إحداث "لجنة قيادة" تعنى بتنمية الطفولة المبكرة

إحداث "لجنة قيادة" تعنى بتنمية الطفولة المبكرة
الأحد 20 يناير 2019 - 03:30

عقد كل من المرصد الوطني للتنمية البشرية والمرصد الوطني لحقوق الطفل، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، في الرباط، لقاءا خصص لإحداث لجنة قيادة لمجموعة البحث الدائمة حول تنمية الطفولة المبكرة.

واتفقت الأطراف الثلاثة، في هذا الصدد، على إحداث لجنة قيادة لمجموعة البحث الدائمة حول تنمية الطفولة المبكرة، تتألف من أعضاء ينتمون لمختلف القطاعات والهيئات المعنية، وذلك بتعاون من وزارة الداخلية، وبتنسيق مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، وكل من وزارات الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، والعدل والصحة، والاقتصاد والمالية، والتربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وكذا المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وقطاعات حكومية أخرى.

وحسب بلاغ مشترك للمرصد الوطني للتنمية البشرية والمرصد الوطني لحقوق الطفل، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف”، فإن هذه المجموعة تضم أيضا جامعيين وفاعلين من المجتمع المدني، وممثلي وكالات أممية، بالإضافة إلى خبراء وطنيين ودوليين.

وتضطلع المجموعة، يضيف البلاغ، بالقيام بدراسات والتفكير في كيفية تنمية الطفولة المبكرة بالمغرب، عبر نشر الدراسات، وبلورة مؤشرات خاصة، وتقييم السياسات والبرامج التي تعنى بالطفولة المبكرة، بالإضافة إلى الإسهام في النقاش الوطني ذات الصلة، مع توطيد التعاون جنوب – جنوب.

وأشار المصدر ذاته إلى أن تحليل وتتبع تقييم وضعية الطفولة المبكرة يحظى بالأهمية القصوى في المغرب، مسجلا أن هذا التفكير يروم تهييئ الأطفال لمستقبل أفضل، والحد من التفاوتات، وتحفيز الحركية الاجتماعية، بالإضافة إلى تحصين النمو الشامل، بالشكل الذي يجسد أهداف التنمية المستدامة في أفق سنة 2030.

وعمل المرصد الوطني للتنمية البشرية، باعتباره هيئة تقييم وتتبع المشاريع والبرامج والأنشطة المتعلقة بالتنمية البشرية بالمغرب، على تطوير آليات لتحليل هذه الفئة من الساكنة، لاسيما في إطار البرنامج الهام الذي تم إرساؤه مع صندوق الأمم المتحدة للطفولة.

وتوخى هذا البرنامج إنجاز دراسة، بشراكة مع وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية، حول وضعية الفقر متعدد الأبعاد الذي يطال الأطفال بالمغرب، والتي شددت توصياتها على ضرورة إحداث مجموعة عمل مكلفة بإجراء بحث حول مختلف مناحي تنمية الطفولة المبكرة.

‫تعليقات الزوار

3
  • سباة الرئيس
    الأحد 20 يناير 2019 - 04:00

    منذ فتح عيوني ونحن نسمع بالعناية بالطفولة وحقوق الطفل و….هل هي تجارة أم ماذا. طفل 1980 أصبح رجلا اليوم. طفل عام 2000 أصبحا شابا. ماهي النتائج و الحصيلة التي جنيتموها بكثرة البرامج و القرارات و الإجتماعات. الحصيلة . مشرملين. سوء تربية. عطالة. عدم احترام الغير. جهل القوانين . سوء الصحة…….
    أحسن برنامج لطفولة هو تعليمه و حفظه القرآن الكريم خلال 18سنة مع باكالوريا

  • ملاحظ
    الأحد 20 يناير 2019 - 04:13

    نريد صور لطفل و قسم مغربي. الأرقام بسبورة ليست مغربية

  • محمد بنحدة
    الأحد 27 يناير 2019 - 12:57

    الطفولة المبكرة يجب أن يكون أحد اوراس التنمية التي ينبغي السهر على إنجاحه وتكثيف الجهود لإنجاحه لان مكان الطفل الطبيعي هو المدرسة ولا مكان له آخر غيرها
    لذلك ينبغي توفير المسيد والمدرسة ووسيلة النقل والاطعام والمنحة المحفزة ولو بسيطة والطريق المعبدة للمدرسة والإنابة والقرب هذه هي مهام اللجنة التي ستشرف على المدرس الطفولة المبكرة

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين