"وعود وهمية" تدفع أرباب وسائقي الشاحنات إلى الاحتجاج من جديد

"وعود وهمية" تدفع أرباب وسائقي الشاحنات إلى الاحتجاج من جديد
السبت 26 يناير 2019 - 11:00

تصعيد جديد من المرتقب أن يشهده قطاع النقل في غضون الأسابيع المقبلة، بعدما دعت العديد من الهيئات النقابية إلى إشهار ورقة الاحتجاج في وجه وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بفعل ما أسمته “التماطل في استجابة الهيئة الوصية لمطالب أرباب النقل”، لا سيما أن الحكومة قد وعدت النقابيين بحلّ الملف الشائك في أقرب وقت.

وأعلن المكتب الوطني لأرباب وسائقي الشاحنات، المنضوي تحت لواء اتحاد النقابات المهنية بالمغرب، عن عزمه تنظيم إضراب وطني يوم 15 فبراير المقبل، بناء على الجمع الوطني الأخير لأرباب الشاحنات، المنعقد الأسبوع الماضي، مشددا على أن “الوزارة لم تلتزم بالتواريخ المحددة للحسم في تعديل الحمولة”.

وأوضحت الهيئة النقابية، في بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن “التغيير في الحمولة التي يجب حملها من المفروض أن يكون حسب القوة الجبائية؛ ذلك أن عشرين حصانا تعادل ستة عشر طنا كحمولة صافية، أما ثمانية عشر حصانا فتعادل اثني عشر طنا كحمولة صافية، في حين تعادل الحمولة الصافية البالغة خمسة أطنان نحو اثني عشر حصانا”، داعية جميع المهنيين إلى الانخراط بقوة في المحطة الاحتجاجية.

وفي هذا السياق، يؤكد عبد الواحد الناجي، الكاتب العام للمكتب الوطني لأرباب وسائقي الشاحنات، أن “الوزارة الوصية لم تستجب لمطالب المهنيين بصفة مطلقة، بحيث اكتفت بتقديم بعض الوعود الوهمية فقط، بينما لا يوجد أي شيء دقيق، والدليل على ذلك هو أنه لم يتحقق ولو مطلب على أرض الواقع، على الرغم من الحوارات الماراثونية التي قمنا بها، منذ الإعلان عن تعليق الإضراب الوطني الأول”.

وأبرز الناجي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “بعض الحوارات التي جمعتنا بالوزارة تطرقت إلى أشياء تافهة في الحقيقة خارج الموضوع الأصلي، إذ تفهمنا الجهود التي تقوم بها وقلنا سوف ننتظر إلى حين تدارك الموقف؛ لكن لم نلمس أي بوادر فعلية، منذ اللقاءات الثلاثة التي عقدناها مع الوزير واللقاء الرابع الذي جمعنا بكاتب الدولة”.

وأردف المتحدث أن “الوزارة لم تنصف المهنيين، لأنها وعدتنا بإجراء الحوار مع المنتجين الكبار للمركبات ذات الوزن الثقيل بالمغرب من أجل تدارس إشكالية الحمولة، في مقدمتها شركتي أوطو هول وأوطو نجمة؛ لكن لم يحدث أي شيء، بل في الواقع سألنا بطريقة غير رسمية أحد أعضاء شركة أوطو هول حول الموضوع، فنفى تزويده للوزارة بأي تقرير في هذا الشأن؛ لأن الشركة تلقت استدعاء الحوار فقط”.

وتسير الهيئات النقابية والجمعوية، الممثلة في اللجنة التقنية لدى كتابة الدولة المكلفة بقطاع النقل واللوجستيك والماء، في منحى التصعيد أيضا؛ فقد طالبت الوزارة الوصية على القطاع بضرورة عقد لقاء طارئ تحدد فيه مناقشة النقاط الخلافية بين السائقين المهنيين والوزارة.

ودعت الهيئات المهنية للشاحنات، في بيان شديد اللهجة تتوفر هسبريس على نسخة منه، إلى “الاحتجاج من قبل السائقين المهنيين”، مستنكرة “سلوك أحد النقابيين المنتمي إلى مركزية الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بعدما أقدم على توجيه عبارات السب والقذف في حق السائقين؛ ما أغضب الحاضرين في الاجتماع الذي انعقد يوم الأربعاء الماضي، ومن ثمة قرروا الانسحاب احتجاجا على الإهانة”، وفق تعبيرها.

‫تعليقات الزوار

15
  • hassan
    السبت 26 يناير 2019 - 11:23

    فاقد الشيء لا يعطيه..ماذا تنتظر من حزب فاشل بدون اي كفاءة او قدرة على تسيير قطاعات وزارية.. شعب جاهل مكون من فئتين: فئة تصوت لتجار الدين و فئة لا تشارك فالانتخابات و تنتقد طوال اليوم..

  • Haniba3le
    السبت 26 يناير 2019 - 11:51

    كل الأحزاب في سلة واحدة كلهم إنتهازيون و منافقون و أفاكون.
    حزب العدالة و التنمية أظهر نفاقه و كذبه و عدم قدرته على مواجهة الفساد.
    حزب الإستقلال حزب يعتبر نفسه حزب الشعب و يستمد شرعيته الزائفة من كونه أخرج الإستعمار من البلاد و التاريخ يفند أكاذيبهم المغرضة.
    حزب الإتحاد الإشتراكي الذي عايش الفساد و ساهم في تفريخ الفقراء.
    حزب التجمع الوطني للأحرار و الحزب الدستوري أحزاب إدارية إنتهازية.
    حزب الحركة الشعبية لن يخرج مما قلناه فهو مع الجهة الفائزة.
    حزب الأصالة و المعاصرة فالقاصي و الداني يعرف كيف ولد.
    اليسار الإشتركي الموحد لم يجرب حضه في السياسة.

  • shark
    السبت 26 يناير 2019 - 11:53

    ارى انه في جميع القطاعات الحكومة تقوم بتاجيل الحلول ربحا للوقت لأنه ليس لديها ما تعطيه, السبب واضح لأنها تحت وصاية انشري هسبريس

  • cnss تبخرت
    السبت 26 يناير 2019 - 11:53

    والله معندكم لعقل باقين كثيقوا ف الوزارة. فين هي وعود كريم غلاب بخصوصcnss فين هي وعود عبد العزيز الرباح كتسناو اعمارة وتسناو اعمارة حتى ركبكم على الحمارة .
    بغيت شي قطاع متقدم مع هاد الحكومة.

  • محلل فوق العادة
    السبت 26 يناير 2019 - 12:24

    لم يسلم اي قطاع من مناورات وزراء البيديجي والغريب في الامر انه ابان حملة المقاطعة تحرك الجميع تضامنا مع كبريات الشركات فمنهم من هاجم الشعب ومنهم من هدد بالمتابعة ومنهم من برر الاثمنة وزعم ان هناك الاف من العمال سيتشردون الخ….انه عهد الراسمالية المتوحشة فلا تغرنكم الشعارات والابتسامات والحوارات واللقاءات التواصلية وسياسة الابواب المفتوحة والندوات الصحافية فكل هذا يدخل في اطار سياسة ربح الوقت حفاضا على الامن والسلم الاجتماعي الذي يشكل الهدف الاسمى الغير معلن……

  • aziz
    السبت 26 يناير 2019 - 12:25

    السﻻم عليكم اخواني المغاربة داخلت عليم بالله اش كتسناو من هد الحكومة مكين غ زيادة في اﻻسعار.والظرائب واظغط على الفقراء.اش كتسناو من هد الحكومة لي طامعة في أصحاب المعاشة الخاصة تخد منهم ضريبة اما المقاوﻻت قتلوهم مساكن

  • ريع وفسادوتفقير وتردي إجتماعي
    السبت 26 يناير 2019 - 12:25

    حكومة عاجزة و فاشلة عجزا مطلقا و فشلا سريعا و دكاكين ريعية سياسوية فاسدة تدفع البلاد والعباد دفعا نحو الهاوية والهلاك و نفق مسدود و مجهول المألات والعواقب بسياساتها اللاشعبية التفقيرية و التجويعية القهرية التراجعية الأحادية التي أجهزت على كل الحقوق و المكتسبات الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية…
    و مع حزب تجار الدين الفاشل و الفاسد الذي يقود المحكومة المهيمن عليها من طرف طغمة خدام الدولة و الغارقين قياديوه في عسل الريع السياسي البرلماني و الوزاري حتى الثمالة لا يمكن توقع إلا مزيدا من تردي الأوضاع الإجتماعية و الإقتصادية المتردية أصلا لعموم الطيف الشعبي المغربي الكادح والمقهور و مزيدا من تأجج الحراكات الاحتجاجية الشعبية كرد فعل طبيعي على هاته الأوضاع و مطالبة بالحرية و الكرامة و العدالة الاجتماعية والاقتصادية و الحقوقية..

  • من الرباط
    السبت 26 يناير 2019 - 13:00

    كل هاته المطالب هي في اتجاه تخفيض اسعار الخضر و المواد الأساسية هدا الحزب يريد الاجهاز على الشعب . نقص وزن الحمولة سيرفع تكلفة النقل و بالتالي سعر المواد المنقولة . اتمنى اجراء اضراب موحد بين النقل و التجار و بالاتحاد القيام باضراب على مديرية الضرائب نطالب بعفى الله عما سلف لكل الشعب و ليس فقط لناهبي المال العام.

  • محمد
    السبت 26 يناير 2019 - 13:07

    اية المنافق ثلاث اذا حدّث كذب و أذا وعذ أخلف و إذا أأتمن خان – كل هذا ينطبق على حكومة النفاق حكومة تتاجر بالأوهام موعدكم الإنتخابات القادمة و الصبح قريب يا شعب لك الإنتخابات حق مشروع لتنتقم ممن خان عهدك و خان أمانتك و حدّثك فكذب عليك يا حكومة ضحكت من خيبتها الحكومات و سجّلها التاريخ في العلبة السوداء ليتدرسها الأجيال

  • محمد
    السبت 26 يناير 2019 - 13:40

    نعم ان قراراتهم الغير المدروسة سوف تجلب للمواطنين مزيدا من الويلات ومزيدا من غلاء المعيشة وسوف تؤدي بالفلاحين الصغار والمتوسطين لاتلاف منتوجاتهم أما الفلاحون التابعون لهم فإنهم يمتلكون شركات نقل منتوجاتهم بدون منازع

  • الطاطاوي
    السبت 26 يناير 2019 - 14:11

    أنكرت وعود وعقود مكتوبة فبالاحرى الشفوية.
    حكومة فقط تعطي الوعود ولا تنفذ الا ما يضر الشعب.

  • محمد
    السبت 26 يناير 2019 - 14:51

    كضيعوا وقتم و صحتكم فالمغرب، هنا في كندا مطلوب مئات ألاف سائقي الشاحنات، قلبوا على راسكم و مرحبا بكم فأحسن بلد فالعالم

  • Youssef azilal
    السبت 26 يناير 2019 - 15:15

    اتينا به الله اودي حنا مزاوكين

  • Abdelhafid
    السبت 26 يناير 2019 - 22:23

    دائما وأبداً يبقى هذا القطاع مجهول الهويه بسبب ضعف الحكومة الحالية والحكومة الماضية قطاع النقل من أبرز القطاعات في المغرب وفي العالم لكن مهمول من طرف بعض الوبيات السياسية والنقابية ويستغلون أمية المهنيين رغم أن المهنيين هم من لهم الكورة في الميدان يستطيعون زعزعة الإقتصاد الوطني

  • قاسم
    السبت 26 يناير 2019 - 23:55

    ما الفائدة من التعليق يكفينا اننا معلقين على طول

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41

حملة ضد العربات المجرورة