الحكومة تُعوض ضحايا الحمى القلاعية بـ3 ملايين ابتداءً من فبراير

الحكومة تُعوض ضحايا الحمى القلاعية بـ3 ملايين ابتداءً من فبراير
الخميس 31 يناير 2019 - 20:00

كشف مصطفى الخلفي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، أنه سيتم تعويض كل الفلاحين الذين تعرضت حيواناتهم للحمى القلاعية مع بداية شهر فبراير.

وقال الخلفي، في الندوة الصحافية الأسبوعية التي أعقبت اجتماع المجلس الحكومي اليوم الخميس، إن مبلغ التعويض يتراوح ما بين 25 و27 ألف درهم لكل رأس من البقر أصيب بهذا الفيروس الذي ظهر في الأسابيع الأخيرة بعدد من الضيعات.

وأبرز الناطق الرسمي باسم الحكومة أن حالات الحمى القلاعية التي تم رصدها هي الثانية من نوعها بعد تلك التي ظهرت سنة 2015، كاشفا أن هذا الفيروس لا يصيب الإنسان.

وأوضح المسؤول الحكومي أن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (ONSSA) مُعبأة وتشرع عند الإبلاغ عن أية حالة في التدخل، عبر إتلاف الحيوانات المُصابة وتلقيح الأخرى في المجال الجغرافي المحيط، ثم تبدأ السلطات إجراءات عملية التعويض.

والحمى القلاعية مرض وبائي حاد شديد السريان يُصيب أساساً الأبقار والأغنام والماعز، ومن أعراضه إصابة فم الحيوان ولسانه بحويصلات مملوءة بسائل ينتج عنه سيلان اللعاب بكثابة، وعادة ما تنفجر تلك الحويصلات مخلفة تقرحات مؤلمة وملتهبة. وتسبب الحمى القلاعية صعوبة في المشي والحركة، وبالتالي نفوق الحيوان المصاب بها.

وبعد رصد عدد من الحالات، قامت السلطات الترابية بتكثيف تعبئتها من أجل التحكم في هذا الوباء ومحاصرته وتعويض المتضررين منه، وفي الوقت نفسه تأمين حاجيات السوق المغربية من الأبقار.

وكانت المصالح البيطرية التابعة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية قد أشارت، في وقت سابق، إلى اكتشاف هذا المرض في السابع من يناير الجاري، بعدما ظهر بأربع ضيعات بإقليمي الفقيه بن صالح وخريبكة، وبضيعة بإقليم سيدي بنور، إضافة إلى ضيعة أخرى معزولة بإقليم طنجة.

وعقب اكتشاف الوباء، لجأت المصالح البيطرية لـ”ONSSA” إلى إتلاف الأبقار المُصابة به والحيوانات الأخرى الحساسة له بالضيعات المعنية، كإجراء احترازي لمحاصرته، كما تم تنظيف وتطهير الضيعات المصابة بمواد مطهرة، والحرص على احترام تدابير السلامة البيولوجية لدخول وخروج الأشخاص والمعدات من الضيعات المعنية، وتعزيز المراقبة الصحية بالمناطق المصابة خاصة، وعلى الصعيد الوطني عامة، إضافة إلى تلقيح الأبقار في محيط البؤر المصابة بالمرض.

ويعتمد المغرب سنويا، مع بداية شهر يناير، حملة وطنية تذكيرية لتلقيح الأبقار، ويتم التركيز في المرحلة الأولى على المناطق الحدودية والأقاليم المصابة، ثم المرور إلى مجموع القطيع الوطني للأبقار الذي يتجاوز عدده أكثر من 2.8 مليون رأس.

ولم يتم تسجيل انتشار هذا المرض فقط بالمغرب، بل همّ أيضاً الجارة الجزائر، حيث جرى إتلاف العديد من رؤوس الأبقار المصابة به في محاولة لمحاصرة هذا الداء الذي يسجل بشكل سنوي تقريباً في عدد من دول القارة الإفريقية.

‫تعليقات الزوار

25
  • hamid
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:13

    سبحان الله الحكومة تعوض عن الحيوانات اما من توفي بسبب الانفلونزا الخنازير فالدولة غير مسؤولة في هده الحالة علما انها لم توفر الادوية لهادا المرض

  • نسيت سميتي
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:15

    الأبقار و البهائم مصابة بالحمى القلاعية . و البشر مصاب بأنفلوازا الخنازير أهي لعنة حلت بهاذا البلد أم ماذا .
    نسأل الله السلامة و العافية

  • Halabi
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:17

    3 ملاين اشنو؟. العملة الوطنية هي الدرهم المغربي
    احترمو ذكاء الناس و عملة بلدكم.
    السنتيم ليس عملة البلاد
    30.000 د.م. هي الصيغة الصحيحة لكتابة هذا المبلغ من المال

  • Houssam
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:25

    لعل اخنوش هو المحرك لكي يعوض خسائره. ههههههه.

  • Hassan
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:30

    اوحنا شكون اللي غادي ايعوضنا من حمى الأسعار الملتهبة وشضف العيش

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:31

    إن أوفت الحكومة بوعدها فإن هذه ستكون بادرة طيبة و خطوة صحيحة إلى الأمام و على الأقل فإن الفلاحين لن يضيعوا و يتضرروا بفقدانهم لرساميل مهمة تقدر بعشرات الملايين من السنتيمات بسبب مرض أو نفوق الأبقار نتيجة هذا الوباء ونتمنى أيضا موسما فلاحيا جيدا هذا العام بإذن الله للفلاح وللمواطنين على السواء وشكرا

  • حيوان أفضل من إنسان
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:31

    سبحان الله توفات بقرة غتعوض ب3مليون ف أصرع وقت . فاجعة سباتة 4سنين باقا ف المحكمة.دابا عاد فهمت بأن الحيوان كتجاوب دغيا مع الحيوان و أن الحيوان مع الإنسان صعيب مفاهمة.
    هل نعلم مما يتكون محلول التلقيح الإصطناعي. الأسباب الرئيسية لأمراض الأبقار هي التلقيح الإصطناعي لأنه ناقل الأمراض الخارجية الحيوانية ومن بعد ينقل الأمراض للإنسان. وهاته تعويضات سوى لتشجيع انتشار الأمراض. التناسل الطبيعي هو الحل.
    ثور وبقرة. وليس تلقيح إصطناعي

  • اكرم هيثم
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:34

    فلوس موجودة لتعويض كبار الفلاحين عن الحمى القلاعية التي اصابت قطعانهم وفي فبراير…والمواطن الذي اصيب بحمى الغلاء وضرب قدرته الشرائية مكاينش الفلوس…ابقارهم اغلى منك ايها المواطن المقهور

  • dayez lheeh
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:36

    ههههه
    تعويضات لأصحاب الضيعات الفلاحية الكبرى المملوكة للذين اغتنوا في البلاد أما الفلاح الصغير فعليه ان يثبت ان ماشيته ماتت بهذا المرض .
    عجباً لحكومة تصرف تعويضات لمواشي اصحاب الضيعات بالملايين ، في حين ان تعويضات التأمين لضحايا الحوادث لا تصل إلى هذا ولا تهتم بها الحكومة ،
    الحيوان يموت بالمرض يعوّض والإنسان يموت على يد إنسان لا يعوض من طرف الحكومة بل تتركه عرضة للاستغلال من طرف التامين والمحامون .،
    عجباً الإنسان في المغرب لم يصل بعد إلى مرتبة الحيوان ، افيقوا

  • ahmed
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:43

    التعليق ١ في محله

    ربما الأبقار اهم من المواطن لأنها تدر حليبا للبعض

  • متتبع
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:50

    ها الحمى القلاعية ها انفلوانزا الخنازير ومزال العاطي يعطي … كل هذا بفضل حنكة السي عزيز أخنوش و الرؤية الاستراتيجية لحزب أغراس أغراس

  • الصوف المبلول الميلودي المعلول
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:51

    جل الامراض المنتشرة للحمى القلاعية في جهة دكالة وهذا يدل على التلقيح الاصطناعي واللحوم المنفوخة بالادوية السرطانية دكالة عاصمة الحمى القلاعية عاصمة تصدير الامراض للمغاربة من الزعبول الى البقر

  • صابرعبدالصبور
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:58

    والله حكومة الرفق بالحيوان،ونسيت ان الله كرم بني ادم وحمله ما لم يقدر عليه اي كان .انسيت ذلك يا عثماني؟

  • مغترب
    الخميس 31 يناير 2019 - 20:59

    تعويض …!!!
    سيتم تعويض جزء من صغار الفلاحين والباقية ستصرف لأصحاب ضيعات "المغرب الاخضر" الذين سيظهرون بمظهر المتضررين حيث تحتوي زراىءبهم وضيعاتهم على عشرات بل مئات رؤوس الأبقار والذين ينالون أصلا 4000درهم عن كل مولود شرط ان يكون العدد عشرة رؤوس فما فوق…اي لا مكان لصغار المزارعين من هذا الامتياز الذي جاء به مخطط "الاخضر" ودفع مبلغ مالي جد هام بل تتكفل الدولة بتعويض "الابار" التي يتم حفرها شرط ان تكون المساحة كبيرة التي يغطيها وهذا ما لا يتوفر للمزارعين الصغار وو…..كثيرة هي امتيازات "المغرب الاخضر" والتي ينالها الذبن انتحلوا صفة" فلاح "او مستثمر فلاحي.. .

  • سارة
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:02

    سترون أن عدد الأبقار التي ستموت هذه الفترة اكثر بكثير من عدد أبقار القطيع الأمريكي كله و سترون أن الحكومة ستوفي بوعودها لتعويض الفلاح الحكومي والكساب الاداري و القطيع البرلماني . الله يبدل محبتهم بالصبر في موتاهم وعزاءهم واحد !

  • حقيقة
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:27

    سؤال فقط، هل الأمر يتعلق الانتقام من الله؟

  • بوخبزة
    الخميس 31 يناير 2019 - 21:27

    العجل عندما يولد المربي يأخذ عليه تعويضا والابقار عندما تموت عليها تعويض.
    سبحان الله الأبقار أصبحت أغلى من الانسام في هذه البلاد.

  • مواطن مغربي
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:08

    سبحان الله و ماذا عن البشر الذين توفوا بانفلوانزا الخنازير هل من تعويض لاهليهم.

  • مبارك
    الخميس 31 يناير 2019 - 22:24

    ياليت موتى انفلوانزا الخنازير كانوا ابقارا…البقرة تعوض والانسان لم يصل بعد الى مستوى الابقار…على كل حال الابقار ثمنها غال والانسان رخيص…

  • عبد الله موكان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:16

    تعويض مربي المواشي من طرف الحكومة أمر محمود، و في صالح الكسابة المتضريرين لكن الغموض يلف مصير الأغنام و المعز الذي لم يتعرض له في كلمته المقتضمة. المرجو المزيد من التوضيح و شكرا

  • عبدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:27

    هده فرصة لاتعوض لمافيا ناهبي المال سوف تموت العشرات واكثر وادا سالت كيف فجوابي انك لست مغربي او ربما تكون غبي

  • ح.ع الله
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 07:49

    الأبقار أهم من الكثير من أشباه (بنو آدام) الغير منتجين أو الذين يشتغلون في وظائف عمومية ومنعدمي المردودية، الي مقابلين غير السريط والمريط وتقريقيب الناب في القهاوي وباركين على النقد وإبداء آراءهم الغبية.
    فالأبقار تعطي الحليب وتغذي الإنسان وأنت بماذا تفيد ؟ موتك أحسن من بقائك لأنك غير زايد وعالة على المجتمع وعلى الدولة.

  • Karim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 08:53

    مامنحقهاش تعوضهم من المال العام . وإذا قامت بذلك فعليها تعميم الأمر على كل مواطن تعرض لخسارة من أي نوع كانت

  • catalonia
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 10:32

    Why that .the answer. The blood sakers are really smart as as we know aknatuch and hid coutreparts are the biggest cows owner in that state , so that decision will be as a mean of protecting thier interests by ley of course ."flous leben yediha z3atit"

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:39

    الوزير الخلفي قال كاينا تعويض للفلاحين الدين فقدوا ماشيتهم
    التعويض ستقدر بحوالي 30 الف درهم للرأس هذه التعويضات ابغيناها تكون مباشرة للفلاحين المتضررين
    الا دازت عن طريق العمالة ومن بعد ذلك القواد والشياخ لم يتوصل الفلاح بالمبلغ المذكور
    سوا 500 درهم للرأس وهذه هي الحقيقة ديال المسؤولين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة