24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1906:5013:3217:0620:0521:24
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | القُبَل خيانة زوجية .. حكم قضائي يثير الجدل بين صفوف المغاربة

القُبَل خيانة زوجية .. حكم قضائي يثير الجدل بين صفوف المغاربة

القُبَل خيانة زوجية .. حكم قضائي يثير الجدل بين صفوف المغاربة

حكم صدر عن محكمة النقض، وهي أعلى هيئة قضائية في المملكة، أدان أمرأة بالخيانة الزوجية بسبب قبلة تبادلتها مع رجل أجنبي، ثمّ جرّ خلافاً كبيراً بين المغاربة على مواقع التواصل الاجتماعي، وفتح نقاشات قانونية بين المحامين والقضاة.

ويعتبر هذا الحكم اجتهاداً قضائياً لافتاً، لكن البعض وصفه بالمحافظ، فيما أثنى آخرون عليه لأنه انتصر لرابطة الزواج والوفاء والثقة، لكن فئة أخرى أبدت تحفظها من التأويل الذي اعتمده قضاة المحكمة والذي توسع في تفسير مقتضيات القانون الجنائي التي تتطلب التطبيق الحرفي كما هو معروف.

بعض المهتمين بالقانون اعتبروا الحكم مخالفاً للاجتهاد القضائي بالمغرب؛ الذي درج على اشتراط وجود العلاقة الجنسية في جريمتي "الفساد" أو "الخيانة الزوجية"، واعتبروا أنه لا يتصور قيام الجريمتين دون وجود محضر تلبس يظهر العملية الجنسية قائمة.

وكتب أحد المعلقين المُناصرين للحكم قائلاً: "من لا يعتبر تبادل المرأة القبل مع رجل غير زوجها جريمة فتلك مصيبة وكلمة كبرى ضربت قيم وعادات وتقاليد هذا البلد، دون الحديث عن الدين بالحلال بين والحرام أبين".

وحول الموضوع نفسه كتب آخر: "قرار حكيم نتمنى أن يسود في مختلف الأحكام لتشكل مدخلا لمعاقبة أصحاب الخيانات الزوجية ورادعاً أمام المخالفين"، واعتبر ثالث أنه "قرار صائب من الناحية القانونية والشرعية والأخلاقية".

أما معارض لهذا الحكم فقد رأى أن "هذا القرار لم يصدر فقط مخالفاً للقانون الجنائي الذي يشترط العلاقة الجنسية الكاملة للإدانة في جرائم الفساد والخيانة الزوجية، بل هو أيضاً مخالف لأحكام مختلف المذاهب الفقهية الإسلامية التي تشترط حالة التلبس بالزنا، وحضور أربعة شهود يعاينون العملية ولا يقام الحد إذا اختلت هذه الشهود، كما أن المعلوم في الشريعة الإسلامية أن القبلة مجرد صغيرة من الصغائر ولا تعد من كبائر الذنوب، ويكفي أن يتوضأ الشخص لكي تسقط عنه".

وتتحدث الفصول 490 و491 و493 من القانون الجنائي المغربي عن جريمتي الفساد والخيانة الزوجية، ويكون إثباتها بناءً على محضر رسمي يحرره أحد ضباط الشرطة القضائية في حالة التلبس، أو بناءً على اعتراف تضمنته مكاتيب أو أوراق صادرة عن المتهم أو اعتراف قضائي.

تعليقاً على هذا الموضوع، قال محمد ألمو، محام بهيئة الرباط يرافع في قضايا كثيرة في هذا الصدد، إن "العمل القضائي بالمغرب سار في اتجاه التطبيق الحرفي لمضامين فصول القانون فيما يتعلق بالتلبس الجنسي، أي أن يكونا الطرفان في وضعية ممارسة الجنس أو بصدد الممارسة أو الانتهاء منه".

ووضح تعليقه هذا، في حديث لهسبريس، قائلاً: بالرجوع إلى القراءة النصية لمقتضيات الفصول 490 و491 و493 من القانون الجنائي والمادة 286 من قانون المسطرة الجنائية، سيتضح أن المشرع الجنائي استوجب لقيام جريمة الفساد وجود علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة زواج، وهو الركن الأساسي لقيام هذه الجريمة".

وأضاف ألمو أن المُشرع "تناول مباشرة في الفصل الموالي لجريمة الفساد، أي الفصل 491، عقوبة جريمة الخيانة الزوجية دون إعادة التنصيص على الفعل الجنسي المشكل للركن المادي لهذه الجريمة، مما يعني أنه تفادى إعادة التعريف المنصوص عليه في الفصل 490 ليبقى وجه التمييز بين جريمة الفساد والخيانة الزوجية هو الوضعية الزوجية لأحد أطراف العلاقة الجنسية، بينما يبقى الفعل الجنسي هو الركن المشترك بين الجريمتين".

ويرى المحامي ذاته أن "جريمة الخيانة الزوجية لا تتحقق إلا بوجود علاقة جنسية مباشرة ثابتة إما تلبساً أو باعتراف قضائي أو أوراق ومكاتيب صادرة عن المتهم"، مضيفا: "لا أعتقد أن المداعبة أو القبلة تعتبر وضعاً كافياً لقيام الركن الأساسي لجريمة الخيانة الزوجية، وهذا الفعل قد يندرج في إطار أوصاف أخرى كالتحريض على الفساد أو التغرير بامرأة متزوجة".

وخلص ألمو إلى القول: "إن اعتبار القبلة إخلالاً بميثاق الشرف والعفة، ومن ثمة خيانة زوجية، مسلك لا يستقيم مع المبدأ المعروف في مختلف الأنظمة الجنائية العالمية القاضي بكون مقتضيات القانون الجنائي لا يجب التوسع في تفسيرها إلا إذا كان ذلك في صالح المتهم وليس ضده".

كما أن هذا الاجتهاد القضائي يطرح، حسب المحامي ذاته، "إشكالاً آخر مرتبطاً بمفهوم القبلة ومدى اعتبارها فعلاً جنسياً، خاصة مع تغير أنماط العلاقات بين الجنسين وتراجع الوصف المحافظ الذي ظل يطبع هذه العلاقات إلى درجة أن تبادل القبل بين الجنسين أصبح سلوكا تم التطبيع معه واعتباره وسيلة لتبادل التحية والتهاني والمواساة".

وقد توافق ثلة من المتخصصين والمهتمين بالقانون مع هذا الرأي واعتبروا أن حكم محكمة النقض يعكس اتجاهاً قضائياً بتغليب الأفكار المحافظة على المبادئ القانونية الراسخة، ومنها مبدأ الشرعية الجنائية ومبدأ الاستقرار القانوني.

أما محمد الهيني، القاضي السابق المحامي حالياً بهيئة تطوان، فقال معلقاً على هذا الحكم: "إن المُشرع جرم العلاقة الجنسية غير المشروعة ولم يُجرم خيانة الرابطة التي قد تحدث بالنظر والاتصالات والقبل، وغيرها بما يماثلها"، وأضاف أن "هذا القرار فريد ويتيم ولا علاقة له بأدبيات القانون الجنائي الذي يخضع للتفسير الضيق وليس لأدبيات الأخلاق التي لا حدود لها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (122)

1 - [email protected] السبت 19 يناير 2019 - 18:11
si vous n’êtes pas d'accord et bien vous n'avez qu'à le permettez à vos propres femmes
2 - علولة السبت 19 يناير 2019 - 18:12
المراة المتزوجة حرام ان تقبل احدا من كل البشرية الا من هو حرام ان تتزوجه ما عدا زوجها
فأين ترون الحلال في ما قال القاضي هل لديكم شك في هذا الامر يا أيها المعارضون
اما عن. النساء والرجال العصريين فلا يرونا فيها شيء لكن من لهم غيرة فيرونها خيانة
3 - Faissal السبت 19 يناير 2019 - 18:13
واش هادشي كيعتبر جدل
الأمور واضحة بغيتو واش بغيتو تحمقونا
4 - صاحب دراجة السبت 19 يناير 2019 - 18:15
قبلة بنية النكاح. فهي خيانة الله قبل خيانة الزوج. خيانة الله من المقدسات. هناك عقد بين الزوجين مع أنفسهم و مع الخالق. فالحكم عادل و منصف.
5 - وطني السبت 19 يناير 2019 - 18:15
اكيد خيانة زوجية ادا كانت مبنية على حب او إعجاب او ما يشبه دالك، ما عدا ادا كانت بروتكولية مثل اولاءك اللدين في مراتب عليا في الدولة كالوزراء في الاستقبالات الرسمية مثلا
6 - Douibi السبت 19 يناير 2019 - 18:17
لم نبقى نفهم اي شيء ...نحن نعرف أن مجتمعنا صار يظرب ويخلط بين العلمانية والا سلام والمسيحية أنها الحيرة البستها الأمية الدينية ... الفهم الاعوج الفقه غريب امر القضاة خلطوا القانون الوضعي بالقانون الرباني ...
7 - ٍSimoSimo السبت 19 يناير 2019 - 18:17
اذا وصلت الى القبل فما هو المانع لاتمام العمل
ههههه
8 - شحموط عبد المجيد السبت 19 يناير 2019 - 18:17
جل المغاربة اعتبروا. ان هذا القرار صحيح 100/100 ولا تشوبه شاءبة اما القلة القليلة هي التي اعتبرت القرار غير الصحيح والقاعدة تقول ان الاستثناء لا حكم له .
و بصريح العبارة ان الذي اعتبر هذا القرار غير صحيح فيجيب على تساؤلات المغاربة هل يقبل على زوجته ان تتبادل القبل مع شخص اجنبي فاذا كان يقبل ذلك فهو يتعتبر ديوث
9 - مازن السبت 19 يناير 2019 - 18:18
تبدأ بتبادل القبلات وتنتهي في الفراش، طبعا الحكم هنا عادل والقاضي حكم بالحق.
10 - رشيد السبت 19 يناير 2019 - 18:18
هادي راها باينا خيانة. لبوسة اشنو غادي يتبعها
11 - BILAL السبت 19 يناير 2019 - 18:18
Si je compte le nombre de baisers que j'ai échanger avec des femmes, je ne j'aurais du prendre perpéte. Quel bandes d'hypocrites et de schizo.
12 - mohamed tetouani السبت 19 يناير 2019 - 18:19
واشنو بغيتو ؟؟؟؟ حتى يوقع الحمل عاد نسميوها خيانة زوجية !!!!!!
وا راه حتى القبلة كتدخل فالعلاقات الجنسية. والخيانة او الفساد كتحقق بالعلاقة الجنسية
13 - المتتبع السبت 19 يناير 2019 - 18:19
انه حكم صايب لان المغاربة يريدون العيش في النفاق ولو ساءت الاحوال لا الرجل ولا المراة في استطاعتهما البوح بذلك والقول بصراحة ما باغاش نعيش معاك ليتجاوب الطرف الاخر ويتم الطلاق وخصوصا في ظل المدونة اذا كان هناك عقار مشترك بين الزوجين
14 - arinass السبت 19 يناير 2019 - 18:20
النظرة الغير بريئة تعتبر خيانة فما بالك بالقبل..
15 - الصنهاجي السبت 19 يناير 2019 - 18:21
السلام
هناك القانون كالنص و هناك روح القانون و القاضي قام باصدار حكمه على اساس روح القانون و انا معه لان القبلة تعتبر من مقدمات الجماع انا اتعجب من هؤلاء الطاعنين في الحكم اتحبون ان تتبادل زوجاتكم القبل مع اجانب و امامكم.يحيا العدل و شكرا لك ايها القاضي انك حكمت بالنص و روح القانون.
16 - H MEN السبت 19 يناير 2019 - 18:22
قبلة على الفم ام على الخد? على الفم ممنوع على المتزوج والمتزوجة ,على الخد فمسموح .وكفى نفاقا
17 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 18:23
الصراحة ان القبل تدخل في اطار بداية علاقة حميمية ان تكن اصلا موجودة, طبعا في الشريعة الاسلامية يجب ان يكون تلبس بوقوع علاقة جنسية و لكن لم تحدد الشريعة ان يكون ذلك فعلا وقع ام انهما متلاصقان فقط و يتبدلان القبل كمقدمة و تم منع حدوث ذلك او تطوره. على اي يجب ان تعترف الزوجة بانها في علاقة حميمية مع شخص اخرلفك هذا اللغز. الزوج سوف يصاب بصدمة عاطفية اذا شاهد زوجته تتبادل القبل مع رجل اخر و العلاقة اكيد ستتاثر بذلك بنفس الشكل اذا راها نائمة معه, فسيبقى الشك دائما قائما على انها معه في علاقة غرامية على كل حال. الناس اصبحو يكذبون على انفسهم, مثلا في قصة يوسف عليه السلام لم يقع جنس حقيقة و لكن اتضح ان احدا يراود الاخر و على اثرها دخل السجن. كما يقول لمغاربة "واش بغيتو الحقيقة او لا بنت عمها"
18 - مغربي قح السبت 19 يناير 2019 - 18:23
القبل بين امرأة سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ورجل أجنبي تعتبر ليس خيانة للزوج والعائلة فقط بل لله وللرسول وللإسلام الذي حرم ذلك بل حرم حتى الاختلاء بين المرأة ورجل أجنبي فما بالك لو قبلها أو حتى لمسها فتلك مصيبة يا علمانيي هذا الزمان الذين أصبحو يحاربون الاسلام والاخلاق والقيم والمبادئ بين المسلمين أكثر مما يحاربه الكفار
وعلى المغاربة شعبا ومسؤولين أن يكونو حذرين من بنو علمان هذا السرطان الذي يعيش بيننا ويدعي زورا بأنه يدافع عن حقوق المغاربة وما هم في الحقيقة سوى مُخربين ومدمرين لكل المجتمعات التي يتواجدون بها فاحذروهم وكونو لهم بالمرصاد
19 - نور نور السبت 19 يناير 2019 - 18:24
ادانة أمرأة بالخيانة الزوجية بسبب قبلة تبادلتها مع رجل أجنبي،
ما اجمل ومااحلى الحق الحلال بين والحرام بين
اتقو الله اليوم عمل بلا حساب وغد حساب بلا عمل
لا يحق للمرأة أو الرجل ان يقبل أجنبي ( ة )
هذه التصرفات إنما تُأجِّج الشهوة وتوقدها وهذا هو طريق الزنا ، ولا يقال بأن القلب سليم ، لأن الله فطر الرجل على الميل إلى المرأة ، ولذلك حرم الله عز وجل النظر إلى النساء فأمر بغض البصر فقال سبحانه : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم )
20 - محمد السبت 19 يناير 2019 - 18:25
نعم تبادل القبلة مع رجل اجنبي تعتبر من الخيانة الزوجية (اليوم قبلة و غدا الله اعلم ماذا سيقع ....) حتى شي واحد مغدي يرضى بزوجتو تتبادل القبل مع رجل اجنبي. كولشي باين وواضح
21 - مغربي السبت 19 يناير 2019 - 18:26
في ديننا الحنيف القبلة من مقدمات الجماع.من يعتبر دون ذالك فهده فعلا مصيبة
22 - بوزيد السبت 19 يناير 2019 - 18:27
القبلة من الشفتين بين الرجل والمرأة هي مفتاح الممارسة الجنسية . فهل ننتظر حتى يكون هناك حمل
23 - omar السبت 19 يناير 2019 - 18:28
اتساءل هل نحن مسلمون ام مسيحيون ...فالفساد يولد الفتنة لشعب ترعرع تحت مبادئ الاسلام الذي جعل من المراة المحصنة ان تستحيي وتحترم العلاقة الزوجية
24 - hicham السبت 19 يناير 2019 - 18:30
السلام عليكم والله واخا اديرو لي درتو المغاربة مسلمين حتى النخاع
25 - أيت السجعي السبت 19 يناير 2019 - 18:32
نحن المغاربة بانفصام في الشخصية مصابون ونريد أن نفرض الوصاية على الناس وعلاقاتهم علما بأنها (أي العلاقات) ككل شئ في هذا الكون له بداية ونهاية علما أن مختلف التشريعات العالمية تجرم الإغتصاب فقط دون غيره من العلاقات الرضائية ونحن مع حرية الفرد في التصرف في جسده وضد الكيل بمكياليين وإلا وجب معاقبة من يجاهر بشدوده ومن امتهن الدعارة لكن للإسف فالمغربي الذي يحرس على عفة أخته وزوجته تجد لديه من الصديقات و الخليلات العديدات وتحضرني هنا قصة رجل من هواة "النشاط" طلب من امرأة أن تحضر له فتاة جملية (ودون أن تعلم أن المعنية زوجة المعني) أحضرت المطلوب فما كان من صاحبنا إلا مهاجمة الإثنتين متوعدا إياهما بأشد العقاب.
وأتذكر هنا دكتورة مغربية فاظلة صرحت في إحدى دورات sidaaction أنه سواء أ أحببنا أم كرهنا فللمغاربة علاقات جنسية خارج إطار الزواج. لذلك ندعو للتحلي بالشجاعة وترك النفاق جانبا.
الحاصيل:الله يهدي ما خلق.
26 - عزيز السبت 19 يناير 2019 - 18:35
حكم عادل اشيد بنزاهة هذا القاضي وفي أعلى هيئة قضائية بالمملكة.
27 - said السبت 19 يناير 2019 - 18:35
اذا كان الامر يتعلق بسلام من الحنك الحنك المسألة فيها اخد و رد. اما اذا كان قبل فموية فالقضية ما فيها نقاش. اللي سرق بيضة يقدر يسرق ثور.
28 - karim السبت 19 يناير 2019 - 18:37
نظرة فابتسامة فموعد فلقاء فقبلة فجماع .. لماذا يغضب المعارضون ماداموا خارج القانون ويمارسون أكثر من القبلة بكل أريحية . ولا بغاو كلشي يكون حلالا طيبا وكل واحد يقبل ويعانق ويختلط الحابل بالنابل ؟!!! حتى الهيئات الرسمية يريدون مسخها . الله يعطينا وجوهكم .
29 - slaouia السبت 19 يناير 2019 - 18:37
صديقتي وجدت زوجها بمقهى ويداه ماسكة يد فتات اخرى و في جو رومانسي فهل يكون بذلك قد خانها؟؟؟
30 - hassia السبت 19 يناير 2019 - 18:38
vous étes averti,ne faite pas la baise a une copine ou amie de classe,serez arrétés par la police des mouers comme en iran
31 - مغربية واغتخر السبت 19 يناير 2019 - 18:40
القاضي الحاكم محق برافو ليه وهادوك لي كايعرضوه ويكولو ماشي صحيح عيالاتهم رخاص حتى لهاد الدرجة
32 - مغربي الجنسية السبت 19 يناير 2019 - 18:40
تلى الذين يعتبرون القبلة بين امراة متزوجة و رجل اجنبي امر عادي و لا يشكل اية جريمة و اي انحراف اخلاقي فليقدم زوجته على طبق من ذهب لاصحاب القلوب الضعيفة لتقبيلها و معانقتها. وان لم يحرك ساكنا حينها سوف نتأكد من مصداقية تعقيبه على هذا الحكم.
33 - بنحمو السبت 19 يناير 2019 - 18:41
المهتمين بالقانون اعتبروا أن حكم محكمة النقض يعكس اتجاهاً قضائياً بتغليب الأفكار المحافظة...! بل الافكار المتطرفة وهي موجودة بين قضاتنا...
34 - الواقعي السبت 19 يناير 2019 - 18:44
لا حاشا ماشي خيانة باستو غير بخال كتبوس دراري صغار بريئة.ويلي على تقاش علاش كاين لي شك انها خيانة زوجية؟ شنو غادي تكون صداقة زعما
35 - حسن السبت 19 يناير 2019 - 18:46
حكم في الصميم و من لم يعجبهم فذالك شغلهم ليقوموا بالتجربة مع زوجاتهم
36 - تاباتورا السبت 19 يناير 2019 - 18:47
الله يعطيه الصحة هاذ القاضي
37 - ههههههه السبت 19 يناير 2019 - 18:50
من هادي السيجارة الله يهديكم لو يقبل احدكم أن يجد زوجته يقبلها رجل اخر ويعتبر الامر عادي .. فاين المشكل هو اصلا لن يرفع دعوى ضد زوجته
38 - مغربي متأخر لأنه غيور السبت 19 يناير 2019 - 18:54
أنا بالنسبة لي تستحق الجلد تم طلاق التلاة،إنكم تعرفون من هو الحيوان الدي لايغير عن أنتاه،فالحمدو الله على نعمة الغيرة وحلاوتها في الإسلام الأعضم.
39 - Amine السبت 19 يناير 2019 - 18:56
لايناقش مسالة القوانين في المغرب ولا يعلق عليها ولا تطبق الا ابناء الشعب والفاقدون للتقة في انفسهم اما الاغنياء والناجحون في هدا البلد فهده القوانين لاتعنيهم اصلا لانهم يعيشون فوقها
40 - Najwa السبت 19 يناير 2019 - 18:57
ولما محكمة تمارة قضت بتبرئة زوجة من الخيانة الزوجية وكل الحجج موثقة بالصور و و تدخل الدرك الملكي ... وتطبيق الزوجة قبل الحكم في الخيانة الزوجية ... محكمة تمارة و ما أدراك ما محكمة تمارة
41 - سعيد السبت 19 يناير 2019 - 18:58
من يعتبر أن القبلة ليست خيانة فهذا إنسان ديوتي وليس بمسلم مغربي سؤال لهؤلاء الذين يقولون ان القبلية ليست خيانة انتم ترضو ان يأتي اجني ويبذاء بتقبيل زوجتك
42 - علي السبت 19 يناير 2019 - 18:58
لم تحدد نوع القبلة و لا موضع الشفاة و هل القبل داخلة في التحية او في بداية العملية الجنسية. المهم ان العدل يتحايل على القانون باستعمال الدين لتجريم حقوق الانسان. ومن هنا اقبلكم جميعا بكل احترام و بحسن نية واتمنى ان قبلاتي الحارة لا تدخل لا في نطاق الكباءر الصغيرة والكبيرة بل هي تعبير جسدي لنشر المحبة والوءام بين البشرية. عاش الحب النقي الخالص وعاشت حقوق الانسان المبنية على الاحترام وتبادل المشاعر.
43 - Karim السبت 19 يناير 2019 - 18:59
La femme est libre si l homme n est pas au niveau sa femme trouvera tous les moyens pour établir d autres relations avec d autres hommes.
Dans ce cas il faut se separer ni plus ni moins.
Des hommes veulent terroriser leur femmes en utilisant la justice dans le cas de tromperie.
Croyez moi ça ne fait que enrager les femmes à faire beaucoup de choses avec d autres partenaires.
44 - زهير السبت 19 يناير 2019 - 19:05
القُبَل خيانة زوجية .. واش غير بالنسبة للزوجات وﻵ حتى الأزواج ؟
45 - دادي السبت 19 يناير 2019 - 19:08
إذا كان التحرش يبدأ بالنظرة و الغزل، فإن الخيانة تبدأ بالقبل، معادلة بسيطة .
46 - Fofo السبت 19 يناير 2019 - 19:11
انا شخصيا لا اعتبرها خيانة الا ادا اعترفت بدالك كما تعلمون نحن نعيش في مجتمع اختلط فيه الحابل بالنابل والناس الأبرياء حكمت بعشرون سنة على حسب قولهم الاتجار في البشر وإدخال دبابة للبلاد وهدا لم يحدت .اسيدي فرضا أن الرجل خاءن وكداب ونصاب وأراد أن يورضها عليه أن يأتي بدليل مقنع اما أن يتتبع أترها ويخبر الشرطة او أن يأتي بتسجيل وهي تتبادل القبل اما أن نبقى نتكلم في الفراغ لا احبده .انتم تحكمون على المرأة من خلال ما تنقله لكم الصحف وتتفاعلون وتحكمون على الناس بدون دليل. ها حنا ولينا في التحرش علاش هدي تهمة اين الدليل مجتمع كله تناقضات.
47 - إبراهيم السبت 19 يناير 2019 - 19:12
جزاك الله خيرا ايها القاضي . و وفقك الله لما فيه الخير لدينك و دنياك
48 - مهرا السبت 19 يناير 2019 - 19:14
طبعا المعلقون الذكور يقصدون ممنوع القبل مع زوجاتنا الجميلات الرشيقات الفاتنات أما المرأة أو الزوجة المتواضعة الجمال أو أقل فاللتهموها اذا أردتم.
49 - الخميس السبت 19 يناير 2019 - 19:17
هناك أناس يعارضون كل شيء لم أفهم شيئ من أمرهم نطلب شيء من المصداقية والتعقل والجريدة ليست للمزاح نحن مع حرية الرأي والتعبير ولكن ليس مع التمييع.
50 - حدك تما . السبت 19 يناير 2019 - 19:17
القبلة نصف العمل وإذا ما استمرت لبعض الثوان وبدون إنقطاع فهي الشغل برأسه .
51 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 19:19
الى 25 - أيت السجعي

النفاق هو ان تتزوج و تقول ونحن مع حرية الفرد في التصرف في جسده, و لماذا تتزوج اصلا و زوجتك مع عشيقها و انت مع عشيقتك, تطلق و كل واحد يذهب عند عشيقه و اهنيوا الوقت, ام الزواج فهو التزام بعقد مبرم على عدم الخيانة و نقض للعقود, و غير هذا فهو كلام فارغ. في الدول لاخرى لا توجد عقوبة, لانهما يفترقان و بعض الاحيان تقع جرائم او ي بقيان متزوجان لمصلحة مادية و مالية و علاقات مصلحية بين العائلات, فتكون العلاقة الزوجية سطحية فقط و ليس بينهما اي حب بل فقط تمثيل امام الناس و هذا هو النفاق.
52 - Amazigh.amkran السبت 19 يناير 2019 - 19:20
La liberté individuelle semble être un mot étranger pour un makhzen qui ne respecte les droits humains. Que la femme en question embrasse un autre homme ou qu'elle fasse l'amour avec lui, ca ne concerne pas le makhzen. Affaire à régler entre la femme et son mari, affaire cent pour cent privée
53 - محمد السبت 19 يناير 2019 - 19:27
أرى أن في هاته الحالة لا جدال لأن القبلة هنا تدخل في خانة الخيانة الزوجية بما أن الزوجة اعترفت في محضر رسمي بالقبلة مع الرجل الأجنبي وهذا يندرج ضمن ما يسمى بمقدمات الجماع لأنها كانت( بصدد الممارسة الجنسية) الذي يعتبره العمل القضائي المغربي بالتلبس في الفساد او الخيانة الزوجية .
54 - عين على الواقع السبت 19 يناير 2019 - 19:31
أنا أتساءل: هل هناك رجل مغربي يقبل أو حتى يفكر في أن يرى زوجته في حضن رجل آخر يقبلها ؟؟؟؟!!!!
أعتقد أنه بإجابة كل منا على هذا السؤال سوف يتضح الأمر و لا أظن أنه سيكون نوعين من الرجال لأن الرجولة معناها واضح و لا تقبل المساومة أو المشاركة خاصة في امرأة ستكون هي أول من يرفضك و يلفظك بمجرد ما تلمس منك رضا عن خيانتها لك.
للتذكير فقد قلت هل هناك رجل؟ ؟؟؟
55 - تازي السبت 19 يناير 2019 - 19:31
راه البوسان خيانة زوجية وكتستدعي ماشي غي المعاقبة بجنحة الفساد وإنما يستوجب على المرأة الخائنة أن تطلق من لدن الزوج وبالعكس الزوج الخائن يستدعي من الزوجة أن تطلب الخلع إلا إذا تابو وسامحو بعضياتهم فشغلهم هذاك.
56 - lmkhntr السبت 19 يناير 2019 - 19:32
chacun est libre de son corps , vive la liberté vive la laïcité
57 - صاحب التعلق السبت 19 يناير 2019 - 19:38
هناك بعض الإخوة ينعتون المغاربة بالنفاق ويبرؤنها بتبريرات نصرانية أي بما أني أعيش مع النصارة نضرت لها بهده الطريقة،بعضهم يقول الرجل يفعل مع خليلات ولاكنه ينافق في التعليق،يعني كون ديوتي.
إخواني والله فإني صريح وغيور ومحب الخير للجميع وأقول لكم ربما أن أغلب المغاربة خطأو رجالا ونسائا بناتنا وأخواتنا وبدون علمنا وإدا كنا نحن الرجال الغير متزوجين وأرتكبنا معاصي مع الخالق في دلك دون إفشاحها فالله عزة وجل قادر أن يعفو عنا ويغفر لنا،لهدا إدا كنا نرفض الزنا بأنواعها فلاى يعني أننا ننافق بما نحن مبتلين به،بل حتى لانغضب الله بقبولنا للديوتية المحرمة عن صاحبها دخوله الجنة.
أما المتزوج والمتزوجة وسقوطهم في الحرام فهي كارتة بل تزعزع عرش الرحمان بالفاحشة الكبرى،اللهم أعفو عنا وأغفر لنا يارحيم.
58 - عبدالسلام العاقل السبت 19 يناير 2019 - 19:39
تبادل امرأة متزوجة قبلة أو قبل مع شخص غير زوجها، يعتبر غير مبرر و خيانة ميثاق الزواج. و لنفترض المسألة معكوسة رجل متزوج تبادل قبلة أو قبل مع امرأة غير زوجته، فهل تستسيغ الزوجة ذلك؟ فالقبل إن لم تكن خيانة فهي مدخل لها.
59 - ali reda السبت 19 يناير 2019 - 19:41
من وجهة نظري لو خرجتم للشارع وقمتم باستفتاء لكان كل المغاربة مع هذا الحكم القضائي. لا أدري عن أي نقاش تتحدثون، ربما في مجتمع آخر أما المغرب فهو بلد محافظ بطبعه .
60 - amin sidi السبت 19 يناير 2019 - 19:48
سلام . يحيا العدل يحيا العدل .كل ماهو خاريج عن العلقات الزوجية فهو خيانة زوجية . كيكون رجل اومرا طلعين فلاسانسور الى والشيطان هو تالتهم ..
راه الخنزبر هو الحيوان الوحبد أللي مكيغيرش على بيتو
61 - أيمن الرباطي السبت 19 يناير 2019 - 19:48
السلام عليكم
بالنسبة للمغربي المسلم الخالص الحر تعتبر أكتر من الخيانة هي جريمة في حق الله وفي حق الزوج . أما بالنسبة للعلمانيين المغاربة فتلك القبلة شيء عادي ليس فيه أدنى حرج أن تقبل زوجاتهم قمة الدياتة .
62 - Hala السبت 19 يناير 2019 - 19:55
They should divorce her and everyone goes in his way ,not jail isn't right. She is his partner if he doesn't like move on
63 - الرحمني السبت 19 يناير 2019 - 19:59
من لا يعرف قيمة العفة. اكيد. لن يدافع على العفاف.
64 - Nabil السبت 19 يناير 2019 - 20:04
الموضوع لا يحتاج الى نقاش.نحن دولة اسلامية و الدين واضح فيهذه المسالة .من يعارض ذالك يريد توجيهنا نحو العلمانية .اتقوا الله في دينكم
65 - ولد البلاد السبت 19 يناير 2019 - 20:07
ليس هناك نقاش. من يثير النقاش مرات عدة اظنه يريد للناس ان يتقبلوا الامر بمعنى الكلمة. الحلال بين و الحرام بين لا بالنسبة للرجل او المراة.
66 - الهواري السبت 19 يناير 2019 - 20:21
القُبَل خيانة زوجية.. حكم قضائي يثير الجدل بين صفوف المغاربة
Répondre au commentaire d’Amazigh.amkran N°52
Je regrette, Mr. Amazigh.amkran, que tu ignores les limites de la liberté ainsi que ce que c’est que les droits de l’homme. De ce fait, tu ignores totalement les règles la religion musulmane. Allah a dit dans le Saint Coran: وَلَا تَقْرَبُوا الزِّنَا ۖ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَسَاءَ سَبِيلًا . C’est-à-dire : Et ne pas amener l'adultère à l'adultère, car c'était une abomination et un mauvais chemin. Ton jugement est loin et de la charia et de la loi en vigueur. Donc infondé. Tu es égaré. C'est dommage!
67 - مراد السبت 19 يناير 2019 - 20:23
لقد اضحكني من قال ان المذاهب لا تجرم الا الزنا ونسي انه عندما جرم الزنا ألحق بها عقوبة الرجم حتى الموت وليس الوضوء كما يقول.
68 - مواطنة السبت 19 يناير 2019 - 20:30
ليس هناك سبب واحد يجعل امرأة متزوجة او رجل متزوج يقبل امرأة أخرى او تقبل رجل ٱخر ..حتى عند الغرب تعتبر خيانة..لا يمكن أن تقبل الا من تربطها به علاقة غرامية..
69 - rachida السبت 19 يناير 2019 - 20:32
نعم نحن مع هذا الحكم ولكن بشرط ان يطبق على الرجل والمرأة وهذا هو حكم الله وشريعته و سنرى ان كان الرجال سيقبلون به ام ان تعليقاتهم ستدافع عن القوامة و الرجل ليس هو المرأة كما عهدنا في جميع التدخلات.
70 - youssef mardi السبت 19 يناير 2019 - 20:32
الحكم صائب والقاضي احتكم الي الشريعة قبل ان يصدر حكمه يعني كون مكانتش خيانة أش دا هاد سيدة تجلس أو تعرف على هاد سيد حتى يوصلو قبل أو لا غيرها
71 - housin السبت 19 يناير 2019 - 20:39
مبادرة طيبة وانوه تطبيق مثل هذا القانون
72 - Mohamed السبت 19 يناير 2019 - 20:41
C est quoi le sens d embrasser une femme la 1fois la 2 fois et à la fin çà fini au lit et plu tard au tribunal il faut arrêter de tous copier sur les occidentaux nous en à nos traditions eux ils ont la leur la leur et infect ´quon arrête avec se genre de betisé
73 - رشيد السبت 19 يناير 2019 - 20:46
واش احنا مسلمين و لا لأ. ؟ايلا حنا مسلمين هادشي راه حرام وايلا كان العكس فلا جناح
74 - sayg Ri7 السبت 19 يناير 2019 - 20:52
اصلا بلا متبعها تا حاجة رها حرام. مفهمتش هاد الناس اللي كايجادلو واش حلال ولا حرام منين أصلهم
75 - Adilusa السبت 19 يناير 2019 - 20:57
كل الدول في الكون عندها تشريعات للخيانة الزوجية، الخلاف في العقوبات الزجرية.
هنا في أمريكا إذا خانت المرأة أو الزوج فراش الزوجية و تقدم أحدهما بطلب الطلاق، يسمح القاضي بالطلاق وفي بعض الولايات يحرم الخائن من حقوقه بعد الطلاق.
76 - Peace السبت 19 يناير 2019 - 21:01
الى 62 - - Hala

و لماذا لم تفترق معه قبل الخيانة, تقول له صراحة انها تريد الطلاق و ربط علاقة برجل اخر, لماذا هذا النفاق?! هذا استغلال للعلاقة الزوجية تريد ان تغنم بما جنيه من العلاقتين بدون علم زوجها و مصارحته انها لم تعد تحبه, اما اذا رفع دعوة قضائية ضدها, فالقاضي سيحكم بالخيانة لعقد الزواج, و الا ما فائدة العقد اذا?! هذا تناقض يقع فيه العلمانيون و نفاق و يريدون كل شيء دفعة واحدة لاستغلال اي شيء يجدونه امامهم و هذه انانية.
77 - momo nini السبت 19 يناير 2019 - 21:29
رغم أنهما فعلان مختلفان ، لكن القصد والهدف متشابهان ، القبلة وان كانت سطحية تثير الهيجان ، والهيجان يشحن النفس ويجيش الإحساس بالرغبة ، فترتبك الفرائص ويحدث اللمس واللحس ، وقد تستفيق الأعضاء المختصة لفعل الممارسة ، وإن لم يتأتى لها ذلك ، سارع العضو إلى القذف و إخراج المدي او المني ، و هو مايقع عند ثبوت الفعل ، والأمران معا يستوجبان الغسل ، إذا فالقبلة و الإيلاج الذين يتمان بين الغرباء المتزوجين يشكلان الخيانة الزوجية ، و يتطلبان الحد والعقاب...!
78 - hassia السبت 19 يناير 2019 - 21:40
الرجل العاقل والمتحضر لايفسد,ليس خوفا من الله بل خوف على صحته,ينطبق هدا كدلك على المرأة الواعية والمتحضرة.وكلنا يعلم خطر الأمراض الجنسية,جواب للضلاميين الدين يحبون التعدد ولحريم وهم أكبر الفاسقين
79 - Amazigh.amkran السبت 19 يناير 2019 - 21:43
Au no 66
La croyance n'a rien à faire dans ce sujet. Chacun est libre de croire ce qu'il veut et le makhzen n'est pas là pour représenter un dieu quelconque. Je ne pense pas non plus que dieu aurait besoin d'un makhzen pour le soutenir ou le représenter
80 - Interdit السبت 19 يناير 2019 - 21:49
في دولة إيران، حتى مصافحة رجل لامرأة محرم، فما بالك في السلام على الخد. لماذا هنا في المغرب شيء عادي أن يتصافح باليد رجال و نساء
81 - سعيد اسمار السبت 19 يناير 2019 - 21:51
والله انكانت هذه الزوجه غير مسلمه وجوزها غير مسلم فهذا يجوز لان معظم حاملي الاديان الاخرى لاباس عندهم في هذه العاده وانكانو. الاجواز مسلمين.انا لله وانا اليه راجعون.الله يستر من حفظ شريعه الله.
82 - الفقيه اللبيب السبت 19 يناير 2019 - 22:06
الذي رايه في من قبل ولا شيء عليه، فقط يجب عليه الوضوء، اقول له: هل ترضى لزوجتك او اختك او امك او ابنتك او او،،،،
ان تلقاهم متلبسين في القبل الحميمة مباشرة امام الملأ الأعلى ولا تتأثر نفسيتك، اذا كنت هكذا فيجب أن تصلى عليك صلاة الجنازة مباشرة وبدون غسل لانك شهيد،
83 - شونو السبت 19 يناير 2019 - 22:13
هل للقبلة قاعدة مثل الزنا ...هل ‘ذا التصقت الشفتان و اختلط اللسان باللسان أم ماذا ’ ؟
ارشدونا حتى لا يرفع العديد من الرجال غدا دعاوى ضد زوجاتهم ..
84 - هيزوري السبت 19 يناير 2019 - 22:21
تبادل القبل بين زوجة ورجل اجنبي هو نفس الفعل بين الزوج والمرأة الأجنبية، الزنا شرعا هو اختلاء الطرفين وولوج الحبل في البئر يعني، العمود في المكحلة مع شهود اربعة، ان لم يتوفر شهود العيان وضبطا بأجهزة المراقبة واعترافهما فهما يتحملان اثمهما ان اعترضا على جهاز المراقبة بالعدسة لعدم مصداقية التكنولوجيا الحديث في اللعب بالصور والفيديو وتصميم عرض ترويجي للزنا فهذا يضرب في التكنولوجيا الحديثة، مع العلم في دول المتطورة يعتبر جهاز العدسة المصورة ليس حجة كافية يلزم تحليل ADN، تبقى القبل هي مسئلة لمم وجوب الإستغفار والتوبة، المشكل الكبير هو دار الأسرة والقضاء منع من عدم التعدد ليخدم اديلوجية واضحة لكن مادام الدستور المغربي دستور ذو طابع اسلامي حداثي فتجريم الخيانة الزوجية واه من جميع النواحي القانونية بين عارضتين القبل.
85 - باحث عن الحقيقة السبت 19 يناير 2019 - 22:30
الاجتهاد القضائي هنا لم يسم الفعل زنا وإنما سماه خيانة زوجية ، وهذا يوضح ان القضاء بهذه التسمية والوصف كان حكيما ودقيقا ، وإذا فحينما تقبل الزوجة رجلا أجنبيا فهي ليست زانية ولكنها خائنة وهذا الذي اراد القضاء اقراره . فهل يستطيع اي قارىء معارض لقرار المحكمة ان يدعي أن تقبيل زوجته لرجل أجنبي لا يعتبر خيانة له ؟؟
86 - ح س السبت 19 يناير 2019 - 22:34
فتح هذا الباب سيعبد الطريق لكل الذين في قلوبهم مرض خلق الذرائع لتقببل كل النساء اللواتي يصادفهن بموجب العمل عند التحية او تقديم الشكر او طلب الصفح خاصة اذا كان رب عمل او رئيس مصلحة ، مما قد يخلق لدى العديد من هن نوعا من الحرج وهن يجدن انفسن في بعض الاحيان مجبرات عاى التخلي عن ثقافتهن الاصيلة واخلاقهن وتعاليم دينهن وتقبل ذلك باسم العصرنة ّ، بطبيعة الحال العمل على رفع الشبهة في القضية لن تكون لها تداعيات عاى الفاعل كونها لا تدخل في جريمة التحرش الجنسي ولا في خدش الحياء العام بقدر ما تكون على الزوج بحيث سيجد نفسه بقوة الشيء المعمول به ملزما يقبوله والتخلي عن الانفة والغيرة والرجولة التي بموجبها سترفع عنه وصمة الرجل الديوتي بلزومه بالامر ، باعتبار ان تبادل زوجته القبلات مع رجل اخر او مداعبتها مسالة عادية . القضية قد يكتنفها بعض التميز عن الغربيين خاصة اذا كان المغربي مع بني جنسه يصافح بالوجه حتى اربع مرات في المصافحة الواحدة .
87 - Hina السبت 19 يناير 2019 - 22:41
نهي رسول الله صل الله عليه وسلم مصافحة المرأة التي لا تحل للرجل وليست من محارمه وفي ذلك حديث صحيح صريح.فلاداعي لاشقائنا الرجال بمد اليد بالمصافحة أو السلام بالقبلة علي الوجنة.عيب وحرام والله.فلا تستحيي اختي من عدم مد اليد بالسلام ..والرجال الأجانب سيتفهمون مع الوقت..
88 - citoyen maghribi السبت 19 يناير 2019 - 22:48
On peut faire la bise à une copine sans que ça soit du sexuel. Chez nous au Maroc les mecs se font la bise entre eux et serrent la main à la fille! Dans les pays développés et instruit,une bise entre garçons et filles est courant et c'est un signe d'amitié. Chez nous au Maroc tous est sexuel! La justice n'a rien à faire dans les relations entre homme et femmes. Même si une femme ou un homme trompe sa ou son partenaire ,c'est une question de liberté individuelle.ON ne peut pas mettre un policier derrière chaque femme!!! ou une police des moeurs
89 - ماروكان السبت 19 يناير 2019 - 23:03
ههههههه الخيانة الزوجية تبدأ من النظرات فالعبرات مرورا بالقبلات و انتهاءا بدخول الجامعة عدل كما يقول الأشقاء المصريون.....اجتهاد قضائي متقدم جدا نتمنى أن يتوسع ليشمل تبادل النظرات و الهمس و اللمس و غيره..
90 - موازين مختلة السبت 19 يناير 2019 - 23:04
واش تعقلوا على هاذوك اللي جاو حتى لقدام البرلمان ودوروها بوسان؟

حتى دابا اللي ما كيشوفش ان هادي خيانة

ما عليه الا يدي مراتو ولا بنتو ولا اختو ولا امو ولا جداه حتى لقدام البرلمان

ويخلي اللي دايز وباغي يبوس يبوس
91 - مواطن حر السبت 19 يناير 2019 - 23:28
ليس هناك أربعة شهود ولا عشرة شهود، فبيت القصيد ان اعترافها بمتابة 20 شاهد
امام الضابطة القضاءية ، فانها خيانة زوجية من العيار الثقيل ، رفعة الجلسة الخيانة ثابثة في حقها .
92 - اخي في الإسلام انشر السبت 19 يناير 2019 - 23:34
المسلم يأمر
بما أمر به الله ورسوله صلى الله عليه وسلم
و ينهى
عن ما نها عنه الله و رسوله صلى الله عليه وسلم.
(تعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم و العدوان)
93 - ben السبت 19 يناير 2019 - 23:52
موضوع القبل بين الرجل والمرإة سواء كانت من رجل أو مرأة هل فيه متابعة قانونية اما نقاش بعض المحاميين على أن يثبت الزنا وفصل الدكر ووو هدا معروف الزنا والفساد والخيانة المطروح هز هل القبل حلال أم حرام في الشريعة الاسلامية لكي لا يكون خلط وهدا اهل العلم هم من يشرعزن به ولو ان البرلمان هو من يصادق على الاجاز لأن الفقهاء عندنا لايتكلمون ولا ياخد برأيهم
94 - وديعة الأحد 20 يناير 2019 - 00:05
السلام عليكم

الى الاخوة المعترضين على هذا الحكم ... !! ماذا عساها تكون هذه القبلة من طرف زوجة متزوجة اتجاه رجل اجنبي ,,, عربون صداقة وأخوة !! أو تطور وحداثة .

شاكرة لو تنشرون ... توقيا لميثاق الزواج وقدسيته
95 - السلام ختام الأحد 20 يناير 2019 - 01:43
ههههه وماذا عن القبل الساخنة و المداعبات بين الممثلين و الممثلات المتزوجات في الأفلام السينمائية ؟ بل يصير الأمر إلى حد الممارسة الجنسية السطحية
ههههههههه
اعتقد المعارضون لا يختلفون مع المؤيدين الا من خلال الشكل اما من حيث المضمون فالكل يتفق على إثبات الخيانة بحالة التلبس او الاتيان باربعة شهود يثبتون حالة التلبس حسب حكم الشرع
الخلاصة تقبيل الزوجة من رجل اجنبي يعتبر في حكم الخيانة ولو كان على سبيل التحية على اعتبار ان الزوجة كان لها سبيل آخر في إلقاء التحية إما شفاهيا او يدا بيد في جميع الاحوال دون نية الاحساس بالشهوة
96 - مروان الأحد 20 يناير 2019 - 04:34
كل اللي يعارض القانون و يستنكر القاضي ايا كانت مرجعيتك الدينية او الافكار التي تؤمن بها اذا كانت لا ترى التقبيل خيانه ف لنجرب ذلك مع زوجتك و أختك
97 - Abdo Germany الأحد 20 يناير 2019 - 06:04
القبل حتى عند النصارى تعتبر خيانة( حتى وان لم يعاقب عليها القنون) فما بالك بالمغرب.لا داعي للنقاش اصلا.تناقشو في الأمور التي ستنفعكم احسن ودعو الأمور التافهة جنبا.....
98 - Simsim الأحد 20 يناير 2019 - 07:52
A la n° 30 hassia
Il ne s’agit pas de la baise
Mais de la bise
Il ne faut pas se tromper
La baise هي الجماع أو علاقة جنسية
La bise هي القبلة على الخد
الحنك يلامس الحنك فقط
أما إذا لا مس الفم الحنك فالنية واضحة وثابتة
99 - Oussaghro الأحد 20 يناير 2019 - 08:11
Pour les gens qui disent que ce n’est pas une trahison vous n’avez pas qu’aller demander l’avis au singe.... vive les traditions de nos villages meme selles sont un peu infectés aussi.
100 - Adnan الأحد 20 يناير 2019 - 08:22
للأخ المعارض للحكم الذي يقول وجوب اكتمال حالة التلبس ووجود أربعة شهود لثبوت الزنا
ياخي هدي في حالة إثبات الزنا وحكمها في الإسلام الرجم حتى الموت والحد لم يطبق في الإسلام الا على امرأة واحدة وبطلب واصرار منها على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما ان تقبل امرأة شخص غريب فهدا مناف لعاداتنا وتقاليدنا وديننا
الا إذا كنت توافق ان تقبل زوجتك شخص غريب
101 - L autre الأحد 20 يناير 2019 - 08:29
الشريعة الاسلامية منظومة كاملة متكاملة، اما ان تأخذوها او تتركوها. هذا هو الذي يجب ان يناقش وما عدا ذلك التفاف على شرع الله وعلى أنفسنا. هذا من جانب ، ومن جانب اخر يبدو لي ان البث في هذا الامر على مستوى الجماعة اصبح مستحيلا وعليه وجب على كل فرد تحمل مسؤوليته في هذا المجال لان المسألة تدخل في صميم علاقة الفرد وخالقه. طبعا سيكون من الصعب الالتزام بالدين في إطار ثقافة علمانية وعقلانية ... لذلك كان كالإمساك على الجمر وهو كذلك في هذا الزمن.
102 - محمد الأحد 20 يناير 2019 - 08:30
احد رد على الذين رفضو الحكم هو ما قاله احد الشعراء المجهولين:نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء ف............. .......
103 - مول التقاشر الأحد 20 يناير 2019 - 08:30
لم أفهم؟
رجاء،اشرحوا لي،هل المقصود قبلة (فم ـ فم) أم (فم ـ وجه)
الأولى لا لبس أنها محرمة لكن الثانية شخصيا أسلم على كل بنات العائلة بالقبل من الوجه.
104 - ع.العزيز الأحد 20 يناير 2019 - 08:31
البوسان وشدان البزازل والماخرة والتلمس والكلام المعسل وما يثير الشهوة الجنسية من مقبلات الجماع، اذا مورست مع أحد غير الزوج بطواعية فهي فساد وخيانة زوجية،فلو لم يكتمل الجماع فالنية والتحظير لذلك سار،فلا ننتظر في هذه الأحوال إلى أن يدخل بها، والعلم لله وحده.
105 - Adnan الأحد 20 يناير 2019 - 08:31
للأخ المعارض للحكم الذي يقول وجوب اكتمال حالة التلبس ووجود أربعة شهود لثبوت الزنا
ياخي هدي في حالة إثبات الزنا وحكمها في الإسلام الرجم حتى الموت والحد لم يطبق في الإسلام الا على امرأة واحدة وبطلب واصرار منها على رسول الله صلى الله عليه وسلم
أما ان تقبل امرأة شخص غريب فهدا مناف لعاداتنا وتقاليدنا وديننا
الا إذا كنت توافق ان تقبل زوجتك شخص غ
106 - Tony الأحد 20 يناير 2019 - 08:46
which kiss are they talking about? mouth to mouth or from a check.................next time shaking hands would be forbidden , after women would not be allowed to live their homes and so on
107 - محمد ايوب الأحد 20 يناير 2019 - 09:08
حكم معقول:
لا أدري على ماذا يستند المعارضين للحكم في معارضتهم له..هل يقبل رجل متزوج تقبيل زوجته من طرف رجل اخر؟أن من يقبل بذلك فهو ديوثي لانه سيكون مستعدا لقبول ما هو أكبر والعياذ بالله.. حكم المحكمة منطقي ومعقول وم عارضه ويعارضه فما عليه إلا أن يسمح لزوجته وابنته واخته وأمه ان تمارس القبل مع من يشان حتى ولو كن متزوجات اي على ذمة رجال..والاسلام كل لا يتجزأ، فمن دخله عليه أن يلتزم باحكامه طاعة لله ورسوله وليس للمزاجية فيه مكان..ومن لم يرغب في تنفيذ احكامه والالتزام بها فهو حر..فقط لا يزايد على من يلتزم بتلك الأحكام ومنها عدم جواز تقبيل المرأة من غير محرمها:الابن والأب والزوج والأخ والعم والجد والخال وغيرهم من المحارم الذين لا تجوز لهم الزواج بها..والذين يزيدون على الأحكام الشرعية بما يسمى بالحداثة والتطور فما عليهم الا ان يرجعوا أحكام الشرع ليتبين لهم الخيط الأبيض من الخيط الأسود في أحكام الله ورسوله في العبادات والمعاملات..
108 - Logique الأحد 20 يناير 2019 - 09:20
الجواب عند المرءة المتزوجة. إسألوها هل هي راضية أن يمارس زوجها القبل مع إمرأة غيرها. بالطبع سيكون الجواب غالبا أو إجمالا "لا". وبالتالي الإستنتاج سيكون ان أغلبية المغاربة (دكوا وإناتا" مع تأييد الحكم القضائي.
109 - أبو دعاء الأحد 20 يناير 2019 - 09:21
عن أبي أمامة رضي الله عنه قال: إن فتى شابًّا أتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، ائذن لي بالزنا! فأقبل القوم عليه فزجروه، وقالوا: مه مه! فقال: ((ادنه))، فدنا منه قريبًا، قال: فجلس، قال: ((أتحبه لأمك؟))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لأمهاتهم))، قال: ((أفتحبه لابنتك؟))، قال: لا والله يا رسول الله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لبناتهم))، قال: ((أفتحبه لأختك))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لأخواتهم))، قال: ((أفتحبه لعمتك؟))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لعمَّاتهم))، قال: ((أفتحبه لخالتك))، قال: لا والله، جعلني الله فداءك، قال: ((ولا الناس يحبونه لخالاتهم))، قال: فوضع يده عليه، وقال: ((اللهم اغفر ذنبه، وطهر قلبه، وحصِّن فَرْجَه))، فلم يكن بعد - ذلك الفتى - يلتفت إلى شيء؛ رواه أحمد بإسناد صحيح[1].
هذا سؤال يطرحه الرافضين للحكم القضائي على أنفسهم هل يرضونه ل ...................
110 - اناافكر:المفلس والمثقف الأحد 20 يناير 2019 - 09:37
أنا في نظري :هذا التشويش المتعمد على عقيدة المسلمين في دينهم-خصوصا في المغرب-لابد أن يكون له حلا واقعيا يرضي جميع الأطراف.لأنه مادامت عقيدة هؤلاء (مسلمون علمانيون...)فاسدة.فلا سبيل في إصلاح الدين الإسلامي.لان الإصلاح ليس من الدين بالضرورة وإنما في أنفسهم.
الحياة لا تستقيم إلا بالشريعة الإسلامية.وهي شريعة منزلة من الله الحكيم المدبر لشؤون عباده.فلو أن الإنسان بعقله يستطيع إدراك الأمور على حقيقتها لما وضع التشريع أصلا-لأنه لاحاجة للإنسان به-غير أن الحال غير ذلك.ولذلك أرشدنا الله إلى إتباع منهجه لأنه خالق الإنسان وهو العليم الحكيم سبحانه بنقصان الإنسان –مهما أوتي من فكر ومعرفة-
فيا العجب !!!!! في الوقت الذي نسمع بدخول الغربيين الإسلام وهم راضون به طامعين في ما عند الله من فضل .نسمع عن هؤلاء بأنهم تركوا دينهم أو غيروا مافيه .
111 - med الأحد 20 يناير 2019 - 09:42
اللهم كثر من أمثال هدا القاضي الحكيم.
112 - abdo الأحد 20 يناير 2019 - 09:50
اه لو اتيحت لي الفرصة وحكمت البلد لفترة قصيرة جدا اول شي ابدأ به هما المثلييين والجمعيات التي تساندهم والجمعيات والجهات التي تدعو الى الانحلال اقسم ان أزج بهم في السجون لاطول مدة ممكنة تحت ااتعذيب اليومي :تزمامارت
113 - بواكناض الأحد 20 يناير 2019 - 09:56
يا معارض .....واش غادي ترضى مرتك ابوسها شي واحد.....

الا رضيتي بهادشي عرف راسك....... (راك عارف)
114 - سعد حسن الأحد 20 يناير 2019 - 10:11
وما رأيكم في التنازلات التي تقدم الى المحاكم ببن الازواج لاسقاط الخيانة الزوجبة
115 - ahmed الأحد 20 يناير 2019 - 10:12
ان حيثيات القضية وظروف القبلة هي التي تحكم
116 - ahmed الأحد 20 يناير 2019 - 10:14
اصبت ايها القاضي في حكمك عند اذانة هذه المراة بالخيانة الزوجية فما بقي لها من حرمة لزوجها بعد ان سلمت فمها اوخدها لرجل اجنبي يتلذد بشهوته في هذه المرة ثم المرة القادمة سيجمعان الجسدين معا ...مادام ان الله سبحانه قد نهى نساء النبئ عن الخضوع بالقول واللين في الكلام مع الرجال الاجانب عنهن فكيف بالقبلة ...فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض.
117 - رشيد الأحد 20 يناير 2019 - 10:21
المشكل ليس في القبلة وإنما في نوعية الميثاق الذي يجمع الزوجين.ومن هنا فإذا كنت او كنت تحترمين نفسك وطبيعة العلاقة فالسلام او التحية كافية.ولا داعي للزج في متاهات.فاذا كنت او كنت تعشقين القبلات فزوجتك او زوجك رهن الإشارة ليلا نهار.ثم من يخون او تخون لاتحرك ساكنا أمام الملأ إلا إذا كانا من المبتدئين.
118 - محمد أحمد المختار الأحد 20 يناير 2019 - 10:34
القبلة:) الطفلة وهي من أصبحت يافعة وبرزت محاسنها؛يتجنب الذكور من محارمها كا للإخوة وغيرهم أن يقبلوها؛ إلا في مكان يبعد عنها وعنهم الفتنة كأن تقبل في الجبين أو فوق الرأس.اما غير المحارم فلا يجوز لهم حتى لمسها.
119 - العلوي حسن الأحد 20 يناير 2019 - 16:41
القبل هي بداية للوقوع في كبيرة الزنا..فهي بمثابة إحماء و تهييج فيزيولوجي لي كلا الطرفين،..فالله عز وجل أمرنا في كتابه العزيز الا نقرب من الزنا...والقبل هو نوع من التقرب ؤالولوج الغير متحكم فيه الى مستنقعات الكبائر والرذيلة...ادا فانا اراه قرارا حكيما..والله الموفق.
120 - A. Kbir الأحد 20 يناير 2019 - 21:18
قرار القاضي حكيم و صائب و كثر الله من أمثاله حتى تنظف بلادنا الإسلامية من قلة الحياء
121 - محند الاثنين 21 يناير 2019 - 06:54
اضم صوتي لصاحب التعليق رقم 85 تحليل في منتهى الدقة .
122 - Malek الاثنين 21 يناير 2019 - 12:46
مدا تريدون قوله النحر ش بلفض او إشارة يعاقب عليها قانونكم والاغتصاب في فراش الزوجية يعاقب عليه القانون والقبلة لا عليه بين رجل وامرأة
المجموع: 122 | عرض: 1 - 122

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.