24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تحول "حمقى ومغمورين" إلى مشاهير على مواقع التواصل بالمغرب؟
  1. خمسينية تنهي حياتها بالارتماء في بئر بسطات (5.00)

  2. الدار البيضاء تحدث ستة مرائب أرضية لتفادي الاختناق والضوضاء (5.00)

  3. احذروا تُجّار الدين.. وجحافل المحتالين.. (5.00)

  4. التدبير الحضري في البيضاء .. أزمات مُستفحِلة ومسؤوليات متعددة (5.00)

  5. ديمقراطية أمازيغية عريقة بالمغرب .. دستور لا يحكم بالسجن والإعدام (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | تقرير رسمي يصنف تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم

تقرير رسمي يصنف تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم

تقرير رسمي يصنف تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم

معطيات مثيرة تلك التي كشف عنها تقرير حديث للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مشيرا إلى وجود مجموعة من مظاهر النقص ذات الصلة بمكتسبات التلاميذ في مجال القراء وفهم النصوص وتأويلها.

التقرير، الذي يحمل عنوان "تقييم نتائج التلاميذ المغاربة في الدراسة الدولية حول تطور الكفايات القرائية" والذي يعتمد على معطيات تصنيف "الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربوي" الذي ينجز كل خمس سنوات، قال إن تحصيل التلاميذ المغاربة يندرج ضمن خانة المستوى المنخفض، بحصولهم على معدل أقل من المعدل المتوسط الذي يعتمده التصنيف والمتمثل في 475 نقطة، إذ لم يسبق أن تجاوز معدل التلاميذ المغاربة 400 نقطة.

الوثيقة أكدت أن 35 في المائة من الأطفال المغاربة لم يترددوا على التعليم الابتدائي خلال 2016، مبرزة تفوق الإناث في التحصيل الدراسي مقابل الذكور بفارق يصل إلى 28 نقطة.

وأوضح التقرير تسجيل تحسن في نتائج تحصيل التلاميذ المغاربة بين سنة 2011 وسنة 2016، حيث انتقلت النسبة من 310 نقط سنة 2011 إلى 358 نقطة سنة 2016، أي بزيادة 48 نقطة؛ لكن على الرغم من ذلك لا يزال المغرب يحتل الصفوف الثلاثة الأخيرة في التصنيف الدولي مع كل من مصر وإفريقيا الجنوبية.

وأشارت الوثيقة إلى أن 56 في المائة من التلاميذ المغاربة يحبون القراءة كثيرا، ولهم ثقة كبيرة في النفس؛ فيما 5 في المائة منهم لا يحبونها، كما أنهم غير واثقين بأنفسهم، ناهيك أن 63 في المائة لا يتوفرون على مكتبة في مؤسساتهم، ناهيك أن 57 في المائة من التلاميذ لا يتوفرون على حاسوب أو لوحة إلكترونية في المنزل، ولم يسبق لـ29 في المائة منهم أن انخرطوا بشكل مبكر في أنشطة الإلمام بالقراءة والكتابة.

التقرير أوضح أنه على الرغم من حب القراءة فإن أداء تلامذة السنة الرابعة ابتدائي، في النصوص الإخبارية والأدبية، على سبيل المثال، يظل منخفضا من حيث "إيجاد واستخراج معلومات صريحة، أو انجاز استدلالات بسيطة، أو تفسير ودمج الأفكار والمعلومات، أو تقييم ونقد المحتوى والمكونات النصية.

أما فيما يتعلق بالتغيب عن الدراسة، فقد أبرز المصدر نفسه أن 12 في المائة من التلاميذ يتغيبون مرة واحد في الأسبوع؛ فيما يتغيب 5 في المائة منهم مرة كل أسبوعين، بينما 14 في المائة يتغيبون مرة في الشهر، قائلا إن التلاميذ المغاربة الذين صرحوا بأنهم لا يتغيبون عن الدراسة يحصلون على نتائج أحسن من التلاميذ الذين دأبوا على التغيب.

وأكدت الوثيقة أن 63 في المائة من التلاميذ آباؤهم لم ينهوا السلك الإعدادي أو الابتدائي أو أميين، مبرزة أنه "كلما ارتفع المستوى التعليمي للآباء أو الأولياء كلما كانت نتائج التلامذة أفضل".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (101)

1 - عكاشة أبو حفصـــــــــــة . الجمعة 18 يناير 2019 - 10:06
هذا ما نخاف منه على فلدات أكبادنا ومع ذلك نشك في هذه التقارير وهذه التصنيفات التي تمر من حين لاخر .












أبو حفصــــ*عكاشة*ـــــــة .
2 - من هنا الجمعة 18 يناير 2019 - 10:07
نتحدث هنا عن حتمية ثورة ثقافية في بلدنا. حتمية ماذا؟ أعتذر أعتذر لا أعي بما أتفوه به في الصباح!
3 - مغربي الجمعة 18 يناير 2019 - 10:09
الامر لايحتاج لاحصاءية..... حنا كنشوفو تربية التلاميد كيف عاملة.... من صغرهم يدخلو للقسم مقرقبين ولي هضر يرعف.... الله يهدي اولياء الامور..... هم السبب كلشي كيشري لولدو اغلى الاشياء ولايفكر في تربيته اخلاقيا.... اش بغيتيه يخرج باينة...
4 - خالد الجمعة 18 يناير 2019 - 10:09
التقرير يعتمد على المدارس العمومية بينما أغلبية المغاربة يدرسون أبناءهم في الخواص
5 - oujdi الجمعة 18 يناير 2019 - 10:10
أنا أرى أن هاد التقرير في محل و التلميد تقولو عملية حسابية بسيطة عاد يبق يحسب بصباعو هدا تعليم نزيدو بيه قدام الله يجيب شي موجة تبدل قاع هاد المسؤولين
6 - انا الجمعة 18 يناير 2019 - 10:10
راكم نسيتو تلاميذ القرى 3+4+5+6 عربية فرنسية فوقاش الحكومة غتفكر فهاد الناس وتلقى حل للاقسام المشتركة
7 - Kamal9 الجمعة 18 يناير 2019 - 10:11
التعليم في المغرب تجارة مربحة للمؤسسات الخاصة وفي العمومي بالساعات الاضافية .المشكل الاساسي هم الاباء يدفعون المال مقابل النقط والنجاح . بذالك هم يعتقدون ان ابنهم يدرس جيدا وانه يصرف على تعليمه والمعلم او المؤسسة تكذب عليه بالنقط وتنجيحه مقابل المال ولا شأن لهم في مستقبله .في دول متقدمة نقص في ساعات التمدرس ويكثرون من النقاش داخل الفصل والبحث والقراءة لكي يتكون الطفل شخصية ويثقن الحوار والقراءة والبحث .
8 - samia الجمعة 18 يناير 2019 - 10:14
تقرير خاطئ وخير دليل ما فعلته تلميذة مريم مجون في المسابقة الدولية
9 - سلام الصوير الجمعة 18 يناير 2019 - 10:15
هذه الوضعية مقصودة !!الحقيقة ان منظومة التعليم تم تدميرها من طرف الدولة العميقة ظمن مخطط رهيب خوفا من تثقيف المجتمع وبروز كفاءات تمثل خطرا على سلطة التحكم وعليه فقط تقرر في أواسط السبعينات من القرن الماضي انجاز مخطط على مراحل لتدمير تعليم ابناء الشعب لأسباب سياسية والتركيز على تعليم النخبة في البعثات الاجنبة والآن وصل المخطط المشؤوم الى مراحله الاخيرة حيث يلاحظ انهيار تام للتحصيل في المدارس العمومية .
10 - متتبع الجمعة 18 يناير 2019 - 10:17
ليس كل ما يستنتج من التقاير فهو صحيح. آباء الجيل الماضي اميين ومع ذلك انجبوا وزراء وعلماء ومخترعين وكبار المثقفين .
11 - simsim الجمعة 18 يناير 2019 - 10:17
أنا أب مسؤول على ابنائي وبغيت نقول لجميع المسؤولين على هاد القطاع من صغير الى سيدهم ..وحسبي الله ونعم والوكيل فيكم.. من بعد ما عربتو وفرنستو اليوم سيأتي عليكم يوم تحصدون فيه مازرعتم
12 - jmix paris 75000 الجمعة 18 يناير 2019 - 10:18
نقولكم واحد الحاجةً انا قريت حتا الباك فالمغرب بالطبط نواحي افران , conjugaison وً grammaire حتا جيت لهنا لفرنسا عاد كنتعلم او لقيت مشكيل كبير باش نندمج هنا ،او مزال عندي مشكيل ف orthographe ، حسبي الله ونعم الوكيل هدوك الناس لقرونا مسمحناش لهم كانو غير اخلعونا واضربونا او ديرو لنا الترهيب ، كنّا كنجو المدرسة فحال الو غادين لحبس ، الله يخض الحق
13 - كلمة حق الجمعة 18 يناير 2019 - 10:23
شئ طبيعي لان برامج التعليم دون المستوى تعتمد على الحفظ و الحشو لا تشجع على التفكير و البحث و المنطق إضافة إلى ضعف المستوى التعليمي للاباء اي أن الوضع الكارثي تراكم التجارب فاشلة ممتدة من الاستقلال الى اليوم . واثار انتباهي ايضا تفوق الاناث على الذكور و هذا لاحظته حتى في محيطي لكن السؤال لماذا تحتقر الانثى في مجتمعنا و تهان و تنعت بنقصان العقل و التفاهه و لماذا يتم اقصاءها . مجرد سؤال للقراء الكرام لاني لاحظت كمية الهجوم الذي يشنونه كلما تعلق الأمر بالمرأة.
14 - Mouhcine Azrou الجمعة 18 يناير 2019 - 10:24
كثرة المجالس العليا و تصادمها مع الوزاراة المعنية هو السبب . كاباء ما عدنا نعرف من سنحاسب على هذا الفشل . هل نلوم المجلس الاعلى للتربية و التكوين بتوصياته ام وزارة التربية و التعليم ام ضغوطات البنك الدولي ام نلوم انفسنا ام نلوم المعلمين و المؤسسات التعليمية ؟ ام ان الكل ملام ؟
15 - الطنز البنفسجي الجمعة 18 يناير 2019 - 10:25
يعني بالعربية تاعرابت ولادنا مكلخين.
السياسة العوجة.. أسيدي بغيتو شعب مهدن وماقاريش بزاف ومافيهش الفهامات. عل الاقل يكون شوية متذوق ومؤدب .. القرايا اكاديمية ناشفة.. اللي فايت ربعين عام راه هو أخر جيل محظوظ فهاد البلاد.. حيت مللي بدا القسم السادس او ما كان يسمى الملاحظة بدا نظام تكليخ الشعب وحيدو الفلسفة من الجامعة..
الاصلاح المسيس ماشي مشكل غير مايكونش كاااع بحال هاد الطريقة حيت انتوما للي غادي توحلو فالشعب نهار تنويو تخدمو شوية.. ماغادي تلقاو معامن..
الى كان البنك الدولي ولد الحرام ومضطرين تمشيو ليه.. ماتكونوش حتى انتوما ولاد الحرام مع الشعب وترهنو البلاد..ديرو شوية القوالب السياسية فالتعليم لصالح هاد البلاد..
نزيدكم.. راه الروض حيدو منو التربية الاسلامية والقرآن فالاصلاح الجديد وعوضوها بالتربية على القيم.
16 - مغربي الجمعة 18 يناير 2019 - 10:26
هذه التقارير صحيحة إلى حد ما بدليل أنا درست في المغرب بالنظام الفرنسي و تابعت دراستي الجامعية بالنظام البريطاني فكلما تذكرت طريقة الشرح و التلقين لبعض النظريات و القواعد في الرياضيات لعنت اليوم الذي درست فيه بالمغرب هذه حقيقة .
مادامت المنظومة التعليمية فرنسية في منهجها فلا تأملوا خيرا في تقدم المغرب .
17 - Abdelghani الجمعة 18 يناير 2019 - 10:26
اظن ان نتائج هذا التقرير مستخرجة من اختبارات جرت على تلاميذ من عينة لابأس بها ... و الواقع اشد سوادا و حلكة ، و بسبب احتكاكي ببعض التلاميذ اقول ان التلميذ في السنة الرابعة إعدادي لا يستطيع ان يكتب جملة باللغة العربية الفصحى بدون ركاكة في التعبير و اللغة و اخطاء إملائية و نحوية ... و التلميذ في قسم الباك لا يستطيع ان يكتب جملة باللغة الفرنسية ... هذا دون ان اتكلم عن مرحلة الإبتدائي و حتى الجامعي
18 - كريم الجمعة 18 يناير 2019 - 10:28
لما نصل في مقراتنا بغريرة بطوطة زريبة اكيد سنصل إلى أدنى مستوى من التخلف و أدنى المراتب
19 - خليلوفيتش الجمعة 18 يناير 2019 - 10:29
فلنصلي صلاة الجنازة على التعليم و ليس التعليم وحده بل على الصحة و العدل و و و و. ولا حيلة لمن تنادي ليك الله يا بلادي
20 - mbarak الجمعة 18 يناير 2019 - 10:30
وماذا كنت تنتظرون ؟ هذه هي إملاءات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي وبقية الجهات المانحة ، وقد حققت أهدافها بامتياز ( تشغيل بالتعاقد ، حرية الطفل ، جميعا ضد العنف المدرسي ، ما تقيش ولدي ، استهجان عمل المدرسة العمومية ، تبخيس قيمة أسرة التربية والتعليم ...... )
21 - من فرنسا الجمعة 18 يناير 2019 - 10:30
المدرسة العمومية المغربية تصنع العاهات وانا واحد منهم ولا اعني عاهة في الذكاء انما ايضا في الجسد فالمغاربة كثير منا كبرنا بجسم معووج بسبب ثقل المحفظة المدرسية في الابتادائي الذي يوازيها انعدام الرياضة الواجبة المخصصة لهذا الامر اثناء نمو الطفل والنتيجة هي اننسبة كببرة من المغاربة كبرنا بكتفان مقلوبان وظهر معوج نوع ما.
كذالك هي نفس المدرسة التي صنعت الدواعش عند تدريسنا غزوات الرسول وهي نفس المدرسة التي صنعت الكائن العياش بالتربية الوطنية
22 - أكاديمي مغربي من ألمانيا الجمعة 18 يناير 2019 - 10:31
هذا كذب. بناء على أية معايير تم إصدار هذا الحكم؟
بالعكس التلاميذ والطلبة المغاربة هم المميزين عالميا. لا أتكلم عن الذين ولدوا في الغرب. أقصد الذين درسوا بالمغرب وهاجروا واستطاعوا التغلب على عائق اللغة والنبوغ في كل أرجاء المعمور. من يتقن اللغات الأجنبية أفضل من المغاربة. كم عدد المهندسين المغاربة في الشركات العملاقة كالمرسديس والفولمسفاغن وبوش... كم عدد الأطباء والمحامون والمترجمون في أوربا.
ما عدا المصريين والسوريين والفلسطينيين لا تجد خليجيين نوابغ ولا جزائري واحد هنا في ألمانيا محام أو طبيب أو معلم...أقول بأن المستوى التعليمي للمغرب جيد. اللهم إن تغيرت الأمور في السنوات القليلة الماضية.
23 - Rachid de france الجمعة 18 يناير 2019 - 10:33
عادي حيت الأساتدة هالي مدارب مع الترسيم هالي مدارب مع السلم، لي ف9 كايقلب على 10واللي ف10 مضارب مع 11،كايخليو ولاد الناس كايمشيو ايديروا الماستر لي ولا موضة كلشي كيفكر غير كيفاش أزيد فالخلصة اما التلاميذ لاهلا اقريهم ،،
24 - مهاجر الجمعة 18 يناير 2019 - 10:34
سياسة وتدبير الحكومة هي التي تتحمل المسؤولية في فشل التعليم المغربي.
نظام التعليم يحتاج إلى تجديده وترميمه من الأساس
25 - Nichane الجمعة 18 يناير 2019 - 10:38
يا حسرتاه على جيل الستينات و السبعينات ، عباقرة رغم ضعف الامكانيات ، معظم التلاميذ الاذكياء العباقرة النوابغ من جيل الستينات و السبعينات من قرى المغرب العميق ، درسوا على الحصير و الشمعة او مصباح الغاز الملوث و رغم ذالك ابدعوا و اثقنوا و انتفع بهم الوطن .
اما اليوم فهو زمان جيل الفايس و الواتس و التويتر و السناب ووو..... و " جويلا و الكويبا و ترصيص الحجبان وو...."
و القرقوبي و الاكستاسي و الساموراي و السيف و الساطور و " شرب البيرا و اكل الكسكس و تدخين الحشيش داخل حجر التمدرس و الاستاذ(ة) يشرح الدرس " ،
راك غادي ف الخسران يا حمادي ، وا فيق و عيق يا حمادي راك غادي بالبلاد للهاوية
26 - fatima الجمعة 18 يناير 2019 - 10:43
يعتمد رب الأسرة على تلقين أولاده للمعلومة التي يريدها غير سامح لأبنائه بالمناقشة معه أو حتى بالاعتراض على حجم المعلومة أو صحة المعلومة ودقتها, ويكتفي رب الأسرة بتلقين الأبناء على هذا النوع من التعليم, وكذلك سيد القبيلة يحشو رؤوس أراد هذه القبيلة(المؤسسة العشائرية) بما يريده من معلومات ولا يسمح مطلقا بالنقاش معه , معتبرا نفسه الفيلسوف والحكيم الذي يعرف الداء والدواء, لذلك معظم نظريات التعلم والتعليم في الوطن العربي مبنية على التلقين والحشو جاعلة من المواطن وهو طفل صغير وعاءً أو بنكا يحشون فيه المعلومات ويدخرونها للمستقبل مثلها مثل النقود التي يدخرونها, ويبقى الطفل على هذه الحال حتى يكبر ويدخل المدرسة, وفي المدرسة يعتبر عقله بنكا وفي الجامعة بنكا وفي الوظيفة بنكا , وأمام البرلمان بنكا, وهذا هو الخطر الذي يتربص بنا جميعا , فمدارسنا بنوك وجامعاتنا بنوك, وأهم 500جامعة في العالم لا توجد من بينهن ولا أي جامعة مغاربية وكل ذلك يعود لضعف مناهج التدريس ووسائل التعلم والتعليم وضعف مخرجات البحث العلمي , وكل الوطن العربي من شرقه إلى غربه لا يضاهي دولة صغيرة مثل إسرائيل في تسجيل براءات الاختراع ...
27 - الهواري الجمعة 18 يناير 2019 - 10:45
تقرير رسمي يصنف تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم
فعلى الذين خططوا وكدوا واجتهدوا وبدلوا الغالي والنفيس، ومنذ عقود، للوصول إلى هذه النتيجة، أن يرقصوا ويفرحوا ويتبادلوا القبل ويقرعوا كؤوس الشامبانيا، إذ أن الأهداف كلها قد بلغت، و بدون استثناء: التلاميذ المغاربة يصنفون رسميا ضمن الأضعف بالعالم. وعلى الآباء والأمهات أن يكبوا الماء على بوطهم. فمزيدا من العاطلين ومن الفراشة واحتلال الملك العمومي ومزيدا من محترفي النشل والتشرميل ومزيدا من التهريب المعيشي والذهاب والأياب إلى المؤسسات التعليمية دون جدوى...
28 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 10:45
اعذروني أن اخطأت او لم احسن تشخيص الموضوع في كتابة هذا التعليق بعد أن حاولت مرات لاعبر عن ما أريد أن أصله الى اخواني المغاربة لاني تعلمت في المغرب باختصار السياسيون والاثرياء يعلمون أبناءهم وبناتهم في مدارس خصوصية ثم يلحقون بالجامعات الموصوفة في العالم اما أولاد الشعب يُهملون وفي الاخير يُستهلكون
29 - moroco الجمعة 18 يناير 2019 - 10:46
سياسة الدولة المغربية حتا أصبحنا منحطين في العالم لأن الدولة مامسلياش لشعب حسبنا الله ونعم الوكيل
30 - سليم الجمعة 18 يناير 2019 - 10:49
التقرير فيه تحامل على المغرب، الطلبة المغاربة يدرسون في اعرق الجامعات الاوربية والامريكية ومنهم نوابغ تفوقوا على اقرانهم الاوربيون، واظن ان هؤلاء كانوا في يوم من الايام تلاميذ مغاربة في مدارس مغربية
31 - نورالسعيد الزرموني الجمعة 18 يناير 2019 - 10:49
ان مسألة التعليم لها أهمية قصوى في سلم أولويات الأمم ولذلك توليه الحكومات في أوروبا وأمريكا الشمالية العناية اللازمة وتجني ثمار النجاح على كافة الأصعدة../ بالمقابل تتوهم دول العالم المتخلف أنها تدعم العملية التعليمية والتنشئة التربوية...ولكن هل ثمة -فعلا- إرادة سياسية لضمان المعرفة والتعليم للأجيال الصاعدة؟؟؟ربما هناك محاولات نظرية وأحلام وردية ووهمية....والواقع أن ملف التعليم يبقى عالقا ومطروحا بحدة وتأتي نتائج التباطؤ والتسويف في جدية تناوله ،هزيلة ومتدنية بل وكارثية..بالله عليكم إسألوا طلبة الباكالوريا عن المتنبي وأبو تمام ومارسيل بروست M.Proust وأندري جيد Gide...ودوستويفسكي Dostoïevski.وفرويد Freud...اللائحة لا حصر لها والطلبة منهمكون في عالم الهواتف الذكية/البليدة...وسراويلهم هابطة بل ومنهم من لاينصت ولا يرى ماحوله من فرط الغوص في ما تبثه موسيقاه على أسلاك ثابتة بالاذنين مؤبدا !!!.وبعد...فماذا يراد لأطفالنا وشبابنا..؟؟؟؟.لطفك يارب....
32 - الفكهاني الجمعة 18 يناير 2019 - 10:51
هناك لوبي كبير في المغرب يضغط باتجاه الا تتطور المدرسة العمومية،والدولة تشجعه.انهم اصحاب الدارس الخاصة.
33 - سجين الجمعة 18 يناير 2019 - 10:52
السبب واضح جدا ، فاش كتشوف الاستاذة زقرامين في النقاط بحال الا كيقطعهم من جيوبهم، في الباك مثلا تيعطيوك في المراقبة المستمرة 19.75 وكتجيب في الوطني 4.25 إوا واش ماشي تزقريم هذا علاش ميكملوش نقطة المراقبة ويحطوا 20/20 علاش زعما هذا التزقريم على 0.25 ، صراحة انا مفهمتهومش
ولكن من هذا المنبر كنطلب باش اترفع من نقطة المراقبة راه حشوما وعيب هذا الشيء.
34 - roka الجمعة 18 يناير 2019 - 10:53
لا تحتاج الى تقرير ولا احصائيات ، شعب ضائع لا يعرف ماهي لغته كيف له ان يتطور فيه التعليم ، شعب يكتب لغته بحروف لاتينية ماذا تتوقع منه ، شعب تخلطت لديه الحروف فلا يفرق بين دالها وذالها وضادها ودالها وسينها وصادها وتائها وطائها وتائها وثائها ، شعب تكتب له بالحروف العربية فيقول لك ان ماكنعرفشي نقرأ الحروف العربية . ماتطور اليابانيون والصينيون الا باعتزازهم بلغتهم .
35 - ولد حميدو الجمعة 18 يناير 2019 - 10:55
لمادا نذهب بعيدا فأحسن مقياس هو المستوى التعليمي لاغلبية البرلمانيين فحتى و ان كان بعضهم عنده ثقافة لا بأس بها فعندما يدخل البرلمان تيولي مفضي و يعتمد فقط على لعبة الأرقام 17 مليار و ما شابه دلك مثل شقة باريس بمليار
في الحقيقة حتى انا غير ما لقيت جهد و من قال شيء آخر فنحن نعرف خروب بلادنا و عقلية أولادنا الا من رحم ربي حتى لا نعمم
36 - عبد الغني الجمعة 18 يناير 2019 - 10:56
كل البرامج المتعلقة بالتربية والتعليم قد طالها الفساد. وينبغي اعتماد مناهج وبرامج ترتكز على مقومات وطنية بالأساس.
37 - احمد الجمعة 18 يناير 2019 - 10:58
الى رقم 10
اراك تضع الوزراء والعلماء في كفة واحدة وهذا ضرب من الجنون. فاغلب الوزراء ذووا ثقافة محدودة ان وجدت اصلا...

اما التعليم فقد دمر منهجيا ببرامج فاشلة اولها اثقال كاهل التلاميذ بلغات مختلفة في سلكه الابتداءي. لم يفهم بعد ان اللغات وسيلة للتعلم وليس غاية كما في برامج مدرستنا
الكلام كثير والسكوت افضل في مغرب تغلب فيه العشواءية في جميع الميادين.
38 - مدرس الجمعة 18 يناير 2019 - 11:01
بالنسبة لي كمدرس الواقع اسوأ من ما اشار إليه التقرير للاسف الشديد. فمعظم تلامذتنا يعانون من مركب نقص الى درجة أنهم يحتاجون الى دروس في محو الامية ولا أبالغ.
39 - سعيد الجمعة 18 يناير 2019 - 11:05
اسباب ضعف المستوى التعليمي للتلميذ المغربي المقرر الذي يقرأ في المدارس مقرر ضعيف والأساتذة مستواهم جد ضعيف أساتذة كسلاء لايهمهم سوى جمع الأموال بإنشاء مشاريعهم الخاصة من مكتبات ووكالات ومدارس خاصة وكراء محلات لإعطاء دروس خصوصية وهناك عطل تعطى للتلاميذ بالكثرا عطلة وراء عطلة وهناك سبب جديد أثر على نفسية التلاميذ الساعة الإضافية أظن هذه هي الأسباب التي تؤثر على المستوى التعليمي للتلميذ المغربي
40 - احمد الجمعة 18 يناير 2019 - 11:08
اظن ان المشكل يكمن في التعليم الابتدائي المعتمد على ارهاق الاستاذ وكذالك التلميذ لمدة 5ساعات يوميا تقريبا بدون فائدة.من وجهة نظري التركيز في التعليم الابتدائي على التواصل باللغتين العربية والفرنسية كتابة وقراءة وتعلم الحساب الاساسي وكل ما تبقى من الوقت يخصص لمواد التفتح والانشطة.يعني تحذف مادة النشاط العلمي والجغرافيا والتاريخ ويخفف من الرياضيات ليتعلم المتعلم الحسابات الاساسية.وحين وصول التلميذ الى السلك الاعدادي يجب ان لا يكون لديه مشكل في التواصل او القراءة او الكتابة حينئذ لن يجد التلميذ اي صعوبات في الاعدادي او الثانوي وحتى العالي.مع التركيز على الكيف والجودة وليس على الكم والحشو.
41 - سعيد الراجي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:10
في إنتظار رد وزير التربية، هل سينفي هو الاخر هذه الأحصائيات كما يفعل الخلفي، فحكومتنا لما تخرج عنها إحصائية تشرفها فهي تهلل بذلك في الاعلام والمساجد والأغاني وتستقبل الأعضاء المشرفين على الدراسة في أفخم الفنادق بمركش أما إن وقع العكس وكانت الدراسة تشوه من الدولة فهي تخرج بالنكران وتربطها بالمؤامرة دون إعطاء أدلة
42 - مواطن الجمعة 18 يناير 2019 - 11:14
رد على 8 Samia
اقول لك سيدتي. : ليس كل ما يلمع ذهب.
فقد اليفونا و الفنا و نحن صغار ان يكتبوا لنا بالعربية
الفصحى و نحفظه عن ظهر قلب و نردده امام الحضور
و امام الكامرات ونحن احيانا ننسى بعض الكلمات او
احيانا جملا و نحن نرتعش خوفا من العيون التي تنظر الينا .لان ثلك الخطب او الكلمات ليست نابعة من انفسنا انما هي مكرهون لالقاءها ليقال لمن وراء
الستار انه ادى واجبه واحسن التربية.وجاهد في تلقين
اللغة التي يراها هي الابهى و اكثر تحضرا.
والنتيجة اننا نتلعتم في كل شيء ولا نستطيع الافصاح عن قدراتنا الاصيلة .
43 - أيت السجعي الجمعة 18 يناير 2019 - 11:16
وجب أن نكون صرحاء مع أنفسنا فالأمور تسير بمنطق "باك صاحبي" وتسبيق الموالون في تولي المناصب وإقصاء ذوو الكفاءة ونفس الطاقم يقوم بتنزيل الإصلاحات المتعاقبة دون نتيجة ودون محاسبة والمنطق يقتضي ربط المحاسبة بالمسؤولية وعلى كل ذي منصب مهما علا منصبه أو صغر أن يقدم الحصيلة لأن الخطاء في مجال التربية يكون قاتلا وغير قابل للإصلاح.
حفظ الله المغرب من كل مكروه.
44 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 11:30
دهبت يوما إلى مؤسسة تعليمية لاسال عن ولدي كيف حاله في القسم استقبلتني معلمة وقالت شوف اسيدي خصكم تعانوا أولادكم في الدار نحن لا تعطيهم إلا 40 في المائة قلت في نفسي ومن أبوه وأمه لا يقرؤون وما أكثرهم أو الأب منهمك في عمل ليلي كيف يمكن دالك . والله تدكرت صهري يعيش في كندا وله بنت وولد حيث قال نحن نعول على المدرسة بنسبة 90 في المائة .
لا حول ولا قوة إلا بالله وما زاد في الطين بلا هو تلك الملصقات التي تكتب بالدارجة مثل اشهارات شركات الاتصال والتلفاز. تخيل تجد مكتوب على باب الطاكسي سد الباب بشوية لمادا لا نجد مثلا أغلق الباب بلطف ويستفيد التلميذ وأمثال كثيرة في هذا.
45 - vvv الجمعة 18 يناير 2019 - 11:35
السبب واضح التعليم العمومي ديما رديء, زائد ان الشعب كيحسابليه اذا خوصصة الدولة هاد القطاع راه غادي يموت, كتلقى بنادم يخلص مليون لاسيرونس على السيارة وميخلصش ربعها على ولدو باش يقرا فمدرسة خاصة, راه مكينش اي مدرسة عمومية او حتى جامعة عمومية فالعالم كامل عندها ترتيب مزيان, لابد الشعب خصو يعاود نظرتو للامور, زيادة على اغلب المعلمين معندهمش ادنى حس للمسؤولية مع الاحترام للأقلية ولهم كل حب والتقدير, كلنا دوزنا كونكور ديال التعليم وشفنا لي كيغش حداك ودابا راه معلم طالع بالغش, وزايدها بالمظاهرات باغي يترسم, راه الفساد خصو يتحطم من التحت يالا بغينا نوقفو بالتعليم ولو القليل
46 - غيور الجمعة 18 يناير 2019 - 11:37
سألت راع غنم في سن 10 لماذا لا تذهب الى المدرسة فقال وماذا سأفعل بها
47 - بائع القصص الجمعة 18 يناير 2019 - 11:38
هناك سوء الفهم من حيث التقييم، لأن هذا التصنيف لا يندرج في خانة التعليم وإنما في خانة التكليخ، وبهذا تحتل المملكة المرتبة الثالثة عالميا. رتبة جد مشرفة للمهندسين الذي خططوا في إنتاج شعب يسهل التحكم فيه وثرواته.
48 - النكوري الجمعة 18 يناير 2019 - 11:46
المسألة لا تحتاج الى دراسة
المغاربة و خاصة الامازيغ يدرسون باللغة العربية التي ليست لغة ام بالنسبية لهم ثم ان العربية لغة كتابية فقط لا يتحدثها احد زائد ان الخط العربي من الاجيال القديمة التي لا تحتوي على حروف الأصوات التي يتم حلها عن طريق الشكل و بما ان الكتب و النصوص غير مشكولة يبقى الاطفال متأخرين في القراءة اما الفهم فهذا شيء لا يتقنه الا النوادر و الأذكياء و اصحاب الاسر الميسورة الذي يستثمرون كثيراً في أولادهم
التعليم في المغرب مشكله اديولوجي بنيوي
49 - سناء من فرنساء الجمعة 18 يناير 2019 - 11:52
فهل ينفع وليد الصحراء هذا كما، ثقافته، في العيش والنمو في الواحات الخضراء؟ بمعنى حسي وأكثر تجريداً وسننظر لأمر من منظور مادي بحت، كحال قراءتنا الدائمة للتاريخ، هل لو أخذنا نبتة شوكية، كما هي العادة، من الصحراء وغرسناها في بيئة خضراء ستعيش، وهل لو أخذنا نبتة من بيئة خضراء وزرعناها في الصحراء هل ستعيش وستنمو؟ هذا ما حصل عبر هذا التاريخ، لا النبتة الصحراوية استطاعت أن تعيش وتتكيف وتنمو في البيئات الخضراء، ولا البيئة الخضراء استطاعت أن تتقبل ما "أنبتته" الصحراء، فوقع الإشكال، ومات الاثنان، فالعقل الخصب يموت في الصحراء، والعقل الجاف لا يمكن أن يفرض نفسه ويستمر من دون إشكاليات وصدامات في البيئات الخصبة "الخضراء". وهذا هو حال الثقافة ولغة الصحراء التي يشكل إتقانها واستيعابها معضلة كأداء وهذه هي إشكالية الفرض المستمرة منذ 1400 عام. وإذا علمنا بوجود حوالي 100 مليون "عربي" أمي أبجدي، غير الأمية الثقافية والفكرية المستفحلة والجهل المعرفي الفظيع، فسيكون عندها وضع هذه اللغة، مع أصحابها، أكثر من كارثي.....
50 - مواطن الجمعة 18 يناير 2019 - 11:52
وكفى بالله. ماذا كنتم تنتظرون من قطاع اهمل او تفنن المسؤولون عنه في اغراقه؟
51 - Said الجمعة 18 يناير 2019 - 11:55
ليس السبب في البرامج أو المناهج أو المدرس ، وإنما السبب في كون الدولة عمدت على إهانة المدرس والتقليل من قيمته وكرامته أمام المتعلمين والمجتمع ككل وخسرت في ذلك جيوشها الإعلامية وقوانينها التي تحاسب المدرس حتى في حالة إهانته التلميذ ، و هذا ما جعل المتعلمين لا ينضبطون ولم يعد يهمهم التعليم . الذي يجعل المتعلمين يحصلون التعلمات هو عودتهم الإهتمام بالدراسة والذي يمكنهم من ذلك هو الحزم مع كل تلميذ يتطاول على أي مدرس بالطرد ، ثم إعادة الاعتبار المالي للمدرس.
52 - لحلو الجمعة 18 يناير 2019 - 11:56
يجب ابعاد مدرسات ومدرسين متزمتين ولاحداثيين من ميدان التعليم او في حالة استحالة تغييرات جذرية في هذا الصدد فرض تعليم حداثي علمي وفني يشجع البراعم والاطفال عن نمو مقدرتهم وعلى تحبيبهم للمدرسة بخلق ورشات فنية من رسم وغناء ومسرح بدل ان غالبيتهم ينفرون من الذهاب الى المدرسة حيث يجدون تناقض ما بين العالم الافتراضي والذي يعيشون فيه حاليا في هذا العالم و من يفرض عليهم في المدرسة طرق اكل عليها الدهر بتكريس تعليم عتيق بالحفظ وحثهم كل الوقت على حفظ القران واحاديث متناقضة مع واقع اليوم . اولى بالساهرين على الاصلاح التعليمي ان يقوموا بتحديث المدرسة وابعاد المواد الدينية وخلق جو جميل متنوع يجعل الاطفال يلتجؤون الى المدارس وهم فرحين للقاء اصدقاءهم والنشاطات الفنية والثقنية والثقافية واللغوية التي تمنحها المدرسة
53 - ملاحظ الجمعة 18 يناير 2019 - 12:04
و لماذا ذلك؟ الجميع يعرف الاسباب. شروط الميزة التي اصبحت معيارا لمتابعة التعليم همشت الطلبة المجدين - لا يعقل ان من له اختصاص تطبيقي عملي في الشغل في مادة يلقنها لابنه ليصبح تنقيطه 5 الا ليواجه سدا لا يتابع تعليمه االتعليم يضع معايير خاطئة و يجهل انه هو كذلك في معيار الراي العام و مع الاسف ليس هناك حلولا. و بهذا قد يتضهور المستوى لتحصل البلاد على تلاميذ مغاربة ضمن الأضعف بالعالم
54 - mokhtar الجمعة 18 يناير 2019 - 12:07
عادي جدا، الأباء لهم أضعف دخل فردي وهذا ينعكس على التلاميذ
55 - سناء من فرنساء الجمعة 18 يناير 2019 - 12:09
لماذا جاء المغرب متأخرا ـ ومتأخرا جدا ـ في مجال التعليم مقارنة مع الدول العربية التي "ينتمي" إليها؟
في الحقيقة، هل تحتاج ظاهرة تخلف التعليم بالمغرب، على المستوى العربي، إلى طرح أسئلة حول أسبابه وعوامله؟ لا نعتقد ذلك لأن الجواب بديهي وبسيط لا يتطلب تفكيرا كثيرا ولا استدلالا طويلا. ذلك أن من الحقائق الثابتة، كبديهيات واضحة وبسيطة، أن النسخة المنقولة هي دائما أقل جودة من النموذج الأصلي الذين نقلت منه. وبما أن الإنسان العربي، بهويته ولغته وتاريخه وتفكيره ووجدانه...، يشكل النموذج الذي يعمل المسؤولون العروبيون بالمغرب على صنعه واستنساخه عن طريق المدرسة والتعليم الذي تتكون برامجه ومناهجه من "المواد" التي تدخل في صنع واستنساخ هذا "الإنسان العربي" بالمغرب، فمن الطبيعي، إذن، أن تكون نتائج التعليم عندنا دون مستوى النموذج الذي يريد هذا التعليم استنساخه وخلقه. أي أن حصيلة هذا التعليم هي دوما دون مستوى مثيلتها في الدول العربية الأخرى. لماذا؟
لأن الغاية من التعليم بالمغرب، منذ الاستقلال إلى الآن، ليس هو تكوين إنسان حر ومستقل، فخور بانتمائه الأمازيغي، قادر على إبداع الحلول للمشاكل ...
56 - زهير الجمعة 18 يناير 2019 - 12:11
تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم .. سيبقى الوضع كما هو إلى أن يتم مغربة التعليم !
57 - Oujdi2 الجمعة 18 يناير 2019 - 12:28
لا احد يجادل في صحة هذا التقرير .جميع الأسر تلاحظ ضعف المستوى التعليمي لأبنائها.لايعقل أن تلميذ الباكالوريا لا يحسن تركيب جملة واحدة في الفرنسية .ولا يفرق بين الفاعل و المفعول مستوى هزيل في جل المواد .وهذا راجع إلى مجموعة من الأسباب .اضن أن غياب الإرادة هي المسؤولة.
58 - 30 سنة في التعليم الجمعة 18 يناير 2019 - 12:32
التعليم باللغةالتعليم باللغة المغربية التي يتحدث بها جل إن لم أقول كل المغاربة هو الحل الأنسب و الوحيد لمعظم المشاكل التعليمية التي نعاني منها .. إنها قناعتي الراسخة حتى و إن كنت الوحيد من بين 40 مليون من يعتقد ذلك ! المغربية التي يتحدث بها جل إن لم أقول كل المغاربة هو الحل الأنسب و الوحيد لمعظم المشاكل التعليمية التي نعاني منها .. إنها قناعتي الراسخة حتى و إن كنت الوحيد من بين 40 مليون من يعتقد ذلك .. ندائي إلى المسؤولين، تواكلو على الله راه مكاينش حل آخر !
59 - خالد الجمعة 18 يناير 2019 - 12:42
زد هذا على مؤشر المعرفة الذي احتل فيه المغاربة مراتب متدنية، ومع ذلك سبحان الله تلقاهم يفتون في كل شيء، فمنهم من يقول أن الأرض مسطحة ومنهم من يتجرأ على تكذيب علماء الناسا
هذه هي نتيجة التعليم بلغة غريبة علينا اللي هي لغة قريش.. كل الدول تدرس باللغة الأم وفي حالتنا خاصها تكون بالدارجة
60 - المصطفى حنفي الجمعة 18 يناير 2019 - 12:44
اتحدت عن تجربة كثير الدول التي تصنف في المراكز الاولى مستوى التلاميذ بحال المغرب و كاين شي دول اكفس كاع ومصنفة احسن و مدارسهم كتعاني من قلة الترابي و من ضعف مستوى التحصيل رغم توفر الامكانيات الوجيستكية و كثرة الموارد البشرية المؤهلة اما التصنيف كثير من الدول تعطي رشوة كي تصنف جيدا
61 - Mohamed الجمعة 18 يناير 2019 - 12:52
هذا هو مخطط الحكومة المغربية وقد أتمر .تكليخ الشعب لكي تكون الساحة فارغة فينهبون الثروات .
62 - immad الجمعة 18 يناير 2019 - 12:54
اذا غابت القيم والاخلاق لايمكن للتعليم ان ينجح ولو كان الاستاذ هو انشتاين....التلاميذ اليوم يدخلون الحصص للضحك على الاستاذ والتهكم عليه فقط !!!
63 - الهواري الجمعة 18 يناير 2019 - 12:56
تقرير رسمي يصنف تحصيل التلاميذ المغاربة ضمن الأضعف بالعالم
رد على jmix paris 75000 رقم التعليق 12
إذا كنت ضعيفا في اللغة الفرنسية وخاصة في conjugaison و grammaire و orthographe فلماذا لم تتفوق في المواد الأخرى سيما وأنك بلغت الباك كما قلت؟ وشهادتك تتناقض وشهادة 12 - jmix paris 75000 راجعها.
رد على سجين رقم التعليق 33
فعلا ما فهمتَ، وربما لن تفهم. النقطة التي تحصل عليها في المراقبة المستمرة نتاج عادي في القسم من خلال مراقبة في دروس محدودة شفويا وكتابيا. أم في الباك فهو امتحان جهوي وفي دروس أكثر عددا، كلها كتابيا مع سلم للتنقيط. بعيدا عن التزقريم كما زعمت.
رد على Rachid de France رقم التعليق 23
انطباعاتك غير صحيحة. الترسيم والجواز من سلم إلى سلم والحصول على الماستر إلخ، يتطلب ثقافة مهنية مما يجعل الأستاذ يتبحر في الوظيفة بطرق بيداغوجية وبتشريع مدرسي الشيء الذي يعود بالنفع على التلاميذ وعلى الوزارة.
رد على أكاديمي مغربي رقم 22
قلت في تعليقك: اللهم إن تغيرت الأمور في السنوات القليلة الماضية. أجيبك بأنها تغيرت وبكثير. وليس في السنوات الأخيرة، بل في العقود الأخيرة.
64 - ادريس الجمعة 18 يناير 2019 - 13:05
انهم يقتلون و يتباكون عن القتيل .
مادا فعل المجلس الاعلى للتعيم منذ نشاته .
65 - dahka الجمعة 18 يناير 2019 - 13:07
إلا كانوا الاساتذة غير كفوئين و اصبحوا ماديين وخاصهم غير الفلوس باش يقريو إذن التلميذ خاصو ميزانية مع الاستاد يقريه فالقسم و يزيد ليه الساعات الإضافية فليل باش يجيب 20/20 هههه كون كان الاستاد كيقوم بواجبه كون حنا من الاوائل ولكن خاصو 5 خدمات ويزيد وشوف واش الاستاذ يقنع ولا يقول راه درت لي عليا ولدك لي مابغاش يقرا
66 - المامون العامري الجمعة 18 يناير 2019 - 13:12
المهم ما يقوله المغاربة، لا صحة لا تعليم لا بنية تحتية. والمتتبع للشان العام يجد ميزانية التعليم لوحدها تتجاوز مداخيل الفوسفاط. و يقولون لا تعليم. نطلب الله ان ينعم على المغرب بمداخيل مهمة وكافية تساعد على تطوير التعليم والصحة والبنية التحتية.
67 - haroun الجمعة 18 يناير 2019 - 13:29
هءت التقرير غير صحيح هؤلاء هم التماسيح ضد حزب العدالة والتنمية... السي الخلفي خصكم تردوا بكل صرامة على هؤلاء الناس الذين يشوشون علكم انتم حزب العدالة والتنمية المشهود لكم بالكفاءة وحققتم منجزات لم تحققها أي حكومة منذ فجر الاستقلال فأنتم من رفعتم الدعم عن المحروقات وأنتم من أضفتم 3 سنوات لنظام التقاعد وأنتم من أوقفتم التوظيف في الوظيفة العمومية وأنتم من عهدكم عرفت الأسعار ارتفاعا مهولا وفي عهدكم انتشرت مقاهي الشيشة والمخدرات وغابت البرامج الثقافية من التلفاز وازدهرت سهرات هز البوط واقتسمتم المناصب بينكم.... فلا تبالوا بهذا التقرير أو غيره وفي طريكم امضوا حتى تفرق بيننا وبينكم صناديق الاقتراع بحول ومشيئة الىه
68 - امحمد الجمعة 18 يناير 2019 - 13:31
وماذا تريدون منتعليم يعتمد الكم .
الغلاف الزمني مرهق. في الابتدائي اللي كنعرف حنا عندنا 30 ساعة او فللاندا احسن الانظمة التعليميةفي العالم 20 ساعة . كيفاش غادي ايتعلموا اولادنا المهارات القرائية المهمة مثل الفهم والتحليل و التركيب و النقد وصولا الى بناء رأي حول النصوص في حصص ديال 30 دقيقة. وبمقاربة بيداغوجية عتيقة تعتبر أن تهلم اللغة يمر اولا عبر التمكن في قواعد النحو والصرف . والنص القؤاىي ف30x3 ودرس ديال التريخ 30x3.
او فالقران ااتلميذ مطالب بقاءة وتجويد وفهم ما بين 30و40 اية في حصتين 30x2.
في الحقيقة المتمعن في البرامج التعليمية ديالنا
سيجد بان ما بغاوش ولادما اقراو وفهمو. لأن الى فهمو مشكيلة بالنسبة للمخزن.
69 - عبدية مغتربة الجمعة 18 يناير 2019 - 13:34
ههههه بحالا جبتو شي حاجة جديدة علينا .هادشي عارفينو من نهار حيدتو 3 دورات في الباكالوريا و كل عام تبدلو المقرر.عادي جدا جدا هاد التقرير
70 - Hicham الجمعة 18 يناير 2019 - 13:34
لاداعي لإنجاز دراسات لمعرفة مستوى التلاميذ والطلبة وإصدار تقارير أنظروا فقط لممثلي الشعب من برلمانيين ومستشارين جلهم لا يقدر على تركيب جملة مفيدة فما بالك سن القوانين فصفوة الشعب هؤلاء أشباه اميين فكيف لهم مناقشة مشاريع القوانين او القيام بخطوات تفحصية لتقويم البرامج الحكومية والدفع بالعمل الحكومي لما فيه خير البلاد والعباد ممثلو الأمة لا يجيدون الا تحقيق منافعهم الشخصية ومراكمة الثروات واذا أجادوا شيئا فهم يجيدون التصفيق على قرارات واختيارات لا شعبية تكرس الجهل والفقر والتخلف
71 - منال الجمعة 18 يناير 2019 - 13:52
45 في القسم
اكتظاظ ...مذكرة تمنع الاستاذ من اخراج تلميذ ليس عنده كتاب او دفتر او كلاهما ..خاص ابقى في القسم بلا ادوات
التدخين ..الحشيش ..بزااف منظومة فاشلة ..مقررات بدون فائدة ..اقسام لا تتوفر على مؤهلات ..بزااف المشاكل ..فكيف سيتقدم التعليم .
72 - ملاحظ الجمعة 18 يناير 2019 - 13:52
اتفق مع صاحب التعليق 9 لقد تم تدمير التعليم عنوة عبر مراحل واهمها مرحلة تعريب المواد العلمية فقد صرح الطاهر بنجلون استاذ الفلسفة بفرنسا في برنامج تلفزيوني عندما سالوه عن رايه في تعريب المواد العلمية قال بان قرار التعريب لم يكن قرارا تربويا بقدر ما كان قرارا سياسيا جيل الستينات يعرف جيدا مستوى التعليم قبل تعريب المواد العلمية فقد كانت الباكلوريا العلمية في المغرب معترف بها في العالم كله بعد الحصول على الباكلوريا كان الطالب يمكنه ان يلج الى اية جامعة او مدرسة باوروبا وكندا اعرف الكثير منهم درسوا هناك بعد حصولهم على الباكلوريا منهم اطباء ومهندسين وجلهم من ابناء الطبقة المتوسطة طبعا اصحاب القرار لم يعجبهم هذا فلجؤوا لخطة التعريب لكي يقطعوا الطريق على هؤلاء لوبوج جامعات الطب والهندسة وليبق اولادهم محتكرين لهذه المهن فلا تجد الان طبيبا يدرس في اوروبا الا وينتمي لعاءلة ميسورة وقلة قليلة من ابناء البسطاء ان اصحاب القرار بجل العالم الثالث يعتبرون المواطن المثقف والواعي مسمار في الصباط كما يقول المثل
73 - محمد بنحدة الجمعة 18 يناير 2019 - 14:22
مسألة تحصيل التلميذ المغربي تعود إلى عقم المقررات الدراسية وطولها الذي يرهقه ويرهق المدرس معا وتلميذه اليوم يطالب لمقررات تحمل انشغالاته وتسهل عليه الاندماج في محيطه عبر نصوص قصيرة أولا وحداثية وتطرح قضايا العصر واشكالياته ونصوص تعلم التلميذ قواعد المجتمع التي يصادف في الشارع تعلمه كيف يتعامل مع نفسه ومع محيطه يحتاج تلميذنا لنصوص دراسية تشاركه في النقاش ولا تجعل منه مجرد متلقي نصوص تجعله منتجا لا مجرد مستهلك يجب التخفيف على تلميذنا ويكون بخير لانه تلميذ ذكي بالفطرة وهذا الذكاء هو الذي يجب استفزازه فيه ومساعدته على تحسينه نريد مقررات علمية قصيرة فيها الذكاء وقواعد المجتمع وسيكون لدينا التلميذ المنشوذ
74 - متتبع الجمعة 18 يناير 2019 - 14:27
و الله المغرب بلد الغرائب و العجائب .. يريدون من طفل 6 سنوات الكتابة و التحدث بالعربية الفصحي بادراع !! علما أن حتى أستاذه نفسه و الوزير لا يستطيعان فعل ذلك !! و يتسائلون لمذا المغرب تعليميا الأضعف بالعالم !! رأيي الشخصي : لا بديل عن مغربة التعليم، إنه الحل الوحيد لا غير .. لكن أكثرهم لا يعلمون !
75 - الحقيقة الجمعة 18 يناير 2019 - 14:31
يجب أن تكون هناك مراجعة شاملة للمقررات الدراسية

وتدريس المواد العلمية بالفرنسية من الإعدادي

وحذف مادة التربية الإسلامية وتعويض ساعاتها بالفلسفة

والتشديد على الحضور و الإنضباط في الأقسام إضافة للزي الموحد
76 - خوك انا الجمعة 18 يناير 2019 - 14:32
قال له: "إنه طاح " فأجابه: " إنه من الخيمة خرج مايل "
77 - طنسيون الجمعة 18 يناير 2019 - 14:33
أين هي دعوات الوعظ والإرشاد فليقيموا صلاة الاستقراء على تعليمكم التقليدي المتخلف. فهل ستحقق حلول الترقيع ما أخفقت فيه المخططات ؟ التغيير هو الحل.
78 - bravo الجمعة 18 يناير 2019 - 14:36
Bravo bravo bravo
79 - نور الدين الجمعة 18 يناير 2019 - 14:46
ليس فقط الحكومة تتحمل المسؤولية لكن حتى الأساتذة يتحملون مسؤوليتهم على عدم إيصال المعلومة وتهاونه على القيام بواجبه.....
80 - مواطن2 الجمعة 18 يناير 2019 - 15:04
سال المداد الكثير عن مشاكل التعليم...منها ما هو متعلق برجال التعليم..ومنها ماهو متعلق بالاسرة...ومنها ما هو متعلق بالمجتمع ككل...فالمسؤولية هنا مشتركة بين الجميع كل من موقعه...وبالرجوع الى الاسرة فهي مقصرة في جزء كبير من التربية قبل التعليم..وقفت بدكان هذا الاسبوع وقت دخول الصباح..وما اثار انتباهي هو تلميذ لا يتعدى عمره 13 او 14 سنة طلب من صاحب الدكان سيجارة ..شعلها باحترافية وجعلها بين اصبعيه وتابع السير - صباحا ..حقيقة تالمت للمنظر ولكن في صمت...اردت القول بان الاب هو الذي يسدد مصاريف اولاده من سجائر ووووووو.فما ذا ينتظر من مثل هؤلاء الاباء...تلاميذ يتحركون باحذية ذات عجلات...كلها اخطار...ولما يستدعى الاب من طرف الادارة يدافع الاب عن ولده قائلا...انا اشتريتها له...فاين هي مشكلة الادارة ؟...والامثلة كثير وكثيرة جدا..فلا غرابة في تصنيف المغرب في المراتب الاخيرة عالميا في هذا الميدان.
81 - ملاحظ الجمعة 18 يناير 2019 - 15:26
من ينقط السالب في اصلاح التعليم، اما انه جاهل يحشر انفه فيما ليس له علم، او انه غير مغربي من اعداء المغرب و هنا لا اعلق من هو حاقد ليس له اخلاق و لا قيم، او من أولائك الذين بمظلاتهم تعدوا على مهنة التعليم ليكتسبوا منه رزقا، و لا يهمهم الوطن و لا اي شيء.
82 - citoyen maghribi الجمعة 18 يناير 2019 - 15:32
A l'heure de l'informatique nos enfants utilisent encore l'ardoise et la crée. Donnez leurs chacun un ordinateur portable comme ce qu'fait le Rwanda, pays sortie il y'a peu d'un génocide,et qui est actuellement classé parmi les meilleurs pays au niveau de l’enseignement et par conséquent le plus développé économiquement en Afrique
83 - Khenifra الجمعة 18 يناير 2019 - 15:52
اقسم بالله اننا كنا في المستوى الخامس ابتدائي وكان يدرسنا معلم الداعي اذكر اسمه يجد صعوبة في الإعراب .وفي المستوى التانوي استاذ اللغة الفرنسية لا يعرف حتى النطق بالفرنسية . مستوى جل المدرسين ضعيف جدا شاء من شاء وأبى من أبى.خصوصا المتعاقدين حدت ولا حرج.
84 - بنكبور الجمعة 18 يناير 2019 - 15:56
أنا عبد ربه عندي استراتيجية و مجموعة اقتراحات للخروج من أزمة التعليم ببلادنا
أهم هذه المقترحات هو تنظيم ندوات جهوية للخروج بتوصيات ثم في الأخير ندوة وطنية و استخلاص التوصيات لإصلاح منظومة التعليم لتقديمها للمجلس الأعلى للتعليم
و قد سبق و قمنا نحن الإتحاد الوطني لنقابات العمال الأحرار و مجموعة من المركزيات و جمعيات محلية و وطنيةأولياء أمور التلاميذ بندورة بجهة الرباط إلا أنه لم بأن أي مسؤول من وزارة التربية الوطنية أو المجلس الأعلى للتعليم لهذه الندوة مع للأسف
و كنا و لا وانا نود القيام بدوان بجهات أخرى رغم ضعف الإمكانيات
85 - ريم الجمعة 18 يناير 2019 - 16:10
تقرير فيه الكثير من اللغط .كيف للمغرب ان يحتل المراتب الاخيرة مع مصر وجنوب افريقيا علما ان مصر وجنوب افريقيا فيها تعليم متطور مقارنة مع دول افريقية اخرى .وهل هذه النتائج التي توصلتم اليها راعيتم فيها التعليم الخصوصي لان نسبة كبيرة جدا منخرطة في هذا التعليم وتعتمد على مناهج فرنسية .
86 - ouchn الجمعة 18 يناير 2019 - 17:09
Comment expliquez les 19 et les 18 de moyenne au bac? Au annees 70 et 80 on reussissait le bac avec 10 ou 11 de moyen et le niveau etait bien. Maintenant on reussi avec 19 et on ne peut meme pas construire une phrase propre.
87 - عبدالله الجمعة 18 يناير 2019 - 17:35
يكثر الحديث عن التعليم لكن الكل لا يساعد في العملية التعليمية الاعلام : التلفزة لا تساهم في نشر المعرفة والثقافة بل على على العكس تشوش على عمل المدرسة المغربية ....الصحافة الكتوبة والالكترونية تنشر فقط الاخبار الفاضحة والخزعبلات التي ملأت رؤوس الأطفال غياب دور فاعل للمجتمع المدني الذي قد يغطي كل عيوب المنظومة ...التوقيت، العطل، تكوين الاساتذة الذي تم التراجع عنه نتيجة عدم غياب رؤية مستقبلية للحاجيات....أجور هيئة التدريس وتهميشها ...كثرة البرامج والكتب وهدر وقت الدراسة في الخاويات...المشاكل الاجتماعية والنفسية للأسر التي لا تساعد على الاعتناء بالأطفال ...التغدية الصحية...............
88 - طريق الجمعة 18 يناير 2019 - 17:42
بعض الدول الافريقية استطاعت ان تنجح في مخططاتها سواء التعليمية أو التنموية رغم تجربتها الحديثة ، وبدأت تضاهي الدول المتقدمة ، أين مخططات أحزابنا التي تعاقبت على هذه الوزارة وزادت الامر تعقيدا ولَم نرى اَي إصلاح يتحدثون عنه ولَم نلمس في الارض اَي تغيير فالاقسام التي درس فيها آباؤنا درسنا فيها ويدرسون فيها آباءنا ومازالت هي الاكتضاض حدث ولا حرج المراحيض مفقودة وان وجدت لا تصلح حتى للحيوانات الطرق البيداغوجية قديمة ولا تساير العصر ، المقررات ضعيفة ورديئة وهلم جرا من الكلام على التعليم
89 - واحد من الرعية الجمعة 18 يناير 2019 - 18:53
ما هو بالضبط دور هذا "المنعس" إذا كان فقط يرفع تقارير فشل منظومتنا التعليمية دزن طرح للبديل ؟ جل ما جاء في هذا التقرير كذب في كذب لأنه لم يحضر أحد للمدارس لإجراء أي إحصاء أو تعبئة استمارة تهم هذه الإحصائيات ، لا أجنبي و لا مغربي ، فكفى يا "منعسنا" الاستشاري من الضحك على الذقون و ادعاء القيام بأعمال لم تقم بها على الإطلاق . طبيعي أن نتذيل سبورة ترتيب الدول المتعلمة و نحن لازلنا نعتمد "أنظر إلى الصويرة" في مناهجنا العلمية : كتب "النشاط" بمختلف مسمياتها و مستوياتها و ليس مستغربا ان نكون ضمن العشر الأواخر و نحن نثقل كاهل التلميذ بحصص دراسية جوفاء تجعله يكره المدرسة و المدرس و ما يدرس له . و الأهم من هذا وذاك : مكونات "المنعس" الاستشاري نفسه التي ليس بينها و بين واقع مدرستنا خاصة العمومية و ما تحتاجه لتتطور إلا الخير و الإحسان فأبناؤها و أحفادها لا يلجون مدارس البؤساء و إنما أغلى المعاهد الخصوصية و مدارس البعثات و بالتالي فهي تغرد خارج السرب و تكرر ما يتخيله بالنيابة عنها خبراء ما وراء البحار و هي تغط في نومها في "العسل و الريع" و تكتفي بالتوقيع على التقارير و رفعها .
90 - يوغرطة الجمعة 18 يناير 2019 - 19:08
اولى الحلول هي تقليص ساعات الدراسة والمقررات الثقيلة.
الاقتصار على فترة صباحية او مساءية للتخفيف على اعباء الثلاميذ على غرار الدول الاسكندنافية.
وبهذا سيخفف الضغط على المؤسسات التعليمية ووساءل المواصلات المهترءة اصلا.
اما التخبط في برامج الاصلاح الفاشلة فلن يؤدي الا الى مزيد من الكوارث.
فكروا في العالم القروي،فكروا في منح مزيد من الوقت للثلاميد في الواجبات المنزلية...اعطوهم وقتا للمراجعة في البيت.
خفظوا نسبة التعريب التي لا تنتج الا جيلا من العاجزين عن واوج سوق الشغل والشركات الاجنبية.ادعموا الانجليزية من فضلكم
91 - مروان الجمعة 18 يناير 2019 - 20:37
J'ai étudié au Maroc puis continué mon cursus scolaire en France, mon constat est le suivant, le problème ne vient pas des élèves, c'est le système éducatif qu'il faut remettre en cause, les élèves marocains ne sont pas moins intelligents que ceux des autres pays, parfois un professeur ne détecte même pas les capacités d'un élève alors comment peut-il en faire un génie.
Vous pouvez lire le livre de Mr Edriss ABERKANE, titré : libérez votre cerveau, vous comprendrez que l'homme a de formidable capacité, mais il se bride ou le système le bride sans forcément le vouloir.
92 - Karim الجمعة 18 يناير 2019 - 21:56
ورواندا نفسها تخلصت من التبعية لفرنسا في مدارسها حيث اعتمدت اللغة الإنجليزية منذ الحرب الأهلية!!!!!!
93 - محمد واحدي الجمعة 18 يناير 2019 - 22:44
في الحقيقة الكل يتحمل المسؤولية ،المغرب ناعس وما جايب الدنيا خبار.اقارن المغرب بالطوبيس لا فرامل لا هيكل لا شيفرو لا مراقب لا طريق لا مسؤولية .لا حول ولا قوة الا بالله.
94 - جمال بدر الدين. الجمعة 18 يناير 2019 - 23:14
المسألة لاتتعلق بلغة أو أخرى ولابأستاذ أو تلميذ،إنما هي مسألة إجراءات فرضتها الحكومات على رجال التعليم فجعلت منهم مجرد أدوات تنفيذ...مامعنى مجلس الأساتذة بدون قرارات؟مامعنى إنتاج الهدر بالإبقاء على تلاميذ نجحوا سنوات بدون استحقاق ووصلوا إلى الباكلوريا بكل الإعاقات الممكنة؟مامعنى الإبقاء على تلاميذ كل همهم الفوضى والشغب لأنهم لايستطيعون مسايرة المستوى؟؟؟ مامعنى أن يطرد تلميذ لايساير ثم يكتب استعطافا ليعود من النافذة لمتابعة الشغب والتشويش على الأساتذة والتلاميذ؟؟؟مامعنى أن تتحكم الهواجس الأمنية في تعليمنا وتسويق الفوضى داخل المؤسسات التعليمية بدعوى تخفيض نسبة التكرار؟؟؟ أمور كثيرة تصل إلى حد مطالبة الأستاذ بالزيادة في نقط التلاميذ وقس على هذا من الأمور التي لاتخدم مستوى المتعلم ولامستقبله...المعدل هو 10 ويجب رد الاعتبار لهذا المعدل ومطالبة أي تلميذ بتحصيله من أجل الانتقال وأما الكلام عن اللغة وشماعة الأستاذ المتهم بكل السلبيات ماهي إلا ادعاءات لا أساس لها من الصحة...فهل تراجع الحكومات المقبلة الإجراءات التي تساهم في فشل التربية والتعليم؟؟؟هذا هو السؤال الجوهري في الموضوع...
95 - khalid السبت 19 يناير 2019 - 07:59
مؤشر التعليم مؤشر قوي يعكس لك مدى تفوق أوانحطاط الأمم.
96 - إدريس كدش السبت 19 يناير 2019 - 08:24
ان اي اصلاح أو تنزيل له ان لم يعتمد على رجال ونساء التعليم لن يعرف النجاح كما أن الاعتماد على مكاتب الدراسات بغية لهف ملايين الدارهم في تعويضات خيالية لن يساهم في الحل من المفترض اولا تحسين وضعية كافة العاملين في التعليم والتكوين المهني في كافة القطاعات الفلاحة السياحة الصيد البحري الصناعة التقليدية .... تحسين الوضعية المادية والإدارية وجعل مكانة رجال التعليم متميزة وان تكون الحاكمة فاعلة في تدبير ميزانية التربية والتعليم والقطع مع البرقراطية الجامدة وهو ان يأتي تقنقراطي بدون تجربة ولاخبرة ويقرر في مصير الأجيال
97 - Nabil from holland السبت 19 يناير 2019 - 08:30
كل دول العالم المتقدمة و دول العالم الثاني تدرس أبنائها بلغة الأم.في المغرب لا تدرس بلغة الأم(الدارجة أو الأمازيغية).في السنة الأولى من التعليم الإبتدائي يبدأ مباشرة بلغة لم يسمع منها من قبل ألى وهي اللغة العربية.بعد سنه السادس يجب على الطفل أن يتعلم لغة جديدة ويدرس بها وهاته لا تساعد الطفل على الفهم والتعلم السريع.وبعد سنتين يبدأ الطفل بلغة جديدة زائدة وهي الفرنسية وكل هاته الأشياء تعرقل الفهم الجيد للدروس.زد على ذالك التعليم في المغرب يعتمد إلى على الحفظ و لا مكان لإستعمال العقل.إحفظ الدرس و جاوب في الإمتحان حسب ما كتبته في الدفتر و 20/20 مضمونة
98 - هشام لحصيني السبت 19 يناير 2019 - 11:23
علينا أن نعترف أن الإرادة السياسية لإصلاح التعليم إرادة مترهلة.فالإصلاح يبدأ من التعليم الابتدائي والأولي،بإرجاع الهيبة للمعلم والمؤسسة التعليمية على كل الأصعدة ماديا وتكوينا.
99 - مصطفى السبت 19 يناير 2019 - 16:12
المنظومة التعليمية بالمغرب بخير و في الاتجاه الصحيح اما مثل هذه التقارير فهي غير معترف بها ماهي المؤسسات التي خضعتها للدراسة اروبا تعرف المجهودات والمبادرات والنتائج الكبيرة في هذا الاتجاه .فالمدرسة والتلميذ المغربيين يوجدان في المراتب الاولى وخير دليل على ذلك كما ذكر صاحب التعلبق 8 نتائج الالمبياد الرياضيات الفيزياء ... وشكراللجميع
100 - مواطن غيور السبت 19 يناير 2019 - 17:44
التقرير صحيح 100في 100.هناك مخطط لسحق التعليم وبالتالي سحق المواطنة والهوية.يريدون من التعليم ان ينتج انسان مستهلك .له المستوى الثقافي المحدود الذي يمكنه من استهلاك المواد وكيفية السياقة لكي يشتري السيارة والهاتف ويستعمله .التعليم في حدوده الضيقة التي تخدم مصالح المخزن ويبقى متحكما في هذا الانسان .اضافة الى التجهيل هناك سياسة التفقير المادي والفكري لكي نصبح مجرد ارقام تدخل في منضومة الاستهلاك.حتى الدين تم توجهيه حسب مصالحهم.ولكن مكرهم سيكون سبب في نهايتهم والله اعلم.
101 - مهموم السبت 19 يناير 2019 - 18:29
التعليم موضوع دو شجون طبعا لن نتحدث عن تعليم علية القوم بل سنقتصر على التعليم الذي يخص الطبقات الشعبية الذي دخل مند عهد بعيد قاعة الإنعاش تلاميذه تنقصهم اخلاق طالب التعليم فلااحترام للاستاذ بل بين الطرفين حروب ومعارك متبادلة علينا ان تخصص لها مناظرة وطنية عنوانها علاقة استاذ تلميذ الى اين؟هذا إضافة إلى قرار سياسي جريء واناس مسؤلين مخلصين لهذا الوطن. /المخطط الاستئخاري عفوا الاستعجالي/ الذي يعرف الجميع مسرحيته للداعي للخوض فيها فتفسير الواضحات من المفضحات ..لاتستغرب اذا كان المستوى دون المستوى والقادم لايبشر بخير ...ربما هنا ك مخطط لتجهيل اولاد الشعب وتكليخهم وتلهيتهم بسفاسف الامور لحاجة في نفس يعقوب
المجموع: 101 | عرض: 1 - 101

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.