السغروشني: "قوة القانون" لا تكفي لحماية الحياة الخصوصية للمغاربة

السغروشني: "قوة القانون" لا تكفي لحماية الحياة الخصوصية للمغاربة
الخميس 24 يناير 2019 - 01:00

أمامَ تزايُدِ التّهديدات التي تستهدفُ الحياة الخاصة بفعل التطور التكنولوجي الذي باتَ يخترقُ “حميمية” الأشخاص بالمغرب، وفي ظلّ عدم فعالية التّرسانة القانونية في الحدّ من اقتحام الحياة الخاصة للآخرين، يقرُّ عمر السغروشني، رئيس للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، بأنَّ “حماية معطيات الأفراد باتت تستدعي آليات جديدة، وذلكَ بالتَّعاون مع المؤسسات الوطنية والدولية”.

يأتي حديثُ رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، الذي عيّنهُ مؤخرا الملك محمد السادس، على بعد أيامٍ قليلة من تنظيم ندوة دولية بمدينة فاس بمناسبة اليوم العالمي لحماية المعطيات.

وأفاد السغروشني بأنَّ تنظيم هذا الملتقى يأتي بشراكة مع جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، وجامعة الأخوين بإفران، والجامعة الأورو-متوسطية بفاس، وبرنامج ضمان استدامة الحكامة الديمقراطية وحقوق الإنسان بدول جنوب المتوسط، الممول من قبل الاتحاد الأوربي، الذي يشرفُ على تنفيذه مجلس أوروبا.

وقال السغروشني خلال ندوة نظمّتها اللجنة، الأربعاء، لعرض برنامج اليوم الوطني الذي سينظم يوم الاثنين 28 يناير الجاري، المخصص لموضوع “حماية الحياة الشخصية الرقمية: تحديات وتوقعات”، إنَّ “اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات الشخصية موجودة منذ سنة 2009، وقد أُحْدثَ قانون مؤطر لحماية المعطيات قبل أكثر من ثماني سنوات، وكانت هذه المرحلة مهمة اشتغلت عليها اللجنة بمعية مؤسسات وطنية ودولية من أجل حماية المعطيات الخاصة بالأفراد”.

وأضاف أن “المرحلة الحالية تستدعي ترسيخ الحماية اللازمة لمعطيات المواطنين الشخصية، ويجب أن تترسخ هذه الثقافة داخل المجتمع وليس فقط تطبيق القانون الذي يبقى ملزماً، ولكن لا بد من فهم وإقناع المواطنين بضرورة حماية المعطيات الخاصة بالأشخاص كثقافة، فكما أن هناك قوانين تمنع مثلاً وقوع مشادّات بين الأفراد خلال وقوع حادثة سير، فإنه يجب على المواطنين أيضا أن يتشبعوا بهذه الثقافة وأن تكرس داخل المجتمع”.

وأبرز رئيس السغروشني، في تصريح لهسبريس، أن اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي تعكفُ على التنزيل الفعال لقانون 09-08 من أجل توفير أفضل حماية للمواطنين، وتضطلعُ بهذه المهمة إلى جانب باقي الفاعلين، بل إنها تعمل بكل بانسجام من أجل تبني مقاربة مواطنة لحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والحياة الخاصة الرقمية”.

وسيتناول اليوم الدراسي موضوع “حماية الحياة الخاصة الرقمية: تحديات وآفاق”، ويأتي اختيار مدينة فاس لاحتضان فعاليات هذا اليوم، بحسبِ السغروشني، لأسباب عدة؛ أولها “إعطاء لمحة عن العزم الشديد والسعي الحثيث لتعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي في مختلف جهات المملكة؛ إذ تشكل مدينة فاس المرحلة الأولى فقط في هذه السيرورة”.

وزادَ أن “اختيار فاس فيه إشارة إلى أن تعزيز حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي يستلزمُ تطوير المهارات وإعطاء الإشارة في مدينة القرويين، أقدم جامعة في العالم مازالت مستمرة في نشاطها، أن حماية الحياة الخاصة ليست قيمة مضافة صرفة، ولكنها نابعة من ثقافتنا وتقاليدنا الموروثة”، مورداً أنه سيتم توقيع اتفاقيات لتكوين “مفوضي حماية المعطيات” بين اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وأربع جامعات شريكة.

وتراهنُ اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي على العمل مع كل من الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومكونات النسيج الاقتصادي، يتقدمها قطاع “ترحيل الخدمات” والمديرية العامة للجماعات المحلية والجماعات الترابية ومختلف الفاعلين والمؤسسات في المملكة.

وأحدثت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي بمقتضى القانون 09-08 الصادر في 18 فبراير 2009، المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

وتضطلعُ اللجنة بمهمة التحقق من أن عمليات معالجة المعطيات الشخصية تتم بشكل قانوني، وأنها لا تمس بالحياة الخاصة أو بحقوق الإنسان الأساسية أو بالحريات.

وتتشكل اللجنة من شخصيات تتمتع بالحياد والنزاهة، وتمتلك كفاءة في الميادين القانونية والقضائية وفي مجال المعلوميات.

‫تعليقات الزوار

4
  • hassia
    الخميس 24 يناير 2019 - 01:36

    من حق أي مواطن ان يصور فى الفضاء العام,لمادا تسمحو للأجانب والسياح بالتصوير وخاصة بجامع لفنا بمراكش,يصورون حتى المتسولين ويبتونها على القنوات التلفزيونية ويوتوب هل هم أحسن من المواطنين.شخصيا كل ما دخلت المغرب سأصور فى القصارية والشارع والشاطئ حتا أنا ترست

  • مواطن2
    الخميس 24 يناير 2019 - 06:20

    الملاحظ ان اختراق الحياة الخاصة استفحل في المغرب بكيفية ملفتة للنظر.وبعض المواطنين الذين يمارسون تلك الافعال لا يدركون مدى خطورتها على الافراد وعلى البلاد بصفة عامة.وقد كثر استعمال الوسائل التكنولوجية الحديثة في الحاق اضرار بليغة بالافراد والجماعات في غياب الوعي الاخلاقي ومعاقبة اصحاب تلك الممارسات بعقوبات قاسية كوسيلة للردع..وفي الغالب يفلت اصحاب تلك الممارسات من العقوبات..ولم نسمع في الدول المتقدمة مثل هاته الممارسات رغم التطور الكبير الذي تعيش فيه..ومن خلال تلك الممارسات يتبين مدى التخلف الذي يعيش فيه البعض.لذلك وجب حماية الحياة الخاصة للافراد والجماعات من طرف من يهمهم الامر.

  • mowatin
    الخميس 24 يناير 2019 - 10:31

    مزيان هادشي وحتى الدين ديالنا كيوصينا عليه، كثرو علينا أخبار الفضائح ولينا كاع نحشمو، استرو واستترو

  • فطواكية
    الخميس 24 يناير 2019 - 15:27

    ان ما نشاهده يوميا تدمع له العيون ، وتنفطر له القلوب من الالم الى ما وصل اليه المجتمع من الانحلال الخلقي وانعدام الوازع الديني ، فهنام من يعوم ويصطاد في الماء العكر ، ويتحين الفرص للتشهير باعراض الناس ، ناسيا قوله تعالى " ولا تجسسوا " صدق الله العظيم .
    وخير دليل على ذلك ما نشاهده يوميا من النبش في اعراض الناس والكشف عن عوراتهم والدخول الى عقر دارهم بدون استئذان ، والغرض من كل ذلك هو التهافت على المال ولو بطرق رخيصة وخسيسة وماكرة .

    لذا تجب اعادة التربية والاكثار من برامج التوعية الدينية ومحاربة الفساد والانحلال الخلقي .

    " انما الامم الاخلاق ما بقيت فان هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا " كما قال الشاعر .

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء