24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أطباء الأسنان يحتجّون ضدّ "الضرائب" و"المتطفّلين" في مسيرة الغضب

أطباء الأسنان يحتجّون ضدّ "الضرائب" و"المتطفّلين" في مسيرة الغضب

أطباء الأسنان يحتجّون ضدّ "الضرائب" و"المتطفّلين" في مسيرة الغضب

بسُتراتٍ صفراءَ مُسْتوحاةٍ من الاحْتجاجات الفرَنسية، وكمّامات جَاؤوا بها من عياداتهمْ الطّبية، جابَت حشُود غفيرة من أطباء الأسنان شوارع عدَّة بالعاصمة الرّباط، صباح اليوم، في مسيرة "الغضب" التي دعت إليها الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب، وعرفت ترديد شعارات منددة بالحيف والتهميش اللذين يعاني منهما أطباء الأسنان، والمطالبة بإنصافهم وتحقيق مطالبهم.

المسيرة التِي انطلقتْ زهاءَ الحادية عشر والنصف صباحًا، بالقُرب من مقرّ وزارة الصحة، رفعَتْ شعاراتٍ تراوحتْ بينَ المطالبة بالإنْصاف من الحيف والتعسفات الضريبية عبر إقرار نظام جبائي يراعي العدالة الضريبية، والقطْعِ مع الممارسات غير القانونية التي تهدّدُ صحة وسلامة المواطن.

وصدحت حناجر المتظاهرين الذين كانوا يرْتُدون البذلة الرّسمية بشعارات من قبيل "ناضل يا طبيب ضدّ التهميش.. ضدَّ الحكرة"، "علاش جينا واحتجينا.. كنوبس طاغيا علينا"، "غاضبون غاضبون.. بالحقوق مطالبون"، "لا تغطية لا حقوق.. طبيب السنان راه محكور"، مهدّدينَ بالامتناعِ عن أداء الضريبة المهنية في حال لم تستجبْ الحكومة لمطالبهم.

ولوحِظَ انتشارٌ كبير لعناصر أمنية بالزَّي المدني، التي ظلَّت تُراقب تحرك الأطباء الغاضبين الذينَ حجّوا من مختلف أقاليم المملكة، إلى غاية انتهاء الشَّكل الاحتجاجي الذي دامَ حوالي ساعة والنصف من الزَّمن.

ويقُول المحتجّون إن "هذا الشّكل الاحتجاجي جاءَ بعدَ محطات نضالية سابقة نفّذتها الفدرالية لتأكيد عزمها الراسخ في مواصلة درب النضال حتى تحقيق جميع مطالب أطباء الأسنان العادلة والمشروعة، المتضمنة في المذكرة المطلبية التي وضعها ممثلو المجلس الفدرالي عقب المسيرة بالوزارات المعنية، وكرسالة تعبيرية على عمق معاناة هذه الفئة وحالة الاحتقان التي تعيشها".

وتُطالب الفدرالية بضرورة وضْع حد للخروقات القانونية للصندوق الوَطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) وتعاضدياته، مشيرةً إلى أن هذه الأخيرة باتت ترفضُ عددا من الملفات التي يتقدم بها الأطباء "في خرق واضح للاتفاقية التي تجمع هيئة الأطباء الوطنية بها"، وفقَ التنظيم النقابي سالف الذكر.

وفي السياق ذاته، طالبَ محمد مشرق، رئيس لجنة التواصل والإعلام في فيدرالية نقابات أطباء الأسنان، الحكومة بالاستجابة لمطالب أطباء الأسنان، مُستنكراً "الوضع الذي باتت تعرفهُ بلادنا بين جميع دول الجوار وغيرها فيما يخصُّ الممارسة غير القانونية لمهنة طب الأسنان المنظمة بقوانين"، داعياً إلى "حماية كرامة المهنة وصحة وسلامة المواطنين".

وصرح الطبيب المحتج لجريدة هسبريس بأنَّ "طبيب الأسنان لا يتمتّعُ بالتغطية الصحية"، داعيا إلى ضرورة تسريع وتيرة التشاور حول النصوص التطبيقية للقانونين 98ـ15 و99ـ15 المتعلقين بالتغطية الصحية والتقاعد، وذلك من خلال اعتماد الدخل الجزافي المقترح من طرف المهنيين"، مع "الإسراع بإخراج مشاريع القوانين التي تخص قطاع طب الأسنان".

وزادَ مشرق أن "القطاع يواجه إكراهات اقتصادية وقانونية ساهمَ في بروزها تواجد المتطفلين على المهنة دون دراسة أو شواهد"، وطالب بحقوق طبيب الأسنان الدستورية، وعلى رأسها "تغطية وتقاعد وفق دخل جزافي يراعي قدرة غالبية أطباء الأسنان كما سبق وأن اقترحته مؤسسات المهنة في الاجتماع التشاوري الثاني".

من جانبه، طالبَ عادل الشرقاوي، طبيب أسنان مزاول بالقطاع الخاص في مدينة خريبكة، بـ"الإنصاف من الحيف والتعسفات الضريبية عبر إقرار نظام جبائي يراعي العدالة الضريبية المنصوص عليها دستوريا"، مندداً بـ"الخروقات القانونية للقانون 65.00 بمثابة مدونة التغطية الصحية، وللاتفاقية الوطنية من طرف الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي".

وشجبَ الطبيب ذاته تغاضي المسؤولين عن استمرار عمل مراكز طب الأسنان للتعاضديات التي تمارس خارج القانون، وتُفتتحُ بدون تراخيص قانونية".

وتدعو نقابات أطباء الأسنان إلى تدخل وزارة الصحة كمسؤول مباشر عن الأمن الصحي للمواطنين، ووقف الممارسة اللاشرعية التي أصبحت عاملا أساسيا في انتشار داء التهاب الكبد الفيروسي والسيدا وغيرها من أمراض تثقل كاهل الدولة ماديا وتودي بحياة المواطنين وتهدد سلامتهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (98)

1 - دارلمان الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:12
المشكل في اسعاركم التي تشابه الموجودة في دول غنية رغم ان المغربي فقير.لي شد "ديبلوم" يبان ليه خاص يدير شقة في حي راقي +4x4+العطلة في الخارج.قاليك باغين سلامة المواطن …. المواطن يفضل صانع الاسنان نفس العمل والنتيجة بثمن اقل
2 - معتوه الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:14
لو كانت الدولة حازمة في التعامل مع المتهربين من الضرائب, لتمكنت من تقديم التغطية الصحية للجميع دون ميز, فمن يصدق ان اطباء الاسنان لا يجنون الملايين من الناس ومن الابله الذي سبتعاطف معهم, فهل تعاطفو معنا وطوابيرنا تملاء عياداتهم؟
يجب فرض الضرائب على العيادات والمصحات وتسقيف الاسعار وحماية المريض من تغول القطاع الصحي الخاص.
3 - سناء الإدريسي الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:18
طبيب الاسنان كيف تتيخرج خاصو سيارة من الحجم الثقيل وفلا. اما الثمن فاغلى من اوروبا اذا لابد ان تدفعوا الضريبة مثل الذي يدفعها الاطباء في الغرب وتخضعون للمراقبة ومراقبة المواد المستعملة. وصلاحيتها. هذا الواجب عليكم ام الحق فلكم حق محاربة المتطفلين. المشكل ديال هاذ الخرجات لكثرات في المغرب يطلبون فقط الحقوق واين الواجبات.
4 - علال البيضاء الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:20
نعم الممراسات اللاشرعية للمهنة اصبحت تنحوا منحى الفوضى والتطفل لكن لا ننسى كذاللك اطباء الاسنان الدين تخلو عن المهنية وانهكو جيوب المواطنين و دنسو هاته المهنة الشريفة وادعو الدفاع عن صحة المواطن في حين ان همهم الوحيد هو المال
5 - Fofo الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:26
سيرو خليونا عليكم باراكا علينا غير صانع اسنان رخيص .انا لا املك المال لادهب عندكم بكل بساطة بدالك احافظ على اسناني قدر المستطاع
6 - قول الحقيقة الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:33
عانيت من ألم في ضرس فذهبت أبحث عن عيادة طبيب أسنان بفاس . كلما دخلت إلى إحداها إلا و أجدها مكتظة بالزبائن . و اضطررت أن أنتظر طويلا حتى يأتي دوري و كان ثمن الخدمة فوق قدراتي المالية . تفاجأت بهذه المسيرة واستغربت.
7 - هيثم الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:33
أنا مواطن فقير، أفضل صانع الأسنان على طبيب الأنسان، أسعاره معقولة و حسب طاقتي المادية
8 - متتبع. الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:33
من اراد الذهاب عند الطبيب فليذهب ولا حرج عليه . ومن اراد ان يذهب عند غير الطبيب فهو حر . كنت اذهب عند الطبيب واكتشفت انه يتعامل مع صانع طاقم الاسنان وياخد ثلاثة اضعاف الثمن . تخليت على الطبيب وبدأت اذهب مباشرة عند صانع الاسنان وباقل الاثمان . اصحاب التغطية الصحية يذهبون الى الطبيب . اما الاخرون فلا باس ان يذهبوا عند من سيبيع باقل الاثمان وعلى هؤلاء الاطباء ان يكونو وطنيين وان يصرحوا بالمداخيل ويكونو قدوة في دفع الضرائب .
9 - رميساء الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:44
زيادة الضريبة على الطبيب يعني زيادة ثمن الفحوصات على المواطن
10 - مغربي انا الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:50
مساكين مضلومين كاننا من بلد اخر او من كوكب اخر يقومون بامتصاص ليس جيوب الموطن ولكن دمه و يريدون عدم اداء البضريبة و من يساند المواطن المغلوب علا امره ؟؟؟؟؟
11 - محمد الاثنين 11 فبراير 2019 - 14:57
أنا كنت ضحية طبيب جراح في أكدال، بالدارجة ديالنا عرباز ، مع الأسف تغريت الماطريال و الكلنيك و لكن التجربة و الخبرة و النية الصافية والوا، مع الاسف أغلب اطباء الأسنان يعتبرون المواطن الدي يقصدهم زبون وليس مريض.
الله ياخد فيك الحق أ عبد السلام
12 - DR Najib الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:02
durant les 2 années de grâce, après obtention de Crédit Jeune promoteur, on ne voit les dentistes et le médecins, entrain de dilapider à droite et à gauche l'argent facile du crédit, Appartement , voiture, soirée dansante, ,,, bref tout ce que le/la jeune diplômé (e) n'a pas fit encore, Mais dés que 2 années achevées, le problèmes commencent, d'abord les Traites de l'appartement , de la voiture, des investissements ridicules,,, Alors le seul moyen c'est gonfler les couts des prestations, exemple un carie à 1000dh, des prothèses 15000dh,, sachant qu'il n' y a ni contrôle, ni visite surprise des responsables,, ensuite le Dentiste se Croit Malin et commence aussi à Faire de Affaires, immobilier, Achat Vente,, tractations boursières,,, et ne laissant que des Stagiaires dans le cabinet,, Comme les cliniques on sussent le Sang des Marocains, ,et finalement comme la plupart d'entre eux ne savent même pas ce qu'est un Debit/Credit, les affaires commencent à tourner Mal, et voici la Fin !!
13 - مراد الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:06
من الغباء أن يظن البعض أن طبيب الأسنان بمجرد أن يبدء الإشتغال يسكن في فيلا و تكون له سيارة فخمة!
بل الغالبية الساحقة تبدء مشوارها بالديون و بعد سنوات عدة من المد و الإجتهاد تجد نفسها منهمكة تمت الديون... سيارة و شقة و معدات بديون بنكية و بمجرد أن يمرض و ينقطع عن العمل يدهب ذلك كالسراب...
على المواطنين أن يفهموا أن غلاء علاجات الفم و الأسنان لا يتحمله طبيب الأسنان. إن الوقاية تبقى خير من العلاج كما أن ذلك راجع أولا لإهمالهم صحت فمهم و أسنانهم و لا يعالجوها حتى تتفاقم الأمور و تتطلب علاجات غالية كمن يهمل علاج "الحلاقم" و مع الوقت يحتاج إلى عملية للقلب.
ثانيا الدولة مسؤولة عن توفير تغطية صحية للجميع يساهم جميع المواطنين فيها كل حسب دخله و هكذا تكلفة العلاج يساهم فيها الجميع و لا نحمل أعبائها للأطباء جهلا بحيثيات الأمور.
ثالثا، على المواطن أن يعلم أن تكلفة العلاج ترتفع كذلك بكثرة الضرائب و لو أحصينا النسبة لتفاجأ الناس لأن نسبة الضرائب المباشرة و الغير مباشرة المؤدات عن المرض في طب الأسنان تتراوح بين 30 الى 40% !
14 - فيصل الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:08
دائما أتفكر والدتي عندما ذهبت الى صانعي اسنان بعدما عانت بوجع وبعدما ازال لها نصف الفك العلوي بحجة واهي وهي تتفاجئ انه ممتهن الحرفة وليس طبيبا بل الوجع ليس مصدره الاسنان !
الاه يخد فيه الحق
15 - أستاذ غاضب الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:11
ارخص فحص عند طبيب الاسنان ثمنه 500 درهم..
بعملية حسابية بسيطة سنجد ان ارباح اطباء الاسنان تتجاوز الملايين يوميا من دون دفع أية ضرائب
لقاوها سايبة ومزال طامعين ف الزيادة
صراحة مهنة الطب في المغرب ليست مهنة انسانية وإنما هي عبارة عن مشروع اقتصادي بيزنيس يذر مبالغ ضخمة من دون دفع الضرائب
16 - فيصل الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:12
بعض تعليقات تقول الاثمنة اكثر من طبيب اوروبي اقول لهم انه في اروبا المواطن ليض ضمان و تكاليف تكون الفرق بين ضمان والعلاج .. ثانيا هل يعرف المواطن انه صانعي الاسنان قادر ان يعديك بالامراض المزمنة و سيدا و و
هل يعرف المواطن انه بعض صناع الاسنان لا يعرف التعقيم ولا يفرق الأدوات بين المريض والمريض اي فمك بالدم و و يدخل في فم شخص الثاني
17 - يوسف ف الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:13
قرأة في احد مجلات اوروبية ان ممتهني حرفة الاسنان موجودة في المغرب والهند لا غير . اي جزائر وتونس لا يوجد فيها صناع الاسنان
18 - بنعبدالسلام الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:16
لا زال الجهل يتحكم في قراراتنا وحتى في إبداء آرائنا وتعالقنا.لا زلنا نفضل صانع الأسنان ، الذي تعلم المهنة في الأسواق الأسبوعية وعمليات الختان، على طبيب الأسنان الذي لم يحصل على شواهده الإ بشقة الأنفس نظرا للعراقيل المادية والمعنوية التي توضع في طريق كل من يحاول أن يحارب الجهل والأمية في هذا البلد فبالأحرى من يريد أن يذهب بعيدا قدر المستطاع في التحصيل العلمي وعلى رأسها الطب بجميع فروعه.كما نفضل القيام بزيارة نصابي ما يسمى بالرقية الشرعية علي زيارة الطبيب.كما أننا لا نزال نفضل اللجوء الى أضرحة ما يسمى بالأولياء الصالحين وتقديم الذبائح عوض اللجوء عند الحاجة الى الأطباء النفسانيين.وحتى في تعاليقنا نحاول محاربة النخبة المثقفة علميا في هذه البلاد وعلى رأسها الأطباء بمختلف
تخصصاتهم.
19 - نجيب ف الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:17
واخي ذهب الى صانعي الاسنان فقامت بالتقويم وهي لا تدري انه ليس طبيب بل يصف نفسه طبيب ...وكلف ثمنها اكتر من مليون سنتيم وبعدما غاب العلاج ادركت انه سارقي المهنة بل وثمن ذالك العلاج مثل ثمن مختص طبيبا مختص في التقويم.. للاسف نحن في المغرب فلا تستغرب
20 - امين ك الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:19
ما سبب في تكوين اطباء في الجامعات المغربية ونفس الوقت ياتي شاب عنده شهادة مدرسة يمتهن ذالك العمل الذي كلف طبيب عشرة سنوات بعد البكالورية
21 - Abdelhak الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:21
غريب أمر التطبيب في القطاع الخاص فلا يعقل في بلد مثل المغرب أن يصل ثمن زيارة عيادة خاصة 300 درهم و عموما الثمن يتراوح بين 250 إلي 300 درهم و لا وجود لأقل من ذلك في حين قبل سنوات قليلة كان الثمن لا يتعدى 200 درهم في أغلب العيادات و لا يقل عليه
أليست هناك جهات مسؤولة لها الحق في حماية المواطن المغربي من هذا الشطط ؟
وكلنا عليكوم الله
22 - جلال م الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:21
ذهبت مرة الى صانعي الاسنان بحجة الغلاء فوجدت نفسي اعاني من تقيح كبير فهرعت الى طبيب كي ينقض ما صنعته ايادي جهلاء والحمد لله
لا انصحكم ب صانعي الاسنان واطلب من اطباء توحيد الاسعار
23 - الحسين الرازني الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:24
الممارس اللاشرعي وصمة عار على قطاع الصحة في مغرب القرن الواحد و العشرين ، لا أدري كيف يسمح المرء لنفسه أن يخاطر بصحة الآخرين من أجل دراهم معدودة.
هل لك الجرأة أيها المشعود أن ترينا شهاداتك التي تسمح لك أن تلعب في فم المواطنين.
أما عن الإثمان فمعذرة ، فختى لو كان ما تقدمونه بالمجان فهو غالي و باهض لأن لن يكون من ورائه إلا الكوارث
24 - نجيب ز الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:29
انا لست متفق معهم بشان الضرائب قدر ضد صانعي الاسنان ساقول للشعب لماذا
الطبيب عندما زاد في التكاليف العلاج ارهقته الدولة بالضرائب وتكاليف العيادة .. لاكن على الدولة ان تعطي ضمان الصحي للشعب بعدما جنت المال من الاطباء .. اما صناع الاسنان ليست في مصلحة العامة .. بل كارثة علينا ... فمن يرد حق من صناع الاسنان لمواكن بسيط بعدما زهقت روحه او تعدى من مرض مزمن او اعاقة او خطأ طبي
25 - أم طبيب الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:32
باش يولي ولدك و لا بنتك طبيب أسنان، كتشوف معاه الويل.. خاصو يجيب معدل كبير فالباك و يتقبل فالكلية د الاسنان و يبدا المشوار الصعيب ديال القراية و التداريب و الستريس و تشري ليه الماترييل بالفلوووس باش يقرى ويتعلم.. كلشي كيدوز على الوالدين و كيقولو يا ربي غير يسالي و يحل العيادة و يرتاح.. نهار كيحل العيادة كتعيش معاه مشاكل من نوع آخر.. و كتبقا هازو تايشيب الراس.. الكريدي، ليشارج، غلاء الماترييل، الضرائب،... ايلا مرض فصحتو الوالدين لي كيهزو.. و في الأخير يجي المواطن لي ما عارف والو يسب و يعاير و يشبهو بالصانع لي "كيلعب" فصحة الناس.. كنتمنى ليك خويا المواطن يعطيك ربي شي مرضي و لا مرضية يقرا و يكون طبيب اسنان. غادي تفهمني علاش كنهدر... الله ينصرهم، الله ينصرهم..
26 - بشيري بركان الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:34
في مدينة بركان .. اطباء الاسنان مختلفين في الاثمنة ابتداء من 100درهم الى الفوق و صانعي الاسنان كذالك نفس ثمن ..... لم يعد فرق بينهم ههههه... طبيب يعمل تحت قوانين والمراقبة والمسؤوليه والمحاسبة و بو صندالة حماد يعمل بشهادة ابتدائية .. خلاصة القول انك في المغرب يا حبيبي
27 - جعفر كلوج الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:36
اكبر نسائل ينتابني هل لصناع اسنان قانون يحميهم . سؤال ثاني من يحاسبهم في الأخطاء الطبية . كيف لهم جرأة ان يعالج شيء عضوي (جسم الانسان) واين الدولة من كل هاذا !!!!
28 - صانع الاسنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:38
نطلب من الدولة ا ن تحمينا وترفع من شاهدتنا تقديرا بما اعطيناه للمرضا كرام ... نحن لدينا شهادة تفوق شهادتهم من الخبرة وتجربة في المرضى
29 - prothesiste الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:40
كصانع الاسنان ليس من احد الحق ان يحاسبنا ... ولنا كل الخق في العمل و تكلفت العلاج عندنا ارخص بكثير و اطباء ليس اكفاء مثلنا
30 - باز الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:44
اغلبهم حاصل على دبلوم مقابل المال من روسيا واكرانيا، جل صانعي ومركبي الاسنان احسن واكثر كفاءة من هؤلاء، يفرضون تسعيرة جد مرتفعة على طوابير من الزبناء ولا يصرحون ابدا بدخلهم الحقيقي، يجب على الدولة فرض رقابة شديدة عليهم
31 - توفيق الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:45
عجبا لمن يقارن طبيب أسنان تخرج من كلية علمية بمنتحل صفة " لا قراية لا سيدي بوزكري"
عجبا لمن يقارن أثمنة طبيب الأسنان بأوربا ولا يدر تكلفة العلاجات هناك
عجبا لمن يتهم طبيب الأسنان بالربح السريع ولا يعلم عن معانات شريحة واسعة منهم
عجبا لمنتحلي صفة طبيب الاسنان كيف يعلقون وكيف يكتبون لتشويه صورة الطبيب
الله ياخد فيكم الحق تسببتم بكوارث ولا زلتم وسنوقف هذا العبث
32 - عبدالباسط م الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:49
الأصل أن الدولة جد مقصرة بكل حكوماتها المتعاقبة ...
انعدام التغطية لجل المغاربة وان تمتعت ها فءة فإنها تكون جد ناقصة....واختلالات(اختلاسات.....) صناديق الجهات المدبرة بالإضافة إلى سواء تدبيرها يضع المواطن البسيط في مأزق...الأصل أن يعالج في العمومية أو الخاص مجانا والدولة هي التي تتحمل المصاريف (التغطية) بدفعها للاطباء وفي نفس الوقت تستفيد من اقتطاع الضراءب ويستفيد الطبيب ...
اما مسؤوليتها الأخرى في تفشي الأمراض المعدية والمضاعفات عند (الصناع).....فهي التي تغض البصر عن هه المشاكل رغم وجد قوانين بحوزتها يمكن ايقافها...
33 - مغربي 2018 الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:49
في المغرب ... فقط الموتى لايحتجون . ولو عادوا إلى الحياة لاحتجوا هم ايضا على الحالة المزرية للمقابر ... حكومة العدالة !!!
34 - مريم الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:52
لا حول و لا قوة إلا بالله غير ممكن كمية الحقد و الكراهية التي يكنها المواطنون للطبيب! حنا هوما الشعب اللي كيكره الطبيب و ما كرهش ولادو يخرجو طبة!
واش كتعرفو شنو كيعاني الطبيب كل نهار من مخاطر المهنة و الفيروسات و البكتيريا لي دايرا به النهار كامل؟؟؟
واش كتعرفو الثمن الباهض ديال التجهيزات و المواد؟ ولا غير داويين؟ خاص غير علاش تحلو فمكم! إلا كان أقلية شفارة فهي كتمثل نفسها فقط!
هدي راه سياسة كاملة عوجة، ينقصو على الطبيب غينقص عليكم! 100dh ديال لا فيزيت كيتشطرو عيها هاد الطبيب ما خاسر وقتو ما مضيعgants, canules, champ, plateau d'examen, electricité eau و زيد و زيد!
حتى الطبيب ما مسامحش للمواطن لي كيكرهو بدون سبب و الله ياخد الحق! الناس كيجيو من اروبا يصيبو سنانهم و كيشيطو لهم الفلوس مزال قلاك غلى منهم! و هاد الصانع كون ما كانش باغي يتغنى يخليه فخدمتو اللي هي صناعة الأسنان و الأطقم لا غير! الطبيب كيقرا 6سنوات و كيخسر دم جوفو فالإختصاص باش يجي متطفل يدير خدمتو و دوك المواطنين لي كيعيبو هوما نفسهم اللي كيهربو بالفلوس و ما أكترهم وقيلاما كرهوش الفابور! لا حول و صافي
35 - SbhDr الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:56
ابغض انسان صانع الاسنا بدون دراية لاي علم بلحيته يستغل سداجة المواطن
ينفض امول المواطنين بدون اي اساس او ركيزة +تلاعب بالصحة الانسان و وابناء عند الطبيب يعالجون العلا ج اللازم
36 - محمد من القنيطرة الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:57
طبيب الأسنان يسخر حياته للدراسة و البحث من أجل ان يصبح طبيب و حينما يصبح طبيب يقترض لفتح العيادة و يصرف الأموال الطائلة و يغرق في الديون و في الأخير يأتي المشعود ليس له أي شهادة و يشتغل في فم المواطن بنفس الأثمنة اليوم و الطبيب ليس لديه أي تغطية و تقاعد بمجرد ان يمرض "هزو الما " ليس لديه من يعيله و من يظن ان أغلبية الأطباء لديهم فيلا و سيارة فاخرة فهو واهم أو يعيش في وطن آخر و ثمن العلاج في المغرب يقل على أثمنة أوروبا ب10 مرات و هدشي معروف
37 - Fifi الاثنين 11 فبراير 2019 - 15:58
لاكون صريحة انا ادهب عند طبيب الأسنان تمنه غالي بالنسبة لي هدا لا يعني انني اتق في صانع الأسنان بل على العكس مرة واحدة في حياتي دهبت اليه لإزالة ضرس العقل بعد أن زرت اطباء صدمت بالتمن واضطررت أن ادهب لصانع اسنان له سمعة طيبة فاقتلع لي ب50 درهم لمهم حيد عليا الهم .هاد البلاد كيت لي جات فيه .قاليك الوعي انا واعيا اشنفعني وعي خاس الحبة اونمشي حتى إلى امريكا
38 - Simo الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:02
Je préfère de loin aller chez le dentiste et payer plus cher au moins c propre au lieu d aller cher un charlatan contracter hépatite et sida
39 - Israa الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:02
اختي طبيبة أسنان و ما يظنه عامة الناس في طبيب الأسنان امر جد خاااااطئ ،اولا الاثمنة ماشي الطبيب لي كيحددها لانه دكشي مقنن ، ثانيا كون شفتو باش طلعات ديك العيادة يضركم خاطركم و عاد les charges o les impôts و لكراء و و .... ثالث حاجة هوما ضد الممارسة اللاشرعية لمهنة طبية محضة غيرة و حبا لمهنتهم و سلامة المواطنين لأنهم هوما لي كيظلو يستقبلو les complications و عارفين خطورة الامر ، لكنه مع الأسف لا حياة لمن تنادي ، ما دام الانسان كيشوف فرق دريهمات هاجس امام صحته فمبقا ميتقال
40 - saadou malak الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:11
Arrêtez d’attaquer les médecins dentistes, nous sommes de simples citoyens qui demande nt justice, ni couverture sociale ni retraite, au moindre problème on se retrouve seuls !!!!! Les charlatans ne stérilise nt pas le matériel de bouche en bouche bonjour l’hépatite C et VIH
41 - سميرة الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:16
صناع الأسنان خرجو على الناس حيت مكيعقموش شحال من وحد تصاب بسيدا و بزاف ديال الامراض
ولا يمكن مقارنت لحصل على دكتورة في طب الاسنان مع وحد معندو حتى شهادة الابتدائية على هد الحال يجب غلق جميع
الجامعات و المعاهد و الكليات و ليبغ يمتهن شمهنة ميقر ميتكرفص ليبغ يولي طبيب و لا مهنديس محامي استاذ.......
بلد العجائب
42 - hamou الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:17
je connais un dentiste dans une grande ville du maroc qui vit dans une villa a 2 milliards et qui paye les impôts moins qu'un généraliste dans un petit patelin du moyen atlas
43 - حماية المستهلك الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:22
باختصار مفيد نقصالضريبة على طبيب الاسنان و بالمقابل تسقيف الاسعار و غرض وضع لاءحة مفصلة لاسعار الخدمات العلاجية مع التزام باحترامها و دوريات مراقبة.انتهى الكلام
44 - non au chantage الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:23
les pharmaciens ,les médecins sont devenus des vautours ,ils veulent tout ,pas d'impôt,pas de contrôle de présences,et le peuple pauvre ne peut se permettre des soins trop chers ,assez d'hypocrisie,ils doivent se soumettre à leurs obligations ,le gouvernement ne peut les favoriser face à une situation de misère des pauvres,
45 - Sanaa الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:23
أنا أم الصديقة ديالي لصق فيها الصانع التهاب الكبد الفيروسي دعيناكم الله كتعايرو الأطباء ونتوما أكبر مجرمين كتعلمو فبنادم بلا قراية بلا سيدي زكري تامن التعقيم مكاتعرفو منين تجيوه الله ياخد الحق
46 - adil الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:26
في الأسبوع الماضي ذهبت إإلى مدينة الخميسات قصد ملأ devis de remboursement فإذا بطبيبة غير موجودة أصلا للتكلم معي وعندما إتصلت بها قالت لي يجب أن تدفع فاتورة تنقلي وذهبت عند طبيب ثاني قال من أجل ملأ devis يجب أن تدفع 150 dhمن أجل الكشف أنا بان ليا هاد الشي شفرة ولهاذا فأنا مع الدولة لرفع الضرائب على اللصوص
47 - طبيبة غاضبة الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:28
أطباء الاسنان لا يمانعون في تءدية الضريبة شرط ان تكون منصفة، و لا ان يخضعوا لرقابة لان اغلب الاطباء يعملون وفق معايير دولية، و يصرفون من وقتهم و مالهم من اجل التكوين المستمر. هذا دون ان ننسى السنوات الطويلة التي قضاها الطبيب في الدراسة علما انه للولوج للكلية يجب الحصول على اعلى النقط في الباكلوريا.
إذن على أي اساس يقارن صانع لم يحصل حتى على شهادة ابتدائية و لا يعرف حتى ما هو التعقيم و لا يدفع أي ضريبة لانه يعمل خارج إطار القانون نفسه بالطبيب
48 - معاد الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:33
صانع الأسنان خرجي على سناني ..الله ياخد فيهم الحق....دولة العبث
49 - انونيم الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:43
وسير اخويا عنز صانع الاسنان احط ليك سنان ميكا وسنتوفير في فمك وشي فيروسات والتهاب الكبد او شي بنج تاع الاخرة راه الامور لاتفهمون انتم بان الدولة هي لي مغلية المواد التي يشتغل بها الطبيب وتفرض عليه ضراءب كثيرة اسي الفاهم راه الدولة هي من شجع على تكاثر صناع الامراض والمشعوذين اما الاثمنة فهي حسب نوع السلعة اسي الفاهم وجودتها وهذا ليس متطق ان اهلك نفسي للذهاب عند انسان امي جاهل خريج السجون او مجرم لا يحل ولا يحرم راه الناس تتموت لان الدولة سنت قونانين لردع المجرمين صناع الامراض ولا تعمل بها او تنفذها و هي تركت المواطن بين ايدي المجرمين لانهم يغرون الناس بالاثمنة الرخيصة مقابل خدمات لا يقبلها الحيوان راك ما فاهم والوا راع طب الاسنان تقدم بشكل كبير واصبح يعتمد على الجراحة 100/100 واذا اردت خدمات ممتازة فان هناك عدة انواع التركيبات ولكن الوقاية والتعقيم من الامراض هو المهم
50 - بديع رص الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:47
المغاربة ليسوا طبقات من واجب الدولة أن تضمن لأي مواطن الحق في العلاج عند طبيب اسنان ولا تتركه فريسة لصناع يعبثون بصحته ويشكلون خطرا عل الصحة العامة بداعي انهم يعالجون راثمنة رخيصة
51 - Ghita الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:50
أنا مفهمتش لبلاد الوحيدة فالعالم لي باقي فيها الناس مكيفرقوش مابين الطبيب والمشعوذ ولكن معندك مادير نسبة الجهل كثيرة تاكتجيهم الدقة شي مرض معدي كيحط فيه لي قدامو واللي وراه عاد كيفيق من الدوخة.
52 - hatim الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:51
je déconseille les charlatans j ai eu une très mauvaise expérience , j ai eu une hépatite C en me soigant chez eux , il faut consulter de vrais dentistes eux ont fait des études et exercent dans la légalité.
53 - نسرين الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:55
دابا هما زادو الضرائب فكلشي، باش كلشي يغلا، بحال ما كلشي غلا فهاد البلاد الحبيبة، و المواطن فالاخر هو لي يتكوا، فاش العلاج يغلا ، فين يمشيوا هاد الناس لي ماشي فالاستطاعة دياولهم.. ؟؟؟ لي عندو يمشي للطبيب و لي ما عندوش راه الصانع قاضي الغراض نيت بغاوو بنادم ينقص راه المغرب عمر ولا فيه الزحام
54 - maeocaine الاثنين 11 فبراير 2019 - 16:58
باركا من الجشع الربح ب 1000% بزاف اما خليونا نغليو على الناس او حنا مقلقين يجب على الدولة فتح باب القطاع امام الاجانب لتكون المنافسة و جودة احسن .مثلا انا شخصيا قمت بزراعة للسن بتركيا بثمن اقل وجودة ممتازة جدااااا
55 - Nadir الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:02
Pour le num12 je vous rappelle que on donne plus de crédit jeune promoteur depuis 20ans et aucun dentiste ne traite une carie à 1000dhs.aucun dentiste n est contre le paiement des impôts sont tous conscients de leur implication citoyenne au paiement et évolution de notre pays . A quoi sert donc de construire des facultés si un charlatan vient traiter les citoyens en plus les prix pratiqués par ces charlatan s sont chers par rapport à la qualité de la prestation en plus du bonus hépatite sida et autres maladies.le comble les gens qui insultent les dentistes aiment bien que leur gosse fréquente une fac dentaire en conclusion pour
les gens qui se respectent une bonne hygiène corporelle et buccale vous dispense des soins dentaires
56 - Maroccain الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:11
رحشوما 2019 وباقين تنكولو عندنا صناع الاسنان.هدشي رتايضر بصورة ديال لبلاد
57 - ااااا الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:20
الكل أصبح همه الأكبر هو المال لا اخلاق لا أداب لا تضامن لا من جهة الطبيب ولا من جهة الوزير ولا من جهة المواطن نفسه خلاصة القةل الحق عند الله سبحانه وتعالى وكفى
58 - العلم نور الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:23
اصبر لدائك ان اهنت طبيبه و اصبر لجهلك ان جفوت معلما!
أنتم لا تعرفوا قيمة الطبيب الواعي ذو الأخلاق الراقية الذي
يخاف الله في مهنته و يسهر على تخفيف آلام المرضى و إرضاء جميع الفئات صغار و كبار على حساب صحته و اسرته فمهنة طبيب الأسنان مهنة شاقة يعمل بكل جوارحه،عقله و جسمه لكي يضمن سلامتكم
اتقوا الله أيها الحاقدين
59 - ادحموش اكادير الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:24
بادءت دي بدا لما هذا الحقد الدفين لصناع الاسنان ووصفه بابشع الاسماء متطفل ،مشعود ،مترامي على الميدان، اصحاب اوكار الاسنان، مع العلم بان كل اطباء الاسنان يشتغلون مع صناع الاسنان اما لصناعة الاطقم المتحركة او الاسنان الثابتة وباثمنة جد مناسبة ..
فحتى الصانع كذالك مواطن ولديه اسرة وملتزم بتادية مجموعة من الضرائب والمستلزمات والكراء الى غير ذالك....
فالمواطن حر في نفسه وجيبه من كانت له القدرة المادية فليتوجه لطبيب والعكس صحيح ايضا ..
كما ان الانتقادات التي يقدف بها الصانع على انه لا يتوفر على شهادة جامعية فالعكس صحيح الان هناك مجموعة من الشباب بشهادات عليا يمارسون الميدان وبمعدات جد متطورة وحديثة بالالات التعقيم وعيادات بها جميع المستلزمات الصحية الضرورية...
60 - marroqui الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:26
les marocains ne veulent pas payer de taxes ou impots alors que que c'est une chose tres primordial pour le developpement du pays
si on paie pas les impots comment voulez-vous qu'on paie nos chers elus,
comment voulez vous qu'on donne les 70000 dhs mensuel a mr Benkirane, comment voulez vous qu'on fasse pour remplir les réservoirs de toutes les voitures de service et celles des familles et amis des fonctionnaires
61 - طبيب اسنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:27
صامدون من أجل عذالة ضريبية لأطباء الأسنان الصحة حق ذستوري لجميع المغاربة بالتالي نحن شركاء مع الذولة في خدمة المواطن رغم عدم توفر الطبيب لا على تغطية صحية ولا صندوق التقاعد وفي اخر الامر تحسبنا الذولة من الناحية الضريبية اكثر من الشركات بالاضافة الى التساهل المشبوه مع صناع الأسنان الذي يزعمون الاحقية الوراثية في ممارسة المهنة بدون شهاذة جامعية إلا شهاذة نقل الأمراض وقتل المواطنين
62 - الشاهد الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:37
تعرضت لتعفن خطير عندما قمت بخلع ضرسي عند صانع بالاضافة للحرارة والتعبً لم استطع العمل لمدة اسبوع .حفظ الله
63 - Fofo الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:45
لمشكيل في الدولة كتلعب بالمواطن والطبيب وتجعل كلا حاقدا على الاخر اولا الطبيب لا يقارن بصانع اسنان هدا من جهة زيادة على دالك الفقر واش المواطن اللدي يتقاتل مع قوت يومهةقادر على الدهاب لطبيب راه من غير الجهل القدرة المالية والو عليها الفقير يلجأ إلى الاعشاب وصانع اسنان اما الطبقة المتعلمة لا تدهب عندهم .واش مواطن كيشد 1500 درهم غايمشي لطبيب والكلاخ هدا .
64 - طبيب اسنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:54
إلى ممتهني صفة طبيب الأسنان بدون حق : هل تعرف أن دخول أي كلية طب الأسنان في المغرب و غيره تكون بمعدل ( القليل) 16/20 أي من متففوقين دراسيا و بعد 6 سنوات يتم التخرج بالدكتوراه في طب الأسنان بعد تكوين سريري لثلات سنوات......فكيف نخاطر بصحة المواطنين زورا و بهتانا....فمن منكم يعتبر أنه بإمكانه إعطاء علاجات بالمواصفات الطبية الحديثة ،فليبين لنا قدراته العلمية و شواهده بصدق و إفتخار و نحن نمكن أن نمتحه بكل روح "رياضية"
65 - khalid الاثنين 11 فبراير 2019 - 17:55
Une petite question
Est ce qu'il y a une loi spéciale de taxation for les dentistes et les médecins. Je pense que la même loi est appliquée à toutes les professions libérales, médecins, avocats, ... . Ou bien, ces gens veulent un traitement special
Ce n'est pas logique
66 - صالح الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:01
ايها المواطنون كفانا مهاجمة بعضنا البعض طبيب يطالب بحقوقه و انت تقف في وجه في صالح من هذا؟.فالطبيب اخوك او عمك تم مالك كم من طبيب يتحمل عبء أسرته الصغرى و الكبرى و كم من طبيب مات و ترك أسرة فقيرة.اما ان نقارن بين طبيب و حرفي فالبلاد في حاجة لتوعية
67 - منية الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:02
معظم التعليقات لا تتحدث سوى عن المقابل المادي و تلغي جودة وسلامة الخدمات،طبيب الاسنان قبل يكون طبيبا فهو انسان ذو تكوين علمي ،و مساره الجامعي يجعله ملما باساسيات الطب بحيث يعامل مرضاه كل حسب حالته الصحية العامة ،في حين ان الصانع و كما يحمل اسمه من دلالات فهو يقوم بعمل يكاد يكون ميكانيكيا ،ناهيك عن ظروف عمله الغير وقائية مما يجعل محله وكرا للاوبئة و الاخطار يؤدي المواطن ثمنها باهظا اضافة الى تسعيرة الخدمات اللتي للاسف لاتختلف كثيرا عن عيادات الاسنان الطبية
68 - تقني أسنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:08
أولا يجب ان يخجل بعض صناع الاسنان من ممارساتهم وانتحالهم لصفة الطبيب واستخفافهم بمهنة طبيب الاسنان عبر ممارسات أقرب للدجل منها الى الطب
الامور واضحة ولا تحتاج الى شرح صانع الاسنان له الحق في صنع أطقم الاسنان لا غير ، اما العلاجات فيتكفل بها الطبيب
ثانيا أطباء الاسنان لهم الحق في مطالبهم ما عدا واحدة الا وهي صنع أطقم الاسنان تحت اشراف الطبيب قصد استعباد صناع الاسنان و تماطلهم في اداء مستحقاتهم حيث ان الصانع يقوم بالعمل كاملا من الالف الى الياء ويأتي الطبيب في الاخر ليجد الطاقم مصنوعا ويركبه للمريض (خدم.التاعس للناعس)
كل واحد يهتم بإختصاصه نقطة الى السطر
69 - نورالين الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:12
صراحة اطباء الاسنان يعانون من الممارسة الامشروعة والمتطفيلين على المهنة لا يعقل نحن في القرن الحالي ونحن الدولة الوحيدة التي فيها المشعوذين والرقاة ومن ينتحلون صفة طبيب
70 - amina الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:25
طبيب الاسنان دخل كلية الطب باعلى معدل للباكالوريا ثم درس وتكون لسنوات. لا مجال لمقارنته مع صانعي الاسنان ثم ان طبيب الاسنان رغم غلاء الاسعار فانه يتعامل بتقسيط الثمن والاهم من ذلك أمان الخدمة المقدمة
71 - كريم الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:27
كيضحكوني صحاب ' الاطباء يمتصون جيوب المواطنين ' على اساس انكم كتصدقوا علينا دوك الفلوس او كتعطيونا دون تلقي اي مقابل .. ما شفتوش انتوما شنو كتمتصوا .. النهار و ما طال و احنا معوجين ظهرنا و محفيين عينينا فافواهكم و اسنانكم .. مجهود بدني و نفسي و معاناة .. كنموتوا غير بالستريس و القلق و التعب و اغلبنا كيمرضوا بالانزلاق الغضروفي و الظهر و الاعصاب .. زاءد ان داك الطبيب تابعه الكراء و اجور المساعدات و اجور الماء و الكهرباء و الضريبة و اسعار مواد الاسنان المستوردة الغالية جدا اللي خاسكم تقتطعوها من ديك مية درهم اللي كتنفخوا علينا بها و اللي كتعطيو اضعافها لبلومبيي جا يطل خمس دقايق و يمشي فحاله او كوافورة او نكافة او او .. ايييه من حقنا نوقفوا احتجاجا على غياب تقاعد و تغطية صحية و لتعسف نظام التغطية و رفض ملفات المرضى و ضد الصناع و ارتفاع نسبة الضريبة و اللي ما بغاش يتعاطف او يقول كلمة ديال الخير لهلا ما واقفينش عليكم عارفينكم شغب مكلخ يقدس الراقصات و الشواذ و الفاشلين و يكره المتعلمين و الاطر و الاطباء .. الله يعطينا شي غبرة من هاد البلاد الظالم اهلها
72 - Najib h الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:31
[هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ]
كل التقدير و الاحترام لأطباء الأسنان
الصحة لا تقدر بثمن
73 - Indigné الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:35
شرلطون! كيف من المعقول تسمح الدولة لواحد لا صلة له بالصحة يعبث بصحة المواطن.
كيف من المعقول أن يقارن طبيب قرا الطب لسنين بواحد ما قاريش أصلا.
كيف يسلم الشخص فمه لواحد ما قاريش على الأمراض المعدية و كيفية تجنب انتقال العدوى لا و بل ما عندو حتى أسس علمية للاحتياطات الواجب اتخاذها عند المصابين بشي مرض معين. ناهيك عن أي دراية علمية بطب و جراحة الأسنان.
74 - العلم نور الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:39
الشهادة الجامعية للصانع لا تخول له أبدا العمل في فم المريض و انتحال شخصية الطبيب
75 - مواطنة الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:41
باراك من الكدوب الفحص عند طبيب اسنان كايكون ب100 درهم وغالبا كايديروه بالمجان
76 - كريم البحراوي الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:50
هل يظن الاطباء ان الفقراء وسكان الاحياء الشعبية - والماجورين - وعمال النظافة - والطبقة الكادحة لها اموال طائلة لزيارة طبيب الاسنان - هدا هراء - طبيب الاسنان وطب الاسناان مكلف وهناك من الاطباء من يقومون بمعالجة الاسنان بالملايين - تصل احيانا تكاليف الواحدة من الاسنان درهم - والاقتلاع يصل في بعض المدن للضرسة ديال العقل 1500 درهم عند طبيب الاسنان - هاته الطاقة وهدا المال لا يتوفر عند الطبقة الكادحة -هناك عيادات لصانع الاسنان تستقبل الفقراء والمحتاجين وتخفف حركة السير وتصنف اصحال المال للاطباء -اما البوادي والقرى النائية والاسواق لا يعرفون شىء اسمه طب الاسنان واصلا لا يوجد ولو طبيب واحد في مدشر او قرية او دووار على صعيد المملكة - على اي ظرائب تتحدثون وانتم تجنون اموالا طائلة - وتطمعون في اموال الفقراء - ووالمحتاجين - صانع الاسنان اول طب واول من ولج المهنة مند عقود من الزمن - ولا يزال يتمركز في الاحياء الشعبية - والبوادي - يا اصحاب العيادات الراقية في اجمل الاماكن وسط الاثرياء وشكرا هسبريس
77 - مينوش الاثنين 11 فبراير 2019 - 18:51
ما يزعجني في بعض اطباء الاسنان هو تعاملهم الاإنساني مع مرضاهم .حيث تحس انك تتعامل مع تاجر جشع وليس مع طبيب المطلوب منه تجسيد أخلاقيات هذه المهنة النبيلة حيث غياب الابتسامة والترحاب وحسن المعاملة ... انا لا ألوم بعض الافراد على غيضهم على اطباء الاسنان وتفضيل صانعي الاسنان عليهم...ولكن يعض أطباء الاسنان هم من أساؤوا الى مهتتهم
78 - أستاذ باحث الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:09
طبيب الأسنان هو الوحيد المخول له علاج الأسنان نظرا للتكوين الأكاديمي الذي يتلقاه. أما صناع الأسنان فلا تكوين ولا شهادة لهم، بالإضافة إلى حالات الوفايات المتكررة لمواطنين قرروا الذهاب عند صانع أسنان.
79 - مواطنة الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:23
المشكل هوا من زادوا الضرائب غادي يتزاد تسعيرة العلاج، أما بالنسبة لصانعي الأسنان فمن الأفضل يبقاو في المجالات ديالهم ألا و هو صنع ليزاباراي بدون لمس الناس. أنا جارتي مسكينة مشات عند واحد صانع اسنان شلل ليها لفم ديالها هاكداك بقى ليها عوج، و واحد سيد مسكين شحال بقى فيا مرض ببوصفير بسباب واحد خينا كان حال حدانا الله يغبر ليه الشقف
80 - عمر الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:29
تكاليف زيارة طبيب الأسنان بأوروبا جد مرتفعة ولي قريبة من العائلة بإيطاليا تعالج لدى طبيب أسنان بالمغرب. الضريبة التي فرضتها الدولة على اطباء الأسنان تتجاوز 40 في المئة
81 - Aziz الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:36
أرى أن هناك هجوم للذباب الألكتروني لمنتحلي مهنة طب الاسنان(صناع الأسنان) بصفتهم مواطنين ولكن ألاعيبهم الخبيثة لن تنطلي على الشعب المغربي.فصانع الاسنان سيبقى متطفلا على مهنة طب الأسنان والمواطنين واعون بذلك؛وأعرف الكثير من الصناع من اقتنع بأنه طبيب أسنان ويعمل بأثمان أكثر من الأطباء الاسنان الحقيقيين المعترف بهم وطنيا و عالميا
82 - وجدي الاثنين 11 فبراير 2019 - 19:40
اليوم في مدينة وجدة ذهبت عند طبيب الاسنان كالعادة فعلمت أنهم مضربون (غريب إضرابهم الا معقول وكلهم يشتغلون دون سوى) الغريب في الامر أني لم أجد ولا طبيب في يوم 11/02/2019، أيعقل هذا لم يتركوا طبيبا واحدا للحالات الاستعجالية، و يتكلمون عن صحة المواطن أطباء دون مستوى
83 - دلال الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:26
نحن في العام 2019 و لازال هناك من يجرؤ على التعدي على جسم المواطن المغربي بدون علم و دراسة و شهادة و تكوين ! لنرتقي بهذا البلاد و نمنح الطبيب الشروط الجيدة للعمل رآه المواطن المغربي فاق و عاق
84 - مراد الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:32
يجب على الدولة أن تحمي صحة المواطن بغلق أوكار منتحلي صفة أطباء الأسنان...أو ما يعرف بالصناع
85 - يا سلام الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:35
من لي اطباء الاسنان( فيلات سيارات عطل ...) طلعوا للرباط للتظاهرة اتسائل شنو مزال كيديروا الناس ديال العروبية و العالم القروي خاصة بعض الدواوير الدي لم يصلهم اي شيء منذ الاستقلال سوى اجرة المقدم لكي يحضيم في حين انهم يساهمنا في الاقتصاد عبر انتاج مواد القمح و البض و الاكباش و البقر و الزيت و .......
86 - Khalid الاثنين 11 فبراير 2019 - 20:51
لممارس اللاشرعي وصمة عار على قطاع الصحة في مغرب القرن الواحد و العشرين ، لا أدري كيف يسمح المرء لنفسه أن يخاطر بصحة الآخرين من أجل دراهم معدودة.
هل لك الجرأة أيها المشعود أن ترينا شهاداتك التي تسمح لك أن تلعب في فم المواطنين.
أما عن الإثمان فمعذرة ، فختى لو كان ما تقدمونه بالمجان فهو غالي و باهض لأن لن يكون من ورائه إلا الكوارث
87 - عبدالله الاثنين 11 فبراير 2019 - 21:08
- ما نراه ونسمعه عن الكوارث التي يرتكبها ( صناع الاسنان) شيء لا يتصور.
- أنا أعرف كثير من أطباء الأسنان الذين يتعاملون مع الحالات الاجتماعية، بل في بعض الاحيان لا يتقاضون أي أجر على العلاجات التي يقدمونها، وكل هذا في سبيل الله أولا وخدمة للوطن.
88 - طبيب أسنان الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:20
السلام عليكم ورحمة الله
الناس اللي كايقولو الطبيب الأسنان غالي والصانع رخيص وكايقضي الغرض.
كانجاوبهوم هدشي ماشي صحيح لان الصحة أولا ماعندناش ثمن وثانيا كيفاش أنا عارف باللي غير الإبرة ديال البنج تقدر تقتلني وتقدر تسبب عاهات مستديمة فالفك ديال الإنسان كيفاش وإنا عارف هدشي نعكي صحاب لواحد ماشي طبيب.
ثالثا أنا كمواطن صحتي فوق كلشي أنا مشكلتي ماشي مع الطبيب بالعكس أنا من حقي نتعالج عند الطبيب المخير اللي رشقات ليا عليه وفنفس الوقت مانخلصش كلشي من جيبي .نعطيه واحد النسبة ديال الثلث و التعاضدية أو الدولة تخلصو هو الثلثيين اللي بقات.مشكلتي مع وزارة الصحة اللي مادايراش أطباء ديال الأسنان فالمستوصفات
انا خاصني نعيش بكرامة فبلادي
89 - حميد الاثنين 11 فبراير 2019 - 22:40
اودي الجهل موصيبة مزلنا مكنفرقوش بين طبيب قاري على الاقل 7 سنوات و صانع ورت الحرفت .ولكن ضروس كتعلم انا شخصيا جني طبيب غلي مشيت عند الصانع دار لي موصيبا ففومي كنت غدي نموت و فلخر كون مطبيب لنقدني أنقى لي دكشي كون مشيت فيها وخى غالي شوية ولكن صخة عمرك تشرط فيها
90 - from san diego calif الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 04:03
المغاربة لي فامريكا ؤانا واحد منهم هوما لي كيعرفو قيمة اطباء الاسنان المغاربة,,,انا طلبو لي 13000 دولار هنا فامريكا ؤصبتهوم فالمغرب مخيرين ب48000 درهم .
91 - لا ثمن للصحة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:45
من يدعي ان علاجات طبيب الاسنان غالية فانت مخطء. بل خطر ذهاب المواطن عند صانع الاسنان و ما يمكن ان يترتب عنه من امراض معدية او تعفنات او على الاقل فقدان للاسنان ،امامية كانت او خلفية، هذا هو المكلف فعلا. طبيب الاسنان ليس طماعا يفعل المستحيل من اجل علاج سليم لاسنانك حسب ما درسه في الجامعة حتى و لو تطلب الامر عدة حصص و ليس حسب ما تعلمه في الاسواق. لا مجال للمقارنة بين النور و الظلام. و على الدولة ان تحمينا و اهالينا من غدر الغادرين و خداع الماكرين. يجب ان نشكر و نوفر الظروف الملاءمة لكل طبيب يسعى لخدمة المواطن بكل تفان على حساب صحته و ووقته.
92 - مواطن الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:09
المغرب يكفيه فخرا انه البلد الوحيد اللي فشمال افريقيا يسمح للاميين بالعبث بصحه الاسنان. المغرب يكفيه فخرا ان الصحه والتعليم ليست من اولوياته لابل تمارس عليها اسوء الضغوطات. للسماح برؤوس الاموال الاجنبيه للتجاره في صحه وتعليم المواطن. المغرب يكفيه فخرا انه فيه يهان الطبيب والاستاذ والطالب والحاصل على الشهادات العليا و يعز ويكرم الشيخه والرابور والراقصه و المشعوذ والممارس الغير شرعي.
يكفيك فخرا ياوطني انك في المراتب المتاخره تعليميا وكفاءاتك تغادر الوطن تباعا. ستحاسبون امام الله
93 - Said الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 08:19
نصيحة لجميع قراء هسبرس لا تذهبو لأطباء أخذو شواهدهم من أوكرانيا او روسيا فهم يفتقدون للكفاءة المهنية مثلهم مثل صانعي الاسنان ولكن الفرق بينهم فقط في الاثمنة طبيب اللي شرا شواهد من أوكرانيا ثمن بحالو بحال الطبيب المتخرج من المغرب رغم انه لا علاقة بيناتهم ولمعلوماتكم في اوكرانيا يمكن ان تلج كلية الاسنان بنقطة 10فقط و بدون مبارات يعني شراء دبلوم فخذاري من عرض صحتكم للخطر
94 - Salma الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:15
أنا كنصح المواطنين أنهم ميمشيوش عند الصناع كيتحججو أنهم كيرخصو وهوما غا مصاطحين مكيعرفو تاحاجة فميدان الطب راه جارتنا تشلل ليها فمها بسباب صانع حيد ليها ضرسة لعقل بلا راديو وجبد ليها معاها العصب باقي لدابا فمها طايح عليها وملي واجهاتو سد وهرب
الأطباء عالأقل كيديرو خدمتهم مقادة وخا يغليو عليك ماشي بحال الصناع كيدي ليك فلوسك وكيآديك
95 - دكتور او عمر بيها فمك الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:30
اليك أيها المتطفل. حتى تكون عندك الباك و تقرأ ستة سنين من بعدو و تحل العيادة و تكون كتخلص الضرائب بحالي و.....عاد نهبط لمستوى ديالك و نتناقش معاك. نتا ما قاريش قدي و ما متعرفش حتى مناش مكونة السنة و كتشفر الدولة حيت ما كتخلسش الضرائب وعاد كتحدى الناس بوجهك قاسح
96 - Khadija khadija الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 17:53
أنا ام لطالبة بكلية الطب و يحز في قلبي ان أرى كو الكره للاطباء.وأشك ان تكون التعاليق من مواطنين عاقلين.فأنا أرى كيف تعاني ابنتي طوال سنوات الدراسة سهر و تعب و كد و مصاريف.... كيف للناس ان تحاسب الطبيب على سفر او سيارة هو في النهاية بشر و يستحق بل واجب على الدولة ان توفر له ضروف العيش الكريم.و من واجب الناس احترامهم و تقديرهم فهم نخبة الجتمع احب من احب و كره من كره.كيف ستكون حياتنا من دون اطباء من سيسكن الامنا و اوجاعنا.من سيضمظ جراحنا.لكم مني كل الاحترام و القدير و لكم الله في مسيرتكم.
97 - احمد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 18:38
ردا على بعض المتطفلين الذين يتهمون الأطباء خريجي الجامعات الاوكرانية والروسية بنقص والكفاءة و شراء الدبلومات.اقول لكم على اي اساس تتهمون الناس و ولماذا التعميم
الاخ سعيد 93. اتق الله هل انت قمت بزيارة لهذه الجامعات ام انك تتكلم عن فراغ
لي ابن يعالج مند سنوات عند طبيب اسنان خريج أوكرانيا. الحمد آلله لديه صمعة حسنة في الحي و ذو كفاءة عالية
عقب زياراتي الاخيرة الى روسيا في المنديال تعرض صديق لي الى حادت اتناء تشجيع المنتخب .فنقلناه الى المستشفى العمومي في موسكو .فكانت مفاجاءة كبيرة ،تتضيم وتجهيز عالي الجودة اطباء في مستوى ما نراه في اروبا.بعض الناس سمحمهما لله ما فيتينش الحومة او الدوار ويتكلمون
الشاب الدي لا يريد الدراسة ولو تديه حتى لامريكا وخسرتي عليه دم جوفك ماغيقراش.
الدبلومات في روسيا تاي تلقى فالزنقة وا سير الله يجيبك على خير. وروسيا فايتانا بسنوات ضوءية انت باقي عاقل وقيلة على روسبيا ايام برجنيف
العلم نور و الجهل عار
98 - طالب طب أسنان الثلاثاء 30 يوليوز 2019 - 17:09
كاينين شي بنادم هنا غير داوي خاوي مخشي فدارهم حياة كلها و كايجي يقولك ديبلوم روسيا و أكرانيا عيان.
وسير نتا يا الكامبو قرا و درب تمارا و العنصرية و المصاريف إلخ....
والطبيب خدمتو اللي كتحكم عليه ماشي نتا يا الكامبو.
اللي عندو غايخدم اللي معندو غيبقا ناعس بحالك.
المجموع: 98 | عرض: 1 - 98

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.