24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1407:4113:1616:1418:4219:57
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مدن صغيرة تشكو تأخر نتائج فحوصات "كوفيد-19" (5.00)

  2. موسم الزّيتون ينطلق في "جبالة" .. "خيرات الأرض" تبهج الفلاحين (5.00)

  3. شرطة مكناس تفكك شبكة لقرصنة الحسابات البنكية (5.00)

  4. استفادة 211 شخصا من خدمات "وحدة طبية متنقلة" (4.50)

  5. العطلة المدرسية و"ذكرى المولد" يطرحان تحدي "احتواء الجائحة" (4.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "عمال الإنعاش" يحشدون لمسيرة بالرباط طلبا للترسيم في الوظيفة

"عمال الإنعاش" يحشدون لمسيرة بالرباط طلبا للترسيم في الوظيفة

"عمال الإنعاش" يحشدون لمسيرة بالرباط طلبا للترسيم في الوظيفة

انخرط عمال وعاملات الإنعاش الوطني في خوْض أشكال احتجاجية في مختلف مدن المملكة، احتجاجا على استمرار الحكومة في رفْض إدماجهم في الوظيفة العمومية؛ وهو المطلب الذي ينادون به منذ سنوات، لكنّ الحكومة لمْ تُبْد أيّ إشارة للتجاوب معه.

عمال الإنعاش الوطني أقدموا على حمْل الشارات الحمراء داخل مقرات عملهم يوم الخميس الماضي، كخطوة تمهيدية لمسيرة ووقفة احتجاجية أمام مقر البرلمان في العاصمة الرباط يوم 26 يناير الجاري، حسب ما أكدت فاطمة إدريسي، الكاتبة الوطنية لعمال وعاملات الإنعاش الوطني.

وتأتي المسيرة الاحتجاجية التي يعتزم عمال وعاملات الإنعاش الوطني خوْضها، غدَاة تأكيد الحكومة، على لسان نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب في الداخلية، أواخر شهر نونبر الماضي، أنّها لا تنوي إدماجهم في الوظيفة العمومية، بداعي أنهم يشتغلون في وضعية غير نظامية.

وكان بوطيب قدْ صرّح، جوابا عن سؤال في البرلمان، بأنّ عمال وعاملات الإنعاش الوطني يشتغلون وفق ظهير 15 يوليوز 1661، وأنّ صيغة اشتغالهم لا تكتسي صيغة الديمومة، حيث يتقاضوْن أجرهم بشكل يومي؛ لكن عمال الإنعاش الوطني يعتبرون أنفسهم غيرَ موسميين.

في هذا الإطار، قالت فاطمة إدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إنّ هناك عاملات وعمالا اشتغلوا في قطاع الإنعاش الوطني منذ أربعين عاما، متسائلة "من غير المعقول أنْ تصر الحكومة على اعتبار عمال الإنعاش الوطني موسميين، وهم يشتغلون بديمومة، لسنوات طويلة".

ويُصرّ عمال وعاملات الإنعاش الوطني على أنّهم ليسوا عمالا موسميين، كما عبّر عن ذلك عدد منهم، في مقاطع فيديو، صوّروها من أماكن عملهم داخل مختلف الإدارات العمومية بمناسبة احتجاجهم عن طريق حمل الشارات الحمراء يوم الخميس الماضي.

تقول إحدى العاملات: "أنا موظفة دائمة بقطاع الإنعاش الوطني في القطاع الصحي بمدينة الرباط؛ موظفة دائمة ولست موسمية". وتقول عاملة أخرى تُدعى عتيقة عبد الجبار من مدينة آسفي: "أنا موظفة إنعاشية في ملحقة إدارية في إدارة تابعة لوزارة الداخلية. أنا موظفة دائمة ولست موسمية، أطالب الحكومة بتسوية الوضعية الإدارية لنا؛ لأننا نقوم بعملنا على أكمل وجه ولكن بدون حقوق، لا تغطية صحية ولا تقاعد".

ويقول عمال وعاملات الإنعاش الوطني، العاملون في مختلف القطاعات الحكومية، إنَّهم يملكون الأهلية لإدماجهم في الوظيفة العمومية، وسنَدُهم في ذلك السنوات الطويلة التي قضّوها في عملهم بدون انقطاع، والتي تصل في أحيان إلى ثلاثين وأربعين سنة، بينما تتمسك الحكومة باعتبارهم عمّالا مَوسميّين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - متتبع الاثنين 21 يناير 2019 - 07:23
في السبعينات والثمانينات والتسعينات كان عمال الإنعاش يقضون في العمل 7 سنوات ويترسمون. وأغلب الموظفين بالجماعات المرسمين بهذه السنين من الإنعاش. لما تخلت الوزارة عنهم.
2 - atis الاثنين 21 يناير 2019 - 07:55
يوم على يوم يتبين أن هاته الحكومة لديها مرض إزدواجية الشخصية : الزام الشعب بتسجيل العمالة المنزلية و اداء واجبات الضمان الاجتماعي و في نفس الوقت تتنصل من واجباتها اتجاه هاته الفئة . فينكم يا لي صوتوا على حزب الفساد و النفاق
3 - يوغرطة الاثنين 21 يناير 2019 - 07:59
على هؤلاء أن يناظوا من اجل حقهم في التقاعد إلزام الدلة بأداء مستحقاتهم الصندوق الوطني للتقاعد باقر رجعي منذ التخاقهم بعملهم في إطار الإنعاش الوطني. كونهم يشتغلون في هدا الإطار هدا لا يعني حرمانهم من مقتضيات قانون الشغل الذي يضمن الحق في التقاعد والتغذية الصحية والتأمين عن حوادث الشغل.عاى هذا يجب أن يشتغلون. اما الإدماج في الوظيفة العمومية يبقى صعبا .
4 - عدنان ش الاثنين 21 يناير 2019 - 08:10
بلا تغطية صحية ودون ترسيم يا ويحنا مذا يجري في هذه البلاد هؤلاء يستحقون كل تقدير وامتيازات وأن تعطى لهم المنح وتوزع عليهم الاراضي وتضاعف لهم الاجر الهزيلة أي سياسة هاته المستغنون والعابثون تزيدهم ترقية بينما الضعفاء المكافحون تزيدهم طحنا
5 - سعاد لبصير الاثنين 21 يناير 2019 - 08:26
اعرف ناس خدموا فالشتا والشمس ...وملي كبرو قالو ليهم مع السلامه مابيقتوش صالحين ..وصرحوهم خاويي ن ..
6 - أخلاقياً و إنسانيا و قانونياً الاثنين 21 يناير 2019 - 08:44
يجب إدماج هؤلاء الناس في سلك الوظيفة العمومية و كفى من الحكرة و الإقصاء و التهميش و التشريد،فإن فعلتم، ففي سبيل الله و الوطن و الشعب، و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون.
7 - hassan الاثنين 21 يناير 2019 - 10:10
عجيب حكومة مارقة تخرق القانون الدولي وحقوق الانسان بمباركة من اعلى هرم في البلاد اخواني الحكومة ترفع شعار الحق والمساواة وتبقى هي اول من يخرقه فهي تدعو المقاولات والشركات للاعتراف بعمالها قانونيا وحتى ارباب المنازل مع الخدمات حقيقة يجب تدخل ملكي لانهاء هذه المهزلة والسلام وتخليص النساء والرجال من استغلال المنتاخبين الانتهازيين
8 - متضرر الاثنين 21 يناير 2019 - 10:58
إضافة
حقا عجيب أمر مسيري البلاد وأيضا المدعين أنهم جمعيات حقوق الإنسان.
أضيف أن عمال الإنعاش لايستفيدون من العطل السنوية وكذا الأعياد الوطنية والدنية،
يعني أنهم يجب عليهم أن يعملو 365 يوم متتابعة مع أن الراتب الشهري هو 1672 درهم.
حسبنا الله ونعم الوكيل.
9 - Mansour Essaîh الاثنين 21 يناير 2019 - 14:12
''... لا تنوي إدماجهم في الوظيفة العمومية، بداعي أنهم يشتغلون في وضعية غير نظامية ..."'' !

مَا قَلَّ وَ دَلَّ :

يشتغلون في وضعية عير نظامية عند الدولة !!! الله يجيب للي يصحح لنا المفاهيم. آمين يا رب العالمين.
10 - عون عرضي 2015 الاثنين 21 يناير 2019 - 17:24
تأسفت كثيرا وأنا أقرأ هذا المقال كيف يتم تجاهل فئة عريضة تتعرض بشكل يومي للتهميش والاستغلال.. للحكرة والعمل في أقسى الظروف وبأقل التكاليف وبأبسط الشروط..وتحت التهديد بالطرد!!!! إنها فئة الأعوان العرضيين حاملي الشواهد العاملين بالجماعات الترابية بالمغرب الذين قضوا سنوات داخل الإدارات والجماعات ومؤسسات الدولة بدون تغطية صحية ولا تقاعد مريح وبأجور هزيلة تبلغ في أحسن الأحوال 1500 درهم في الشهر في الوقت الذي تتحدث فيه الحكومة عن الرفع من الأجور الدنيا والقضاء على الهشاشة وهلم أكاذيب لايصدقها إلا المغفلون.
11 - عون عرضي 2015 الاثنين 21 يناير 2019 - 17:25
فئة الأعوان العرضيين فئة مغيبة تناستها الدولة وأهملتها الحكومة واستغلتها النقابات ومصت عرق جبينها مؤسسات الدولة والجماعات الترابية.. وتنكر لها الجميع لا قوانين الدولة تحميها ولا الصحافة تبنت قضيتها وشهرت بمعاناتها وأوضاعها وفضحت جسامة وبشاعة الاستغلال والاضطهاد والحيف الذي تعاني منه وتتعرض له.. فئة مهددة في قوت يومها لاتستفيد لا من رخص إدارية ولا مرضية ولا استثنائية ولاتعويضات ولا شيء من هذا القبيل يكدحون ليل نهار منهم من يشتغل تحت غزارة الأمطار وقساوة البرد.. وفي شروط يصعب وصفها..
فأين هي النقابات من قضية الاعوان العرضيين؟.ألم يحن الوقت لتسوية أوضاعهم وإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية حفظا لكرامتهم؟.ألم يحن الوقت اليوم أن تفتح الدولة مصالحة مع هؤلاء وهم بالآلاف لطي صفحة معاناتهم؟
تلكم هي كلمات حاولت ان تلخص معانات هذه الفئة وأن تشخص أوضاعها ورغم مانعانية داخل هذه الجماعات وبإعتباري عونا عرضيا بجماعة ترابية بالمغرب أعلن تضامني مع إخواني ورفاقي المضطهدين عمال التدبير المفوض والانعاش الوطني
وتحية للجميع
12 - منعش وطني الاثنين 21 يناير 2019 - 17:50
السلام عليكم ورحمة الله
إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب
20 سنة بالانعاش الوطني ومنذ أن التحقت بمقر عملي وأنا انتضر المسؤولين المغاربة إيجاد حل مناسب لنا
والنتيجة = والو
خلاصة القول حنا فهمنا اش كاين فهاد البلاد
الشكوى لله سبحانه وتعالى
13 - الحـــــ عبد الله ــــاج الاثنين 21 يناير 2019 - 18:33
الإنعاش الوطني لا يعمل بنظام المقاولات أو الشركات وليس مقاولة او شركة تابعة للدولة لكي يرسم من يعمل فيه. فهو يسمى الإنعاش أي Réanimation يعني إعادة الحياة لبعض الفئات من المجتمع كالسجناء والذين لم يسبق لهم العمل أو من تقطعت بهم السبل أو فقراء ليست لديهم التجربة في العمل... توفر لهم الدولة العمل بشكل مؤقت ويتعودون على الشغل لبضعة شهور أو سنوات قليلة ثم بعد ذالك يجب ان يتركوا المكان للآخرين. وأكيد أن هؤلاء الذين يتظاهرون كانوا من هذه الفئات، لكن اليوم غير دخلوا للإنعاش وباغين يسدو الباب من وراهوم وتغيرو قانون ونظام الإنعاش الوطني لصالحهم وتبقى الفئات التي خلق من أجلها الإنعاش على الضس !
حينما دخلت للعمل في الإنعاش دخلت اليه بالطليب والرغيب وحينما قبلت فيه كنت تعلم بكل شروط العمل والأجرة وغياب التغطية الصحية وعلاش دابا تقلبتي وباغي تولي موظف وانت لا تستحق ولم تدخل لا بمبارة ولا بسبب مهلات لكي تصبح موظف عند الدولة ؟
ملي شفتي راسك بأنك لم تتحقق فيه طموحاتك كان عليك ان تجد لك شغل حقيقي مؤدى عنه بأجور قانونية وليس (منح). وليس ان تحاول تغيير قوانين الإنعاش ونظامه الداخلي لصالحك
14 - إدريس كدش الاثنين 21 يناير 2019 - 18:34
مجموعة من الإنعاش الوطني ثم الحاقهم بمستشفى الاختصاصات بالرباط على اساس إدماجهم في الوظيفة العمومية ووفرت وزارة الصحة المناصب ولكن ثم إدماج الأقارب والأصحاب وتعرض الاخرون المنتمون الإنعاش الوطني للحيف والظلم بالرغم من أنهم تدربوا على المهن الشبه الطبية ولايتمتعون باي تغطية صحية ولا تعويضات واجور يندى له الجبين لاتصل الى الحد الادنى لاجر يتقاضون الف وخمسمءة درهم ومنهم من قضى ثلاتين سنة في العمل ظلم كبير هل من مجيب يا وزير الصحة عار عليكم
15 - حسن من وجدة الاثنين 21 يناير 2019 - 19:13
الكل في المغرب يطالب بالتوظيف والترسيم.
هل تظنون انفسكم في سويسرا او النرويج
المغرب امكانياته جد محدودة من اين يلبي كل هذه المطالب والتي تتطلب اموال جد ضخمة.
اتقوا الله في هذا البلد وانا لاادافع على حكومة العثماني انا لست منتميا الى اي حزب وعندي 4 ابناء افنيت كل حياتي في تعليمهم لعل وعسى يحصلون على عمل ولحد كتابة هذه السطور الله المستعان.
متيقن ان تعليقي هذا سيلقى ردود سلبية ولكن ما العمل هذه هي الحقيقة.
المغرب بلد جميل وعلى الجميع ان يحافظ عليه ولنبتعد عن الخطاب اليماغوجي وللقصة بقية
حسن سعادة من وجدة
16 - مجاز في الانعاش الوطني الاثنين 21 يناير 2019 - 19:22
نتمنى تسوية وضعية عمال الإنعاش الوطني المجازين العاملون في الإدارة بدون سلم إداري أو تقاعد او تغطية صحية
17 - الى السيد رئيس الحكومة الاثنين 21 يناير 2019 - 21:23
الجماعات الترابية و المجالس الاقليمية تعتبر وضعية العاملين فيها بالكارثية فبدا بعمال الانعاش الوطني ومنهم مجازون مرور بسلاليم العار 6 و 7، ومنهم حاملو الاجازة و الماستر و غيرهما غير مرتبين في سلاليم مناسبة و يعملون جنبا الى جنب مع اصحاب السلاليم 10 و 11 و يفوقونهم في العمل بشهادة الموظفين، و منهم من تجاوز ال45 سنة و لازالوا ينتظرون تسوية اوضاعهم الادارية و المالية اسوة بنظراءهم سنوات 2008، 2009 و 2010، علما ان الجماعات الترابية تحقق فائضا ماليا يفوق 400 مليار سنتيم في السنة و هذه مفارقة عجيبة و غريبة
18 - عائشة الثلاثاء 22 يناير 2019 - 09:15
نتمنى تسوية وضعية الأعوان العرضيين العاملين بالجماعات الترابية فأنا اشتغلت منذ أزيد من عشر سنوات ولم يسبق لي ان استفدت حتى من أسبوع للراحة طيلة هذه المدة وحتى إن مرضت يتم اقتطاع الأجر اليومي مع تهديدي كل مرة بالطرد... حسبي الله ونعم الوكيل
19 - المزيان الثلاثاء 22 يناير 2019 - 15:45
يجب طلب المعدرة والسماح من هؤلاء الناس
أنا اعمل في الظل بعيدا عن الحر والقر و أنت كذلك والآخر و الآخر....
وهم دائما و أبداً يعملون في القمامة و في الرائحة الكريهة و خاصة في الصيف
لذلك يجب ترسيمهم و الزيادة في اجورهم وفي الحين
20 - متتبع الأربعاء 23 يناير 2019 - 08:52
ردا على المسمى الحاج عبد الله، اتق الله ان كنت حاجا بالفعل، و احسن كما احسن الله اليك، وان لم تستطع قول الخير فلتصمت خير لك، فالارزاق بيد الله و انت عبد مرزوق ولو شاء الله ماكنت كذلك، طموح البشر مشروع من له الاجازة فقد امتحن قبل ان يصل اليها، ووضعية الانعاش promotion و ليس Réanimation هل ترضاها لابنك المجاز؟
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.