24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

14/10/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0307:2813:1816:2718:5920:13
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. حمودي: العربية وطن شاسع .. ولا قطيعة بين لغة الضاد والأمازيغية (5.00)

  2. شودري ترسم معالم "الحداثة الهندية" في محاضرة بأكاديمية المملكة (5.00)

  3. كاغامي يضع النجاح الروانديّ والتمكين النسائي تحت المجهر في مراكش (5.00)

  4. وزارة الخارجية ترفض مقاربة مزوار لوضع الجزائر (5.00)

  5. انتقادات وزارة الخارجية تدفع مزوار إلى الاستقالة من "اتحاد الباطرونا" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | النواب يتوافقون حول "مجلس الثقافة" بضم هيئة اللغات الأجنبية

النواب يتوافقون حول "مجلس الثقافة" بضم هيئة اللغات الأجنبية

النواب يتوافقون حول "مجلس الثقافة" بضم هيئة اللغات الأجنبية

خطوات أخيرة باتت تفصل البرلمان المغربي عن إخراج القوانين التنظيمية للمجلس الوطني للغات، بعدما تمكنت لجنة التعليم والثقافة بمجلس النواب من تجاوز النقطة الخلافية التي تعلقت بهيئة اللغات الأجنبية، التي طالب نواب محسوبون على صف "البيجيدي" بتعديلها وإضافة عنصر الترجمة إليها، بحسب ما أسرت به مصادر برلمانية لجريدة هسبريس الإلكترونية.

وقالت المصادر إن "النواب توافقوا على الاكتفاء بإحداث هيئة اللغات الأجنبية دون الترجمة، وسيعنى عمل التنظيم الخامس في هيكلة المجلس بتدبير السياسة اللغوية في المغرب وعلاقتها باللغات الأجنبية"، مشيرة إلى أن "الملف سلم للجان الفرعية، ولم يكن فيه مشكل كبير مقارنة بالقانون التنظيمي للأمازيغية، لكن النواب ارتأوا في فترة سابقة أن يخرج كلاهما إلى الوجود، إلا أن ذلك أصبح صعبا".

وأوضحت مصادر هسبريس أن "النواب يشددون على ضرورة ضم هيئة اللغات الأجنبية؛ إذ لا يمكن بأي شكل من الأشكال دعم اللغات الأجنبية على مستوى التعليم الخصوصي، وتلقين التلميذ الذي يتمدرس بالخصوصي مختلف اللغات والانفتاح على العالم، وفي المقابل نرفض الأمر بالنسبة للمدرسة العمومية التي سيظلم تلميذها في حالة لم يتم تدريسه اللغات الأجنبية بشكل جيد".

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن "النواب انهوا جميع تفاصيل القانون الذي يأتي من أجل القطع مع حالة الشرود اللغوي الذي تعاني منه المنظومة المغربية على مستوى اللغات الأجنبية، ومسلسل اللغط الذي يأتي كل حين يفتح فيه نقاش اللغات"، لافتة إلى أن "مشكل لغة التدريس في المدرسة ما يزال قائما، والخلاف محتدم بخصوص إدراج اللغات الأجنبية إلى جانب الأمازيغية والعربية على مستوى القانون الإطار".

ويقترح العديد من النواب مساهمة المجلس الوطني للغات في مسألة الحرف الذي سينص عليه القانون التنظيمي للأمازيغية، لكن في المقابل، يرى نواب آخرون أن حرف "تيفيناغ" جاء بقرار ملكي سام، ولا يمكن بأي شكل من الأشكال إعادة البت فيه، خصوصا وأنه راكم كثيرا على المستوى المعرفي والأكاديمي داخل المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

ويضم المجلس الوطني للغات خمس هيئات هي: المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، وأكاديمية اللغة العربية، وهيئة اللهجة الحسانية، وهيئة الثقافة والتراث، وهيئة اللغات الأجنبية، ويشكل آلية لحماية والنهوض بالتعددية اللغوية والثقافية التي يتسم بها المجتمع المغربي، فضلا عن المساهمة في تحقيق مشروع مجتمعي متكامل.

وفي حالة المصادقة النهائية للجنة على القانون التنظيمي، فمن المنتظر أن يناقش في الجلسة العامة؛ وفي حالة التصويت عليه، سيحال على مجلس المستشارين، الذي يستطيع بدوره أن يعيده إلى مجلس النواب في حالة رفضه، ناهيك عن ضرورة مروره عبر المحكمة الدستورية والأمانة العامة للحكومة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (18)

1 - Mansouri الأربعاء 06 فبراير 2019 - 03:47
If you look at the very core of our constitution and historical facts on the ground : Amazigh , Hebrew, Arabic, and French are national languages...and should be delt with equally ^^...*
2 - ولماذا لماذا لماذا؟ الأربعاء 06 فبراير 2019 - 04:24
لم يتوافقوا أولاً في تنزيل قانون تجريم الإثراء الغير مشروع المتعثر منذ سنوات داخل قبة البرلمان، تفعيلاً لدستور المملكة من باب تفعيل مبذأ ربط المسؤولية بالمحاسبة،لكي يفلحو في أي مشروح سياسي أو اقتصادي أو اجتماعي،؟؟؟؟؟و كفى من التصاطيح و اللف و الدوران و الهروب إلى،الفساد بلغ مداه و دوركم أولا محاربته، و من بعد سنكرمكم و التاريخ كفيل بالمهمة و الخلود في قلوب الناس،و في سبيل الله و الوطن و الشعب، و الله غالب على أمره و لكن أكثر الناس لا يعلمون، و الله المستعان، و السلام ختام.
3 - Casa tomlilt الأربعاء 06 فبراير 2019 - 05:40
اعداء الهوية الامازيغية الذين يحكموننا في بيتنا باسم العروبة يتفقون على اللغات الأجنبية ومع الشياطين لاكن يصاحبون دائما العربية بالامازيغية فقط في الكلام لخدعة الناس وهم يحاصرون الأمازيغية في البرلمان و في كل المؤسسات لتبقى العربية هي السائدة لاكتمال تعريب أبناءنا. لانحتاج إلى ذكاء لنفهم مقصود سياسة التعريب. أولا التعريب ليس هو احتضان اللغة العربية، بل إعادة عجن الأمازيغ و برمجتهم لفك ارتباطهم بالأرض وتاريخها.لناخذ بنفس المنطق! لماذا المغاربة لايصبحوا فرنسيين أو إسبان و الكثير منهم تعلم تلك اللغات؟ ؟ هنا لاينفع المنطق والعقل! الأسود أبيض والأبيض اسود. الكل يعرف أن لغة العرب والتجربة سيدة الموقف لا تصلح إلا للدين و الشعر والخطابات. التعريبيون يخافون من الأمازيغية لغة هذه الأرض و أغلبية هذا الشعب، لذالك يحاولون مزاحمتها و لو على حساب التعليم والتقدم و حتى على حساب السلم المجتمعي.التعريب والصاقه بالدين حرب سياسية هوياتية يشارك فيها الخليجيون و خدامهم الحاكمين في شمال أفريقيا و كثير من العملاء الأمازيغ من أجل بطونهم.
4 - نور ابو سلمان الامريكي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 07:02
كفاكم رفع الايادي المدنسة بسرقة اموال الامة بلا او نعم .كفاكم تدليسا على الشعب فقدمتم المصداقية والثقة في شعبي السليب.انشغلوا لايجاد السكن المتواضع والقضاء على جوعة البطون للمحرومين وايجاد فرص الشغل للشباب والاهتمام بالتعليم للنهوض الى الرقي والحضارة وكدلك القطاع الصحي والمملكة تنخرها الاوجاع والنبش في القضاء وهو اكبر فضاء لظلم الاحرار والشرفاء ((بوعشرين المهداوي اشبال الريف).اسلامي حر اعلنها من منبر الغربة وارى حكومة الانبطاح ضيعت البوصلة. (اني لكم ناصح امين) نور ابو فاطمة الزهراء.
5 - Sara sidi kacem الأربعاء 06 فبراير 2019 - 07:34
ردا على نواب pjd,الامازيغية ستكتب بحرف تيفناغ الاصلي و بركا من الخزعبلات ديلكوم ...نحن نعرف انكم اعداء الامازيغية.....و الامازيغبة هي ملك لجميع المغاربة و افتخار لوطننا الحبيب
6 - ملاحظةⵗ الأربعاء 06 فبراير 2019 - 07:45
الى جينا للحقيقة راه گاع الوثائق ديال الادارات ديالنا لي كيتعاملو بيناتهم فيها وملفات الصفقات وحتى البطاقات الوطنية والباسبور لي فيهم الفرنسية راه ماشي دستورية وعند اي طرف الحق يرفض تلك الوثائق بحجة أنها غير مكتوبة باللغة الرسمية للدولة والتي اقرها دستور 2011 والتي هي العربية والامازيغية
7 - نقطة في بحر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 08:04
مزيدا من المجالس مزيدا من الهيئات مزيدا من الأحزاب...الناس تتجه نحو التقليص وأنتم نحو مزيد من إهدار الأموال في التعويضات والمناصب
8 - zayyani الأربعاء 06 فبراير 2019 - 08:13
المغرب سيتحول إلى دولة طائفية
واعباد الله واش كاين شي دولة وحدها التاريخ تجي وتصنع حرف جايباه من مالي وتصنع لغة فمختبر وتفرضها على الشعب
راه هذا هو العبث
9 - soussi الأربعاء 06 فبراير 2019 - 08:18
السلام عليكم
انا مغربي كنهضر ب الشلحة لاني انا سوسي و كنهضر العربية بغيت نعرف واش كين في المغرب شي مدرسة لولادي باش نقرهم الفرنسية و الانكليزية و العبرية وشينوية لان العربية طلعة ليا ف الراس كنستعملها غير ف الجوطية ملي كنشري الخرذا
10 - عمر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 08:35
إلى casa till it
اين هي اللغة الأمازيغية و مند متى كتب بها و تكلمها
المغاربة .هي لا زالت في المختبر و نحن في القرن ٢١.لا اتفق معك أن العربية لغة ميتة و انت تعبر بها و تتناقض مع نفسك.العربية هي التي كتب بها ابن سينا و الفارابي و الخوارزمي و ليس الفارسية او الروسية اما الأمازيغية فلم يكن لها قط وجود بين الكبار .اما الأرض فليست للامازيغ انها لانها أرض أفريقية قبل كل شيء .
11 - محمد الفاسي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 08:55
وأخيرا ضم اللغات الاجنبيه وليس الفرنسية وحدها. ونحن نريد الانفتاح على العالم وليس فرنسا فقط كفى استعمارا.
أول مرة أرى البيجيدي يفعل خيرا بالمغاربة
12 - الحسين الأربعاء 06 فبراير 2019 - 09:24
المسؤلين المغاربة اذا تكلموا عن اللغة الأجنبية يقصدون منها اللغة الفرنسية لا غير .
13 - Khalid الأربعاء 06 فبراير 2019 - 12:17
سنساند الأمازيغية عند ما تكفو عن سب العرب و كل ما هو عربي.الانترنيت عرا عن مدا عنصرية و حقد البربر عن كل ما هو عربي .يجب على الحكومة أن تلغي هده اللغة التي لا تصلح لشيء.و ادا اراد البربر أن يدرسوها فل ينشؤو مدارسهم الخاصة و يمولوها باموالهم الضخمة التي جمعوها من المستهلك العربي المغربي.
14 - الايام الأربعاء 06 فبراير 2019 - 12:39
انا شخصيا اريد ان يتعلم أبنائي اللغات الحية. لااريدهم تعلم لغات فاشلة لاتصلح لشيء. متل العربية والامازيغية.
15 - مغربي حر الأربعاء 06 فبراير 2019 - 16:00
يجيب اعتماد اللغة الفرنسية كلغة للتدريس داخل المدرسة المغربية و جعلها لغة تعليم المواد العلمية و الفلسفة و العلوم الاجتماعية و الانسانية
و الاقتصار على تعلم وتدريس اللغات الرسمية الوطنية الامازيغية و العربية في مجال التواصل و القانون و الاداب.
16 - امازيغي مغربي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 17:05
مقتطف من الموضوع : ويقترح العديد من النواب مساهمة المجلس الوطني للغات في مسالة الحرف اللدي سينص عليه القانون التنظيمي للغة الامازيغية ........................ملحوظة : بالفعل فهدا هو في حد داته عين العقل ففي اختيار حرف سهل في كتابته وقراءته وفهمه ويولته وانسيابه حين استعماله لرهين بانجاح هاته اللغة والوصول بها ائ قمم ومدارك وامم اخرئ باالتاكيد اما مادون ذالك فمجرد مضيعة للوقت .
17 - مغربي محايد الأربعاء 06 فبراير 2019 - 17:43
رقم 10 احسنت (جيتي من الاخر).
18 - مغربي الأربعاء 06 فبراير 2019 - 19:44
رد على 17
انت احسنت اكثر منه لكونك تجهل كل شيء.
تناصرون العنصرية مجانيا.
المجموع: 18 | عرض: 1 - 18

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.