24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/12/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4908:2113:2616:0118:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. السلطات تنقذ سائحين مغربيين من الهلاك تحت الثلوج بجبل تدغين (5.00)

  2. الأمن يشن حملة واسعة لحجز سيارات الأجرة المزورة في البيضاء (5.00)

  3. تراجع المبيعات يدفع الوكلاء إلى تخفيض أسعار السيارات في المغرب (5.00)

  4. "الشماعية".. مشاهد عابرة (5.00)

  5. نقابيون ينتقدون رفض الحكومة إعفاء المتقاعدين من ضريبة الدخل (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "اضطهاد المسيحيين" في المغرب .. "سيناريو الرباط" يتكرر بمراكش

"اضطهاد المسيحيين" في المغرب .. "سيناريو الرباط" يتكرر بمراكش

"اضطهاد المسيحيين" في المغرب .. "سيناريو الرباط" يتكرر بمراكش

تعتزم "الجمعية المغربية للحقوق والحريات الدينية" تنظيم ندوة صحفية حول مزاعم الاضطهاد التي سبق أن نشرها مواطن مغربي يقيم بضواحي مدينة مراكش، والذي ادعى فيها حجز سندات هويته بشكل تعسفي وإخضاعه لتدابير سالبة للحرية بسبب حمله للمعتقدات الدينية.

وفي تعقيب على هذا الموضوع، نفى مصدر أمني -بشكل قاطع- تعريض أي شخص للاضطهاد أو سوء المعاملة بسبب المعتقد الديني أو على أساس اعتناقه للمسيحية، موضحا بأن الشخص الذي تم تقديمه على أنه ضحية مثل هذه المزاعم المفترضة كان في وضعية خلاف مع القانون، في إطار قضايا الحق العام وليس بسبب معتقداته، بحيث اعتقل في سنة 2013 بسبب حيازة السلاح الأبيض بدون سند مشروع، وتم توقيفه أيضا في يوليوز 2017 لكونه كان مطلوبا للعدالة في قضية إصدار شيك بدون رصيد مسحوب لفائدة إحدى شركات التأمين.

وشدد المصدر المذكور على أن المعني بالأمر خضع في تلك القضايا الزجرية لنفس الإجراءات القانونية التي يخضع لها عموم المواطنين المغاربة، بدون تمييز أو استثناء، وتم البحث معه على أساس العناصر التكوينية للجرائم المرتكبة وليس على أساس مزاعم المعتقد الديني.

وكان الرأي العام الوطني قد عاش حالة مماثلة في شهر أبريل المنصرم، عندما تناسلت أخبارا عديدة تتحدث عن توقيف عناصر الشرطة بالرباط لشاب مسيحي بسبب حمله لمؤلفات وإصدارات تبشيرية، مدعية أنه تم تعريضه للاضطهاد بعدما ظهر في تسجيلات مصورة يزعم فيها إساءة معاملته، وذلك قبل أن تفند مصالح الأمن هذه الادعاءات بشكل قاطع في بلاغ رسمي.

ومباشرة بعد تلك الادعاءات، خرجت "تنسيقية المسيحيين المغاربة" ببلاغ نفت فيه واقعة الاضطهاد المزعومة، وشددت على "أنه بعد التحريات التي أنجزناها تبين فعلا أن ما نشر هو سيناريو وهمي منجز من قبل شخص جواد الحميدي رئيس جمعية التنوير الذي يوكل نفسه ولم يوكله أي مسيحي أو يطلب منه الدفاع عنه كما يزعم أنه من المدافعين عن حقوق الأقليات الدينية بالمغرب

للإشارة، فإن الدعوة الجديدة التي تتحدث عن اضطهاد مسيحي بمدينة مراكش جاءت، مرة أخرى، مذيلة بتوقيع جواد حميدي الذي سبق لتنسيقية المسيحيين أن أنكرت أية علاقة لها به ورفضت تمثيليته للمسيحيين المغاربة، مشيرة إلى أنه لا يتوفر على الصفة ويبحث عن خلق البلبلة بين السلطة والمسيحيين، بينما اتهمه مسيحي الرباط بأنه هو الذي حرضه على اختلاق سيناريو الاضطهاد للحصول على اللجوء الديني.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (51)

1 - wood الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:06
في المغرب يمكن أن تمارس كل الانشطة سواء الإسلامية او المسيحية او اليهودية كما يمكن ان تكون ملحدا أو سلفيا أو حتى داعشيا دون ان يسائلك او يعترضك أحد بشرط ان تكون ضمن الإطار المخزني و كما يحدده المخزن ، فكل نشاط خارج ما يحدده المخزن عندما يكون حر و مستقل سيتعرض صاحبه للمضايقات و هنا سيبحث له أصحاب الحال عن تهمة او مشكل أو منتيف . فالمخزن أكتسب خبرة كبيرة في إختلاق قضايا الحق العام ضد كل من يسير او يغرد خارج سرب المخزن !!!
2 - خالد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:07
اصبح المغاربة يعتنقون المسيحية. هذا ما جنيناه من سياسة ترشيد الحقل الديني. و انزال الائمة و الدعاة من على المنابر وتعويضهم بجهاز التلفاز في المساجد. وسياسة الخطب المكتوبة التي تنوم الناس يوم الجمعة اكثر مما تعضهم.
سياستكم الفاشلة هذه. سوف تحاسبون عليها يوم القيامة. لقد ضيعتم الشباب وافسدتم في الارض ولم تصلحوا شيئ.
اللهم ان هذا لمنكر.
3 - محمد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:18
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم "سيأتي زمان على أمتي يصبح فيه المؤمن مؤمنا ويمسي
كافرا ويمسي فيه المؤمن مؤمنا ويصيح كافرا يبيعً
دينه بعرض من الدنيا "اللهم يامقلب القلوب تبث
قلوبنا على دينك
4 - حلاوة بيه العنتبلي الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:20
قديمة يديرو فديوهات يتحدتو على انهم مسحيين و مضطهدين ويديرو فديوهات. باش من بعد يطلبو لجوء لدولة غربية. وسير حرك ولا دير فيزا. بحال. رجال. بركا. من طبوحيت .
5 - مواطن مغربي الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:27
الاب الرب
عيسى الرب
الروح القدس الرب
ومريم ام الرب
كم رب لديكم؟؟؟؟
واين رب هو بن مريم؟؟؟
6 - Hamido الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:32
وشكووووون لي مسوق ليك...المغرب هدا وخا تحط ثمتال بودا في الشارع وتعبدوا. المقدسات في المغرب راه هو المخزن إلى بعدتي منوا راك بخير.وزيدون ياك الملك قال انا امير المؤمنين لكل الديانات التي يدين بها المغاربة.ايوا اش بغيتوا.
7 - متابع الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:37
كل بصيرة على نفسه فليسلم من يريد وليتنصر او يتهود او يتمجس او يتعلمن من يريد المهم القانون فوق الجميع ومن خرج عن الصف يعاد اليه اما الخزعبلات فلن تفيد في شيء كلما درس الغربيون الدين الاسلامي وتمعنوا فيه اسلموا بينما يتخلى عنه ابناءه تخلى الله عنهم في الدنيا والاخرة
8 - بامو بليد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:47
المغرب دولة اسلامية عاش فيها اليهود والمسيحيين في سلام
لكن ان يترك المغربي المسلم دينه ويدخل دين المسيحية او اليهودية فهذا خطر ومشكل ولا يحق للمسيحين التبشير بالمغرب
9 - Ali الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:49
انهم قوم يبحثون عن الهجرة إلى الخارج فقط باسم الدين المسيحي ولو على حساب التمرد على اعرافهم والارتداد على ديانتهم الاولى فعلا قوم لايستحي من شئ يفتعلون الفتنة في المجتمع المغربي من أجل تحقيق اغراض هم الشخصية .
10 - المظنون به على غير اهله الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:53
وكذلك المسلمين الحقيقيين مطهدين في هذا اليلد، الكل يريد ان يفسر الدين على حسب هواه، و الدين واضح لا لبس فيه.
11 - لاديني باحث عن الحق الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:55
من اراد ان يبدل دينه,فليزم بيته وليعبد حتى حذائه ان اراد,اما ان تطالب شرذمة من قوم,حرية ممارسة معتقداتهم في العلن و سب و شتم مقدسات المجتمع,تحث شعار تبيين الحق و ارشاد الناس لطريق الصواب,فهذا خروج عن القانون و النظام العام,فمن لم يعجبه الوضع,فليرحل الى بلاد اخرى.
12 - abdou الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:21
Ce n est q une question de visa ni plus ni moins.si tu sort de l islame ou tu est un homosexuel ou lesbn.tu as le droit ou visa point final.( 3a9o bikom .)
13 - رشيد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:31
كيقلبو على فيزا باي تمن واخا يبيعو دينهم... الله ياخد بيد الجميع
14 - YDD الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:34
المشكل ان الانتهازيين كثروا بزاف و هدفهم واحد هو الزعامة و الريادة.... و ابتزاز الدولة للحصول على مبتغاهم.
15 - م.م المغرب الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:47
لارجعة ايها المتمسحون خففتم عن المجتمع الاسلامي بلاويكم الاسلام يحتاج لناس اقوياء درسوا الاسلام عن حق وعرفوا قيمه وطبقوها في الواقع اما انتم ورثتم الاسلام ولم تعقلون فبالافضل تخرجوا منه واتركوا الاسلام للناس الذين عقلوه وعرفوا حقيقته واعتنقوه عن اقتناع هؤلاء هم المؤمنون المسلمون فهنيئا لهم وهنيئا لامة محمد بهم فمرحبا بكم ايها المسلمون من اهل الغرب نفتخر بكم واللهم زد من المسلمين المتنورين ونور طريق المسلمين الغافلين.
16 - احمد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:47
الى كل المعلقين الذين يصفون اليهود والنصارى على انهم كفار فهذا دليل عن جهلهم بالدين الإسلامي ، اذا كان الله سبحانه وتعالى يصفهم في القرآن بأهل الكتاب، صحيح كل من هب ودب صارا عالما وفقيها في الدين .
17 - اعزيزي الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:52
المغرب لا يضم مغاربة مسيحيين وإنما هم مرتزقة طموحهم العبور للضفة الأخرى
18 - Sam.. italy الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:55
المسلمين مظطهدين في العالم وخاصة البلدان العربية...
19 - محمد امين الثلاثاء 29 يناير 2019 - 12:55
القرآن واضح في هذا الباب،قال تعالى :لا إكراه في الدين.وقال في سورة الكافرون :لكم دينكم ولي دين.وفي سورة يونس خطب المولى عز وجل نبيه الكريم:افأنت تكره الناس حتى يكونوا مومنين، وفي الأخير يأتي بولحية اقولك خصك تكون بحالي والا انت في النار
20 - العربي الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:09
اغلب هؤلاء لم يعتنقوا المسيحية عن قناعة و إنما بدافع مادي ظنا منهم أنهم باعتناقهم المسيحية سيتحصلون على بعض المزايا أهمها الحصول على الإقامة في اروبا ومنهم من هو نصاب لينصب على الكنيسة فيبتز منها المال بحجة التبشير و الخلاصة تعس عبدا باع آخرته بدنيا زائلة
21 - yousfi الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:10
انا لا أفهم كيف يكون الإنسان مسلما يوحد الرب في عبادته و يدخل المسيحية ليقول ان رب ثلات الأب و الابن و الروح إنه الشرك و العياد بالله. الله يغفر الدنوب جميعا إلا أن يشرك في عبادته احدا .( بسم الله الرحمان الرحيم، قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد و لم يولد، و لم يكن له كفئا أحد.) أكيد أنهم لم يستوعبوا كنه الإسلام و عظمته.ثبتنا الله على ذكره و شكره و حسن عبادته.
22 - غيثة الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:14
اين الإضطهاد هؤلاء اتخدوا من المسيحية دينا لهم ليس لحبهم للدين كدين و إنما لغرض ما في نفسهم و هو طلب اللجوء إلى الديار الإيطالية و حقيقة منهم من إلتجأ إليها ضانا منهم انهم سوف يحملونه على كفوف الراحة و يمنحونه الجنسية الإيطالية و يعيش معززا مكرما لكن عندما واجه الواقع وجد لا شئ من دالك و ها هم يطالبون بمطالب غريبة ...هم مغاربة يسكنون المغرب منهم من هو موظف حكومي و منهم من يعمل في القطاع الخاص و منهم طلبة و إن كانوا يبحثون على دور العبادة الكل من الدار البيضاء كنائس و أولهم التي توجد بشارع الزرقطون تقاطع دو مارس به مدارس للراهبات كدلك مراكش ....كفاكم قلاقل و بلبلة اتركوا الوطن و المواطن المغربي يعيش بسلام فلا دين يهمكم و لا وطن يهمكم لكن هنالك مصالحكم الشخصية هي التي تهمكم فإن لم تجدوها في الديار الإيطالية خاصة بالفتكان..فعودوا لرشدكم يا هؤلاء...إن الله غفور رحيم قبل أن تنسل أرواحهم من بين ضلوعكم و انتم لا تحسون..فتصبحون ما انتم من هؤلاء و لا هؤلاء
23 - Rachid الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:21
في المغرب يمكن ان تتبع او تمارس اَي معتقد الا الإسلام فلا حق لك ان تكون مسلما بمعنى الكلمة دون مضايقات.
24 - كلمة الحق الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:31
نعم المسحيون المغاربة يتعارضون الاضطهاد كثيرا من طرف بعض المسلمين المغاربة أعداء التعايش ، المرضى بالتخلفهم والعصبيتهم والكرهيتهم ، يعتقدون أنفسهم على الحق وكل من أختلف عنهم على الباطل ، لكن نحن المسيحين نصبر لهم ونصلي لهم ونحبهم كما وصانا السيد المسيح المجد ،
#مغربي ومسيحي
25 - mohamed74 الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:33
المغرب بلد اسلامي .لاوجود الديانة المسيحية .
26 - غبي و افتخر الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:38
من اراد ان يعبد حشرة فله ذلك. شريطة ان لا يلزمني أي أحد بعبادة معبوده كيفما كان. و أن لا يعتدي على البشر و الممتلكات بإسم الدين.
كل سيحاسب حسب معتقده. فإن صابت دخل الجنة كما يوعد. اما و نحن ما زلنا في الدنيا. فلنتعامل بالانسانية. و كل الديانات تعترف بأن الكذب و النفاق و الغش و القتل و شهادة الزور و الاعتداء على الغير و النميمة و الخيانة و و و صفات قبيحة يجب معالجتها.
و الامانة و مساعدة الغير و البر بالوالدين و الصدق و و صفات حميدة يجب تكريسها في المجتمع.
أما العبادات فليعبد كل ربه كما يحلوا له. فهو لا يشكل لي خطرا. ما دام تعبده بينه و بين معبوده.
اما ما تعيشه مجتمعاتنا من كثرة الكلام و الفلسفة الفارغة. ستضر الكل و لن تنفع أحدا.
الدين لله و الارض للجميع.
27 - iron maiden الثلاثاء 29 يناير 2019 - 13:38
عمركم شفتوا مسيحيين مجمعين على براد ديال اتاي ...قول عطيوني لفيزا نمشي فحالي!"
28 - Mohamed الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:21
Or, la vie éternelle, c'est qu'ils te connaissent, toi, le seul vrai Dieu, et celui que tu as envoyé, Jésus-Christ.Jean 17:3
Jésus lui dit: Ne me touche pas; car je ne suis pas encore monté vers mon Père. Mais va trouver mes frères, et dis-leur que je monte vers mon Père et votre Père, vers mon Dieu et votre Dieu.Jean 20:17

Allah a créé l'homme d'après quatre façons : un homme sans père ni mère, en l'occurrence Adam, un homme avec seulement le père, en l'occurrence Eve, un homme avec seulement la mère, en l'occurrence Jésus et un homme avec père et mère, à savoir le commun des hommes, créé à partir d'une goutte d'eau répandue sortie d'entre les lombes et les côtes. Cette création s'accomplit au bout de six étapes : le spermatozoïde, l'adhérence, le morceau de chair, les os, puis la couverture des os avec la chair, puis l'insufflation de l'esprit.
29 - Khalid الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:32
هادو بغاو يديرو بحال رشيد حمامي لضبر على راسو بالمسيحية.يربح المال بسب الاسلام.لا تجد مشكل مع مسيحي مند الولادة لانهم يحترمون الآخرين اما المغاربة لما يصبحوا مسيحيين يبدؤون في سب الاسلام و يشترون اكبر صليب .
30 - ناصح الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:35
مسكين هذا البلد ارادوا له الفتن والقلاقل فابدعوا باسم التعددية الثقافية والحرية الاعتقادية ماشاؤوا ليحقق مآربهم في التفتيت والتمزيق تحت مسمى حقوق الانسان .والزمته المواثيق الدولية بحماية كل من سولت له نفسع ان يصنع معبوده على هواه .وكم من المسلمين شردوا وقتلوا وعذبوا واوذوا كثيرا واخرجوا من ديارهم واوطانهم ولامواثيق دولية تحميهم وتحفظ وجودهم في ديارهم .واخر هؤلاء ما تفعله الصين بمسلمي الرووينكا وغيرهم كثير .ولاحول ولا قوة الا بالله .ويحفظ الله هذا البلد وبلاد المسلمين من المؤامرات والمكائد ودسائس الاعداء الذين لا ينامون الا على فررحة النجاح في المخططات ....
31 - Adam الثلاثاء 29 يناير 2019 - 14:55
والله العظيم ماكاين لامسيحيين ولا هم يحزنون هادوك كيقلبوا على اسهل طريقة باش اخرجوا من المغرب . رآه المسيحية غير عند بعض الشيبانين هنا في أمريكا شحال من كنيسة صبحات محل تجاري أو مكتبة أو مسجد.
32 - عبد الله الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:10
الى المواطن المغربي .
يا أخي نحن المسيحيين لنا رب واحد هو يسوع المسيح .
ونؤمن بأله واحد لا شريك له .
لا نعتبر مريم الهة حاشا ، انها انسانة مطوبة و نحترمها و نقدرها جيدا كقديسة .
لماذا لا تفهمون ان اليهود و المسيحيين يؤمنون بإله واحد
منذ قرون قبل الاسلام .
ولكن انتم لن تستطيعوا ان تفهموا معنى الوحدة الجامعة التي اعلنها الله الحي عن نفسه في الكتب النبوية .
انتهى الكلام .
33 - Mhamed الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:17
تغيير الملة لا يعني شيء.
لأن الدين عند الله (الإسلام) عرفه أنه: الإيمان به و العمل الصالح. كن سنيا أو شيعيا أو مسيحيا أو بوذيا أو ... لا يغير ذلك في مآلك عند الله. العمل ثم العمل.
الملة هي في صالح الناس لكي تعينهم على العمل الصالح...

عندما فهمت هذا عن المفكر محمد شحرور، انحلت كل التناقضات القديمة التي ورثناها عن فقه الامبراطوريات.
34 - fatima الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:18
إذا كان المسلم مقتنع 100% أن السويد وأستراليا وأمريكيا وكل أوروبا من شرقها إلى غربها دول كافرة فلماذا يحلم ليل نهار بأن يتعلم أولاده في الجامعات الغربية الكافرة؟ لماذا في مثل هذا الوضع يفضل المسلم الكفر على الإيمان؟.
إذا كان المسلم مقتنعٌ بأن القرآن يشفي من الأمراض فلماذا يذهب ليتلقى العلاجات في كبرى وفي أصغر المستشفيات الأوروبية؟
إذا كان الإسلام على حق!! فلماذا تتفوق علينا الدول التي نقول عنها أنها كافرة؟ لماذا تتفوق علينا في كل شيء؟ في الطب والهندسة والأدب والأخلاق والرياضة والعلم؟
إذا كان في الإسلام نزاهة في العلم فلماذا لا يكون ترتيب الجامعات الإسلامية في مقدمة الجامعات العالمية؟ إن أهم 500 جامعة في العالم حتى إعداد هذه المقالة لا توجد من بينهن ولا أي جامعة ...
35 - hamid الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:32
A wood; faute de pouvoir participer a ce forum en y apportant des elements de nature a enrichir la discution, vous dites du n'importe quoi et n'importe comment. Un conseil gratuit, apprenez a vous faire.
36 - ابن سينا الثلاثاء 29 يناير 2019 - 15:38
أنا لاديني, وعندما أنظر الى الاسلام والمسيحية واليهودية والهندوسية وغيرها لا أرى فضلا لدين على دين آخر : جميعها مجرد صناعة بشرية.

قد يتفاخر المسلم بأنه يعبد إلها واحدا, ماذا بعد؟ كيف عرف المسلم بأن الإله يجب أن يكون واحدا بالضرورة؟ ماهو المنطق الذي يقول هذا؟

لو فكرت فيها جيدا, ستجد بأن الإله لو كان موجودا, ليس بالضرورة واحدا أو اثنين او عشرة أو عشرين..

قد تقول لي ما قاله القرآن : "لو كان فيهما الهة الا الله لفسدتا" أو كما قال "اذن لذهب كل اله بما خلق , و لعلا بعضهم على بعض"

هذه حجة ضعيفة جدا : القرآن يفترض مسبقا أن الإله يمكن أن يعلو ويعلى عليه, ويفترض أن الالهة غير حكيمة لتتقاتل ويذهب كل اله بما خلق وتفسد السماء والأرض.

الحقيقة في فلسفة الدين : ليس هناك منطق يقول بأن الآلهة يجب ان تكون واحدة او اثنان او ثلاثة او حتى عشرة. والبشر لم يسبق لهم ان تواصلوا مع إلهة لكي يعرفوا بالضبط كيف يجب ان يفكر أو كم يجب ان يكون عددها.

من جهة أخرى , المسلم الذي يتفاخر بأنه لايعبد الأصنام, تجده يطوف على حجر في مكة ويتزاحم عليه ويقبله ويجري بين جبلين ويرجم الحجارة بالحجارة.

الأديان صناعة بشرية.
37 - Mohamed الثلاثاء 29 يناير 2019 - 16:11
في رأيي الشخصي على الدولة تجاهل هاته العينات وأن تطبق القانون على كل مغربي بشكل متساوي. هم يحاولون إستفزاز الدولة ليس إلا. لن يجرأ أي مسيحي على البوح بعقيدته لأن عقيدته ستهدم في ثوان معدودات.(إن كان هناك مسيحيين لأن 99،9 % منهم يدعون المسيحية لأغراض دنيوية)
38 - Samir r الثلاثاء 29 يناير 2019 - 16:28
نرفض ان يضطهد اي شخص في بلدنا لسبب عرقه او لدينه او لجنسه.
افكار الدواعش لا مكانه لها بيننا .
المسلمون يدعون انهم على حق في الوقت الذي نجدهم يتهاتفون على الدول الغربيه من خلفيه مسيحيه الى حد الموت في البحار للعيش تحت رايتهم ومن خيراتهم. لكن في نفس الوقت لا يقبلون ان يعيش معهم احد من من يخالفهم خاصه دينيا.
المغرب لم يكون اسلاميا دائما كما يدعي البعض. عاشت على ارضه وبسلام جميع الديانات وحتى من لا دين له.
المغاربه المسيحيون هم مواطنون من الدرجه الاؤولى ومن حقهم اقامه شعائرهم الدينيه علنا وبدون قيود.
تتهمونهم ان تحولهم الى المسيحيه سببه تأشيره الدخول الى اروبا. لكن لا تجدون اي عيب ان يقوم شخص بالتحايل على القانون للدخول الى اروبا .الزواج الابيض. تزوير الوثاىق الرسميه.شراء عقود عمل مزوره .التحايل على الاروبيات للزواج بهم وتطليقهن لاحقا .الخ.....
اصلحو انفسكم اولا وقبل كل شيئ وكفاكم تناقضا مع انفسكم .
39 - تشتيت المجتمع المغربي الشريف الثلاثاء 29 يناير 2019 - 16:35
تشتيت المجتمع المغربي الشريف بعد إطاحة أو إضعاف التربية الإسلامية في وطننا الحبيب.

شتى الأبحاث في المجتمع المغربي يبين أن المغاربة أصبحوا لا يعرفون أركان الإسلام وحتى نطق الشهادة لا يعرفونها.
والسبب هو أنه أصبح في المغرب ممنوع الدروس بعد الصلوات الخمس.
لهذا نناشد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه بالتدخل فوراً لحماية الوطن والمواطنين من مزيد من تقسيم الشعب المغربي إلى المسيحية والشيعة وإلى آخره.
40 - Mhamed الثلاثاء 29 يناير 2019 - 16:44
مع احترامي لرأيك 36 - ابن سينا). موضوع الإلاه الواحد أو تعدد الآلهة موضوع معقد و لا يمكنك بجرة قلم تسفيه القول بوحدانية الإلاه.
مثلا لنفترض أنك على حق و هناك إمكانية لتعدد الآلهة؛ إذا أنت شخصيا مَن خلقك هو واحد من هذه الآلهة ضرورة. و لا يمكن أن تكون أنت مخلوق اشترك في خلقه آلهة متعددون!
الآلهة الأخرى المحتملة قد تكون خلقت أشياء أو مخلوقات أخرى لا نعرفها!
إذا في نطاق المعروف و الحسي فإن فرضية وحدانية الخالق (خالقنا) هي الأكثر احتمالا و أكثر عقلانية!

أما فيما يخص أن الأديان هي صناعة بشرية، فأنا أوافقك على قدر معين: فالمذاهب السنية و الشيعية و الكاثوليكية و المذاهب اليهودية و البوذية... فعلا صناعة بشرية لأنها نتاج اجتهادات و تفاعل بشري مع الواقع... و لو أن أصولها وحي أو نبوات.

الله الخالق أرسل رسلا لمساعدتنا في سلم ارتقائنا و تطورنا، و قبل ذلك جعل فينا فطرته التي توجهنا نحو الخير... لكن رحمة بخلقه أرسل الملل لكي تعين من لا يريد تكسير رأسه بالفلسفة .. فكل الناس ليسوا فلاسفة...
41 - Mohamed الثلاثاء 29 يناير 2019 - 16:47
لإسلام هو دين جميع الأنبياء قال الله سبحانه وتعالى: ﴿ وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ ﴾ [الأنبياء:25] قال القرطبي في تفسيره (11/ 280): " أي قلنا للجميع: لا إله إلا الله، فأدلة العقل شاهدة أنه لا شريك له، والنقل عن جميع الأنبياء موجود، والدليل إما معقول وإما منقول. وقال قتادة: لم يرسل نبي إلا بالتوحيد، والشرائع مختلفة في التوراة والإنجيل والقرآن، وكل ذلك على الإخلاص والتوحيد ".

إنجيل مرقس (12/ 29): " الرب إلهنا رب واحد ".

وهذا يطابق ما حكى الله في القرآن الكريم عن عيسى بن مريم عليه الصلاة والسلام: ﴿ مَا قُلْتُ لَهُمْ إِلَّا مَا أَمَرْتَنِي بِهِ أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ رَبِّي وَرَبَّكُمْ ﴾ [المائدة:117].

وذلك مذكور في مواضع كثيرة من التوراة كما في سفر الخروج (20/ 3-5)، وفي التوراة أنه لو دعا نبي إلى عبادة غير الله يُقتل هذا الداعي وإن كان ذا معجزات عظيمة كما في سفر التثنية (13/1-5).
42 - كمال الثلاثاء 29 يناير 2019 - 17:03
كل شاة كتعلق من كراعها
لا افهم لماذا البعض يريد ان يفرض على الاخر ما يعتقده ليس الدين معتقد ؟ و المعتقد هو مسالة ايمان و الايمان يعتمد على الاقتناع و ليس على القوة او الارهاب . حينما نبنى ايماننا عن اقتناع لا احد يستطيع ان يزعزعه و حينما نعتقد فقط لنكون كالاخر او خو فا من الاخر يكون حتما مصير ايماننا عرضة لكل الاهواء و الشكوك
43 - ماسين الثلاثاء 29 يناير 2019 - 17:26
المشكل هو لا احدا منا رأى اي شيئ. ولا احد عاد الينا بعد موته. الكل مبني على القيل والقال .وروى فلان عن فلان.
44 - Mounir الثلاثاء 29 يناير 2019 - 18:08
L'humain Normal n'a besoin d'aucune religion. Les humains ont crée la religion juste pour siphonner ceu croient et les manipuler comme ils veulent.

Par exemple, si quelqu'un a une maladie mentale, il faut lui créer une religion pour qu'il se sente mieux.

Au Maroc, il y a plus que 30.000.000 types d'islam.

Et sur la planète il y a plus que 5.000.000.000 de religions.
45 - bouchikhi الثلاثاء 29 يناير 2019 - 18:20
juste pour fait la carte séjour de euro p
46 - تك فريد الثلاثاء 29 يناير 2019 - 18:43
بحمم تجربتي مع المسيحيين المغاربة علي النيت اكتشفت بان المسيحيين المغاربة عقيدتهم هو الحقد علي كل ما هو عربي واسلامي ويعتقدون انهم وصلوا الي شمال افريقيا من اوربا الشقرا الوسيمة رغم ان ملامحهم تكاد تنطق بانهم من شبه جزيرة العرب.
47 - chihab الثلاثاء 29 يناير 2019 - 19:15
هؤلاء عملاء مندسون لا يهمهم إن اعتنقوا أي دين كان دينهم الأول هو المال ومن أجله يمكن أن يبيعوا وطنهم قبل أن باعوا دينهم
48 - رحماك ربي الثلاثاء 29 يناير 2019 - 21:33
ارجو ان يتسع قلب المسيحيين المغاربة ويقرأ وا (الجنس المفضوح )الوارد في نشيد الانشاد (7:1_9:) وهو أحداسفار الكتاب المقدس وفيه :" ما اجمل رجليك بالنعلين يا بنت الكريم ! دوائر فخذيك مثل الحلي .......ثدياك كخشفتين.....ورائحة انفك كالتفاح ..."
اكتفي بهذا القدر في هذا المكان وارجو ممن له ادنى عقل ان يقتنع بان هذا الكلام وحي من الله تعالى الله هن ذلك . وهناك اشياء خطيرة في الانجيل المزور الذي اقتنع به المغاربة وتنصروا .
49 - الشباب الأربعاء 30 يناير 2019 - 04:37
أحمد ديدات رحمة الله عليه كان يفحم أكبر القساوسة و أشد الملاحدة بالإنجيل و القرآن.فقد كان رحمة الله عليه متمكن جدا من الإنجيل المحرف.إذن لكي لا نطيل الكلام عن هذه لكي لا يكبر شأنهم التي وجدت في الصيام مشقة و في الصلاة عنث على أنهم ليسوا بمغاربة ربما ليلة يقضونها في رحاب المخزن سيغيرون الأفكار المسيحية لا محالة.
50 - Morad الأربعاء 30 يناير 2019 - 07:57
.هؤلاء لا دين ولا ملة لهم.يريدون المناصب بدون اي جهد ويبيعون دينهم من اجل المال ارفعو رؤوسكم كي يعرفونكم الناس.
51 - Jamal الأربعاء 30 يناير 2019 - 13:37
السلام عليكم
انا اشتغل في ميدان الهجرة في بريطانيا.نستقبل كل يوم مات من الإيرانيين و غيرهم. يدعون الردة و يزعمون أنهم مطهدين في بلادهم. كان الأمر مختلف في السابق. اما الان كل شخص يدعي هدا الأمر يخضع الا تحليلات MI5 دقيقة. الغابة مت هدا ان بعض السابقين كانو ندمت جهاز المخابرات الأرانب. و لهدا الأمر د. لن يقبل مبتدأ ابدا... شري شمبرير و خلي دينك فتيقار يا قلاب العرض
المجموع: 51 | عرض: 1 - 51

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.