مدى صحة هذه الدراسات وهل يتغير بتغير الاماكن والازمة والمجتمع الذي تمت فيه هذه الدراسات
206 - Mojrime الأحد 20 يناير 2019 - 18:54
أولا قتلوا فينا الغيرة عندما لا تغير على على أمك وعلى أختك وعلى بنت جارك ودينك ووطنك موتك خير من حياتك في الإسلام هناك المرأة وهناك الزوجة .في القران الله يصلح الزوجة لان الرجل صالح.بدون تقوى الله لن تطيب العيشة لرجل ولا للمراة.المراة هي الأسرة كلها إذا نشأت في بيت خال من الانحطاط الخلقي.امالان من العار ان تتكلم الإنسان عن الرجل والمراة لم اجد لهم راحة .هناك المثليين والمثليات والعلاق الحيوانية.ناس بدون توجيه قوم تبع .
207 - Proudly Imazighan الاثنين 21 يناير 2019 - 01:50
Thanks to God I m not Arabic woman or I will suiside
my life was little bit different I grow up in familly where girl and boy have equal opportunity, and only their efforts could help them to live
very Imazigahan way
208 - عبدو الأربعاء 23 يناير 2019 - 16:34
صاحب المقال يدعوا للانحلال الاخلاقي جهارا نهارا فالديوث فقط من يشارك زوجته مع أصدقائه وأيضا هذه الزوجة اذا أنجبت لمن سينسب المولود قمة الانحطاط
209 - Marouane الخميس 24 يناير 2019 - 00:12
بداية الدعوة إلى العقيدة البهائية. كنت أنتظر هذا اليوم.
المجموع: 209 | عرض: 1 - 209

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.