غياب الأدوية واللقاحات يفاقم انتشار "إنفلونزا الخنازير" بالمغرب

غياب الأدوية واللقاحات يفاقم انتشار "إنفلونزا الخنازير" بالمغرب
الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:20

أثار خبر وفاة خمسة أشخاص بسبب الإصابة بداء إنفلونزا الخنازير حالة هلع وسط المواطنين، وتعالت أصوات مطالبة بإقالة وزير الصحة بسبب تعاطيه مع الموضوع، خاصة أن وزارته لا تتوفر على الدواء واللقاح الخاصين بعلاج هذا المرض، مع العلم أن القوانين تنص على ضرورة الاحتفاظ بمخزون من الأدوية واللقاحات.

طريقة تعامل الحكومة مع خبر الإصابة بالداء جعلت عددا من المواطنين يطالبون بضرورة إقالة وزير الصحة، فيما ذهب البعض إلى وجوب إقالة الحكومة ككل نظرا للاستخفاف بـ”حياة المواطنين”.

وأدلى عدد من المواطنين بآرائهم لميكرو هسبريس مشددين على وجوب الحزم مع مثل هذه الأخبار، وداعين إلى استعجال استقدام الدواء للحد من الوفيات.

علي لطفي، رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، انتقد ما أسماه استهتار وزارة الصحة في تعاطيها مع انتشار الداء، وطالب بضرورة إقالة الحكومة ككل وليس وزير الصحة فقط، نظرا للجوئها إلى ما أسماه “الكذب السياسي” في التعامل مع الوفيات.

وقال لطفي، في تصريح لهسبريس، إن “الحكومة الحالية عاجزة وخطابها يفتقد إلى الشفافية وتصدر بلاغات متناقضة، فتارة تقول إن الوضع عاد، ثم تعود لتؤكد أن عدد الوفيات ارتفع”، وأضاف أن “رئيس الحكومة، باعتباره طبيبا، كان عليه الوقوف على الوضع منذ البداية، وليس التعامل مع الموضوع كما لو أنه هامشي”.

وأردف لطفي أن “طريقة التعاطي مع موضوع خطير سيؤدي إلى وفيات أكثر، باستخفاف كبير وتجاهل تام وتناقض في الكلام واستخدام التضليل لتهدئة الرأي العام، طريقة غير مقبولة”.

وأكد أن “المستشفيات، سواء العمومية أو الخاصة، لا تتوفر على العلاج اللازم إلى حد الساعة، كما لا تتوفر الوزارة على مخزون استعجالي لمواجهة هذا الداء”، واصفا الأمر بكونه “يعبر عن افتقاد المسؤولية السياسية والطبية والأخلاقية”.

وتابع لطفي أن “الأمر يتعلق بمرض قد يؤدي إلى الموت إذا لم يتم علاجه عبر عقار الطاميفلو”، كاشفا أنه “منذ الصفقة التي عقدتها ياسمينة بادو إبان توليها مهمة وزيرة الصحة قبل سنوات، لم يتم شراء هذا العقار”.

وأكد أن “وزارة الصحة لم تعد تمتلك هذه الأدوية، سواء في منشآتها الصحية العامة أو في احتياطي السلامة الذي يكون إلزامياً عموماً للدولة ولشركات التصنيع والاستيراد”.

وأضاف رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة أن “الأمر يتعلق بمرض معد نسبة الشفاء منه حسب الخبراء الدوليين تصل إلى 98 بالمائة في حال تم اتباع تدابير استعجالية، وهو أمر لم تقم به وزارة الصحة، سواء لاكتشاف المرض أو للعلاج منه إلى حد الساعة”.

وأبرز المتحدث أنه “خلافا لردود وزارة الصحة، فإن الأمر يتعلق بمرض هو أكثر خطورة وعدوى من الإنفلونزا الموسمية، ينتقل بسرعة في صفوف الجماعات ولا يمكن اعتباره عاديا”.

ووصف لطفي رد وزارة الصحة، في بيان صادر عنها، بأن الوضع الوبائي للإنفلونزا الموسمية “طبيعي” و”لا يستدعي القلق”، بأنه “نوع من الإهمال من قبل وزارة الصحة ومؤسساتها، ونهج لسياسة الهروب إلى الأمام وترويج معطيات غير صحيحة”.

وأردف: “كان من المفروض أن توفر الوزارة الدواء، وأن تحافظ على المخزون الاستراتيجي منه ومن لقاحات الأمراض المعروفة التي تتجدد الإصابة بها كل سنة”.

‫تعليقات الزوار

97
  • يونس اسفي ويلز
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:33

    السي الوردي داز احسن وزير الصحة في تاريخ المغرب

  • Simo
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:35

    أين هو المخزووووون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟، إستهتار بحياة المواطنين.

  • L'argent du medicament
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:35

    Salam

    C'est pour ça que j'ai quitté ce pays parce que au lieu de m'acheter le medicament il préfère donner des palais et des villa et des voitures au dirigeants.

    L'argent des médicaments est dans les palais et dans les banques étrangères.

    Yalah lah y3awde 3lina f jenna

  • Maroc
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:36

    مع الأسف هذه هي نتيجة الإرتجالية وغياب سياسة وقائية، أين وزارة الصحة من التخطيط الإستراتيجي والإحتياط من الأمراض؟!!! اللهم اشف جميع المرضى، ونجنا من الأمراض المعدية.

  • المقهور
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:38

    هاد الحكومة ا لمشؤومة طحنت الشعب المغربي وعليها ان تستقيل فورا

  • Soukaina El Bachir
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:39

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، نسأل الله أن يجنببا كل داء ويعاقب كل مستهتر بما استهتر به إنه وحده ولي ذلك والقادر عليه

  • نجية
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:40

    حسبنا الله و نعم الوكيل لو كنا في دول اوربية لقدمت الحكومة استقالتها بما فيها وزير الصحة مع العلم في الدول الاجنيبة من المستحيل ان يطرح مثل هذا المشكل و ان يكون نقص في الادوية ناهيك الكذب على المواطنين في نشرة الاخبار 2م مدير معهد باستور يطمءن الناس ان الوضع لا يدعو للقلق على من يضحك و نحن نشاهد و فيات بالصوت و الصورة من اهالي الضحايا

  • LIBRE CITOYEN
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:40

    الوضعية الهشة التي تكلم عنها الوزير هي في عقولهم وتعاطيهم مع الوباء ،أنتم من تسببتم في هذه الوضعية الهشة للضحايا وبالتالي أنتم المسؤولون ،لا مستقبل لهذا البلد للأسف

  • هشام
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:40

    ما معنى استقدام اللقاح؟
    اليس في المغرب تجهيزات واطر طبية لانتاج اللقاح ام علينا استقدام كل شيئ من الخارج؟
    انها مفارقة عجيبة ان نبقى مكتوفي الايادي ولا نطور تجهيزاتنا ولا نؤهل مورادنا البشرية
    هذا الوضع يجب تغييره.

  • mahdi
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:41

    لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • H1MAROC1
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:42

    الحكومة قالت بأنه كاين الدوا . واقيلا دواو على DOLIPRANE . ولينا بحال البياديق

  • simsim
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:43

    5 وفيات والأعراض منتشرة واللقاح غير متوفر .. ومدير معهد باستور في 2M يقول لا تسمعوا للشائعات لاتقلقوا ووزير الصحة لا تحزنوا والشعب مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .. كيت لي جات فبه.. البقر احسن من البشر يعوض ب 25000 درهم

  • Morocco
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:43

    لا الإعفاء، بل المحاسبة ، المحاسبة والمحاكمة ، المواطن المغربي ليس أقل قيمة من باقي الشعوب ، كان الوقت لرؤية المخالفين في السجون

  • EGOU
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:43

    غير مايموتوش لينا الوزراء والسياح أما حنا ولاد الشعب هآآآآآنية.. وآنتوما ديرو حالة طوارئ وعتقو اللي خاصو يتعتق هادشي راه غادي وكايتزاد هادشي ماكايبشرش بالخير وحياة المواطن في خطر

  • fador3
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:44

    مادام لم يمت احد من ابناء الطبقة البرجوازية او ابن وزير او برلماني او شخص من الاجانب فلا داعي ان تقلق الحكومة لان ارواح الفقراء ليس من أولوياتها . و العجيب ان الملك لم يتدخل الم تصله الاخبار ان ابناء شعبه يموتون من الوباء

  • اولاد الوطن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:46

    عيب وعار عليك اسي الدكالي ،تدبير و تسيير ضعيف لوزارة الصحة ، ارحل !

  • محمد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:46

    للاسف هناك استخفاف بالصحة في المغرب. فلا استراتيجية ولا استثمار في الصحة. عكس الدول المتقدمة التي تستثمر في الصحة لانها من حقوق الانسان ومن اولويات المواطنين والسياسات. عندما تصبح الصحة اولوية في المغرب عندها سنخطو نحو التقدم واحترام حقوق الانسان لان اول حق هو الحق في الحياة.
    وعندما يلتزم مسؤولونا في العلاج في مستشفيات المغرب. عندها ستكون مستشفياتنا في المستوى.

  • oujdi libre
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:47

    هاد بلاد كلشي فيها غايب حتى الضمير هو التالي غايب يعجبونا المسؤولين غير في يجب علينا يجب علينا

  • لاتعليق
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:49

    الم يحن الوقت بعد لاعطاء قطاع الصحة في هذا البلد الاهمية التي يستحقها، ام ان الحل هو الهروب الى مستشفيات اوروبا….

  • بشير
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:52

    عندما شاع خبر ظهور انفلونزا الخنازير بالمغرب سارعت وزارة الصحة الى التاكيد على لن الحالة الوبائية عادية في ربوع الوطن وكذبت تلك الاخبار .ثم بعد ذلك اعترفت الحكومة على لسان ناطقها الرسمي بظهور بعض الحالات المعزولة. وها نحن نسمع بان وزارة الصحة غير مستعدة بما يكفي من اللقاحات والادوية لمواجهة هذا الوباء. هل الى هذا الحد حياة المواطنين رخيصة عند هؤلاء المسؤولين؟ تارة تكذيب. وتارة اخرى استخاف بالامر؟ ام ان وزارة الصحة تستخف بصحة المواطنين وتنتظر ان يتفاقم الامر لا قدر الله لكي تتحرك؟

  • علولة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:54

    بينما أهالينا يموتون كل يوم بمرض فتاك لا يعرف الرحمة بالغتي والفقير والصغير والكبير . تتبرع الجامعة بمقدار يمكن ان يشفي ولو أشخاص تهديه للارجنتين مقابل مبارة هزيلة وبلدنا يعيش على الصدقات والهيب
    القادمة من الخارج

  • مسفيوي حر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:55

    ما عندهم اللقاحات ولكن عندهم مليون الدولار يعطوه للاعب ميسي. الضحك على الدقون وحتى على شعر الإبط. حكومة كراكيز.

  • مواطن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:55

    الحكومة بارعة في اختلاق الضرائب والزيادة فيها ولا تهمها صحة المواطن الذي يؤديها.

  • عبدالله المحمدية
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    الفلوس لشراء الدواء والمدرس غير موجودة ولكن عندما يحضر هزان البوط والارداف والمؤخرة والفجور هنا تصرف الملايير بغير حساب على ارذل البشر ولكن الثقبة كاينة في السقف إياكم يوم الحساب.واخيرا نحن لن نقبل باستقالة الحكومة لأن المسؤولين لا الشعب فليذب إلى الجحيم

  • غيلان قدور
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    لا احد يتحرك في انتظار التعليمات في هذا البلد هكذا هي الأوضاع وزير ما فيدو حاجة ومسؤول مهما على شإنه ينتظر التعليمات او التيايكوماند مع الأسف هكذا يمشي البلد مهما كان النفاق والاسترزاق ولغة الخشب فلا احد مسؤول فقط من بيدهم الامر الحقيقيون وهم

  • maghribi
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    النظام و الحكومة ككل تتعامل مع المواطن المغربي كمجرد رقم
    40 مليون نسمة اااش فيها الى مات 10 او 100 او حتى مليون غادي تبقى 39 مليون لتحكم (بضم التاء) ولاستخلاص الضراءب منها
    اما المسؤولون معروف انهم يعالجون بفرسا بدون استتناء

  • مواطن مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:56

    من قال لكم أن هذا الوباء حقيقي،ربما هو مجرد مخطط سياسي سوف ترون نتيجته فيما بعد

  • المهدي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 14:57

    رفضوا تنظيم كأس إفريقيا في المغرب خوفاً من ايبولا والآن سترفض افريقيا اي اقتراح بتنظيم بطولة في المغرب خوفا من إنفلونزا الحلّوف … بحالكم بحالهم بلا ما تبداو دّيرو فيها دولة واعرة ومتقدمة على الموزمبيق …

  • Grengo
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:03

    Bonjour je ne parle pas bien francaise e arabic je suis marocain je vis au brezil il ya 350 milions pessoa je crois que prmier pays dans la sante les vacines partout e gratis lasnte je crois mior que la france il ne faut pas oublier 350 milions au maroc que 35 est honteux vraiment mais le rois aussi tem responsabildade

  • ملاخظ بسيط
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:04

    واش هذه حكومة محرشينها علينا باش تصفيها لنا، عدم توفير الادوية لمحاربة المرض يعني انتشار المرض والعدوى في صفوف المواطنين ….انها مصيبة بكل المقاييس، فليتحمل كل مسؤوليته عما سيقع.

  • الوكيلي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:07

    إنه الإستهتار بحياة المواطن رئيس الحكومة طبيب كان عليه أخد الإحتياط

  • عبدالحق
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:08

    هذه الحكومة لن تتحرك إلا إذا أصيب أحد الوزراء بالوباء " لا قدر الله" هو وباء لا يميز بين هذا وزير و هذا دونه ، ولهذا وجبت مجابهة هذا الفيروس بكل ما نملك من قوة ، أولها النظافة و تجنب الاتصال بالموبوئين ، و تحرك الأندية الصحية في المدارس، و قيام المواطنين العارفين بهذا الفيروس بحملة توعوية عبر كل المنابر.

  • Maghrib 3adab el 9abr
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:09

    mais c'est dingue d'avoir les gens morts devant nous et aucun persone ne bouge
    manifestez vous contre ces criminels Pjd
    S'il vous plait faite quelque chose Avant qu'il ne soit trop tard

  • Abdelkhalek
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:10

    هههه العالم كله مافيهش الا المغرب وبااااز باش دابا يضربو شي 50 مليار بداو كيديرو ليها الطريق ..و فالاخير يقولو ليك سيطرنا عليها مكاين والو عقنا بيكم

  • ABDELALI
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:10

    Ce sont des responsables irresponsables. C’est impardonnable de ne pas disposer d’un stock de médicaments en cas de catastrophe comme celle-ci. Nous ne sommes préparés pour rien (froid, chaleur, pluie, neige,…), seulement notre dieu nous protège de vraies catastrophes. Les responsables sont payés pour dire que tout est bon
    !!!!

  • Tamiflu
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:12

    Tamiflu le medicament miracle qui va sauve la vie des marocans invente en 1996 par les usa en california et produit par la multinational roche

  • نزار
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:13

    اللهم أصرف عنا هذا الوباء وقنا شر الداء ونجنا من البلاء انك على كل شئ قدير ."

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:18

    comme dab celle la aussi ça va passé ، et notre belle vie continue!!!
    و مغيديرو ليكوم وااااالو، ولي معجبوش الحال يشرب البحر .
    الله يحفضنا و صافي.

  • ساخر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:22

    اخيرااا جاء الانفلونزا لانهاء مأساة المغاربة من حكومة السخيفة و قرارتها

  • Hhh
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:22

    المواطن المغربي مجرد حشرة في نظر المخزن سواء مات أو انقرض اوتعذب لا شيء مهم

  • منتصر الشعراوي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:23

    بمجرد قبولي بالعمل في مستشفى بمدينة فانكوفر الكندية تم اخضاعي لفحص مدقق. اكتر من هدا قال لي الطبيب جل دول العالم التالت تعرف ارتفاع كبير في الامراض بكل انواعها فلهادا من المفروض حمايتك و كدالك حماية المواطنين. فما بالك ان تجرؤ قال لك لو تكلمت مع الله فلن يجعلك زوجتك تشفى او اللقاح غير موجود .فعلا أمركم صعب الله يرحم الموتى.

  • مواطن غيور
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:25

    تحياتي إخواني المداويخ. رحمة الله على شهداء هذا الداء الفتاك.ورزق ذويهم الصبر. الحقيقة أنه مما يحز في النفس أن أرواح المواطنين هينة على مسؤولين همهم الوحيد تحقيق أحلامهم وربح الملايين .ناسين أو متناسين أنهم من صنع أصوات الشعب .وكأنهم كانوا يستحمرون الشعب بشعاراتهم الكاذبة .

  • simmo
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:29

    je pense que le dernier souci chez notre gouvernement reste le simple citoyen et ses souffrances.

  • مغربية
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:31

    داكشي اللي كان ناقصنا المرض منتشر وكايقتل فعباد الله و الحكومة ماكتفكر لا فتلقيح ولا ادوية بقد ما مفكرة الاقتطاعات دبنكيران الله ياخد فيكم الحق ياحكومة الذل ولينا عايشين عشوائيا لا صحة لا تعليم لا امن لا تشغيل ويجي وزير يقول بدم بارد وفات 5 اشخاص بالمرض غير حيت كانو فوضعية هشة وما عارفش انه الحكومة ككل هشة حسبي الله ونعم الوكيل خاص المغاربة ينوضو نوضة صحيحة و الا غتبقا الحكومة تحذف فينا بالعشرة حتا يبقاو غي هوما .

  • مواطن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:31

    وماذا لدينا في هذه البلاد يا عباد الله؟ لا ادوية ولا مستشفيات ولا سيارات اسعاف ولا اطباء يحبون عملهم ويتفانون فيه، لاحول ولاقوة الا بالله.

  • bouthrit
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:32

    اعتقد ان شراء دواء انفلونزا كان فقط على الورق وتم في ما بعد اختلاس قيمة الصفقة. اطالب المواطنين والجمعيات الطبية و الصحية والمجتمعات المدنية إلى المطالبة بفتح تحقيق في الموضوع لأني اشم رائحة التلاعب في هدا الأمر

  • مواطن
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:39

    ردولنا سي الوردي هو قاد بشغلو ولامبغاش إدير إدو فالمرقة ودبرتو عليه كاين الله تعالى تما الحساب

  • قلنا لكم بلي هاد الدولة فاسدة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:42

    الدولة لي مكتديرش الحساب قبل ما يوقعو الكوارث والامراظ الخطيرة راه ماشي دولة ولا يحق لنا نسميوها دولة

  • عثمان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:43

    هذه الحكومه الفاشله لا يهمها المواطن خاصه انها متاكده ان هذا الشعب لا يحرك ساكنا حتى لو مات أكثر من نصفه

  • لماذا لا تنشري هسبريس.
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:44

    و أين اللقاحات التي ابرمتها ب 66 مليون أورو من كندا ياسمين بادو وزيرة الصحة المغربية السابقة أو صاحبة شقتين بشانزليزي بباريس البالغ ثمنهم 2 مليون أورو

    أين اختفت هاته اللقاحات

    أو هناك الاشباح الرأسماليين يحلبون الشعب المغربي المقهور

  • عبدو
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:50

    قريت بزاف ديال التعاليق قالت انه يجب ان تتوفر وزارة الصحة على مخزون من للقاح لمواجهة الطوارىء.انا تنسال علاش غادي يشريوه وهما كاملهوم تيتعالجوا فالخارج؟غير مصروف زايد غادي يشد ليهم السيولة المالية اي الليكيد و هما محتاجين ليه و ساهل فالتصرف فيه اما الدوا مسطوكي مغايستافدو والو منو.راه هادوك حكومة ديال راسهم و غير بيناتهم و تيمثلوا غير ريوسهم اما حنا الشعب راه فالضفة الاخرى معانا الله تعالى

  • مواطنة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:55

    دابا هادي دولة
    لي مقادراش توفر لقاحات و ادوية لهاد المرض
    لي خاص تكون مجانية
    هوما كيقولو لك سير شريها من الصيدلية
    لك الله يا وطن

  • صالح صالح
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 15:57

    ﻻ يمكنهم أن يوفروا هذا الدواء اللهم اﻻ اذا وقعت معجزة ومات منهم بعض الوزراء رغم أنهم ملقحين هم وعائﻻتهم بلقاحات خاصة مستوردة. ﻻنهم ﻻ يثقون بمفعول اﻻدوية داخل المغرب.

  • صفقة 2019
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:07

    أكيد أن هناك صفقة دواء جديدة كالتي وقعة عهد بادو ياسمين وزيرة الصحة و صاحبة أفخر شقتين بشانزليزي بباريس البالغ ثمنهم 2 مليون أورو أي ما يقارب مليار و 200 مليون لكل شقة

    الصفقة كانت من كندا تمويه للفساد تلقيحات إنفلونزا الخنازير قيمتها 66 مليون أورو و بعد 6 أشهر من الصفقة اعلانت بريطانيا كندا فرنسا أن اللقاح غير فعال و تما الاستغناء عن إنتاجه في أوروبا و كندا و أمريكا

    و بعد الصفقة بسنة اشترت بادو ياسمين وزيرة الصحة المغربية شقتين بشانزليزي و تما. الإعلان عنها بسبب الشرطة الفرنسية لمكافحة الأموال المهربة
    و بعدها تدخلت حكومة بن كيران على الخط للأستفسار و بعد ذلك مجلس جطو ثم القرار النهائي عفا الله عما سلف
    لقد ابتلينا بمسؤولين هدفهم هو التمويه الشعبي و النفاق السياسي و الخداع في كل شيء و النصب و الفساد والاستبداد

    الآن ربما صفقة القرن من تخطيط و تنفيد أصحاب الصناديق السوداء و الشلهبية

    لا يوجد أبدا إنفلونزا الخنازير فقط من تخطيط الخنازير كي يتم النصب و النهب

  • سكزوفرين
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:08

    ماذا نحتاج لإسقاط هذه الحكومة
    لو كنا في دولة مثل الدول التي يقول البيحيدي اننا احسن منهم لسقطت هذه الحكومة.
    راه كارثة اش بقا راه وصلنا للقاع حتى اللقاحات ماكاينينش
    واش فهتمو وللى لا
    واش هادي حكومة
    حسبوا معايا شحال ديال اللقاحات غاد يجيب لينا التقاعد ديال بنكيران باش تفهمو سبب الأزمة عندنا

  • omar
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:13

    ينتظرون وفات المواطنين بكثرة لكي يسعوا بهم إلى أوربا مثل ما يفعلون بالمهاجرين لأن همهم المال وليس المواطن

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:13

    في الدول التي تحترم شعبها
    خاص وزير الصحة يقدم استقالته

  • كمال
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:15

    هذي نتيجة فتح الحدود مع دخول الأمراض التي لا نعرفها حتي أسماءها اما الان فكل الأمراض الموجودة في افريقيا ودولة أمريكا الجنوبية التي يأتي منها المخدرات في بطونهم ووزارة الصحة لا تعمل الاحتياطات عندما يستخرجون المخدرات سبب كل هذه المشاكل التي سيواجهها المغرب

  • Samir
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:24

    J ai peur si il s agit d une arnaque pour encourager les laboratoires à vendre d autres médicaments aux détriments de peuples marocain fragile !! La France à débarrasser de ce mode de médicament en le vendants a l. Égypte et à Suatar… car les français ont bien compris qu il s agit d une arnaque . Wa allaho a3lame

  • المشككة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:26

    انا اشك بوجود هذا المرض اصلا ربما هي إشاعة تم إطلاقها لإلهاء الشعب كما العادة بغية تحقيق اهداف منها ما نعلمها و منها ما نجهلها و الله اعلم لم نعد نفهم شيئا يتم اللعب بنا كما يشاؤون

  • شعبي العزييييييييييييييييز
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:28

    كيطحنو الشعب بالمعقول واحد بواحد ودبانة ما تزعق وبيييييييييك يا وليدي

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:30

    آخر شئ توقعته وصول أنفلونزا الخنازير إلى المغرب حسبي الله ونعم الوكيل على مسؤولين لا هم لهم سوى بيع الوهم للشعب المغربي

  • احمد
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:30

    المغرب وحده الذي لايقال فيه ولايستقيل الوزراء قبله الداودي لم يقال لاغرابة

  • mohz
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:44

    salam,
    Bande de mrnteurs et hypocrited dans ce gouvernement.

  • Miloujdi
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:44

    الدوخة ماعمرها غاتمشي من الشعب المغربي حتى يموتو كاملين، كل مرة كيف توقع شي كارثة بقاو تبكيو وتشكيو غير بيناتكم، الى ماكانش تضامن لتغيير الوضع الكارثي باكمله يعني تورة، يلزم يكون اتحاد بين الشعب بدون رجوع للوراء وبنظام للمطالبة بجميع الحقوق ( كل يوم كل اسبوع كل شهر كل سنة… الى توفينا حنا يعيشو اولادنا واللي من بعد احسن منا حنا.

  • dans le noir
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:51

    c'est une leçon et éduquer le peuple marocain par les conseillers de rabat et leurs entourage au courant de ce qui ce passe actuellement a ce pays demander a Allah de vous sauver faite des prières

  • H1N1
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 16:52

    هذا المرض المعدي لا يصيب الوزراء والبرلمانيين؟ او حتىً رئيس الدولة لا يكترث؟ حسن الوردي كان وزيرا مميزا ويقظا، ولا أنسى ان الدكتور العالم محمد الفايد قد أشار إلى إنشاء لجنة لتدبير الأزمات سنوات التسعينات لكن لا احد يسمع لكلامه. محمد السادس أنت المسؤول الأول في الدولة و أنت من تتحمل مسؤولية الوفيات. بدون ان تخرج بصرف تكاليف الدفن مرة أخرى فإن كلامك و أفعالك يشمئز منها الإنسان و الحيوان.

  • أجمل البلدان
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:01

    غياب الأدوية واللقاحات يفاقم انتشار افلوانزا الخنازير في بلاد البراق وناطحات السحاب ؟
    لا غرابة إذا غرقت سفينة بدون بوصلة وربانها في سبات عميق…!!!!

  • Asma
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:02

    Un ministère de santé incompétent et la direction du médicaments est responsable du manque des médicaments avec des dirigeants incompétents

  • اتقوا الله يا مسؤولين..
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:19

    أكيد أن هناك صفقة دواء جديدة كالتي وقعة عهد بادو ياسمين وزيرة الصحة و صاحبة أفخر شقتين بشانزليزي بباريس البالغ ثمنهم 2 مليون أورو أي ما يقارب مليار و 200 مليون لكل شقة

    الصفقة كانت من كندا تمويه للفساد تلقيحات إنفلونزا الخنازير قيمتها 66 مليون أورو و بعد 6 أشهر من الصفقة اعلانت بريطانيا كندا فرنسا أن اللقاح غير فعال و تما الاستغناء عن إنتاجه في أوروبا و كندا و أمريكا

    و بعد الصفقة بسنة اشترت بادو ياسمين وزيرة الصحة المغربية شقتين بشانزليزي و تما. الإعلان عنها بسبب الشرطة الفرنسية لمكافحة الأموال المهربة
    و بعدها تدخلت حكومة بن كيران على الخط للأستفسار و بعد ذلك مجلس جطو ثم القرار النهائي عفا الله عما سلف
    لقد ابتلينا بمسؤولين هدفهم هو التمويه الشعبي و النفاق السياسي و الخداع في كل شيء و النصب و الفساد والاستبداد

    الآن ربما صفقة القرن من تخطيط و تنفيد أصحاب الصناديق السوداء و الشلهبية

    لا يوجد أبدا إنفلونزا الخنازير فقط من تخطيط الخنازير كي يتم النصب و النهب

  • Naturaliat
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:24

    نصيحة للحكومة

    علقوا التمدرس إلى أن تهدأ الأمور…..خيرا لكم

  • المهاجر
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:33

    لماذا ستوفر الحكومة التلقيح أو حتى الادوية؟
    فهم يعالجون عند ماماهم فرنسافي اكبر المستشفيات. ويقضون عطلهم في اجمل مدن العالم.
    ولهم شقق اشتروها هناك على ظهر الشعب المغلوب على أمره.
    اما آن الأوان لتفهموا بأن للدولة خدامها والشعب مجرد عبيد يحتاجونه في الأعمال الشاقة…. فقط
    فيقوا يرحمكم الله.

  • roka
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:34

    الحكومة كتتسني تتدخل منظمة الصحة العالمية بمساعدات لمكافحة الوباء وكذلك الاتحاد الأوربي وغيرهم من أهل الخير ولن يتحقق هذا حتى يموت الكثير من البشر وتعلن منظمة الصحة العالمية ان المغرب موبؤ ، عند ذلك تبدأ المساعدات في الوصول وتتحرك الدولة حسب الأولويات فلا تزعجوا انفسكم

  • رالووا
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:41

    مع اسقاط الحكومة و محاسبتها و محاسبة بنكيران ايضا
    الله يلطف بنا

  • ghiz
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:50

    لا حولة ولا قوة الا بالله اول دولة كاتستهزء بسلامة المواطنين كيفاش ماموفرينش تلقيح الشعب هو الاكتر ضرر والحكومة جالس كاتفرج والمرض كاينتشر وهما تايكدبو ان مكاين حتى شي فيروس

  • salama
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:50

    غياب الأدوية في المستشفيات والصيدليات ضد الوباء الخطير يعني نرجعو القرون الوسطى نقصدو العطار نتاداو بالعشوب والحباق والخرافات؟ هل هناك دولة عربية متقدمة تملك جامعة عليا في الطب واختراع واكتشاف دواء ضد امراض خطيرة ام ننتضر من اروبا والطلاب منهم لينقدوننا في العالم العربي

  • لا افهم
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:53

    حتى لقاح hepatite b مقطوع كل سنة. اوا توقعو الاسوا في ظرف الاسبوع

  • مواطنة
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 17:58

    كون كانت شي طيارة متجهة لغزة ولا شي دولة كون توفرات الادوية باسرع ما يمكن لكن ملي المواطن ولد البلاد خلوه كاع اموت ، لك الله يا مواطن وحسبنا الله ونعم الوكيل فهاد الحكومة.

  • Badre
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:06

    كارثة صحية تضرب البلاد والحكومة ووزير الصحة غير معنين بصحة المواطنين ويقولون لكم العام زين ونزل المطر لا داعي للصياح الذي لايجدي نفعا مع العثماني ولا مع غيره

  • Zakaria
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:18

    Le ministre de la santé a prouve son incopetences a maintes reprises mais le vaaccin anti grippe etai dispo en quantites suffisantes lors des moi d octobre et novembre lors de la saison vaccinale qu il y est beaucoup moins de stock maintenant c est normal il y a des changement de souche virale chaque 6 mois en moyenne et garde un stock important d in vaccin qui ne sera plus effficace bientot n est pas perspicace.
    H1 n1 est un peu plus dangeureux des autres grippes mais toutes les grippes peuvent tuer il n ya pas de traitement specifique on traite juste les symptomes et complications

  • ملاحظ
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:46

    هل هذه دولة ؟ لما لا يستطيع بلد ينظم مهرجان كموازين بملايين الدولارات و يترشح لتنظيم مونديال بملايير و لا يستطيع توفير لقاحات لشعبه المسكين الذي يموت في صمت

  • portarieu
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:54

    اسال الله العظيم رب العرش العظيم ان كان لدعوة المحتاج والمظلوم صدئ وقبولا كبيرا عند رب السماوات ان يصاب احد المسؤولين في احكومة او اقاربهم بهذا الداء انه سميع مجيب انشري هسبرس

  • Zmouri
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 18:59

    Ou sont les chercheurs marocans de tous ca le maroc avec ces 40 millons n arrive pas a fabrique un seul medicament wow wow

  • متتبع
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:09

    …..اللعبة السياسية باركا ما تخلعوا المواطن الانفلوانزا لا تقتل وانما التهاون الطبي والصحي لهده الحكومة هو الدي يقتل…..كفى من اللعب السياسية مثل لعبة بن كيران الدي يتقاضى 9 ملايين في التقاعد والمواطن يعرف هدا الشهر الاقتطاع الرابع لتقاعد بن كيران….انشر يا هسبريس من فضلك

  • simo2099
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:28

    غياب الأدوية واللقاحات يفاقم انتشار افلوانزا الخنازير في بلاد البراق وناطحات السحاب ؟
    لا غرابة إذا غرقت سفينة بدون بوصلة وربانها في سبات عميق…!!!

  • #عزيز#
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:36

    شراء دبابات أبرامز الأمريكية و شتى أنواع الأسلحة التي يأكلها الصدأ في المخازن أولى عند من يدبر الأمر من صحة المغاربة…عجبي.

  • ابكي على حال بلدي.
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 19:52

    بكاني المغرب لا يستحق مثل هذه الحكومة الشعب الفقير ليس في الحسبان. تفكرت لحضة تعيين وزير الصحة مكان الوردي فقال الوزير: اتمنى ان اكون عند حسن ضن الملك. ويا سيدي 5 ضحايا شيء خطير يجب تفعيل الدستور ربك المسؤولية بالمحاسبة أي السجن .ويجب إعفاء الحكومة مت أجل محاكمتها.

  • tagrawla
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 20:47

    ياك بعدا كاينين التعويضات ديال الوزراء والبرلمانيين

  • sifao
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:01

    المخزون الاستراتيجي للوزارة موجود ، لكن في الحسابات البنكية للمسؤولين الكبار

  • moha
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:01

    on a besoin des gens qui doivent faire fonctionner ce système. pas faire un schêma du processuss sans le mettre en oeuvre en rapportant des vrais résultats. On a marre de Tilawa

  • لميا
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:12

    وعباد الله فين موقع شي مصيبة نبداو غيير نهضرو. لهضرة مغادجيبشي نتيجة. خصنا نوقفو يد واحدة ونخرجو ندافعو على حاقنا حيت فهاد لبلاد يؤخذ ولا يعطى

  • عبد الله
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 21:34

    من أين سيأتي تصنيع التلقيح والدواء ببلادنا ونحن عوض أن نهتم بالعلم والبحت أصبحنا نبنج ونطبل للمغنيين السفهاء ولرشيد شوهة والكل يغني ويرقص ونحن في سبات عميق وننتظر من أسيادنا في الغرب أن يصنع لنا حتى ألويز لستر عورات النساء .حسبنا الله ونعم الوكيل في هاته التفاهة الخطيرة التي وصلت لها عقولنا

  • Khalid
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 22:02

    منذ زمن و المغاربة مرضى يحمى الخنازير و عدد الضحايا أكثر من الخمسة الذي أعلن عنهم هذا المسؤول
    المغاربة مرضى بحمي الخنازير الذين يسيرون البلاد وينهبون خيراتها و كل باقي المغاربة ضحايا لهذه الحمى

  • مغربي
    الجمعة 1 فبراير 2019 - 23:10

    اللقاح. لازم يمر على يد كبار اللصوص المسؤولين و شركائهم. ليربحو الصفةة… اما صحة المغاربة. فهي. ارخص من الفئران….. اما الكلاب فلها حقوق علينا

  • رضوان
    السبت 2 فبراير 2019 - 01:36

    بالنسبة للحكومة والسياسيين عادي حنا شعب يموت وهما يحياو كايحتاجونة غي نهار التصويت ومنبعد بحال البقرة يحلبوها ونهار تموت يرميوها .القمة د الانسانية هاذ السياسيين نستلهلوا…

  • ياسين
    السبت 2 فبراير 2019 - 10:15

    فعلا يجب على الحكومة بصفة عامة ان تقوم بواجبها وتحمل مسؤولياتها ، وعلى وزارة الصحة بصفة خاصة أن تسهر على إعطاء الأولوية لصحة المواطنين وذلك بتوفير العلاجات اللازمة لمواجهة كل الاخطار الصحية التي من شأنها أن تهدظ صحة وسلامة المواطنين المغاربة……

  • الهواري
    السبت 2 فبراير 2019 - 11:32

    غياب الأدوية واللقاحات يفاقم انتشار "إنفلونزا الخنازير" بالمغرب
    على إثر وفاة خمسة أشخاص بسبب الإصابة بداء إنفلونزا الخنازير، تعالت أصوات مطالبة بإقالة وزير الصحة أو الحكومة ككل. ولكن لا تنسوا، يا أصحاب هذه الأصوات، أن الوزراء يتمتعون برواتب شهرية أكثر من محفزة وكل منهم يطمع في تقاعد جد مريح وكل وزير منهم يطمح أيضا أن يصبح رئيس الوزراء، همه الوحيد الحصول على تقاعد استثنائي على غرار بنكيران، فكيف تطلبون منهم الاستقالة أو الاقالة؟ ضعوا أنفسكم مكانهم. هل ستستقيلون؟ هل ستتمنون الإقالة؟ لا أظن ذلك إطلاقا، لأن الطمع طاعون.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 1

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز