حقوقيون يطالبون البرلمان بتعديل ثبوت الزوجية في قانون الأسرة

حقوقيون يطالبون البرلمان بتعديل ثبوت الزوجية في قانون الأسرة
الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:00

رفعت شبكة أناروز، التي تضم عشرات الجمعيات الحقوقية، مذكرة حقوقية إلى الفرق البرلمانية، مطالبة بضرورة تعديل فصول مدونة الأسرة نظرا “للثغرات التي تشوبها”، وخاصة الفصل المتعلق بثبوت الزوجية.

وقالت الشبكة إنه يتم “استغلال ثغرات المادة الـ16 المتعلقة بثبوت الزوجية لتجاوز مسطرة التعدد وزواج القاصرات”.

وفي هذا الإطار، تطالب سهام قشار، محامية بهيئة الرباط وعضو المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان، بضرورة “مراجعة المدونة وسن نصوص حمائية وغير متشددة في إثبات الزواج وما يترتب عنه”.

قشار، ضمن تصريح لهسبريس، قالت إن مدونة الأسرة تعتبر في المادة الـ16 منها “وثيقة عقد الزواج” الوسيلة المقبولة لإثبات الزواج، مما يتبعه من حقوق وواجبات وما يترتب عليه من الآثار القانونية من نسب ونفقة وإرث.

المتحدثة تؤكد أن هذه الوثيقة التي اشترطت لصحتها الحصـول على الإذن بتوثيقه لدى شاهدين عدلين من قاضي الأسرة المكلف بالزواج غير أنه في المادة نفسها منح المشرع في حاله وجود أسباب قاهرة أو صعوبات منعت الزوجين من توثيق زواجهما في وقته إمكانية تقديم طلب بذلك إلى المحكمة الابتدائية قسم قضاء الأسرة، لاستصدار حكم بإثبات الزوجية.

وتضيف قائلة: “كان من المفترض أن يعمل بسماع دعوى الزوجية خلال مدة لا تتجاوز خمس سنوات، ابتداء من تاريخ دخول مدونة الأسرة حيز التطبيق؛ إلا أن هذا المقتضى تم تعديله مرتين المرة الأولى بمقتضى المادة الفريدة من القانون رقم 08.09 المعدلة بموجبه المادة الـ16 من القانون رقم 70.03 بمثابة مدونة الأسرة الجريدة الرسمية عدد 5859، والمرة الثانية بمقتضى المادة الفريدة من القانون رقم 102.15 الرامي إلى تعديل نفس المادة من نفس القانون الجريدة الرسمية عدد 6433 لتصير الفترة الانتقالية لسماع دعوى إثبات الزوجية 15 سنة ستنتهي يوم 5 فبراير 2019”.

وتردف قشار: “إذا كانت هذه الفترة قد سمحت للعديد من الأزواج بتوثيق عقود زواجهم؛ إلا أن البعض استغلها للتحايل على القانون من خلال تزويج فتيات قاصرات دون سن الأهلية المنصوص عليه في المادة الـ19 من مدونة الأسرة والمحدد في 18 سنة، دون الحصول على إذن بذلك من طرف القاضي المكلف بالزواج طبقا للمادة 19 من نفس المدونة”.

وترى المحامية بهيئة الرباط وعضو المكتب المركزي للعصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان أن بعض الناس استغل هذا الفصل سالف الذكر للزواج بامرأة ثانية دون سلوك مسطرة التعدد المنصوص عليها في المادة الـ40 وما يليها؛ وهو ما يجعل القضاء ملزما بقبول الطلب، خصوصا في حالة وجود حمل أو أطفال، حرصا على المصلحة الفضلى للطفل القاصر جعل مصلحة الطفل فوق كل اعتبار وذات أولوية وأفضلية في جميع الظروف ومهما كانت مصالح الأطراف الأخرى، وإعطاء الطفل حق تقدير مصلحته والتعبير عنها كحق أساسي منصوص عليه في الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل المصادق عليها من طرف المغرب ومبدأ قانوني يُسترشد به في كافة الإجراءات القضائية التي تؤثر على مصالح الحدث ما دام أن هناك مناطق نائية بعيدة عن المحاكم ومع انتشار الفقر والأمية وقلة الوعي بحقوق الطفل والمرأة سيستمر بالمغرب عقد زيجات خارج إطار القوانين والمساطر المنصوص عليها ربما ستدفع المشرع بإعادة فتح آجال جديدة لتوثيق هذه الزيجات.

‫تعليقات الزوار

30
  • محمد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:22

    كنعرف ناس تزوجو في سن 14 سنة واغلبيتهم زواجهم ناجح الحمد لله ..إلى بلغت البنت في سن 13سنة وحرمت من الزواط الى سن 18 اشنو دير تمشي تصاحب 5سنين .اتقو الله يا جمعيات اتقو الله ستسؤلون يوم القيامة .

  • ملاحض
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:23

    قانون الأسرة قام بتشتيت الأسرة المغربية وساهم في تغول المرآه على الرجل والنتيجة هروب الرجل وبقاؤه عازب اومطلق اسلم له

  • ait bihi
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:25

    الزواج هو المؤسسة التي ينجح فيها الفاشلون

  • imad
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:34

    اريد ان تفسروا لي اذا أنجبت فتاة في الحرام بسبب خطأ و سوء تربية ، ماذا سنتفعلون؟ اذا كان الاب متزوج و أراد إصلاح غلطته بالزواج من الفتاة كزوجة ثانية …. يجب عليه تطليق الأولى؟ أم ترك الثانية في المشاكل ؟

  • logic
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:50

    في دولة الحقوق الأمور التي تهم مصيرالأسر ة وجب استشارة الأسر فيها.عبر الأستفتاء .
    أما""المسمى حقوقيون"" فهم من يستفيدون في المحاكم من نسبة الطلاق المرتفعة في بلدنا الحبيب
    مصائب قوم عند قوم فوائد.

  • شاوي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 07:50

    طارق ابن زياد جزائري حر من اب جزائري وام جزائرية من ولاية خنشلة أحرار الشاوية الامازيغ وهو من قبيلة نفزة الامازيغية طارق من سلالة الجزائريين الابطال أمثال يوبا الاول ويوغرطة وماسينسيا ملوك امبراطورية نومديا العظمى .انشر للحقيقة ان كنتم تؤمنون بها.

  • مومو
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:13

    لنفترض مثلا أنه تم تعديل النص القانوني حسب ما تطالب به الحقوقيات.
    يقوم رجل و امرأة بالزواج بالفاتحة حسب ما يرضي الشرع و لا يرضي المدونة، ثم يبنون و ينجبون، ثم يتقدمان للقاضي ليطالبا بتوثيق زواجهما، ثم يقولان أنهما أنجبا خارج القانون وليس بزواج فاتحة أو غيره.
    ماذا سيكون قرار القاضي، سجنهما بتهمة الفساد و تشريد طفلهما في الخيريات، أو تزويجهما حفظا لحقوق الطفل؟
    ألا تدافع الجمعيات الحقوقية على ممارسة الجنس خارج الزواج القانوني؟ حسنا، دعونا نتزوج بما يرضي الله ولا يدخل في إطار المدونة، ولنسمي ذلك حرية شخصية و تحررا و ما إلى ذلك.

  • ali
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:19

    وما العمل يا سيدتي الفاضلة حينما ينتج عن تلك العلاقة (الفاتحة) حمل ومن سيتحمل تبعات زيادة دالك المولود ام انكم اصبحتم تخافون على انفسكم من هاته التغرة المزعومة والتي اعطت الامل للعوانس وما اكترهم في مجتمعاتنا التي يجيز فيها الدين التعددية من يسلط الضوء اليوم على هاته النقطة يعيش في بحر من الانانية ولا يرى من حوله فقد غرق المجتمع في مستنقع الرديلة لمجرد ان التعدد ممنوع فاتقوا الله في انفسكم وفي الناس .

  • سكزوفرين
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:19

    لا تلوموا مدونة الأسرة بل لوموا انفسكم وغرائزكم.
    لا يقبل من القضاة قبول ثبوت الزوجية دون ان يتأكدوا من واقعة هل الرجل متزوج ام لا.
    لان في حالة زواجه فإن قبول الدعوى يمس بالزوجة الأولى.
    المشكل كلشي كيعرف هاد الشي.
    كما ينبغي اجراء تحقيق في زواج القاصرة لان ما يتحدث عنه البعض غير مشرف.
    اتساءل في الأخير
    ماهي العلاقة بين البيدوفيليا والرغبة في الزواج من صغيرة.
    اظن انه يجب القطع مع هذه الثقافة لانها تكرس ثقافة البيدوفيليا.
    البعض يدافع ظاهريا عن التعدد لكن في قرارة نفسه فإنه يدافع عن الزواج من الصغيرة والطلاق دون اداء الواجبات.
    واش عمركوم شفتو شي تزوج من ثانية اكبر من الأولى.
    حتى بالنسبة لمستعملي الدين في الانتخابات واخرهم واحد مصاحب مع كد بنتو الصغيرة.

  • ناصح
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:22

    و لا مشكل في التعدد…و من يرى غير ذلك فهو إما جاهل بالإسلام و إما يكره الله و الرسول أي الحق.

  • عبيبيس
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:30

    الزواج ، اين هو الزواج ؟
    دبا مبقى لا زواج الفاحة ولا ديال الخاتمة
    البشر مبقش تيقكر في الزواد اصلا
    البشر ضربتو تلافا و قصص المسلسلات المدبلجة
    الأن البنت تتقلب الخدمة والفلوس مبغاش الزواج بغى الحرية والفلوس ديالها والاستقلالية عن الزوج

  • Said
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:48

    Imad مكاينش شي واحد مغربي يصلح غلطته مع اي مغربية باش نكونو واقعيين انا أعمل في قطاع ااصحة وارى النساء العازبات وما يحكينه ولكن انةدا ضد هاد القانون اذا الفتاة تحس براسها مستعدة وباغية تزوج تتزوج احسن من تصاحب

  • Aadil
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:50

    الى الشاوي
    ذهب كل هؤلاء الشرفاء ولكن تركوا وراءهم جيلا أرعن لقحه الفرنسيون فأخرجوا زريعة فرنسا من أمثالك

  • رد على المشوي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:50

    في عهد طارق إبن زياد لم تكن الجزائر و لا حتى موريطنيا كان فقط المغرب فطارق إبن زياد مغربي والأهم من ذلك أنه مسلم و الإسلام ينهى عن التعصب الجاهلي الذي في تعليقك.

  • rachid
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:54

    عندما منع تعدد الحليلات كتر تعدد الخليلات………..

  • هشام
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:59

    الكل في المغرب والعالم يعرف ان المشكل في المغرب ليس مدونة الأسرة ولا الزواج بل المشكل هو التعليم الامن الصحة القضاء. السخرية القدر يوجد اسطول من الجمعيات النسائية وترسانة من القوانين بالنسبة لمدونة الأسرة. بينما بالنسبة للمشاكل الحقيقية فلا وجود لأي حديث او تحرك. وكان كل مشاكل المغرب مرتبطة بالزواج ومدونة الأسرة.

  • غاضب
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:00

    الى تعليق 1 و الى كل من صوت بلايك على تعليقه بالله عليكم هل ابنة 14 سنة مؤهلة للزواج و ماهو مقياس الزواج الناجح من وجهة نظركم لانه مستمر و لم يحدث طلاق . هذا ليس زواج بل اغتصاب و ليس البلوغ هو سن الزواج كيف لطفلة ان تتحمل اعباء الزواج و تحمل المسؤولية و الله ان أمثالكم من يكرهني في العيش في هذا البلد عقول متحجرة.جدتي امرأة مسنة تجاوزت 80 تم تزويجها في 14 تحكي لنا انها لن تنسى ابدا تلك الفترة حيث تم ادخالها من اللعب لتزويجها و كيف كانت تهرب من بيت زوجها جدي و كانت تبكي عند دخول كل ليل و ظلت تكره جدي الى أن مات .اتقوا الله في بناتكم فسن 14 هو سن العلم و التعلم و الرعاية لاعداد امهات قادرات على تحمل اعباء الزواج و تربية جيل صالح له افكار متفتحة حتى نقطع مع أمثالكم رعاة التخلف .وللاشارة فقط فقد تم التاكد من ان سن السيدة عائشة عند زواجها بالنبي ص كان فوق 20 لسد الباب أمام من سيعطي هذا المثال.الله اهديكوم

  • ادريس
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 09:28

    المادة 16 كارثة قانونية ، لأن القانون يوجد لحل النزاعات الناتجة عن العلاقات والتعاملات وعليه فيجب أن لا يتناسى أنه يتعامل مع نزوات في جل الأحيان.

  • رشيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 10:29

    طارق بن زياد امازيغي مغربي حر من قبيلة نفزة تمسمان من الريف ا لشامخ ولا علاقة له بالجزائر اللقيطة المولودة بعد 1962 ارجعوا لكتب التاريخ ولا تزوروه واتقوا الله فلا يمكن لكم ان تصنعوا للجزائر تاريخ لا وجود له فالدولة حديثة جدا وقبل ذلك لم يكن يعرف لها اثر …

  • kamal
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:10

    أنا أتسائل دائما لمادا هده الجمعيات تركز على زواج القاصرات كأنهن سيبقين قاصرات مدى الحياة

  • المزكيطي ولد محجوبة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 11:39

    لا حول ولا قوة الا بالله، سبب دمار هدا المجتمع هي هده الجمعيات الحقوقية الممولة من أعداء الإسلام، فاتقوا الله فاليوم لقاء وغدا حساب، مادا ستقولون أمام الله عز وجل…غيرتم شرع الله وما أتى به القرآن الكريم فاتقوا الله في هده الأمة.

  • Abdo Germany
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:29

    عندي سءال من فظلكم!!!
    هل يمكن لزوجين تزوجا بالفاتحة ولا يريدو التوثيق ابدا(لأسباب معينة).
    فهل بأمكانهم تسجيل اولادهم بالحالة المدنية…لما يترتب عليه من حقوق للأطفال كالتعليم البطاقة الوطنية الغ…؟؟وشكرا لكم

  • مسضوم
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:42

    سلام عليكم
    نريد أن نفهم ما معنى حقوق الإنسان
    للأسف من الرجال من يعاشر عشرات النساء في الحرام لاكننا للأسف لا نسمع من هذه الجمعيات استنكار ولا مطالب برفع عقوبة الزنا بل نسمع تأويلات مثل (انكان برضاهم فلا بأس) كذالك بنسبة للبنات القاصرات كم منهن افتضت بكارتها ودنس عرضها وعرض أهلها لاكن للأسف ليس هناك من حلول جذرية (ومنضحكوش على رسنا اعباد الله راكوم كتشوفو الفساد بالقاصرات وكتشوفو وحد العداد دالرجال مزوجين كيفسدو وراه هد الظاهرة لي خطيرة ماشي الزواج بالثانية وماشي زواج القاصرات ) حسبنا الله ونعم الوكيل

  • رشيد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:10

    يجب فتح الأبواب للرجل للعمل و تحسين الوضعية المادية و النفسية و الثقافية حتى يتمكن من إنقاذ فتاة أو فتيات من العنوسة القاتلة، فالمرأة مهما بلغت في المستوى المادي فهي تبقى محتاجة لرجل متقي الله و مؤهل يحميها .

  • مجنون ليلى المغربي
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 13:19

    هؤلاء الجمعيات التي تدعي المحافظة على النساء، تشجع على ممارسة الجنس خارج اطار العلاقة الزوجية. هل هذا دفاع عن حقوق المراة? الزواج ليس عيبا، ان كنت استطيع ساتزوج الثانية الثالثة والرابعة… .وان مُنِعت يمكن ان امارس الرذيلة مع عشرة…

  • باحث عن الحقيقة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:21

    ما الذي تريده هؤلاء ( لعيالات ) ، والله عيالات ، وهو لفظ مشتق من عيال ، أي من الاطفال أي ( الدراري ) هؤلاء النسوة فعلا ( دراري ) ماهذه الحرب لمحاصرة الرجل في كل صغيرة وجزئية وذرة وأقل من الذرة ، اريد فقط ان اعرف : ضد من تقود المرأة المغربية حربها ، ضد الرجل الذي اصبحن يصورنه وينظرن اليه على انه وحش وغولدومع ذلك يتزوجنه ؟ ام ان حربها ضد المرأة نفسها سواء في التعدد او حال زواج القاصرات . بالله عليكن عدن الى بيوتكن وراعين ان كانت لديكن أسركن ، نحن نعلم سركن وجهركن ، ونعلم ما تقصدن اليه ، لا الشعارات ولا الضرب على الاوتار الحساسة ستغير من نظرتنا الى حملتكن القادحة هذه ، موقفكن مفضوح واهدافكن مكشوفة …

  • laassilia
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 14:52

    زوجتي مريضة بالسرطان مند دجنبر2017 الى اليوم وتقدمت بملف التعدد فيه شواهد طبية وشواهد السكن وشواهد الاجرة ولم ينصفني القضاء ماذا افعل

  • مزيد من حماية الإستثناء
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 17:19

    هذا الإستثناء كان ضمن نصوص مدونة الأحوال الشخصية منذسنة 1958 وتم إعتماده ايضاً بمدونة الأسرة الى الآن . ما يمكن فعله هو التضييق من حالات ثبوت الزوجية لقطع الطريق على زواج القاصرات والتعدد دون توفر شروطه ..

  • هارون
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 17:42

    وانتما اجابكم . واشنو ضركم الى بقا ثبوت الزوجية بالعكس راكم تتضروا الناس خليوهم يتزوجوا را الفاتحة زواج شرعي وحلال فالله جعله حلالا حيث يكفي وجود ايجاب وقبول شهود وصداق وولي . اما التوثيق فليس شرط في صحة الزواج الشرعي ولذلك اذا توفرت اركان وشروط الزواج الشعرعي فانهما زوجان امام الله وابناؤهما شرعيون ويبقى التوثيق الذي يامر به القاضي . وقد كان الامر سهلا في ظل المدونة السابقة وكان الاطفال يسجلون في الحالة المدنية . فلم تعقدون عوض ان تسهلوا . اما مسالة التعدد فان الامر لا يرجع للرجل وحده بل ان المراة تشترك في التعدد بقبول زواجها من رجل متزوج ولذلا يجب على النساء ان يمتنعن اذا كن لا يرغبن في التعدد اماةالقديمة فانها ام ان تقبل او تطلب التطليق . وقد يخفف اثبات الزواج والتعدد من كثير من المشاكل الاجتماعي

  • bou3ayta
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 19:43

    الناس في الناس والقرع في مشيط الراس.حتى صلاح الدين الأيوبي و عمر بن الخطاب جزائريين ،

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55

"ليديك" تثير غضب العمال

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء