24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  4. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

  5. الفيلسوف ماريون يُجْلي "سوء الفهم الكبير" عن معاني العلمانية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | رحلة الحفاظ على الوزن .. عندما يتحول جسم الإنسان إلى هاجس

رحلة الحفاظ على الوزن .. عندما يتحول جسم الإنسان إلى هاجس

رحلة الحفاظ على الوزن .. عندما يتحول جسم الإنسان إلى هاجس

تشير جل الدراسات الأخيرة إلى أن السمنة عامل مسبب لعدد من الأمراض، وعلى رأسها الأمراض المزمنة، علما أن إيقاع الحياة السريع بات سببا رئيسا في إكساب عدد من الأشخاص كيلوغرامات زائدة يسعون إلى التخلص منها بطرق متعددة؛ ففي الوقت الذي يختار فيه كثيرون اعتماد نظام غذائي صحي، يرى آخرون في الرياضة الحل السحري، فيما يفضل آخرون استعمال عقاقير وأدوية قد تكون لها آثار سلبية على صحتهم.

وفي هذا الإطار، تقول أمال جناح، مدربة حياة، إن هناك موجة عامة للاهتمام بالوزن "لأنه عنصر هام للإحساس بأنك في وضع جيد".

وتضيف جناح في حديثها مع هسبريس: "أي تقدم يريد أن يحرزه الإنسان في حياته المهنية ينبني على نجاحه الشخصي، والوزن هو واحد من بين عناصر الاشتغال"، متابعة: "لا يقصد بالاشتغال على الوزن محاربة السمنة فقط، بل ينطلق من النحافة وصولا إلى البدانة أو السمنة المفرطة".

الإرادة والعزيمة لنقص الوزن

تحكي شيماء أبو جيران، أخصائية في الترويض الطبي والعلاج الفيزيائي مستشارة تغذية، تجربتها الشخصية وكيفية تمكنها من نقص وزنها الذي كان يتجاوز المائة كيلوغرام لتصبح على ما هي عليه اليوم، والأكثر من ذلك ليصبح هذا هو مجال اشتغالها؛ إذ دفعتها الرغبة والحب إلى التكوين في مجال التغذية الصحية والأكل.

تقول شيماء: "تمكنت من تغيير شكلي وتغيرت في عدد من الأشياء، كما أن علاقتي بالأكل تغيرت، فأهم شيء هو الإرادة والثقة في النفس".

وتوصي شيماء كل الراغبين في إنقاص وزنهم بضرورة ممارسة الرياضة والتشبث بالإرادة، قائلة: "تغيير نمط الحياة وجعل الرياضة من أساسيات الحياة".

مؤشر الكتلة

تشرح جناح أن أهم ما يجب التعرف عليه في رحلة التصالح مع الوزن هو مؤشر الكتلة الذي يتم حسابه بقسمة الوزن على الطول، مشيرة إلى أنه إذا كان الناتج ما بين 14.5 و19.9 فالأمر يتعلق بالهزالة، وما بين 19.9 وصولا إلى 24.9 فالوزن عاد، وما بين 24 و29.9 فالوزن زائد.

أما إذا كان الناتج ما بين 29.9 و40، فالأمر يرتبط بالسمنة. وإذا تجاوز الأربعين، نبدأ بالحديث عن البدانة أو السمنة المفرطة.

وتضيف جناح: "يجب الحفاظ على وزن طبيعي بإتباع نظام غذائي صحي وشرب الماء بكثرة، ناهيك عن ممارسة الرياضة، كما يجب تحديد الهدف الذي يريد أي شخص الوصول إليه".

إزالة السموم من الذات

وتواصل جناح قائلة: "فيما يتعلق بعلاج الوزن الزائد أو البدانة، يقع المشكل حين اتباع حمية ما والعودة إلى اكتساب الوزن بعدها"، مؤكدة أن الحمية لا تكون مدروسة، مشددة على الدور الذي يلعبه "الديتوكس"، أو "نظام إزالة السموم من الجسم"، في هذا الإطار.

وتقول المتحدثة: "هناك أجهزة بجسم الإنسان لها وظائف إخراج السموم من الذات، مثل الجهاز التنفسي والتعرق والفضلات"، متابعة: "هذه الأجهزة حينما يكثر عليها ضغط الأغذية غير السليمة أو الأدوية أو حتى استخدام بعض الكيماويات، تتعرض للتعب"، مشبهة الأمر بـ"المصفاة التي يجب إعادة غسلها، وبالتالي تحفيز هذه الأعضاء على إعادة الاشتغال بشكل جيد".

وتفيد جناح بأن الصيام طريقة من طرق إزالة السموم، إلا أنه يجب أن يكون الأكل الذي يتم تناوله بعده صحيا وتتوفر فيه شروط معينة، منبهة إلى أن الوصفات التقليدية قد تكون له تأثيرات سلبية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - هيزوري الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:05
القرنيع سلقوه و كلوه وشربوا ماء ديالوا خاصة شعر الوسطاني يعني اللب دخلاني ديال القرنيع ماتلحوهش ملي تسلقوه كلوه حتى هوا غمسوه في عصير ديال الليمون ثم شربوا قهوة المطبوخة بدون سكر او عطرية، ثم اللبن ديال العبار مول المحلبة حيدوا الخبز والوجبات السريعة بحال بيتزا هومبرغر، صلقوا اللحم الخضروات وهذا شي كامل خاصكم غير وجبة وحدة في اليوم ثم شرب الماء الكثير من الماء والمشي 60 كيلومتر حتى 40 كيلومتر، حيدوا عليكم السيارات صافي قلبوا لكم على بشكليطة، انا هو دكتور الفايد اتاصلو بيا غا نجاوبكم وسمعوليا مزيان راه النساء مجرد نصائح تسمعيلهم صافي واخا ماديريش داك شي لي تانقولكم غير فقط سمعوا وغادي يجيب تيسير غاز طبيعي، وحاولوا تعمروا وقاتكم بأكلات وشهيوات شميشة و صبغوا وجوهاتكم بزعفران الكحل وطليوا الزفت هههه غي نضحك معاكم اخواتاتي العزيزات الله يوفقكم جميعا
2 - سوبرام الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:10
ما يثير انتباهي هو اهتمام بعض النسوة الخروج إلى ضواحي المدن للتريض إلا أنهن لا شغل لهن إلا اغتنام الفرصة للنميمة و عوض النقصان في الوزن يزددن اكتسابا للشحوم و اللآوزان الثقيلة ...
3 - boujmia الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:44
كل ماقالته الاخت صحيح لكن ينطبق على فئة من الناس
اولا الصفاية هي الكبدة
تانيا العدو الكبير هو السكر الدي تحوله الكبدة الى شحمة
الحاجة الي لم تتطرق اليها الاخت هي اعامل الوراتي
الجينات
والبكتيريا الموجودة في الامعاء
والعامل النفسي
فكيف تشرح لنا الاخت انا واخي ناكل نفس الشئ واخي يسرط اكتر مني
انا انتفخ واخي لا يصيبه شئ
اعييت من الجري والدراجة ولا اكل الشحم اكل غير الخظر المفورة ولا اكل السكر
اكل الفواكه
وحتى عصير الفواكه لا اشربه
وحتى الشاي لا اشربه الا مسوس
وهدا على طول السنة
رغم دلك انتفخ واخي لا يصيبه شئ
حتى البكتيريا الموجودة في البطن عملنا لها تحليل
لنصل الى الحل
وهو البربيوتيك
ولقد اخدت عينة من بكتيريا اخي
لادخالها لمعدتي
والحمية بالطبع والماء والحركة
4 - Aziz الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:45
الصوم هو الحل وعند الإفطار يفطر الواحد بالماء والتمر ، انا ولله الحمد أصوم الاثنين والخميس والأيام البيض 13، 14و15 من الشهور القمرية ، الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
5 - بائع القصص الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:21
صحيح أن تنظيم العادة الغذائية والرياضة تجعلك تنقص في الوزن ولاكن ليس على المدى البعيد اذا لم تكن لديك استراجية، المشكل الاساسي راجع إلى طبيعة الخلايا عند جسم الإنسان، فهي لها ذاكرة تحاول دائما ان تختزن أكبر كمية من الطاقة الحرارية، الميتابوليزم السريع يجعلك تحتفظ بوزنك كيفما كنت تتناول الوجبات ولاكن هذا يتغير بسبب مجموعة من العوامل السلبية مثل قلة الحركة والتغذية السيئة على مدة طويلة.
سر النقص من الوزن هو ممارسة الرياضة لسنوات بشكل منتظم والابتعاد عن الإفراط في الكالوريات حتى تتاقلم خلايا جسمك على ذلك.
قلة الرياضة والاستهلاك المتواصل للسكريات طوال الشباب يعرض جسم الانسان لداء السكري 2 في شيخوخته، كلما ازددت في الوزن كلما كان احتمال السكري أكثر وأمراض القلب أيضا، الإكثار من الرياضة والمبالغة فيها لها أيضا مخلفات سلبية على القلب لذا التوسط ويستحب أن تتمشى يوميا 20 دقيقة على الأقل بدل الذهاب مرتا في الأسبوع للعب الكرة او العدو الريفي لساعات ...
6 - مسافرة الاثنين 11 فبراير 2019 - 13:41
الحمد لله جسمي من النوع لي ناكل لي بغيت ومنغلاضش مهما كانت الكمية لكنني كتيرة الحركة لا اجد راحتي في الجلوس قبل الزواج كانو يضحكون على جسمي النحيف وفقدت الثقة في نفسي بحكم انو المرأة النحيفة حظوظها في الزواج قليلة جدا وكنت ارغم نفسي على الوجبات السريعة واكل الشارع ليزداد وزني لكن معدتي لم تتقبل الاكل غير الصحي لاني اجد راحتي في الخضر والسلطات والخبز الطبيعي وشاء الله ورزقني زوجي العزيز ورزقني بعدها بولديين لله الحمد والشكر فزادت ثقتي بنفسي واحببت نفسي وجسدي .....المهم هو يكون الاكل الصحي والابتعاد عن السكريات والدهون وعدم الاصغاء لكلام الناس فعين بني ادم لا يملاها الا التراب
7 - Simo124 الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:10
العلاقة هي قسمة الوزن على الوزن2
8 - المعقول الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:08
يا خادم الجسم كم تشقى بخدمته
أتطلب الربح فيما فيه خسران؟
أقبل على النفس واستكمل فضائلها
فأنت بالروح لا بالجسم إنسان
9 - بوعو الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:05
مؤشر كتلة الجسم = (وزن الجسم مقاساً بالكيلو غرام) مقسوماً على (مربع الطول مقاساً بالمتر).
10 - ام العز الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:28
كنا صغارا وتعلمنا في المدرسة هذا المثل: ثخمة الغني انتقام لجوع الفقير
لذلك وجبت الصدقة
11 - Go hard الاثنين 11 فبراير 2019 - 23:31
De nos jours , il y as une tendance en Europe et aux USA, le jeune :kito ou le jeune intermittent, deux Life style différents mais qui est sont similaires au jeunes du ramadan
La seule chose permis c est l eau ou le café sans sucre
Un jeune de 16 heure et manger durant les 8 heures
12 - مواطن الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:26
للأسف ان هذه المتحدتة ارتكبت خطأ كبيرا عند محاولة شرح عملية حسابية بسيطة. لان حساب مؤشر الكتلة هو ببساطة الطول٪‏ الوزن. وليس الطول٪‏ الوزن * الوزن كما ذكرت ربما سهوا أو......
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.