24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/02/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4208:0913:4616:4719:1620:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟
  1. رصيف الصحافة: كولونيل وجنود يتورطون في اختلاس مواد غذائية (5.00)

  2. ترامب والكونغرس يتفقان على اعتبار جهة الصحراء جزءاً من المغرب (5.00)

  3. بركة: المغرب يعيش "مرحلة اللا يقين" .. والحكومة تغني "العام زين" (5.00)

  4. حزب الاستقلال يرفض "فرنسة العلوم" ويبرئ التعريب من فشل التعليم (5.00)

  5. مبادرة إحسانية تهب رجلين اصطناعيتين لتلميذ مبتور القدمين بفاس (5.00)

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | التوفيق يتهم الإرهابيين بالاحتماء بالدين ويشيد بأدوار المرشدين

التوفيق يتهم الإرهابيين بالاحتماء بالدين ويشيد بأدوار المرشدين

التوفيق يتهم الإرهابيين بالاحتماء بالدين ويشيد بأدوار المرشدين

قال أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، إنَّ الدين الإسلامي بريء من الأعمال الإرهابية المنفذة باسمه من طرف المتطرفين والإرهابيين، وإنَّ هؤلاء يحتمون خلف الإسلام، نظرا لكوْنه يتمتع بقدرة كبيرة على الحشد ولقوته التعبوية.

وأوضح التوفيق، جوابا على سؤال حول إجراءات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لإشاعة قيم السلام ومحاربة التطرف والإرهاب، أنّ "الدِّين يُتخذ كتعبير لأنه يعبّئ"، داعيا إلى تكثيف جهود الجميع، وعدم إلقاء المسؤولية على وزارة الأوقاف وحدها.

وقال الوزير في هذا الإطار: "مسألة نشر قيم السلام ومحاربة التطرف والإرهاب ليست مسألةَ وصفةٍ، بل هي عمل مشترك"، لافتا إلى أنَّ قضية العنف والإرهاب هي "مسألة فكرية ولديها أسباب متعددة، ولا تقتصر على الجانب الديني وحده".

وأكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أنّ المغرب "متقدم في بَيان أن الإرهاب لا علاقة له بالإسلام"، مبرزا أنّ الحماية التي تتمتع بها مساجد المملكة ضدّ الفكر المتطرف، عبر تكوين المرشدات والمرشدين، ووضع دليل الأئمة، تشكل سدّا أمام الإرهاب.

التوفيق شدد على أنّ معالجة ظاهرة الإرهاب ينبغي أن تقوم على مقاربة شمولية، موضحا أنّ الإرهاب لا يتعلق فقط بالدين، وزاد: "العلماء يعملون انطلاقا من ثوابت الدين الإسلامي الحنيف، ونحن نقوم بواجبنا في كل ما هو ديني، ولكن هناك جوانب كثيرة تستدعي تعاون الجميع".

من جهة ثانية، قال وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إنَّ النتائج المحققة على مستوى تطوير التعليم العتيق جيدة، مستدلّا بالأرقام المحققة في هذا المجال خلال السنوات الأخيرة.

واعتبر الوزير الوصي على قطاع الأوقاف والشؤون الإسلامية أنّ التعليم العتيق، رغم التطور الذي يشهده، عبر توسيع شبكة مدارسه والكتاتيب القرآنية، إلا أنه لا يمكن أن يحُلّ محل التعليم العادي في نشر القيَم الإسلامية والتربية، وأضاف: "التعليم العتيق فرض كفاية، يقوم بمهمة أساسية هي الحفز الكامل للقرآن الكريم، وقدْ أوجدنا له جسورا مع التعليم العادي، ولا يمكن لأحد أن ينكر النتائج المهمة التي تم تحقيقها".

ووفق المعطيات الرقمية التي قدمها التوفيق فقد انتقل الدعم المالي المخصص للتعليم العتيق من 10.5 ملايين درهم سنة 2004 إلى 55 مليون درهم سنة 2018.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (16)

1 - سلام الصويري الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:21
الحل لمحاربة الاٍرهاب والهشاشة والحكرة والاحباط هي العدالة الاجتماعية وتوزيع ثروة البلاد بشكل عادل وذهاب مثل هذه النماذج من المسؤولين الى حال سبيلهم بعد المحاسبة واقرار الديمقراطية ودولة الحق والقانون والابتعاد عن استغلال الدين من طرف الحاكمين وجعله اذاة للتحكم والتسلط وقمع الحريات باسم الدين والتضييق على من قال الحق !!
فاستغلال الدين بشكل رهيب من طرف سلطة التحكم من أسباب الهشاشة النفسية والانحراف
2 - amin sidi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 00:42
سلام: الارهاب خاص اتقطع منجدرو .البطالة وقلة الشغل والفقر والجهل هما الطريق الى الارهاب .خاص ويزارتكم تساهم اوتكون مقاولات لي الشباب العاطل في تنضيف وتطهير مساجيد البلاد والعناية بها وبي وساءيل عصرية .
اوهنتا گولتيها بفمك ( وهناك جوانب كتيرة تستدعي تعاون الجميع )
3 - قيم ديني الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 01:15
ما يؤسف له في وزارتكم يا سعادة الوزير كون المحاريب تباع علنا يدفع الامام الملايين ليحصل على مسجد شاغر بالمدينة والمرشد يدفع ليحصل على منصبه في منظومتكم وقد يكون مستواه اقل من المطلوب وقد حاضرنا منهم ائمة اكفاء وءاخرين يتناولون مواضيع كتاب اللقاءات من منظور مهنتهم التي انتقلوا منها الى مهنة الارشاد فيضيع محتوى الكتاب الذي ذكرت كأن يكون الموضوع عن الامامة والمرشد يصول ويجول في مهنة العدول وقضايا المحاكم
نعم أنشأتم اطارا لفهم الدين لكن لا يزال الطريق طويلا لاستئصال التطرف من عقول العامة
4 - Karim الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 01:42
من موقعي كمتتبع للشأن الديني بالمغرب ألاحظ العناية البالغة التي توليها وزارة الأوقاف للمرشدين والمرشدات وفي كل مناسبة ألاحظ أن الوزير ينوه بهذه الفئة التي تضم خيرة شباب وشابات المغرب الذين يحملون فكرا دينيا أصيلا معتدلا وخبرات عصرية لا بأس بها . ومن هذا المنبر أوجه لهم التحية كجنود مخلصين لدينهم ووطنهم وأرجو لهم مزيدا من النجاح داخل المجتمع المغربي المسالم .
5 - عادل ابو العدالة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 04:44
أكثر البلدان التي تخرج ارهابيين هي الدول الثيولوجية الدينية الرجعية ( السعوديةوأيران و طالبان افغانستان ) و الحل هو الطريقة العلمانية في الحكم و فصل الدين عن الدولة و يكفي ان تكون العائلة و مؤسسات الاوقاف الدينية السنية و الشيعية و المسيحية هذه وحدها تكفي لبث التدين و ليس الدولة و الله اعلم .
6 - متتبع الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 04:50
البلاد ما محتاجة لا لقيمين لا لقيمات دينيات، لا لمرشدين لا لمرشيدات دينيات ....
البلاد محتاجة لمعلمين ومعلمات، لممرضين وممرضات، لمشغلين ومشغلات، لمرشدين ومؤشرات اجتماعيات ولعدالة وعدالة اجتماعية ....
هذا ماكان.
7 - الماء في الرمل الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:24
لقد أُنْـشِـئَـت وزارة الأوقاف من أجل تسييرومراقبة الشؤؤن الإسلامية
في البلاد ،وذلك بسن قوانين تنظم حياة المسلمين بعيداً عن الشعوذة
و الدجل و الفوضى في إستصدار فتاوى تثير الفتنة والقلاقل.
* لكن إزدواجية تصرفات الوزارة في قضايا شتى ، أججت التطرف
والإرهاب . حيث إنتشار الفساد الأخلاقي و السياسي و الإداري ،...
وفي كل ما يتعلق بالحياة اليومية للمواطن .
*كما أن الدعم المادي للزوايا والإهتمام بالأضرحة ، قد يؤثر على العقيدة .
*** إصلاح الوزارة بتصحيح مسارها والحرص على تحقيق الأهداف
الموكولة لها ، وعدم الإزدواجية في سلوكها . هذا هو الضامن الوحيد
للقضاء على الإرهاب والتطرف ، ماعدا ذلك كأنما نصب الماء في الرمل .
8 - بوعيون الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:43
نعم الاعمال الارهابية والفكر الارهابي يستمد افكاره من الديانات . في المغرب تم اختراق حتى العديد من المساجد المغربية ونظرا لكثرتها وايضا لوجود مساجد عشوائية ومساجد في مساكن سكنية . جعلت من المستحيل مراقبة كل ما يقع و يحدث . فهناك اختراقات حتى بداخل الوزارة و المرشدين المعينين من طرف وزارة الاوقاف وايضا لدى اذاعة انشات في البداية لوضع حد للفكر المتشدد والمتزمت على ان تكون تنويرية وتدافع عن الحداثة وليس عن الافكار البالية والرقية الشرعية ومسابقات التجويد
9 - Pija الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 07:52
كلامك يا سعادة الوزير سطحي جدا و غير مقنع تماما.
منذ 2001 لن تتمكنوا في صياغة نص وحيد يبين و يقنع الإرهابيين على انهم على غلط، بل تكتفون بالقول ان الاسلام بريء.
لن تتمكن مجالسكم العلمية و فقهاؤكم و المرشدين من الرد بوضوح على الآيات القرانية العديدة و الأحاديث الصحيحة الكثيرة التي تعطي الحق للدواعش الإرهابيين في كل ما يقومون به من قتل و ذبح و عزو و سبي.
بل ان وزارتكم و عن طريق مجلسها العلمي ايدت و اقرت بجواز و وجوب قتل المرتد عن الاسلام. الا يسما هذا ارهابا؟
تقبل تحياتي،
و شكرًا
10 - مراد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:05
التطرّف هو ماتفعله هذه الوزارة في التدليس على الناس ونشر الشبهات والبدع والتمسك بها كأنه وحي مرسل والابتعاد عما جاء به الاسلام من وسطية رحمة للعالمين لا غلوا ولا جفاء .والمماطلة في الترخيص لبناء المساجد ومحاربة حلقات العلم بعد المغرب بفرض بدعة القراءة الجماعية للقرآن أو مايسمى بالحزب الراتب ترجيحا لقول الامام النووي الشافعي على قول الامام مالك الذي يتبع المغرب مذهبه
وإفراغ خطب الجمعة من محتواها الديني الإيماني العقدي والعلمي الى خطب انشائية سطحية لا ترابط بين الموضوع والدليل القرآني المقدم .ونتيجة لذلك يهجر الشباب المساجد الى فضاء الإنترنيت ففئة تترك الدين بالمرة وتعانق افكارا الحادية شاذة تكره دينها ومجتمعها ووطنها والفئة الاخرى تأخذ دينا موغلا في الغلو والتطرف من مواقع لا يعلم الا الله من يديرها وفئة اخرى غارقة في كل صنوف المنكرات من مخدرات وشذوذ وغير ذلك
وهذه الفئات كلها تشكل خطرا على بناء المجتمع على أساس ديني وأخلاقي سليم
11 - KLOMBAY الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 09:53
لقد تعطلت الوزارة للوفاء بالعهد قصد بناء المسجد الكبير بجهة درعة تافيلالت وبالضبط بالرشيدية ...فمنذ الزيارة الملكية 2009تمت الاستجابة من امير المؤمنين...ورغم علم المسؤولين ولاكن نحن ننتظر...ولكن الى متى معالي الوزير...والساكنة تصلي في الخارج كل جمعة...اللهم اهدنا فيمن هديت امين...
12 - مغترب الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 10:26
الدولة من تصنع الإرهاب بسياسة التفقير والتهميش
زد على ذلك الدول الغربية التي تريد تشويه صورة الإسلام .كما نعلم ان لكل دولة جماعة ارهابية تستعملها لاخافة الشعب كم وقع في العديد من الدول العربية من القدافي الى بشار الاسد و دول الخليج الجزائر وغيرها. لاننسى بلدنا ايضن أحداث ارهابية وقعة بأيدي الدولة .انا استغرب في كل مرة يخرج الإعلام الوطني بخبر القبض على خلية إرهابية ولا مرة اضهرو ادنا معلومات عن الأشخاص الذين تم القبض عنهم حتى وجوههم لا يضهرونها عكس ما نرى في الدول الأخرى صور المقبوض عنهم وكل ما يتعلق بهم يعرض في القنوات .هدا مايجعلنني أضع علامة استفهام ؟ بستثناء ما وقع في شمهروش رأينا من هم ربما لأن الضحية أجانب.
13 - التشعالق الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 12:12
البلاد تحتاج الى ثورة اخلاقية وتربوية ونشر الوعي و التعليم,هذا هو الدين الحقيقي,وليس بالشعارات الخاوية و ملئ الرؤوس بالقصص و الحكايا و المظاهر الكذابة من لحية و نقاب وتقوى فارغة و جهل كما تدعي شرذمة المتنطعين,او تشجيع الزوايا و الاضرحة و تقسيم الناس الى شريف و وضيع وتمجيد وتطبيل في الاشخاص كما تفعلون تحت اسم الوسطية و المالكية,
المغاربة في غالبيتهم العظمى,لاتهمونهم كلاكما,بل الطبقة الجاهلة المغلوبة على امرها هي من تنساق اليكما او من لها مصلحة في ذلك,لتستغل الدين في جني المال,
14 - محمد الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 13:40
وهل يصح التكلم عن الإرهاب لمن كانت وزارته مسجونة في سجون العلمانية الفرنسية ؟ أولا ارفعوا عنكم القيود ليستمع الناس إلى ما تقولونه ، لأن فاقد الشيء لا يعطيه
15 - الأوقاف لا علاقة الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 15:05
بعض الدول تبتز الغرب ببعبعة الاٍرهاب. فبالتالي هي التي تصنعه و تستخدم أناس جهلة لا علاقة لهم بالدِّين. و مع ذالك تلبسهم الخلفية الدينية لارضاء الغرب.
ملاحظة: تامل في التاريخ، ليس كل الاٍرهاب له علاقة بالدِّين.

اخر من يتكلم عن المشاكل هي وزارة الأوقاف التي أفرغت المساجد من دورها الحقيقي و ذهبت مثلا الى دعم المواسيم و الأضرحة التي تهدم الدين الحقيقي.

ملاحظة اخرى: وزير الأوقاف ليس له علاقة بالعلم الشرعي إنما هو أستاذ التاريخ.
16 - amin sidi الثلاثاء 12 فبراير 2019 - 19:42
سلام: بعد التحية والتشهود والسلام سالني الدي كان يصلي بجنبي هل فهمت الخطبة التي خطبها الامام التوفيق .قولة له لا ولم يقول ولو جملة مفدة وسالته وانت قالي انا مريض بالسكار الخطبة كانت اطويلة جاتني البولة اقرب نبطل صلاتي اوحنى انا مفهمة او مسمعة والو قول له الله اتقبل منا صلاتنا
المجموع: 16 | عرض: 1 - 16

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.