24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4106:2613:3917:1920:4222:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | حقوقيون يدعون إلى "جهاد قانوني" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمملكة

حقوقيون يدعون إلى "جهاد قانوني" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمملكة

حقوقيون يدعون إلى "جهاد قانوني" لإلغاء عقوبة الإعدام بالمملكة

دعا الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام مختلف القوى الحية والمجتمع الحقوقي بالمغرب إلى تكثيف الجهود من أجل الضغط في اتجاه إلغاء عقوبة الإعدام بشكل نهائي، وذلك بحذفها من القانون الجنائي، بعد أنْ تم توقيف تنفيذها منذ سنة 1993.

عبد الرحيم الجامعي، منسق الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، دعا، في كلمة باسم الائتلاف في الجلسة الافتتاحية لجمعه العام المنعقد اليوم بالرباط، إلى "جهاد حقوقي وقانوني لإلغاء عقوبة الإعدام، إعمالا للفصل 20 من الدستور الذي ينص على أنّ الحق في الحياة هو أسمى حقوق الإنسان".

وفي الوقت الذي ما زال المغرب يمتنع عن المصادقة على بروتوكول الجمعية العامة للأمم المتحدة، المتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، اعتبر الجامعي أنَّ حضور محمد أوجار، وزير العدل، الجمع العام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام "هو فتْح صفحة سياسية وحقوقية تجُبّ ما قبلها".

الجامعي دعا وزيرَ العدل إلى الوقوف في صف المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام، وإدماج هذا الإلغاء في الدستور، "لكي لا يسهُل على أي كان أن يقوم بمناورة باسم عقيدة أو إيديولوجية ما، لإعادة العمل بهذه العقوبة".

ويُعلّق الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام آمالا عريضة على وزير العدل الحالي، لإلغاء عقوبة الإعدام؛ فقد قال الجامعي، مخاطبا أوجار: "أنتم لديك ثقافة حقوقية، وتجربتكم في المجال الحقوقي ستتلاقى مع ما يطمح إليه مناضلو الائتلاف لوضع إلغاء عقوبة الإعدام في صُلب الحقوق المنصوص عليها في الدستور".

واعتبر الجامعي أنَّ هناك مؤشرات دالّة على رغبة الدولة في إلغاء عقوبة الإعدام من تشريعاتها الجنائية، مشيرا في هذا الإطار إلى الرسالة التي وجهها الملك إلى المشاركين في مؤتمر مراكش لحقوق الإنسان، والتي دعا فيها إلى توسيع النقاش حول موضوع إلغاء عقوبة الإعدام، وكذلك إقدام الملك على العفو على عدد من المحكومين بالإعدام، مضيفا "هناك إرادة سياسية تدفع المحافظين إلى مراجعة مواقفهم".

ويبدو أنَّ مطلب إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب يسير نحو التحقق؛ فقد أعلنت أمينة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أنّ المجلس "سيصطف بكل وضوح مع المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام، ودعم النهوض بالحق في الحياة، بما يتلاءم مع المقتضيات الدستورية والتزامات المغرب الدولية في مجال حقوق الإنسان".

بوعياش، التي وضعت مضمون الفصل 20 من دستور 2011 الذي ينص على أنّ الحق في الحياة هو أسمى حقوق الإنسان، انتقدت بشدّة تردّد الدولة في إلغاء عقوبة الإعدام، قائلة "هناك تردد كبير في تفعيل الفصل 20 من الدستور، وبالتالي الإبقاء على عقوبة الإعدام"، داعية إلى عقد حوار وطني "من أجل فكّ عُقدة هذا التردد".

في هذا الإطار، قال شوقي بنيوب، المندوب الوزاري لحقوق الإنسان، إن المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان مستعدة لرعاية حوار موسع حول إلغاء عقوبة الإعدام، واضعا شرْط أنْ يشارك في الحوار "أصحاب الرأي لا أصحابَ المواقف، لأنه بعد الحادث الإرهابي الذي شهدته منطقة إمليل، لو أجري استطلاع رأي لكانت الأقلية التي تطالب بإلغاء عقوبة الإعدام أقلّية قليلة جدا، ولكانت النتيجة كارثية".

وأضاف بنيوب أنّ المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان تلتزم بتوفير أجواء حوار رصين حول إلغاء عقوبة الإعدام، يُشرف عليه المجتمع المدني، ويشارك فيه أهل الرأي والاختصاص قصْد التناظر، مشدّدا على أنّ الحوار يجب أنْ تُقدّم فيه أوراق مكتوبة ومعلّلة بمختلف النصوص القانونية والدستورية وغيرها، وأنْ يكون المشاركون فيه من الخبراء القانونيين والأساتذة الجامعيين والحقوقيين والمختصين في المجال الجنائي.

ويبدو أنّ المؤسسات المسؤولة عن إنفاذ القانون تسير نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام، إذ قال ممثل رئاسة النيابة العامة "إننا نستحضر المصلحة العليا للجميع بنفَس حقوقي، وسنتوجه إلى قضاة النيابة العامة بالتطبيق السليم للدستور، وجعلها منهاجا"، لافتا إلى أنّ التوجه العالمي يسير نحو إلغاء عقوبة الإعدام.

من جهتهما، عبّر كل من سفير سويسرا وسفيرة النرويج بالمغرب عن دعمهما للجهود التي يبذلها الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في سبيل إلغاء هذه العقوبة، وقال سفير سويسرا إنّ عقوبة الإعدام "لا تضرب فقط حق الإنسان في الحياة، بل هي إهانة للكرامة الإنسانية"، معتبرا أنّ الجمع العام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام "سيكون خطوة جديدة في اتجاه إلغاء عقوبة الإعدام بالمغرب".

واعتبر المتدخلون في الجلسة الافتتاحية للجمع العام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام أنّ هذه العقوبة لا تؤدّي إلى تقليص نسبة الجريمة، وقال منسق ائتلاف المحامين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام إن القول "عقوبة الإعدام تُستغل للانتقام السياسي، وليس إدماج الجناة في المجتمع"، معتبرا أنّ إلغاء هذه العقوبة "يتطلب منا عملا شاقا، لغياب الإرادة السياسية لإلغائها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - محمد انا الجمعة 18 يناير 2019 - 15:12
هنيءا لكم الترافع على الغاء الاعدام ودمتم خير الناس للدفاع عن الاجرام والمجرمين ان الله يمهل ولا يهمل .
2 - yaaaaaaaaadris الجمعة 18 يناير 2019 - 15:12
إذن سارعوا ، و نصِّبوا فريقا من المحامين الدوليين ، حتى لا تصدر المحكمة بإعدام مجرمي" شمهروش "
3 - lolo الجمعة 18 يناير 2019 - 15:13
لا لالغاء عقوبة الاعدام من انتم حتى تنادون بالغائها هناك اشخاص قاموا بجرائم جد جد بشعة يستحقون هذه العقوبة نتمنى من هؤلاء الاشخاص الذين يسمون انفسهم حقوقيين التزام الصمت ايدخل سوق راسهم
4 - هلال الجمعة 18 يناير 2019 - 15:13
من أنتم كي يلغى حكم الإعدام، هناك مجرمون و إرهابيين يستحقون أكثر من الإعدام و خير دليل واقعة شمهروش.
5 - تاءه الجمعة 18 يناير 2019 - 15:15
بالعكس يجب تفعيل عقوبة الاعدام في حق مرتكبي بعض الجراءم لان العبرة بالخواتيم والانسان عنيف بطبعه ولايردعه سوى العقوبات الجزرية المناسبة والعقوبة يجب ان تكون من جنس العمل المرتكب مغتصبو الاطفال والشيخ والعجزة والقتلة وناشرو الفتن والدعر والخوف بين الناس هل يجب مكافءتهم بغير الاعدام
6 - خالد الجمعة 18 يناير 2019 - 15:15
قال سبحانه وتعالى. لبسم الله الرحمن الرحيم ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب. معناه من قتل نفسا بغير حق يقتل وبدالك يقل القتل لأن كل من يعلم أنه سيقتل لن يتجرأ على القتل وأيضا أن قتل ثم حكم عليه بالقتل فأهل المقتول الأول سيرتاحون وبدالك لايطلبون بالانتقام. وكل هدا ينفده القانون وليس الأفراد.
7 - الدكتور محمد حسن الحوتي الجمعة 18 يناير 2019 - 15:16
الحقوقيون يجب اولا ان يطالبوا باصلاح قانون الوظيفة العمومية الذي اكل عليه الدهر وشرب وهو مرقع وكمثال صارخ وضعية الدكاترة الباحثون بالوظيفة العمومية والدين ليس لهم اطار خاص بهم
8 - بيضاوي الجمعة 18 يناير 2019 - 15:16
يوميا نسمع عشرات القتلى بدون سبب وادا الغيت عقوبة الاعدام التي هيملغية اصلا فالنصلي صلاة الجنازة على ارواحنا من الان وبعد سنة سيقولون كان يعيش هنا شعب اسمه المغاربة
9 - بنت البلاد الجمعة 18 يناير 2019 - 15:16
مع كثرة الجرائم في بلادنا و بشاعتها ما زال هناك في المجتمع المدني من يحارب عقوبة الإعدام ؟ و كيف لمجتمعنا أن يرتقي و بيننا وحوش بشرية لا تمنعها القوانين و لا الدساتير من اقتراف أبشع الجرائم في حق البشرية ؟
10 - الدكالي الجمعة 18 يناير 2019 - 15:17
هده الجمعيات هل ثمتل الشعب المغربي حتى تفرض علينا توجهاتها المشبوهه المموله من المنضمات الماسونيه الشيطانيه ! قرار الغاء او اقرار عقوبه الاعدام يعود للشعب ، ولكي نقفل هدا اللغط يجب القيام باستفتاء وطني شعبي !!! عندها لتبحت هده الجمعيات على قضيه اخرى تعمل عليها ! عقوبه الاعدام ضروره ملحه ضد تجار المخدرات و القتله و الارهابيين و مغتصبي الاطفال !!!
11 - abd الجمعة 18 يناير 2019 - 15:18
واش هاد التناقض واش داك النهار فجريمة شمهروش كنتوا كطالبو بعقوبة الإعدام ودابا كتقولو خاصها تلغى وكان كنتو كتفكرو فمصلحة الشعب رآه خاصها تبقى باش حتى واحد مايسخن عليه راسو ويقتل
12 - جمعيات حقوق المجرم الجمعة 18 يناير 2019 - 15:20
والذي إغتصب طفلك وززجتك وقتلهما فماهي عقوبه ؟ لا يمكن ان نلغي عقوبة الاعدام بل يجب أن نطالب أن تطبق وفي ساحة عمومية.
13 - جواد ابير الجمعة 18 يناير 2019 - 15:20
لست أدري هل عنذما يتم لا قدر الله قتل أحد أقارب الذين يريدون إلغاء عقوبة الإعدام سيكون لهم نفس الرأي أم سيكون العكس؟
14 - Hanane الجمعة 18 يناير 2019 - 15:20
هؤلاء المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام، هل سيبقون على نفس الطلب إذا كانت بناتهم أو أخواتهم، او أمهاتهم مكان السائحتين اللتان تم اغتصابهما وذبحهما، والتمثيل بجثتهما؟؟!
15 - mataf الجمعة 18 يناير 2019 - 15:22
celui qui tues volontairement doit etre tué.
16 - ADAM الجمعة 18 يناير 2019 - 15:22
و الحقوقيون سيروا أتكمشوا عقوبة الأعدام يجب أن تعود الى التطبيق و بأنواع مختلفة و أقول لكم واش ما كاتحشموش حتى تطالبوا بألغاء العقوبة ألم يكفيكم أزهاق الأرواح التي ينفدها المجرمون
17 - ام رضا الجمعة 18 يناير 2019 - 15:22
يجب تطبيق عقوبة الإعدام في المغرب لانه حقا فيه بشر تستحق الإعدام كقاتلين السائحتين والمتحرشين بالأطفال وغير ذلك
18 - ana الجمعة 18 يناير 2019 - 15:26
الاجرام في المغرب حطم الرقم القياسي رغم عقوبة الاعدام فما بالك بدون اعدام.
19 - مغربي من أمريكا الجمعة 18 يناير 2019 - 15:28
نحن في حاجة ماسة إلى جهاد قانوني لمحاربة الفساد ونهب الثروات،جهادقانوني لمحاربة الرشوة والظلم وقهر المواطنين.
جهاد قانوني لنتساوى جميعا أمام الدولة وإداراتها.
وجود الإعدام من عدمه،لن يفيدنا في شيء.
وفروا تعليما غير طبقي وقضاء عادل وصحة في متناول الجميع وفرص شغل لجميع الشباب الذين قتلهم القهر والظلم.وعندما تنتهوا من هذا الجهاد الأكبر،سترون أنكم لن تحتاجوا لأي جهاد ضد الإعدام،إذ سيقوم الإعدام بإعدام نفسه.
20 - أبرهيم من الالصحراء الجمعة 18 يناير 2019 - 15:28
أعوذ بالله هؤلاء لا يخافون من الله ولا يعتبرون الشعب المغربي شعب مسلم والمسلم لايحكمه إلا شرع الله .
ومن يبتغي غير الإسلام دينا فلن يقبل منه وهو في الأخرة من الخاسرين .
21 - محمد المغربي الطانطاني الجمعة 18 يناير 2019 - 15:29
فعلاً يجب إلغاء عقوبة الإعدام لتسود الفوضى في كل البلاد.
ويجب البدء من أبطال شمهروش و أمثالهم لتشجيعهم على المزيد من الإجرام.
22 - المشجعون على الإجرام الجمعة 18 يناير 2019 - 15:29
عندما تلغى عقوبة الإعدام سيفتح الباب على مصراعية أمام المجرمين والقتلة وستنتشر جرائم "شمهاروش" بالجملة. وبالتالي لن يلجأ أهل القتيل أو المقتول إلى القضاء بل سليجأ كل واحد إلى الانتقام وأخذ حقه بيده بعدما يتأكد أنه سيقضي سنوات هادئة في إحدى السجون من درجة خمسة نجوم بالمجان والإفلات من العقاب الحقيقي.
23 - CHAHID الجمعة 18 يناير 2019 - 15:30
إلى السيد عبد الرحيم الجامعي أقول لك القصاص هو الأصل و عقوبة الإعدام يجب أن تنفد في أي إنسان ارتكب جريمة قتل و سننزل إلى الشارع لنطالب بتطبيق أحكام الإعدام أنتم ستخضون جهاد قانوني حسب قولكم و نحن سننسف أي جهاد لأن كلمت جهاد تأتي لاتبات حق لا ظلم و كلمت جهاد تعني الموت في سبيل شئ أنت استشهدت بكلمت تحمل في طياتها الموت كيف سنعاقب من خان الوطن و باعه للعدو أن يبقى في السجن يأكل و يشرب من ضرائب المغاربة عار عليكم اتقوا الله في أنفسكم و في وطنكم
24 - رشيد الجمعة 18 يناير 2019 - 15:31
بالله عليكم بأي حق انتم تريدون ان تمنحوا الحق في الحياة للقتلة والمجرمين ازهقوا ارواح بريئة
25 - قانوني الجمعة 18 يناير 2019 - 15:32
إن المغرب فد الغى عقوبة الإعدام بطريقة غير مباشرة
وذلك من اجل إرضاء الجميع.
بحيث يحكم بالإعدام ولكن لا ينفذ ومع مرور الايام يتحول حكم الإعدام الى المؤيد ومن بعد الى المحدد
إلى ان يصل الى العفو.
26 - الإعدام لمن يستحق الجمعة 18 يناير 2019 - 15:32
حرب قد استعرت ضد الإسلام من بني جلدتنا أيها العلمانيون الإعدام شرعه خالقنا لان له ايجابيات اكثر من السلبيات فالمغرب وصل الحضيض بدون إعدام من يستحق الإعدام فالجرائم التي تقع في الوطن فاقت الريف تقطيع الرؤوس والتشرميل والسيوف في واضحة النهار لو كان هناك عدل وإنزال عقوبة الإعدام على من يستحقها اتركنا أبوابنا ليلا مفتوحة لكن طرهاتكم بحقوق الحيوان هي من أوصلتنا للحضيض
الا ترون أن أكبر قوة في العالم لا زالت تطبق الإعدام على من لا يستحق العيش فوق الأرض تكلموا على التهميش في جبال الأطلس تكلموا على المغرب المنسي تكلموا على نهب أموالنا وبا تتكلموا بلسان اسيادكم فالغرب اذا تخلى على الإعدام فإن مواطنيه يستحق العيش منذ ثلاثين سنة وانا أقطن في إحدى الدول الغربية ولم أرى ولو جزء قليل مما يقع في بلاد المستسلمين ياجلالة الملك انت الناهي ولك ولينا أمرنا فأنت من يستطيع وضع حد لهؤلاء المنتهكين لحقوق الشرع اللهم أني بلغت فاشهد الإعدام لمن يستحقه وأولهم هاذه المنظمات المزيفة
27 - عثمان ابن عفان الجمعة 18 يناير 2019 - 15:34
يجب تطبيق احكام اللّٰه القتل بالقتل والسارق تقطع يده والزاني والزانية مائة جلدة لم اقل شيئا وانما قلت ما قال اللّٰه في كتابه العزيز. صدق كلام اللّٰه والسلام
28 - عمر الجمعة 18 يناير 2019 - 15:34
السلام عليكم ....أقول للسيد الجامعي عبد الرحيم ان الحق في الحياة وحقوق الإنسان التي يطبل بها ....هي تكفل أيضا الحق في الحياة للضحايا الممارس عليم جريمة القتل العمد .....فما ذنب المقتول المحروم من الحياة ؟؟؟ مثال لازال في ذاكرتنا الحدث مؤسف جدا المتمثل في قتل الساءحتين الاجنبيتين وما لذلك من تأثير على سمعة المغرب واقتصاده السياحي ....ومن جهة أخرى فإن إعدام القاتل المجرم جاء به الإسلام ديننا الحنيف الدي يسمو عن الاعلان العالمي لحقوق الإنسان و الدستور الذي يطبل بهما السيد الجامعي ورفاقه ؛ كما أن القتلة المحكوم عليهم بالإعدام يعيشون بالسجون 5 نجوم على حساب دافعي الضراءب
29 - فرحات الجمعة 18 يناير 2019 - 15:34
لا حق لكم في إلغاء حكم الإعدام مهما كانت مبرراتكم .إضرام عمدا قتل أحد الأصول. هؤلاء الذين يدعون انهم حقوقيون أن يتركوا الأمور للقضاء
30 - عيسى الجمعة 18 يناير 2019 - 16:01
الدستور هو القران
بدونه فسنعيش بالفوضى .
31 - kader الجمعة 18 يناير 2019 - 16:02
إذا كنتم تدافعون عن مجرم من أجل الحق في الحياة فماذا ستقدمون لضحيته الدي فقد حياته ? ردوا للضحايا حياتهم كي نلغي عقوبة الإعدام . هل نحن أكثر عدلا من أمريكا وغيرها من الدول الديمقراطية والتي تنفذ الإعدام في المحكومين به ?
32 - مجلوق فنيويورك الجمعة 18 يناير 2019 - 16:05
هادو هوما السبب باش كثر الاجرام فالمغرب,المغرب خصو شي حاجة كثر من الاعدام.
33 - Peace الجمعة 18 يناير 2019 - 16:07
هناك تبريرات موضوعية لالغاء عقوبة الاعدام, و هي انه يمكن ان يكون الحكم خاطئا اي ان يكون المتهم بريئا و تم توريطه بشكل من الاشكال مثلا يا اما عن طريق شهادة الزور او الضغط عليه, لان يعترف بجريمة لم يرتكبها او تستغل سياسيا لتصفية الخصوم او ان يكون مرتكب الجريمة تم الضغط عليه من جهة معينة و ارغامه عليها او ان يكون مريضا نفسيا تعرض لانواع من استغلال جنسي بشع او تعرض لاشياء اخرى في طفولته او تربية منحرفة من الاول و نشا في وسط منحرف او او او بالاضافة الى المعانات النفسية, التي يعاني منها منفذي عملية الاعدام و و و اما الموت في حد ذاته فيكون بعض الاحيان ارحم من السجن المؤبدو التعايش مع كونه مجرم ينظر اليه الناس على انه وحش او ما شابه مما يدفع الكثيرين من مرتكبي الجرائم البشعة الى الانتحار...
34 - Mohamed الجمعة 18 يناير 2019 - 16:07
non pour l'abolition de la peine de mort
35 - احمد الجمعة 18 يناير 2019 - 16:11
الجزاء من جنس العمل علاش غادي نلغيو الاعدام راه مزيان يبقى . لقتل اش نديرو ليه نشرو ليه دار اش هد التخربيق
36 - ذ.نجيب بالعاصمي الجمعة 18 يناير 2019 - 16:12
ان كان الله قرر قتل النفس بالنفس،فهل الاءتلاف البرقوقي فوق ما شرع الله.فان ماشينا الفلاسفة فما ستكون عقوبة قاتل ازرو وقتلة شمهروش.و قاتلي ومغتصبي الاطفال...تمولكم صناديق الموساد وتحستبون انكم نسمة.
37 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 16:13
عقوبة الإعدام مجمدة منذ سنوات وأرى أنه يجب الاحتفاظ به في القانون الجنائي أو استبدالها بالمؤبد وعدم تحويلها للمحدد خاصة في قضايا الإرهاب الذي يعتبر جريمة ضد الإنسانية بل إن تطبيقها سيكون عبرة لكل من سولت له نفسه المس بأمن الدولة والمواطنين كيفما كانت جنسيتهم.
38 - البعمراني الجمعة 18 يناير 2019 - 16:14
اطالب الذي يقول الحق في الحياة ان يشرح لي معناها. يعني ان اسلب أنا حياة من اريد. ولا تسلب حياتي. هل هذا هو الحق في الحياة. اتمني من كل قلبي ان يتعرض. هؤلاء الجهاديون الحقوقيون. الي جراءم من الجهاديون الاخرون. لنرى نتيجة الجهاد الي ماذا توصل. بالله. عليكم ماذا يستحق. قتلة. شمهروش. هل يستحقون السجن. اكل وشرب. وزواج.
39 - Fofo الجمعة 18 يناير 2019 - 16:15
اودي هاد الناس فين ماكينا شي حاجا في دينا كيحيدوها زعما غيفهمو حسن من الله مجرد جراتيم تتحرك .زد على دالك الدول المتقدمة كالصين تفرض الإعدام اونزيدكم حنا حسن منها .
40 - متت...........بع الجمعة 18 يناير 2019 - 16:16
سؤالي لهولاء الحقوقيون ما دنب الساءحتين اللتان قتلتا بتلك الطريقة وما حكمهم على الجناة الغوغاء الوحوش المكلخين الزبل
41 - عادل الزراري الجمعة 18 يناير 2019 - 16:18
ندعوا القضاء المغربي أن يبعثوا بدعوة لهؤلاء الذين يدافعون عن إرهابيين بأن يشاهدوا شريط الذبح للسائحتين حتى يشاهدونه جيدا لمدة ساعة مرارا و تكرارا حتى يقتنعوا بأن عقوبة الإعدام في حق هؤلاء إرهابيين
42 - ملاحظ الجمعة 18 يناير 2019 - 16:23
وعيكم ايها الحقوقيون سطحي لانكم تجهلون ان الاغلبية الساحقة من الشعب المغربي لن تقبل تعديلا دستوريا يلغي بصفة نهائية عقوبة الاعدام على جميع الجرائم مهما كانت طبيعتها وبشاعتها
43 - أبو وائل الجمعة 18 يناير 2019 - 16:24
سارعوا إلى إعدام ما تبقى من قِيم المجتمع الساهر على العدل بين الناس وبين الأفراد. هل يصح أن يكون مصير الفرد الموت وللآخر النعيم بالراحة والاستراحة ولو في أقبية السجون. هؤلاء الضحايا المغدورن من يرد لهم الروح ومن يقتص لمظلوميتهم.. جمعيات الحقوق تُغرد باسم الأورو والمنح والزيارات والواجهات.. ولو تخلت عن هوية 35 مليون مغربي كما وهي تنسى أن أعتى الديمقراطيات لم تُزل بعدُ هذه العقوبة من قوانينها.. لأنها تعتقد فيها بعض القصاص
لي اقتراح. لماذا لا تستبدل بالأعمال الشاقة بدل سجن الراحة؟
في هذا الحال أنا موافق
44 - bamhil الجمعة 18 يناير 2019 - 16:25
ان هؤلاء الناس او ما يسمى الدفاع عن حقوق الناس بالغاء عقوبة الاعدام سيرو حاربو الفساد ومافيا العقار والرشوة ..الخ اولا كتخدمو على مصلحتكم
45 - عبدالله الجمعة 18 يناير 2019 - 16:29
تدافعون عن المجرمين الذين يقطعون رووس الأبرياء ويقطعون الطريق على المواطنين بسلاحهم الأبيض ، هل هاته هي حقوق الانسان ؟ ما هو رأيكم في حقوق المواطن الذي يريد العيش في سلام بلا رعب؟ تتناقدون مع انفسكم وتتاجرون في الجريمة باش تبقى ليكم خلصتكم او تخدمو اعداء الدينوقراطية .
ما هو رأيكم وما هو القانون الدي تريدونه لهاد المجرمين ؟ اجيبو عن سوالي من فضلكم .
46 - متابعة الجمعة 18 يناير 2019 - 16:32
مليار نعم للاعدام،،من قتل قصدا يقتل قصدا وامام الملا ليكون عبرة ،والموت للمنادين بالغاء تطبيق الاعدام في المجرمين،فمن قتل نفسا بغير حق فكانه قتل الناس جميعا....ورب العباد هو ادرى بهم وليس لعبد مخلوق ان يخالف امر مولاه
47 - مغربي حمري الجمعة 18 يناير 2019 - 16:47
من أنتم كي تقرروا باسم الشعب في شؤون الشعب ؟ و هل نصبك مالشعب كنواب عنه كي تقرروا وحدكم في أمر كهذا؟ العدل و الحق و المنطق يفرض الإحتكام إلى صناديق الإقتراع عبر إشراك الشعب في إبداء موافقته أو رفضه " عقوبة الإعدام ، و ما يقرره الشعب يسري على الجميع و هو القانون الأسمى و الكلمة الأخيرة و الفصل. إنتهى
48 - غريب جدا الجمعة 18 يناير 2019 - 16:49
يستحمرون الشعب المغربي و يشجعون الإجرام. إذن في نظركم المجرم القاتل يجب أن يعيش معززا مكرما في هذه الحياة له جميع حقوقه البشرية و الإنسانية. والضحية المقتول ضعيف القوة لايبالون بأخذ حقه لقد مات، وعائلته محروقة عليه من سيداوي قلوبهم من هول الصدمة!!!!! أين هو الحق ؟؟؟؟ جريمة إمليل خير دليل على ذلك هل فعلا هؤلاء المجرمين القتلة لهم الحق في الحياة ؟؟؟؟؟؟؟؟ أعرف حالة خاصة هو في السجن الآن بسبب جريمة قتل أقسم بالله إنه وعائلته يتمنون له سجن محدد و بعد ذلك سيقومون بشراء العفو الملكي في كل مناسبة حتى تبقى له سنتين فيخرج بشكل نهائي. نعم حتى العفو الملكي يشترى و يباع !!!!!!!! غريب. أقول لأصحاب الحقوق يستحسن أن تزوجوهم بناتكم و أخواتكم لأنهم فعلا يستحقون الحياة....
49 - مواطن مغربي الجمعة 18 يناير 2019 - 16:54
يقولون :"... جهاد حقوقي وقانوني لإلغاء عقوبة الإعدام، إعمالا للفصل 20 من الدستور الذي ينص على أنّ الحق في الحياة هو أسمى حقوق الإنسان".
ياجماعة من يدعون بالحقوقيين الا تستحون ؟ اذا كان الحق في الحياة هو أسمى حقوق الانسان؟ ما ثمن حياة الضحية التي تقتل من طرف مجرمين عتاة ،ذوو سوابق ،يفعلون عن سبق إصرار وترصد؟ كونو تحشمو شوية .منطقكم لا يستقيم أبدا .تريدون تمتيع القاتل عن عمد وبأبشع الاساليب بالحياة وتفرطون في حقوق الضحايا الابرياء.كمواطن مغربي أنادي إلى تسريع تنفيذ عقوبة الاعدام في من يستحقها حسب القانون والاعلان عنها .استفتوا الشعب المغربي وكفانا من نعيقكم الذي لا يرضي إلا اجندات أسيادكم.
50 - الخوا الخاوي الجمعة 18 يناير 2019 - 16:56
هاذ ناس شادين غير فالخاويات، علاش مادافعوش على حقوق العيش الكريم والحق في العلاج للجميع والتوزيع العادل لثروة البلاد بدون مأذونيات ولا وجهيات وزيد وزيد وزيد... وزايدون آخر إعدام تنفذ فالمغرب كان الحاج تابث سنة 1992 يعني 27 سنة ، إذاً لاش هاذ التطبيل والهرج زعمى باغين ديرو بحال ماما
51 - chadi الجمعة 18 يناير 2019 - 16:59
انا بغيت هادوا لي كايناديو بالغاء حكم الاعدام،يتعرضو للاغتصاب و محاولة القتل و الكريساج،باش نشوغو واش اتبقى عندهم نفس الفكرة.و الناس في امريكا دولة متقدمة،غير الشرطي كايأمر المجرم بالامتثال و كايمتنع كايطلقو عليه الرصاص الحي.لانه يشكل خطر
52 - عدلاوي سابق الجمعة 18 يناير 2019 - 17:00
لو ان احد الحقوقيين اكتوى بجريمة قتل او اغتصاب احد افراد عاءلته لما نادى بالغاء الاعدام ...
يجب اعدام المجرمين في الساحات
العمومية .....ما هو راي لخوانجية وبولحية اللي شادين الحكومة في هذه المسالة ولا هما ضاربين اطم ؟؟؟؟؟
53 - ميلود الجمعة 18 يناير 2019 - 17:04
عجيب أمر أقلية تتحدث باسم الشعب كله
الشعب يريد تطبيق الاعدام على القتلة
المجرمون أصبحوا يتجرؤوب على جر المواطنين من داخل منازلهم ودبحهم في الشارع
هل مثل هؤلاء المغول يستحقون الرحمة؟
انا كمغربي اطالب هده الجمعيات بعدم الحديث باسمي لا تتكلموا باسمي
54 - احمد من البيضاء الجمعة 18 يناير 2019 - 17:08
شجعو الاجرام و حاربو الحكم بالاعدام
تقارنو انفسكم بدول مثل سويسرا وغيرها هاديك الدول سجونها خالية ولا يوجد فيها مجرمين . واذا حدفت الحكم بالعدام جات معاها . اما احنا بلدنا ينغل بالمجرمين و الحكم بالاعدام وحده غير كاف فيهم
55 - M.nederland الجمعة 18 يناير 2019 - 17:11
الحقيقة احكام بالاعدام لا يجب ان تطبق على الكل الاًن هناك اناس من الدرجة التانية يعني انس فقراء اما الاعدام يجب ان تطبق سوى على الاغنياء مناهب رزق الظعفاء اللذين لا حول لهم هذا هو رايي والسلام
56 - socialllllllll الجمعة 18 يناير 2019 - 17:15
نريد تطبيق الإعدام نريد الإعدام الإعداااااااام يجب ان ينفذ الإعدام في المعرب انتم منافقين وتسببون في الإجرام ابها المجرمون
57 - Larbi الجمعة 18 يناير 2019 - 17:17
هؤلاء يجب أن يقتل أحد من أبنائهم لنرى مواقفهم عن إلغاء الحكم بالإعدام في المغرب
58 - عبد الله الجمعة 18 يناير 2019 - 17:18
هؤلاء ضد الإستقرار و بالتالي فهم ضد النظام لذا يسعون للإطاحة بمؤسساته شيئا فشيئا لا سمح الله سدوا الخلل و اطردوهم فهم عقوقيون و ليسوا "حقوقيون"
59 - علاش الجمعة 18 يناير 2019 - 17:24
علاش كدافعو على القتلة اش غتربحو منهم
اولا قتل القاتل العمد هو حكم الحاكم الصانع للبشر
ثانيا القاتل العمد مريض بمرض الشر للآخرين و العدوان و الطغو ولن يكف عن إيذاء الآخرين
ثالثا إذا قتل القاتل العامد فسيقطع استمرار جينات مرض إيذاء الآخرين أما إذا أعفي فسيمرر جينات مرضه الى خلفه . و هذا ما جعل كثرة الاشرار في المجتمعات التي لا تعدم القاتل و لا تذحر المجرم
60 - mohamed الجمعة 18 يناير 2019 - 17:27
لغاء عقوبة الاعدام لانتفق مع هذا الرأي بل يجب تنفيدها كيف لمجرم يقتل الابرياء بدم بارد ان لا تنفد في حقه
61 - Karim الجمعة 18 يناير 2019 - 17:29
يا من تنادون بإلغاء عقوبة الإعدام،أتحداكم أن تنادوا بإستفتاء شعبي حول هذا الموضوع فأنتم تعرفون النتيجة.
62 - اغبالو الجمعة 18 يناير 2019 - 17:39
على هذا الحساب قتلة شمهروش خصنا نديروهم ف شي حبس مزيان و نعطيهم كل حقوق السجين من أكل مسمن ونوم مريح ولباس لائق والحق في الخلوة الشرعية وفِي تلفزة والراديو والهاتف وزيارة الطبيب واغتصاب من شاأووا من السجناء الضعاف والحمام والحلاق وووو الراحة على طول السنة وكل شي فابور بلا تعب بلا فرنك بلا موزونة
معنى هذا أننا نقول للناس اقتلا واقتلوا واقتلوا ولا تخافوا على حياتكم ولكم بعد ذلك حياة النعيم
والله لو كان الأمر بيدي لوضعت كل أصحاب هذا الائتلاف في السجن حتى يتوبوا من ضلالهم ويفيدوا من من هذيانهم
63 - حسن المغترب الجمعة 18 يناير 2019 - 17:40
عقوبة الاعدام خط احمر لا يجب نقاشه،
كما هو الحال في امريكا
64 - Ziyad الجمعة 18 يناير 2019 - 17:49
دافعوا على حق المواطن في العيش الكريم بدل الدفاع عن المجرمين
65 - والغازي الجمعة 18 يناير 2019 - 17:52
حقوقيون.من يكون هولاء حتى ينصبوا أنفسهم دفاعا عن المجرمين .نريد مقولة العين بالعين والبادء أظلم. لابد أن يطبق الإعدام على المجرمين وقتلة الابرياء.والمعتدين
66 - مواطن2 الجمعة 18 يناير 2019 - 17:53
يقال لكل من يدافع على الغاء الاعدام في الغرب " لو وقعت جريمة قتل في حق احد اولادك او زوجتك عن قصد وسبق الاصرار فما ذا سيكون موقفك؟ هل ستسمح بالسجن لذلك المجرم وتدافع عن حقوقه في السجن من ماكل وملبس وتطبيب وحسن معاملة الى ان يحين اجل موته..تصوروا شابا في سن ال 20 قام بجريمة قتل عمدا وحكم عليه بالمؤبد...واذا طال عمره سيتكفل المجتمع بجميع ما يلزمه طيلة تلك المدة...وعلى هذا الاساس هؤلاء قوم يشجعون جرائم القتل ....والحقيقة انهم على خطأ كبير...الاعدام فيه رحمة للمجتمع والله سبحانه وتعالى حرم القتل. الجمعيات مطالبة بالدفاع عن حقوق الانسان السوي ...الانسان المنتج...الانسان النافع.الانسان المفكر...لا على المجرمين القتلة.
67 - Le patriote الجمعة 18 يناير 2019 - 18:10
Scandaleux,n'est-ce pas? Moi aussi,je suis membre fondateur de l'o.m.d.h.,et je suis pour la peine de mort! Les terroristes égorgeurs doivent mourir. Ils n'ont pas de place parmi les humains.Les abolitionnistes ce sont des faux intellectuels,irresponsables et grands démagogues!
68 - kjkjkj الجمعة 18 يناير 2019 - 18:23
ايهم ارقى و أسبق القانون الالاهي ام القانون الوضعي؟ اكيد القانون الالاهي أسبق و ارقى... هذا أن كنت اكلم اناس موحدين ويعرفون ربهم أما إذا كنت اكلم ملحدين فكل الأشياء اصلا مقلوبة عندهم رأس على عقب.
المهم السؤال المهم لماذا إلغاء عقوبة الإعدام؟ لم أجد إجابة واضحة و مقنعة لهذا السؤال.. فالمجرم الذي يقتل بنفس باردة لا يصلح له سوى المعاملة بالمثل السن بالسن و العين بالعين و البادئ اظلم.. المجرم الذي يغتصب بناتنا ثم يذبحهم لا يصلح له الإعدام اصلا بل شيء أكثر من الإعدام يجب تعذيبه ثم قتله لانه هو اصلا لم يحترم حقوق الإنسان الآخر فلماذا نحن مضظرون لاحترام حقوقه.. اصلا لا حقوق لمن لا يحترم حقوق الآخرين بالتالي قتل الآخر أو غيرها من الأشياء اللاخلاقية التي تستحق الإعدام لابد فيها من تطبيق الاعدام.. وكفانا نفاقا و اختباء وراء حقوق الإنسان و القوانين الدولية فلا حقوق لمن هضم حقوقي و حقوق أبنائي و بناتي.
و السلام عليكم.
69 - محمد الجمعة 18 يناير 2019 - 19:56
من هم هؤلاء الناس الدين يعارضون عقوبة الإعدام فالشعب هو الدي يقول دالك . والله كافة الشعب المغربي يطالب بعقوبة الإعدام وهي الحل الوحيد لتفادي الإجرام . من يدافع عن المجرمين القتلة فهو ضد الشعب المغربي اتقوا الله في الشعب وفي هدا الوطن أما العجلة فتدور ستصلكم . اليوم عندي وغدا عندك القتلة عندهم الحق في الحياة والدين قطعت رؤوسهم نعاج أو دجاج .
70 - ben الجمعة 18 يناير 2019 - 20:02
الغاء الإعدام يجب الشعب يعطي رأيه فيها ويجب استفتاء المواطنيين اما الجمعيات التي تتلقى الدعم من الخارج أو حتى من الداخل هم لا يشعرون ولايعرفون اي شيء عن مدن المغرب كان على الحكومة أن تستشير الناس وليس الحقوقيين وكي لا تتعرض الحكومة لضغط عليها ترجع إلى الاستفتاء نحن نعرف ونعلم جمعيات الكرطون لأنهم يعشون في عالم اخر لمادا الأمم المتحدة لا تقدر ان تقف امام أمريكا وبعض٣الدول الدي تطبق الإعدام
71 - ابو زيد الجمعة 18 يناير 2019 - 20:12
مرة ائتلاف حقوقي مرة جمعية المغربية....ثم تجمع ديمقراطي ثم حداثيون ثم ....لنقم باحصائكم كم سيكون عدد أفرادكم مليون على اكثر تقدير.إذا ما بقي من الشعب المغربي شعب رجعي ضلامي يحتاج لمن ينوب عنه و يكون الوصي عليه.ثم اضافة المغربي أو الوطني على أي تجمع لا يعني بالأساس الوطن ككل و مواطنيه.فقيه البوناني و غيره لن يجد من يندد بوضعه.احكام جرادة تصريحات خجولة.كل ما ضرب أحكام الله أقول الله وليس المواطن الرجعي فأنتم طابور الغرب الأول الذي يتولى التبجح أمامنا باسم الحقوق الكونية.اين الحق في الحياة الذي تضمنه كل الدساتير الكونية من اطفال فلسطين و العراق و اليمن و سوريا حين يدبحون و يحرقون بجميع أصناف القنابل.حقوق دبجها اسيادكم ليشغلوا بها قوما لا حيلة لهم .
72 - غيور الجمعة 18 يناير 2019 - 20:19
عجبا لمن يطالبون بحق الحياة لمجرم سلب حياة الاخرين ببرودة دم وازهق روح بريئ وندافع عن حقه في التمتع بحياته امر لاتقره قوانين الارض ولا السماء فالقوانين السماوية جاءت لتحمي حقوق الانسان ومن حقوقه عدم سلب حياته التي وهبها له الخالق والقوانين الوضعية العادلة كلاهما تقر القصاص والحكم العادل في سفاكي الدماء ليشفي صدور قريبي الهالك وينشر الامن والسلام في المجتمع اما هؤلاء الناعقون المتحدثون باسم اسيادهم وهم جالسون في مكاتب مكيفة .. فلا حق لهم في التحدث باسم المجتمع واتخداهم ان يقوموا باستطلاع للرأي العام ويجدوا واحدوا يتفق مع اراجيفهم..قال تعالى ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب...فاين اصحاب العقول
73 - ملاحظ الجمعة 18 يناير 2019 - 20:41
جهاد حقوقي وقانوني لإلغاء عقوبة الإعدام، إعمالا للفصل 20 من الدستور الذي ينص على أنّ الحق في الحياة هو اسمى حقوق الانسان متفقون معكم ولكن من يقتل الناس عمدا هل يعترف بان الحق في الحياة هو اسمى حقوق الانسان ومن اعطاه الحق لسلب حياة الاخرين ان دعوتكم لالغاء الحكم بالاعدام الهدف منها هو تشجيع القتلة لانهم سيعرفون مسبقا بانهم لن يعدموا وبهذا ستعم الفوضى التي سوف تحرقكم في يوم من الايام احب ان اطرح سؤالا على من ينادي بالغاء الحكم بالاعدام ماذا لو اختطف احدهم ابنتك وذبحها وصور العملية في فيديو هل لديك الجراة ان تقول للقاضي لا تحكم عليه بالاعدام لان له الحق في الحياة لا اظنك تفعل هذا اذن كفاكم من النفاق والتظاهر بالانسانية وقولوا صراحة بانكم تريدون الحفاظ على المجرمين لانهم وسيلة لزعزعة امن المواطنين السويين المسالمين انها تطبيق لمقولة مخزن ظالم ولا رعية فاسدة اذن لا بد من الحفاظ على فساد الرعية لكي يكون ظلم المخزن جاءزا ومقبولا وفساد الرعية يكون بالحفاظ على المجرمين
74 - ali tichoukt الجمعة 18 يناير 2019 - 20:43
هؤلاء الحقوقيون هم من يشجع الاجرام في البلاد وينشر الظلم في حق الابرياء
حسبنا الله و نعم الوكيل . كلما ابتعدنا عن الشريعة كلما زاد الطغيان والظلم والاستبداد.
75 - اشرف الجمعة 18 يناير 2019 - 20:54
واش عندكم شي عقل ولالا !!! وهاذوك لي قتلو بنات اجنبيات جاو ضيوف عندنا للسياحة الجبلية آش نديرو ليهم إلى مكانش الإعدام !؟ هاذوك خاصهم بتعدمو في ساحة عمومية باش اكونو عبرة لجميع المجرمين.
76 - majidov الجمعة 18 يناير 2019 - 22:36
يجب إجراء استفتاء شعبي لا يمكن أن تقرر أقلية غير معروفة في امر الإبقاء أو إلغاء عقوبة الإعدام
77 - مغربي محب لبلده الجمعة 18 يناير 2019 - 23:05
سبحان تركوااا جميع المطالب الحقوقية الأخرى و ركزوااا على مطلب إلغاء عقوبة الإعدام . أنا اتمنى أن يتم تفعيل العقوبة و أن يتم تطبيقها في كل من تسول له نفسه حرمان الإنسان من حقه في الحياة و في كل خائن و إرهابي يسعى للتدمير البلاد و العباد
78 - مواطن غيور الجمعة 18 يناير 2019 - 23:53
تحياتي لكم إخواني على هاته التعاليق اللتي تشفي الغليل وترد بقوة على مناصري ومشجعي إستباحة ارواح واعراض الابرياء في إساءة صارخة لكلمة حقوق.
79 - سياسة الاغتصاب السبت 19 يناير 2019 - 00:47
الاسترزاق على حساب الشعب
اسيدي شكون وكلك علينا حنا أربعين مليون وانتم حفنة ديال السعاية بغيتو تقرروا فبلاصتنا
طاحت ولقيناها ديروا واحد الاستفساء الشعب من طنجة للكويرة ولكن ليست لكم الشجاعة لأنكم تعرفون أن 99;99 مع عقوبة الاعدام .
80 - samir السبت 19 يناير 2019 - 01:59
IL ont perdu la boussole .la peine capitale doit persister
81 - karim السبت 19 يناير 2019 - 03:16
انا ادعوا جميع الحقوقيين والمغاربة ان يدققوا في هذه الجملة " ولكم في القصَاص حَياةٌ يا أولي الألباب " يا اصحاب العقول النيرة انتم تقتلون المغاربة بتعطيل الاعدام, العجيب في الامر اتخاذ قرارات دون الرجوع الى الشعب المعني بالامر
82 - بوعزة بن قدور السبت 19 يناير 2019 - 08:08
بسم الله الرحمن الرحيم *و لكم في القصاص حـــيـــــــــــــــــــــاة يا أولي الالباب* صدق الله العظيم .لا و ألف لا لالغاء عقوبة الاعدام لانه شرع رباني ومهما حاول أعداء الله أن يحرموا ما أحل الله ويحلون ما حرم الله فهم كفار بدون نقاش.
83 - مراد السبت 19 يناير 2019 - 08:16
يجب الابقاء على عقوبة الاعدام لكن بعد استيفاء الشروط الكاملة والتحقق والتيقن بان المتهم مائة بالمائة تبت في حقه الجريمة بعيدا عن كل الضغوط.
84 - عبدالله السبت 19 يناير 2019 - 09:19
(....ولكم في القصاص حياة ياأولي الألباب...) هل فهمتم معناها ياأولي الألباب إن كان لكم لب!!؟ فكيف تطالبون بحق الحياة لمن حرم الآخر الحياة (نعم إن كان خطأ وبدون قصد فلا يعدم) هل تعرفون القصاص ؟ وفائدته؟ هو أنني إذا كنت أعلم أنني سأقتل إذا قتلت، فسأخاف إن قتلت وحتى إن لم أخاف فإنني سأعدم ولن أقتل ثانية..معنى هذا أنني إما أن أخاف أن أقتل أو أن أقتل نفسا واحدة فقط فليس مايحدث الآن تجد من يقتل ويحكم عليه بمدة وعندما تنتهي يخرج ويقتل من كان سببا في حبسه وينتقم. ياأيها المطالبون إجلسوا مع أنفسكم وتخيلوا لو أن أحدهم قتل إبنك أو زوجتك العزيزة عليك أو والديك فماذا ستفعل هل ستكتفي بإعدامه أم المطالبة بقتله بنفسك مع تعذيبه وتعنيفه أم المطالبة بحبسه والتمتع بحياته والخروج ثانية وقتل نفس أخرى؟
85 - ميزانية السبت 19 يناير 2019 - 12:33
ميزانية لي تخسرو على المجرمين زايدة في الشعب اللهم يتعدموا ونتهناو كلما نقصو فيها خير _ اغتصاب أطفال ابرياء تشرميل كريساج
86 - مغربي السبت 19 يناير 2019 - 13:47
هؤلاء الحقوقيون يتحدثون باسم جميع المغاربة ويحسمون. الامور من سمح. لكم بذلك ؟لماذا تدافعون داءما عن. المجرمين ؟وتنسون الضحايا .الاجرام انتشر. بشكل كبير ولم يعد. المجرمون يخافون من السجن لانه تحول الى فندق وهذا كله بسببكم .تريدون فقط تلميع صورتكم والظهور امام الاجنبي بمظهر. الحداثيين المدافعين عن. الحقوق .الحل لهذه المستلة ان اقتضى الحال هو اجراء استفتاء
87 - Moi meme الثلاثاء 22 يناير 2019 - 21:36
الشعب في واد والمسؤولين في واد والحقوقيون او الخونة بعبارة اصح لا يهمهم مصلحة وامن الوطن فما يهمهم فقط هو ملأ ارصدتهم من جهات معلومة
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.