تقرير يوصي بالاقتصاد الأزرق لتقليص الفوارق الاجتماعية بالمغرب

تقرير يوصي بالاقتصاد الأزرق لتقليص الفوارق الاجتماعية بالمغرب
الخميس 31 يناير 2019 - 06:00

في الوقت الذي يعاني فيه المغرب من فوارق اجتماعية ومجالية تشكل عائقا أمام تحقيق التنمية، قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي إنّ الاقتصاد الأزرق بإمكانه أنْ يكون أداة لتقليص هذه الفوارق إذا تمّ تخليصه من المشاكل التي يعاني منها حاليا، والتي تحدُّ من نجاعته.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعا، في تقرير حول “الاقتصاد الأزرق: ركيزة أساسية لبناء نموذج تنموي جديد بالمغرب”، قُدّم صباح الأربعاء بالرباط، إلى اعتماد استراتيجية وطنية للاقتصاد الأزرق تتسم بالاستدامة والإدماج لفائدة مجموع الساكنة، بما يُسهم في تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية.

ولضمان نجاعة وفعالية الاستراتيجية الوطنية للاقتصاد الأزرق، أوصى المجلس بضرورة أن تكون مبنية على ميثاقٍ للنمو الأزرق منبثق عن مشاورات موسعة بين مختلف الأطراف، من قطاعات حكومية وقطاعات إنتاجية عمومية وخاصة ومجتمع مدني وجماعات ترابية.

ويتوفر المغرب على إمكانيات هائلة في مجال الاقتصاد الأزرق بفضل موقعه الجغرافي؛ إذ تصل سواحله البحرية إلى 3500 كلم، فضلا عن موقعه الجيو-استراتيجي كقُطب إقليمي، ما يؤهله لجعل الاقتصاد الأزرق رافعة أساسية لتحقيق التنمية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي أوصى أيضا، في تقريره الشامل، بجعل الاستراتيجية التي يتمتع بها المغرب تعود بالنفع على الصعيد المحلي، من خلال ملاءمتها مع الخصوصيات الجهوية، وتوسيع قاعدة الولوج إلى الخدمات والموارد البحرية لفائدة جميع فئات المجتمع.

وبينما ما زال كثير من الإمكانات التي يتوفر عليها المغرب في مجال الاقتصاد الأزرق كامِنا، أوصى المجلس الاقتصادي بجعل البحث العلمي والابتكار الموجه إلى القطاعات الجديدة ذات الصلة بتثمين الخدمات البحرية ضمْن الانشغالات الرئيسية للقطاعات الحكومية المَعنيّة.

في هذا السياق، تضمنت توصيات المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دعوة إلى إحداث تمكين معاهد البحوث القائمة من الموارد البشرية والمالية الكافية، وإحداث أقطاب جامعية خاصة بالتكوين في المهن المتعلقة بالاقتصاد الأزرق، وإدماج هذه المهَن في برامج التكوين المهني والمستمر، ووضع برامج للتعليم التطبيقي وبرامجَ للقُرب.

ويتعيّن على المغرب إعادة هيكلة القطاعات الاقتصادية التقليدية ذات العلاقة بالبحر للنهوض بالاقتصاد الأزرق ومواكبة تطوره، عبر ملاءَمة نماذجها الاقتصادية من الناحية القانونية والمؤسسية والمالية وعلى مستوى التكوين.

ومن بين الجوانب التي ركّز عليها تقرير المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، الجانب المتعلق باتفاقيات الصيد البحري؛ إذ أوصى بالتطبيق الصارم لها وتتبّع تنفيذها، لا سيَما فيما يتعلق بمدى دقّة المعلومات الآنية ومدى الامتثال للمتطلبات البيئية.

خليل بنسامي، رئيس لجنة البيئة والتنمية المستدامة بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي، قال إن المغرب راكم رصيدا مهما من اتفاقيات الصيد البحري منذ سنة 1981 إلى 2018، لكنه لفتَ إلى “وجود تناقض مهول بين رقم 3500 كلم من السواحل، و2.5 في المئة من الناتج الداخلي الخام الذي يمثله الصيد البحري”، ودعا إلى ضرورة “إعادة النظر في سياسة التفريغ وفي أمور أخرى”.

‫تعليقات الزوار

24
  • marocain
    الخميس 31 يناير 2019 - 06:43

    تقارير تحتاج الى تفعيل حقيقي

  • أبو إسحاق الوسطي
    الخميس 31 يناير 2019 - 06:44

    كان على التقرير أن يوصي بإدخال المفسدين إلى السجن، والمرتشين الكبار ولصوص المال العام لتقليص الفوارق. أما الحال في المغرب فلن تنفع معه أي ألوان الإقتصاد ولو جربتم جميع ألوان الطيف. حسبنا الله.

  • البوهالي
    الخميس 31 يناير 2019 - 07:03

    راه الاقتصاد من مدة وهو "زرك". كل المحاولات لخلق اوهام يؤمن بها هذا الشعب باءت بالفشل. فهناك وعي يزداد رغم كل السياسات التي تمنع انتشاره في صفوف أبناء الشعب. الحل واضح والعلة لا تحتاج لخبراء المال والإستثمار والمجالس الريعية لاكتشافها، هي جلية وبارزة وأنتم تؤجلون العضب ليكبر ككرة الثلج ويومها لا ينفع لا مجالس ولا اقتصاد اخضر ولا بني. العين منفوخة أو تيديرو االبوماد للرجل.
    الاقتصاد الأزرق زعما المغرب عنده ضعف "ماشي راجل " نجيبو ليه " الفياغرا "
    أودي #سير_تضيم

  • قشو محمد
    الخميس 31 يناير 2019 - 07:14

    يكون ازرق، احمر او اصفر. اذا كان يخفف من معانات الفقراء فمرحبا به

  • محارب سابق
    الخميس 31 يناير 2019 - 07:15

    الاقتصاد الازرق توصية من المجلس الاقتصادي و الاجتماعي و البيئي. لتقليص الفوارق الاجتماعية. سبحان الله مع كثرت مجلسنا أصبح مجتمعنا كأنه لوحة زيتية من الأخضر إلى الأزرق و الله يعلم بالقدم من الأصفر و البني و… و… الا الأحمر لن يكن لانه يرمز إلى الأخطار.
    من أجل تقليص الفوارق الاجتماعية بمجتمعنا لسنا في حاجة إلى قوس قزح بل إلى عدالة اجتماعية نكون مبنية على اساس لكل ذي حق حقه فقط.. فقط… فقط

  • الاقتصاد بالأبيض والأسود
    الخميس 31 يناير 2019 - 07:40

    تقرير يوصي بالاقتصاد الأزرق لتقليص الفوارق الاجتماعية بالمغرب
    تقرير يوصي بالاقتصاد الأحمر لتقليص الفوارق الاقتصادية بالمغرب
    تقرير يوصي بالاقتصاد الأخضر لتقليص الفوارق السياسية بالمغرب
    تقرير يوصي بالاقتصاد البنفسجي لتقليص الفوارق الثقافية بالمغرب
    تقرير يوصي بالاقتصاد الأسود لتقليص الفوارق الفلسفية بالمغرب
    تقرير يوصي بالاقتصاد الملون لتقليص الفوارق المزاجية بالمغرب

  • marocain et j'en suis fière
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:02

    فعلا هم على صواب، بحيث يجب على كل محتاج و فقير الاستثمار في رخص صيد و مراكب للصيد في اعالي البحار مجهزة بمصانع للتجميد، أضن الامر لن يكلف المال الكثير 500 درهم على اكبر تقدير، حسبي الله و نعم الوكيل، لقد جفت الثروة السمكية على السواحل و أضحى فقط كبار أساطيل الصيد في الاعالي و كلها اجنبية (التي تربطها معنا اتفاق) هم المستفيد من ثرواتنا السمكية و جلها موجه للتصدير دون المرور عبر الادارة المغربية المكلفة، لا أضن الصيد بالقصبة قد ينافس هكدا اساطيل

  • Casa Frankfurt
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:10

    هناك اقتصاد اخضر لكن لم اسمع في حياتي شيء اسمه الاقتصاد الازرق هنيىا لنا بهذا السبق العلمي

  • مفكر
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:33

    المخطط الازرق يجب ايضا ان ياخذ بعين الاعتبار انشاء موانيء للتصدير والاستيراد بمدارس ومعاهد في هذا المجال لا تقل عن كل 200 كلم ميناء ففي المغرب ستجد اثارا كثيرا للبرتغال والاسبان والفنقيين والقرطاجيين عندما كانو يقومون بتجارة الموانيء كما يجب ايضا الاخذ بعين الاعتبار في جعل رصيفين من هذه الموانىء واحد للصيد البحري واخر لنقل البحري والسياحي فمثلا من المغرب تستطيع ان تسافر بباخرة الى دول امريكا او الصين هذا سيجلب لنا ايضا سياحا كثيرين.اما مسالة الفساد في المغرب فانا امازيغي ريفي واعتبر ان البعض يزيد في الكلام فالمفرب يحتل الرتبة 90 في القاءمةالعالمية للفساد وسوف نتحسن انشاء اللعفي المستقبل نضرا لاصلاح القضاء اما ابجزاءر جارتنا فهي قي المرتبة 109 فرق شاسع جدا.

  • ملاحظ
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:37

    بعدما تم توزيع غنائم البر تحت مسمى "المغرب الاخضر" امتد شره البورجوازية الطفيلية الناشئة الى البحر لتوزيع رخص الصيد ونيل الامتيازات والدعم من ميزانية الشعب لاقتناء بواخر الصيد (بذل انشاء موانيءتصنيعها..) ثم جرف أكبر كميات وتصديرها بعيدا وسط أعالي البحار كما تمت مزاحمة للفلاحين الحقيقيين والسطو على الأراضي الزراعية وإنشاء الضيعات الكبرى بعد انتحال صفة "فلاح او مستثمر" ثم نيل رخص التصدير وذلك على حساب الثروة الماىءية التي تتعرض للنضوب بسبب منتجات فلاحية "تصديرية" تعتمد كميات هامة من المياه في حين يتم استراد الخبز اي الحبوب والقطاني …التي تكلف خزينة البلاد اموالا جد عالية من العملة الصعبة(تحرير الدرهم).. ..
    وسيأتي الاقتصاد الأصفر وهو الأهم الذي يعتمد الشمس مصدرا للطاقة حبذا لو تم الاستثمار فيه بإنشاء مصانع الألواح الشمسية وتوفيرها بارخص الاسعار للمواطنين….

  • ياسمين
    الخميس 31 يناير 2019 - 08:59

    الصيد البحري بالمغرب تجربة رائدة بشمال افريقيا ونفتخر بها بين كتجربة وما حققه السيد الوزير من نجاح يجعلنا جد متفائلين بمغرب الغد

  • KADDOURI
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:03

    SELON MES CONNAISSANCES, LES AUTORISÉS A EL HOCEIMA SONT 10 EX PARLEMENTAIRES ET 1 COLONNEL DONC JE VOIS QU'IL EST CLAIR ET NET QUE PAR CE GENRE D' AUTORISÉS"CROCODILES" NI L'ECONOMIE BLEUE NI BLANCHE NI VERTE NI… NE PEUT ÊTRE SUR LES RAILS. LES PAUVRES CONTINUENT D'ETRE TOUCHÉS PAR L'ECONOMIE "NOIRE "!!!

  • حسن
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:06

    المخطط الازرق المغرب الاخصر المخطط الاستعجالي للتعليم كلها مخططات للنهب و السرقة تصرف فيها اموال طائلة و في الاخير لاشئ يكون ملموسا يجب تعيين اناس شرفاء يريدون الخير للوطن و ليس الانتهازيين و سراق المال العام

  • hassan
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:38

    بعد الاقتطاع المشؤوم لصندوق التقاعد ،اصبح الان من هبّ و دبّ يسرق من راتبنا الهزيل لحل ازماته،لقد تفاجأت هذا الصباح باقتطاع جديد من طرف بنكBMCE قدره 75درهم + 7.5د TVA وذلك باستعمال حيلة خبيثة فقد اعادوا برمجة استخلاص القيمة الشهرية للدين échéance يوم 28 من كل شهر يعني قبل دخول الأجرة الى الحساب البنكي virement وبالتالي اكون تحت طائلة اداء دعيرة التأخير intérêt de retard من دون وجه حق ،والتي تتم بطريقة ٱلية
    Partager svp

  • chihab
    الخميس 31 يناير 2019 - 09:41

    المغرب يحتاج إلى مسؤولين أكفاء ونزهاء ويحتاج إلى إلى ارادة سياسية حقيقية من أجل محاربة الفساد الذي ينخر في الجسم الوطني وإصلاح الإدارة التي تتسم بالبيروقراطية والفساد إلى غيرها من الإصلاحات أما الحديث عن المخطط الأزرق والاحمر والأخضر فيبقى مجرد حديث يراد من وراءه أشياء أخرى لا يعلمها إلا أصحابه المختصر المفيد المغرب يحتاج إلى إصلاح حقيقي غير ذلك يبقى مجرد كلام فارغ

  • Roussya
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:12

    التقرير اخيراً وبعد عقود من الزمن يقر بان هناك فوارق اجتماعية طبقية أرستقراطية ، إذن منذ عقود وطبقات كثيرة من الشعب مر عليها القطار ودمها دكا وسحقها ودمرها ، اجيال واجيال في مهب الريح كثير منهم قضى نحبه ومنهم من ينتضر تقليص الفوارق واستفادة الكل والجميع من خيرات المغرب الأزرق والأخضر والرمادي وكل الألوان من ثروات المغرب .
    وأخيرا تقرير يقر بان المحال الأزرق لا يساهم في تقليص هاذه الفوارق ولن يقلصها ما دامت هناك عصابة لصوصية تستنزف خيرات المغرب وتنفرد بها .
    اذا لم تكن إرادة المحاسبة والمسؤولية وربط الاولى بالثانية والمتابعة والعقاب ومن اين لكوهاذا وعدم التكلم والتستر على اللصوص ، وأعني بكلمة اللصوص في شموليتها .
    النية تسبق الفعل والارادة في الإصلاح والمساهمة في تحسين مستوى عيش المواطن.
    لا يمكن الكلام عن اي مشروع بدون متابعة ومحاسبة .
    لا يمكن لمشروع ولمخطط ان ينجح اذا كانت فئة تبني وفئة تهدم .
    وسنعيدها ونكررها هاذه الفكرة دائما حتى تطبق على ارض الواقع .
    ونحن لاعداء الثنمية والنجاح واللصوص نحن لهم بالمرصاد .

  • ahmed
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:24

    ماذا لو خصصت ميزانية المجلس الاقتصادي الذي يبتلع مبالغ مهمة للحد من الفوارق ؟

  • TRAPATONI 7777
    الخميس 31 يناير 2019 - 10:40

    هل هناك إرادة سياسية حقيقة لتفعيل الموضوع بشكل حقيقي تضمن الفئات الحقيقية لا أن تكون مشاريع ونمودج إقتصادي تطفو عليه البيروقراطية وهو ما حدث لمصير مجموعة من الخطط التنموية الإجتماعية

  • عبدالله
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:29

    الاقتصاد الازرق في يد لوبيات معروفة والشعب ليس له نصيب من الثروة السمكية سوى السردين والشرن.

  • لهلال عبده
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:43

    اغلب المعلقين مجحفون وقد قال تعالى في محكم كتابه ( وفضلنا بعضكم على بعض في الرزق ) ولا مجال للاتكالية اساس الاقتصاد هو العمل والكد للكسب اما ادعاء غير ذلك فهو هراء ورمي الناس بالغيب ، فحددوا لنا من هو الفاسد بعينه ؟ الناس يعملون ليل نهار وانتم نيام يرحمكم الله .

  • محمد من أكادير
    الخميس 31 يناير 2019 - 11:53

    مفهوم الاقتصاد الازرق البلجيكي غانتر بولي و هو يقوم علي نموذج الاستثمار و خلق فرص عمل بإستخدام الموارد المحلية و تحقيق الاستدامة حيث ظهر اكثر في اعقاب مؤتمر ريو عشرين عام الفان و اثني عشر و يحتل المركز السابع عالميا اثنان و نصف تريليون دولار لذا يجب تغيير نظرتنا الي البحار و المحيطات من مجرد اماكن للترفيه الي انها توفر حوالي مئتان و ستون فرصة عمل من خلال مصايد الاسماك المستدامه و تحتوي علي ثمانون بالمائة من التنوع البيولوجي تبدأ من البلانكتون الي الحوت الابيض و توفر حوالي نصف الاكسجين الموجود في الغلاف الجوي و تمتص الكائنات الحية البحرية من اشجار المانجروف و الاعشاب البحرية و السبخات و الاراضي الرطبة و الشعاب المرجانية حوالي خمس اضعاف الكربون الذي تمتصه الغابات الاستوائية و حوالي اربعون بالمائة من سكان العالم يعيشون علي مائة كيلومتر من السواحل و ثلاثة عشر مدينة كبري من اصل عشرون مقامة علي السواحل لذا فإن الاستثمار المستدام في الاقتصاد الازرق هو القوة الدافعة لتحقيق اقتصاد اخضر و تنمية مستدامة و ذلك لانه يحد من ظاهرة تغيرات المناخ …

  • hicham Gadiri
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:48

    إختلفت الألوان والقالب واحد، من الأخضر إلى الأزرق والمؤكد أنه ستتحول إلى الأصفر يوما ما، عاجلا أو آجلا مثلما اصفرت في فرنسا مؤخرا حينها لن تنفع المؤسسات ولا هاد التقارير د الكيلو تاعها، وما أخاف منه هو خطر العناية السامية التي لاتشمل كل الرعايا وما ستنتجه من تفاوتات، احتقان ولاقدر الله التمرد والرغبة في مسح الطاولة أو إطفاء وإعادة تشغيل نظام الحاسوب..

  • ذ.عبدالقاهر بناني
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:37

    L 'économie bleu c'est précisemment ce à quoi il faut s'atteler pour mettre en palace le nouveau modèle denandé par Sa Majestée le Roi Que Dieu l'assiste. En effet, seules 2,3 de richesses sont créées, ce qui constitue un terrain en friche. Les arnateurs aux ports sont les seuls naîtres d'oeuvre face aux niuvelles orientations des pays eutopéens en matière des produits de la mer et agticoles. Outre l'économie bleue d'autres axes de développement peuvent voir le jour pour contre carrer le développement anarchique de l'économie diminée poilitiquement par les élites du pouvoir. La question est ce que les armateurs vont saisir cette opportunité de l'économie verte et en barrer la route. Nous cette économie bleu nius avons la de chances de voir le développement s'amorçer d'en bas c'est à dires les armateurs, les chargeurs de charges comlplètes, l'entreposage-déposage, etc.

  • agadir
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:28

    دعونا من الكلمات الرنانة الملونة و فسرو لنا كيف ذالك هل بالتكوين و زيادة الأسطول والإستثمار في المهن البحرية إن المغرب بستطاعته أن يحرك أوراق كثيرة كان بستطاعته أن يقوم بذالك و مازال ولكن هناك من يريد أن يراك فقيرا صغيرا. لابد من تطوير العقلية الإقصائية و العنصرية إلى المنفتحة الوطنية والمشاركة والإبداع وحب الآخر

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين