معتقلو الريف يفقدون "ثقة الدولة" والأسر تستنجد بمحامين أجانب

معتقلو الريف يفقدون "ثقة الدولة" والأسر تستنجد بمحامين أجانب
الجمعة 25 يناير 2019 - 07:00

عقب تناسل مستجدات مقاطعة معتقلي حراك الريف وإضراب المرتضى اعمراشا عن الطعام، حذرت عائلات المعتقلين “الدولة المغربية من التطورات الخطيرة التي تعرفها وضعية معتقلي حراك الريف المشتتين على مختلف السجون، ومعاناتهم من ظروف الاعتقال السيئة”، معتبرة أن “اعتقالهم جاء على خلفية حراك شعبي سلمي ولاعتبارات سياسية على أساسها طبخت لهم ملفات باطلة من طرف الضابطة القضائية”.

وأضافت العائلات، من خلال بيان جمعية “ثافرا”، أن “المعتقلين فقدوا الثقة في استقلالية القضاء ونزاهته، مؤكدين على الطابع السياسي لملفهم ومحاكمتهم”، وطالبت بـ”إعادة النظر جذريا في محاضرهم ومحاكمتهم، مع ضرورة التعاطي الإيجابي مع تصريحاتهم ودفوعات هيئة دفاعهم الشكلية والأولية، مع ضم التقرير الطبي الذي أشرف عليه المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى ملفهم القضائي، وتمتيعهم بحقهم الكامل رفقة هيئة دفاعهم في الدفاع عن أنفسهم وإحضار الشهود وعرض القرائن المبرئة لهم”.

وأوضحت العائلات أن “إقدام المعتقل السياسي المرتضى إعمراشا على الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام والماء منذ 18 يناير 2019، يأتي بعد خروقات واختلالات وتناقضات ملفه وجلسات محاكمته الصورية بالحجة والدليل، ما يجعل دخوله في الإضراب عن الطعام هو تعبير عن فقدان ثقته في القضاء ورد فعل احتجاجي عن الظلم الذي تعرض ويتعرض له”.

وناشد المصدر ذاته “المسؤولين من أجل التحرك قبل فوات الآوان، لأن خطوة إعمراشا قد تفضي به إلى الشهادة، لا قدر الله، بعد أن صبر كثيرا وتحمل ما هو أكثر، فالأنباء التي ترد عنه رغم قلتها تؤكد تزايد تدهور حالته الصحية بشكل مخيف: تناقص حاد في وزنه، انخفاض ضغط الدم لديه بشكل مخيف، نقله كل مرة إلى المصحة”.

وفي هذا الصدد، قال أحمد الزفزافي، والد الوجه البارز في حراك الريف، ناصر الزفزافي، إن “المعتقلين مع الأسف فقدوا الأمل في الدولة المغربية ككل، وليس في القضاء وحده؛ إذ إنهم قاموا بالمستحيل من أجل إثبات براءتهم، لكنهم نالوا 20 سنة سجنا، بعد أن لم يستمع القاضي لجميع الأدلة القاطعة التي قدموها والتي تبين أن لا علاقة لهم بالتهم التي يتابعون بها”.

وأضاف الزفزافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “رئيس الجلسة لم يقم وزنا لأحد، فما البال بمستضعفين بسطاء نشؤوا في أفقر مدينة مغربية، لافتا إلى أن سلاحهم الوحيد يبقى هو مقاطعة الجلسات”، وزاد: “ربما قد يكون الحكم الاستئنافي جاهزا أصلا، ولا داعي لكل التحركات الحالية”.

وأشار رئيس جمعية “ثافرا” إلى أن “العديد من المحامين الأوروبيين سيتوافدون على المحكمة من أجل مساندة رفاق ناصر، من بينهم 30 فرنسيا و30 هولنديا، فضلا عن محامين عينتهم منظمة هيومن رايتس وتش، لكن رغم ذلك اللّي فْراسْ الدولة فْراسْها”، مشبها محاكمة المعتقلين بواقعة “محاكمة مراكش الشهيرة؛ فالقضاء يكرر الأمر نفسه بحديثه عن عدالة وديمقراطية المحاكمة، لكن بعد مرور سنوات بدأت موجة اعتذار عما وقع من خلال إحداث هيئة الانصاف والمصالحة”.

‫تعليقات الزوار

78
  • ياسين امغار
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:08

    لا دخل للمحامين الأجانب في القضايا الوطنية والتهم التي تتعلق بالتآمر وبث أسباب التفرق بين أبناء الوطن الواحد

  • صحفي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:13

    اللهم حاكم جاءر او قبيلة مارقة

  • Bourazzoum
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:15

    من قتل رجال الأمن؟ من نعت المغاربة بالعياشة؟ من أحدث الفوضى في المسجد؟ من نادى بجمهورية الريف؟ من كانت تصله المساعدات من خارج البلاد؟
    دع أبا الزفزافي يستعين بالخارج، وليكن في علمه أن الحسيمة ليست أفقر مدينة.

  • بائع القصص
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:23

    كما تلقى بنكيران تقاعد استثنائي يبلغ 10مليون سنتيم في الشهر رغم الكوارث الاجتماعية والاقتصادية التي تسبب فيها يتلقى نشطاء حراك الريف محاكمة واحكام استثنائية رغم برائتهم وسلمية الاحتجاجات…
    هناك حكم ودستور استثنائي في بلد استثنائي
    الاستثناء هي القاعدة.

  • mission impossible
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:28

    وقيلة رئيس تافرا ماكيعرفش مزيان المغرب ؤالله وخا تجيب الكونغريس الامريكي لا عقلو عليهم .الجواب راكم عرفتوه لي فراس الدولة فراسها.

  • yassine benfkir
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:34

    لمدا تستنجدون بالموحامين الأجانب. اولا تكلفتهم باهظة من سيدفع. تانياء المخزن سيشتروتهم بالمال حتى لايتكلم. لو تذكرون الصحفيين الفرنسيين اللذين كتباء كتباء على المليك. فارشاهم تم قبضو عليهم بتهمة النصب. ولكن المهم من هذا هو أن الصحفين قلو نعم اراذو المال لأن الكتاب لن يغير شي..في سمعة المليك لأن الشعب مدلول. إذا فضلو الأموال بذل عن الكتاب.

  • هرو هولاكو
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:37

    أنتم تشكون في كل ما هو عربي-أمازيغي سواء كان محاميا أو قاضيا أو شرطيا أو عسكريا أو حتى مواطن عادي لا ينتمي الى منطقة الريف أبا عن جد فاللجوء إلى المحامين الأجانب لن يزيد في الطين إلا بلة و هاته المنظمة الشيطانية التجارية المسماة هيومن رايتس ليس لها هدف إلا اللعب بمشاعر مواطني دول الجنوب وإن كانت دات مصداقية فلمادا لا تتبنى قضايا مواطني دول الشمال من عنصرية وفقر إلخ.

  • خودنجال
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:38

    الحسيمة أفقر مدينة فى المغرب والحسيمة عاصمة الريف وهو أول منتج للحشيش فى العالم وحسب الامم المتحدة الريف صدر عام 2014 ما قدره 4 مليارات أورو اي ما يعادل 4300 مليار سنتيم وإيوا شرح لينا أسي احمد الزفزافى انت ديما غادى عند البزناسة ديال هولندا وبلجيكا حنا راه ما فاهمين والو،كنعرفو فقط ان الحشيش ديال الريف خرب الشباب ديال المغرب كامل.بديتو الحراك 7 أشهر والدولة ما تدخلاتش وسيفط ليكم الملك 8 ديال الوزراء وسماهم ولدك ناصر البيادق والشفارة و"واش نتوما حكومة ولا عصابة" ولائحة المطالب البسيطة ديال الحراك فيها لوطو روت والقطار ومطار دولى بحأ مراكش وميناء دولى برحلات بحرية الى كل أوروبا و …و…و…..
    واخويا راه زدتو فيه بزاف ورغم ذلك احنا ما متافقينش مع 20 عام ديال الحبس وحنا متضامنين معاكم فى المعقول ولكنكم فضلتو الاتحاد الاوروبى والبرلمان الاوروبى تجلخو فى المغرب بحالكم بحال البوليزاريو عبيد العساكرية ديال الدزاير.
    بغيتو المعقول حيدو علينا الكيف والحشيش ولقرقوبى ونكلسو للارض وعاش المغرب وحنا ديما عياشة ديال المغرب ونشرى هسبريس صوت الحق

  • الحق فقط
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:41

    أتمنى نصرة الحق على اعتبار أننا دولة إسلامية و لأنه أحد أسماء الله الحسنى
    أتمنى أن نأخذ العبرة من احتجاجات فرنسا و التي إذا قورنت باحتجاجات الريف و جرادة و اخريبگة و … و عشرين فبراير فسترون كم كان المحتج المغربي حضاريا و منظما و في المستوى رغم أنه واصلة فيه للعظم،
    أخيرا
    يجب التحلي بالشجاعة لقول أن هؤلاء للأشخاص ليس مكانهم في السجن و من يستحقون السجن هم من بعض الصناطح منهم أعضاء الجمعيات و المنتخبون و شخصيات حزبية مألوفة في عالم السياسة و لوبي الفساد و غيرهم ناهبي أموال المغاربة
    مجرد رأي

  • Mohamed
    الجمعة 25 يناير 2019 - 07:58

    لو طالبتم بحقوقكم في اطار السيادة المغربية لما اعتقلتم, ترفعون اعلام غير العلم المغربي وتدنسونه ,وانت يا زفزافي لو كان فيك الخير لما اقتحمت حرمة المسجد وبدات بالصراخ في بيت الله,الله امرنا ان نتبع اولي الامر منا حتى لو كان هناك ظلم بشرط واحد مادمنا نمارس ديننا بكل حرية تجنبا للفتن والخرابوالقتل,فاتقوا الله ياعباد الله ,ماذا استفادت سوريا العراق ليبيا اليمن ?? هل تحقق شيئ ??

  • Marocain
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:00

    Nous sommes un pays libre indépendant
    Nous avons nos propres institution nous gérons nos propres affaires administratives et judiciaires d’une façons indépendantes
    L’époque du colonialisme s’est finit
    les affaires judiciaires ils seront traitées par le Maroc
    Les juges sont des marocains
    Les avocats sont des marocains
    Les déminants seront prisonniers au Maroc
    Fin de citation

  • Bob
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:03

    المعتقلين فقدوا الثقة في استقلالية القضاء ونزاهته،
    البلاد فيهاالرشوة والظلم وتلفيق التهم
    و استقلالية القضاء
    البسالة

  • مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:09

    ما هذا المنطق؟
    اما ان تحكموا ببرائتنا رغم تبوت جرائمنا او نلجأ للاستقواء بالأجنبي
    ما هذا الضلال

  • العدل
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:13

    شخصيا فقدت الثقة الكاملة في الدولة المغربية و في قضاءها الغير العادل بتاتا
    الله ينصر الدولة الكافرة إن كانت عادلة

  • من تخوم الريف الهولندي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:14

    الشعب المغربي قاطبة فقد الثقة في هذه الدولة الظالمة. الشعب المغربي كله يعاني الويلات و يتذوق شتى أنواع التعذيب و الحرمان و لا يرى أي سماة لدولة حق و لا قانون.
    دولتنا تمت قرصنتها و هي الآن بين كماشة شرذمة لا تتمتع أبدا بأدنى أوصاف الوطنية. دولتنا تساق عنوة يوما بعد يوم نحو الهاوية و نحن لا يسمح لنا بقول 'اللهم إن هذا لمنكر' .
    مختطفونا أبطال، هم قدوتنا و حاملو مشعل الحرية و الإنعتاق، لن نتخلى عنهم، سنصيح .. سنولول و سنبلغ العالم أجمع اليوم و غدا عن مأساتنا في شعبنا الذي ينكل به صباح مساء .. لن نركع إلا للله و الشهادة في سبيل وطننا أسمى أمانينا.

  • جليلة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:19

    مما لا شك فيه انهم ليسوا الوحيدين الدين فقدوا الثقة في الحكومة ………جل ان لم نقل كل الشباب في هدا البلد الدي تسيره عصبة من العصابات كل همها مصالحها الخاصة فقط……….

  • العباسي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:22

    الزفزافي واحمجيق واعمراشا ..وغيرهم من المعتقلين سبب محنتهم واقدامهم على ارتكاب اخطاء هي بالاساس كونهم ضحايا الهدر المدرسي فجلهم مستواهم الدراسي ابتدائي وفي احسن الاحوال اعدادي….يتقنون لغة السب والشتم ..والعنصرية ولا يخافون وبشكل هيستيري وغير طبيعي..

  • Abdelghani
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:24

    الزفزافي اعلن من فوق سطح منزله في آخر بث مباشر عبر إحدى صفحات الفايس … انه إن اعتقل او استشهد في جميع اﻷحوال قد انتصر … لماذا يتباكى علينا اليوم !!؟ هل النصر ظلم !!؟ … حسب قوله و رأيه يجب أن ينتشي بالنصر … و يفرح ب 20 سنة … ﻹنه انتصر …

  • السالمي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:24

    محاكمات سياسية تخويفية، بمعنى آخر الدولة تعطي من خلال هذه المحاكمات اشارات الى باقي الشعب: مصيرك 20 سنة طالبت انت كذلك بحقوقك. اللهم فك اسر كل مظلوم يارب.

  • بيضلوي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:27

    السجن لخونة الوطن والاعدام لمن يبع الوطن وعلى اب القفقافي السكوت. فانت خائن كذلك يجب محاكمتك

  • زريوح
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:27

    هناك تناقض بين بلاغ الجمعية الذي يطالب بتمتيعهم بحق الدفاع عن أنفسهم ومقاطعة المتهمين لجلسات المحكمة.

    اعمراشا يدخل في إضراب عن الطعام والشراب رغم أن ظروفه الصحية لا تسمح بذلك، وبالتالي إن مات فنكون أمام انتحار وليس أمام استشهاد كما يدعي البلاغ.

    اللجوء إلى محاماة أجانب يدخل في إطار تبخيس محاماة المغرب.

    المعقول هو الدفاع عن أنفسهم وليس المقاطعة والاستقواء بالامبرياليين.

    على اعمراشا الاكل والشراب وإن رفض فعلى الدولة أن تتدخل لتطعيمه بالقوة لأنه تحت مسؤوليتها المباشرة في السجن

  • mazgaldi
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:35

    وناشد المصدر ذاته "المسؤولين من أجل التحرك قبل فوات الآوان، لأن خطوة إعمراشا قد تفضي به إلى الشهادة……….hhhhhhhhhhhhhj

  • إسلام
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:40

    لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم، وا أسفاه على حكرة الدولة لهؤلاء، الإنتفاضة كانت سلمية، إذا كان بلدنا ينهج الديمقراطية فمن حق المواطن أن ينتقد وان يشارك برأيه في إصلاح ما هو فاسد حتى تصل كلمته إلى ملك البلاد، أما إذا كانت الدولة تلفق لهؤلاء تهم ثقيلة فهذا عيب وعار على جبين حكومتنا، اتقوا الله حيـث لا قضاء إلا قضاء الواحد القهار… حسبي الله ونعم الوكيل. كرهتونا في بلادنا التي هي من أحسن بلدان العالم شعبا وطبيعة تنقصنا سوى الجدية. شوهتم بسمعة المغرب، حتى يستنجد أفراده في مشكل بسيط بمحامون أجانب…

  • .ريفي حسيمي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:52

    يستنجدون بمحامين دوليين .هدا سيؤجج المشكل عوض ان تستنجدوا بملك البلاد بأسلوب حضري و عاطفي الذي اضن لا يبخل عنكم ابدا تذهبون للخارج تبحثون عن محامين مما يجعل الدولة و المحكمة تاخد المشكل بتعصب وبقساوة لان فكرتكم هاته تدل على على فكر انفصالي

  • Hooollandddddddssss
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:53

    هم لا ينتمون للدولة المغربية وهكذا يعتقدون فاليستنجدون بمن شاؤوا

  • حمزة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:54

    ما بقى غي يجيبوا قاضي أجنبي وققوانين أجنبية

  • متتبع
    الجمعة 25 يناير 2019 - 08:59

    للي دار الذنب يستهل العقوبة .واش بغيتو المحكمة تخرجهم من الحبس ولا اش بغيتو واخا تجيبون المحامي من القمر .عاش الوطن ولا عاش من خانه .

  • مواطن2
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:06

    ما يلاحظ من خلال تتبع موضوع احداث الحسيمة والاعتقالات التي تلته نتيجة الخسائر الجسيمة البشرية والمادية التي حصلت…والتي دعت الى المحاكمة القائمة…والتطورات التي تظهر على الساحة…يتبين جليا ان احداث الحسيمة لم تكن بريئة وكانت بمثابة الشجرة التي تخفي الغابة …وتدخل العنصر الاجنبي يوضح الامور بكيفية لا اثر للشك في كون احداث الحسيمة كانت محبوكة التخطيط…..ولم يعد هناك اي غرابة او استغراب في محاكمة كل من له صلة بالموضوع..وهذا حق مشروع للدولة.

  • الحرية للرهائن المختطفين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:16

    اطلقو سراح الابرياء المقهورين المظلومين وحاكمو المفسدين لي كينهبو الثروات ولي كيسرقو فلوس الشعب

  • ريفي حر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:17

    الريف البطل يعني مند الاستعمار الاسباني…يجب اطلاق صراح ناصر الزفزافي وكل معتقلين الريف..فتاريخ يشهد لهم بانهم ابطال مثل جدهم عبد الكريم الخطابي …ناس الريف يعشو فى حرية تامة ويصلون ويركعون الى للله..ولا يخفهم من حكم طلم مهما كانت قوته

  • morad
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:18

    الانصاف والمصالحة في الطريق فانتظرو قليلا

  • راشد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:20

    لا ديموقراطية و لا حكامة و لا استقلالية القضاء ولا حتى لعبة بوكيمون في المغرب

  • من فرنسا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:25

    لا أعتقد بأن نشطاء الريف أساؤو إلى المغرب والمغاربة مثل اساءة بنكيران واتباعه، والنتيجة هو ان المواطن الدرويش في المعتقل وبن كيران بفضل سيده يتقاضى 9 ملايين شهرية لغاية ما بعد االموت لانزوجته ستتقاضى هذا المرتب الضخم بعد وفات زوجها…القضية حامضة

  • amaghrabi
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:35

    الزفزافي الاب هو الذي حرض ابنه على الفوضى وشجعه لانه كان يعتقد ان يظغط على الدولة ليحصل على امتيازات ولم يدر انه بفعلته جعل صاحب الجلالة لا يزور الريف لانه بذل مجهودات كبيرة وهذا الجراك المشؤوم انكر الجميل ببخس المجهودات الجبارة التي قام بها جلالته من اجل الريف الي كان منسيا وادخلونا في قلاقل وطنية وسخط شعبي مستمر وبالتالي فالعدالة هي من تقرر مصيرهم ولاشيء الا العدالة.الزفزافي الاب والابن اعتقدا ان الدولة ضعيفة وجبانة فقد اخطاوا الحساب

  • ولد حميدو
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:43

    الدولة عنيدة و المعتقلون رأسهم قاصح و الكهرباء لا بد أن يشتغل بالسالب و الموجب اما ادا حضر محامون اجانب فسيقع تماس كهربائي و ادا كانت الحسيمة أفقر مدينة و هي بدون دور الصفيح فبقية مدن المغرب بخير و على خير
    مادا ستفعل الدولة ما دام حتى أثرياء المنطقة لا يستثمرون في الريف و يدهبون لمدن مختلفة حتى ازرو اما بعض ريافة في هولندا و بلجيكا بدون تعميم فيعيشون هناك احسن من الأوربيين و لكن بعد تشديد الخناق على العشبة أصبحوا يحرضون و السبب ان المغرب عليه ضغوطات من أروبا لمحاربة الحشيش بالإضافة المزارع في المغرب يربح الفتات و الاباطرة يكدسون أمواله بالخارج و المغرب لا ربح له في دلك

  • Vive la france
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:47

    مافي فرنسا الشعب عند كلشي هرس ميزانية كبيرة هكدا ما تهم حتى واحد, حتى شعبنا مكلخ ناس فالحبس أهما الحال مزيال بغا يدير الفتنة.

  • النكوري
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:49

    ماذا نقول في هذه الدولة و مؤسسات القضاء ؟ و معهم المعلقين الذين يتشفون و يبلغون قمة التلذذ بهذه المحاكمات الصورية الظالمة ؟
    انها قمة العنصرية التي تمارس على أمازيغ الريف يعني الاضطهاد بمعنى الكلمة

  • ريفي من الريف
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:52

    لي مفروظ يكونو في الحبوسات هما هادوك لي همشو وفقرو الشعب

  • hilal
    الجمعة 25 يناير 2019 - 09:52

    شكرا لك bourazzoum على التعليق قد قلت الحق . رفع صوته في بيت الله و فرق المغاربة وأراد الفتنة، لكن الله كان فوقه ويعلم ما يكن قلبه من حقد . اللهم لم شمل المسلمين والحمد لله .

  • LOUKILIفن
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:04

    ا لزفزافي وجماعته لن نتضامنوا معهم لانهم نعتوا المغاربة بكل النعوت وارادوا التفرقة بين ابناء الوطن الواحد الزفزافي اراد زرع الفتنة الزفزافي خرق حرمة مسجد يوم الجمعة والامام يلقي الخطبة الزفزافي قال الاستعمار الاسباني كان ارحم من الاستعمار العروبي فانا اعتبره خائن

  • بائع القصص
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:12

    اعتقال هؤلاء النشطاء وزجهم في السجن اتى عن طريق التعليمات كما يقال، والأخطر في ذالك هو ضلوع مستشار في هرم الدولة بتهديد ربيع الابلق بالتصفية عن طريق تمويل بلطجيين إن لم يكفوا عن الاحتجاج!!!، هذه المكالمة المسجلة التي يطالب بها نشطاء الحراك أمام المحكمة لم تقدم لأن القضاء غير مستقل. هنا يطرح السؤال في السباق وبارتباط وثيق تعرض ناصر الزفزافي لمحاولات الاغتيال لثلاث مرات.
    واعتقال هؤلاء إلا استمرارية بما بدأ به البلطجيون فأتت المقاربة القضائية لإتمام المهمة…

  • عابر سبيل
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:14

    إن الحراكيين القابعين في السجون المغربية من الريف إلى الجنوب ذنبهم الوحيد هو مطالبتهم بحقوق مشروعة و عادلة من المخجل أن يطالب بها المواطنين بعد أكثر من 60 عاما من الاستقلال.
    إن الأحكام القاسية والظالمة التي صدرت في حقهم ستبقى وشمة عار في جبين الدولة المغربية.
    إن الذين يهاجمون شباب حراك الريف القابعين في السجون وعائلاتهم، أقل ما يمكن أن يقال عنكم: !إن تعياشت قتلت فيكم الاحساس بعزة النفس!

  • Watani
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:16

    29 – الحـــــ عبد الله ــــاج
    الرفيون يساندون بعضهم البعض فكلفة المحامين ستكون على حساب الجالية الريفية من اروبا فلا داع بخوفك عن اخواننا المحتجزين ايها – الحـــــ عبد الله ــــاج

  • ماسين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:27

    يستنجدون بمحامين دوليين لاننا ببساطه نتواجد في دوله غير ديموقراطيه بالمره قضائها يتلقى تعليمات مباشره من السلطه المخزنيه السلطه الحاكمه بشكل مطلق في الدوله المغربيه.
    لمن لا يفهم اللغه العربيه بامكاننا ترجمه النص بجميع اللغات العالميه.

  • رضوان
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:35

    التعليقات تلخص سبب فقرنا وذلنا والفساد الذي ينخرنا، الخوف وغياب الشجاعة والهروب والسكوت عندما ينتظر من تشجع على الكلام والمطالبة بحقوقه مساعدتنا، تحية لكل الريافة الشجعان.

  • Brahim
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:37

    وماذا جنو محتجو جرادة بعد رفعهم العلمي الوطني هل سألت عنهم؟ انهم قابعون في السجون ولا احد تضامن معهم.. انتم شعب منافق و مليؤون بالكراهية والحقد…. فكونو قردة خاسئين

  • Anir
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:49

    وماذا عن جلادي احرار المغرب؟
    متى سيتم اقتيادهم امام محكمه لهاي الدوليه للقصاص منهم على ما اقترفت ايديهم من جرائم. ؟
    لا تظنون اننا نسينا جرائم تزمامارت والان ما يتم في ابو غريب عكاشه.

  • حزييييييييييييييييين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:50

    مازال ما سلينا المشكل ديال الصحراء ودابا بغيتو تزيدو حتى المشكل ديال الريف واصلا المختطفين ديال الريف وجرادة مكيستحقو حتى دقيقة في الحبس,القمع والاعتقالات العشوائية والاختطافات والانتقام من المتظاهرين السلميين والله وثم والله هذا ماشي هو الحل حيت الظلم يولد الانفجار

  • sarah
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:53

    taper . (Déclaration conjointe du collectif d’avocats en soutien aux accusés du Hirak)

    La cour d'appel d'Oujda a distribué 60 ans de prison ferme sur 18 détenus du Hirak de Jerada qui réclame une alternative économique
    وزعت محكمة الاستئناف في أوجدا 60 عامًا في السجن على 18 معتقلاً من هيراك دي جرادا ، الذي يطالب ببديل اقتصادي

  • مهاجر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 10:54

    فالقضاء يكرر الأمر نفسه بحديثه عن عدالة وديمقراطية المحاكمة، لكن بعد مرور سنوات بدأت موجة اعتذار عما وقع من خلال إحداث هيئة الانصاف والمصالحة".. دولة قمعية و من بعد كدير انصاف و المصالحة.

  • marwan
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:00

    لقد فشل مخطط تجار المخدرات في زعزعة استقرار وحدة المغاربة و اللهم احفظ بلدنا من المفتنين الخونة

  • mouloud.m
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:12

    les avocat marocaine son mieux que le etranges?

  • ماسين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:18

    53 مروان
    تجار المخدرات هم الذين يسمحون بزارعه مساحات هائله من القنب الهندي في اماكن معروفه ثم السماح بتصديره في وضح النهار من نقط معروفه جوا وبحرا .

  • Khalid
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:18

    يحبون أن يتوجهو لمحكمة ايمازيغن الدولية.

  • شقيف الحي المحمدي..
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:23

    تحية وطنية صادقة لكل أصحاب التعاليق التي ترفض شكلا ومضمونا هذه المسرحية المسمّاة "حرَّكوا الريف". من أراد العيش معنا بسلام فمرحبا به ومن أراد الفتنة فليبحث عن شعار آخر غير شعار : الله
    الوطن
    الملك. الذي تربينا عليه !!!!
    وأقول أيضا لمن يهدد بالإضراب عن الطعام والماء. إنك إن هَلكْت نفسك فذلك انتحار و جزاءه جهنم والعياذ بالله.
    يوسف "عليه السلام" رَمَوا به في السجن ظلما وافتراءً ومع ذلك لم يفعل هكذا أسلوب ليبحث عن حقوقه. بل فوّض أمره لملكِ الملوك.
    وكلكم تعرفون القصة.

  • Youssef
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:30

    Salam alikom chers citoyens de Rif on est avec vous pour tjrs il faut pas voter cette année sur ts les parties politique .je ss de ock j aimerai petit a petit monter un réseau des jeunes diplômés en droit pour faire parties politique comme celui de 5 étoile et la force du Matteo salvini qui va forcer le palais a respecter les règles du jeux

  • ح.ع الله
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:42

    45-Watani

    الغالبية الساحقة من مغاربة الريف في أوروبا لا يعترفون ب"الزعامة" الزائفة التي ينتحلها الزفزافي، وأنا اعرف الكثير منهم لا يشرفهم ان يمثلهم شخص أمي بليد مرتزق مثل الزفزافي
    كما أن الكثير من المغاربة في أوروبا سواءا كانوا من شمال المغرب او جنوبه او من وسطه فقراء يعيشون على المساعدات الاجتماعية وتعويضات البطالة، أو يشتغلون في مهن سفلى بالكاد يربحون منها أجور زهيدة تكفي حاجياتهم الأساسية ولم تعد هذه الشريحة الكبيرة من المهاجرين تستطيع حتى مساعدة عائلاتهم في المغرب أو ادخار ولو فلس واحد مما جعل الكثير منهم يعجز حتى عن زيارة المغرب كل سنة
    فكيف يمكن ان يرسلوا أموالهم لشخص تافه مثل الزفزافي ؟
    الذين يستطيعون تمويل الزفزافي وتغطية كل مصاريفه هم بارونات المخدرات المليونيريات المجرمين الذين شدد عليهم المغرب الخناق وشل تجارتهم وغالبيتهم مطلوبين للعدالة المغربية، هذه العصابات هي التي تجند وتمول أمثال الزفزافي ممثلهم شرعي والوحيد ووكيلهم الشرعي وهم لا شك مولوه وسيستمرون في تمويله
    الم يكن المطلب الأساسي للزفزافي هو رفع "العسكرة" عن الريف لكي يفتح المجال لقوارب الموت والحشيش لكي تنشط من جديد ؟

  • diaz med
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:47

    Watani.
    لماذا لا تقول الحقيقة؟اللتي هي ان اللذين كانو يمولون الزفزافي واصحابه، هم نفسهم اللذين من سيمولون هؤلاء المحامون الاجانب.ولكن ساقول لك حقييقة اكررها داءما ولا تنساها ابدا : نحن المغاربة الاحرار مع كل من خرج الى الشارع ويطالب بالعيش الكريم.لكن ما يلوح له بعض الريفيين، لم ولن يفلح ابدا.نحن مغاربة نعرف بعضنا البعض.ونعرف ان هناك فساد .اما ان يخرج البعض بما فيهم انت وتدعي ان الزفزافي مظلوم، فذلك سباب في دكاءنا( insultes a notre intelligence). كولشي عايق ونحن( اربعين مليون .انتم لستم الا بضع بيادق في ايادي مروجين للمخدرات) لكم بالمرصاد. واخا تمشيو محكمة لاهاي. بغيتي الامثلة؟ بورما- الصين- سوريا-كولمبيا.وووو.ابحث قليلا وستجد ان بهذه الدول تريد ان تستعرض عظلاتها على النظام وماذا كان جزاؤها.اوا تكمشو واحمدو الله قبل ماينوضو لكم المغاربة الاحرار لي صابرين شحال هاذي الاستفزازات ديالكم

  • rif
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:52

    الله يطلق سراحهم و يجازي الظالمين

  • لهيب
    الجمعة 25 يناير 2019 - 11:57

    تحية أخوية مغربية لكل ساكنة الريف . يبدو أن مناصري الحراك والزفزافي وعميرشا .. لم يفهموا بأن الدولة بمؤسساتها ومكونات مجتمعها تبقى هي الغالبة دائما وكل من وقف في وجهها يؤدي الثمن غاليا ويخرج من المعركة خاسرا ولو أتى بمحامين ليس من أوروبا فقط بل من العالم . لأن المشروع من انطلاقته خطأ . لا أحد يجادل بأن المغرب بحاجة لخلخلة واصلاح ، لكن اصلاح بروح وطنية بالجد والجتهاد والاخاء وبخطة مدروسة وعبر المؤسسات ،وليس بالعنف والبلطجة والتفرقة …
    وحتى وان أخطأتم في المنطلق فأولى بكم ألا تتمادوا في الضلال وتهددوا باقحام كيان أوروبي في القضاء المغربي وترفعون أصواتكم بفقدانكم الثقة في المؤسسات الوطنية …هذا لن يخدم مصالحكم ومصالح المغرب والمغاربة . عودوا الى رشدكم وعيشوا مغاربة وانضموا الى الصف المغربي ولنعمل جميعا يدا في يد من أجل الاصلاح والبناء . وبالتأكيد لن نحتاج الى أحكام ولن نحتاج الى اضراب عن الطعام ولا الى منظمات حقوقية أوروبية ولا الى محامي فرنسا او بلجيكا .

  • Sam.. italy
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:10

    اطلقوا سراح المناهضين للفساء فكلامهم واضح وسريح ولا يعجب لعياشة طبعا

  • sarah
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:33

    Bientôt, le Makhzen et son parquet général vont poursuivre en justice ceux qui les dérangent pour avoir, par exemple, cassé la vaisselle de maman dans leur enfance a 20 année de prison.mdr

  • ريفي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:38

    الظاهر أن أصحاب الفكر الإنفصالي اكثرهم مطالعة لهذا المقال. لكن نقول لكم و لامثالكم و لمن وراءكم حفظه الله هذا البلد ملكا و شعبا من كيدكم .و لله الحمد المغرب مستقل و لا دخل لبلد آخر في خصوصياته و عليه و لو تستغيثون بالمحامين من جميع البلدان قلت تفلحوا. و احمدوا الله أنكم لم تأخذوا الإعدام لأن افعالكم تستحق الإعدام. يا خونة

  • ابو زيد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 12:41

    الى vive la France
    نحترم توجهك نحو من صرح في حقها وزير خارجية ايطاليا بأنها سبب اقتتال أشقائنا الليبيين بسبب تضارب مصالحها مع البترول،من كان سببا و مازال في ما نحن فيه و التاريخ وجد لأخذ العبر.ثم اذا تجاوزنا كل هذا فإذا خرجتم بتعاليق فتحروا الصدق أو بالأحرى ابحثوا في الجرائد و القنوات قبل التقيؤ بأخبار غير دقيقة.في فرنساكم تم اعتقال العديد من المخربين المكسرين الذين يقبعون خلف القضبان،و هناك موتى بسب الصدامات أو حوادث خارج المشاحنات.ربما لو حصلت هنا لقامت القيامة.

  • كمال
    الجمعة 25 يناير 2019 - 13:11

    من عجائب الدنيا وغرابئها اصبحت العياشه تدعي انها هي احرار المغرب. في حين نجدها من الفئه التي جلدت وتجلد المغاربه المنادون بالعداله الاجتماعيه والعيش الكريم. في تزمامارت جهنم والان في غوانتنامو عكاشه .

  • الحرية
    الجمعة 25 يناير 2019 - 13:24

    صراحة رجل ونعم الرجال، لم يطالب إلا بأشياء منطقية، مستشفى … يا عباد الله كيف يعقل أن يرمى في السجن وهو يطلب بأبسط الحقوق… السيد بريئ لا يريد الفتنة، صراحة حبس الزفزافي هي إهانة لرجال المغرب إلى بقاو الرجال، اللهم إحفظ بلدنا من الفتنة

  • abou sara
    الجمعة 25 يناير 2019 - 13:26

    هل سيقبل الهيني وحاجي بحضور محامين اجانب بعد ان تم رفضهم ومحاربتهم في قضية توفيق بوعشرين

  • omar
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:00

    الفساد والمفسدون والإستبداديين لا يهمهم الشعب ولا الصحراء ولا الريف ولا الوطن وأكثرهم لهم جنسيات كندية وفرنسية ووووو إنهم يستغلون الوقت لينهبو اكثر فقط وسلاحهم هو السلطة والقضاء للدفاع عن البزولة . أما إخواننا في الريف وجرادة ومن مناطق أخرى ضحاية هذه السلطة وهذا القضاء ٠ أطلقو سراع المظلومين يأعداء الحرية .

  • كلنا مختطفين وكلنا مظلومين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:02

    يا جلالة الملك راه كاينين اقلية قلييييييييلة لي ظد حراك الريف المقدس وهادو كلهم كيستفدو من الرشاوي والنهب والفساد والريع اما اغلبية الشعب المغربي قسما بالله كلهم كيتعاطفو مع المختطفين الابرياء المظلومين

  • مومن
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:29

    اللي كايقولو على الريف انصاليين ومارفعوش العلم الوطني واخة وجرادة؟ مالهم ياك رفعو العلم وماكانو لا انفصاليين لا والو فرقو عليهم 60 عام

  • abdellatif
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:37

    Bravo pour votre résistance. On sait très bien que le Maroc est toujours colonisé

  • مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:39

    الحق يعلو ولا يعلى علية
    والله وخا تجيبو محكمة اجنبية بقضاة أجانب كمى قال احد المعلقين فلن تفيدكم في شيء ما دامت الجرائم تابتة وليس اقلها سب المغاربة في أعراضهم ومنع المؤمنين من اداء الصلاة والاعتداء على رجال أمن مسالمين

  • no democracy
    الجمعة 25 يناير 2019 - 14:44

    no democracy , no country,
    a country that kill his people ,
    don't searche for justice in it
    "where … can live, no place for a second thing
    I'm crying form you Morocco"
    got worst than Argentina

  • مواطن مظلوم
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:21

    الحكم ضد الزفزافي ب 20 سنة سجنا نافذا نراه حكما جاءرا…رغم اختلافنا معه في عدة امور …نتمنى ان تتخفض العقوبة في الحكم الاستءنافي..واكثر من هذا اتمنى شخصيا ان يطلق سراحهم بعفو ملكي …اقول هذا لانني قضيت سنة ونصف سجنا ظلما وجورا..ولكوني شاهدت في السجون مظلومين…ولصوص المال العام خارج الاسوار ..هذا وطني ورغم ذلك فانا احبه واخسى ان يمسه احد بسوء…الوطن والملكية خط احمر بالنسبة لي

  • مغربي كاعي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:30

    بعد قراءتي لجل التعليقات والتي تنافق وتدافع عن الضلم جهارا . رغم علمهم ان الذين يجب ان يكونوا في السجون هم من تسببوا في نهب خيرات هذا الوطن الذين جعلوه مفقرا رغم عنه . اقول للذي يتشفى في من قالوا كلمه حق ولم ينهبوا اموال الشعب . ….دورك ات لا محاله ان لم تكن انت فابنك او حفيدك صفق جيدا للضلم والفساد واللاعداله .. ختاما اتمنى اطلاق جميع معتقلي الراي ( الريف جراده تنغير الدار البيضاء اكادير ووو مع اطلاق سراح الوطن … انشري من فضلك يا هسبريس وشكرا

  • ميمون
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:44

    القضاء المغربي نزيه وقاصي مع من يمس صمعة المغرب تطلبون قضاة ومحامات اجنبيين لدينا دستور نسير عليه ولايحق لاي قنون اجنبي ان يطبق في المغرب.

  • Casaouia
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:48

    فك الله اسرك من السجن العدو. شكرا لك اخي ناصر لقد بينة ان هذيهي الحكومة و القظاء +سوق ديلهوم خاوي + مابقى فيمن تيق فهاد لبلد ٠الهربة تسلك خوتي

  • ماسين الريفي
    الأحد 27 يناير 2019 - 18:21

    الى رقم 76
    على اي صمعة تتحدث؟
    صمعة حسان او صمعة الكتبية او خيرالدة بإشبيلية ؟
    الى كنت مزال متعرفش تكتب علاش كتكتب؟
    صمعة او صومعة هي المأذنة
    وما تريد ان تقوله هي سمعة المغرب يعنى قيمته بين الامم…ولهذا أسالك هي تعرف مرتبة المغرب في القضاء وحقوق الانسان؟
    لا اظن انك ستفتح موخرتك عندما تعرف قيمة قضائك على المستوى العالمي.
    سير تكمش ، الدستور راه معطل والقضاء بالتعليمات ونتا مزال حال فمك.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة