حالات جديدة لأنفلونزا الخنازير .. والصيدليات تستعد لتسويق الأدوية

حالات جديدة لأنفلونزا الخنازير .. والصيدليات تستعد لتسويق الأدوية
الخميس 31 يناير 2019 - 18:10

قالت مصادر طبية مسؤولة إنه تم تسجيل حالة جديدة للإصابة بأنفلونزا الخنازير، اليوم الخميس، بمدرسة خصوصية في مدينة الدار البيضاء، إلى جانب حالات أخرى يجري علاجها بالمستشفى الجامعي ابن رشد، فيما تستعد الصيدليات لتسويق الأدوية الأسبوع المقبل.

وأوضحت المصادر ذاتها، في تصريح لهسبريس، أن حالة التلميذ التي تم اكتشافها “مستقرة ولا تدعو إلى القلق”. ولم تكشف عن عدد المصابين بالفيروس الذين يجري علاجهم بالمستشفى المذكور.

وقال سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي لأطباء القطاع الخاص بالمغرب، إن “وزارة الصحة مطالبة بإطلاق حملة لتلقيح الأطفال الصغار، والمصابين بالأمراض التنفسية المزمنة وداء السكري، وكبار السن، ضد هذا الفيروس، لرفع مستوى مناعتهم لمواجهته”.

وأضاف الدكتور عفيف، في تصريح لهسبريس، أن المستشفيات العمومية تتوفر على الأدوية المضادة لفيروس “H1N1″، معتبرا أن “لا شيء يدعو إلى القلق لكون هذا الفيروس يمكن علاجه بالنسبة للأشخاص العاديين”.

وعقدت لجنة اليقظة لمواجهة فيروس إنفلونزا الخنازير، التي تضم ممثلين عن مصالح وزارة الصحة ووزارة الداخلية ومسؤولين ترابيين، سلسلة اجتماعات من أجل الوقوف على مدى استعداد المصالح المختصة لرصد أي حالة مشتبه بإصابتها بهذا الفيروس القاتل.

ويؤكد خبراء من وزارة الصحة ومعهد باستور ضرورة التعامل بجدية مع المضاعفات الخطيرة التي يمكن أن تنجم عن الإصابة بفيروس الأنفلونزا الموسمية خلال فصلي الخريف والشتاء، مشيرين إلى وفاة 5 مغاربة خلال الموسم الماضي بعد إصابتهم بأنفلونزا الخنازير، المعروفة اختصارا بفيروس “إتش 1 إن 1”.

وأكثر الفئات تضررا من هذا الفيروس هم الذين تتجاوز أعمارهم 60 و70 سنة، والمصابون بأمراض مزمنة، والرضع الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر، والنساء الحوامل اللواتي لم تصل مدة حملهن ثلاثة أشهر بعد، إلى جانب المصابين بالسكري والتهابات تنفسية حادة.

ويتسم فيروس الأنفلونزا بكونه شديد العدوى وسهل الانتشار، ويعتبر التلقيح أحد الحلول التي يمكنها التقليل من نسبة الوفيات بسبب هذا الفيروس ويساعد الجسم على مقاومة المضاعفات الناجمة عن الإصابة به.

‫تعليقات الزوار

53
  • xxxx
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:17

    سياسة جديدة.جابو لينا فاش نتلاهاو.ومن هو المستفيد الجديد في هده العملية.عملية تسويق أدوية جديدة على حساب الشعب.
    هل المستفيد وزارة الصحة.أو بعض المسؤولين.أو وزير الصحة.أم هي صفقة دات الربح الوفير ومن هي الشركة المستفيدة

  • aziz
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:20

    إيواماعليهش هذه غيرحالات معزولة كما قال السادة الكرام.ايوا حتى ايفوت الفوت ويسقط الآلاف من القتلى عادهاد الحكومة تقر بالوباء.فبالأمس القريب قالوا عنه فتاك واليوم اصبح عادي فيال العجب العجاب من تقلبات النوايا!!

  • اسمر
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:21

    نفس سياسة المنظمة العالمية للصحة. نشر الفيروس باش تبيع الدوا ودخل الصرف. علاش هاد الفيروس سنين هادي ما تسجلات حثى اصابة بيه والمغرب كان من الدول القليلة اللي فيها هاد الفيروس علاش تال هاد العام بالضبط وهاد الظرفية

  • صاحب دراجة
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:24

    عفيف مسكين بقا فيه المواطن المغربي. بصفتك مسؤول عن القطاع الخاص رفقوا شوية على المواطن ف الأثمنة. المعقول هو حملة وطنية لصحة المواطن. كتشمل تحاليل الدم و صورة صدرية و كشف سريري. مرة ف كل عام. لتتبع الحالة صحية. شرب ملعقة زيت زيتون ف صباح تقي من أمراض الأنفلوانزا.

  • omar
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:26

    المرجوا من المغاربة أخد الإحتياطات اللازمة في ضل تقهقر النظام الصحي، دائما عدم لمس الوجه قبل غسل اليدين بالصابون و وضع الكمامات أو كشكول أو غيره. بالله عليكم تهلاو في النظام الصحي و نقصوا من ميزانيات الخاوية.

  • أستاذة
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:27

    أمر محير فعلا في هذا البلد السعيد. ألم يخرج المفترض انه وزير الصحة يوم امس وأكد أنه لا وجود لهذا الوباء وهو ينفش ريشه امام الكاميرا؟؟؟ هل هو وزير صحة المغرب حقيقة؟؟؟؟

  • مقاطعة
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:30

    غير الله يستر وصافي غير هو اللي خاص فهاد البلاد

  • مشكك
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:31

    في مدرسة خصوصية و قبل منها المنياري ما عندو الرخصة..باينة شي لعيبة ضد التعليم الخصوصي

  • الصويري
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:31

    العالم كامل تهضر على خطورة هذا الوباء الا هاد البلاد (لايدعو للقلق).

  • مواطن غيور. قلة الصحة
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:32

    هادشي لي كلنا من قبل، الناس كاتموت الله يرحمهم وكيكوليك الوفاة طبيعية.
    الوباء منتشر وخاص الدولة تدير حملة في المدارس المعامل وكل مكان فيه تجمع ديال الناس باش ما تنتشرش العدوى، وتوفير اللقاحات بالمجان للاطفال النساء و الشيوخ….
    الوزير خاصو يكون شجاع و يتحمل المسؤولية، والى كثر خيرو يقدم الاستقالة و يمشي فين يرتاح، حيث ما وفرش لهاد الناس لي تتموت ولا شئ.
    باراكا ما تخبيو الشمس بالغربال.

  • jad
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:33

    فرصة لشركات الادوية لبيع منتوجاتها الكاسدة يجب الحيطة والحظرمن الاطباءعلى قول بنكيران حراكة رها عيانة عندهوم وقال سعيد عفيف، رئيس التجمع النقابي لأطباء القطاع الخاص بالمغرب، إن "وزارة الصحة مطالبة بإطلاق حملة لتلقيح الأطفال الصغار،بتمغربيت طلقونا المارشي نخدموا ومخليوهومش يتعلموا وإجربوا في أولادكم

  • مغربية حرة
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:36

    فيما يخص المهرجانات تعملون الاشهار ب 6 اشهر قبل وعندما يتعلق الامر بصحة المواطن تنكرون حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم أ لهذه الدرجة صحتنا رخيصة عندكم لنا الله ايها المواطن الضعيف

  • دارلمان
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:36

    المغاربة شعب مخلوع وكابر بالفزعة وهاد الاخبار هاتزيدو وسواس .خاص وزير الصحة يهضر باش بنادم يتكالما

  • mohamed tetouani
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:44

    لا نملك إلا الدعاء لإخواننا المرضى وأن يحفظ جميع المغاربة. أما عن وزارة الصحة فلتعلم اننا لا نعول عليها ولا أمل لنا فيها لمعالجتنا. لأننا نعلم مستشفياتنا جيدا. الداخل اليها مفقود والخارج منها حتى هو مفقود. للأسف.

  • said
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:46

    تحية الى اهل المغرب احبكم في الله.
    اخوكم من المغرب..

  • وطني
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:48

    في بلادنا لمادا يعتمون على اخباره كيفما كانت؟؟
    نحن نريد ان نعرف ما يدور في وطننا كيفما كان و لو كان سيأ يجب توعية المواطنين كي يتجنبو كل الاخطار و الوقاية منها قبل حدوثها
    اعلامنا لا يسوق الا يفتى له به بعض اخبار وطننا العزيز تأتي لنا من القنوات الخارجية و هدا عار

  • كتكوت
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:49

    سلام، ملاحظة بسيطة جدا…أتمنى أن سكون اللقاح في متناول الجميع، لأن هناك العديد من الأمراض ‘‘المكرفسة‘‘ يوجد لقاحها و لكن بألف درهم و أكثر

  • سرفر مكاين والو
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:50

    اسم المدرسة ليتم تشميعها دون انتقال الوباء إلى الأساتذة والحكومة

  • Said
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:51

    ايوا علاش فارعين لنا روسنا في 2M وجايبين مسؤولين من وزارة الصحة زائد مدير مركز باستور ماتخافوش هذا ولا مرض عادي لايدعو للقلق والناس منشورة في سبيطارات عيب وحشومة

  • سلمى
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:52

    المرجو من دوي الاختصاص إخبارنا بأعراض هدا المرض وماهي التدابير الواجب اتخادها

  • x ben x
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:53

    السلام عليكم من هذا المنبر ادعوا جميع الممرضين حقن اللقاح لانهم اكثر عرضة للاصابة بالعدوى لانهم يقدمون %80 من العلاجات للمرضى. وتحية لجميع الممرضين الشرفاء والجيل الجديد الذين يطالبون بحقوقهم من وزارة الصحة بالاعتصامات و المسيرات ولا يريدون الرشوة التي حرم الله ورأيت العديد منهم بمستعجلات ابن سينا ونعم الممرضون النزيهون ولكن يشتغلون في ظروف بدون تجهيزات و بدون أمن وفي بعض الأحيان نذرة بعض الادوية و و و.

  • ملاحظ
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:53

    اللهم يا لطيف الطف بنا جرت به المقادير…

  • rachidoc1
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:56

    وأضاف الدكتور عفيف، في تصريح لهسبريس، أن المستشفيات العمومية تتوفر على الأدوية المضادة لفيروس "H1N1"، معتبرا أن "لا شيء يدعو إلى القلق لكون هذا الفيروس يمكن علاجه بالنسبة للأشخاص العاديين".
    *
    أيها الأفّاك الآثم… هل وحدكم في العالم الذين لديكم هذه الأدوية ؟؟؟
    *
    ما هو إسم الدواء؟؟؟
    *
    أتحدّاك أن تعطيني إسماً واحداً لدواء ضد هذا الفيروس.
    *
    كيفاش كتسلطو علينا؟

    ترّيكة شي وحدين.

  • واحد
    الخميس 31 يناير 2019 - 18:56

    عمت الاوبئة بكل انواعها : انفلونزا . حمى قلاعية . سل .. و ارهقتنا الدولة بالزيادات في كل شيء في مقابل استفادة الاعيان و بنكيران و زبانيته من البرلمانيين و الوزراء من الامتيازات .. وكثر الاجرام ليل نهار و الفساد بكل الوانه ..
    انه فعلا اجمل بلد في العالم

  • تنغيري
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:02

    ههههه ،هنا يتبين ان المسؤولين بالحكومة مجرد كذابين ومنافقين،يا السي الدكالي قلتي كلشي عادي وان الوضع تحت السيطرة،الله العن الكذاب،مسؤولين خاصهوم هرماكا ديال الشحيط ولعصى.حكومة فاسدة بمعنى الكلمة

  • انفلونزا
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:02

    سبحان الله العظيم توزيع الأدوية الأسبوع المقبل وكأن البشر بالمغرب يساوي لاشيء
    نيني يا مومو تيطيب عشانة

  • ميدلت
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:03

    نتمنى ان لاتصاب منطقتنا نظرا لقلة الامكانيات ولفقر سكانها…حتى ادوية داء السكري قليلا ما نجدها في المستشفى…فما بالك بادوية اخرى…الساكنة تتساءل عن جدوى وجود سكانير جديد منذ سنة في المستشفى الاقليمي والمرضى يضطرون للذهاب الى الراشدية او مكناس وكل الحالات حتى الخطيرة تتطلب الموعد…نطالب من الوزارة ايجاد حل سريع لهذا المشكل

  • سعيد الراجي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:05

    وزارة الصحة تقول ان السنة الماضية توفي اشخاص بسبب هذا الفيروس لكن لا احد علم بذلك ولم نقرأه في الجرائد، أعتقد ان هذه لبيع اللقاح ومعروف ان المافيا التي تصنع الادوية تتحكم في الدول والمنظمات الصحية فهي تنشر الفيروس وتببع لك اللقاح وهذا من مسميه بالديماغوجيا، فهذا الفيروس الذي ظهر سنة 2009 واقعيا جسم الانسان يجب ان يعتبره مجرد فيروس عادي لان جسم الانسان تعود عليه وخلق مناعة ضده وليس بفيروس جديد حتى لا يتمكن الجسم من محاربته.

  • x ben x
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:07

    السلام عليكم من هذا المنبر ادعوا جميع الممرضين حقن اللقاح لانهم اكثر عرضة للاصابة بالعدوى لانهم يقدمون %80 من العلاجات للمرضى. وتحية لجميع الممرضين الشرفاء والجيل الجديد الذين يطالبون بحقوقهم من وزارة الصحة بالاعتصامات و المسيرات ولا يريدون الرشوة التي حرم الله ورأيت العديد منهم بمستعجلات ابن سينا ونعم الممرضون النزيهون ولكن يشتغلون في ظروف بدون تجهيزات و بدون أمن وفي بعض الأحيان نذرة بعض الادوية و و و.

  • أيمن الرباطي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:08

    السلام عليكم
    الله يلطف بينا وصافي . على ضعف وتدهور قطاع الصحة عندنا فالمغرب هي الله يلطف بينا وصافي .

  • انشري هسبريس تعليق لاءق .
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:09

    أكيد أن هناك صفقة دواء جديدة كالتي وقعة عهد بادو ياسمين وزيرة الصحة و صاحبة أفخر شقتين بشانزليزي بباريس البالغ ثمنهم 2 مليون أورو أي ما يقارب مليار و 200 مليون لكل شقة

    الصفقة كانت من كندا تمويه للفساد تلقيحات إنفلونزا الخنازير قيمتها 66 مليون أورو و بعد 6 أشهر من الصفقة اعلانت بريطانيا كندا فرنسا أن اللقاح غير فعال و تما الاستغناء عن إنتاجه في أوروبا و كندا و أمريكا

    و بعد الصفقة بسنة اشترت بادو ياسمين وزيرة الصحة المغربية شقتين بشانزليزي و تما. الإعلان عنها بسبب الشرطة الفرنسية لمكافحة الأموال المهربة
    و بعدها تدخلت حكومة بن كيران على الخط للأستفسار و بعد ذلك مجلس جطو ثم القرار النهائي عفا الله عما سلف
    لقد ابتلينا بمسؤولين هدفهم هو التمويه الشعبي و النفاق السياسي و الخداع في كل شيء و النصب و الفساد والاستبداد

    الآن ربما صفقة القرن من تخطيط و تنفيد أصحاب الصناديق السوداء و الشلهبية

    لا يوجد أبدا إنفلونزا الخنازير فقط من تخطيط الخنازير كي يتم النصب و النهب

  • مواطنة
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:11

    سبحان الله !!! الناس كتموت بالمرض ووزارة الصحة عاد كتستعد !!!! الدول المتقدمة كتخطط من قبل وكتسبق الأحداث وحنا كنحسب عدد الوفيات وكنتفرجوا و ننكر وجود المرض حتى كيتفضح من لدن الأسر التي فقدت احبائنا !!!!

  • مول الصاكة
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:13

    اللهم احفض بلدنا …اتمنى ان لا ينتشر هدا الوباء لما لذلك من انعكاسات سلبية اجتماعيا و اقتصاديا …انصح الجميع توخي الحدر ..اللهم احفض الجميع …اما الدولة انصحها ان تهتم بقطاع الصحة حيث ان القطاع في المغرب لازال دون المستوى .H1N1 ممكن ان يكون درسا لاستدراك الامر من اجل مستقبل افضل…

  • البيع والشراء
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:18

    سوف يبدأ ويزدهر البيع والشراء في الادوية بسبب زرع الخوف والهلع من لا شئ.لأن حالات الزكام قليلة ومحدودة ولا تشكل أي خطر على المواطنين. ولا يوجد دواء يقتل الفيروسات.الحل الوحيد هو الوقاية والموت قضاء وقدر.لاينفع معه طبيب ولا عشاب.

  • سلام
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:21

    نظرا لما مرت به أوروبا من تجارب في هذا المرض تعاملت معه بقتل كل المواشي بمجرد دهوره
    فماذا ستفعل الحكومة المغربية في هذا الشأن ؟
    ففي كل يوم سنرى اموات من البشر بهذا المرض وندري جيدا اننا لسنا بقادرين على التخلص منه الا بعد ان نموت

  • اتقوا الله يا مسؤولين
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:31

    أكيد أن هناك صفقة دواء جديدة كالتي وقعة عهد بادو ياسمين وزيرة الصحة و صاحبة أفخر شقتين بشانزليزي بباريس البالغ ثمنهم 2 مليون أورو أي ما يقارب مليار و 200 مليون لكل شقة

    الصفقة كانت من كندا تمويه للفساد تلقيحات إنفلونزا الخنازير قيمتها 66 مليون أورو و بعد 6 أشهر من الصفقة اعلانت بريطانيا كندا فرنسا أن اللقاح غير فعال و تما الاستغناء عن إنتاجه في أوروبا و كندا و أمريكا

    و بعد الصفقة بسنة اشترت بادو ياسمين وزيرة الصحة المغربية شقتين بشانزليزي و تما. الإعلان عنها بسبب الشرطة الفرنسية لمكافحة الأموال المهربة
    و بعدها تدخلت حكومة بن كيران على الخط للأستفسار و بعد ذلك مجلس جطو ثم القرار النهائي عفا الله عما سلف
    لقد ابتلينا بمسؤولين هدفهم هو التمويه الشعبي و النفاق السياسي و الخداع في كل شيء و النصب و الفساد والاستبداد

    الآن ربما صفقة القرن من تخطيط و تنفيد أصحاب الصناديق السوداء و الشلهبية

    لا يوجد أبدا إنفلونزا الخنازير فقط من تخطيط الخنازير كي يتم النصب و النهب

  • رشيد بهجي
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:57

    سلام عليكم علاش ملي سيد لخرج بتصريح ملي ماتت ليه زوجة تاع ناظو كيقولو لكدوب هدشي دبى وزارة قلة صحة عاد فاقت

  • H1N1
    الخميس 31 يناير 2019 - 19:58

    أنفلونزا الخنازير..الطيور..السيدا..أقسم إنها لأكبر بدعة للترويج للأدوية تحت لواء OMS
    للإشارة فبالنسبة للفيروسات الوقاية خير.وبالوقاية أقصد نظام التغذية والحماية من الإصطدامات الحرارية لغير المتعودين..وزيدون إلى جات الموت مرحبا زعما حنا عايشين في النعيم راه دولة سوداء قاتم لونها

  • لحسن
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:00

    انا مغربي ومصاب بمرض الضيقة . وأنا في حالة بطالة . .لا رميض لا تغطية صحية آش.خاصني ندير الله يرحم اللذين ماتوا

  • ملاحظ
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:03

    ياك الوزير قال لا وجود للداء قبل ؟ و ها انتم الان تتحدثون عن تسويق دوائه. و هذا بعد ان ذهب ضحيته 4 اشخاص لحد الان. لماذا هذا الاستهتار بارواح الشعب . يجب جلد هذا الوزير في ساحة عمومية

  • حدو الكابران
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:19

    تقول لكم وزارة الصحة ان الامور على ما يرام وان هذا الفيروس عادي حتى وان اصبتم به وحان اجلكم ودفنتم تحت التراب فذاك شيئ عادي لانه حان اجلكم فلا داعي للارتباك الامور عادية موتوا بكل روح رياضية لا داعي للقلق موتوا في هدوء وطمانينة وارتياح كل شيئ عادي عادي عادي ……….

  • driss
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:24

    يا جماعة الخير .. يجب على وزارة الصحة توريد دواء TAMIFLU 35 g من دول أوروبا..
    هذه الحمى مثل الطاعون ؛ يجب توريد هذا الدواء لتفادي الكراثة

  • ولد الري_____________ش
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:27

    كشف المستور,وتعرت الحقيقة ,افلونزا الخنازير تحصد مزيدا من الارواح ,وبعد خرج بط الصحة لينفي,طلع البوق لياكد,مهزلة السياسيين الاشباح التي قدر لها الله ان تتحكم برقابنا,في كل هذا الارتجال والحكومة المشلولة والمغلوبة على امرها ,يبقى المواطن يدفع الثمن حياته ;الشعب المسكين يتسيدها اقزام وجهلة خريجي دكاكين سياسية معوقة ;ان لم يتدخل الملك لاقالة هؤلاء السنافير وانقاذ السفينة قبل ان تغرق.

  • استادة
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:04

    بدانا الدورة بشكل جيد خبر انتشر كالهشيم في النار واصبحت لدينا الشجاعة لنيمي الاشياء باسماءها لمادا هدا الدعر اقسام المدرسة العمومية بها على الاقل ثلاثون تلميدا فان مرض احد فسيمرض القسم كله لهدا ممنوع السعال داخل القسم ممنوع العطس ممنوع التصافح وممنوع الكلام الاجابات ستكون بالاشارات كما يتكون الاسئلة .دعونا نواصل عملنا لن يصيبنا الا ماكتب الله لنا.

  • رشيد
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:27

    همزة للصيادلة مصاصي الدماء لينهبوا جيوب الناس ضلما و عدوانا وزيد الشحمة ف ….المعلوف . هامش الربح الذي يجنيه هولاء الانتهازييون في غياب تام لمراقبة الدولة

  • Alucard
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:28

    هل لا يوجد دواء Oseltamivir في المغرب أم ماذا؟
    المرض ليس خطيرا سوى على المتقدمين في السن أو صغار جدا لكن خطره في قابليته "للوبائية".

    "… فيما تستعد الصيدليات لتسويق الأدوية الأسبوع المقبل…"

    لما؟
    دواء Tamiflu لمحاربة الانفلونزا يعتبر دواءا عاديا لا اجراءات خاصة للحصول عليه، لماذا لا تتوفر عليه الصيدليات في المغرب؟

  • بوبقرة
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:59

    نطلب من الله حتى لا ابدا اي مغربي لان ادا أصيب لم يقول و له انه مصاب حتي الفوتو الفوت مثل بعض الحالات في الرباط و تمارة

  • ڤروسات لا تنتهي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 03:29

    هاذي بلا شك شي شركة تصنيع لقاحات في بلد قوي زرعت فيروس انفلونزا الخنازير في المغرب لبيع منتجاتها اللقاح الانفلونزي الخنزيري للمغرب على حساب الوباء وربما بعد اتتهاء وباء انفلونزا الخنازير ستطلق ڤيروس الدواجن وبعده ڤيروس الجِمال وبعده ڤيروس البغال .

  • Monavis
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:16

    فيما يتعلق بالفيروسات الفتاكة يجب على الدولة أن تتكفل بمصاريف الادوية وليس المواطن ، وأن توفر له كل الضروف الامكانيات اللازمة للعلاج .

  • Khachoggi
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:32

    Je ne vois pas comment un pharmacien se préparera a commercialiser qlq chose,c'est juste quand on panique qu'on donne ce genre de titre pour impliquer d'autres gens et élargir la liste. Il fallait savoir expliquer aux gens que même dans les pays développées,ça peut arriver et que 5 morts par rapport 35 ou 40 millions de citoyens ,c'est trop peut on peut des fois en perdre dix fois
    rien que par accidents de circulation par jour .llayarhamaoutana

  • ذ.نجيب بالعاصمي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 09:19

    المهم ،حكامنا واوالدهم وصحيباتهم بخير وفي امان.و مصحات الخارج على استعداد لنلقيهم.وزبالاة الى الجحيم.

  • Nadia
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:46

    نسبة كبيرة من الناس لقحت و انا واحدة منهم خلال الفترة العويصة المخيفة التي ادت بعدد كبير من الارواح في العالم بداية سنة 2009 لكن نسبة كبيرة لم تلقح و في عائلتي من لم يلقح الكل، بنتي كانت صغيرة و مريضة بالتنفس و كنت خائفة ان يصيبها شيءا ما لكن الحمد لله و لله الحمد لن سصيبك الا ما كتب لك،لم تلقح و ترضت على القاحها خوفا من مضاعفات الحقنة حيث لها مكونات خطيرة مثل الزئبق و مادة انزيمات البيض خطير لذوي حساسية البيض و بنتي عندها حساسية بياض البيض طول حياتها، الحمد لله انا اامن بالله و حكمه اما عن التلقيح الذي اخد مني ايام و اسابيع كنت اشتكي من انتفاخ في ذراعي الايمن و تحركه اصبح ثقيل الحجم و ثقيل ،اذن الوقاية خير من العلاج .

  • حسن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 12:04

    بعدما. حصد. التهميش حياة. البسطاء وبعد ما. اجهزت. الحكومة. على مكتسبات المواطنين. من. خلال. الضرب. من. حديد. على. القدرة. الشراىية للمواطنين. جاءت الحمى. القلاعية. والانفلونزا. لتاخد. نصيبها بعدما. ادركت. ان. الحكومة لايعنيها. المواطن. في. شيء

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز