شبكة حقوقية تدق ناقوس خطرِ استفحال داء السرطان بالمملكة

شبكة حقوقية تدق ناقوس خطرِ استفحال داء السرطان بالمملكة
الإثنين 4 فبراير 2019 - 05:00

حذرت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحياة من الارتفاع المتواصل لأعداد المصابين بداء السرطان، بمختلف أنواعه، في المغرب، داعية الحكومة إلى اتخاذ تدابيرَ وقائية من أجل تقليص انتشار هذا الداء الذي يُودي بحياة نحو 9.5 ملايين شخص سنويا عبر العالم، ويُعدّ السبب الثاني للوفاة على الصعيد العالمي.

وقالت الشبكة المذكورة إنّ المغرب يبذل مجهودات على مستوى توفير العلاجات والكشف المبكر للسرطان، لكن ثمّة حاجة إلى الاهتمام بالجانب المتعلق بالوقاية، الذي يُعتبر حجر الزاوية في محاربة السرطان، من خلال نشر التوعية والتثقيف الصحي بمخاطر المواد المسرطنة في المواد الغذائية ومستحضرات التجميل والمكملات الغذائيةوغيرها.

وحسب أرقام وزارة الصحة فإن عدد المصابين بداء السرطان في المغرب يبلغ زهاء 200 ألف مريض، يتمّ التكفل بهم، مع تسجيل 40 ألف حالة جديدة سنويا. ويتصدّر سرطان الثدي أنواع داء السرطان المنتشر في صفوف الإناث بالمغرب، بنسبة 36 في المائة، ثم سرطان عنق الرحم بنسبة 11.9 في المائة.

ولدى الذكور يُعد سرطان الرئة الأكثر انتشارا، بنسبة 22 في المائة، يليه سرطان البروستات، بنسبة 12.6 في المائة، ثم سرطان القولون والمستقيم بنسبة 7.9 في المائة.

وفي المُجمل فإنّ سرطان الثدي هو الأكثر انتشارا عند الجنسيْن، بنسبة 20 في المائة من أنواع السرطان المشخّصة سنويا. وتسجل سنويا حوالي 8000 حالة جديدة من سرطان الثدي في السنة، حسب الأرقام الواردة في تقرير الشبكة المغربية من أجل الدفاع عن الحق في الصحة والحياة.

ويُصنف المغرب في الرتبة 145 عالميا في عدد المصابين بالسرطان، إذ تُسجّل إصابة 139 شخصا بالسرطان من بين كل 100 ألف نسمة، حسب التقرير الأخير للوكالة الدولية لأبحاث السرطان التابعة لمنظمة الصحة العالمية حول معدلات السرطان في العالم. ويشير التقرير ذاته إلى أنّ عدد المصابين بهذا الداء سنة 2018 بلغ 52 ألفا و783 شخصا.

تقرير الشبكة المغربية من أجل الدفاع عن الحق في الصحة والحياة أشار إلى أنّ معطيات وزارة الصحة تفيد بأن الغلاف المالي الخاص بعلاج أمراض السرطان عرف تحسنا ملحوظا في السنوات الأخيرة، فضلا عن المساهمة القيمة والواسعة لمؤسسة للا سلمى للوقاية وعلاج السرطان.

وأضاف التقرير أن مؤسسة للا سلمى قامت ببناء مستشفيات الأنكلوجيا في جميع الجهات والمدن الكبرى وتجهيزها بأحدث التكنولوجيا الطبية المتطورة في التشخيص والعلاج. كما تم تكوين أطباء وممرضين مختصين، وإحداث “دور الحياة” بالقرب من مراكز الأنكولوجيا، التي تأوي المرضى وذويهم طيلة مدة العلاج، وتشكل فضاء لمدهم بالدعم المعنوي والنفسي الضروري.

ويستفيد جميع المصابين بداء السرطان، الذين يعالجون بمراكز الأنكولوجيا العمومية والحاملين لبطاقة نظام المساعدة الطبية “راميد” من الأدوية المتوفرة لعلاج السرطان مجانا بنسبة مائة في المائة.

ورغم الجهود المبذولة في هذا الجانب، فإنّ الشبكة المغربية من أجل الدفاع عن الحق في الصحة والحياة ترى أنّ الجانب الأهم في معادلة مكافحة السرطان هو الوقاية، خاصة في ظل تغير النظام الغذائي لدى المغاربة، بتناولهم عددا من المواد الغذائية المسرطنة، والاستعمال المتزايد لمواد التجميل والمكملات الغذائية الحاملة لمواد مسرطنة.

وأكدت الشبكة أنّ المقاربة الوقائية لمكافحة السرطان تقتضي تفعيل دور مؤسسات المراقبة وزجر الغش في مراقبة وإغلاق معامل صناعة وإنتاج وبيع وترويج المواد الغذائية والمشروبات والمعلبات الفاسدة والملوثة بالمواد الحافظة المسرطنة، والمواد الغذائية المدخَّنة أو المملحة والمواد الغذائية المعدلة وراثيا والدهون، ومنع استعمال مواد كيماوية ومبيدات مسرطنة في الزراعة والفلاحة، وفي مواد غير طبيعية في تربية الدواجن وعلف المواشي.

كما طالبت الشبكة بمنع إفراغ ملوّثات بيولوجية ونفايات صناعية قرب المياه الصالحة للشرب والسقي، وعدم إفراغها في الأودية أو الأراضي الزراعية قبل معالجتها.

‫تعليقات الزوار

26
  • منطق العقل
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 05:43

    عندما خرج المغاربة عن تقاليدهم وغادرو مطابخهم وأكلهم المحضر في منزلهم وقلدو الأمريكيين في أكلهم للوجبات السريعة والمشروبات الغازية والأغدية المعلبة فقد نسو أن تلك المجتمعات تتخبط منذ سنين بين أمراض مزمنة من بينها السرطان وأمراض القلب والشرايين والسكري وغيرها، والكل بسبب النمط المعيشي الفاشل.

  • فتاح
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:03

    احد المغاربة المنتجين و المصدرين للنعناع المغربي الى بلجيكا يقول انه يمنع عليه قطف النعناع الا بعد مرور اكثر من 40 يوما على استعمال المبيدات و الاترفض سلعته، و يؤكد لي ان المغاربة يستهلكون سموم المبيدات بكثرة

  • والقادم أعظم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:12

    المشكل وراءه عدة اسباب منها ماهو جيني و ماهو حياتي، يعني طريقة التغذية والعيش. الا انه لو استطاع الانسان العيش بنظام صحي مع ممارسة الرياضة يبقى من احسن الطرق الوقائية. الا انه لم يمكن غض النظر عن المواد المسرطنة المنتشرة في ربوع المملكة، وذالك لغياب دور الرقابة والجمارك من حيت استيراد السلعة المسرطنة خاصة من الصين، او وجود مختبرات التحليل للتحقق من المنتجات الوطنية كما هو معمول به في المانيا من خلال نظام Testsieger. اضافة الا تقافة الجشع لذى بعض الفلاحين من حيت الاستعمال المكثف للمواد الكيميائية المسرطنة لتحصيل المنتوجات في اسرع وقت. اضافة الى المصانع التي لا تحترم الشروط البيئية. فيبقى الطرح الحالي هو ماهو الفرق بيننا وبين سوريا؟ تقبلوا مروري!!!

  • Ahmed
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:13

    أين هي هذه الشبكة مما يحدث حاليا أي من هذا المرض القاتل أم تتحدث ألا عن الامور المعلومة و التي يعرفها القاصي و الداني مللنا من سماع كلمات شبكة… منظمة …….وقس غلى ذلك

  • FARHAT
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:14

    أسباب انتشار مصيبة السرطان والأمراض الخبيثة والأوبئة تعزى إلى عدم مراقبة الدولة للمأكولات السريعة والمعباة وضافآت وكذلك.الىالمواطن الذي أصبح يتعاطى للمخدرات بكل أنواعها و عدم أرضاع الأطفال من طرف الأمهات بطريقة طبيعية وكثرة استعمال مواد التنظيف . علينا وعليكم بالعودة إلى كل ما هو طبيعي والرجوع إلى الله تعالى

  • محمد الأشجعي الغطفاني
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:46

    المعدة بيت الداء!
    خذوا حذركم يرحمكم الله!
    فلنعد إلى العادات الغذائية القديمة حيث لا مواد حافظة ولا هم يحزنون…
    اللهم اشف مرضى السرطان واحفظنا جميعا من هذا الداء الفتاك..آمين

  • عادل
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 06:54

    تنطلب من هاد الشبكة تصيد لينا واحد شوية ديال الدواء وتجيبو لينا ،مع الأسف الدواء مكاينش وكنتحداها تقدر توفرو بالمغرب.تنقول بارك من بالهضرة. زورو مرضى السرطان وشوفو الدواء اللي خاص وجيبوه .مركز السرطان الاطفال بالرباط مثلا

  • احمد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 07:08

    المغرب والحمد لله يبدل الكثير من المجهودات في هدا المجال غير ان الداء ارهق الدول المتقدمة والدول النامية تكافح بقدر المستطاع الله يلطف بنا. اتمنى من الدولة والسلطات تكثيف المراقبة والزجر لمستعملي المبيدات العشوائية في قطاع الفلاحة والبروتينات في قطاع اللحوم والدواجن والمكملات الغدائية والبهرات المستوردة وغيرها في مجال التغدية بصفة عامة

  • مغترب
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 07:37

    لباس المغاربة وأكلهم وشربهم هو سبب تمرضهم …وانتشار مرض السرطان يعود إلى تعطيل بل تجاوزات مكتب السلامة الصحية لمراقبة المنتجات ولاسيما المستوردة من الصين حيث يتم التلاعب بنتيجة المختبرات وتحاليل المنتجات وكذلك التلاعب بشهادة المنشأ وو…. وانتشار،الرشوة لتمرير وإدخال تلك المنتجات…
    تواطؤ جمركي ومكتب السلامة الصحية وهواتف المسؤولين الكبار بالضغط على منهم دونهم أو تبادل المصالح (حك لي نحك لك) هذه هي الإدارات المغربية والنتيجة كارثية على صحة المواطن والوطن ….وشره التجار والموردين

  • مريض
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 07:56

    السلام عليكم اخواني انا مريض بسرطان البروستات ما يقرب من ستة اشهر وليس لي تغطية صحية واتوفر فقط على الراميد افيدون اين اتجه ومن اقصد جازاكم الله خيرا ونجاكم من كل مرض

  • من تخوم الريف الهولندي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:29

    "مراكز لمراقبة و معالجة مرضى السرطان في المدن الكبيرة"
    و ماذا هم فاعلوه أولئك الذين لا مدن كبيرة تقربهم؟ ماذا يفعل سكان الريف حيث معدلات الإصابة تبقى الأعلى مقارنة بباقي مدن و قرى المملكة؟ هل سيبقون على حالهم هذا ذهابا و إيابا إلى الرباط أو الدار البيضاء بعد أن وعدوا بمركز خاص بهم في الحسيمة و الذي أضحى بعد كل هذه السنوات العجاف مجرد خربة للموت البطيء؟ ثم ما هو مصير الأدوات و المعدات الطبية الخاصة بالأنكولوجيا التي أرسلتها كبرى بنات محمد بن عبد الكريم الخطابي من مصر إلى مركز الحسيمة رحمة ببني جلدتها؟ أين هي الدولة و أين هي مسؤولية الوزراء منذ عهد بن الشيخ؟ و أنا أتنهد لهول أحوالنا في الريف أريد أن أطرح أسئلة على هذه المسماة بالدولة ولكن لدي اليقين أنني سأنعت بالجنون إن تفوهت بها، لذلك لن أسألها لا على المتابعة القضائية لإسبانيا كمجرم حرب و لا على المواد الكيماوية التي تسكبها هذه الدولة بنفسها في عرض المتوسط حتى باتت أسماك كل الشريط المتوسطي في الريف ملأى بالزئبق و مسرطنات أخرى لا يعلمها إلا الله.

  • كلمة حق
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 08:39

    السلام عليكم الله ينجينا و نجيكم من المرض و الله يشافي كل من هو مريض. كل ما قيل في التعليقات صحيح لكن أهم الاسباب لأي مرض هي حالة اليأس و الاكتأب لان قدرة الجسم على التعافي خرافية إذا كان الانسان في حالة نفسية متفائلة و قلب سليم هذا من ناحية و من ناحية أخرى أشك في الماء الشروب حيث أن الكلور المتواجد في الماء لقتل الميكروبات يقلل من مناعة الجسم و يضر بالعقل و يؤثر في جينات الخلايا لاه و كما نعلم ان جسم الانسان فيه 70 ٪ من الماء و الكلور لايسبب فقط السرطان لكن يسبب ايضا ضعط الدم و السكري لذا توخو الحذر و احرسوا على صحتكم و أعزائكم بوعي عميق. و الله يشافينا و يشافيكم من الامراض.

  • non aux pillules
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:08

    ابتعدوا عن حبوب منع الحمل. فهي تؤدي الى اضطرابات هرمونية قد تؤدي الى السرطان،

    لا تنتظر من الطبيب اان يؤكد ذلك فهو لن يفعل

  • ام ندى والبنون
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:12

    الى صاحب الرد رقم 10 ..اولا اسال الله ان يشفيك ويشفينا جميعا ..اول ماتقوم به هو الذهاب الى اقرب مركز لمحاربة السرطان القريب من محل سكناك وهم سيطلبون تحاليل وفحوصات وسوف يتكفلون بعلاجك مجانا بعدها..

  • Oujdi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 09:53

    لماذا لم تتكلمو على بيع السجائر أليس مواد مسرطنة ام ربحها احسن من صحة المواطن

  • SKYFALL
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:28

    Tant les produits qui nous vient de la chine qui sont censurés dans l'union europeen trouve facilement le chemin à la consommation au Maroc , soyez sur et certain qu'ils auraient plus de maladie que le cancer
    , ………… tous les produits luminaires LED , plastiques chaussures vêtement et autre gadget……..vous allez voir d'autre maladies qui vont débarquées chez nous ………….merci de revoir les cargaison qui passe les douanes pour peu d'argent de pot de vin qui détruisent la vie des centaines de gens chez nous ………………SKYFALL

  • الوطنية
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:46

    الحكومة هل ستتدخل في نوعية التغذية التي يقبل عليها المغاربة خاصة وأنهم أصبحوا يفضلون الأكلات الجاهزة الرخيصة في المطاعم الخارجية عوض الدواز بالخضرة المختلفة

  • elmaroki
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 10:48

    الى اخي صاحب البروستات عليك بالدعاءالى الله وتتبع نصاءح الطبيب والمشي وشرب الماء وعبد ربه مصاب بالقولون وفي مرحلة الشفاء ان شاء الله وسالت هنا في الغربه اكبر الأطباء واختصاصيون واكدوا ان مرض السرطان له اسباب وعوامل كثيره وعزيمه المريض وقوته النفسيه والحظ يلعبون الدور الأهم شكرًا هيسبرس

  • omar
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:08

    المبيدات الكيميائية منتشرة في خضر و فواكه المغاربة، و اللحوم اعفنة و الملعوب فيها و الزيتون الذي يطبخ بالملقاطع وخبز الدقيق الأبيض والمواد المسرطنة المستوردة من الخارج دون رقابة و لاهم يحزنون زيد أو زيد، جشع التجار و المسؤولينو استهزائهم بصحة المغاربة هي من سببت انتشار الأمراض. شخصيا سأجمع بعض المال و أقيم ضيعة فلاحية عائلية للخضروات bio للعائلة و الأحباب و أدعوا إلى عدم التفريط في النظام الغدائي للأجدادنا و عدم الإنجرار نحو الوجبات السريعة. و في الختام أقول أين جمعيات حماية المستهلك!!!!

  • سعاد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 11:14

    ولي خاصنا نعرفوه كاملين وهو اننا عايشين فواحد البلاصة فين كيبيعوا لنا فيها القرد وكيضحكوا على لي شراه، ومن بعد كي ماقالوا سيادنا الاولين "كيقتلوا الميت وكيمشيوا فجنازتو وكيحضروا فعزاه"

  • ilias87
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:17

    اهم الاسباب: التدخين . سوء التغدية. ضعف ابمناعة. المبيدات في الطعام. المواد الكيماوية. تلوت الهواء والماء. امراض الورم الحليمي. السمنة. عدم الحركة والخمول. النظافة. مواد التجميل. الملابس. المواد الحافضة. فيروس اش تي لفي. فيروس نقس المناعة. داء المناعة الاولي. امراض المناعة الداتية. التعرض المفرط للشمس…سبل الوقاية: الحركة والمشي. التغدية السليمة. الابتعاد عن المواد المصنعة بجميع انواعها. الاهتمام بالنظافة والتغدية السليمة. شرب ماء نظيف. اجراء فحوص دورية خصوصا للتدي وعنق الرحم والقولون. فحوص البروستات لكبار السن ومن يعاني من البول اللاءرادي. عدم التعرض المفرط للشمس. اكل اغدية بيو. عدم الافراط او التنويع في الادوية الغير الضرورية

  • المغرب الغير النافع خنيفرة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 12:34

    هذا المرض اصبح يصيب سكان الجبال المنسية حيث التغذية بسيطة وطبيعية. أما في المدن فاكثر سبب للسرطان هو التوتر (stress)الحاصل من ضغط الحياة ومشقات العمل وكثرة المتطلبات. ويبقى السبب الاول للموت بالسرطان ليس المرض نفسه بل لامبالات الدولة وعدم كفاءة ومسؤولية الاطر الطبية التي تفتقد الى ادنى درجة من الانسانية، حيث ترى المريض ككومة من الاوراق المالية فقط. توفيت زوجة اخي في عقدها الثالث فقط لان الاطباء في المستشفى الاقليمي لمدينة خنيفرة لم يستطيعوا لمدة عامين ان يكتشفوا بانها تعاني من سرطان المعدة وضلوا يقولون انها تعاني من نقص في الحديد، حتى عاينتها طبيبة اخرى لتكتشف الامر وقد فات الاوان لان المرض انتشر في كل الجهاز الهضمي. هذا لانها فقيرة جدا
    ومن سكان الجبال ولا تملك فرصة التداوي خارج الوطن كما يفعل الاغنياء والمسؤولين الساميين. اذا ارادت الدولة فعلا ان تتحمل مسؤوليتها في حماية المواطنين من الامراض القاتلة فلتحارب الفقر والفساد و لتتعامل بصرامة مع عقلية التجار في المستشفيات العمومية ولكن قبل ذلك اصلاح حقيقي وصارم للتعليم لأنه مصدر الوعي الانساني والكفاءة المهنية.

  • Amazighi
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 13:32

    السرطان : غياب الرضاعة الطبيعية للاطفال ،الفيتامينات الثقيلة، منتوجات الحليب المعالجة ،الخضر والفواكه المدعمة بالموبيدات ،الادوية المركبة ،المياه للشرب الملوثة بمواد صيدلية ،اللحوم المعالجة هرمونيا ، مصادر اشعة اكس في المطارات و المستشفيات و مراكز اخرى ،حيث يستعملون جهد قوي للاشعة لتدمير الانسان داخليا..المعلبات بدون استثناء ،التلوث ،غياب استهلاك الفيتامين س الطبيعي،المخذرات ،والسكريات ..كل ما يمكن تدمير نواة الخلية يسبب السرطان

  • الحـــــ عبد الله ــــاج
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 16:48

    أولا
    الله يشافي جميع المغاربة ن كل الأمراض، بمن فيهم أعدائي وخصومي واصدقاني وأحبابي
    ثانيا
    حياة أرى أن حياة المغاربة تتسم كلها بالعشوائية في كل شيئ !
    في :
    الأكل
    النوم
    الملبس
    المواعد
    تنظيم الوقت
    معاشرة النساء
    النزوع الى المواد الرخيصة
    عدم الواقية وتجنب المخاطر وتعليق كل شيئ على (الي بغاها الله هي الي كاينة أو ما يوقع ليك غير الي كتاب ليك الله)
    و…
    ولا أحد لديه مشروع حياة محدد ومخطط له لكي يعيش وفقه براحة البال وطمأنينة
    الجميع يتخبط في حياته ولا يعرف اي اتجاه يريد أن يسلكه
    لا يصنعون الأحداث التي تحسن حياتهم وطريقة عيشتهم وتسعدهم
    هم فقط يقومون بردة فعل منفعلة على كل ما يصادفهم (قد يدهس أي شخص: أمو ولا بوه ولا خوه ولا ختو والأصدقاء ديالو ويقدر ينكر اي شيئ وينقض العهد ديالو ويقسم بالله عن باطل
    و…
    باش يكون على حق بزز)

    وحينما يقع لهم مكروه يعلقون كل شيئ على شماعة الدولة
    الدولة لا ترقب المواد الغذائية
    لا تمنحنا العلاج الفعال لكل أمراضنا
    لا تعطينا العيش الكريم ولا توفر لنا الكرامة
    الدولة لم تمنع السجائر والخمور وتركتنا ندخل ونشرب الكحول واصبنا بالسرطان

    سير نظم حياتك بعدا عاد اجي شكي !

  • كمال
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 19:36

    السرطان له دواء خرج الى السوق الامريكية
    فقط لم يصل الى علم الناس بسبب عدم اهتمام الاعلام ابمغربي بصحة الشعب.

  • الحل بأيديكم
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:01

    جل المواطنين واعين بالمخاطر التي تحيطهم و المؤدية لهدا المرض الخبيث . الوقايه منه للأسف ليست بيدهم بل بيد جهات عدة منها و بالدرجة الأولى الشركات التي تسرب غازات جد جد سامة تخرب الجهاز التنفسي و الجلدي و البصري و المنعاتي للمواطن المغربي دونما اي اهتمام بصحته همها الوحيد هو كسب المال . ثم الفلاح الكبير الذي يهمه الربح الوفير أيضا الفلاح الذي يشبع المنتوجات التي كنا نسميها طبيعية بمواد لا تخفى سميتها و مخاطرها على المواطن المغلوب على أمره. ثم الكساب الذي يربط بهائمه و يعلفها أغذية مصنعه محتويه على مواد كيماوية و لحوم فاسدة. فالتدابير الوقائية على الحكومة اتخاذها بالتغيير الفعلي و ليس بالحملات التحسيسة فنحن و الحمد لله شعب واع يسعى إلى الأفضل. و ينتظر و يأمل دائما في الأفضل. أوقفوا الأسباب و سيقف المرض. نسأل الله العفو و العافية للجميع.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس