24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. القضاء يصدم المدارس الخاصة ويأمر بنقل تلميذ دون "شهادة مغادرة" (5.00)

  2. الوباء يوقف ارتياد ثانوية تأهيلية في مدينة طنجة‎ (5.00)

  3. إصابات مؤكدة بالجائحة في "دار المسنين" بميدلت (3.00)

  4. خبير مغربي: "العدل والإحسان" جماعة "حربائية" تجيد خلط الأوراق (1.80)

  5. ندوة هسبريس تسائل كيفية تقبل الأسر المغربية تدريس التربية الجنسية (1.67)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | دركيو فضيحة "القنّاص الوحش" يرفعون تظلمات إلى مؤسسة الوسيط‬

دركيو فضيحة "القنّاص الوحش" يرفعون تظلمات إلى مؤسسة الوسيط‬

دركيو فضيحة "القنّاص الوحش" يرفعون تظلمات إلى مؤسسة الوسيط‬

صارت الأحكام النهائية الصادرة في حق ثمانية دركيين بالعديد من المدن المختلفة، بعدما تبيّنت براءتهم من شبهة الارتشاء التي توبعوا من أجلها في إطار ما عرف على الصعيد الوطني بـ"فضيحة القنّاص الوحش"، تؤرق مؤسسة الوسيط التي باشرت تدخلاتها من أجل حلحلة الملف الذي عمّر طويلا.

وأفاد مصدر مطلع، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بأن محمد بنعليلو، رئيس مؤسسة الوسيط، وعد باستقبال رجال الدرك الذين يستغربون عدم تنفيذ الأحكام النهائية من قبل القيادة العليا للدرك الملكي بالرباط، إذ تسلّمت كاتبته الطلبات القاضية بتدخل المؤسسة في إطار المهام الموكولة إليها، بغية صرف رواتبهم وإعادتهم إلى منازلهم الوظيفية وإلغاء قرارات العزل.

وأوضح المصدر ذاته، الذي فضّل عدم كشف هويته للعموم، أن عبد العزيز بنزاكور، الرئيس السابق لمؤسسة الوسيط، سبق أن عقد اجتماعا مع المعنيين ووعدهم بالتواصل مع الجهات المختصة بالقيادة العليا للدرك، مبرزا أن المؤسسة الدستورية فتحت قناة التواصل مع القيادة العليا في عهد الجنرال المختار مصمم، ومشددا على أنها توعدت بتقديم تظلمات الدركيين ضد القيادة العليا إلى الملك محمد السادس، الذي يعتبر القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، من أجل إخباره بوجود أحكام نهائية صادره باسمه لم تُطبق إلى حدود الساعة.

وحسب المعطيات التي توصلت بها الجريدة فإن غرفة الاستئناف الجنحية بالقنيطرة برأت دركيين من تهمة الارتشاء؛ أحدهما يقطن في ثكنة الدرك الملكي بسلا والآخر بثكنة طنجة. وعلّلت الهيئة القضائية حكمها الاستئنافي بكون الدركيين اللذين نالا البراءة أنكرا الأفعال المنسوبة إليهما، سواء أمام الضابطة القضائية أو قاضي التحقيق، مشددين على أنهما لم يتسلّما أي مبالغ مالية أثناء مزاولة مهامهما من قبل سائق الحافلة الشهير بـ "القناص الوحش".

في المقابل، رفضت محكمة النقض بالرباط الملتمس الذي تقدمت به النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بالقنيطرة، الرامي إلى طلب نقض الأحكام الصادرة ضد ثمانية دركيين بتهمة الارتشاء، ومن ثمة صارت الأحكام نهائية بحجة الشيء المقضي به، علما أن الدركي المسمى "ح.ك" رفض محاولة الرشوة من قبل "القناص"، ليقوم بتحرير محضرين في حقه، الأول يرتبط بمحاولة الإرشاء، والثاني بمخالفة الحافلة التي جرى قطرها بالمحجز البلدي، وبالتالي عمدت المحكمة إلى تبرئته بعدما تأكدت أنه قام بواجبه المهني، إذ توصلت بنسخة من المحضر الذي أنجزه سنة 2013.

ويناشد هؤلاء الدركيون الملك محمد السادس، باعتباره القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، التدخل في الموضوع الحارق الذي تسبب في تشريد أسرهم وعطالتهم عن العمل، بعدما جرى عزلهم وطردهم من منازلهم الوظيفية ووقف رواتبهم الشهرية.

جدير بالذكر أن أطوار القضية تعود إلى سنة 2015، حين أسقط "قنّاص" 26 دركيا وجمركيا في وضعية مشبوهة بالطريق السيار في مجموعة من المدن المغربية. وخلف الحادث حالة استنفار قصوى في عدد من المراكز الترابية، الأمر الذي أحدث زوبعة داخل القيادة العليا للدرك الملكي، التي أمرت بتحريك المتابعة القضائية ضد جميع العناصر التي ظهرت في الأشرطة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (23)

1 - غانف الخميس 17 يناير 2019 - 21:20
سؤال: ما جدوى الأحكام القضائية النهائية إذا لم تطبق؟ و من المسؤول عن عدم تطبيقها؟ وكيف سيتم ربط المسؤولية بالمحاسبة في حالة عدم تطبيقها؟ مجرد سؤال
2 - عين الحق الخميس 17 يناير 2019 - 21:24
جميع الوظائف بالمغرب التي تعتبر وظائف سلطوية مثل الامن والدرك و...صارت معروفة عند الجميع بالرشوة الا من اخذ الله بيده وابعد نفسه عن الشبهات.
3 - عبد الرحمان الخميس 17 يناير 2019 - 21:25
البرائة للدركيين رغم الأدلة عندما يتم معاقبة مصور لجنحة يعاقب عليها القانون مثل الرشوة فدالك يعد ضرب لحقوق الإنسان وتكريس الدكتاتورية المخزن
4 - mazhari med الخميس 17 يناير 2019 - 21:27
moi aussi j'etais gendarme maintenant je suis retraite et en 2000 quand j'etais a tiznite on m'a accuse de présemption de corruption sans que la partie adverse existe et depuis je vis l'enfer
5 - Hamido الخميس 17 يناير 2019 - 21:40
لا تخافو ولا تحزنوا فإنكم إلى المخزن راجعون. فهم لن يفرط فيكم وليبين لاصحابكم اني لا افرط في خدامي الأوفياء.
6 - ولد الري____ش الخميس 17 يناير 2019 - 21:46
نتمنى ان يستخلص رجال الامن الدرس والعبر من هذه المصائب,توقيف عن العمل تشريد اسر بكاملها,على ماذا !!?على مبلغ لا يساوي اي شيء ! هو حرام ينفق على حرام!! هناك مرتشين ونصادفهم كل يوم وهناك رجال نزيهون يطبقون القانون ,بمدينة الريش وعلى الطريق التي تربط بين الريش وايميلشيل هاك ورى مباشرة وعلى عينك مباشرة واللي ما عندو عين ادير عشرة;وهناك شخص لما يكون على الطريق تسبقه سمعته فتجد الكل منضبط لانهم كل السائقين يعلمون بصرامته ونزاهته .الله اهدي ما خلق.الناس حجر وطوب.
7 - الياس الخميس 17 يناير 2019 - 21:49
صعبة الحياة بعد الطرد من الوظيفة العمومية لايحس بالندم الابعد فقدانها والاصطدام بالواقع المرير حيت ستواجه صعوبات في ايجاد عمل اخر وتتذوق طعم الفقر والذل والمهانة وتقول ياليتني كنت احلم واستيقظت من هذا الكابوس فالاحساس بعد الطرد والعزل من الوظيفة احساس فضيع من الصعب وصفه ربما يموت شخص تحبه وتنساه مع الوقت ولكن حينما تفقد وظيفتك تتجرع سم المهانة وتشعر بالاحباط النفسي
8 - hassia الخميس 17 يناير 2019 - 22:00
و بقى بقشش على الجهد,مدبرين وخاصة فلأوتروت.كن المخالفات تدخل لصندوق الدولة معلهش,لكدوب علاش,والى الأجرة ديالو مكفياهش يدبر على خدمة أخرى بلا تشفارت وسلطوية,لاحضت هدا مابين شهر7و11سنة2018
9 - M.nederland الخميس 17 يناير 2019 - 22:42
استغرب من هذا كلهم براءين اذا خرجت الى الشارع وترحت السوءال على الناس ويكون مباشرت على الاءداعة الجميع يقول انهم ياًخذون الرشوة
10 - حنضلة الخميس 17 يناير 2019 - 23:18
الكل يتكلم عن المخزن والرشوة وخصوصا الدرك ولكن واش هاد الرشوة فيها طرف واحد على حد علمي رآه كاين الراشي والمرتشي وزيدون الرشوة كتحارب بالوعي إلا درت مخالفة وشدني الدرك نخلصها علاش نعطيه الرشوة ولا هاديك الساعة نقصمو الصبر ومن بعد تولي رشوة باش نتهناو من الرشوة طبق القانون ومن المواطن يكون عارف لي ليه ولي عليه مغيعطيش الرشوة ولا دار المخالفة يخلص وتمشي لصندوق ديال الدولة لي بدورو خاصو يحسن الوضعية ديال المخزن ويوصل ليهم النسبة ديالهم في المخالفات لي تيضبطو ومن هاد شي كامل انت لي كتقرا دابا هاد التعليق لدرتي مخالفة شنو غيكون الرد ديالك بلا ماتكدب على راسك ولا تقول كيضلموا
11 - lekbir الخميس 17 يناير 2019 - 23:52
السلام عليكم
خير الكلام ما اقل ودل هؤلاء الدركيون نالو جميعا البراءة
سؤالي ؛ ما هو السبب في عدم تنفيذ الاحكام الصادرة باسم جلالة الملك ؟
يجب أن تعلموا اخواني مدى معاناة الدركيون الموقوفين طيلة هذه المدة من اكل وشرب وملبس و مسكن ومن مرض هم و وذويهم الله يكون فعوانهم
ما دامت المحكمة برأتهم فلا ذنب لهم سوى صرف رواتبهم مع ترتيب كافة الآثار القانونية
12 - حشاد ثورية الجمعة 18 يناير 2019 - 00:22
عيب وعار أسر تشتت من بعد 4 سنوات من براءتهم في بلد يدعي الديمقراطية
13 - hassia الجمعة 18 يناير 2019 - 00:29
للبعض,فى الدول الدمقراطية,البولس أو جندارم لا يتخلص,بل يعلم الصندوق بالمخالفة مع تسجيل رقم السيارة أو الشاحنة كلهم مسجلين.تصور تعيش فى المانيا وتعمل مخالفة فى هولاندا يراسلونك بالحجج للأداء
14 - achraf الجمعة 18 يناير 2019 - 05:44
رجال الدرك خاضعون للقانون العسكري الدي يعاقب على الغياب اكثر من ثلاثة ايام ايا كان سببه وكل هدا مدون في القوانين العسكرية..بمجرد اعتقال دركي ايا كانت رتبتخ يتم اشعار ادارته اولا واشعار العون القضاءي لوزارة المالية من اجل وقف راتبه..وعلى عكس رجال الامن والموظفين المدنيين فحتى ولو صدر في حقهم حكم بالبراءة لا يتم ارجاعهم لوظاءفهم وهم يعرفون هدا وامصوا عليه عقود الخدمة ..فلا داعي للبكاء على الاطلال فاغلبهم غير مظلومين.
15 - Marocain الجمعة 18 يناير 2019 - 06:28
عملية زرع رجال الدرك فى ملتقى الطرقرات و
بالكاميرات التي يدورنا بها عن اليمين وعن الشمال ما يراد بها حلب المواطنين بغرامات لا يقدرون على ادائها مما ينتج عن ذلك اختيار اخف الضررين وهي الرشوة.ان كان ما تم تصويره من طرف المسمى هنا بالوحش حقيقة فانا اقول انه يجب ان يلفب بصياد الوحوش بدلا من الوحش.
16 - mohamed الجمعة 18 يناير 2019 - 08:10
لا افهم ترتكبون مخالفات على الطرقات وعندما يوقفكم شرطي او دركي تبدؤون بالبكاء وتطلبون السماح ........... من الظالم ادا,انتم من يعطي الرشوة
17 - MOHAMED الجمعة 18 يناير 2019 - 10:08
آخر مخالفة سجلت لي أكثر من 12 سنة وكان الشرطي محقا. ما ديرش ما تخافش وحتى إن ظلمك فيجب إتباع مساطير قانونية دون سب أو سراخ
18 - غيور الجمعة 18 يناير 2019 - 10:38
هكدا حال المغرب المسكين كل شىء مشكوك فيه انظر مثلا الى عالم الموثقين ليس هناك اي جهة يلجا اليها المواطن للشكاية لان معضمهم عنده نفود في المحاكم ويتلاعبون في اموال وممثلكات المواطنين
19 - Nairo الجمعة 18 يناير 2019 - 10:46
لا دخان من غير نار،
الساءق القناص لن يقوم بتسجيل الدركيين المرتشين إلا و سبق أن عانى من استفزاز الدركيين له في كل رحلة.
الكل يعلم أنا وانتم جميعنا تعرضنا لتظلم الدرك الملكي و اعطينا الرشوة يوما ما، والله لو كان قانون السير يطبق على الجميع سائق السيارة الفاخرة مثل سائق داسيا مثل ساءق الشاحنة، ليس هناك وجهيات او فرزيات، لفضلنا أداء ثمن المخالفة مهما كان المبلغ عوض رمي 50 أو 100 درهم للدرك.
20 - bonjour الجمعة 18 يناير 2019 - 13:55
ومشددا على أنها توعدت بتقديم تظلمات الدركيين ضد القيادة العليا إلى الملك محمد السادس، الذي يعتبر القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، من أجل إخباره بوجود أحكام نهائية صادره باسمه لم تُطبق إلى حدود الساعة. هاد الجملة ربما سيكون لها المفصل في القضية .
اي احكام بإسم جلالة الملك لا تطبق ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
21 - Hasanov الثلاثاء 05 فبراير 2019 - 17:42
التقرير التي ترفع من طرف المسؤولين بالإدارات العمومية بالمملكة المغربية وخاصة الإدارات العسكرية و الشبه عسكرية تكون مباشرة من المسوؤلين الاكبر رتبة في مايعرف بالتراتبية الإدارية فلا يحق لجندي أن يتحدت ألى المسؤولين الكبار إلا من خلال رءيسه المباشر هدا يعني أن كل مايقوله الرءس المباشر فهو صحيح 100%. ويؤخد على محمل الجد و ان كانت التقاربر أو التهم باطلة و ملفقة ولا أساس لما من الصحة لدرجة أن الإدارات لا تلجأ الى الإستماع للطرف المتضرر (محو التقرير) لدى عند تبرءة المتهم من طرف المحاكم المغربية وبإسم جلالة الملك .
لدالك يلجؤون إلى تلفيق تهم جاهزة مؤخودة من قانون العدل العسكري تم تضاف إلى تلك التهم تهم الرشوة أو تهم أخرى ترفع ألى النيابة العامة دون أدلة دامغة تودين المتهم أو تبرءه
لدى فإن للقيادات العليا في إدارات حساسه لاتكلف نفسها عناء التأكد من الخبر أو التقرير و إنتظار الحكم النهاءي في القضية فتقوم بغزل العسكري أو الدركي المغلوب عن أمره مستندة إلى أشياء لم يعد يتقبلها العقل البشري . كالإخلال بالواجب المهني وما شابه دالك..
22 - الحائر الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:29
أتساءل بكل موضوعية لمادا نوجه حقدنا في حق الأجهزة الأمنية سؤال لا بد له من جواب
23 - انتصار الاثنين 18 مارس 2019 - 19:50
الله يرحم الوالدين بغيت كيفاش نتواصل مع مؤسسة الوسيط
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.