مرشدون سياحيون غير نظاميين يطلبون "التسوية "

مرشدون سياحيون غير نظاميين يطلبون "التسوية "
الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:49

يواصل عدد من المرشدين السياحيين غير النظاميين بمدينة طنجة الاحتجاج كل أسبوع، وذلك من أجل تسوية وضعيتهم وتسليمهم الاعتمادات بعد الخضوع لعملية التأطير.

ويرفض المرشدون المذكورون نتائج مباراة سابقة كانت قد نظمت من أجل تقنين وضعيتهم، مطالبين في الآن ذاته بالاكتفاء بالتأطير المتبوع بالإدماج.

وفي هذا الصدد قال فحيص يوسف، نائب رئيس تنسيقية المرشدين السياحيين غير النظاميين بجهة طنجة تطوان الحسيمة، إن المشكل عمر سنوات، ويعود بالضبط إلى سنة 2014، عندما بدأ إحصاء المرشدين النظاميين على الصعيد الوطني؛ وذلك في إطار رؤية 2020، عبر الفقرة الاستثنائية 05-12، المادة 31، والتي تروم تسليم الاعتماد لذوي الكفاءات الميدانية من المرشدين المذكورين عبر التأطير.

وزاد المتحدث: “سنة 2017 تم تمرير القانون في الغرفتين، وأصبح عمليا، وتم فتح المجال لتطبيق المادة 31، لكن ما حصل في الحقيقة لم تكن له علاقة بمضامين المادة التي جاءت من أجله، لأنه لم يكن من المفترض أن نجري أي اختبار. ربما كان مقبولا أن نخضع لتقييم للكفاءة لكن ليس لامتحان. ولسوء الحظ كانت هناك فترة فراغ حكومي في تلك الفترة، فتم تنظيم الامتحان الذي كان عبارة عن قنطرة قفزوا بها على الأهداف النبيلة للمادة”.

وأوضح نائب التنسقية أن نتائج الاختبار على الصعيد الوطني كانت كارثية إذ إن “96% من المرشدين السياحيين غير النظاميين لم يستفيدوا، بينما اجتازه أناس لا علاقة لهم بالقطاع”.

بعد هذا، يضيف المتحدث في تصريحه لهسبريس: “بدأنا الاحتجاج من خلال إنشاء تنسيقية وطنية، تحت لواء نقابة الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، بشكل منتظم مرتين أسبوعيا، وبعد سنة من النضال والصمود ظهرت نقطة ضوء نتمنى أن تغير واقع الحال، وهي عودة الوزارة إلى الطريق الصحيح من خلال إخراج قانون جديد عبر الفقرة 2 من المادة 31، بعد أن تم تمديد المدة من سنتين إلى 6 سنوات، والتي يبدو أن الهدف منها هو إدماج الكفاءات المهنية التي تم إهدار حقوقها. ونحن الآن في انتظار النص القانوني الذي سيصدر في الجريدة الرسمية، وفي انتظار نص تنظيمي متكامل، وما نلحّ عليه ونلتزم به هو أن يكون هناك إدماج مباشر بعد التأطير”.

‫تعليقات الزوار

7
  • الورزازي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:39

    اذا اردت ان تمارس مهنة الاشاد السياحي و جل بلدان العالم عليك بالشهادات و بقراءة toute une bibliographie و اجتياز مباراة و هي التي تحدد تمتعك بالرخصة او لا
    اصعبها المكسيك و تليها مدينة نيويورك .
    كل من "اسلاط " على مهنة بدون وجه حق يقوم بانشاء تنسيقية و يبداء في الاحتجاج .
    1/اطباء الاسنان غير النظاميين =les arracheurs de dents
    2/الاطباء الغير النظاميون=Les charlatans
    3/المحامون الغير النظاميون و الموثقون الغير نظاميون=Les escrocs
    …..الخ
    خاي دوزت الامتحان ما جابش الله شوف حاجة اخرى و الله يوفق .

  • حسن الورديغي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 11:07

    بالله عليكم الا تخجلون من انفسكم ؟؟؟ فيرالوقت الذي تسعى فيه جنيع البلدان الى الرفع من مستوى المرشدين السياحيين لدرجة ان البعض منها اصبح يشترط مستوى الدكتوراه ، اصبحنا نحن في المغرب نرى مل من هب ودب من الجاهلين وذوي السوابق والشمكارة ينادون بالادماج في مهنة الارشاد بدون اي مستوى غير السنطيحة وتخراج العينين !!!
    مامعنى مرشد غير نظامي ؟؟؟ هل هناك طبيب غير نظامي او مهندس غير نظامي ؟؟؟؟
    ان مهنة الارشاد تفرض على صاحبها سنين من الدراسة والتحصيل حتى يكون متمكنا من كل المعارف التي يحتاجها لمزاولة المهنة ، ولهذا توجد معاهد ومدارس يجب الولوج اليها للدراسة !!!
    انا الاحتحاج في الشولرع والصياح فهو لا يصلح الا للشوهة وفضح المستوى المنحط لهؤلاء المرتزقة الذين لا يهمهم الا ابتزاز الزبناء عبر الحصول على رخصة لا يستحقونها اصلا !!!
    المرجو من وزير السياحة الا يسير في هذا الاتجاه الخطير الذي سوف يسييء لصورة المغرب ويحطم السياحة نهائيا عبر فتح الابواب للمنحرفين وذوي السوابق لمزاولة مهنة تطلبت من اخرين سنين من الدراسة !!!

  • المراكشي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 11:26

    السلام عليكم.الارشاد السياحي راه مهنة راقية فلا يجب أن يفتح الباب لكل من هب ودب . راه في 1996 اجتاز المرشحون المباراة ثم سنة 2007 اجتاز المرشحون المباراة وما أدراك ما المباراة أولا الاختبار الكتابي ثم الاختبار الشفوي. المرشد السياحي يلزمه مستوى عالي. والان تنازلت الوزارة عن كل الشروط وفتحت الباب للجميع بما فيهم les faux guides وقالت ليك الخبرة الميدانية اش من خبرة ميدانية قول الخبرة في جامع الفنا وأسواق المغرب .

  • لا للإرشاد السياحي العشواءي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 11:38

    لممارسة مهنة الأرشاد السياحي لابد من شهادات عليا مثل الإجازة والا اختلط الحابل بالنابل كما وقع بعد المباراة الأخيرة التي طلب فيها فقط الخبرة الميدانية!!!!عن أية خبرة تتحدثون واش الخبرة في البيع والشراء في السوق ايوا هذا هو فين كنلقاو les faux guides ايوا عاش الناس من قبل دوزو الامتحان الكتابي ثم الشفوي وطلبوا منهم الاجازات واللغات؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • المحتار
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 12:00

    هناك السياحة الجيولوجية ذات المردودية العالية. هذه السياحة التي تجلب كبار الجيولوجين في العالم لا تهتم بها وزارة السياحة. الأطلس الصغير المغربي بالخصوص يعد معرضا جيولوجيا ذو قيمة جيولوجية عالية، غير أن وزارة السياحة لا تهتم بالمرشدين السياحيين الجيولوجيين. وطن بدون مخ…

  • ملاحظ
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 13:10

    في المباريات السابقة كان يطلب من المترشحين لاجتياز مباراة الإرشاد السياحي التوفر على الإجازة واجتياز الاختبار الكتابي والشفوي ثم شوف واش ينجح أو لا والان اش هذا الشوهة عندما لم تطلب الوزارة الشهادات العليا هاحنا ولينا كنشوفو أصحاب السوابق في الإجرام والمحنرفين عاملين الاحتجاجات وقال ليك عندهم الخبرة فاش فالكريساج؟؟؟؟

  • Maroqui
    الخميس 7 فبراير 2019 - 10:18

    سلام و عليكم أنا واحد من الاشخاص لي قرينا بالمعهد العالي لسياحة بطنجة ماستر في الارشاد السياحي سالينا دراسة سنة 2017 و هادي عامين و حنا نتسناو يعطيونا لبطاقة باش نقدرو نخدمو كمرشدين سياحيين
    نتمنى من هسبريس يتفاعلو مع هاد لمنشور ديالي حيث العدد ديالنا قليل وومكاينش لي يهدر علينا مشينا بزاف ديال مرات للوزارة و معهد سياحي ديال طنجة كيقولينا صبرو هادي عامين و حنا نتسناو

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء