شبح الإضراب العام يخيم على المغرب أمام رفض الحكومة زيادة الأجور

شبح الإضراب العام يخيم على المغرب أمام رفض الحكومة زيادة الأجور
الخميس 31 يناير 2019 - 15:00

تتجّهُ النقابات العمالية إلى الاسْتقواءِ بالشّارع كخيارٍ “أخيرٍ” للضغطِ على “حكومة العثماني”، التي ترفضُ الاستجابة لمطالب الشغيلة، إذ قرّرتْ خوضَ إضرابٍ عامٍ في الوظيفة العمومية والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية الشّهر المقبل، الذي يبدُو أنه سيكونُ “عاصفاً” في وجه الحكومة؛ التي ترفضُ زيادة أجور الموظفين في مناخٍ سياسيٍّ “مشحون”.

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل قرّرتْ التعاطي مع “خذلانِ” الحكومة بمزيد من الضغط بإعلانها الخروج يوم 20 فبراير إلى شوارع العاصمة الرباط، “ضدّاً في مُخططات الإجهاز على الحقوق والمكتسبات الاجتماعية، وضرب القدرة الشرائية لشرائح واسعة من المواطنين”، مُعلنةً أنها لن تقفَ مكتوفة الأيدي أمام مظاهر الأزمة “المركبة” التي تعيشها البلاد.

ومن مظاهر هذه الأزمة المُستفحلة، حسبِ النقابة العمالية ذاتها، “تجميدُ الحوار الاجتماعي وتهميش تنظيمات المجتمع وتعبيراته والتضييق الممنهج على الحقوق والحريات، وعلى رأسها الحريات النقابية، وقمع الحركات الاحتجاجية المعبرة عن مطالب فئوية ومجالية عادلة”، مطالبةً بـ”وقف كل المتابعات في حق المناضلات والمناضلين النقابيين وإطلاق سراح معتقلي الحركات الاجتماعية”.

وكشفت مصادر هسبريس أنَّ نقابات عمالية أخرى قرّرت الخروجَ في احتجاجات ضدَّ الحكومة، وستعملُ بتنسيقٍ مشترك على خوض أشكال احتجاجية غير مسبوقة في تاريخ الاحتجاج المغربي. وتترقّبُ الحكومة خطوات “العمال” وهم يشلُّون الحركة داخل المرافق العمومية، خاصة أنَّ الاحتجاج يأتي في ظلّ وجود انقسام داخل الأغلبية الحكومية، فجّرته أزمة التجار الصغار.

وتعتبرُ النقابات أن العرض الحكومي “هزيل”؛ لأنه ينص على زيادة 200 درهم ابتداءً من يناير 2019، و100 درهم ابتداء من يناير 2020، و100 درهم أخرى سنة 2021، أي 400 درهم موزعة وليست دفعة واحدة؛ كما أنه يستثني مجموعة من السلالم في الوظيفة العمومية، فضلا عن عدم شموله أجراء القطاع الخاص.

وفي السيّاق، يكشفُ عبد القادر الزاير، الكاتب العام للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنَّ “خطوة الاحتجاج تأتي بعدَ وصول الحوار إلى الباب المسدود، فقد انتهى كلُّ شيء مع هذه الحكومة، ولمْ يعد هناكَ مجالٌ آخرٌ للتراجع”، مشيراً إلى أنَّ “الحكومة تتلاعبُ بمطالب الشغيلة وترفض الحوار الجاد والمسؤول الذي يحلُّ مشاكل المغرب”.

وأضاف الزاير، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “هذه الحكومة راكمتْ أخطاء فادحة على مستوى إدارة الحوار الاجتماعي ولم يعد لديها ما تقدّمهُ”. وعن خطوة الاحتجاج يقول الزاير: “نكونُ أو لا نكون”.

وأشارَ المسؤول النقابي إلى أنه تلقى وعوداً من وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لإيجاد صيغة توافقية، “لكن تشبُّثهُ بالعرض الحكومي جعلَ الحوار مع الداخلية يلقى نفس مصير باقي الجولات الأخرى”.

ويستبعدُ الزاير أن تكونَ هناكَ حلول في قادم الأيام، وهو ما سيفجّر الوضع الاجتماعي في المغرب، رافضاً الخنوعَ لقرارات الحكومة التي أقبرت مطالب الشغيلة ولم تلتزم بوعدها بإيجاد حل متوافق عليه.

‫تعليقات الزوار

82
  • كاعي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:09

    لا خيار الا الضغط لا شئ يقدم هدية

  • Achraf
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:13

    الحكومة والدولة يجرون البلاد الى ما لا تحمد عقباه.
    النقابات اغتيلت مند سنوات فلا تنتضروا منها شىء لانهم باعوا حقوق الشعب

  • لا للإضراب
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:16

    لا للإضراب ، إن النقابات متواطئة مع الحكومة .
    ليس هدفهم الدفاع عن الشغيلة ، و إنما الإقتطاعات
    من الأجورالهزيلة .
    السترات الصفراء ، خرجت إلى الشارع ، دون نقابات .
    لأنهم إكتووا بتلاعباتها.

  • الجزولي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:21

    "لكن تشبُّثهُ بالعرض الحكومي جعلَ الحوار مع الداخلية يلقى نفس مصير باقي الجولات الأخرى".
    و هذا دليل على ان الاطراف الحكومية المتحاورة لا تملك المفاتيح بين يديها و انها مجرد كراكيز تحركها خيوط لا ترى بالعين المجردة ….و انها حكومة تصريف الاعمال لا غير

  • hajji
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:21

    التقاعد الاستثنائي لابن كيران و الاقتطاعات المتتالية في اجور الموظفين المتهالكة اصلا. سيجلب النقمة على المغرب

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:21

    الإضراب هو الحل ،في ظل تراجع الحكومة

  • صابرعبدالصبور
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:22

    اعتقدنا ان شيخ الجماعة ابن كيران ذهب يستمتع بتقاعده الوثير .لكن الواقع يؤكد ان جماعته تنهج منهجه وترفع شعار"مزيدا من كم الأفواه المحتجة،ومزيدا من التراجع عن المكتسبات ولا حوار ولا هم يحزنون ومن لم يعحبه الحال فليشرب ماء البحر.فكيف ستتهي الامور؟الله يلطف بنا ويزيد يفضح جماعة الإخوان ويجعل كيدهم في نحورهم.

  • الياس
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:22

    ادن فليكن اضراب عام .
    ولما لا سلسلة اضرابات مدروسة.
    مبقى منخسرو. عن نفسي مستعد لشهر كامل من الاضرابات .
    وليقتطعو ما بدا لهم . وصل الموس للعضم
    اتمنى ان ينخرط الكل .لايجب ان نخاف من الاقتطاعات لاننا في الحضيض اصلا .
    او هاد الباجدا مينفع امعاهم غي لويان الدراع.
    كون جيتو عليا اضراب مستمر الى ان تتحقق المطالب . هاد الشهر اقبل لاخر . كيما قلتو اما يكون اولا يكون .
    اديك 400 راكم ختوها اصلا بالاقتطاعات.

  • عماد
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:23

    لا ننسى أن من إنجازات الحكومة انها اجتمعت وتدارست الزيادة في الساعة في أقل من ساعة
    الشارع بيننا وبينكم

  • سمير النهار
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:23

    إلا تلاقاو إضراب التجار مع اضراب الموظفين مع اضراب الاساتذة المتعاقدين مع حاملي الشواهد…الخ. وايلي وايلي

  • مواطن
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:25

    اين هي النقابات والله عيب وعار ان يتم الاقتطاع من اجور الموظفين بصفة عامة وخاصة الموظفين المرتبين في السلم ستة. اين هي غيرة النقابات على الطبقة الشغيلة اين هي الوعود التي قطعتها العدالة والتنمية قبل ان تشغل منصب الحكومة فعلى النقابات القيام بإضرابات فعلية وليست صورية حتى تتحق المطالب.لا الخروج بضعة ثواني ثم التوقف.

  • موظف مقهور
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:26

    يجب نضرب إضراب مفتوح بجميع الادارات العمومية بالمغرب سنتوقف عن العمل إلى غاية الإستجابة الى مطالبنا و إذا ما حشموش غي يزيدو يقطعونا .. نطالب من النقابات تصعيد من أجل وقف العمل بالادارات العمومية لمدة أسبوع .. الشعب صوت على الحكومة و الحكومة كتصوت ضد مصالح الشعب نتمناو من المواطنين يساندونا كلنا فمركب واحد إذا غرق غادي نغرقو كاملين و السلام

  • Mourad
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:27

    اقسم بالله العظيم ان لم يكن هناك اضراب عام بالوظيفة العمومية لن يتغير اي شئ هذه المحكومة لا تعرف الحوار وستاخذ المقابل بعدم زيادة الاجور مثل مقابل بنكيران 9 مليون الله يوكلهم له في المستشفى حتى يطلب الموت ولن يجده

  • استاذة
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:30

    اذا أرادت الحكومة ان تكون نزيهة ودموقراطية عليها ان تساوي راتب الموظفين والمتقاعدين على حد سواء ليعادل دخل عبد الاله بنكيران تسعة ملايين فهم اولى بذلك لان راتبهم خضع للاقتطاع سنوات طوال في الوقت الذي لم يساهم ولو بدرهم ايها الرفاق مزيدا من النضال والتصعيد لان مطالبنا مشروعة والراتب لا يتماشى مع ارتفاع المستوى المعيشي والاسعار التي ترتفع بشكل مستمر

  • جبلي ابن الجبل
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:31

    خرجنا من أجل حقنا و لن نعود إلا بانتصار عظيم ان شاء الله فلا تخذلونا أيها الموظفون بجميع ربوع المملكة لأن هناك من يعمل يوم الاضراب ظانا منه أن زملاؤه سيجلبون له حقه و لكن الحقيقة هي أنه هو سبب فشل الحوار لأنه عندما نقول اضراب يعني لا عمل فقط من أجل كرامتنا و كرامة أبنائنا .. يجب رفع سقف المطالب بإسقاط الحكومة و ليسقط جميع المفسدين

  • Bouta....
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:32

    لحد الآن لم أفهم شيئا ـ لماذا القطاع العام ولايذكر القطاع الخاص بتاتا ،هل القطاع الخاص التي توجد به شريحة كبيرة من العمال هل هؤلاء ليسوا بمواطنين مغاربة مع العلم أن القطاع العام أتيحت لهم الزيادة في الراتب في الخمس سنين الأخيرة أما القطاع الخاص لا زيادة في الأجور وكأنهم بهائم لا يفقهون… ميز عنصري بمعنى الكلمة….؟؟؟؟؟

  • مواطن
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:39

    للأسف الشديد لم يعد الموظفون يثقون بالنقابات التي فقدت مصداقيتها منذ سنوات وأصبح الحل الوحيد هو الاتجاه إلى تأسيس تنسيقيات وطنية مستقلة للدفاع عن ما تبقى من الحقوق والمكتسبات وخير دليل على ما أقول هو نجاح تنسيقيات الأساتذة المتعاقدين في انتزاع الترسيم من الحكومة مؤخرا. هذا دليل على أن النقابات أصبحت جزءا من المشاكل التي يعاني منها الموظفين نظرا لضعف قياداتها التي عمرت في القيادة لفترة طويلة وتشبتها بالكراسي. الإعلان عن إضراب ليوم واحد و اختيار يوم الأحد هو مجرد تكتيك ومراوغة بءيسة لامتصاص غضب الطبقة العاملة التي تلقت ضربة رابعة وموجعة هذا الشهر والمتمثلة في الاقتطاع من الأجرة لترقيع ما فتقه ناهبي صندوق التقاعد.

  • الحق يقال
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:39

    كيف تنتظرون محكومة تقتطع من الأجور الصغيرة وتضخم الأجور الكبيرة أن تزيد منها هذا شئ مستحيل

  • ابو فاطمة
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:40

    لقد سبق لي ان قلت ان لاشئ ينفع مع هذه الحكومة..حكومة الشر والتفقير غير الاعلان عن الاضراب المفتوح ولا شيأ اخرا غير الاضراب المفتوح وهاانا الان اكررها واعيدها :لتتحد كل النقابات وتعلن بكل جرأة وتحد عن الاضراب المفتوح….فبهذا القرار تكونون وتسودون وتتحققون المطالب …وبدونه انتم كالاشيء..وجودكم كانعدامكم …وللاشارة لن اضرب عن العمل مرة اخرى مالم يعلن عن اضراب مفتوح…فهل انتم فاعلون؟؟؟؟؟

  • hamid
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:41

    نعم يجب خوض إضراب مفتوح في جميع القطاعات فورا وليس حتى 20 فبراير لأن الطبقة الشغيلة سئمت من الإنتظار لأن الإنتظار في صالح الحكومة لربح الوقت.
    أين هي الوعود الكاذبة أين هي الزيادة في التعويضات العائلية التي كانت مبرمجة في يناير 2019. عوض الزيادة لاحظنا اقتطاعات من الأجرة . اللهم انا هذا منكر.
    جلسات الحوار الإجتماعي مجرد مضيعة للوقت. آن الآوان للخروج الى الشارع.
    الحل بيد صاحب الجلالة أما الحكومة ليس لديها ما تقدم ولا تؤخر.

  • مهلوك
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:42

    حكومة وعدت…..بنسبة نمو 7،2 في المائة……….وحققت أدنى نسبة نمو في المغرب.
    وعدت بتحسين مستوى عيش المغاربة …..وحسنت مستوى عيش أفرادها.
    زادت في كل شيء إلا دخل العمال………
    حكومة تساندها الشغيلة التعليمية…….رجال التعليم بنسبة كبيرة مخونجة ومدجنة ومدروشة……….
    زيدو في أجور كل الفئات إلا رجال التعليم فهم قنوعين مدروشين ودروشيين ويتميزون بنكران الذات والعفة ويكفيهم البشكليط وسروالين وصباط واحد طيلة مدة عملهما…………منهمكون في قراءة كتب القرون الوسطى وأحاديث الأولين……………..خبز وزيتون إذاجاعوا…………….المهم ليسوا في حاجة لأية زيادة ….

  • الادريسي
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:42

    حتى لين غادي نبقاو هاكا نداء الى جميع الموظفين يجب علينا ان نوحد كلمة نعم للإضراب و نضغط على الحمومة و من يسيرها حتى الاستجابة. و عباد الله راه المواطن المغربي كله اصابه مرض السكري جراء الضغط اليومي (المدرسة السوق الكراء الماء الضوء الحانوت المرض الاطفال و و و……..) همم يعيشون فالنعيم و الشعب المغربي الى الجحيم و بزاف و بزاف و بزاف

  • وطني
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:44

    نريد توظيف خيرات البلاد في التنمية و المحاربة الحقيقية للفساد للوصول الى الاقتصاد الحقيقي و القوي لمادا لا نحدوا حدو توركيا و بوتسوانا و اثيوبيا و رواندا في الاصلاحات الحقيقية بعيدا عن الشفوي
    الحكومات المتعاقبة ليس بيدها شيء المرجو من صناع القرار اللجوء الى طرق التقدم و الازدهار لنكون قدوة للدول النامية و شكرا للجميع
    ما هدا الا غيرة عن الوطن الحبيب

  • بائع البطيخ
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:48

    الحكومة اشبه بطفل صغير تركه والده يبيع البطيخ . فلا مساومة معه لان اباه اوصاه الا يناقش الثمن مع الزبناء ……..

  • عابر سبيل
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:50

    موعدنا 20 فبراير وثوره تحرق الاخضر واليابس وتسونامي يجرف الفساد من البلاد

  • Hamido
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:53

    الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحكومي لا تملك من أمرها شيئا. ومن يعتقد أن لها القوة في اتخاذ القرارات فهو واهم. كلهم قبلوا دور الكومبارس والتعليمات الفوقية.فإن كان خيرا نسب إلى القصر وان كان غير دالك فهم المسؤولون.وهدا الإضراب العام-أن حصل-إنما يمهد الطريق للأحرار للانقضاض على الحكومة.مالم تكن حملة قوية ضد الفساد والمفسدين واسترجاع أموال الشعب والقضاء على اقتصاد الريع فلن تقوم للمغرب قاءمة.

  • #عزيز#
    الخميس 31 يناير 2019 - 15:54

    أنا مشارك.
    أعرف أن لا هم للنقابات إلا الركوب على نضالات الشغيلة لكن لا بأس سأشارك لأن الأمر أكبر من هكذا حسابات.
    #مشارك.

  • حسن
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:04

    اين القطاع العام الذي يمثل شريحة واسعة من هذا الوطن اليسوا مغاربة ؟

  • مغربي حر
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:11

    لا تنتضرو النقابات للدفاع عن مصالحكم فهم والحكومة وجه واحد وكل هذا القيل و القال ماهو إلا فلم من اخراجهم لكي يمتصوا غضب الشارع فكل (المدافعين) عن الحقوق هم في الحقيقه مرتشون ولا يمتلون النقابات في شيء سوى الدفاع عن نفسهم ودويهم

  • عصام
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:14

    واش بن بيران تاهو غيخرج يدير الإضراب راه طامع في ديك 600 درهم بحكم جوج دريال لكياخذ

  • خوانجي عدلاوي سابق
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:22

    اضراب 20 فبراير سيتزامن مع اضراب الاساتذة والتجار .. الوضع غدي يكون صعيب وهاد اللشي اللي باغية حكومة لخوانجية ..باغيين الصداع وباغيين يديو المغرب للهاوية باش يعجبهم الحال لان لخوانجية بطبيعتهم ساديين والرحمة معندهمش فالقلب .

  • الجابري
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:24

    بالنسبة للطبقة العاملة لي كتخلص بسميك واش هاد الاضراب غادي تستافد منو ولا لا؟؟؟

  • M3a cha3b
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:25

    انا متأكد ان الحكومة سوف تطلب المفاوظات مع النقابات لكي لايخوضوا الإضراب الى ان يمر تاريخ الإضراب وبعد ذالك ستتماطل ورجوع في وعودهم الكاذبة وإفشال الحوار وهذه ما تسمى باسياسة التماطل والخداع وربح الوقت

  • samir
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:26

    لقد تم الاقتطاع لجميع الموظفين مند 3 ستوات الى الآن ادن فقد اصبحت الزيادة لجميع الموظفين أمرا ضروريا ، وإلا فليرجع ابن زيدان تقاعد 9 ملايين ،فكلنا محتاج , فمهما بلغت اجرة الموظف فانها تصرف في تدريس الابناء والسيارة التي نستعملها اصلا للدهاب الى العمل ومصاريف الابناء التي غلت

  • ساخط على الوضعية
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:28

    متى ستدركون انه لا يوجد من بين توصيات صندوق النقد الدولي " حوار اجتماعي " او تلبية مطالب الشغيلة كل ما يوجد هناك هو "تقليص كتلة الاجور " بما فيها الحد الادنى للاجور حفاظا على الراسمالية المتمثلة في كبريات الشركات…فما دام الامر كذلك يبقى النضال والاضراب المفتوح هو الحل لانه اذا ما تم المس بالمصالح الاقتصادية والمادية حينها تلتمس الحكومة الحوار وغير ذلك فهو عبث في عبث ومضيعة للوقت.

  • ali
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:30

    نريد نقابة واحدة دات مصداقية وموقف موحد ما دامت المطالب موحدة فتشتت النقابات يفسح المجال للسياسيين بالتلاعب في مصير الشغيلة

  • 9 ملايين
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:43

    يجب المطالبة باسقاط الحكومة اي ملتمس رقابة من طرف الشعب … ثم اجراء انتخابات جديدة بدون مشاركة لباجدة لانهم يستغلون الدين و يشوشوا على السدج . اقتراح ثالث وهو ان تسقط الدولة جميع الديون البنكية على الموظفين و نسيت مطلبا اخر وهو اسقاط تقاعد بن كيران

  • Rachid
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:47

    على اساس انه كان من المتوقع ان تتم زيادة 200 دم مع بداية 2019 والتخلي عن الاقتطاع القصري تفاجأنا بسراب يتبعه خراب فقد تبخرة الزيادة وتم اقتطاع الجزء الرابع من الراتب الهزيل وصدق المثل( الطامع فالزيادة رد بالك للنقصان) نتمنى من الله ان ينقص من حسناتهم ان كانت لديهم حسنات وان يعوضنا بها يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم وان يشتت شملهم ويهلك نسلهم ويعجل في القريب دمارهم انه سميع مجيب

  • حقيقة
    الخميس 31 يناير 2019 - 16:55

    بغض النظر لاحظت صباحا بعملي تذمر جميع الموظفين حتة نحن المسؤولون. ببساطة ينتقمون من المواطن البسيط وتقليل ساعات العمل. احتقان بعد اقتطاع البارحة. الجميع سبلبي نداء اضراب عام. للعلم النقابات تتفرج ليس ضعفا لكن لكي يسخط المواطن على حزب النذالة ولا يسوط عليه لاحقا.

  • شامل
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:07

    لم نعد ننتظر شيئ الحكومة و النقابات وجهان لعملة واحدة هنيئا لكم أخيرا إتفقتوا على شيئ وهو دفن المواطن و استغلال صبر المغربي الخارق للعادة

  • ملاحظ
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:21

    الاضراب العام يجب أن يشمل كل القطاعات كافة. سواء منها العمومية او الخاصة.. و من هذا المنبر أتمنى ان تنضم اليه كل جمعيات التجار و أرباب النقل بكل أصنافها و المقاهي و المخابز.. و كل المشتغلين في المهن الحرة.. السكين راه وصل العظم.. و الله العظيم إلا الشعب تقهر من الفقر و من الكساد و البطالة.. لننضم جميعا الى هذا الاضراب العام..

  • Said
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:28

    الشغيلة مستعدة كل الاستعداد لإضراب مفتوح ولو أنه ستكون إقتطاعات. الضغط على الحكومة بالإضراب هو من سيجعلها ترفع من الأجور لكافة الموظفين . الآن يجب على النقابات الأخرى أن تتوحد في كل إضراب.

  • driss dotinzar
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:32

    هادشي بزاف
    مالكم اش بغيتو من هاد الدولة
    كولشي تيشكي
    واش بغيتو كولشي فابور
    راه حنا احسن من بزاف ديال البلدان
    الخير عندنا غير مشتات
    خدمو ؤ نعلو الشيطان
    باركة علينا من الفشوش

  • ام اسراء
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:36

    مزيدا من الاتحاد لارباك حسابات الحكومة الزيادة لجميع الموظفين بدون استناء علاش كتقطعو يك كتقطعو لكلشي وزيدون هذ الموظفين تيخلصو الظريبة على الدخل كلهم وابنائهم محرومين من المنحة يعني تيقريو ولادهم بمالهم الخاص ومحرومين من الرميد تيداويوهم بمالهم الخاص.غير عندي واحد الطلب انهم يديرو الاضراب يوم الاحد باش ميلقاو ما يقتطعو ويفرقوه بيناتهم.وتجيهم الفقصة ويتطرطقو

  • سعيد
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:46

    الدولة لم تعد تخاف الإضراب بالعكس أصبح يدر على خزينة الدولة ملايير الدراهم لاسيما إذا كان في قطاعات غير إنتاجية أو حيوية.

  • عبد الله
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:49

    هذه الحكومة تلعب بالنار. فلو كان الإضراب عامّاً لتطورت الأمور إلى أكثر من المطالبة بالزيادة في الأجور. وإذ ذاك، سيتحقق ما يردده المعلقون منذ أن بانت حقيقة أصحاب اللحى: وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون.

  • ملالي
    الخميس 31 يناير 2019 - 17:51

    نتمنى من جميع النقابات أن تتحد في نضال واحد لمواجهة هذه الحكومة المتعنتة والظالمة في مواطنيها

  • غريب في بلده
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:06

    جرت العادة على انه كلما أعطى جلالة الملك أمراً في اي موضوع يخص الشأن العام إلا و ينفد في حينه او تعطى الأوامر من اجل دالك، إلا امر حل اشكالية الحوار الاجتماعي الذي كان قد حدد له جلالة الملك وقتا وجيزا من اجل البث فيه، و الى حدود الان لا حل و لا غضبة ملكية، سبحان الله في امر الخلق.
    في حين حين يلتقي جلالة الملك بالجالية و تشتكي الى جلالته أمره، في الحين تقوم الدنيا و لا تقعد من اجل الإصلاح،
    مواطنين الداخل لا يساوون اي شيء أمام أخوانهم مغاربة العالم،

  • تعيس
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:30

    لابد من هذا المنبر الاستشهاد بمقولة المغنية ام كلثوم : انما للصبر حدود

  • بولحيا
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:48

    حكومة الباجدة كتليكوم خدمو اسكتو راكوم نتما لصواتو عليها زيادة من رأس الحمق اتهالاولي فصندوق التقاعد بنكيران راه ضمن تسعة ملايين في الشهر و عثماني خصكوم حتهوا توجدولو التقاعد المريح .

  • نقابة راسي
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:54

    لِمَنْ تُقْرَعُ الطبول؟! بل مَنْ دعا إلى قرعها في هذا التاريخ؟ ولمزيد من التوضيح على هذه النقابات الداعية للإضراب العام أنْ تُعْلِن عن السقف الزمني الممنوح للحكومة للإجابةعن نقط الملف المطلبي! وماذا بعد إذا ثبتَ أنّ الحكومة ستتعامل بمنطق حديث الطرشان مع هذا الإضراب العام؟!!!!

  • العبدي الكرعاني
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:59

    نتمنى ان يكون السيد الزاير احسن من سابقيه .

  • موظفة
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:04

    المسرحية واضحة وضوح الشمس !!! الحكومة والنقابات وجميع من ينخرط في هذه المسرحية يتقنون ادوارهم و هدفهم منذ البداية إجراء الاقتطاعات الأربعة لكي يعيدوها لنا 400درهم في فاتح ماي كأنهم أجروا زيادة في الأجور موازاة مع الزيادة الخيالية التي عرفتها جميع المواد الاستهلاكية في 7سنوات الأخيرة !!!!! سواء أجرينا إضرابات أو لم نجريها هذه هي نهاية هذا المسلسل التركي مثل عدد حلقات مسلسل سامحيني !!!! وااسفاه كم أصبحوا يعتبروننا اغبياء وسدج !!!! اقول لجميع من لديه يد في معاناتنا نتيجة لهذا الظلم " الله سوف يحاسبكم وسوف تندمون ساعتها أشد الندم !

  • وديع
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:21

    من الجيد ان تدافع النقابات والجمعيات على الموظفين المنتمين لهذه الهيئات وتدعوو الى الاضربات قصد انتزاع الحقوق وهذا جيد . لكن كما نعلم جميعا ان في القطاع العمومي غالبا الموظفين يعيشون في كرامة وعيش نوعا ما لاباس به. ولكن لماذا لا يتم الالتفات الى العمال في المجال الفلاحي. الذين يعيشون في جهنم ويركبون الموت صباحا مساء والضيعة معرضون لابشع صور انتهاك الكرامة من اجل خمسة وستون درهم. واصحاب الضيعات يجنون الملايير لماذا الحكومة والدولة تحمي هؤلاء. وهناك اعداد هائلة من المشاكل تعيشوها عذه الطبقة يجب الالتفات لها. وتبا لكل من تسبب في كل معاناة هذا الشعب المسكين وهاصة هذه الفئة المحرووووومة.

  • مستكمار
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:34

    اضراب يساوي اقتطاع جديد سيدهب الى جيب بنكيران وامثاله.اما اضراب مفتوح واما لافائدة من اضراب يوم واحد وهو ما تتمناه حكومة الملتحين لتكديس الاقتطاعات لاجل حملتهم الانتخابية حيث يريدون تمويلها من جيوبنا

  • متتبع
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:36

    حذار من الهدوء الذي يسبق العاصفة.

  • احمد
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:38

    الباجدة عاقو بيكم ما تقدرو تديرو حتى حاجة. كن كانو عرفوكم غادي تديرو الاضراب ما غاديش تكون اقتطاعات من الاجور.

  • مغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:39

    إذا كانت النقابات جادة فعليها الدعوة الى الخروج الى الشارع والمطلب واحد هو إسقاط الحكومة مع تقديم وزرائها للعدالة وعلى رأسهم صاحب شركات توزيع الغازوال الداودي وبنكيران المنافق

  • حندلة
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:54

    مستعد لاضراب مفتوح حتى تتحقق المطالب كلها فلتقتطع الحكومة الراتب كله اما ان نكون او لا نكونً

  • سعيد
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:55

    المغرب يعيش أحلك أيامه سياسيا. حكومة مذلولة بدون شعبية، لا تمثل المواطنين و قراراتها عبثية و عشوائية و غير صائبة. حكومة لا تستمع لنبض الشارع. لهذا يجب الضغط عليها عبر إضرابات و تصعيد الخطوات الإحتجاجية حتى تنتزع بعض الحقوق التي كانت في الماضي القريب مكتسبات.

  • مواطن غيور
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:00

    تحية إخواني المداويخ.الحل بيدكم .فأنتم من تصنعون المتحكمين في مصيركم بأصواتكم.فكل تشريعاتهم الإنفرادية غالبا .تخدم مصالحهم وتطحن قدرة المواطن أين الشغل اين الصحة….؟.وﻹسترجاع هيبتكم قاطعو اﻹنتخابات اللتي جرت عليكم كل أنواع الويلات .شكرا.

  • ولد البلاد
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:11

    النقابات باعت الماتش من زمان، والدليل واش كاين شي نقابات تدعوا وتتوعد بيناير ساخن وفي الاخير دايرين اضراب يوم واح في يناير؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟!!!
    اذن هؤلاء النقابات فقط تجس نبض الشغيلة،
    والان يتوعدون بفبراير حارق اقالة الاضراب حتال 20 فيراير ههههههه هذوا علامن تيضحكوا؟!!؟!؟؟؟؟
    الحل هى التنسيقيات والعصيان المدني وشل هذه البلاد نوقفوها ايقتاطعوا كيفما اراضوا كبرها تصغار حمى مبقينا بغينا سياحة، واكلينها باردة هذ الناس اتيلوحوا لينا لعظوما شي تيشد لمبايم اشي تيشد لفتافيت.
    والله منسامحوكم الى يوم الدين.

  • غيور
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:16

    هذآ التماطل في إنجاح الحوار ماهو في حد ذاته سوى التماطل من اجل ربح الوقت. وعليه ما على النقابات إلا الضغط على الحكومة بالخروج والاحتجاج حتى الرضوخ لتحقيق اهداف الطبقة العاملة

  • وجدي
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:22

    اضراب ليوم واحد لا يؤثر ابدا في هذه الحكومة الملعونة وقد جربنها لان جلدها يشبه جلد التمساح وعليه يجب التصعيد على الاقل 3 ايام وبعدها اسبوع وانذاك سترى ان انها تاتي مهرولة حكومة تخاف ما تحشم

  • عبدو( برشيد )
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:24

    السلام..ادا.أراد الشعب.ان يعيش.في.الكرامة.والازدهار.يجب.ان.تكون له تقافةتضامن.في.الاضراب.مع جميع.المضربين..حتا..ترضخ.الدولة والحكومة.. لمطالب.الشعب..لنكون.يد واحدة.من.اجل.التقدم.والتضامن..من اجل.حاجيات.الواطن..انشري ياهسبريس وشكرا..

  • رشيد الواقعي
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:52

    لبسالة كلشي باغي الزيادة وشكون افكر فلي اصلا ولا دخل ولا عمل …..هذا ما يسمى بالابتزاز والانانية ….لان ليس هناك قانون رادع مع الاسف كثرة التسيب

  • Mohammed
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:02

    عيب و عار علينا أن نسكت أمام الإهانات المتوالية أمام حكومة غير ذات كفاءة و غير مهنية بالتالي لن تستطيع إلا تنفيذ الأوامر. بالله عليكم هل طبيب نفسي ليست له الكفائة التقنية و اللازمة لسيير البلاد و لا حتى وزراءه من نفس الحزب. أنا مع الإضراب المفتوح حتى تحقيق المطالب التالية :
    1. إلغاء ٪4 من الإقتطاعات التي نالت من رواتب الموظفين لصالح صندوق التقاعد و بشكل فوري.
    السبب : على الدولة مسؤولية متابعة ناهبي أو مسيري صندوق التقاعد.
    2. الإستجابة الفورية لمطالب الطبقة الشغيلة و التي تنوب عنها في ذلك النقابات المواطنة، و خاصة بالزيادة في الأجور كما هو مطالب به.
    السبب : الدولة المغربية لها من الثروات ما يكفي، حتى يستفيد المواطن من ثروات بلاده. تقسييم الثروة أمر حثمي.

  • Mohamed
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:07

    ماذا عن المتقاعدين الذي تم تهميشهم من زيادات في أجور ومعاناتهم مع أجور الزهيدة والمكرسة لظلم إجتماعي حيث هذه فئة أفنت طول عمرها في بناء المغرب فإذا بها تواجه بنكران والجحود من طرف. النقابات والدولة .أما بنسبة لنقابات فلا اعترف بها حالها حال الدولة لاتجري إلا لمصالحها وبعيد كل البعد عن هموم المواطنين وشغيلة .الحل هو شعب أن يخرج يقتلع حقوقه وينزعها من أيدي العصابات الحاكمة لهذه الدولة

  • متشائم
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:13

    بالله عليكم ماذا تنتظرون.سئمنا من هذا التماطل.النقابات خاب ظننا بها.لماذا لا تكن هناك اضرابات عفوية يؤطرها الفضاء الازرق
    عملا بسنة السترات الصفراء.

  • Nizar
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:30

    استغرب لماذا باقي المركزيات النقابية لم تصعذ ماذا تنتظر في ظل الجموذ الحوار الاجتماعي وعذم الرذ الحكومة على مقترحات المركزيات في نظري يجب ان توحذ المركزيات النقابية وتصعذ بقرارات موحذة في جميع القطاعات

  • عبد الله
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:38

    الزيادة إذا لم يأمر بها أمير المومنين فلن تطبق لأنه ليست عندنا حكومة فعلية وإنما هي صورية فقط
    وللأسف الشديد هذه الحكومة همشت الطبقة العاملة وأغنت أعضاءها بالامتيازات، إضافة إلى أن الحكومة مقسمة ومخربقة وممزقة وبالتالي فإن حزب أخنوش والموالين له لا يوافقون على الزيادة حتى لا تعتبر الزيادة لفائدة الباوجدة المكلخين قبحهم الله جميعا
    وبالتالي خصنا الإضرابات وإن كنا سنقاسي من الاقتطاعات لكن سيتحقق النصر وفي الانتخابات علينا بالتصويت العقابي للمعارضة

  • NTrudma
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:07

    ابقوا في بيويتكم حتى لو تحتجون على الزيادة في أجوركم فالحكومة لا تلتفت لكم وهي أصلا ليس عندها المال الخروج للشارع لا ينفع جربوا ٱشكال نضالية أخرى أو بالأحرى التزموا الصمت فحتى الصمت رسالة وتعبير بطريقة أخرى ولا تكونوا لعبة في يد من يلعب بكم وربما خروجكم للشارع هو في صالح من أنتم تحتجون ضدهم.

  • زنزانة 9
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:23

    يوم ما داير والو صافي هاد هو التصعيد
    إضراب مفتوح هو الحل

  • Abdou abdou
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:35

    هدا مثل مصرى يقول :
    سوف نرى قريبا حقيقة هده النقابات هل هي فعلا ستتخد موقفا حازما ضد تعنت الحكومة إم هي مجرد مسرحية هزلية تريد ان تضحك بها على دقونينا.
    مع علينا سوى الانتضار إلي أن يحين الموعد و سوف نرى.

  • abdes
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:40

    انا مع الإضراب المفتوح…..ماعندناش ماعندناش…..جوعونا وغرقونا في الكرديات…..الله ياخذ فيهم الحق .

  • عمر
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:47

    على النقابات أول ما يطلبون به وهي حماية قانونية للمناضلين وإعطائهم مكانة محترمة كشركاء للإدارة في تدبير الشأن العمال في القطاع العام أو شبه العام أو الخاص والله هذا غريب لم يسبق أن يمارس على النقابي المضايقات والممارسات التعسفية من طرف الجهة المشغلة التي تنهج ضده التصعيد اللفظي وهذه الأعمال تتنافى مع القانون الدولي الذي يحمي الممارسة النقابية بشكل حر وكماهو معترف به في القوانين المغربية ويكفلها الدستور

  • رضوان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 11:17

    علينا بالإحتجاج اليومي وذلك بإرتداء سترات موحدة تعبر عن الغضب الشامل.

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:39

    ان ما يؤرق الحكومة وتقيم الدنيا ولا تقعدها هي سماع كلمة الاضراب او الاضراب العام لذا فالمغوار بنكيران اراد ان يسد هذا الباب بالاقتطاع من الاجور عند كل اضراب والغريب انه في عهد البصري كانت الداخلية تقوم باحصاء عدد المضربين دون ان تقتطع من اجورهم وبهذا الاحصاء كانت تقيم فعالية الاضراب ونجاحه وان تبين لها بانه ناجح بادرت الى طاولة المفاوضات وعندما جاء الملتحي بنكيران طبق ما لم تطبقه اية حكومة من قبله وهو ضرب القدرة الشراءية للموظف باقتطاع ايام الاضراب ولا يدري بانه يقتطع ارزاق الناس واولادهم الذي سيتحمل وزرهم الى يوم القيامة وكما يقول المثل قطع الاعناق ولا قطع الارزاق شخصيا لدي طريقة ناجعة وكما يقال الحرب خدعة فعلى كل الطبقة الشغيلة والموظفون ان تتظاهر كل يوم سبت وبدون انقطاع لا يهمنا ان تسمع لنا الحكومة ولكن ما يهمنا ان تتحرك اقلام الصحافة العالمية واذاعات الجزيرة لكي يبدا القيل والقال وتبدا التحليلات والمناقشات ويبدا كشف المستور عن بلادنا وما يروج فيها حينذاك على الحكومة ان تكمم الصحافة العالمية بعدما كممت افواهنا وبتنا نخاف على اولادنا من مستقبل مظلم

  • العبدوني
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 20:10

    حكومة المهرج بنكيران وحكومة الإمعة استطابتا الاقتطاعات الباطلة من أجور المضربين.
    لم يعد من حل للنقابات إن ارادت ان تكون صوتا للشارع إلا أن تعلن عن إضراب مفتوح ويكون إرجاع المبالغ المقطعة، عفوا المختلسة، أول مطلب من المطالب الرئبسية. وعندها سنصفق لكل نقابة تبنت هذا الموقف.

  • الكرامة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:59

    أجور الاساتذة هزيلة جدا في وقت ارتفاع الاسعار وازدياد الالتزامات والحاجيات ومطالب العيش ..
    الاضراب المفتوح هو الحل الى تحقيق المطالب

  • haj
    السبت 2 فبراير 2019 - 08:45

    هد الحكومة بحال شي جدة كبيرة تروي لنا قصص حتي ننام نني يممو شريت حلوة جيا وكدوب حتي ولات كدوب

  • منتقد
    السبت 2 فبراير 2019 - 18:49

    هههه….. كم نحن مغفلون الى حد الآن نحن لا نريد أن نقتنع أن النقابات امتداد للحكومة من أجل لجم التركيزات العمالية وتطويقها أو بالأحرى منع كل حركة نضالية عن طريق التسويف والمماطلة وخطاب الأزمة والغد المشرق فقط يجب التحلي بالصبر ومنح الوقت الكافي للحكومات المتعاقبة….. لعبة خسيسة وجبانة يلعبها زعماء النقابات الذين هم في الاصل عملاء الداخلية المندسين فكلما اقرت الحكومة زيادة محتشمة يعود هؤلاء لرفضها بدعوى هزالتها لتبقى الامور متجمدة وهكذا كل سنة دون المرور الى التصعيد وتفعيل الاضطرابات بدعوى الحفاض على السلم الاجتماعي والامني في حين أن العمال الفرنسيين أعطوا درسا واقعي وملموس رغم انهم يعيشون رفاهية ومستوى عيش كريم فقد ليبينوا للحكومة أن التطاول على حقوقهم هو خط احمر

صوت وصورة
أطباق شعبية | اللوبيا
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 16:00

أطباق شعبية | اللوبيا

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 4

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا