24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

19/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4913:3617:1220:1421:35
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أمزازي يتمسك بتدريس الفرنسية ويستثني الفقراء من رسوم التعليم

أمزازي يتمسك بتدريس الفرنسية ويستثني الفقراء من رسوم التعليم

أمزازي يتمسك بتدريس الفرنسية ويستثني الفقراء من رسوم التعليم

في الوقت الذي لا يزالَ النقاش جاريا حول السياسة اللغوية في المنظومة التعليمية بالمغرب، وتزايُد الأصوات المنادية باعتماد اللغة الإنجليزية كلغة ثانية بدل الفرنسية، كشف سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، أنَّ هذا الخيار مُستبعد، على الأقلّ في الوقت الراهن، وأنَّ الفرنسية ستظل اللغة الثانية في المدرسة العمومية المغربية، على الأقل في غضون العشر سنوات المقبلة.

أمزازي قالَ، في ندوة صحافية حول الحصيلة المرحلية لتنزيل الرؤية الإستراتيجية 2015-2030 عقدها صباح اليوم بالرباط، إنّ السياسة اللغوية التي وضعتها وزارته "واضحة، وتستند إلى ثلاث مرجعيات أساسية؛ وهي: الفصل الخامس من دستور المملكة، والخُطب الملكية، والرؤية الإستراتيجية 2015-2030"، لافتا إلى أنّ شروط اعتماد اللغة الإنجليزية لغة ثانية للتدريس لمْ تنضج بعد.

وقال: "الجميع يعلم أنَّ كتب العلوم حاليا متوفرة باللغة الإنجليزية أكثر من اللغة الفرنسية، وباللغة الفرنسية أكثر من اللغة العربية؛ لكنّنا نعتمد التدريس باللغة الفرنسية، لأنّ لدينا رأسمالاً بشريًا من الأساتذة المتمكنين من اللغة الفرنسية، بينما إذا قررنا التدريس باللغة الإنجليزية فإننا سنواجَه بخصاص كبير في الرأسمال البشري المؤهّل، الذي لن يتوفّر إلا بعد عشر سنوات على الأقل".

وبخصوص مجانية التعليم، التي أثارت سجالا كبيرا ومخاوف وسط الأسَر المغربية منذ الكشف عن فحوى مشروع القانون الإطار لإصلاح منظومة التربية والتكوين، المعروض على البرلمان، قال أمزازي إنّ الحكومة تضمن مجانية التعليم طيلة مراحل التعليم الإلزامي، وإنّ الرسوم التي تحدَّث عنها مشروع القانون الإطار تتعلق برسوم التسجيل وليس رسوم التمدرس.

وأوضح: "هدفنا هو إنصاف العائلات المُعوزة حتى نمكنها من عدم دفع الرسوم التي تدفعها حاليا، والمقدرة بمائة درهم كمصاريف التسجيل في بداية السنة الدراسية"، مبرزا أنّ رسوم التسجيل التي ستدفعها الأسر الميسورة، وقيمتها 500 درهم في السنة، ستخصّص من أجل تجويد الخدمة المقدمة للتلاميذ في المؤسسات التعليمية، بينما ستُحدِث الحكومة صندوقا خاصا لتمويل إصلاح منظومة التربية والتكوين.

من جهة ثانية، دافَع أمزازي بقوة عن البرنامج الاستعجالي، الذي أثيرت حوله ضجّة كبرى قبل أسابيع، بعدما كشف تقرير المجلس الأعلى للحسابات أن البرنامج شابتْه خروقات كثيرة، قائلا: "حين بدأ تنفيذ البرنامج الاستعجالي كنت عميدا للكلية، وكانت الجامعات المغربية تعرف اكتظاظا مهولا، ولا نعرف كيف كان سيكون حال الجامعة المغربية لولا البرنامج الاستعجالي، الذي مكّن من بناء مدرّجات جديدة، وتوسيع الفضاءات الجامعية".

واستطرد المتحدث ذاته أنّ البرنامج الاستعجالي مكّن من إنجاز إحداثات على مستوى الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، مكّنت من رفع نسبة التمدرس، واقتناء عدد من التجهيزات. كما أنه أسس لمبدأ التعاقد حسب معايير محددة بين الجامعات والأكاديميات وبين الوزارة حول مخططات العمل؛ لكنّ أمزازي أكد أنّ "اللي دارْ شي حاجة ماشي هي هاديك غادي يتحاسب في إطار ربْط المسؤولية بالمحاسبة"، قبل أن يستدرك: "لا يمكن أن نضرب البرنامج الاستعجالي عُرض الحائط حيتْ واحد ما دارش خدمتو كما ينبغي".

من جهة ثانية، كشف أمزازي عن مُضيّ وزارة التربية الوطنية في العمل بنظام توظيف الأساتذة بالتعاقد، على الرغم من الاحتجاجات التي يخوضها الأساتذة المتعاقدون، ومطالبِ النقابات والهيئات الداعية إلى وقف العمل بهذا النظام، بداعي عدم ضمانه لحقوق الأساتذة المتعاقدين أسوة بنظرائهم المرسّمين، وعدم توفرهم على تكوين تربوي وبيداغوجي كافٍ.

أمزازي أكّد هذا التوجه من خلال دفاعه عن توظيف الأساتذة بالعقدة، حيث كشف أنّ الحكومة تسعى إلى رفع عدد الأساتذة المتعاقدين من 70 ألف أستاذة وأستاذ، حاليا، إلى 200 ألف في غضون السنوات القليلة المقبلة، لافتا إلى أنَّ الأساتذة الذين سيتم توظيفهم بالتعاقد سيستفيدون من ثلاث سنوات من الدراسة الجامعية، إجازة تربوية، علاوة على سنتين من التكوين.

ويبدو أنّ وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ماضية في تعميم التوظيف بالعقدة في مختلف أسلاك التعليم، إذ قال أمزازي إنّ نظام التوظيف بالعقدة سينتقل العمل به إلى التعليم العالي، لسدّ الخصاص الكبير الذي تعاني منه الجامعات المغربية على مستوى الأساتذة.

أمزازي قال، في هذا الإطار، "بْغينا نخلقو التوظيف بالعقدة في الجامعات، حيتْ لا بغيتْ نجيب أستاذ مغربي يدرّس في الخارج، أو أستاذ أجنبي، من أجل التدريس في الجامعة المغربية لفترة معينة، لا أملك أيّ وسيلة لجلبه الآن؛ ولكنّ هذه العملية ستصير مُتاحة في حال العمل بنظام توظيف الأساتذة بالعقدة"، لافتا إلى أنَّ الوزارة تحضّر لإعداد مجموعة من المراسيم بُغية تفويض بعض الاختصاصات الموكولة للوزير إلى رؤساء الجامعات، ومنها اختصاص توظيف الأساتذة.

علاقة بالتعليم الجامعي، عبّر أمزازي عن عدم رضاه عن الهندسة البيداغوجية المعمول بها في الجامعات المغربية ذات الاستقطاب المفتوح حاليا، قائلا "نحن بصدد إعداد هندسة بيداغوجية جديدة، وإعادة النظر في سلك الإجازة، حيث إنّ ثمانين في المائة من الطلبة يختارون الجامعة بعد الحصول على شهادة الباكالوريا عن طريق الخطأ Par défaut، أو حيتْ ما لقاو ما يديرو".

وأردف المتحدث ذاته أنَّ مخطط إصلاح التعليم الجامعي سيتضمن آلية استفادة الطلبة من توجيه نشيط بناء على النقط التي حصلوا عليها في الباكالوريا، ومواكبتهم لمدّة سنة كاملة، بُغية توجيههم إلى المسار الصحيح الذي ينبغي أن يسلكوه، وتقوية مهاراتهم ومعارفهم، وتمكينهم من التمكّن من اللغات، بهدف تعزيز فرص ولوجهم إلى سوق الشغل.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (84)

1 - K-PAX الخميس 17 يناير 2019 - 15:05
يجب اولا تحديد عتبة الفقر ليمكين المواطن من تحديد موقعه الاجتماعي.
2 - منير قهوجي الخميس 17 يناير 2019 - 15:10
نريد جامعات إنجليزية كذلك ، بعض أطرها من الأجانب أما الأساتذة مفرنسين فيستطيعون خدمة الأساتذة الإنجليز بتوفير أحسن أنواع القهوة وجلبها لهم لأنهم يعرفون جميع المقاهي.
3 - رشيد الخميس 17 يناير 2019 - 15:10
واحد مدخل ولادو لمدارس البعثة الفرنسية كاتسناو منو يدافع على العربية أو الانجليزية ؟؟
4 - رشيد الخميس 17 يناير 2019 - 15:14
دولة رواندا احتاجت لقرار واحد من أجل اتخاذ الانجليزية لغة رسمية لها عوض الفرنسية التي كانت لغتها الرسمية.. حنا أصلا الفرنسية ليست لغتنا الرسمية و لكن عاجزون عن تغييرها تحت ضغوط ماما فرنسا و اللوبي المغربي المتفرنس أو ما يصطلح عليهم ب "وليدات فرنسا" الذين درسوا في البعثة الفرنسية و أكملوا تعليمهم في فرنسا و المغرب ليس بالنسبة لهم سوى "مقر عمل"..
5 - nizar الخميس 17 يناير 2019 - 15:14
سيبقى التعليم المغربي منحط حتى ياتي رجال يستطيعون اخذ القرارات القوية رغم الضغوطات ,اللغة الفرنسية ليس لها وزن في العالم مقارنة باللغة الانجليزية , الاساتذة الذين لا يتقنون اللغة الانجليزية فهو انسان ضعيف اصلا, لان من لا يستطع ان يتكلم اللغة الانجليزية في هذا الزمان فهو أمي في نظر العالم كيف لاستاذ ناقص ان يعلم ويأطر جيلا ,
6 - حسن الغنيمي الخميس 17 يناير 2019 - 15:16
لماذا الفرنسية؟ هل ثمة حجج معقولة و مقبولة؟ في فرنسا و في بعض المواد العلمية التدريس فيها لا يتم الا بالانجليزية..و في فرنسا لهم الانجليزية يمرون اليها مباشرة لان فرنسا لم تعد لهم الامكانيات لترجمة ما ينتج في العالم اي في قارة امريكا و قارة اسيا و قارة اوربا و قارة افريقيا و استراليا...ماذا يفعلون اذن يلجؤون الى الانجليزية...المغربي يبقى يتنظر قرونا حتى يترجم بعض الفرنسيين الى الفرنسية ما ينتج بالانجليزية كونيا؟ انه الانتحار الغبي البليد...حتى الدول الافريقية الافرنوجوفونية مرت الى الانجليزية و يمكن فقط الولوج الى مواقع جامعاتها و مؤسساتها الا المغرب فهو لاصق حابض في الفرنسية و حتى الفرنسيين لا يفهمون...فما الذي يعوق المرور الى الانجليزية و بالتالي المرور الى العولمة و التواصل مع كافة سكان الارض اي الانجليزية...علاش لمغاربة لاصقين في فرنسا؟ في تونس اكثر تحررا اذا يمرون الى الانجليزية...بل حتى الجزائر الا المغرب..علاش؟ ادريس البصري قال في اخر تصريح له "المغرب باقي مستعمرة"...ما لك سي الوزير مع الانجليزية؟ الفرنسية لغة الشعر و الادب و الحب و الهوى و الهضرة الكبيرة...
7 - wood الخميس 17 يناير 2019 - 15:17
النظام الحاكم في المغرب لا يمثل المغاربة لا من قريب و لا من بعيد بل يمثل جهات التي يخدم مصالحها بحيث يفرض على المغاربة كل ما هو سيء ،فهو يكرس الهشاشة في التعليم بالتوظيف بالتعاقد لان التعليم هو أول قطاع يشغل في الوظيفة العمومية ، و يفرض رسوم على الاغنياء من المغارية التي يكسبون 20 درهم و ما فوق ، و يمنع تدريس الإنجليزية و يقحم لغة وهمية تكتب بأرجل الحشرات لا يتكلمها أحد على وجه البسيطة و يجبر المغاربة على تعلمها ، إنه المخزن أعجوبة هذا الزمان !!!
8 - mansi الخميس 17 يناير 2019 - 15:20
ألم تعرف يا سيدي الوزير أن الأغنياء لا يعطون أطفالهم إلى التعليم العمومي بل يذهبون بأطفالهم إلى التعليم الخصوصي! تخيلوا معي إبن الغني يدفع 500درهم و إبن الفقير 100 درهم و تأثير ذالك على نفسية أطفالنا! تاثير ذالك أيضا على الأساتذة، و تعاملهم مع أطفال الأغنياء و الفقراء! وزير دون المستوى! ألم يسمع هادا الوزير أن هناك شيء إسمه طبقية و تأثير ذالك على نفسية الاطفال! بلاد تسيير من طرف الاطفال مع الاسف! أطفال لم يتربوا أيضا! لك الله يا مغرب.
9 - Aicha الخميس 17 يناير 2019 - 15:22
Many African and Asian countries have overtaken us with improvement in their education system, and are now leaving us behind because they have jumped the queue and went straight to the source of knowledge and power and diplomacy and finance, which is English.

All major publications and textbooks for students in science, technology, engineering, mathematics, business, the arts, sports and entertainment are in English.

Instead of passing by the middle-man (France), Morocco should have the courage of its conviction and jump ship straight to English. We are not doomed to learn French because it is not our choice. It's a heritage which should be binned.

Let our students have DIRECT ACCESS to knowledge, information, and open sources instead of wasting their time years learning a comatose language, aka French, which is being kept alive by failing Francophone sphere in Africa.

Morocco: Time to switch sides and join the world and the global village which speaks English, and not French.
10 - بائع الأوهام الخميس 17 يناير 2019 - 15:24
السؤال هو من هم الغنياء في المغرب؟ ... جاوب ا السي امزازي
11 - رشيد المانيا الخميس 17 يناير 2019 - 15:24
الله يرحم الوالدين لما علمو المغاربة الانجليزية والا سيفوتهم القطار... الفرنسية كانت لغة مرحلة ومرة، نقول لها ألف شكر ومع السلامة. راه دابا فين مامشيتي ماكاين غير الانجليزية المغاربة تفوتهم فرص اعمال جد جيدة لعدم اتقانهم الانجليزية من الدكتور الجراح الى الكونسيارج فالهوتيل.... أصبح البنغال والباكستان اوفر حضا منا. والسلام
12 - جمر و رماد الخميس 17 يناير 2019 - 15:24
أكد نعوم تشوميكي بأن النظام السياسي يخوض حربا صامتة متقنة وهي أنه يقدم تعليما رديء.
13 - citoyen marocain الخميس 17 يناير 2019 - 15:32
L'arabisation est la source de tous les malheurs de notre enseignement.Pour que l'enseignement marocain il faudra se débarasser tout de suite de l'arabe et la remplacer par le français ou l'anglais ou meme le chinois et tout sera en bon état.
14 - باحث تربوي الخميس 17 يناير 2019 - 15:33
هذا كلام يحمل مغالطات كتيرة ومن المستحيل تحقيقه في هذه العشرية، التعاقد ضرب المدرسة العمومية، والحكومة القادمة ستتخلى على هذا النظام، 500 درهم هذا يحدق في المغرب، هذه المسألة ستجر على الحكومة ويلات لن تنتهي، لأن حنى في دول المتقدمة لا تفرض رسوم، أساتذة المغرب الذين يعملون في الخارج لن يتعاقدو مع الجامعات، لأن ببساطة الظروف غير مناسبة في المغرب، وأن وضعهم في الخارج أحسن بكتبر يستحيل للجامعة ان تؤدي 10 او 14 مليون في شهر، الوزير يخرف وكأنه يتكلم على دولة ليس المغرب
15 - المزلوط جمال الخميس 17 يناير 2019 - 15:35
هناك تناقضات يجب أن نوضح معالمها ، يككل البعض أن التدريس باللغة الأنجليزية سوف يرتقي بالمستوى العام للطلبة هذا أمر نتركه للتجربة ولكن حتى على مستوى إستعمال اللغة الفرنسية ، فرغم وجود طاقم كاف لن الأساتذة ، فأنا مدعوون إلى استنزاف إمكانيات اللغة الفرنسية ، وهو الشيء الذي ادعوا الوزير المحترم على دراسته من خلال لجان مختصة بشرط أن تفعل التوصيات في أقرب الآجال ؛ فاذا عاجزين على تنزيل اللغة الأنجليزية فعلى الأقل لنكن جادين في اصلاح اعطاب المنظومة التربوية لتحسين جودة اللغة الفرنسية .
16 - يونس الخميس 17 يناير 2019 - 15:38
كلنا أمل في إصلاح المنظومة التعليمية لأنها أساس رقي وتنوير المجتمع.
نسأل الله لأبنا الخير والصلاح.
17 - RALEUR الخميس 17 يناير 2019 - 15:40
اللغة الفرنسية أضحت لغة من الماضي وليس لديها أفاق والدليل على ذلك في النت والفرق واضح بين المكتبات الإلكترونية الإنجليزية التي تحوي ملايين الكتب مجانا و المكتبات الفرنسية قليلة المراجع وبمقابل٠ حتى التكنولوجيا بالإنجليزية فقط، برمجة الكمبيوتر وقمرات قيادة الطائرات بالإنجليزية٠٠٠
18 - الىwood الخميس 17 يناير 2019 - 15:43
كل تعليقاتك على جميع المواضيع تصب في خانة العدمية. ما رابتك يوما متفاعلا بإجابية مع اى موضوع كان ولا تقدمت بمقترحات. النقد ثم النقد الهدام مع الاسف هو شعارك. والمشكل هو انك تفهم في جميع الواضيع التي تطرح في هذا الموقع. ما كتب مقال الا وانت لم بالمرصاد.
19 - Prince du Sud الخميس 17 يناير 2019 - 15:48
Moi je partage l'opinion de notre ministre car le français demeure notre deuxième langue.
Je suis simple citoyen marocain néanmoins je trouve tout ce qu'il a affirmé est tout à fait logique et plausible.
20 - مستاء الخميس 17 يناير 2019 - 15:48
اللغة الفرنسية لغة فاشلة.هكذا اصبح العالم ينعتها تحتاج الرحلة القادمة عالميا،حتى الفرنسية انفسهم عزفوا عنها. العربية تحتل المرتبةالثالثة عالميا،وعليها اقبال دولي.الانجليزية الأولى عالميا.وتعتبر لغة التواصل عالميا. اما سويتا اليابان والمانيا بالارض. ودمرتا بالكامل نهضتا تكنولوجيا وعلميا واقتصاديا بلغتهما.واصبحتا رائدتين عالميا في جميع الميادين.اللغة الأم هي أساس النهضة وبما ان المغرب لا زال تابعا لفرنسا في عدة مجالات،ولا زال مستعمرا ثقافيا من طرف فرنسا . ولا زال بالمغرب مسؤولون يخدمون المصااح الفرنسية فانا المغرب يبدأ متخلفا عن ركب الدول الصاعدة والمتقدمة.
21 - خالد الخميس 17 يناير 2019 - 15:52
المرجو تعميم التعاقد على البرلمانيين و الوزراء و انا مستعد ان اقبل به ولكن حاليا ... لا للتعاقد
22 - enseignant presque retraité الخميس 17 يناير 2019 - 15:55
Le ministre Saïd Amzazi était un enseignant très compétent en faculté des sciences....et aussi un grand chercheur....Pour celà il pourra résoudre pas mal de problèmes ....mais il lui faut du temps et un peu d aide de la part des autres ministères....
23 - العالم يتبدل ولن ينتضرنا الخميس 17 يناير 2019 - 15:58
والله كل ما كنت أود قوله قاله السيد حسن الغنيمي و الأخ من ألمانيا. كلام معقول و في الصميم.
ما أود إضافته هو أنه حسب ما جاء في المقال:
"بينما إذا قررنا التدريس باللغة الإنجليزية فإننا سنواجَه بخصاص كبير في الرأسمال البشري المؤهّل، الذي لن يتوفّر إلا بعد عشر سنوات على الأقل".
هل هذه النقطة مدرجة في البرنامج الإستراتيجي 2030-2015 من أجل تكوين أطر مؤهلة للتدريس بالإنجليزية أم فقط فضفاض سيادة الوزير ؟؟؟؟
24 - عبدالسلام الخميس 17 يناير 2019 - 16:04
Quand on avait pris la décision d'arabiser les matières scientifiques, à l'époque, avions nous un capital humain pour assurer la transition ? . Il ne s'agit pas de réunir les conditions pour implémenter l'anglais dans l'instruction de la matière scientifique et technique; elle nous est imposé d'elle même par son usage et adoption dans tous les contrées du monde et par le caractère limité du français.
je suis ingénieur et tous les stages que j'ai effectués à l'étranger sont en langue anglaise monsieur le ministre et ma conversation et autres emails avec l'étranger se font en anglais. Je suis à zéro (0) usage de la langue française.
Tous les écoles d'ingénieurs et techniciens doivent purement et simplement basculer en anglais .
25 - Sam.. italy الخميس 17 يناير 2019 - 16:04
نطالب باللغة العالمية الانجليزية وابناء ماما فرنسا يلتحقوا بها ويتركونا بسلام . . .
26 - Morocco الخميس 17 يناير 2019 - 16:07
معظم العلوم متوفرة على الانترنيت باللغة الإنجليزية وبالمجان ، أما لغة المستعمر المغتصب الفرنسي لا توفر العديد من العلوم ، وأنا أتحدث عن تجربة ، مصادر علوم الإلكترونيات والحاسوب والأمن المعلوماتي متوفرة بالانجليزية أكثر من الفرنسية
27 - Mohamed الخميس 17 يناير 2019 - 16:07
الانجليزية ثم الانجليزية عوض الفرنسية...الانجليزية هو مفتاح التقدم
28 - Karim الخميس 17 يناير 2019 - 16:13
Il faut revoir le cota horaire hebdomadaire des enseignants universitaires. Le cota horaire actuel est un vol du contribuable.
En plus il faut optimiser les ressources au niveau des administrations d encadrement soit dans les ecoles, les lycées et les universités car le nombre des ces gens dépasse les normes.
Généralement ces gens doivent rejoindre les classes de cour .
Le cota horaire hebdomadaire dans les universités doit être au moins 15 heures
29 - citoyen de centre الخميس 17 يناير 2019 - 16:27
Le port-malheur de l'enseignement est la langue d'enseigner c à d l'arabe;notre enseignement commence à dégrader à cause de l'arabisation.
30 - حوس الخميس 17 يناير 2019 - 16:28
أمزازي يظن موظف الجماعة والأستاذ أغنياء سيدفعون 500درهم. أما الأغنياء ديال بصح فيدفعون الملايين في المدارس الخاصة.
لا تطوير للتعليم بدون تأهيل الموارد البشرية وخاتعيا تغيط "من الغيطة"
31 - مسلم مغربي الخميس 17 يناير 2019 - 16:30
مداخلة وجيهة للسيد الوزير بحيث تتعرض بكل وضوح لمعوقات عدم إدراج اللغة الإنجليزية في قطاع التربية والتعليم بالمغرب،كلغة ثانية عوض اللغة الفرنسية؛لكن يمكن بالمقابل خلق شعب قائمة بذاتها على غرار الباكلوريا الفرنسية الدولية لدراسة الإنجليزية بكل المؤسسات التعليمية في المغرب، ابتداء من قسم الجذع المشترك ليحصل التلاميذ على رصيد ثقافي ولغوي يمكنانهم من الاتحاق بالركب الحضاري في شكله القويم الصحيح؛فكل منتوج يظهر بالدول الأنجلوسكسونية يصلنا بشكل بطيء لأنه يمر عبر فرنسا لنتلقاه بسنوات فيها تأخير، وقد تظهر فيها أمور أخرى جديدة يشتغل عليها أهل لغة شكسبير تكون فيها الأولى قد تجوزت ؛ آن الأوان لخلق نسيج لغوي متساو في الرتبة الثانية بين جميع اللغات الأجنبية الحية؛ فالمغاربة ولله الحمد لهم لغة عربية أم مع اللسان الأمازيغي الأصيل لن يتخلوا عنهما مع التربية الأبوية التي هي الرحم الأول ومع تلقي تكوين أولي أساسي بالروض أو بدور القرآن الكريم بحسب القناعات الأسرية والدرجات الإيمانية؛لكن وجب علينا التعامل مع باقي اللغات من منظور أولوي براغماتي نفعي صرف بغض النظر عن كل ما هو سياسي ضيق؛والهدف هو رقي الوطن.
32 - tazi الخميس 17 يناير 2019 - 16:36
نتمنى أن تلغى اللغة الفرنسية من مقررات الدراسة ونكتفي بالانجليزية كلغة ثانية لانها عالمية
33 - German observator الخميس 17 يناير 2019 - 16:49
"لن تكون الإنجليزية كاللغة الثانية على الأقل في العشر سنوات القادمة" يعني سيتم إعطاء الوقت الكافي لأبناءهم لإتقان اللغة الإنجليزية في العشر سنوات القادمة، لكي يستحوذوا مرة أخرى على المناصب المهمة في جميع الميادين وبعد ذلك سيقولون الان يمكنكم تعلم اللغة الإنجليزية تماما كما فعلوا مع الفرنسية و بعد ذلك ربما الصينية..قمة الخبث و الحقارة و فيقوا المغاربة علموا ولدوكم الإنجليزية حالا ، اليوتيوب مليء بالدروس لا تحتاجون لمدارسهم الحقيرة...
34 - صطيكة الخميس 17 يناير 2019 - 16:51
حداري من اللغة الإنجليزية و الفرنسية
أهم شيئ اللغة العربية ﻷن الله قال تعالى
إن أنزلنا لكم قرأنا عربيا
35 - ahmed الخميس 17 يناير 2019 - 16:54
الى رقم 10 اغنياء المغرب هو كل شخص لديه مبلغ مالي يفوق 20درهم وعليه وجب على هذه الفئة الاداء
36 - خائن الخميس 17 يناير 2019 - 17:00
اللغة الفرنسية لم تعد لغة للعلم نعم.. ولكن ما تزال لغة حية تتنفس بفضل جهود علماء فرنسا و الدول الناطقة بلغتها خاصة في اروبا و المطلع على المشهد العلمي يعلم ان فرنسا تحتل الرتبة الثانية و راء امريكا في عدد جوائز نوبل خصوصا في الرياضيات و بالجملة في العلوم الحقة ...اما على مستوى العلوم الانسانية فالنفس الفرنسي واضحة معالمه في جل ما يكتب نفسيا او تربويا ..اجتماعيا ...خلاصة جل من يضربون و يغمزون في الفرنسية محكومون برد الفعل المتطرف باعتبارها لغة المستعمر فهم يسقطون حال المغرب في مطلع العشرينات على الواقع الحالي ضاربين كشحا عما اصبحت عليه العلائق و الوشائج التي تربط البلدين من تطور ..و ضاربين صفحا عن العلاقات الدولية التي تلعب فيها فرنسا دورا كبيرا و ها قضية الصحراء شاهدة على ذلك ...
37 - محمد المغربي الطانطاني الخميس 17 يناير 2019 - 17:02
الفقراء في المغرب هم أبناء المسؤولين و الوزراء و الأثرياء اما أبناء الشعب فهم من يؤدي الضريبة.
38 - حزين على الأوضاع الخميس 17 يناير 2019 - 17:09
السؤال هو. من هم الذين يدرسون أبنائهم في التعليم العمومي. هل هم الفقراء. أم الميسورين. الذي نعلمه جميعا. ان ابناء الميسورين. لا يعترفون بالتعليم العمومي. كتعليم.. هذه الخطوة اي فرض رسوم على التعليم العمومي فقط تريدون من خلالها رفع نسبة الأمية والجهل في المغرب. فاذا كانت التقارير الدولية تدعوا المغرب من أجل رفع مستوى التعليم. فإن السيذ الوزير يريد تحطيم ماتبقى منه.
39 - ضاكثي الخميس 17 يناير 2019 - 17:09
le ministre précise que le français continuera à etre la langue principale dans l'enseignement encore pour quelques années , c'est la réalité du terrain qui l'imposera, cependant il faut se rendre à l'évidence que l'état doit s' investir dans le cadre de l'élargissement de l'usage de l'anglais.
في المقابل فكرة التعاقد بالجامعة تعد خطوة غير موفقة و جعل التو ظيف بالجامعةفي سلة واحدة اي بيد زمرة من الروساء عبث حقيقي و مدخل واسع الى عالم من الزبونية لن يتاخر باسقاط السقف على الجميع، و قد راينا حجم الزبونية و الفساد خلال السنوات الاخيرة في اكثر من جامعة,
40 - رموز الخميس 17 يناير 2019 - 17:19
نأمل جميعا إصلاح منظومة التربية والتكوين انطلاقا من تصور حقيقي للاصلاح واللغة الفرنسية واللغة الانجليزية واللغة العربية اليات لمداخل الاصلاح
41 - متتبع الخميس 17 يناير 2019 - 17:21
سياساتكم عقيمة وبرامجكم هزيلة تتشطروا على رجال ونساء التعليم لاغير ومن نهب واختلس عفا الله عما سلف لنا الله ستحاسبون يوم تقفون بين يدي الله تعالى
42 - حمزة الخميس 17 يناير 2019 - 17:35
منذ اعتماد اللغات الاجنبية في التعليم والمغرب في انحطاط بعد انحطاط ، وانحطاط خلقي ناهيك عن دفن وقتل قدرات المتعلمين في شتى المجالات الحية كالرياضيات والابتكارات اللتي تنجز بلغة الام، ...
43 - محمد الخميس 17 يناير 2019 - 17:40
اللغة الام هي الحل، وبعدها الانجليزية ثم الانجليزية في التخصصات التكنولوجية .
44 - يوسف الخميس 17 يناير 2019 - 17:44
ماشي سي امزازي هو لي كيقول هادشي بل فرنسا التي ما زلنا ذيلا لها، الاستقلالية اللغوية مرتبطة بمجموعة من العوامل الاخرى، فبلا استقلال اقتصادي لا يمكننا الحديث عن اختيارات على مستوى القوانين والقرارات.
45 - عبود المتغرب الخميس 17 يناير 2019 - 17:45
لو سمحت السيد اللاوزير حاليا الانجليزي قادر على المضي الى الأمام وقادر على الابتكار والبحت أما الفرنسي قد توقف ومات ولهذا سميت قارته بالعجوزه أبارك علينا من الكلام الفاضى شوف على من تضحك
46 - رابي الخميس 17 يناير 2019 - 17:52
ارى ان اصلاح التعليم في المغرب واحدة من الخرافات الكثيرة
والتي تستهلك يوميا .اليس تعيين مثل هذا الرجل المحترم طبعا على راس هذه الوزارة بالضبط هو عكس الاصلاح؟التربية والتعليم تتطلب رجال علماء ومفكرين من الدرجة الاولى في ظل حكومة غير محكومة ودولة تحترم نفسها قبل شعبها(؟)هذا لو كان ما يقال حقيقة وليس ضحك على الذقون وهو (قطاع استراتيجي(؟)؟؟؟؟؟؟انه التخريب الاستراتيجي حيث البداية من احتقار العاملين فيه وخصوصا المدرسين والموظفين.لا خير في دولة لا تحترم العلم والفكر واهلهما.كفى من التضبيع الراكب على التخويف والافساد باقصى الجهود.
47 - jaudare الخميس 17 يناير 2019 - 17:54
طبقو هذا المرسوم أو القانون على التعليم الخصوصي و ليكن في صندوق العمومي.
أم أنكم لا تقدرون على ذلك؟
48 - الحسان بن اسماعيل الخميس 17 يناير 2019 - 17:57
ا مهمة الوزير هي اجراة وتنفيذ البرنامج الحكومي... لكن يبدو أنه يتصرف في شان تدريس اللغات وفق تكوينه ورؤيته الخاصة. الأمر يستدعي استشارة الشعب. في إطار مقتضيات الدستور... استشارة الباحثين في علم الاجتماع وعلوم اللغة واللسانيات و..
49 - Nizza الخميس 17 يناير 2019 - 17:57
البعض يلهث بما يدري . يبدو أن اعتماد شبه مستحيل لأنه يتطلب موارد بشرية غير متوفرة ولا يمكن أن تتوفر إلا بعد عشرات السنين.ناهيك عن التكلفة المادية لهذا الأمر. أكثر الناس لا تعلم كم يكلف إنتاج مقرر لتعلم الإنكليزية ،فما بالك بمقرارات مدرسية تحتاج الى خبراء في التربية و التعليم و المواد المدرسة. رجاء لا تتكلموا بما لا تفقهون.
50 - بنكبور الخميس 17 يناير 2019 - 18:03
ببساطة ليست هناك إرادة سياسية حقيقية للإصلاح الحقيقي التعليم
يخططون لما يسمى مشروع إصلاح لتبرير سرقة المال العام تحت دريعة الإصلاح....
سرق يسرق
51 - لنساير العصر الخميس 17 يناير 2019 - 18:22
السلام عليكم،ولوتنتظرون 10 سنوات لن يتحقق الحلم،ولدي فكرة ،كما اتيتم ببرنامج الفقر من الهند ،المرجو استقطاب اساتدة من الهند لتدريس اي مادة بالانكليزية.على ما اضن ان حتى التمن سيكون أقل من كلفة استاد أمريكي او بريطاني.والسلام
52 - الفرنسية لغة تصلج للموتى الخميس 17 يناير 2019 - 18:37
مسألة اعتماد الانجليزية في التدريس مسألة حياة أو موت ، حياة معرفية أو علمية باعتبارها مفتاح العلوم والتكنولوجيات المعاصرة واعتماد الفرنسية يعني موتا معرفيا وعلميا لسنوات أخرى ، حين يتخلص المغرب من الفرنكفونيين الذين كونتهم فرنسا لتستمر هيمنتها على المغرب فسينتهي جزء كبير من مصائبنا ..
53 - مختص في التوجيه الخميس 17 يناير 2019 - 18:49
ما نعانيه في جامعاتنا هو انانية اﻷساتدة والبروقراطية و الاستعباد التربوي حيث نجد نفس اﻷستاد في مدارس العليا الخاصة يعرق وينشف ويتهلى في تلامدهم مزيان في النقط وملي يجي الجامعة اراك اصفار وراطراباج والشرح الا بغا ليه خاطرو اما الغياب هداك عادتهم .اتقوا الله في ولاد لمزاليط راهم هم لي كي يمشيو للجامعة
54 - منير الخميس 17 يناير 2019 - 18:50
علمو ولادكم هاذ اللغات :
anglais
C++
Java
python
ruby
لغات البرمجة الاعلامية ...
هذه هي محو الامية ....
هذا هو كلام المعقول ....لغة ديال الوقت هي لغات البرمجة ....
55 - دون كيشوط الخميس 17 يناير 2019 - 18:55
بالطبع انا مع التعليم بالانجليزية فحتى الفرنسيون يتعلمون بها ارى ان العربية وحتى الاسبانية افضل حالا من الفرنسية التى اضحت متجاوزة ارى ان الكثير من الدول الانكلوفونية فهي اما دول متقدمة او دول صاعدة اتحداكم اعطوني دولة فرنكفونية متقدمة او صاعدة باستتناء بلجيكا و كبيك الكندية .
56 - حسن الخميس 17 يناير 2019 - 18:56
اللغة العربية لغة العلم لماذا اعتمدت اسرائيل العبرية وهي أقل قيمة من العربية ومن اللغات كلها اللغة العربية حية
57 - علاء الدين الخميس 17 يناير 2019 - 19:01
مثل هذه الامور يجب الحسم فيها بالاحتكام إلى استفتاء الشعب لمعرفة اختياراته وليس إلى فرض خواطر بعض الافراد
58 - بوراية الخميس 17 يناير 2019 - 19:22
إلى رقم 4 رشيد bravoo لم تترك لي ما اقول لهاؤلاءي المفرنسين اللدين يضنون أنهم مجرد ما ينطق بالفرنسية أنه إنسان متوقف و والعكس صحيح لقد دراسة بالغة الفرنسية ولا أحب من يتكلم معي بها إلا للضرورة
59 - مواطن2 الخميس 17 يناير 2019 - 19:30
التلميذ المغربي الذي يتابع دراسته في المؤسسات العمومية لا يتقن في الحقيقة اية لغة.بحكم كثرة المواد .فالفرنسية تعتبر مادة واحدة.وكذلك الانجليزية...وباقي المواد كلها بالعربية " ولم اقل باللغة العربية " فهي خليط بين العربية والدارجة وتغلب عليها الدارجة...وبالرجوع الى اللغتين الفرنسية والانجليزية فانه يتم تدريسهما غالبا بالاستعانة بالدارجة ...وبالتالي التلميذ يصل الى الجامعة وحصيلته ضعيفة في جميع المواد...في اعتقادي المتواضع يستحسن ان يتعلم التلميذ بعض المبادئ في اللغات الثلاث بدءا بالتعليم الابتدائي ثم الاعدادي.بعد ذلك في مرحلة التعليم الثانوي الذي سمي بالتاهيلي يختار اللغة التي تناسبه - وتكون لغة واحدة اما العربية او الفرنسية او الانجليزية او الاسبانية بنسبة عالية وبمعامل مرتفع..مع باقي المواد بمعامل لا يتعدى 1. واذا اختار الانجليزية وهو في شعبة علمية عليه ان يدرس بالانجليزية...وكذلك الشان للفرنسية او العربية...اي المواد العلمية يجب ان تدرس بالمادة المختارة....وبذلك قد تتغير الامور الى الاحسن...ومن يدري .
60 - WE NEED ENGLISH الخميس 17 يناير 2019 - 19:38
هاهما الدول لي كيهدرو بالفرنسية: تجبوتي الجزائر تشاد النيجر مالي تونس المغرب وموريتانيا وبنين طوغو الغابون كوت ديفوار يعني هاد الدول كلها فقيرة ومطحونين ومكيزيدوش القدام ومكيعرفو يصنعو حتى الثلاجة وحتى المعادن لي عندهم في البلدان ديالهم ميقدروش يجبدوها حيت ماعندهومش الات ديال الحفر وحتى تجي فرنسا تحفر ليهم على المعادن وكتاخذ 70 في 100 من دوك المعادن,90 في 100 ديال شعوب العالم اللغة ديالهم الثانية هي اللغة الانجليزية.
61 - said الخميس 17 يناير 2019 - 19:46
أنا بالنسبة لي الفرنسية مقارنة مع الإنجليزية مثل الشخص الذي له سيارة ويجب أن يسرع إلى عمله ويريد الركوب على الحمار٠ (الفرنسية هي الحمار مع كامل الإحترام للحمار والإنجليزية هي السيارة)٠ إذا كان العالم يتكلم الإنجليزية علاش كتعذبوا المغربي بالفرنسية وبعدها يدرس الإنجليزية مكرها؟ من الأول الإنجليزية وخليو الفرنسية لوليدات فرنسا الذين لا يحبون التقدم للمغرب بل فقط سرقته والرجوع لأمهم فرنسا٠
62 - Amine الخميس 17 يناير 2019 - 19:48
500 درهم خصنا نعرفو فين غتمشي
63 - Anas الخميس 17 يناير 2019 - 19:55
على العموم اللغة الفرنسية لها محيطها الخاص داخل المنظمة المعلومة وبين دولها مستعمراتها السابقة التي في جميع الأحوال يجب أن تتبناها وتعترف بها كلغة رسمية لها الى جانب المغرب أيضا؛لذا فهي ستبقى وستزال اللغة الأجنبية الأولى في المغرب .
64 - Arabe الخميس 17 يناير 2019 - 19:58
L'Arabe est Und langue etrangere qui be sert qu' former des terroristes et des ignorants
65 - amagous الخميس 17 يناير 2019 - 20:02
c'est une bonne initiative.Bravo Mr le ministre.Cela permettra à la jeunesse marocaine d'echapper à la mediocrité zt d'acceder au savoir.
66 - محلل الخميس 17 يناير 2019 - 20:03
إلى الذين يطالبون بالتدريس باللغة الإنجليزية ان ينتبهوا إلى أن لغة التدريس لا يمكن اختيارها بعيدا عن المعطيات الأساسية وهي : ما هي اللغة التي يعمل بها الأستاذ المكون ؟ وثانيا ما هي اللغة التي سوف يعمل بها المتخرج أعني بذلك اللغة المطلوبة في سوق العمل ؟ لم يختار المغرب اللغة الفرنسية صدفة ولكن ذلك راجع للتاريخ فالمغرب أخرج من القرون الوسطى قبل ما يناهز 120 سنة واللغة التي تعلم بها المغاربة وكونوا بها رصيدكم المعرفي الحالي هي الفرنسية.
67 - hassia الخميس 17 يناير 2019 - 20:04
اقتصادنا مرتبط بفرنسا,مادا لوغلقت كل الشركات الفرنسية هل ستدخل انجلترا مكانها وتستتمر وتخلق فرص الشغل تهللون للانجليزية بدون تفكير
68 - said الخميس 17 يناير 2019 - 20:28
عندما يؤدي الاغنياء أو ما يسمى بالاعتداء رسوم التسجيل 500درهم فإنهم بذلك سيؤدون مرتين مرة الضريبة- ضريبة الدخل- التي يمول بها التعليم ومرة رسوم التسجيل التي يقال انها ستمول التعليم فكيف يعقل أن تؤدي مرتين؟فهذه قمة الحكرة
69 - مهتم الخميس 17 يناير 2019 - 20:35
في الواقع ليس هناك إرادة سياسية لاصلاح التعليم وهذه النتيجة ترضي اصحاب القرار لانها تنتج إنسان معاق لا يعرف ما يفعل اماهم فهم يسوقونه كالاغنام وما هذه المناورات ما هي إلا رماد يدر في العيون لتمرير الضربة القاضية وهي المجانية يعني بيع منتوج فاسد بالفلوس كل اصلاح للتعليم سيهدد مصالحهم
70 - الملوك أحمد الخميس 17 يناير 2019 - 20:41
من الضروري تلقين اللغة الإنجليزية في المدارس لأنها لغة العصر فتصور أنك سافرت إلى البلدان التي يتحدث سكانها هذه اللغة فستجد نفسك غريبا كمن نزل على المريخ ولا تستطيع التواصل مع الغير وهذا عائق كبير
71 - Fofo الخميس 17 يناير 2019 - 20:53
انا شخصيا ارى ان لغتنا الأم هي العربية وبما أننا دول متخلفة بسبب حكامنا لا بد لنا أن نتبع الدول المتقدمة في العلوم والإنجليزية هي لغة العلم حاليا اي عوض أن نقرأ الفرنسية تستبدلنا بالانجليزية الأمر سهل جدا سأقول لكم لمادا اولا اغلب المغاربة لا يتقنون الفرنسية ادا ليس هناك مانع أن تم استبدالها والمفارقة يحبون الجديد اي في صرف قياسي سترى الجميع يتكلم بها
72 - برهان الخميس 17 يناير 2019 - 20:57
الواضح من كلام الوزير أنّ إرادة الإصلاح الحقيقية غير متوفرة والنقاش المطروح هومجرد تمهيد لضرب مجانية التعليم العمومي، و إغراق التعليم بعاليه بالتعاقد...إنهم يفرغون المواطنة من معناها بكل بساطة...لنا الله!
73 - ahmed الخميس 17 يناير 2019 - 21:06
اعتماد الانجليزية وهم جديد-
1- هل تقدمت مصر و الهند و نيجيريا التي تعتمد الانجليزية كلغة ثانية؟
2 ابحثوا في الانترنيت على تصنيف جامعة الاخوين التي تدرس بالانجليزية و ستكتشفون ما يصدمكم
3 - لا يمكن للمغاربة ان يتقدموا علميا لان التقدم يحدث بالعمل الجاد و ليس بلغة من اللغات-
حداري من الوهم الجديد-
شكرا
74 - citoyen maghribi الخميس 17 يناير 2019 - 21:52
Pourquoi ne pas enseigner dès la maternelle en plus de l'arabe, le Français et l'anglais. tous les spécialistes vous le diront, les enfants apprennent facilement les langues . arrivés au collège ils n'auront aucune difficultés de maîtriser l'anglais et le français. Même si nous n'avons pas d’enseignants qui maîtrisent ces 2 langues étrangère, il y' internet et des vidéos spécialisées dans cet enseignement
75 - الفاهيم الخميس 17 يناير 2019 - 22:47
من شروط استقلال اثمغرب والجزاير. المحافظه على مصالح فرنسا. ومن بينها اللغه الفرنسيه. والسيطره الاقتصاديه.لدا لن تتحدى الدولتان فرنسا .وستبقى لغه فرنسا الميته صاحبه السياده في الدولتان.والا فان جيش ومخابرات فرنسا ستكون بالمرصاد لكل متحد لها.
76 - جواد الداودي الخميس 17 يناير 2019 - 23:04
((لأنّ لدينا رأسمالاً بشريًا من الأساتذة المتمكنين من اللغة الفرنسية، بينما إذا قررنا التدريس باللغة الإنجليزية فإننا سنواجَه بخصاص كبير في الرأسمال البشري المؤهّل، الذي لن يتوفّر إلا بعد عشر سنوات على الأقل))

سؤال فلسفي :

كيف سيتوفّر لنا رأسمال بشري متمكن من اللغة الانجليزية بعد 10 سنوات في ظل تعليم بالفرنسية؟
77 - hassia الجمعة 18 يناير 2019 - 00:55
هل المانيا تقدمت بالانجلزية,هل روسيا تقدمت بالانجليزية.هل مصر,السودان,نجريا,غانا,كينيا,بنغلادش,الهند وباكستان وافغانستان تقدمو باللغة الانجليزية,ها تقدمت امريكا الاتنية بالاسبانية والبرتغالية.الشعوب تبتكر وتتقدم بلغتها الأم.والانجلزية تبقى لغة للتواصل لا غير
78 - بوعو الجمعة 18 يناير 2019 - 01:03
الوزير يضحك على الذقون كما فعل السابقون. لا أرى أملا لهذه البلاد. الأمور سوف تتدهور أكثر والله يحفظنا جميعا.
79 - مفتاح الجمعة 18 يناير 2019 - 09:04
من يريد الشر بابناء الفقراء . ويضمر الكراهية لابناء الشعب البسطاء . لا تنتظر منه خيرا . فكيف سيحددون الفقير من الغني وما هي المعايير . التي ستعتمد . ونحن نعرف الادارة المغربية عالمة وضالعة في التزوير والنفاق . يدفعون ابناءهم لتلقي احسن تعليم . ويزجون بابناءنا في اثون تعليم تافه . لا يساعد على خلق فرص الشغل . فانت تتعلم من اجل التعلم فقط لا غير وليس لكي تبني مستقبلك وتخرج اسرتك وعاءلتك من الفقر . هم يريدون ببساطة شعبا جاهلا من اجل التكم فيه كيف يشاؤون لخدمة ابناءهم . الذين يرسلونهم الى خارج البلاد . لانهم لا يعترفون بقوة التلعيم في المغرب . هم يريدون لابناءهم القيادة ويريدون لابناء الشعب الفقر . لابد على المغاربة ان يرفضوا مبدأ الغاء مجانية التعليم . لان ازيد 95% من المغاربة فقراء. ٠
80 - مغربي الجمعة 18 يناير 2019 - 09:15
الغريب في الامر ان السيد الوزير يقول ان اىفرنسية
هي اللغة الثانية في التعليم ناسيا او تناسا ان الامازيغية هي اللغة الرسمية الثانية في الدستور
81 - Ahmed الجمعة 18 يناير 2019 - 10:42
يجب تدريس أبناء الشعب باللغة الرسمية اي اللغة العربية، و اعتماد اللغة الإنجليزية كثاني لغة تدرس بعد مرحلة الابتدائي.
82 - محمد بنحدة الجمعة 18 يناير 2019 - 22:37
من موقعي كاستاذ أمارس التدريس لما يقرب من ٣١ سنة أرى أن ما يعاني منه تعليمنا كثير .الاكتظاظ والنجاح بدون استحقاق وأسرة كانت بالأمس مع التعليم مواكبة ومساندة وأصبحت اليوم ضده وخصوصا في المؤسسات الجديدة وخصوصا في المدرسين وغياب الأطر الدعم الاجتماعي والتربوي والنفسي الذي يعرف ولادة عسيرة رغم جدواه البيداغوجية ومؤسسات تفتقد للتجهيزات الضرورية و مقررات عقيمة وتقليدية وإدارة تضع كل شيء على كاهل المدرس وهي التي تتقاضى تعويضات الأعباء بذله ومؤسسات يقتحمها من يشاء ومدرسين معرضين لشتى أنواع المضايقات وبدون حماية واللاءحة طويلة .... لذلك متى كانت هذه العناصر هي أولويات الإصلاح سنحصل على التعليم الذي نريد وذلك ممكن اذا تخرجنا التعليم من الحسابات السياسية الضيقة واعتبرناه رسالة نبيلة من العيب أن نقديه والحسابات أيا كانت أنه حاضرالوطن ومستقبله اذا اردنا ان يكون لنا موضع قدم في هذا العالم الذي بات أكثر شراسة مما سبق الرهان على التعليم اليوم هو أول الأولويات اذا اردنا ان تهزم التخلف والأمية والجهل والفساد والفوضى
83 - محمد بنحدة الجمعة 18 يناير 2019 - 22:50
اللغة الانجليزية اليوم هي لغة العصر والفرنسية فشلت في احتلال هذا الموقع وتناولت عنه رغما عنها والفرنسية أنفسهم يتعلمون اليوم الانجليزية وإذا نحن تذرعنا بغياب مدرسي الانجليزية وبالوقت الذي قد يستدعيه تكوينهم فسنرتكب عثرة لغوية كبيرة والفرنسية تقادمت ولسنا نحن من علينا أن نحافظ لها على مكانتها في العالم والتكوين في اللغة الانجليزية يجب أن ينطلق كورش من اوراش إصلاح تعليمنا وطلبة الجامعات متوفرين للقيام بالمهة
84 - محمد بنحدة الجمعة 18 يناير 2019 - 23:48
للسيد الوزير أقول الذي يستحق العطف عنده يجب أن يكون أولا المعلم تم استاذ الاعدادي تم استاذ الثانوي تم الجامعي والأول والثاني الأكثر حاجة العطف والعناية
المجموع: 84 | عرض: 1 - 84

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.