برلمانيون يسائلون الدكالي .. الوزير: لا لتهويل إنفلونزا الخنازير

برلمانيون يسائلون الدكالي .. الوزير: لا لتهويل إنفلونزا الخنازير
الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:00

تعرض وزير الصحة، أنس الدكالي، لانتقادات من طرف الفرق والمجموعات النيابية بسبب ما اعتبرته سوء تدبير وتواصل في مسألة انتشار أنفلونزا الخنازير بالمغرب؛ وذلك خلال جلسة برلمانية عامة مساء اليوم الإثنين.

ووجهت فرق برلمانية من الأغلبية والمعارضة جملة من الأسئلة تنتقد الفراغ الذي تركته وزارة الصحة بعد تناسل الأخبار والمعطيات حول سقوط وفيات وضحايا بسبب هذا الفيروس القاتل، وعدم وجود الدواء المفيد، داعية الوزير أنس الدكالي إلى قول الحقيقة للمغاربة بعيداً عن التصريحات المتناقضة التي أسهمت في ارتفاع منسوب الخوف في نفوس المواطنين.

وحمل برلمانيون مغاربة مسؤولية وفاة 11 شخصاً بفيروس “أش 1 إن 1” إلى وزارة الصحة بسبب عدم اتخاذها لتدابير استباقية وتوفير أدوية ولقاحات في الوقت المناسب في مختلف أقاليم وعمالات المملكة. كما انتقد نواب الأمة ارتفاع سعر الدواء المخصص لمعالجة الفيروس وعدم توفر معهد “باستور” على أطر طبية لإنتاج لقاحات في المغرب كما كان سابقاً.

وأكد المتدخلون أن تسجيل حالة وفاة واحدة في صفوف المغاربة يستلزم القيام بتحركات واسعة لأن الأمر يتعلق بفيروس شديد التغير، مؤكدين أن الحكومة تعاطت مع الوفيات بطريقة اللامبالاة، وداعين إلى القيام بحملات توعوية، خصوصا في المدارس.

في مقابل ذلك، أكد أنس الدكالي أن وزارة الصحة مسؤولة فعلا عن الصحة العمومية، مشيرا إلى اتخاذ وزارته عدة تدابير استباقية مع بداية الموسم الحالي لم يكن معمولا بها السنة الماضية، وزاد أنها ستقوم بإعداد تقرير مفصل حول “أنفلونزا الخنازير”، سيتم تعميمه على وسائل الإعلام والرأي العام.

ونفى الوزير أن تكون وزارة الصحة تأخرت في توفير الدواء واللقاح للمغاربة، موردا أن “جميع الأشخاص الحاملين لبطاقة التغطية الصحية “راميد” يستفيدون من علاج مجاني وليس بمقابل مادي كما يتم الترويج لذلك”.

ودعا وزير الصحة إلى عدم تهويل وتضخيم أنفلونزا “أش 1 إن 1″، وقال: “نحن نقول الواقع للمغاربة، ولا يمكن أن نتسرع في إعطاء تصريح بخصوص الوفيات إلى حين التأكد من معطيات صحية دقيقة تراعي المرجعيات العالمية”.

وتابع المسؤول الحكومي وهو يُطمئن المغاربة بأن “هذا الفيروس يشفى منه معظم المصابين، ولا يمكن أن يتطور إلى الوفاة إلا بالنسبة للفئات الهشة، من قبيل النساء الحوامل والأطفال الأقل من 05 أو 06 سنوات، أو عندما يتعلق الأمر بأمراض مزمنة أو قصور كلوي”.

وبعد أن أكد أن عدد الوفيات لازال مستقرا في 11 حالة في كل من المدن التالية: الدار البيضاء وطنجة والرباط وأزيلال وطانطان، شدد الدكالي على أن وزارته تقوم باللازم من خلال حق التواصل الدستوري من أجل إزالة التخوف.

‫تعليقات الزوار

23
  • Souiri
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:32

    هذه حصيلة حكومة لم يصوت عليها غالبية المسجلين في اللوائح الانتخابية العامة .. انعدام التواصل مع الحكومة و افتقاد الثقة فيها …

  • هروكي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:33

    سنة 1009//2010 إنتشر هذا الوباء في فرنسا وشترت الحكومة الفرنسية 94 مليون جرعة لمعالجة الشعب الفرنسي وكذالك المهاجرين أما حكومتنا تقول لنا غسل أيادينا كأننا سنأكل الكوسكوس !!!

  • طلب حقيقة
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:34

    نتمنى من الله أن يحفظ هذا البلد من كل مكروه،
    ونطلب الرحمة و المغفرة لموتانا ، و الصبر و السلوان لأسرهم .
    كما نطلب من الله ،الهداية والرزق لجميع المواطنين الأحياء .
    * لوكنا نتوفر على إحصاء يومي ـ شهري ـ سنوي ، لعدد الموتى ،مع
    ذكر الأسباب بما في ذلك ضحايا الحوادث و حوادث السير .
    آنذاك يمكننا أن نستشعر بأثر ذلك الوباء على حياة المواطن .
    * كما أننا تعودنا ألا نسمع الأرقام الصحيحة من المسؤولين ،
    ليس خوفاً علينا وإنما تخوفاً من بوار السياحة ، لا غير!!!

  • سعيد السوسي
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:37

    واش الناس كتموت و انت كتقول لا لتهويل انفلونزا الخنازير ،
    يجب على الوزارة ان تضع التلقيح في جميع مستشفيات و مستوصفات المملكة
    بالمجان راه لي مات ليه باه ولا مو مغاديش تحس به انت اسعادة الوزير حيت انت و عائلتك غادي تمشيو لفرانسا تعالجو اما الحازق بحالي غادي اقلب على فليو و مريوت باش اتشافا

  • Nasirhakk
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:38

    لا لتقزيم وتبخيص أرواح الضحايا من الضعفاء..

  • Hdidzn
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:39

    Ya pas l état d'urange au Maroc

  • سعيد
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:46

    المغربي لا قيمة له في بلده إلا إذا كان من ذوي النفوذ أو من الميسورين آنذاك الكل يتودد إليه مرددين اش حب الخاطر اسيدي. كن طلبنا الإعانات من الدول الأخرى عبر الفيسبوك كن عونونا إعانة إنسانية .

  • بني توزين الأحرار
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:54

    لو تحول لوباء سيهدد حياة الملايين أشك في الوزير و وزارة الصحة الأمر يحتاج لصرامة في التعامل مع المرض

  • استاذة وتفتخر
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 22:57

    ارواح المغاربة عندكم لاتعادل جناح ذبابة

  • نبيل
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:20

    على سبيل المثال، في فرنسا يموت يوميا 5 اشخاص بسبب الأنفلونزا اي بين 1500 و2000 في السنة حسب الإحصاء الرسمي للعشر سنوات الاخيرة. مع تسجيل أكثر من 18000 وفاة موسم 2014 2015 بسبب الأنفلونزا. هاته الارقام الرسمية لوزارة الصحة الفرنسية تصنف على انها انفلونزا موسمية اعتيادية.
    الارقام المذكورة لفرنسا تنطبق على باقي دول أوروبا من حيث نسب الاصابة بالأنفلونزا و نسب الوفايات بسببها حسب التقرير السنوي للمرصد الأوروبي.
    نفس المرصد نشر انه الى غاية 21 يناير الجاري 38.9% من الانفلونزا سببها H1n1 و 20.7% H3n2 و الباقي انواع اخرى من الفيروسات Aو B. وكذا الشأن في كندا.
    في المغرب غياب إحصائيات للوفايات بسبب الأنفلونزا للسنوات الفارطة هو سبب هاذا الخوف. لو كانت موجودة لتبين لنا ان عدد الوفايات لم يتغير ولا يختلف عن باقي الدول. اذ من غير المعقول ان نكون البلد الوحيد الذي لا يموت فيه بعض الاشخاص بالانفلوزا.
    ومن هذا المنطلق أقول ان الوزير ما عندو ما يقول في غياب احصاءيات لم تنجز مع توالي الوزراء، الهم مقارنة بيانات المراقبة"sentinelle" التي لم تضهر اي تغيير مع السنوات المنصرمة واضنه اصدقنا الحديث.

  • السامري
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:27

    إلا بالنسبة للفئات الهشة، من قبيل النساء الحوامل والأطفال الأقل من 05 أو 06 سنوات، أو عندما يتعلق الأمر بأمراض مزمنة أو قصور كلوي".
    اي منطق هذا يا سيادة رئيس وزارة الصحة ؟
    ففي المغرب العديد من الحوامل و العديد من الاطفال بين 5و6 سنوات و العديد من اصحاب المرض المزمن و غيرهم
    ماذا اعدت الوزارة لابادة الداء و ما العمل و ما هي الوسائل الوقائية العملية و العلمية الناجعة لهؤلاء بالضبط .

  • مول الكرموص
    الإثنين 4 فبراير 2019 - 23:43

    وفاة شخص واحد فقط تتحمل مسؤوليته وزارة الصحة .كيف تعاملون البشر بهذا الاستخفاف في الاول نكر وزير الصحة الامر بصفة نهائية وقال لاوجود لوفيات وجاء السي العثماني الذي قال ان المغرب احسن من فرنسا وقال 5 وفيات لاشيء لو كانت وفاة واحدة في اسرتك لفهمت ما تقول جيدا ولكن للاسف هناك وزراء دون المستوى واصبحت مواقع التواصل الاجتماعي اكثر تطورا ووضوحا في نقل المعلومة منهم

  • الى نبيل
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:00

    Y a pas un seul décès de la grippe H1N1 en France l’ami , tu confond entre une simple grippe saisonnière et la grippe H1 N1 jette un coup d’œil sur le net pour savoir ce que c’est ou bien tu défend le ministre par interêt quiconque !!!!

  • لا شيء في وجدة...
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:00

    جميع الصيدليات تأكد أن لا وجود لديها لتلقيح ضد وباء الخنزير…رغم أنها تطلبه يوميا من مزوديهاجم…؟ و حتى تلقيح الزكام السنوي.
    anti-grippe est en rupture…!
    فأين التدبير و الحكامة …؟ يجب الصرامة في تسيير أمور الصحة بمسؤولية… زد على هذا أن الرقم الأخضر …(!) لا يجاوب …!

  • ح س
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:13

    نعم لا للتهويل ، في فرنسا اثناء موجة الحر التي اجتاحتها سابقا مات العديد من الفرنسيين كبار السن خصوصا الذين يعيشون لوحدهم او يعانون من امراض مزمنة برغم التدابير التي اتخذتها فرنسا انذاك .
    معظم الاصابات بقيروس الانفلوزيا …..الخنازير تمر بسلام دون مضاعفات صحية ، المضاعفات قد تحصل عند الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة او عند الكهول كبار السن او الاطفال الصغار .
    يبقى تناول اللقاح الخاص بفيروس انفلوزيا …كل سنة في الفترة ما بين شهر سمتمبر حتى فبراير خاصة من لدن الاشخاص الذين يعانون من امراض مزمنة ومن كبار السن ، الطريقة الناجعة للحد من الاصابة او من مضاعفاتها .
    قد يقتل مرض السل او نزلات البرد او الاسهال لدى الاطفال الكثير من الارواح ….
    اذا لاخوف حتى درجة التهويل على ما قد تركته الاصابة بالفيروس من ارواح رحمة الله عليهم ورزق ذويهم حسن العزاء والصبر الجميل ..والتي تبقى في حدودها العادية …

  • جلال
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 00:47

    صافي اسي الدكالي الحكومة مابغاتش التهويل ليس بسبب خوف المواطن المغربي بل خوفا على السياحة الرحيل السياح ومليارات السياحة التي لا يستفيد منها الشعب ولا يعرف أين تذهب متل الأموال الفوسفاط والصيد البحري الأموال وتقاعد لكم الأنفلونزا خنازير الشعب حاصول احنا لي خنازير باقين معكم في هذه البلد الله يعطينا شي الهربة وصافي

  • lahcen
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 03:04

    والدتي مسنة و تعاني من فشل كلوي تخضع على إثره لثلاث حصص غسيل كلى في الأسبوع. قبيل شهر أصيبت بإنفلونزا حادة جدا حتى صارت لا تستطيع الحركة أو النطق، استمر الحال لمدة 10 أيام حتى ظننا أن موعد لقاءها مع خالقها قد اقترب، لكن الله لطف بها و بنا و شفيت تدريجيا بتناول مضاد حيوي و مشروب سعال، رغم أنها ترفض تناول الدواء رفضا قاطعا لكننا أدركنا خطورة ما تعانيه حين قبلت الدواء. ربما أصابتها إنفلونزا الخنازير لا أدري، فقد كان الأمر صعبا للغاية.

  • المتتبع
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 03:12

    وزير قلة الصحة كان عليه ان يقدم استقالته من هذه المحكومة لانه من البداية وهو يكذب منذ سقوط اول ضحية بمثحة الشيخ زيد بالدار البيضاء ولكن التشبت بالكراسي جعله يعجز عن ذلك لك الله يا مواطن

  • محروم من الراميد
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 04:13

    العلاج في مثل هذه الحالة تتحمل مسؤوليته الدولة ويكون مجاني لان الامر يعتبر وباء خطير
    أما ان تقول وزارة الصحة في شخص المسؤول الاول عن صحة المواطنين أن الأشخاص الحاملين لبطاقة التغطية الصحية "راميد" يستفيدون من علاج مجاني وليس بمقابل مادي فهذا تنصل من المسؤولية لانه هناك عدد كبير من المواطنين فقراء وليس لهم بطاقة الراميد لان هذه البطاقة يتوفر عليها مواطنون من الطبقة الميسورة والمتوسطة

  • mowatina
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:40

    السلام عليكم
    بالله عليك يا وزير الصحة بأي منطق تتحدث؟ هو ليس خطير إلا على الأطفال دون 5 سنوات و الحوامل و كبار السن و الامراض المزمنة
    و من عندنا نحن أغلى من أنفسنا إلا كبار السن والدينا و دون 5 سنوات أولادنا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • جليلة
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 08:45

    كل مشاكل المغاربة بدون استثناء تبخس من طرف حكومة تحكم وتتحكم في الشعب بعقلية استعمارية ارواح الفقراء ليست لعبة اسيهم الوزير ادا كنت غير قادر على توفير الدواء بالصيدليات والناس بفلوسها وملقاتش الدواء وماتوا فلا تعزف على وتر الرميد لانها اسطوانة مشروخة …لا ارجو من الله شيء الا ان يصيبكم ما اصاب هده العائلات الثكلى وقتها فقط ستشعر بالهلع وستستنجد بماما فرنسا.

  • مواطن
    الثلاثاء 5 فبراير 2019 - 12:29

    يتحدثون عن الفئات الهشة وكأنها ليست بشر وليست من المواطنين. فكيف يعقل ترك هاته الفئات تموت؟ أليس لهاته الحكومة غيرة عليها؟ أوليس الأطفال هم شباب المستقبل؟ هل من عنده طفل يتركه للموت إن أصابه الفايروس؟

  • متابع
    الخميس 7 فبراير 2019 - 11:01

    حسب اطباء ذوي خبرة في علم الاوبءة بأوربا فان لقاح الأنفلونزا لا يحمي ولا يوفر اي وقاية من الاصابة بعدوى فيروس الأنفلونزا من صنف H1N1، وبالتالي يتم استخدام لقاح خاص مصنع من اجل هذا النوع الاخير، اما عقار تاميفلو كعلاج وغيره من العقارات المضادة لهذا الفايروس كعقار ريلينزا ليس لها فعالية قوية الا في المراحل المبكرة من الاصابة بالعدوى كما انها فشلت في علاج عدت حالات اصحابها يعانون من مناعة هشة او امراض مزمنة معينة، كما ان الادوية العادية المضادة للفيروسات او الادوية التي تتعامل مع الاعراض ثبت عدم تاثيرها الا في حدود تاثير نسبي في حالة اخذها عن طريق الحقن وليس الفم ، وبالتالي الحل الوحيد للحد من بقعة انتشار هذا المرض هو توفير اللقاح المخصص للأنفلونزا من صنف H1N1 المعزولة سنة 2009 والذي يوجد منه ما يتعدى العشرة لقاحات كل منهم مصنع من شركة معينة وفي بعض الحالات يمكن النصح باخذ اكثر من لقاح في وصفة واحدة وبفارق مدة قصيرة
    انشري هسبريس مشكورة على مجهودك ودورك الهام

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز