حناجر محتجين تصدح بالرباط "المواطن راه كْعا وبنكيرن دا تسْعا"

حناجر محتجين تصدح بالرباط "المواطن راه كْعا وبنكيرن دا تسْعا"
الأحد 3 فبراير 2019 - 16:00

“فيه تسعود دْ المليون، ويْجيب ربي شي تقاعد سْمين”، “والمواطن راه كْعا وبنكيرن دا تسعا”، “هذا مغرب الله كريم لا صحة لا تعليم لا تشغيل”، “الشعب يُريد إسقاط الحكومة”؛ كانت هذه شعارات ضمن أخرى صدحت بها حناجر مئات النقابيين في مسيرة جابت شوارع العاصمة الرباط، اليوم الأحد.

وانتقد المحتجون، في مسيرة وطنية نظمتها الفيدرالية الديمقراطية للشغل تحت شعار: “لنقاوم السياسة الحكومية الممعنة في الإجهاز على مكتسبات الشغيلة المغربية والاستهتار بمطالبها العادلة والمشروعة”، حصول رئيس الحكومة السابق على معاش استثنائي وصفوه بـ”الدسم” و”السمين”، في وقت اختار خلال ولايته الحكومية تمرير مخطط إصلاح التقاعد، الذي تم بموجبه اقتطاع نسبة 14 في المائة.

وقال عبد الحميد الفاتيحي، الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل، إن المسيرة الوطنية تأتي “للاحتجاج الصارخ على فشل السياسات العمومية في وجه المعضلات الاجتماعية الكبرى، ومن بينها قطاع التربية والتكوين الذي يشهد انهياراً خطيراً بعد إقرار التقاعد وقانون الإطار الذي يضرب مجانية التعليم”.

وأضاف القيادي النقابي، في تصريح لهسبريس، أن المنظومة الصحية “تعيش بدورها وضعا كارثيا، وخير مثال على ذلك أزمة أنفلونزا الخنازير التي كشفت ضعف السياسات الحكومية في هذا المجال”، كما أكد أن “الطبقة العاملة المغربية تعيش سنوات عجاف بعد مرور أزيد من ثماني سنوات بدون إقرار أي إجراء لصالحها”.

وأشار الفاتيحي، في تصريحه، إلى أن “الحكومة قامت بإجراءات تضرب في العمق مكتسبات الشغيلة المغربية، في مقدمتها القدرة الشرائية، من خلال الزيادات في الأسعار والضرائب وتدمير الحوار الاجتماعي وكل التراكمات التي تحققت في مجال دمقرطة المؤسسات الاجتماعية”.

“الفيدرالية اليوم تقول لا لهذه السياسات الحكومية القائمة على ضرب الطبقة المتوسطة وعموم الطبقة العاملة”، يُضيف المتحدث، الذي دعا حكومة العثماني إلى الزيادة في الأجور والتخفيض من نسبة الضريبة على الدخل وإقرار إصلاحات اجتماعية تحترم الحد الأدنى للأجر ومساطر التصريح لدى صندوق الضمان الاجتماعي، بالإضافة إلى المساواة بين الأجر الفلاحي والصناعي.

من جهته قال الصادق الرغيوي، الكاتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء FDT، إن الحكومة تواجه مطالب الموظفين والعمال بنهج سياسة “الأذان الصماء” رغم تناسل المشاكل وتراكمها بشكل غير مسبوق.

وأوضح الرغيوي، في تصريح لهسبريس، أن “مشاكل قطاع التعليم مثلا وصلت إلى مداها، فالجميع يقر بالحالة المتردية للمدرسة العمومية اليوم”، مضيفا أن “الخطب الملكية منذ سنة 2012 وهي تتحدث عن ضرورة إصلاح التعليم، إلا أن الحكومة تتجاهل كل هذه المطالب، وهو ما يظهر من خلال القانون المالي لـ 2019، الذي يكرس الأزمة، خصوصا في القطاعات الأساسية”.

‫تعليقات الزوار

51
  • سكزوفرين
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:05

    بنكيران يقول لكم
    من انتم زنكة زنكة
    التقاعد الاستثنائي شرف له وشرف لحزبه
    انتهى الكلام
    شعارنا لا لاستعمال الدين في الانتخابات
    تذكروا جيدا

  • ياسمين
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:09

    أسي بن كيران ها لعار حشم شويا و رجع لور راه المغاربة كرهوك ديال بصاح

  • ahsksbds
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:12

    خاس فكل مدينة ماشي غا فالرباط لان هاد الحكومة معندها حتى شي انجاز حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كيم
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:14

    ما يعجبني في كل التظاهرات انها لاتنطلق الا بترخيص من المخزن تم تقتصر على صبحيه يوم الاحد وكان المتظاهرين يتنزهون تم يعودون إلى منازلهم صامتين .أتساءل ما الجدوى من هذه التظاهرات؟

  • ملاحظة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:17

    نعم 9 ملايين بزاف و لكن رؤساء النقابات يربحون أكثر منها

  • مغاربة الیوم
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:17

    منذ الاستقلال والمواطن المسكين ينتظر من هذه النقابات التي تتكلم دوما بصوت العمال والفلاحين ان تحفظ حقه وتدافع عنه. النتيجة صفر لانكم كلكم ممثلون تكذبون على الشعب وتسوقون له الآمال حتى يبقى راضيا على عيشة الخبز و الشاي.ان اردتم ان تعملوا جيدا وتناضلوا فأنتم تعرفون من أين تبدأون لأننا هرمنا ونحن نحلم بمحاربة الفساد.اتحدى من يفنذ ان الفساد يبدأ من هذه النقابات .

  • ولد ورزازات مسمرير
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:18

    بن كيران د9 حنا كنعطيوهم الحجر والجباد وملي يضربونا كنغوتو دكشي لي زرعنا هاحنا حصدناه عقبال العتماني و اخنوش وكلهوم يتبرعو

  • البرنس
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:23

    أودي كلكم بحال بحال، قنافد بلا أملس، كل يطالب باسقاط الريع و الفساد و الكل مستعد ليكون جزءا منه

  • fadil
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:25

    بالصراحة: الإسلاميون هم اكبر أكذوبة صنعتها لنا الدوائر الاستخبارتية الغربية والعربية المتحالفة معها منذ الحرب الباردة إلى الان، وذلك للتمويه وصرف النظر عن الصراع الطبقي الموجود في الواقع وكما نعيشه باستمرار في هذه المجتمعات الطبقية بامتياز. الأسلاميون؛ ارادوا ذلك أم لم يريدوه هم أدوات لتكريس البلبلة وتمويه النقاش حول الصراع الطبقي، لذلك فأيديولوجيتهم المحافظة التي تبرر تكريس غلبة ذوي النفوذ؛ لا تثقوا في تجار الدين فهم يخدمون القوى الاقطاعية والبورجوازية والطبقة المستأثرة بالسلطة.

  • حمادي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:26

    جميع النقابات في المغرب مجموعة من الانتهازيين وذو المصالح الشخصية الضيقة ويمثلون علي

  • كادحة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:26

    تناقضوابكل ما تشدقوا به حين تخيلوا انفسهم مناضلين تذوقوا حلاوة البرجوازية ونسوا وعودهم أثناء حملتهم الانتخابية تسعة ملايين تخلق 18 منصبا بحوالة 5000 درهم وا اسفاه واوطناه لم نجد حلولنا لا مع الاشتراكيين ولا مع الإسلاميين كيف لنا ان نجدد ثقتنا في آخرين كلهم سواسية إشكالية مطروحة بحدة فغالبية من وصل للمجالس البلدية او القروية او للبرلمان يتغير وضعه الاجتماعي بشكل ملفت فيلات وسيارات رغم المحاسبة لم تنل من التواءاتهم شيئا مأساة دمار أزمة سياسة لكن إلى متى والكادحين يعيشون على أمل التغيير إلى متى والكادحين يعانون من فشل المنضومات التعليمية والصحية و……وارباه كيف ومتى الخلاص لنعيش عيشت كريما؟؟؟؟؟؟؟

  • omar
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:29

    لا فائدة في الشعارات لاتفعلون شيء ولاتستطيعون ان تفعلوا شيئا لاتهدروا طاقتكم ولاتكذبوا على انفسكم كل ما يدور امامنا واضح وضوح الشمس

  • bouthirit
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:30

    المغاربة مكلخين لمادا يخرجون إلى الشارع . لأن بنكيران يربح اجرة محددة ومعروفة . ومادا في الأمر. الملك له الحق ان يعطي اجرة لما يريد بنكيران ليس الاول هناك العديد من الكريمات والاوسمة. التي يتم توزيعها على المستفيدين. كان على هولاء المطالبة بحقهم في للتعليم والصحة وحق الاضطلاع على تفاصيل المشاريع المختلسة بالملايير في المغرب والتي تخص كل المجالات الفلاحية والتربية والتعليم وقطاع المعادن والصيد البحري وطريقة توزيع الاوسمة والكريمات وطريقة عقد الصفقات التجارية والأعمال الخ . عوض الدخول في معمهات صراع الأحزاب بين العدالة والأحرار والاستقلال والاصالة والمعاصرة . الله أهديكم فيقوا الي ما فاهم والوا اسول الناس الي فاهمة .

  • مشمئز...!
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:30

    بكل تأكيد.لو تمت معالجة هذه المشاكل بهذه الطريقة.وتم حل هذه المشاكل لانحرف منحدر التدني الى مساره الصحيح..إلا ان تعنت الحكومة سيكلفها الثمن غاليا إن أصرت على اتباع سياستها الفاشلة والفرغة من القرارات الجريئة.

  • Le patriote
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:43

    Pour sauver le maroc,il faut des élections législative anticipées,et batte l'équipe de benkirane,un ramassis de profiteurs,incompétents,corrompus,et menteurs!

  • منطق غريب
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:47

    حقا منطق غريب، كفاش اسقاط الحكومة كفاش بنكران دا 9…راه الملك اللي عطاها لبنكران خرجوليها كود. ولا سكتونا.. على العموم حنا فاهمنكوم سبقتو 20 فبراير باش تجرو الشارع لشي حاجة اخرى معندهاش مع صلب الموضوع

  • جاموري
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:47

    مسرحية النقابات سخيفة جدا …..
    إنها المسؤولة الوحيدة عن تردي اوضاع الطبقة العاملة
    إنها عميلة الحكومة و شريكتها بامتياز في تقويض حقوق الطبقة العاملة و الاجهاز عليها ….
    فمتى تستيقظون من غفلتكم ؟

  • Etudiant du dades
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:48

    الناس كتخلص مزيان ومتدير والو واحنا في اقليم تنغير حرمتونا من المنحة الجامعية رغم اننا نبعد عن الجامعة باكثر من 400 كلم.ربما اقليم تنغير هو الاقليم الوحيد الذي تخول فيه المنحة الجامعية لابناء التجار وذوي النفوذ وابناء الاغنياء ويحرم من ابناء الموظفين وخاصة ابناء رجال التعليم.
    لن اسامح ابدا من حرمني منحقي

  • aadraoui usa
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:50

    السؤال المطروح أي كان ابن كيران طوال هاده الشهور؟ انها لعبة المخزن الدي ينسي ماهو أهم. العدالة والتنمية سيجرب فيها كل شيئ و ربما إدا كانوا يلعبون لصالح المخزن سيفوزون. ولاكن الأهم هو الشعب الدي لا يعرف مصيره

  • ادريس
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:53

    أنا بغيت نعرف ذوك النقابيين اللي ما خدامينش شحال كياخدو ؟ وشحال بعد ما يتقاعدوا ؟ واش خمسة منهم قدموا ما قدمه بنكيران.؟ من يحاسب النقابات والجمعيات؟ هناك شعارات يمكن تقبلها من الشعب للتعبير عن سخطه ،لكن نفس الشعارات لا تقبل من منظمات تستفيد من ما تسميه هي بالريع .هناك كثير من المندوبين النقابيين لا تعرفهم إداراتهم يأخذون رواتب وسيأخذون تقاعد.

  • بنحمو
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:54

    هءه الحكومة و التي سبقتها سياستها هي تفقير الطبقة ألوسطى و تركيع العمال و الموظفين حتى يصبحون تابعين للجيش الاتكالي الذي ينتظر الصدقات و الاعانات اما الحقوق فلا يعرفونها…
    المهم حسن الكلام خيره
    لا لإستعمال الدين في الانتخابات هذا هو الشعار الذي يجب رفعه حتى يبتعد عنا كل المنافقين الكذابين..

  • حميد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 16:59

    نعم للتظاهر ضد بن كيران وكل من يسعد على حساب الشعب.. ونعم للتظاهر ضد من يقف ضد المقاطعة.. ويؤيد الباترونا المحتكرة.. هل فهمتني الفاتحي؟

  • حسين لطفي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:02

    من اكبر المنافقين الذين باعوا حقوقنا هؤلاء النقابيين .يظهرون عكس ما يبطنون مطواطؤون مع جميع الحكومات باسم النضال فاحذروهم

  • بلال حمزة الطرابلسي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:08

    حلوة برشه من خوتنا المغاربة يعني ما شاء الله العنوان باهي الشعب كعا وبن كيران دا تسعة غدوة بالاك يسهل ربي .كيف قال صديقي العزيز من طنجة الدنيا مضاخمة و معوطة والامور ماشا مزيونة.

  • citoyen
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:08

    كالو فين غادي
    كالو جينا انا وصحابي للرباط
    كالو كاع انت وصحابك
    كالو والجيران والاهل
    كالو ايوا وجايين تعرقلوا حركة السير والجولان وتوقفوا امام محلات الناس وتصدعوا السياسيين في مكاتبهم عقوا في منازلهم
    كالو غير جينا نغوتوا شويا
    هذي سيمانا وحنا نترينيو ولقينا الاصوات ديالنا زوينا
    كالو ايوا سير دوفويس
    ولكن كالو ماكاين مشكل
    – عندكم ساعتين تغوتو
    -وموراها تدركو زلايفكم
    هذا حال الاحتجاج في المغرب
    يحيط به المخزن من حوله ومن فوقه ومن تحته وعن يميته وعن شماله

  • فيدرالي قديم
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:12

    4000مليار ضاعت في البرنامج الاستعجالي للتعليم خلال ولاية حكومية شارك فيها الاتحاديون دون أن يرف لهم جفن والفيدرالية المنشقة عن الكنفدرالية هي الذرع النقابي لحزب الاتحاد الاشتراكي الذي يشارك غي حكومة يرأسها البيجيدي وهي حين تطلق هذه الشعارات الفارغة لا تعكس إلا سياسة التناقض والضحك علةى المواطنين لو كنتم صادقين لخرجتم من هذه الحكومة الفاشلة ، ولكن أن الواضح هو أكم جميعا مجرد دكاكين سياسية ونقابية تسعى فقط لتحقيق مآرب ضيقة على حساب الوطن والمواطن ، بنكيران هو وجه جلي لنفاق الأحزاب التي تستغل المرجعيات سواء كانت دينية أو عقائدية للنهب وتبادل المصالح .

  • abrid
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:14

    نتيجة جنون العضمة عند السيد بنكيران اين اوصلتنا
    ياك مشا بحالو علاش تايطع لينا من كل جانب

  • هو ونحن
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:37

    هو دَّا تَسْعَا بَعْدْ مَا خلاَّ الشعب كَيَسْعَى،

    وِمِنْ شِدّة انتشائه بالملايين كَيْقُول للمغاربة:عِينْ الحسود فيها عُودْ

  • طنسيون
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:47

    إلى متى سيظل التجاهل ؟ إلى متى سيظل الاستغباء والاستبلاد والاستحمار والاستعباد واستكساب عقول الشعب والتسلط عليه وإخضاعه بالتخلف والقهر. مستقبل البلاد في خطر.التغيير التغيير التغيير هو الحل.

  • Azizi ABDELALi
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:50

    من جهة وددت ان السيد بنكيران لم يقبل بذلك المبلغ على الرغم من أنه لم يطلبه بل منح له. لكن لماذا خرصت الألسنة عن الحديث عن تقاعد السيد اليوسفي وغيره منذ سنين. وخرصت عن أضعاف ذلك المبلغ لرؤساء مؤسسات ومدربين وفنانين و و…..
    أم هو الكيل بمكاييل متعددة والحملة الشرسة العدائية والممنهجة ضد حزبه، ولصالح من؟

  • حربال
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:52

    لفقيه دخل ببلغته٠ الله ياخذ الحق٠ بناونا على الغش٠إجرام في حق الشعب٠ريع ربا وسحت

  • محمد عالي أحسينة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 17:57

    "المواطن راه كعا و بنكيران دا تسعة". "تسعة ملايين سنتيم مقابل إغراق الأجيال القادمة في الديون الخارجية و نجاحه في كسب ود مؤسسات التمويل الإخضاع) الدولية و لعب دور التلميذ النجيب لها… تسعة مقابل ضرب القدرة الشرائية للمواطن و الإقتطاعات الممتالية من الأجور بدعوى إصلاح نظام التعاقد و صندوقه الذي يصرف منه على الريع البرلماني و سياحة الخمس نجوم التي لا يتخيل الموظف مداها و لا يعرف لها منفدا.. تسعة مقابل سياسة عفا الله عن ما سلف و ملفات الفساد التي لا تقرب.. تسعة مقابل شعار " الأجر مقابل العمل" و الويل لمن يضرب على العمل.. تسعة مقابل ضرب الاستقرار الوظيفي و سن التعاقد (القمعي في التعليم و الريعي في المناصب العليا).. تسعة مقابل محاربة العمل النقابي و بلقنته و تدجينه.. تسعة مقابل ضرب الحريات و ممارسة الديكتاتورية.. تسعة مقابل الابتزاز بالربيع العربي و البهرجة و التهريج و محاربة العفاريت و التماسيح و الكائنات الفضائية.. تسعة مقابل ممارسة ازدواحية الأغلبية و المعارضة. بنكيران أو غيره.. لا للريع ,لا للريع في تقاعد البرلمانيين.. لا الريع في تعويضات المناصب العليا لا للريع في غياب العدالة الأجرية

  • كمال
    الأحد 3 فبراير 2019 - 18:05

    اين كنتم عندما كانت هذه القوانين تطبخ ابان عهد بنكيران في الغرفة الثانية . كنتم بايعين الطرح.

  • M.nederland
    الأحد 3 فبراير 2019 - 18:06

    يا اخوان بن كران راح الرجل النزيه اللذي لم يسرق اي صندوق وغفلتم على اللذين يخطتون في كل لحظة على جميع الصناديق ،صناديق البحر وقوق االاًرض وتحت الاًرض .

  • مستكمار
    الأحد 3 فبراير 2019 - 18:42

    اقول للاخ الفاتيحي ان حزبك مشارك في هده الجريمة وان كنت صادقا فلتخرجوا من هده الحكومة والا فاللعب على الحبلين فيه خطورة

  • مغربي
    الأحد 3 فبراير 2019 - 18:49

    اذا كانت لكم الشجاعة واجهوا من منحه الراتب الاسثتناءي وكفى نفاقا

  • حرة
    الأحد 3 فبراير 2019 - 18:55

    احسن من المظاهرات التسجيل في اللوائح الانتخابية قبل ٣١ دجنبر ومن بعد الذهاب لأماكن الانتخاب لنريح هذا الوباء الذي اسمه البيجيدي
    هذا هو الحل لان هذا الحزب مثل السرطان يبدء بمنطقة وينتهي بالوفاة الا إذا حورب
    منذ وصوله للحكم جعل أطره في كل الاقتصاد
    بفضل جمعياته الكثيرة حصل على نقود كثيرة ولا نعرف مذا يفعل بها
    المخزن فتح للبيجيدي أبوابا ما كان لها ان تفتح..

  • Hassan Matalibi
    الأحد 3 فبراير 2019 - 19:11

    في ظل التحولات التي يعرفها المجتمع الدولي على المغرب أن يستفيق من سباته. سيعرف العالم منعرجات جد خطيرة نسأل الله أن يقينا منها.يكفيكم صراعات لا تغني ولا تسمن من جوع.البقاء للأقوى.يكفي من الشعارات التي تنادي بها النقابات التغيير.لا تنتظرو التغيير.التغيير يأتي من كل مواطن ومواطنة.عودوا أنفسكم على المطالعة والقراءة.لمن لا يجيد القراءة هناك كتب مسموعة.الله يهدي الجميع ونسأل الله أن يكون في عوننا.

  • نقابات يوم الاحد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 19:29

    غاديين نهار الاحد تغوتو امام برلمان فارغ خايفين من الاقتطاع ياك ارجلة ياك طز على نقابات يوم الاحد سيرو بعدا لتيران تفرجوا وشجعوا الوداد ولا الرجاء هههههه

  • مواطن
    الأحد 3 فبراير 2019 - 19:31

    من الغريب أن هناك من لازال يعتقد بمصداقية مسرحية النقابات في الشوارع و يتفاعل مع شعاراتها الرنانة . و هل النقابات ضد الحكومة ؟ أعتقد أن الأمر قد حسم و أن النقابات و الحكومة وجهان لنفس العملة . و أرى الدولة مرتاحة لما تحققه النقابات و الحكومة غير واعية بأنهما يصنعان قنابل موقوتة و تأييس الشعب الذي لن يصبر طويلا على التهميش و التفقير و قد نرى تظاهرات حقيقية في الشوارع يصعب إخمادها .

  • zebio
    الأحد 3 فبراير 2019 - 20:16

    les syndicats ils ont conduit le maroc et les marocains à la porte fermée. qui les payent pour faire une minifestation contre ben kirane, pour qu'elle partie travail t'ils

  • Roussya
    الأحد 3 فبراير 2019 - 20:51

    اللي ما بغا يتفهم ليا آش جاب نقابة تشغيل تقوم بحملة وتظاهرة للتنديد فقط بمعاش برئيس حكومة سابق ، ما العلاقة ؟
    نقابة تتكلم عن تحسين ظروف الطبقة الشغيلة ويمكن تكلم كذالك عن تحسين وفرص شغل فقط هاذا هو مجال نقابة تشغيل .
    تذكرني بمسيرة الحمار ، عندما نزل شباط الخلاط بحمار جاء به من نزالة بني عمار او من تازة مسقط راس بوحمارة اللذي تبنى الرآسة في عهد الحماية واوهم المستعمر بانه هو سلطان البلاد في عهد مولاي عبد الحفيظ.
    ولون اللافتات تميل للون المدادي لون حزب الاستقلال .
    أليس لعبة الاستعداد للرجوع لسياسة ويبعث الله من في القبور بعدما فقد الثقة المواطن في حزب عائلي وحزب طبقي ؟؟؟؟

  • moroco
    الأحد 3 فبراير 2019 - 20:56

    احشم ابن كيران رآك عارف إش قال الله فوظة امري إلى الله بك وبي حزبك الجميل

  • مواطن
    الأحد 3 فبراير 2019 - 21:57

    بن كيران اكبر منافق ضحك على كل المغاربه الله ياخد فيه الحق

  • محايد
    الأحد 3 فبراير 2019 - 22:16

    السيد مني كان رئيس حكومة كان كيشد 7 مليون و مني تقاعد ولى كيشد 9، سياسة التكليخ ز التعامل مع المواطن كالقطيع

  • المرابطي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 00:22

    أموال وأرزاق فقراء المسلمين المغاربة أصبحت تبدر وتبعتر بالمليارات من أجل شراء دمم الرخيصة

  • موظفة منكوبة مقهورة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 05:34

    بصحتو الس بنكيران او راحتو يستاهل لحقاش هو الوحيد لي اعرف المغاربة على حقيقتهم قطيع من الخرفان لا اقل و لااكثر او حتى حاجة ماتتاثر فيهم لا سرطان الشائع لا انفلونزا الخنازير لا سياسة التعليم المنحلة و لا الصحة المريضة باقي تنقولو العام زين او تنتفرجو في السهرة نهار السبت او رشيد شو نهار الجمعة او ماستر شاف نهار الثلاث كلشي هو هذاك 2M زاهرة او احنا ما خصنا حتى خير غير ولفنا نشكيوا حرام عليكم تابعينو مسكين على تسعود ديال المليون والله ما ابقيتو تتحشمو تاديرو راسكم براسو و بااااااااااز

  • لينا
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 07:01

    لن يدخل الجنة من نبت لحمه من سحت صدق رسول الله صلى الله علبه وسلم

  • CITOYEN
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 07:04

    بالرغم من اني لم اكن اشاطر كل البرامج التي قام بها بنكيران اءلا انني الاحظ ان هناك مستاجرون بما في ذلك الاءعلام والصحافة ضد بنكيران بل حتى حزب العدالة والتنمية وتلك الحملا ت يقوم بها حزبي الاءشرار صاحب المال الحرام الذي يسيطر على قطاعي التجارة والفلاحة وحزب المخزني الاءصالة والمعاصرة الفاسدين التابعين للقصر وبخلاصة ما دمت في المغرب فلا تستغرب

  • Tarek ibn ziyad
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:01

    انا اشك في هده التظاهرة وفي هدا الوقت بالدات اقول انها من تخطيط المخزن حميد الفاتحي يستفيد من راتب في مجلس المستشارين واتاوات ككاتب عام للنقابة ويييع اوهام الطبقة الشغيلة لم اجد لحد الان في اربعون مليون نسمة من يتكلم بصدق ويدافع على الطبقة المقهورة كل شيء يباع هنا في هدا البلد الملعون العفة الشرف فلقد صلينا صلاة الجنازة على جميع الاحزاب والنقابات ومللنا التمثيل والضحك على دقون الطبقة المقهورة اتقوا الله في انفسكم

  • محند
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:34

    واباراكا راه كولشي عاق او فاق لانقابات لا احزاب ولايحزنون كولشي بايع الماتش والغريب في الامر الجمهور (الشعب المقهور) باقي كايستحلى اتفرج فالماتش الفاهم افهم .انتهى الكلام.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات