جامعة القاضي عياض تتربع على الصدارة المغاربية

جامعة القاضي عياض تتربع على الصدارة المغاربية
الأربعاء 6 فبراير 2019 - 02:15

تربعت جامعة القاضي عياض بمراكش من جديد على رأس الجامعات المغربية والمغاربية وجامعات الدول الإفريقية الفرنكوفونية، باحتلالها الرتبة الخامسة عشرة في العالم العربي، والثانية عشرة في القارة الإفريقية، وفق تصنيف “تايمز هاير إديوكيشن 2019 لأفضل الجامعات في العالم”.

وأوضح بلاغ وصل هسبريس أن جامعة القاضي عياض احتلت كذلك رتبة الصدارة على المستوى الوطني والمغاربي، وتبوأت الصدارة على مستوى الجامعات الإفريقية الناطقة بالفرنسية في مجال العلوم الفيزيائية.

وأضاف البلاغ أن جامعة القاضي عياض “حصلت على الرتبة الأولى على الصعيد الوطني، وعلى الرتبة الثانية على صعيد المغرب العربي وبلدان القارة الإفريقية الناطقة بالفرنسية، في مجال الهندسة والتكنولوجيا”.

ويعد هذا التصنيف نتيجة لتقييم موضوعي يأخذ بعين الاعتبار 13 معيارا يشمل خمسة مجالات، هي التعليم والبحث العلمي ونقل المعرفة والتوقعات الدولية، مع مراعاة خصائص جامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة في الدرجة المخصصة لكل معيار.

وبهذه المناسبة، قال عبد اللطيف الميراوي، رئيس جامعة القاضي عياض، لهسبريس إن “التتويج الذي حصدته جامعة القاضي عياض منذ دخولها في تصنيف “تايمز هاير إديوكيشن” الخاص بجامعات الدول ذات الاقتصادات الناشئة سنة 2014، يعكس الجهود المبذولة في مجالي البحث العلمي والابتكار البيداغوجي على وجه الخصوص”.

وأضاف الميراوي “بفضل البحث العلمي استطاعت هذه المؤسسة الجامعية بلوغ مكانة مرموقة على الصعيدين الوطني والدولي، من خلال نهجها استراتيجية واضحة تهدف إلى تجميع هياكل البحث، وتعزيز دعم البحث العلمي، واعتماد الرقمنة في التكوين العلمي، والسعي المتواصل من أجل إنتاج علمي عالي الجودة”.

وفي إطار هذه الدينامية، أنشأت جامعة القاضي عياض حديثا المركز الإفريقي للحلول المبتكرة والمستدامة، سعيا منها إلى تكوين وتطوير الكفاءات، ونقل وتبادل المعرفة، وتعزيز الحلول المبتكرة من أجل رفع تحديات التنمية المستدامة في المغرب وإفريقيا، وفق تعبير المسؤول الجامعي نفسه.

يذكر أن جامعة القاضي عياض تواصل، إضافة إلى البحث العلمي، الاستثمار في الابتكارات البيداغوجية من خلال تطوير طرق ومناهج جديدة للتعلم (تسجيل الدروس عبر الموك)، وإجراء تجارب علمية عن بعد، وإدماج تعلم اللغات والثقافة والمهارات الذاتية في البرامج الدراسية والبيداغوجية للماستر والإجازات المهنية، والإجازة الأساسية مستقبلا.

‫تعليقات الزوار

7
  • loaitifa
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 07:08

    combien je suis fière de mon université.,ma faculté des sciences .promotion 1990.

  • طالب بنفس الطلية
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 08:15

    لا أدري من أين تأتون بهذه الارقام
    أنا أدرس بهذه الكلية و نعاني كثيرا من قلة الاساتذة و انشغالهم بأعمال أخرى … إد تجد أستادا و هو صاحب مشروع تجاري في نفس الوقت ..لا يعطي للطلبة الا جزء مت وقت فراغه ..
    بالإضافة الى مشاكل عدة يعيشها الطلاب.

  • عادل
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 10:29

    هذه الجامعة الأولى في أمور غير تربوية، أما التعليمية البيداغوجية فلا أظن ذلك…

  • ودي
    الأربعاء 6 فبراير 2019 - 22:23

    الأرقام خاطئة فالجامعة في الترتيب 23 إفريقيا خلف كل من جامعة بجاية و جامعة فرحات عباس سطيف

    وبشكل عام الجامعات التي تدرس بالفرنسية في أفريقيا جميعها تحتل مراكز متدنية مقارنة بنظريتها الإفريقية التي تدرس بالإنجليزية

    و أيضا فقط ثلاث دول فرانكوفونية دخلت الترتيب و هي (المغرب و الجزائر و تونس) و جميع هذه الدول تدرس العلوم بلغاتها الوطنية في المستويات الثلاث الأولى (ابتدائي إعدادي ثانوي)
    أما الجماعات التي تدرس المواد العلمية بالفرنسية في هذه المستويات كموريتانيا و السنغال فهي جامعتها ضعيفة جداا لدرجة أنها لا تدخل التصنيفات الدولية أصلا

    لذا رسالتي لمن يهمه الأمر (اللغات الوطنية + الإنجليزية) غير هذا فهو إهدار للوقت والجهد و المال

  • مفكر
    الخميس 7 فبراير 2019 - 15:57

    حنا الامازيغ بنينا لكم اول جامعة في العالم جامعة القرويين كنا كنجمعوكم تما في فترة الهجرات الهلالية باش تقراو وتعلمو الناس دبا وليتو المرتبة الثالثة مغاربيا ياكا؟باش تحمرو ليا وجهي اوتقولو مازال باقيين المرتبة الاولى عالميا الا مقابلين المسلسلات اومقابلين التحسينات والسراول لي طايحة راه اجدادكم مني جاو كان عندهم غبر جلابة وحدة كيلبسها في النهار اوكيغسلها في الليل ويجففها باش يمشي يقرا بها غدا. ناهيك عن الحروب اللتي انهكتهم مع الكاهنة دهية باش يوصلو لهنا.اجي بعدا ماشي نتوما لي علمتونا اول اية في القران الكريم تقول "اقراء باسم ربك اللذي خلق"؟!

  • sting
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 11:06

    Je me permets de vous contacter pour vous mettre sur la piste d’un nouveau scandale à l’enseignement supérieur marocain. Spécialement à l’Université CADI AYYAD à Marrakech.

    En effet, la « LICENCE PROFESSIONNELLE D’ENSEIGNEMENT : TECHNIQUES D'ASSURANCE » connaît un énorme dysfonctionnement. À ce jour, 3 promotions (depuis l’année scolaire 2016/2017) n’ont pas obtenus leurs relevés de notes ni leur diplômes. Ce-ci sans aucune explication de la part de la présidence ou du responsable de la formation M.N.

    Où est la responsabilité de la présidence de l’université ? Du ministère de l’enseignement supérieur ?…. tout le monde s’en fout des 3 années perdues de ces étudiants sans aucune visibilité.

    Je vous remercie de faire vos investigations.

  • mouad
    الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:39

    دواعي تاخر الجامعات معروفة منها الفساد المستشري فيها .نمودج جامعة الحسن الثاني الدارالبيضاء التي ينخرها الفساد الى اخرها منذ ان التحق بها (ع.م) الكتيب العام السابق والمكلف بمهمة حاليا . تجليات فساده في .
    توظيف اخيه باستاذ باحث بكلية الحقوق المحمدية بعد تزوير اللجنة و اعطائها التعليمات من طرف العميد
    توظيف ابظا بنة اخيه كمتصرفة من الدرجة الثالثة السلم العاشر دون ان تعرف للبطالة طريق و لو لستة اشهر و هذا يدخل في استغلال النفوذ .اظف اسعمال سيارة المصلحة لاغراض شخصية يوميا صباح مساء طيلة ايام الاسبوع دون حسيب فكم من البنزين يستهلك .
    ان هذه التوظيفات لم يتم اكتشافها لسبب بسيط هو دهاء هذا الفاسد حسث يتحايل فس استعمال موقع التوظيف العمومي حيث يعلن عن نتائجها بالموقع و يحذفهة فورا بعد سحب نسخة للادلاء بها في المسطرة لتختفي النتيجة دون فضيحة و هذا وحده يفضي الى العقوبات الزجرية و رجال المعلوميات يمكنهم اكتشاف ذلك . نطالب بالتحقيق و اصدار العقوبات المقابلة .

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين