24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1506:4713:3117:0720:0721:27
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | مرصد يدعو إلى تطوير اللغات الوطنية والرسمية‎

مرصد يدعو إلى تطوير اللغات الوطنية والرسمية‎

مرصد يدعو إلى تطوير اللغات الوطنية والرسمية‎

كشف المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين أنه تابع باهتمام بالغ النقاش العمومي الوطني لمشروع القانون الإطار رقم 17/51 الخاص بالتربية والتكوين، سواء الذي بادرت إليه بعض منظمات المجتمع المدني أو الذي يتم بمقر مجلس النواب، بدءا بالندوة التي نظمها المجلس قبل أشهر، إلى تدخلات النواب داخل اجتماعات لجنة التعليم والثقافة والاتصال، أو ما ينشر على وسائط التواصل المختلفة.

وسجل المرصد، في بلاغ توصلت به هسبريس، بـ"اعتزاز كبير مستوى النقاش الدائر حول هذا المشروع ومقتضياته في مجموعة من المواقع قبولا ورفضا وتحفظا"، مؤكدا على الأدوار المركزية والمحورية لجهازي التشريع والتنفيذ من جهة، والتتبع والتقييم والمرافعة التمثيلية المدنية من جهة ثانية، ومجددا التذكير بأن "منظومة التربية والتكوين مسؤولية جماعية"، وبأن "التعدد اللغوي والثقافي شكل دوما نقط قوة في الشخصية المغربية وغناها".

وناشد المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين الفرقاء السياسيين والاجتماعيين الحسم في سبل النهوض بمنظومة التربية والتكوين وتطويرها، مع تحمل كل المكونات المعنية بالمنظومة مسؤولياتها كاملة، داعيا إلى الاستمرار في الانفتاح على اللغات الحية اكتسابا للمعارف والمهارات، وفهما للآخر، مع تعزيز تعلمها في كل مستويات ومراحل المنظومة.

وطالب التنظيم الحكومة بتوفير المناصب المالية الكافية والمطلوبة في عمليات التعليم باللغات الأجنبية، من مثل الفرنسية والإنجليزية والإسبانية والصينية، مع تطوير اللغات الوطنية والرسمية، وتوفير سبل تقويتها وتحديثها والحرص على التجديد المستمر لمنظومة تكوين وتأهيل الموارد البشرية، مرفوقا بالتحفيز والاهتمام والعناية بقضاياها الاجتماعية والمهنية.

وختم المرصد بلاغه بالتأكيد على أن مسألة تمويل المنظومة مسؤولية الدولة، وعليها الالتزام بالزيادة في ميزانيتها، مع تنويع مصادرها والحرص على ضمان حكامة مالية تخطيطا وتنفيذا.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (4)

1 - اطلس الاثنين 11 فبراير 2019 - 08:11
عربية فرنسية دارجة امازيغية بأنواعها وإنجليزية وحسانية وإسبانية في الشمال والجنوب!!!! حرب تشن على التلميذ المغربي مند التحاقه بالصف الأول لتحرق كل ذرة من دماغه قبل وصوله السلك الثانوي! بالله عليكم استعملو لغتكم الأم لعلكم تفلحون! أضعتم حياتي بتعليم ياءس لافاءدة فيه لو لا التحاقي بجامعة خارج الوطن لاتعلم الكثير والكثير في سنوات قليلة والتحقت بالعالم الأول المتطور بسرعة كما لو ولدت بينهم
استفيقو ارجوكم! اعطو فرص التسيير لشبابنا الذكي الذي يغار على وطنه! حكومتنا مليئة بأناس عقليتهم لاتصلح لزمننا هذا! برلماننا مليء بشيوخ لاتستطيع تركيب كلمة مفيدة واحدة مابالك بإنتاج استراتيجية تفيد تطور وطننا الحبيب
اللهم ارحمنا
صديقكم اطلس
2 - العباسي الاثنين 11 فبراير 2019 - 09:02
لا نقاش ولا هم يحزنون !!!! صناع القرار يعرفون ماذا يصنعون بالتعليم المغربي الذي جعله دوامة من العبث لا يكاد يخرج من أزمة حتى يسقط في أزمة أخرى وهذه سياسة مقصودة والأهم يفهم
3 - مومو الاثنين 11 فبراير 2019 - 10:19
هده هي حكومة العدالة التي جعلت من المغرب حقل التجارب فكل مشروع يقومون به ينتهي بالفشل ثم تعيد الكرة لكونهم ﻻ يقبلون بالرئي اﻵخر و ﻻ يستشيرون دوي اﻹختصاص حتى اصبح المواطنون فأران التجارب في المختبرات العلمية الله باخد فيكم الحق
4 - ملاحظ الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:32
مرصد يدعو إلى تطوير اللغات الوطنية والرسمية‎ .. قناعتي الراسخة الراسخة : لا بديل عن مغربة التعليم
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.