الديالمي: الإرهابيون "حَراكو الجنة" .. والجنس خارج الزواج مقبول

الديالمي: الإرهابيون "حَراكو الجنة" .. والجنس خارج الزواج مقبول
الجمعة 25 يناير 2019 - 16:00

قال عبد الصمد الديالمي، عالم الاجتماع المغربي، إن هنالك علاقة وطيدة بين ثلاثية المكان والجنس والإسلاموية، معتبرا أن “طبيعة العلاقة تكمن في وجود حرمان جنسي ناتج عن اكتظاظ سكني في المنزل أو غياب مكان ملائم لإقامة علاقة جنسية، الأمر الذي يخلق بؤسا جنسيا، بحيث يسهم في ظهور شخصية متشنّجة ومتشددة ترفض الحداثة بكل أشكالها، لا سيما الحداثة الجنسية”.

وفي حوار أجرته معه جريدة هسبريس الإلكترونية على هامش الندوة الفكرية التي عقدها في إحدى مكتبات مدينة الدار البيضاء بغية تقديم كتابه الجديد الذي صدر باللغة الفرنسية تحت عنوان “Ville, sexualité et islamisme”، سيُنشر لاحقا، أضاف الدكتور الديالمي أن “الشخصية المتشددة هي الشخصية الإسلاموية وليس الإسلامية، على اعتبار أن المسلم الطبيعي والعادي، إن صحّ التعبير، ليس متشنجا، كما لا يرفض الحداثة بكل أبعادها وأشكالها”.

وأوضح صاحب نظرية “الانتقال الجنسي” بالمغرب، التي بلورها من خلال مجموعة من مؤلفاته الأكاديمية، أن “الإسلاموي المتشدد الراديكالي يرفض الحداثة، لأن الدرس السوسيولوجي يبين أن هنالك ترابطا بين الإسلاموي الراديكالي والبؤس الجنسي والبؤس السكني، وهي الفرضية الكبيرة التي اشتغلت عليها في الكتاب، على أساس أن المشكل لا يوجد بين الجنس والإسلام والسكن، وإنما يكمن في ظاهرة الإسلاموية الناتجة عن عوامل كثيرة، منها العامل الاقتصادي والسياسي والاجتماعي. ومن ثمة، فإن العامل الجنسي له دور في بروز الشخصية الإسلاموية المتشددة”.

وبخصوص التصرفات العنيفة التي يُقابل بها المجتمع المثليين الجنسيين، آخرها ما تعرّض له من بات معروفا بـ “مثلي مراكش”، شدد الأكاديمي المغربي المتخصص في المسألة الجنسية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط على أن “المثلية الجنسية التي كانت تُسمى باللواط في ما قبل كانت مقبولة في المجتمع؛ ذلك أن المثلي يندمج ولا يُعنّف من قبل أحد، لكن التحول الذي برز يكمن في ظهور الإسلاموية، التي حملت معها التصرفات العنيفة تجاه المثليين الجنسيين”.

وأبرز الخبير في الصحة الجنسية والإنجابية أن “المثلي الجنسي صار يُضرب ويُشتم بفعل التيار الإسلاموي، الذي يجسد القراءة غير المتسامحة مع النصوص الدينية، في وقت لا يقول فيه القرآن، وهو المرجع الأساسي للمسلمين، بعقاب اللوطي”، مشيرا إلى أن “الإنسان المثلي ليس مثليا باختيار، كما أنه ليس مريضا أو شاذا، وذلك بقول المنظمة العالمية للصحة التي اعترفت له بحقوق مساوية للإنسان الغيري، وبالتالي يجب ملاءمة القانون الجنائي مع التشريعات الدولية، علما أن المغرب يعد عضوا ضمن المنظمة العالمية للصحة ومنظمة الأمم المتحدة”.

وفي رده على سؤال لهسبريس حول دور العامل الجنسي في فهم الظاهرة الإرهابية الجهادية، لفت الدكتور الديالمي الانتباه إلى كونه تحدّث عن “الحريڭ نحو الجنّة سنة 2003، في إشارة إلى الشبان الذين حرڭوا إلى الجنة بشكل عمودي، لأن هنالك حوريات في انتظارهم، فهو عامل من بين العوامل الكبرى. يعيشون هنا البؤس الجنسي، لذلك فإنهم سيلبّون رغباتهم، وهو ما نجده أيضا في الحريڭ نحو الدولة الإسلامية في العراق والشام، إن صح التعبير، لأنها تقدم عرضا للمجاهدين بالحصول على الجواري، فضلا عن المسلمات اللائي يهاجرن من أجل ممارسة جهاد النكاح خِدمة للمجاهدين. ومن ثمة، فالجنس عبارة عن سبب ونتيجة”.

وحول طبيعة علاقة التوتر التي تجمع المغاربة بالجنس، ما جعلها تُصنف ضمن “الطابوهات” الاجتماعية، أكد السوسيولوجي والأكاديمي ذاته أنها مؤشرات على “التخلف والكبت والقمع، لأن الجنس ليس مطبَّعا، بل عبارة عن رغبة طبيعية تندرج ضمن الحقوق الأساسية للإنسان، فلماذا نربطه إذن بالخطيئة والوسخ والدنس والزواج؟”.

وزاد المتحدث أنها “مفاهيم تجعل الإنسان المغربي يجد مشكلة مع الجنس، ما مرده إلى التنشئة الاجتماعية والتربية التي تلقاها الفرد في المجتمع بطريقة بطريالكية وأبيسية، تجعله ينظر إلى الجنس على أنه شيء قذر يجب أن يكون طاهرا في إطار مؤسسة الزواج الشرعية، في حين إن العلاقة الجنسية ليست وسخة؛ فهي مُبلورة للشخص وتشكل أساس توازن الشخصية، لذلك يجب تمكين الشباب من تلبية حاجياتهم الجنسية لكي يكونوا مِعْطائِينَ لأسرهم وذواتهم ومجتمعهم، ما يستدعي فك الارتباط بين الجنس والفاحشة”.

‫تعليقات الزوار

76
  • يويسف
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:14

    غير تبثوا شوية. واش عالم اجتماع أو خبير في الإنجاب ؟!!

  • منير
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:15

    ربنا عجل بهدايتك لنا و لعبادك أجنعين و اعف عنا و اغفر لنا إنك على كل شيء قدير

  • Zakaria from Oujda
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:16

    قال الشيخ: روى أبو هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: سيأتي على الناس سنوات خداعات، يُصدَّق فيها الكاذب ويُكذَّب فيها الصادق، ويُؤتمَن فيها الخائن ويُخَوَّن فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة. قيل: وما الرويبضة؟ قال الرجل التافه يتكلم في أمر العامة. رواه الإمام أحمد وابن ماجه وغيرهما.

    انشروا تعليقي مشكورين ولا تحجبوه

  • مصطلحات
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:19

    بسم الله الرحمان الرحيم
    لن أسب ولن أشتم لكن من بابهم هم وليس من بابنا إذا كانوا مقتنعين بتلك الأخلاق فلماذا يبحثون لها عن مسطلحات بديلة وقريبة من النفس السوية فالعهارة سموها هنا الجنس الحديث واللواط يسمونه بالمثلية والعري يسمونه الجرأة والخلاعة يسمونها فن وحرية الجسم وووو بالله عليكم لكم دينكم ولي دين لكن دعوا المصلحات النقية نستعملها في خطابنا المتزن لكي لا نجد حرجا في استعمالها مستقبلا فتضيق علينا اللغة بما رحبت

  • abdo
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:22

    سنتشبث في حق الرد في الوقت والمكان المناسب
    ههههههههه والله لا تستحق الرد رويبض
    للمعلومة
    ( رويبض هي وصف وليست شتيمة )

  • صحراوي مغترب في وطنه
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:23

    اللهم إنّا نعوذ بك من علم لا ينفع

  • شكون لي سبق الدجاجة ولا لبيضة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:24

    أنت علماني آش داك تفلسف في الدين أنتا مثلا باغي صباغ يمشي عند العطار ويشري من عندو لحم الراس ! لا علاقة

  • amir
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:24

    Pourquoi on utilise le terme ALIM. Un mot qui vaut rien le seule message pour ceux qui utilise ses titres est de ne pas critiquer. Mr. Dilami est professeur de l epistimologie. Ca credibilite est corroler avec ses propos et pas son tire. Si tu fais la translation en anglais persone n utilise ce titre.

  • Amjad
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:25

    كل من آمن بفكر معين يأتي ليُسقِطه على المجتمع وكأن المجتمع مجر إناء يُفرغ فيه كل شيئ لا يا صديقي إن كنت مهووس بالجنس فذاك شأنك
    رابطة الزواج ميثاق مقدس منذ خلق الله آدم عليه السلام و جعل حواء سكن له وأنيس وحدته حتى تستمر الحياة

  • حرية الرأي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:30

    يعني ان عبدة الشيطان والملحدين والعلمانيين يغرقون في الجنس والنجاسة والجنابة حتى اصبحوا شواد وسحاقون وملعونون وهل الجنس والجنابة هي مقياس تقدم وازدهار الدول. الحيوانات لها شرفها وتحترم بينها ولا تفرط في الجنس كما يفعله عبدة الشيطان والاهم هو مادا بعد الجنس هل لديكم مستشفيات قادرة لاستيعاب امراض السيدا وما جاورها لمادا لا يتكلمون عن المصائب والامراض ولا يفكرون الا في غريزة الشهوة والافعال الشيطانية وتجد الحيوان له القدرة للسيطرة والتحكم في شهواته والانسان يلهث ورائها.اين العيش الكريم لكي يتسنى الزواج للشباب والشابات والفقر هو صلب كل المصائب والمشاكل

  • ému
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:31

    إِ بسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَة فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور:19].

  • فهم تصطا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:31

    حاربنا كل المشاكل، ولم يبقى لنا الا مشكلة الجنس.
    عندما يصبح هم المتقف هو الجنس، فما علينا الا قراءة الفاتحة على الوطن.
    ثقافة الجنس هذه، تبرهن على ان المثقف المغربي يفكر من تحت حزامه.
    الكبت الجنسي الثقافي، اخطر من الزلزال الارضي.
    اللهم الطف بارض يوسف بن تاشفين، و طهرها من الخونة المكبوتين بالجنس، و النهب، و الفساد.
    استيقظ يا مغربي. استيقظ ايها الاسد، استيقظ من نومك، و الا ستصبح بلا وطن شريف.

  • مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:32

    تحليل منطقي للاستاذ الجنس تبارك الله عليك.

  • صلاح الدين أسفي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:34

    مشيرا إلى أن "الإنسان المثلي ليس مثليا باختيار، كما أنه ليس مريضا أو شاذا، وذلك بقول المنظمة العالمية للصحة التي اعترفت له بحقوق مساوية للإنسان الغيري!؟!؟
    لو كنت مفكر لفكرت في فكرة خاصة بك،
    مستند على منظمة الغش,الرشوة و البهتان….
    من قال لك بأن المثلي ليس بمريض نفسياً؟!؟!
    عاينت العديد من الحالات في أوروبا لناس كانوا عاديين متزوجين آباء و أمهات،و بعد سنوات عدة أصبحوا مثليين.
    أما عن أن المتشددين ينقصهم الفضاء لممارسة الجنس،فالرهبان لديهم الفضاء الشاسع و الحرية المطلقة لكن لديهم ميولات شاذة نحو الأطفال.
    أنت لبنى أبيضار بصيغة المذكر.

  • لا حول
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:35

    لا ادري ما اقول عند قراءتي لهاذا الخطاب . اما انا لست مسلما و لا اعرف شيءا عن ديني او هاذا الشخص يقول بهتانا عن الدين و عن الاسلام .
    الجنس خارج الزواج مقبول . !!!!!! و قالك القران لم يتحدت عن اللواط !!!!!!!! لا حول و لا قوة الا بالله
    يقول الله تبارك و تعالى في سورة النور : سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ …و لكن صاحبنا مديكونكطي مع القران هادشي علاش مسكين لا يعرف ما يقول .

  • Nabil-Sale
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:38

    إن الطريقة التي يعيش بها المغاربة في الإرتباط بالدين الإسلامي المستنبط من السنة والكتاب تقوم على إحترام الأخر وعدم تجاوز الحدود التي جاء بها الإسلام من خلال تحريم العلاقات الجنسية خارج إطار الزواج لمافيها من عواقب وخيمة على الفرد والمجتمع من إنتشار الأمراض ، واختلاط الأنساب ، لذلك يجب توفير الظروف المناسبة للشاب من أجل الابتعاد عن هذه المتاهات تحت اسم الحرية الجنسية.

  • chadi
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:39

    عفوا… " دكتور!" الجنس خارج الزواح زنا و خياتة لشريكة العمر

  • الياس
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:42

    ما مفكر ما والو غير بغا يدير اشهار للكتاب ديالو و لكن غير كيخربق

  • جلال
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:42

    اللهم نجي بلدنا المغرب الأمين من خطرين دواعش متطرفين دواعش العلمانيين كلاهما خطر فكري والأمني على المغرب الديالمي لا يختلف على المغراوي وأبو نعيم في رفض آخر وغسيل العقول الشباب بي ترهات تخاريف لاعلاقة الإسلام ولا العلمانية أبو نعيم تنشر تكفير آخر الديالمي تنشر التكفير والشيطنة آخر لماذا يجب تصنيف داعش وجرائمها باسم الإسلام داعش العصابة الإجرامية مجرمة ما علاقتها بي الإسلام هناك المنظمات المسيحية اليهودية في التاريخ أسوء من داعش استخدمت الدين أيضا تنفيذ الجرائم وابشعها في التاريخ الفرسان الهيكل في اروبا الجرائم ارتكبها الإسبان متطرفون في الأندلس في حق المسلمين واليهود والمحاكم التفتيش أقامها متعصبون كاثوليك وجرائم العصابات الصهيونية في فلسطين أيضا نفذت باسم اليهودية والدفاع على الشعب اليهودي هل هؤلاء كانوا يمثلون حقيقة المسيحية النصوص الدينية في الإنجيل و اليهودية في الثوراة هل النرويجي متطرف الذي قتل أكثر 70 شخص كان مثاتر بي الإنجييل والعلماء المسيحية ومفكريها هم السبب في ارتكابها هل اتهم المسيحيين جميعا بي الإرهاب فقط لي أن الشخص مختل مريض نفسي ارتكب الجريمة

  • السجلماسي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:44

    مع احترامي للاستاذ اود ان اعبر عن استغرابي للتحليل الذي اعتمده .الكل يعود للجنس.الارهاب و الاسلاموية مردها الجنس. لماذا لم تظهر هذه الظواهر في سياقات اكثر تشددا . لا يمكن ان نغفل ان الارهاب و الاسلام السياسي هو نموذج مفتعل و مؤطر من قبل القوى الدولية و الدليل ما يقع في اليمن. و سريا و الشيشان .و ليس كل داعشي محروم او محبوت جنسيا .هناك شباب يعيشون الحياة بكل تفاصيلها. ان التحليل العلمي ينبني على المقاربة الشمولية و التمحيص البرهاني و البحث الميداني اما التصورات. المبنية على الرؤى الشخصية فلا تتجاوز الحدس و الراي

  • كريم
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:46

    يجب تمكين الشباب من تلبية حاجياتهم الجنسية لكي يكونوا مِعْطائِينَ لأسرهم وذواتهم ومجتمعهم…هده دعوة صريحة وتشجيع على الزنا ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • RACHID
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:48

    اجعل الجنس خارج الزواج مقبولا داخل عائلتك ولا شأن لك بالآخرين.

  • د.الوردي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:49

    اعتقد ان الاوراق قد اختلطت على الباحث بشكل كبير. الجنس يمارس في مؤسسة اسمها الزواج..و خارجها يسمى زنا. و الزنا يدفع الى اختلاط الانساب و انتشار الامراض و تهاوي نوات المجتمع و هي الاسرة كما في الغرب. الدعوة الى اباحة الزنا ارهاب فكري و تشدد براكماتي يوازي تشدد وارهاب المتزمتين لان الاسلام الذي استشهد به الباحث كدين معتدل ينبذ الاعتداء و العنف، لم يقر بالجنس الا في مؤسسة واحدة اسمها الزواج. المرجو من الباحث عدم استعمال البحث السوسيولوجي كأداة لتمرير افكار هادمة للاسلام لان ذلك يعطي نتائج عكسية و يشجع الشباب على التشدد. اما عن ازالة الكبت فحلها علمي و بسيط: تيسير الزواج و الرفع من مستوى الاخلاق عند العزاب.

  • Hassan Hasu
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:49

    مع كامل الاحترام للاستاذ: الجنس له إيطاران ، إما شرعي وهو مايكون داخل الإرتباط الشرعي بالزواج بالتراضي بين طرفان الزوج والزوجة وله نتائج إيجابية على سواد الأمة والمجتمع ككل(أسرة سليمة) وإما غير شرعي و هو ما يسمى بالزنى وهو محرم شرعا(دينيا) وله عواقب وخيمة على المجتمع والكل يدركها.أما من يعاقب عليه هم أولياء الامور.وأما الترويج للمثلية فهو غير مقبول لا اجتماعيا ولا دينيا.بحجة النصوص القرآنية.ا

  • محمد علمدار
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:51

    ايوا على هاد القبال اعطيني بنتك واحدالليلة خارج الزواج …والله ماتبغيها لبنتك ولكن تبغيها لبنات الناس …..كلشي توضر فهاد المغرب علماء واطباء ووزراء …….ياربي لطف بينا

  • الفتحاني
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:51

    « ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة في الذين امنوا لهم عذاب اليم في الدنيا والاخرة والله يعلم وانتم لاتعلمون »
    ومن اراد ذلك لامه وزوجته وابنته فهذا يدخل في الحرية الفردية بتعبيرهم انتهى الكلام ٠

  • خليل
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:52

    ((إذا ابتليتم فاستتروا))
    إذا ابتلي شخص بالشذوذ الجنسي فليستر نفسه على الأقل ولا يجاهر بنزواته أو يمارسها علانية، ففي هذا رأفة به وبالمجتمع المحيط به، فإذا أردتنا أن نحترم خصوصيات الشواذ فليحترموا بدورهم خصوصياتنا وثقافتنا وليعيشوا عالمهم الخاص بشكل سري و بعيدا عنا

  • سعيد المقدم- بلباو
    الجمعة 25 يناير 2019 - 16:57

    المثلي كان دائما منبوذ اجتماعيا.كان يتعامل معه بقدحية و اهانة و بتهميش ما كر و فضيع في الفظاءات الاجتماعية كالبيت و المدرسة و الحمام مثلا.كان ينظر اليه كانثى او مبنت.كان فعلا و لا يزال ضحية من قبل السلطة و الثقافة السائدة.

  • رشيد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:00

    تحليل لا يرتكز اي افكار مقبولة وتجارب معاشة. عبارات شاذة كصاحبها وللاسف مثل هذه الافكار الراديكالية هي التي تنتج العنف. لان اجدادنا عاشوا بتسامح مع الكل لكن ظهور اشباه المفكرين خلال فئة مضادة لهم انتجت عنفا يوازي عنف المحللين كصاحبنا

  • ناصح
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:01

    أيها الدكتور المحترم أتعلم لماذا خلق فينا الذي صنعنا و هو الله هذه الغريزة الجنسية و جعلها قوية فينا إلى درجة الهيجان؟ إنما كان ذالك من أجل الحفاظ على النسل فلو لم تكن هذه الغريزة قوية فينا لزهدنا جميعا في النساء و في اعباءهن إذا فالهدف الأسمى و الأوحد للجنس هو الزواج لأجل التوالد ثم تأتي المتعة في الدرجة الثانية و أنظروا إلى المجتمعات الغربية التي عكست الآية كيف شاخت مجتمعاتها و أصبحت تستورد الشباب يا دكتور جميل منك أن حذرتنا من الاسلاموية لكن لا يليق بك أن تحرم شيئا حرمه الله و شكرا

  • Tariq
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:05

    واش غا اللي فاق بكري اشد الميكروفون أو يبدا اخربق المسلم رفع عنه القلم لانه ولد في بيءة ضلامية إذا أردت مجتمعا صالحا فالزواج المبكر هو الحل الانجع لكن للأسف فساد المسوءولين حال دون ذلك .

  • محمد ريان
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:05

    أليس لنا أمور أخرى نناقشها كبلد إسلامي وكمسلمين ،أليس من الأفضل محاربة الزنا واللواط ،والقضاء على الربا وإيتاء الزكاة أم تريدون نشر الرذيلة والبغاء أكثر حتى يصيبنا عذاب مالكم كيف تفكرون .

  • مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:07

    كل ما قاله الدكتور الديالمي صحيح ولا شك في ذلك.على الذين يريدون انتقاده أن يفهموا أنهم يواجهون دكتورا مختصا في علم الاجتماع قضى عشرات السنين في البحث والتنقيب في هذا الميدان.

  • ع.التويول
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:09

    تحليل سيكسولوجي محض لا علاقة له بالسيسيولوجيا .

  • عاقل بخير
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:16

    المثلية الجنسية التي كانت تُسمى باللواط في ما قبل كانت مقبولة في المجتمع؛ هذا عار في حق المغاربة وكلام غير صحيح لانهم عاشوا دائما في الخفاء . العفو يا رحمان العفو يا و عضيم الشأن

  • البيضاوي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:19

    هذه الظواهر تتطلب بحث طويل و معمق مرفوق بأرقام و احصائيات لأننا صرنا نمسي و نصبح على آراء و أفكار شخصية و حتى الرائجة و يتم نشرها على أنها دراسة و حقيقة الأمر أنها بعيدة كل البعد عن ذلك أقول هذا حتى لا يثبت علم الإجتماع المقولة المشهورة : علم الإجتماع كثرة المراجع و قلة المنافع

  • عمر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:23

    يجب على حزب العدالة و التنمية أن يكون صندوق الزواج للشباب لكي لا يصابون بالإحباط و يدهبو للمخدرات.

  • كانوا يستترون
    الجمعة 25 يناير 2019 - 17:53

    المثلية الجنسية التي كانت تُسمى باللواط في ما قبل كانت مقبولة في المجتمع؛ ذلك أن المثلي يندمج ولا يُعنّف من قبل أحد، لكن التحول الذي برز يكمن في ظهور الإسلاموية، التي حملت معها التصرفات العنيفة تجاه المثليين الجنسيين".
    هذه مغالطة، لأن٠اللواط، لم يكن أبدا مقبولا لا من الدين، ولا من المتدينين، ولكن متعاطيه كانوا يستترون، ولا يعلنون عن رغباتهم الشادة، ومنهم من لازال حتى اليوم٠ أما الذين يعلنون رغباتهم الشادة، أوجدوا من يجهر باستنكار ذلك البوح المنافي للعلاقات الطبيعية، فيمن أسماهم الأستاذ بالإسلامويين، وهم في الحقيقة، أشخاص من المجتمع مختلفي المشارب والخلفيات٠

  • السالك طانطان
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:05

    رد على 30 ناصح
    ألأو ربي يلد القليل ليوفر الوقت للسفر والقراءةوبوفر الكثير لأبنائه من ملبس وكرامة نحن نلد الكثير والانفلات الانجابي ينذر المغرب بالتسيب والاجرام زوارق الموت…تونس تفكر في تحديد النسل نتمنى من المغرب أن يفكر بالمثل مهما كانت نسبة الوفيات وخرجات مندوبية التخطيط.
    لا فرق بين الإسلاموية والإسلامية ايها الكاتب ابن القيء وملكات اليمين زواجه من صفية أهداءه مرية…

  • مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:34

    هذا اليوم دار نقاش بيني وبين أحد الأقارب شيوخ الدين الإسلامي الذين لديهم الشجاعة الكافية للقتل لكي يدخلوا الجنة بجوار الحبيب محمد(ص) , طبعا أنا لا أمانع من أن يدخل الناس الجنة, أولا لأنها ليست لي وثانيا لأنني لست موكلا عليها ولا أملك صلاحية من الذي سيدخلها ومن الذي سيخرج منها ومن هو الذي حُرمت عليه جنة عرضها السماوات والأرض بسعة من الممكن أن تكون أكبر وأوسع من المجرات السماوية الثلاث, على كل حال سألت الشيخ: يا شيخ هل الذي يقتل يدخل الجنة؟ يعني إذا أنت قتلت كافرا هل ستدخل الجنة؟ قال: بالتأكيد نعم, صحابة الرسول(ص) كلهم دخلوا الجنة لأنهم قتلوا الكفار والملاحدة والمشركين, فقلت له: على رسلك يا شيخ, أعتقد بأن القاتل يدخل السجن, يعني لو قمت أنت بقتل أي أحد لأنه ليس مسلما فأعتقد بأنك ستدخل السجن, القتلة مكانهم المناسب هو في السجون أو في المصحات العقلية, فالقاتل يتسبب بالأذى ليس للمقتول وحسب وإنما على الأغلب يتسبب بالأذى لأم المقتول وأبيه وأولاده وزوجته إن كان معيلا ويعيل عائلة بأكملها, أعتقد جازما بأن أي قاتل من المستحيل أن يدخله الله الجنة….

  • عبد الله
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:54

    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته
    اخي الكريم الدكتور لقد اختلطت عليك الامور وأصبحت تكثر من المصطلحات الدخيلة على المجتمع ككل لانستثني اي مجتمع كانت ديانته شرعت ووضعت أحكام وقوانين باسم نفسك فإن كنت تتكلم عن الحداثة فهي مجرد توب أو قناع يغطى الحقيقة المرة كيف تستبيح الجنس خارخ منظومة الزواج وماذا عن عفة المرأة والرجل وماذا سوف يجنيان بعد لذة حرام وتكلمت عن اللواط وهو من الشرك الأكبر وكيف لرجل أن يتلدد برجل في مكان اعزكم الله جعل لطرح النفايات انا لست ضد الرجل الذي ولد خنتى فهذه مشيئت الله لكن هناك علاج كي يصبح رجلا عاديا ويمارس حياته كما أراد الله لقد انتصر الغرب علينا بمصطلحاتهم وأصبحنا نؤمن بفكرهم كأنهم هم من لهم حق التشريع لا الله الواحد الأحد

  • من خارج الوطن...
    الجمعة 25 يناير 2019 - 18:55

    اظن ان صاحب التعليق -5 قد خانته لغة الضاد ….
    ما قاله الأخ المعلق -3 هو كلام معقول وهو كلام سيد البشر عليه الصلاة والسلام…..
    والرويبض كما قلت أنه صفة وليس شتيمة….
    وقد قال الكريم المصطفى أن الرويبض هو الرجل التافه……..
    فإن هذه صفة قبل كل شيء….
    وليست شتيمة كما تتخيل أنت……..وإذا كان الموصوف بها يعتبرها شتيمة فهي نتيجة أفعاله التي لا تسمن ولا تغني من جوع وكلامه تافه…والناس يتقون به مثل صاحب هذا المقال…..كلامه يستحيي منه حتى ابليس اللعين…..ويعتبر نفسه كاتبا ويتوفر على المعلومة….
    الذي يتوفر على المعلومة هو الذي يحترم الناس والمجتمع…..ويدلي برأيه دون ضرب ثقافة مجتمع مسلم باكمله…..
    إنه حراك في الكتابة ولا يمت إليها بصلة اللهم إلا في مواضيع تافهة مثله لإثارة الإنتباه لتحقيق : خالف تعرف……….!!!!!

  • ايشوا وجدة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:00

    هذه محاولة فهم، بعيدا عن أحكام القيمة، والأخلاقوية الرخوة، لأن ما أثاره الباحث في بحثه واقعة موضوعية، ولها وجود مستقل داخل هذا المجتمع، الذي حفته النجاسة من كل الجوانب، وعندما يصدر كتاب علمي او محاولة فهم لعهرنا وما نعيشه من مأساة، تجد الناس يربطون كل معاناتنا ومشاكلنا بالدين، وبالابتعاد عن الصلاة والمساجد (للتذكير حادثة الراقي البركاني أو فقيه أوريكا نواحي مراكش الذي اغتصب نصف فتيات إحدى الدواوير، الكوبل ديال إخوان بنكران، المرشدة والشيخ جنب البحر…)، كلها أحداث تدعونا إلى ضرورة فهم ودراسة مجتمعنا المركب، وليس إصدار أحكام قيمة، فالمثلية والسحاق، والجنس عموما ظواهر لابد من دراستها من الناحية العلمية، وهنا حاجتنا الى العلوم الانسانية بكل فروعها، لانها الكفيلة بفهم وتفسير هذه الظواهر.
    أما الأخلاقوية، والتفسخ الخلقي… وكل هؤلاء الذين يبحثون عن الحل في الدين فهم واهمون، ويكفينا أن نذكركم أن المجتمع الذي يباع فيه كتاب "الكبائر"، فهو مجتمع "فاحش"، بلغتكم، أو مريض يجب دراسته وتحليل أزماته علميا.

  • مسلم
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:03

    عندما بدأت في قراءة التعليقات كلها تعبر عن تأزم المواطن المغربي.
    المغربي او المغربية لهم انفصام مرضي في الشخصية.
    هم ورعون يخافون الله عندما يتعلق الامر بالتعاليق والحديث امام الناس .لكن عندما يكنون لوحدهم هم يمارسون اللواط ويمارسون الدعارة بكل اصنافها فتجد الاخواني او الاخوانية او الانسان العادي المصلي او الارهابي…….كل يمارس اخلاق منافية للدين بل منافية للانسانية وتعاليقهم التي يدافعون فيها عن الاسلام والاخلاق وقيم المجتمع ووووو هى مجرد تغطية على مرض ما او بؤس اجتماعي ومالي.
    خلاصة القول المغاربة وجل المسلمين مرضى نفسيين منافقين مكابيت ووووووو…..هؤلاء من اردل الناس .
    يامنافقون ارجعوا الى صحيح البخاري وابحثوا عن دحية الكلبي .

  • خديجة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:06

    ولماذا لا تكون وسيلة المحروم جنسيا أن يدعو للخلاعة والفجور بأسماء منمقة ، فمعلوم أن المحروم جنسيا إما أنه يعادي من يمارس الجنس غيظا وحسدا وإما أنه يدعو للفجور والتسامح مع العهر …الاسلاموي والعلمانوي كلاهما وجهان لعملة واحدة وهي عرقلة النقاش الحقيقي حول الاستبداد والحقوق والكرامة .

  • يوفانتيس
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:17

    الدولة عندنا في المغرب تسمح لك بشراء الخمر وتقبض على شاربه تسمح بانتشار البغاء وتحاكم وتسجن وتغرم مرتكبيه تسمح بانتشار كل المحرمات تم تتابع كل من وقع فيها من هنا يكون فكر العلمانيين والحقوقين منسجما مع الواقع وكل ما يطالبون به جائز ويجب القبول به .

  • اتقوا الله
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:20

    بعد عودة ابني من صلاة الجمعة اخبرني عن اكتضاض المسجد بالشباب حمدت الله كثيرا لانه بالرغم من سعار الغرب من جهة والحذاتيين من بني جلدتنا من جهة اخرى على سلخنا من هويتنا الاسلامية وذلك بتحليل ما حرم الله ( الزنا الذي يهتز له عرش الرحمان غضبا) فانهم لن يفلحوا باذن الله

  • عبد اللطيف
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:20

    ما شأننا إن كان يرضى اللواط لنفسه ولأبنائه ويرضى الجنس لزوجته خارج الزواج ؟ يكفي نبذه ونعته باللوطي والديوث ، والعياذ بالله

  • ملاحظ
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:23

    لم أشاهد في حياتي حمارا يتزاوج مع حمارا ولا أسد يتزاوج مع أسد وهكذا جميع الكائنات إلا بعض البشر يشبهون بقوم لوط

  • خديجة
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:25

    لا تصدقوا الصورة التي يسوقونها عن الغرب ، ليس هناك تسامح مع الشذوذ في أي مكان ولا مع العاهرات والمعجم المروج شاهد في كل اللغات ، ما يحدث هو أن الرأسمالية تستغل الجنس للربح دلك على ذلك شركات لها خدمات ومنتجات جنسية ولأن الانسان في الغرب خلق للعمل والانتاج ويسعى طوال حياته للهروب من الفقر فليس لديه وقت للتعبير عن الرفض خاصة وأن الرأسمالية جعلت من الجنس فرصة عمل لجني المال إلى جانب كونه صناعة وتجارة أي بدل القيم وحفظ الأعراض صار الجسد سلعة لذيذة كبقية السلع التي يتمتع بها الانسان في معزل عن القيم

  • دربس البرليوي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:38

    الفاحشة موجودة بكثرة و هذا الانسان يبشر بالغاكشة و المنكر و كان بلادنا بألف خير.

  • وا كثّرتوا
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:40

    فنفس السياق اللي قال الاستاز انا اقترح عليه حلا اسهل مادام الجنس خارج الزواج حلالا بالنسبة له فليكن بين المحارم لانه لابد ان يكون كذلك حلالا وبالتالي لن يصبح مشكل السكن عائقا امام شارهي الجنس ولابأس ان يقوم بالتجربة كما يفعل العلماء ويجرب هو في عائلته الكبيرة لمدة خمس سنوات مثلا او عشر وبعد ذلك ياتينا بنتائج ارتكزت على تجربة فعلية انذاك يمكن للمؤمنين بالفكرة مثله ان يطبقوها والله يسخر ليهم

  • mojrime
    الجمعة 25 يناير 2019 - 19:44

    اللواط ليست كلمة تعني المثلية انما قوم لوط ياتون الفاحشة ماسبقهم بها احد من العالمين ياتون الرجالة شهوتا من دون النساء. لوط نبي نجاه الله من هلاك قومه.والفاحشه شئ عظيم وليست من شيم المسليم.الحكام في العالم يدافعون عن المثليين وهذا شغلهم.والارهاب صنيعهم .اما العلاقة الجنسية خارج الزواج حرام…….

  • مفكر
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:10

    الدين الاسلامي واضح وضوح الشمس ففي القران الكريم 14 محرما لا غير والكتب الفقهية لا يجب عليها ان تحرم الا بنص صريح من القران الكريم والنصوص الصحيحة هي 14.
    ثانيا: انا مع الاسلام المغربي لانه لايترك الفقهاء يخطبون كما يحبون كما اتمنى من فقهاءنا في وزارة الشؤون الاسلامية ان يشرحو لنا قول الله تعالى معنى" لهو الحديث" فالفقهاء اللذين يتاجرون بالدين يشرحونها على انها تعني الموسيقى رغم ان الاية مكية والموسيقى في عصر الجاهلية لم تكن ذو اهمية فمكة كانت داءما دينية وشعرية وكلمة الحديث تعني حدث وليس زمر وطبل.
    ثالثا: القضاء على الارهاب مربوط بشرح معنى لهو الحديث فهناك بعض الفقهاء سيقولون ان العباس ابن عم الرسول ص الذي كلنت مهنته الحديث شرحها على انها تعني الموسيقى رغم ان الزبير استدعى العباس لينفيه من مكة عندما سمع انه يكثر الحديث فقال له العباس للزبير ليس عيبا انني احدث في الناس فسكت الزبير .والسكوت ليس يعني الرضى فقد يعني ايضا انذارا وورقة حمراء.

  • مواطن
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:23

    رجاء فهمنا الان هو قلة الامطار و نقص مخزون المياه الجوفية و السدود و نذرة فرص الشغل اما من لديه مشكل مع الجنس سواء رجل او اوراة فليعرض نفسه على طب النفس و لو كان الامر بهذا التحليل لما وصل عدد سكان المغرب الى ما فوق تلاثين مليون نسمة

  • ناصح
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:45

    هؤلاء أذناب الغرب بل هم أشد. اللهم لا تآخذنا بما يقول السفهاء منا.

  • martin pres du kiss
    الجمعة 25 يناير 2019 - 20:48

    vieux comme tu es…tu dois demander à Dieu pardon et s'éloigner de toutes ces saletés ,où tu patauges en te croyant donner des leçons aux gens et surtout quand tu frappes les principes de l'islam qui te prends au cou toi et tes semblables qui se prétendent être des docteurs en tout, alors qu'ils sont imprégnés de péché et salauperies jusqu'au cou…vous ne faites par vos livres que des témoignages qui vous suivront ds votre tombes ,et qui seront un mal-fait courant et punissable par Allah…retournes à toi un peu et regarde ton espérance de vie …tu saura que tu es sur la mauvaise voie..et que DIEU existe .le coran et la sounna et celui qui a donné à ce monde un autre goût. notre prophète Mohammed salla Allah alayihi sa sallam. n'a fait que confirmer la volonté d'Allah…..s.v.p hespress

  • sifao
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:00

    الجنس خارج الزواج ليس مقبولا فقط وانما ضروري جدا لمعالجة عدد كثير من مظاهر العنف التي يكون وراء الكبت الجنسي ، تحرر الرجل والمرأة رهين بتحرير علاقة الجنس بينهما

  • lmkhntr
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:00

    chacun est libre de son corps, le sex est une nécessite comme l'eau , le pain …prenez vos préservatifs et faites l'amour , pas de problème .

  • الارهاب المعاكس
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:00

    و جوابه اللدي يستخق:
    إبسم الله الرحمن الرحيم: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَة فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ}

  • سفيان
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:04

    المهم هو الاقتصاد و استئصال الفقر و الجهل و الأمية و البطالة و الهشاشة.

    الأهم هو اخد موقع في الفضاء و القمر على غرار ما تتسابق عليه الأمم الرائدة كروسيا و أوروبا و أمريكا و إسرائيل و حتى الصين مؤخرا.

    أخشى أن ياتي يوم تحتل هذه الأمم القمر و الفضاء الخارجي و مدارات الارض و تفتي علينا من أعلى بكل ما في الكلمة من معنى.

    أما الدين فهو لالله و اما الوطن فهو للجميع.

    و اما الجنس فمسالة تانوية جدا لا تستحق كل هدا التطبيل. و لا ان تقام عليها الدنيا و لا تقعد و كأنه هو الوسيلة و المنتهى.

    إلى متى سيضل المغربي مهووسا بالجنس .. الى متى ستتمحور حياة المغربي على الجنس.

    العياقة .. حتى الحيوانات تمارس الجنس .. كفى تخلفنا.

  • مهدي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:18

    اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا ، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك و لا يرحمنا

  • sad
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:30

    ومنين جا عاود هذا ودير تجربة فدارك اعطينا الخبار وسير تقرا

  • الهواري
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:33

    الديالمي: الإرهابيون "حَراكو الجنة" .. والجنس خارج الزواج مقبول
    حوار بين النبي محمد صلى الله عليه وسلم وفتى جاء يطلب من النبي رخصة الزنا
    فَقَالَ: «اِجْلِسْ»، فَجَلَسَ فَقَالَ: «أَتُحِبُّهُ لِأُمِّك؟» ، قَالَ: "لَا وَاَللَّه, جَعَلَنِي اللَّه فِدَاك"، قَالَ: «وَلَا النَّاس يُحِبُّونَهُ لِأُمَّهَاتِهِمْ» ، قَالَ: «أَفَتُحِبُّهُ لِابْنَتِك؟» ، قَالَ: "لَا وَاَللَّه يَا رَسُول اللَّه جَعَلَنِي اللَّه فِدَاك"، قَالَ: «وَلَا النَّاس يُحِبُّونَهُ لِبَنَاتِهِمْ» ، قَالَ «أَفَتُحِبُّهُ لِأُخْتِك»، قَالَ "لَا وَاَللَّه, جَعَلَنِي اللَّه فِدَاك"، قَالَ: «وَلَا النَّاس يُحِبُّونَهُ لِأَخَوَاتِهِمْ» ، قَالَ: «أَفَتُحِبُّهُ لِعَمَّتِك؟» ، قَالَ: "لَا وَاَللَّه", جَعَلَنِي اللَّه فِدَاك قَالَ: «وَلَا النَّاس يُحِبُّونَهُ لِعَمَّاتِهِمْ»، قَالَ: «أَفَتُحِبُّهُ لِخَالَتِك؟» ، قَالَ: "لَا وَاَللَّه، جَعَلَنِي اللَّه فِدَاك"، قَالَ: «وَلَا النَّاس يُحِبُّونَهُ لِخَالَاتِهِمْ» ، قَالَ فَوَضَعَ يَده عَلَيْهِ وَقَالَ: «اللَّهُمَّ اِغْفِرْ ذَنْبه وَطَهِّرْ قَلْبه وَأَحْصِنْ فَرْجه»،

  • رقم مغربي
    الجمعة 25 يناير 2019 - 21:36

    العلم الدي لا يكون مقرونا بالاخلاق والقيم ليس علما بالمفهوم الصحيح للكلمة فحبدا لو تكلم الرجل عن مشاكل المجتمع التي يعاني منها صباح مساء كالبطالة التي تعد العدو الاول للشباب والتي تقف حجرة عثرة امام طموحاته ومنها بطبيعة الحال الحصول على سكن وراتب قار يمكنه من الزواج الشرعي الدي احله الحق سبحانه لتجنب السقوط في الرديلة كما يريد هدا العالم المزيف الدي يدعي علم الاجتماع.

  • سعاد
    الجمعة 25 يناير 2019 - 23:15

    الديالمي يوصي: " لذلك يجب تمكين الشباب من تلبية حاجياتهم الجنسية لكي يكونوا مِعْطائِينَ لأسرهم وذواتهم ومجتمعهم، ما يستدعي فك الارتباط بين الجنس والفاحشة".
    مع هذه التوصية يجب ان يوصي ايضا بإخصاء الشباب حتى لا يمتلأ المجتمع بأولاد و بنات الحرام و حتى لا تحدث حالات زواج الاخ بأخته او الوالد بإبنته و اختلاط الانساب أم ان هذا الشيء غير مهم بنظره

  • Msaf
    الجمعة 25 يناير 2019 - 23:37

    معرفت علاش التساهل مع هذا النوع من الخطاب الذي يدعو علانية الى الرديلة وقبول الجنس خارج نطاق الزواج اليس هذا نوع من خطاب الاعتداء النفسي على 35 مليون مغربي

  • جمال بدر الدين
    الجمعة 25 يناير 2019 - 23:56

    هؤلاء يعلمون حق العلم ولو أنهم لايتحدثون من زاوية علمية…هم يعلمون أن وراء المشاكل الاجتماعية الكبرى والعلاقات المضطربة اجتماعيا تدبيرا سياسيا صرفا تحكمه ضوابط اقتصادية…فمشكل الجنس وراءه عدم قدرة الشباب على الارتباط والعجز عن الزواج وهو عجز مادي مالي بالدرجة الأولى….أي أن تعطيل الشباب وانعدام التشغيل مقصود لهذه الغاية ومحصلة ذلك الوصول إلى هذه التخريجات التي يدعو إليها هذا الحداثي المتطرف الذي يدعو إلى التعفن والفساد الاجتماعي بدل الدعوة إلى التشغيل والإسكان ومراعاة حقوق المواطنة وحقوق الإنسان التي أصبحت أمرا عاديا لدى الحيوانات في بعض الدول الحداثية الراقية التي نظمت نفسها وهياكلها ومؤسساتها ومواطنيها…أما في بلادنا فمازال الناعقون باسم العلم ينفخون في مجتمعهم بكل الترهات وينفثون فيه كل السموم…الله غالب على أمره….

  • مجرد رأي
    السبت 26 يناير 2019 - 00:02

    …. وفجأة تحول علم الاجتماع إلى علم الجماع.

  • محمد
    السبت 26 يناير 2019 - 00:04

    تقول ان الله تعالى لم يتكلم في القرأن الكريم عن اللواطيين او المثليين…. فماذا عن ال لوط الم يجعل عاليها سافلها …. ام ان بصيرتك انطفأت … اللهم اهدنا صراطك المستقيم… و اعز دينك اااامين

  • سماهم على وجوههم
    السبت 26 يناير 2019 - 00:34

    انت عندك مشاكل مع الجنس وهاذا واضح من خلال ملامح وجهك. كلمة التربية الجنسية وما إلى ذللك مجرد كلمات دخيلة على تقافتنا ادخلها المفسدون. إذا كانت عندك الجرأة والشجاعة الكافية فتكلم عن المشاكل الاقتصادية ومن ورائها .سماهم على وجوههم

  • مندهش
    السبت 26 يناير 2019 - 01:01

    بعد قراءتي للتعاليق تبين لي بأن المجتمع المغربي ينعدم فيه هامش النقاش الحر وتنعدم فيه فرص تكريس حرية التعبير والرأي .

  • مروان
    السبت 26 يناير 2019 - 01:03

    لبلاد غدا فلخسران احمادي
    هدشي لي قلتي مشي معقول

  • موا ميم
    السبت 26 يناير 2019 - 02:07

    كخبير ذو معرفة، بإذن الله، في المجال البيولوجي، يمكنني القول أنه يوجد عند الإنسان الحالات الآتية فقط لتحديد جنسه:
    XX : أنثى
    YX : ذكر
    XXX : خنثى بجهازي تناسل ذكري و أنثوي يغلب واحدهم
    YXX : ذكر بخلل يجعل منه مجرم الى حد الوحشية… يعني لا وجود لجنس آخر غير هاته
    فمن أين لمن يقول أن الشذوذ الجنسي أنه ليس خللا نفسيا و هرمونيا أو بكل بساطة ميول يمكن كبحه، و كمثال لتعزيز ما أقول، يمكن التحكم فيه و الإبتعاد عنه بنفس طريقة الإقلاع عن التدخين إنها مسألة عزيمة اللهم إذا تغلغل الشخص في شذوذه و وجد لذته في ما هو فيه فذاك شأن آخر، و أيا كان فإنه آبتلاء لا يفلت منه إلا من عرف قدر الإمتحان و الإختبار الذي وضعه الله فيه… و الله يعفو على الجميع و لا يبتلينا بما اتلوا به
    و أوجه قولي إلى أشباه العلماء و الذين يدافعون عن حقوق المثليين، نعم نحن معكم عندما تقولون بعدم التعرض لهم بالأذية و الضرب و السب و القتل و التهجير من منازل عائلاتهم لكي لا يرتموا لحضن الدعارة…و يجب التعامل معهم كأشخاص عاديين لكن بشرط واحد لاغير أن لا يشيعوا فاحشتهم في المجتمع و أن يستتروا و أن لا يخرجوا علينا بمطالب ترفضها الأغلبية…

  • farouk
    السبت 26 يناير 2019 - 17:44

    كلام فارغ و تحليل سطحي بدون ادلة علمية. قال يجب تمكين الشباب من تلبية حاجياتهم الجنسية لكي يكونوا مِعْطائِينَ.

    شيئ مضحك

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين