وزير العدل يتفاعل مع مطالب المحامين المغاربة

وزير العدل يتفاعل مع مطالب المحامين المغاربة
السبت 2 فبراير 2019 - 09:35

طالبت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، في الحفل الافتتاحي لندوة التمرين الوطنية، التي نظمت مساء الجمعة بالمحكمة التجارية بالدار البيضاء، وزارة العدل بالتفاعل الإيجابي مع مقترحاتها الخاصة بمشروع القانون المنظم لمهنة المحاماة.

وأكد رئيس الجمعية النقيب عمر وودرا، في كلمته خلال هذا الحفل، الذي حضره وزير العدل محمد أوجار، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية مصطفى فارس، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة محمد عبد النباوي، أن المحامين يرتقبون أن يقوم مشروع قانون المحاماة بالارتقاء بهذه المهنة عبر توسيع مهام المحامي.

وطالبت الجمعية بضرورة إخراج المعهد الوطني للمحاماة إلى حيّز الوجود، وجعل الولوج إليه كالولوج إلى المعهد الوطني للقضاء، مشددة على وجوب دعم جهود هيئات المحامين لضمان التكوين لفائدة المحامين.

وفي كلمته، رد وزير العدل محمد أوجار على مطالب المحامين، مؤكدا استعداد وزارته “للإسراع بإخراج هذا القانون بالتشاور معكم”.

وأضاف أنه سيتفاعل إيجابيا مع ملاحظات المحامين ومقترحاتهم والاستجابة لها بما يضمن تطوير المهنة والدفع بخدماتها خطوات كبيرة نحو الأمام.

ودعا أوجار هيئة المحامين إلى مد الوزارة بملاحظاتها بشأن مشروع قانون المسطرة المدنية، الذي من شأنه أن يسهم إلى حد كبير في تعزيز مكانة مهنة المحاماة، والارتباط بها لتضطلع بأدوارها كاملة وعبر أحسن وجه داخل منظومة العدالة.

واستغل الوزير الفرصة للتأكيد على أن رقمية المحاكم جاءت للارتقاء بمنظومة العدالة، وتقديم خدمة إلى المحاماة. وأضاف “لن نسمح بأي شكل من الأشكال أن يكون هذا الورش عبئا على المحامي، لأن هدفنا هو تخفيف العبء عنه، وتوفير أحسن الظروف لتطوير عمله”، مشيرا إلى أن مشاكل المحامين هي مشاكل لكل مسؤول بوزارة العدل، وأن مصالحهم “المشروعة هي في الوقت ذاته مصالح للوزارة والعدالة، بل للمواطنين”.

وبخصوص مطلب التكوين، قال أوجار إن وزارته “تسعى إلى تأهيل المحامي ليكون في مستوى المسؤولية المنوطة به، سواء من حيث تكوينه خلال فترة التمرين في إطار التكوين الأساسي، أو مواكبته خلال الممارسة عبر التكوين المستمر أو التكوين التخصصي لمن وجد نفسه في حاجة إلى ذلك”.

من جهته، نوه محمد عبد النباوي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض ورئيس النيابة العامة، بهذه المهنة وبالمنتسبين إليها، مضيفا أنها مهنة المواقف، ومهنة إنقاذ الأبرياء ومساعدة المظلومين، متهمين كانوا أو ضحايا. وقال مخاطبا المتمرنين إن “المحاماة نبيلة بأعضائها، شريفة بالمنتمين إليها. هؤلاء النساء والرجال الذين أخلصوا لمبادئ العدالة، وأدمنوا على الارتواء من معين القيم الفضلى لمهنتهم، وتشبعوا بأخلاقها ومبادئها”.

ووجه رئيس النيابة العامة، خلال كلمته، نصائح للمحامين الجدد، قائلا إن المحاماة “مهنة النور لأن ممتهنيها يدافعون عن الحق ويبحثون عن الحقيقة.. والحقيقة لا تدافع عن نفسها، وإنما تحتاج إلى من يدافع عنها. والمدافع عن الحقيقة ليس أيا كان، وإنّما هو رجل أو امرأة يتحلى بسمو الأخلاق، ويؤمن برسالة العدالة، التي لا تبرئ مجرما ولا تدين بريئا، وإنما تتوخى إيقاع الجزاء الملائم على الشخص الذي يستحقه”.

‫تعليقات الزوار

4
  • يوغرطة
    السبت 2 فبراير 2019 - 10:18

    الواقع انها أقلية صغيرة من تستفيذ من انتمائها لهذه المهنة.الاغلبية الساحقة تعاني ولكن في كبرياء . ادا كان القضاء في المغرب ينخره الفساد بشهادة الداخل والخارج.فتصور وضعية المحاماة.وضع كهذا يعطيك نمودج المحامي الدي يعرف القاضي لا القانون .
    إنها لغة الخشب تحاول تغطية واقع مر.

  • المحامي حسوني قدور بن موسى
    السبت 2 فبراير 2019 - 12:24

    كل ما قيل في هذه المناسبة لا يعبر عن الواقع الأليم الذي يعيشه قطاع المحاماة وسط شبكة الفساد بجميع أشكاله و أن المسؤولين القضائيين الذين ينصبون أنفسهم مدافعين عن الحق و الحقيقة لا يجيبون حتى على شكايات و تظلمات المواطنين، مهنة المحاماة هي مهنة النضال من أجل تحقيق الحرية و العدالة في المجتمع و ليست مهنة الانبطاح و التذلل و التملق، مهنة غارقة في مشاكل مثل باقي القطاعات في المجتمع و أبرز هذه المشاكل هو سحق المحامي عن طريق فرض ضرائب كالضريبة على القيمة المضافة التي تم إعفاء الأطباء و العدول منها،المحامي أصبح عاجزا عن الدفاع عن نفسه فكيف يا ترى يستطيع الدفاع عن غيره ؟ توجيه العاطلين عن العمل إلى مهنة المحاماة لامتصاص البطالة و غضب الشارع على حساب هذه المهنة التي يجب أن يلجأ إليها من يحب النضال و الدفاع عن حقوق و حريات المواطنين و ليس من أجل الارتزاق و الدخول في شبكة الفساد.

  • سعيد
    السبت 2 فبراير 2019 - 12:56

    حفيقتا وجب الارتقاء بمهنة المحامات ليكون لها دور فعال في جميع القضايا المطروحة لتكون العدالة مكتملتا ولكن هل أطروحة حق المتعاقد مع المحامي مضمونتا فالمتقاضي هو الاول والآخير يهمه الامر فلماذا لا يطره خارطة الطريق مع المتقاضي في كل قضية وموثقة حتى يكون تلمتقاضي مرتاحا في تعامله مع المحامي فحبذا لم كانت مناظرة مع المواطنين حتى يخرج قانون ما للمحامي وما للمتقاضي حتى لا تسمو مصلحة المحامي على مصلحة المتقاضي لان المحامون ايسو بملائكة فلكل حق حقه

  • نضال العدل
    الأحد 3 فبراير 2019 - 08:57

    انتا نسبح جميعا في دوامة من الفساد في هيكل العدل في بلادنا الحبيبة ولا أحد من كل من له علاقة بقطاع العدل يريد أن يقر بهذا المسؤولون القضائيين يسبحون لوحدهم. ولا يعلمون من المشاكل التي يتخبط فيها كل مكونات العدل سواء المحامون.او الموظفون أو المفوضين وكل مساعدي القضاء الا القليل.لغة خشبية لا تفيد شيئا هم يتكلمون رجما بالغيب. نريد من هؤلاء المسؤولون ان ينزلوا الى ارض الواقع.ويبحثوا عن الحلول للمشاكل الحقيقية التي يعيشها القضاء بكل مكوناته.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال