"الملكية البرلمانية" تفجّر خلافات بين "الإخوان" حول إصلاح النظام‬

"الملكية البرلمانية" تفجّر خلافات بين "الإخوان" حول إصلاح النظام‬
الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:00

اشْتدَّ الخلافُ بين إخوان “العثماني” بشأنِ طبيعة النظام السّياسي الأنْسَبِ في المغرب وما إذا كانَ مطلبُ الملكية البرلمانية “ممكناً” في سياق التوجّه العام الذي سيحذُوهُ النظام السيَّاسي في السنوات المقبلة؛ وهوَ، بالمناسبة، خلافٌ “قديمٌ” فجّرهُ، اليوم، رفضُ عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، لمطلبٍ “يسَاريِّ” يسُودُ فيه الملكُ ولا يحكمُ وتتقلَّصُ فيه الصلاحيات والسلط.

ومعروف موقف حزب العدالة والتنمية (قائد الائتلاف الحكومي الحالي) من الملكية التنفيذية، فقدْ سبقَ أنَّ عبَّر التنظيمُ السياسي الإسلامي في مراتٍ عديدة عن تشبّثهِ بالشكل الحالي الذي توجدُ عليه الملكية، رافضاً أيَّ مساسٍ بالثوابت الوطنية؛ وهو ما يفسّرهُ موقف بنكيران، الذي دافعَ بقوة عن المؤسسة الملكية ومنتقداً المطالبين بالملكية البرلمانية، وقال إنه ليس متفقاً مع “ملك يسود ولا يحكم” مثنياً على الدور التاريخي لإمارة المؤمنين.

الخلافُ سيظهرُ أكثر بعدما خرجَ مصطفى الرميد، القيادي الإسلامي ووزير الدولة المكلف بحقوق الإنسان في الحكومة الحالية، في ندوة نهاية الأسبوع الماضي، يردُّ فيها على موقف عبد الإله بنكيران، حيثُ دافع الوزير عن النظام الملكي البرلماني وقال إنه “لا مفر من الملكية البرلمانية، وأي كلام غير هذا فهو خاطئ مائة في المائة”.

ويبدو أنَ الحزب أصبحَ منفتحاً أكثر تجاه الموقف الذي يميلُ إلى إصلاح النظام السياسي بالمغرب والذهاب إلى حد تقليص صلاحيات الملك وتحديد المسؤوليات؛ فقد سبق لعبد العالي حامي الدين، القيادي في حزب “المصباح”، أن طالب بـ”إصلاح النظام الملكي وتحديد الصلاحيات وفق ما تقضيهِ إرادة شعبية”.

ويقول مصدر من داخل الحزب الحاكم إن “الخلاف داخل البيجيدي صحي، ويعكسُ وجودَ نقاشٍ جدي حول طبيعية النظام السياسي”، منتقداً موقف الرميد من الملكية البرلمانية، وقال مستغربا: “كيف يقنع المواطنين بإيمانهِ بالملكية البرلمانية وهو أحد المشاركين في “الانقلاب” على نتائج الانتخابات، بقبوله بدخول حزبه في حكومة لم يشكل أغلبيتها؟”.

وأضاف المصدر أن “بنكيران هو القيادي الوحيد داخل البيجيدي الذي يدافع عن أطروحة ثابتة، بخصوص الملكية التنفيذية وضرورة استمرارها في المغرب”.

وفي السياق، يؤكد المحلل السياسي بلال التليدي أنَّ “الخلاف حول النظام السياسي داخل الحزب قديم ومرتبط بقيادات الصف الأول.. فالرميد يُؤمن بضرورة أن نهيئ للملكية البرلمانية؛ لكنه لا يدعو، الآن بشكلٍ صريحٍ، إلى هذا النظام السياسي، لأن شروطها غير متحققة الآن”.

وأشار المحلل السياسي سالف الذكر إلى أن “بنكيران يتشبثُ بالملكية التنفيذية وبملكٍ يسودُ ويحكم، وبأنه لا بديلَ عن هذا الشكل السياسي بالمغرب ولا يجبُ أن يتغيّر”، مورداً أن “بنكيران يؤمن بأن العلاقة بين السلطات والمؤسسات يمكن أن تتطور في اتجاهِ تثبيت المسؤوليات وأن تتوضح المسؤوليات وأن تكون المحاسبة موضوعية ومقبولة حينما يقعُ غموضٌ بين المؤسسات؛ لكن في سقفِ الملكية التنفيذية”.

وحول تأثير هذا الخلاف على الحزب، قالَ التليدي إن “الحزب غير معني بتحديد الأطروحة الأصلح الحزب، معني بتطوير النظام السياسي بالشكل الذي يترقّى من خلاله النموذج الديمقراطي ويوضح المسؤوليات في اتجاه المزيد من الدمقرطة ورسمِ مسارِ الإصلاح”.

‫تعليقات الزوار

75
  • هشام
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:18

    انا اقترح عليكم اصلاح مدونة الاسرة، وقانون الرفق بالنمل. قانون تكسير الاواني المنزلية بدون سبب. فهذه مواضيع اهم تهم اغلب المواطنين.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:18

    كايقتلوني بالضحك السياسيين المغاربة.. كايتسحاب ليهم باللي هوما لي كايتحكموا فالمغرب و النظام السياسي ديالو و هوما المخير فيهم بيدق بيد المخزن… لعلمكم يا معشر السياسيين المغاربة الفاشلين، أهم التغييرات السياسية التي طرأت في المغرب كان الشعب و مطالبه هي محركها، و حين تغير الدستور لآخر مرة في المغرب سنة 2011 كان ذلك استجابة للحراك الاجتماعي، أما أنتم و نقاشاتكم الفارغة ليست سوى مسرحية باسلة تقنعون بها الشعب بأنكم تفعلون شيئا

  • wood
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:22

    ما يقوم به الباجدة هي مناورات تدخل في إيطار شد الحبل مع المخزن ليتركهم ينعمون وسط الريع المخزني ، فكلما أحسوا أن ساعتهم قد أقتربت من النهاية يشهرون خطاب المعارضة و الإصلاحات الدستورية ، و عندما يعرفون أنهم في مراكزهم في أمان يستكينون و يصبحون أكثر مخزنية من المخزن ، فهم يعرفون أصلا ان المخزن لن يقبل بتاتا بأي تغيير في جوهر الحكم في المغرب . فالباجدة مجرد دكان سياسي يخدم المخزن مقابل الريع المخزني كباقي الدكاكين السياسية !!؛

  • شعبوي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:23

    ها هما الباجدة عاوتاني بداو كيقلبو على شي تخريجة تبعدهم من هاد العزلة و تخليهم يتموقعوا من جديد في المشهد السياسي المغربي.

  • ورديغة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:28

    اذا تقلصت صلاحيات وسلط الملك في ذاك الساعة سيتطاول التماسيح والعفاريت ويظهر القارونيون والفراعنة في وجود هذا الكم الكبير من الاحزاب الاشتات الرأي الكل يلغي بلغاه وذاك الساعة استنى اش غادي يوقع لهذا البلد

  • هشام كولميمة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:30

    هذه لعبة سياسية من لعب الجماعة الإسلاماوية…فمتى كانت هذه الشرذمة تؤمن أصلا بالديموقراطية؟أعتقد أن انتخابات 2021 سيترتب عنها نتائج غير مفهومة للشعب خصوصا،أما عن اليسار فيجب عليه الإحتياط مما يطبخ الآن في كواليس السياسة.و ألا يسقط في فخ المؤامرة ضد الاسلاماويين كما فعلوا هم ضدهم أيام البصري لأنهم قدموا خدمات جليلة للمخزن حيث كان هدفهم الوصول إلى السلطة و هم وصلوا إليها بمباركة المخزن في صفقة ظاهرة للكل لأنهم خدموا الإمبريالية المتوحشة مقابل الفتات.

  • hajji
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:35

    واش هادو اخوان هادو هوما اعداء الله و الوطن.

  • اللعب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:36

    غير لعبو و ضحكو على الشعب حتى تعياو، يوم القيامة ستحاسبون على كل شي.

  • علولة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:37

    في كل الأحوال نحن لا نثق في اَي شخص منتمي لحزب او فاصلة وندري اننا تحت حكم ملك ولنا الثقة فيه
    اما الأحزاب ومصطنعوه وراساؤه فقد بانوا مند القدم عن حقيقة مبتغاهم (((الحصانة ونهم اموال الدولة وتهريب اسرهم واموالها خوفا من المحاسبة)))

  • AGADIR
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:39

    لا تثحدث عن معاشة ابن كيران ولا عن خلع الحجاب ولن نسلمكم اخونا ولو كان مجرما شعار العدالة والانتقام

  • عبدو
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:40

    لا وزن لكم شعبيا وسلطويا ومؤسساتيا وتقافيا ودينيا حتى تفتوا في إصلاح النضام، باراكا صلحتو وضعيتكم المادية والزوجية والهندامية والجسمية، سيرو فحالكوم قبل ماتدور الدورة وتمشيو الحبيسي.

  • عباس
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:43

    محاولة بئيسة لتخفيف الضغط عن حزب فقد عذريته و اوشك على الانهيار…وتبادل الادوار بين القيادات مثير للشفقة…

  • شلاهبي.
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:43

    الأنسب للمغرب و المغاربة هو إعطونا التيساع .
    غيرضحكواعلينا أيام الباكور قريبة تسالي.
    شلاهبي.

  • قبضة حديدية
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:44

    بعدما ذاق اعضاء البيجيدي حلاوة المناصب و الامتيازات ، بدؤوا يفكرون في كيفية تقزيم دور الملك ليتسمى لهم بعد ذلك تشريع قانون جديد يتيح لهم لعب دور رئيس الدولة و بالتالي احكام قبضتهم الحديدية على الشعب المغربي …لكن هيهاهات هيهات فالشعب المغربي يدرك ان عزته تكمن في وجود مؤسسة ملكية صلبة تسود و تحكم …لذلك لا داعي لاثارة نقاش عقيم و يتوجب على باقي الاحزاب التصدي للدور الهدام للبيجيدي …موعدنا في انتخابات 2021

  • H1N1
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:45

    نتونا الخوانجية لطلبو الملكية البرلمانية طلبوا الله السلامة لا تلاحوا افي الحبس تا شفتوا المخزن دار علىيكم عاد جتوا تهدرو لبس قدك اواتيك جمع علي

  • Nairo
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:50

    الملكية البرلمانية هي النظام السياسي الامثل لاستقرار المغرب. المغاربة أصبحوا اكتر تعليما و وعيا عكس الامية و اللا مبالات فقط في الحصول على لقمة العيش ايام الحسن التاني.
    ادا لم تتحقق في اواخر حكم محمد السادس، فهي ستتحقق في عهد الحسن الثالث،

  • سعيد سلا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:57

    استغلوا الدستور الحالي احسن استغلال ويريدون المزيد لا ثم لا ليست لنا احزاب سياسية بالمفهوم الدقيق للكلمة
    ليست لنا نخب سياسية قادرة على ممارسة السلطة لتحقيق المصلحة العامة انتهازيون فقط الاحزاب لا نراها الا في المناسبات التي تهمم وهي الانتخابات ولاوجودل تاطير المواطن اطلاقا
    كما ان نسبة الامية مازلات مرتفعة خصوصا في الجانب السياسي وبالتالي فالملكية البرلمانية لن تصلح للمغرب نطالب فقط دور اكثر للملكية عن طريق ممارسة الرقابة ومحاربة الفساد اكثر في دواليب الادارة والسلطة ولن يترك هدا المجال للحكومة والملكية تعرف ان الحكومة غير قادرة على فعل شيء

  • ياسين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:01

    اعتقد ان الملكية البرلمانية سوف تقفز بالمغرب الى مصاف المملكات المتقدمة كالمملكة المتحدة واسبانيا والسويد والنرويج والدنمارك وغيرها اما الملكيات العربية كلها فهي شمولية وهي سبب ضعفها لانها تقدس الاشخاص عكس الدول المتقدمة

  • اكرم هيثم
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:05

    هذه التسميات السياسية لاتهم المواطن في شيء.المواطن يريد ان يحس تغييرا في حياته من كرامة وعيش كريم وووو….

  • القصيوي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:08

    الإصلاح السياسي في المغرب يقتضي قبل كل شيء إصلاح المشهد الحزبي و تجميع هذه الكيانات المجهرية التي لم تعد تقوى على تنظيم ندوة في السنة و تلتهم الملايين من خزينة الدولة دون أن تكون لها صلة بالجماهير التي تدعي أنها تمثلها. إن البلقنة الحزبية في المغرب هي التي ساهمت و تساهم في هيمنة المخزن على المشهد السياسي في البلاد و باتت كل المبادرات و الاصلاحات الكبرى تنطلق من المؤسسة الملكية في ضل وجود حكومة متشردمة و مشتتة لا تجمع بين مكوناتها سوى المصالح الفردية و السعي لنيل المزيد من الإمتيازات ناهيك عن تعيينات الأهل و الأحباب و ذوو القرابة في المناصب العليا. و لنا خير دليل في عجز هذه الحكومة بتعداد وزرائها في ضياغة مخطط تنموي بعد انصرام المهلة التي منحها لها جلالة الملك. كل الدول التي تصبو للرقي بشعوبها و تحقيق تنمية فعلية تنعكس على الغني و الفقير تبدأ من تطهير و تخليق المشهد السياسي بدءا بالأحزاب التي يحرص أمناءها العامون على احترام مبدأ التناوب و القانون الداخلي للتنظيم و الإحتكام للديموقراطية الداخلية داخل الحزب أما نحن فنرى أن السبيل لتغيير الأمين العام لحزب ما لا يأتي سوى من عند الله.

  • kattani simo
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:09

    لامفر من ملكية برلمانية بخصوصيات مغربية لاكن عندما تنضج كل الظروف لذلك وان يكون ذالك تدريجيا لان الديمقراطية ليست فقط شعارات وانما ترويض وممارسة لذا تحتاج الى بعض الوقت واظن حتى المؤسسة الملكية ستتخلى عن صلاحيتها تدرجيا الى نصل إلى ملكية برلمانية حقيقية لاكن حاليا لايمكن لان مؤسسات كبيرة مثل الجيش والامن والدين لايمكن تسييسها

  • محمد المغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:12

    لا أعرف من أين اتيتم بمصطلح الأخوان ؟؟؟ هل مثلا… حزب لطخ يده بقادورة السياسية و وسخ البرلمان مازال يحمل صبغة دينية ؟؟؟؟!!!و المسخرة العلمانية تلوح بالإخوان على اساس انهم ارهاب لا ثقة فيهم على الشاكلة السيسية المصرية و الضحية طبعا المواطن الكادح المغربي

  • benha
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:15

    الاحزاب السياسية لم يعد لها دور يذكر فاصبحت كلها متشابهة حتى على المستوى العالمي هناك طرفان يمين ويسار ، اليمين يدعو الى الانغلاق والاهتمام بالامور الداخلية فقط وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين ولا يهمهم غير ذلك وهو ما يدعو اليه ترامب وغيره بقوله : امريكا اولا ، واليسار يدعو الى الانفتاح على العالم وربط العلاقات مع الاخرين والتعاون معهم ونشر القيم الانسانية كحقوق الانسان والمساواة والعدالة … مايهم هو تحمل المسوءوليات وتحديدها وامكانية المحاسبة ، لماذا ؟ لان من طباءع الانسان مهما كان ، الخطا ، الا الانبياء المعصومين ، ولذا فمن المفروض ان يتمتع المسوءول بحرية التصرف وفق البرنامج المتفق عليه ، على ان يتحمل المسوءولية ويحاسب على تقصيره واخطاءه وانزلاقاته … هذه هي الديمقراطي وهكذا يجب ان تمارس ولا احد فوق القانون .

  • BADR
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:15

    النظام السياسي بالمغرب محسوم منذ القدم وعليه إجماع وطني هذا من جهة والأصل في الحاكم أنه يرفع به الخلاف وعليه تجتمع الكلمة وهذا متيسر ولله الحمد في بلادنا فلا داعي للخوض في أمور لاطاءل منها.

  • عبدالهادي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:18

    استعدوا يا غيورين على مصلحة الوطن والمواطن للإطاحة بهؤلاء الخونة الذين خانوا الوعد مع الشعب. لا تقاطعوا انتخابات 2021. بل صوتوا بكثافة واجعلوا شعاركم الا العدالة والتنمية. صوتوا لصالح اي حزب إلا حزب الذئاب الملتحية

  • nonj
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:19

    il faut encore 50 ans pour que les marocains comprennent et assimilent la notion de démocratie qui doit être construite pas à pas sous la monarchie ,socle de la stabilité bénéfique du maroc des diversités,
    il faut aller graduellement ,sinon c'est la précipitation vers la guerre civile,
    les gauchistes ont fait les expériences extrémistes qui ont conduit aux années de plomb,ces gauchistes par leurs revendications précipitées ont donné l'(occasion aux obscurantistes d'(accéder au pouvoir ,ces obscurantistes islamistes ont renforcé le makhzen caidail au lieu de le modifier pour être moderne,
    voilà un islamiste obscurantiste qui veut une monarchie parlementaire,alors c'(est le comble,cet obscurantiste veut une monarchie islamiste

  • الطنز البنفسجي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:32

    انا مع الملكية المطلقة.. يتحيد علينا هاد الزمر كلو ديال الحكومة والبرلمان والمجالس العليا ونبقاو الراس الراس مع الملك وشي ستة الوزراء ملاح يخدمو البلاد.. حنا عارفين ان الحكومة والبرلمان غير زواق قدام الهيئات الدولية بدعوى الديموقراطية والحداثة ولكن راه غير ضياع ديال الفلوس وهوما اصلا عارفينها زواق.
    الرميد غادي يتجبدو ليه الودنين مزيان من بعد.. هادوك الناس راه مكينساوش أبا الرميد.

  • Ahmed
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:36

    السلام اش اوا دار الرميد في كل الوزارات اللي كان فيها بقا ليه غير يحكم المغرب وتكون الصلطة بيديه ديك الساعة الله اخلف يا المغربة شوفو الغير الرميد قبل الوزير وبعد او شوف الفرق غير فصحتو اما الوزارات اللي شاد والله الى رجعو اللور . يا السي الرميد اش درتي فالصلاحيات اللي عندك دابا واش ستاغليتهوم لصالح الشعب ولا لصالحك ولصالح عاءلتك بقات ليك غير الصلاحيات ديال الملك .لاحول ولا قوة الا بالله .الله اخلي لينا ملكنا لان لاولا الملك علم الله اش دارت فينا هاد الحكومة .وااااالسي الرميد .شكون غادي اراقب لينا هاد الوزراء اوهادو ليتايحكمو من غير الله والملك وا سي الرميد بغيناك غير طبق لينا غير شوية من الصلاحيت لي عندك دابا .راه الشعب عاق او عاق بكم .

  • ahmed
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:39

    يقول المثل:الصينبة كتفلط.
    بنكيران راه مازال دايخ ب 9 مليون.

  • حسن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:48

    احسن تعليق هو رقم 25 لا تقاطعوا و صوتوا بكثافة ضد الباجدة لكي لا تنفعهم شرذمتهم القليلة بالمقارنة مع اعداد المقهورين و الضعفاء سندير لهم ظهورنا ككما اداروا لنا ظهورهم موعدنا انتمابات 2021 ان شاء الله

  • Youssef rifi
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:52

    نحن نريد الملك محمد السادس نصره اللّه وأيده، اما الاحزاب همهم الوحيد هو مصالحهم الشخصية، اما ملكنا هو الاستقرار والامان

  • Agourram
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:52

    اود الملك ليحكم ديرو اينا غير الشوماج او الطبيب ديال بصح فابور او لوليدات اقراو بمدرسة مكاده. او حيدو علينا شويه دالوسخ او زيدو فشويه ديال التاويل.

  • مغترب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:53

    الملكية صمام آمان لشعب لم ينضج بعد (ناخب يبيع صوته ب200درهم) وطبقة سياسية تتحين الفرصة للانقضاض على السلطة والاغتناء على حساب الوطن والمواطن أصبح همها هو الوصول إلى سدة الحكم للجمع بين المال والسلطة والتشريع (مافيا العقار نموذجا حيث شرعت قانون يجيز السطو وقانون المغرب الاخضر يجيز السطو على الاراضي الزراعية ونهب ميزانية الدولة قانونيا….)…
    فالنظام الملكي يظل صمام أمان ويردع شره الطبقة السياسية وخادم الدولة احيانا (مشاريع تخصص لها ميزانيات ضخمة ولا تنفد حيث تهجر مع وضع حجر الاساس)…..
    شعب لم ينضج بعد ولولا حكومة القصر لباع السياسيين كل شيء وهاجروا الى بلادهم حيث يسافرون على جنسيات أجنبية…

  • عثمان آسفي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:56

    قهرتونا بالخزعبلات المريضة الشاذة ديالكم
    أين هو رأي المواطن اللذي يعاني من حمقكم
    منذ سنين وزعتم ثروة وحق الشعب المغربي
    والملك بصلاحياته فماذا لو…………….
    نحن لا نريد لصوص وخونة. نريد امورنا
    من الملك إلى الوالي أو العامل
    وعاش الملك

  • majid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:59

    ا ماننا تابت بالملكية الثنفيدية اؤلاك الدين يتكلمون يتكلمون على ا نفسهم ربما حات وقتهم ان ينفد ايام معدودات فعاش الملك فعاش الملك وكفانا الله احزاب الثماسيح التي تاكل بدون رحمة مرة اخرى عاش الملك

  • جليل نور
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:01

    اشْتدَّ الخلافُ بين "الإخوان" بشأن طبيعة النظام السّياسي الأنْسَبِ في المغرب..اش من خلاف الله يهديكم ما كا ين غير شي يكوي و شي يبخ!..راه ما  يقررونه في الحزب و الخلافات إلخ حتى علاقة مع ما هم متفقين عليه بلا خلاف في حركتهم "الدعوية"، خلافهم المعلن تمثيل لن ينطلي علينا فقد فقنا و عقلنا و نرفض بيعهم و شراءهم بغير خجل في الدين، الذي جعلوه مطية لكل من هب و دب و حدثنا ب"قال الله و قال الرسول"، مع الترهيب النفسي و المادي لكل من خالف مذهبهم و ديدنهم و عبر عن رأيه بكل وضوح.. حلمهم في هذه الدنيا الفانية (أما الأخرى فقد جعلوا مفاتيحها في أيديهم!) ليس الملكية، برلمانية أو تنفيذية تحرمهم من إمارة المؤمنين التي يعتبرونها حقهم الذي اغتصب منهم، ولا ديمقراطية (عدا صناديق الإقناع العام) و لا يحزنون..لن يتخلوا عن شعارهم المضمر "الإسلام مصحف و سيف" و لن يحيدوا عن الطريق "القويم" – طريق سيد قطب و قبله حسن البنا و قبله ابن تيمية ثم الخلافة و الشريعة و الشورى و هلم قهقرى..جاهدين أن يجعلونا نسقط معهم في هاوية مظلمة لا قرار لها!..فانتبهوا رحمكم الله.

  • م المصطفى
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:02

    الحل الأنسب في اعتقادي الخاص هو أن نريح خزينة الدولة من البرلمانيين، ومن هذه الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وان يتم إعفاء هذه المجالس التي تكلف الدولة اموالا طائلة، وان تعيش بلادنا لمدة سنتين بحكومة تيكنوقراطية، بعيدة عن الإيديوىوجيات وعن القرارات الفاشلة.
    فبذلك يعطى للأحزاب الوقت الكافي لترميمها ولتصحيح مفاهيمها، وتكون الدولة قد وفرت الأموال التي تصرف على الغرفتين وعلى المجالس، ليتم بها تسديد العجز في صندوق التقاعد…

  • الحسين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:06

    هذا ماشي حزب "العدالة و التنمية"، هذا حزب " شاف الزين و نسا الدين"
    … و الدليل ماء العينين

  • متتبع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:10

    ….يضحكون على المواطن المغربي داب يجيب الله لي يضحك عليهم

  • مومو ملولي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:12

    كاع مامتافقين بيناتكم على المواضيع المصيرية وجايين تحكمو

  • هكذا اذن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:13

    هكذا هم سياسيو العدالة اسيدي حنا لامشكلة لنا مع الملكية .مشكلتنا هي انتم ومن هم على شاكلتكم .تريدون تهريب النقاش والضحك على الذقون.الاخوان دائما حين يحسون بكره الشعب يستفزون

  • الطاطاوي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:13

    الان سيقولون الملكية.وبعد خروجهم للمعارضة سيطالبون ب الملكية البرلمانية. وبعده سيطالبون بالجمهرية كي يكسبوا أصوات المواطنين.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:17

    أتمنى من كل قلبي في الانتخابات الجاية تكون مقاطعة كبيرة من طرف الشعب تدفع الملك إلى تغيير الوضع و إجراء إصلاحات جذرية ماشي ترقيعية و تدفع الأحزاب للاندماج و تقليص عددها و تغيير أجهزتها و المجيء بأطر مكونة (واخا السياسي كايبقى سياسي في نهاية الأمر)..

  • وطني
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:20

    الاخوان المسلمون في المغرب لا يهمهم شكل الحكم ما يبحثون عنه هو اضعاف المؤسسة الملكية بهدف السيطرة على مفاصل الدولة الخطر قادم لا محال .اتمنى من القراء الكرام متابعة المسلسل المصري الجماعة حتى تتضح الصورة بشكل جلي

  • أزغوذ
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:21

    المملكة البرلمانية هي الحل. حتى يستطيع الشعب بان يحاسب رئيس الوزراء المنتخب على عمله .الآن عندنا مشكل مع ناس شفارة باسم الملك و الملك محترم من طرف الشعب و هنا يوجد الخلل .الناس المقربين من الملك لا يحترمون تلك المكانة و لا يحترمون خصائص الشعب .أظن أن المملكة الربلمانية ستحل المشكل.

  • المتتبع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:34

    سواء اشتد الخلاف ام لم يشتد انها تمثيلية من هم هؤلاء حتى يتناقشون في ذلك وهم لم يحصلوا الا على 1.500.000 صوت الشعب المغربي لم يخول هؤلاء ابدا النقاش في ملكيته التي يعتز بها انهم ذاهبون كسابقيهم الى مزبلة التاريخ

  • ضد الضد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:37

    نحن نريد الملك يحكم و يسود و يغلق باب الفساد على الكل و يتابع قضائيا كل من ثبت الفساد في حقه و لو بالقليل و حتى بالتقصير في اعماله. و كل حزب وصل الى الحكومة و لم يقم بما وعد به الشعب أثناء حملاته الانتخابية يعد نصاب و يحال على العدالة مع ارجاع كل المبالغ المالية التي تلقاها من خزينة الشعب و يعتقل و لا فرق بين وزير و راعي الغنم

  • maghribi qohhh
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:42

    أحسن نظام في المغرب سيكون بعد زوالكم من خريطة الأحزاب فما قدمتم شيئا سوى تغيير حالتكم المادية باعتراف زعيمكم وتدمير قوت المواطن وأجرته ومعاشه والزيادة في الأسعار بشكل مهول ..لذا أحسن نظام في المغرب هو ابتعادكم عن السياسة لأنكم بعد ان تمكنتم بدأتم تفكرون في أشياء هي أكبر منكم ..هذا تهديد للوطن واستقراره..

  • amal
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:48

    تعبنا من الكلام لأنه لا يغني من جوع طبعا لأن شهريتكم تاخذونها كل شهر والشعب يعيش مع الشهرية لي كل شهر تنقص
    لا أعرف هل رشحتم من أجل حل مشاكل الشعب ولا من أجل صراعاتكم
    طبعا لكم مرتب جيد وتقاعد وخدمتم إلا مصالحهم ونحن نتفرج كل مرة على مرشحين لا يهمهم إلا مصالحهم
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • مغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:53

    هذه مجرد مناورات يقوم بها التنظيم الذي يبيع الوهم بحجة الدين .
    لاستمرار توغلهم في الحكومة فهم يستخدمون هذه الأوراق للضغط .

  • الثقة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:07

    باركا من التخربيق و الضحك على الشعب، إلى بغيتو لبلاد تكون زوينة رخصو المعيشة زيدو في الأجور ثم إسترجاع أموال الشعب وتوزيع الترواث بشكل عادل ،إستقلالية القضاء بكل ما تحمله الكلمة من معنى، السراح لجميع معتقلي الرأي، وااااعباد الله راه كلشي عاق و فاق ،نرجوكم يا سادة يا أصحاب القرار بل و نتوسل إليكم كذلك، لا تستحمروا الشعب المغربي، باركا باراكا وووواااابببببااااراكااااااااااااااااااااااااااااا

  • رد الجميل
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:20

    لو كان السيد اليوسفي هو من يدافع عن سيطرة الملكية المطلق على دواليب الحكم في المغرب لقلنا أن الرجل ينطلق من قناعاته الشخصية وربما يكون صائبا لأنه لم يمد يده يوما طلبا للصدقة من القصر بل إنه أرجع أموالا هي في الدستور من حقه، إلى خزينة الدولة!!!!. فماذا تنتظرون من بنكيران وهو بالأمس نال تقاعدا قيل إنه ملكي !!!!!! لذا سبدافع عن الملكية حتى آخر رقم في حياته.

  • احمد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:31

    الرميد ومن يدور في فلكه يغردون خارج السرب وعليهم ان يحترموا مشاعر المغاربة .لو كنت مكان الرميد لما بقيت وزيرا ولو ليوم واحد لانك اصبحت لا تطاق من طرف المواطنين.

  • "السياسات البلعانية"
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:47

    إذا تحققت العدالة الإجتماعية، في المركز وفي الأطراف، فسيصبح هذا النقاش حول ما الإفضل، هل هي الملكية التنفيذية أو الملكية البرلمانية، بلا جدوى، ولا فائدة.
    أما إن إستمرت الأحزاب في إستغلال السياسات الموسمية الإنتخابية، والبحث عن عدد الحقائب الوزارية، والإمتيازات البرلمانية والحكومية، واستماتة زعمائها من أجل التموقع بين "رجال الدولة"، وتكريس سياسة الفرز الإجتماعي والطبقي، فربما ستتطور الأمور إلى الإحتقان، والبحث عن مخارج، يكون من بينها الملكية البرلمانية، حتى لايقع الإنفجار، بسبب غياب العدالة الإجتماعية، والتلاعب بالشأن العام، عبر نهج "السياسات البلعانية".

  • مراد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:00

    اظن ان المسألة المطروحة سابقة لأوانها، يجيب تحسين عيش الناس تقليص الفوارق والقطع مع الفساد اذ ذاك يمكن ان نتكلم عن الملكية البرلمانية، المسألة من عدمها يجب ان تكون تحصيل حاصل. العكر على الخنونة!!

  • slaoui
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:19

    فاقد الشيء لا يعطيه.فتمتعوا بالريع المخزني الى حين…. .

  • abdel
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:20

    ايامنا مشات ضايعة معكم
    كتضحكوا تهجروه ان شاء الله

  • Farid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:31

    الباجدة ما قدروا تسيروا حتى قطاع ويتكلمون عن الملكية البرلمانية. والله لولا وجود الملك وحركته لما اكلنا السفهاء . وبنكيران هو السبب في مشاكل المغرب ومع دلك اعطي له 30000 درهم بدعوى انه فقير.لاحول ولا قوة إلا بالله. تجار الدين ستحاسبون يوم القيامة وفي الدنيا أن شاء الله

  • ميمون
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:38

    يجب على جميع الاحزاب ان لايتدخلوا في النظام السياسي الملكي او اليرلماني لدينا دستور في المغرب نسير عليه.يجب على كل حزب اذا تربع على رأسة الحكومة ان يطبق في سياسته الاحكام الدستورية ويجب على البرلمانيين والمستشارين ان يصادقوا على اي قانون من قوانين الدستور اذا طرح لمناقشته.هذا الدستور الذي نسير عليه لن يكتب وصادقوا عليه الا وانه صالح في تطبيقه للمجتمع المغربي.اما الملكية رمز مقدس. يجب عليه التدخل في الخلافات السياسية بين الاحزاب كما وقع ل التمساح الكبير وأطرد عندما تعثر عليه تشكيل الحكومة لمدة اربعة شهور.

  • FARHAT
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:45

    اصلحوا ضمائركم اولا و ترميم بيت البواجدة قبل إصلاح المغاربة انكم أفسدتم كل ما كان صالحا وانتم سبب الأزمات الاجتماعية

  • Abderrahim
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 15:11

    انا و انت ندفع الثمن و هو يتقاضى 9 ملايين تقاعد. و سنطيحة هادي. قاري الزابور….لقد افلست سياسيا و لن تجدي محاولاتك في الاختباء وراء الملكية و الإسترزاق .

  • عبدالله
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 15:36

    شخصيا عندي تقة في الملكية الف بالماءة عليكم يا تجار الدين او اي حزب مغربي لان الفساد يجري في دمكم ولي تقة في الملكية لانها خي التي تجمع شمل المغاربة اما كون تولي ملكية برلمانية كون شربتو الدم ديال المغاربة .
    دابا هادو تا ياكلو الغلة ويسبون الملة ، واش هادو باقي فيهوم تقة يسيرو امورنا.؟ اعداء الوطن لا تقة فيهم بحالهم بحال الجارة الشرقية والمرتزقة ديالهم.
    انتهى وقتكم يا احزاب جوج ديال الريال شبعتو مع راسكم او درتو لاباس او دابا الرأس بدا يغني الله ينعل لي ما يحشم.

  • الحقيقة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 15:52

    لا والف لا لملكية برلمانية الملك فوق الجميع ماذا قدمتم للمغرب فالملك هو من رفع رأية المغرب الداخل والخارج وهو من أسس البنية التحتية للبلاد وهو من حرر الصحراء فالملك هو الذي يحكم ويسود بدعامة أربعين مليون مغربي تحت شعار الله الوطن الملك

  • احمد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 16:52

    دابا كاتآمن فقط بالملكية التنفيدية وفين دوك التماسيح والعفاريت دخلتيهم للجحور؟ ولا أصبحت منهم؟
    باز يا خويا قهارتو الشعب؟

  • محمد القدوري
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:08

    من يطالب باصلاح النظام الأحزاب ظاهر فشلها من نخبها الفاشلة ، تنجح في البرلمان بالغش وتستوزر بالغش وتعين في المناصب العليا بالغش ، مذا تنتضرون من الغشاشين ، إن أرتم الإصلاح ابدؤوا بانفسكم في الوقت الذي نرا الديمقراطية داخل الأحزاب وتنفتح هذه الأحزاب على قواعدها حين ذك يمكن أن نتحدث عن تغيير النظام ، حينما نتخلص من التعبعية المفلسة , والخروج من الفركفونية ونعبر فعلا عن دولة محتلرمة حينذك يمكن أن نغير النظام ونصلحه ، وأما النخبة الحالية التي تعطي المال من أجل الفوز بالإنتخاب يمكن أن تبيع الدولة في المزاد

  • مغربية
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 18:47

    انهم منافقون شبعت كروشهم وفقروا المغاربة عليهم ان يضحكوا على الشعب بسم الدين انضروا ماوصل اليه المغرب من الفقر خصصا الفيكري يامن بالخرافات الوهبية الاخوانية اصحت المساجد عندنا هيا قبلة المغاربة يومنونا بلغد لا يونونا باليوم العداب والنار لا يفكرونا بان الجنة تبداء في الدونة قبل الاخرة

  • بنكيران
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:12

    الكتير من القراء في هسبريس من اسرة التعليم والموظفين ولا تروقهم العدالة . بنكيران لم يبع المصلحة الوطنية وبقي اسمه شامخا حتى النهاية وفاز بولاتين ودافع عن تشكيل الحكومة حتى اغتيلت ارادته . إلى أن أمتالكم الدين لا تهمهم سوى مصالحهم الشخصية والزيادة في الأجور والربح السريع عارضه لانه قام بالغاء قانون دفع الأجرة كاملة للمضربين وواجه غياباتكم في الإدارة الخ . صراحة اني تمنيت لو عاد بنكيران فكل سياساته حكيمة . و اتفق معه في ما يخص تمكين الملك من كل السلط . لأن الا حزاب والطبقة البورجوازية المتقدمة في المغرب ستجعل من الدولة كعكة لها ما دامت طبقة التعليم لا تفكر الا في مصلحتها الشخصية .ولا تنور الشعب انا متأكد ان تعليقي لا يسعد الكتير . لاكن الحقيقة مرة و كمواطن مغربي فإن العدالة تستحق 2021. وسأدافع عنها .

  • لحسن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:47

    اذا اردنا ان نغير اي شيء يجب البحث اولا عن البديل في حين المغرب لا يتوفر على اي احد يمكنه ان يقوم بدور الملك ، الدليل هو الاحزاب الفارغة من الكفاءات التي تتمكن من تسير المغرب في حالة اذا وقع هذا التغير المستبعد بل المستحيل. اكثر من ذالك هو عدد الاحزاب الذي يتجوز 30 فمن هذا العدد يمكن ان يصبح تشكيل من15 حزب كل واحد يلغي بلغاه

  • maghribi qohhh
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:18

    إلى من عنون تعليقه بالمعزول بنكيران ..أولا أشكر السيد أخنوش على قشرة موز التي وضعها في طريق من استهدف الأرزاق والأجور والمعاش وألهب الأسعار..فعلا لن يعجبنا مقالك كونك ربما من المستفيدين من سياسة هذا الشخص المكروه من جل المغاربة ..أما كونه أصلح فإنه أصلح حالته من حسن الى الأحسن كما من معه .بينما زاد في ديون الدولة وأضعف النقابات وظن أنه الكل في الكل ولم يستفق حتى وجد نفسه خارج الأمانة العامة للحزب ورئاسة الحكومة مما شكل لديه صدمة فكاد ان يكون سبب انشقاق الحزب .. والكلام كثير

  • Abdellah
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:34

    بزاف علبكوم تهضرو على طبيعة النظام في المغرب وانتوما مادرتو والو فالحكومة وحاضين غير الفلوس والعيالات

  • لحسن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 20:45

    اكثر من 30 حزب يمكن ان تتشكل الحكومة ب15 حزب ( تصحيح تعليق 68)

  • benabdellah
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:00

    bravo au numero 25

    """"استعدوا يا غيورين على مصلحة الوطن والمواطن للإطاحة بهؤلاء الخونة الذين خانوا الوعد مع الشعب. لا تقاطعوا انتخابات 2021. بل صوتوا بكثافة واجعلوا شعاركم الا العدالة والتنمية. صوتوا لصالح اي حزب إلا حزب الذئاب الملتحية"""""

    التنظيمات الإسلامية لديها كتلة إنتخابية منضبطة ولديها مفهوم الإنتماء الداخلي،
    أكبر مستفيد من العزوف الإنتخابي هم الإسلاميون

  • فلورا
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 21:44

    بالله عليكم تأكلون الغلة و تسبون الملة.

  • عبد ربه
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 23:16

    الحقيقة أن موضوع الملكية البرلمانية التي اصبح يتكلم عنها البيجيديون وفي مقدمتهم الرميد والداودي ستحدث فجوة وشرخا بين الشعب واللاعدالة واللاتنمية ، هذا الحزب الذي يريد الاستلاء على الوطن والمواطنين ، سنكون لهم بالمرصاد بل سنعلن عليهم حربا لا تنتهي الا بانتهاءهم ودحرهم

  • ايت الاجر حميد
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 11:23

    اذا كان ح.ع.ت يروم المزايدة على النظام برفع سقف مطلب الاصلاح السياسي بطلب اقرار ملكية دستورية ولي الدراع لانتزاع ولاية ثالتة فاقول له إنك واهم فلا الحزب في موقع قوة لفرض قواعد اللعبة ولن يجد احدا في صفه اذا كان يراهن على اصوات المواطنين وحتى الذين كانوا منهم يتوقون الى نظام يسود فيه الملك ولا يحكم لن تجدونهم في صفكم لاعتبار الاكتواء بنار السياسة الجهنمية التي نهجتم خلال الولايتين الماضيتين .

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب