صحيفة سويسرية: جيرفوس بريء من جريمة إمليل

صحيفة سويسرية: جيرفوس بريء من جريمة إمليل
الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:10

ماذا لوْ كانَ المواطن السويسري الإسباني كيفن زولير جيرفوس، المعتقل حاليا بالمغرب للاشتباه بتورطه في مقتل السائحتين الإسكندنافيتين في دجنبر الماضي، بريئاً؟ هل فعلاً يحملُ أفكاراً متطرفة وكانَ ينوي تشكيلَ خلايا إرهابية تزرعُ الرّعب في المغرب؟ عيّنة من أسئلة أخرى طرحتْهَا السلطات السويسرية التي أعلنتْ فتح تحقيق خاصٍ حولَ قضيّة مواطنها الذي يواجهُ عقوبات تصلُ إلى المؤبد.

معَ بدء محاكمة المتطرّف السويسري (25 سنة) المتّهم في قضية “امليل”، الذي استمعَ إلى روايته الأسبوع الماضي قاضي التحقيق المكلف بالإرهاب، انبرتْ وسائل إعلام سويسرية إلى طرحِ التساؤل التالي: “ماذا لو كان كيفن، المواطن السويسري الإسباني الذي تصفهُ السلطات المغربية بالإرهابي، بريئاً من التهم التي تلاحقهُ؟”. بالنسبة لزوجته “ليس هناك شك في أن كيفن هو ضحية لخطأ قضائي، أو الأسوأ من ذلك ربّما يتعلق الأمر بمكيدة”، وفقَ حديثها إلى جريدة “Le temps”.

وقالت الجريدة ذاتها في تحقيق “خاص” تطلّب إعدادهُ التنقل من جنيف إلى مراكش: “في ليلة 16 دجنبر الماضي قُتلت لويزا فيستيرجر جيسبرسن، وهي طالبة دانماركية عمرها 24 عاماً، وصديقتها مارين أولاند، وهي نرويجية تبلغ من العمر 28 عاماً، في منطقة إمليل جنوب مراكش. وبسرعة كبيرة، تمَّ اعتقالُ أربعة أشخاص تعهّدوا بالولاء لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قبل أسبوع على جريمتهم”.

وبعدَ أقل من أسبوعين تمَّ إلقاء القبض على كيفين، وذلكَ في 29 دجنبر الماضي. وفي بداية يناير تمَّ القبض على سويسري ثانٍ له ارتباط بالجريمة الشنعاء التي انتشرتْ على مواقع التواصل الاجتماعي. وتقول فاطمة، زوجة كيفين: “زوجي لمْ يكنْ في المغرب وقتَ الحادثْ، لقد كان في سويسرا”، موردة أنها مازالتْ تحتفظُ بالحجوزات التي تشهدُ على تواريخ رحلتهم إلى سويسرا.

وحكت زوجة الموقوف لجريدة “لوتون” قائلة: “غادرنا لمدة أسبوع إلى جنيف، قبيل عطلة أعياد الميلاد، والتقينا بوالدة زوجي (حماتي) في البيت الذي نقطنُ فيه، فإذا كان متورطاً في قضية جنائية، فليس لديه سبب للعودة إلى المغرب ليخاطر بالقبض عليه”، وفقَ تعبيرها.

وأضافت أنها تتألم لما تطالعُ عناوين الصحف المحلية في جنيف التي تصفُ زوجها بالمجرم، مؤكدة أن “كل من يعرفه يعرف أنه لا يمكن أن يكون هو. أنا أعيش كابوساً، آمل أن تدرك السلطات سريعاً أنها كانت على خطأ”، مبرزة أنَّ زوجها “كان من عشاق لعبة Paintball وكانَ يقصدُ نادٍ يبعدُ بحوالي 14 كلم عن مركز مدينة مراكش على الطريق المؤدية إلى فاس”.

وقال أحد الموظفين في النّادي للجريدة سالفة الذكر إن “المواطن السويسري كانَ زبونًا عادياً مثل أي زبونٍ آخر”، مشيراً إلى أن “الأمر لا يتعلق بأسلحة حقيقية، بل هي لعبة كرات الطلاء، وهذه لعبة ليس لها علاقة بطلقات بندقية أو بندقية كلاشنكوف، إنها كرات طلاء تقدف في الجو”.

وشرحت فاطمة، التي شاركتْ في مباريات كرة الطلاء، أن “كيفن يعاني من مشاكل في التركيز، فهو يشعر بالملل بسرعة كبيرة. هذه اللعبة مسلية له، وقد ذهب إلى نادي كرة الطلاء مع عمه، وأخته، ورماد، وهو صديق كاميروني يعيش هنا، وأيضاً مرة مع عبد الصمد”. والمقصدود عبد الصمد أجود، الرجل الذي اتهم بأنه أمير الخلية الإرهابية التي قتلتْ السائحتين.

وحاولت الجريدة السويسرية البحثَ في العلاقة التي تجمعُ كيفن بعبد الصمد أجود مبيّنة أنه “عندما انتقل (كيفن) إلى مراكش سنة 2015، شعر بالوحدة في المغرب، فبعدَ مراهقة صعبة ومغامرات صغيرة، سعى كيفن لبداية حياة جديدة وأراد أن يعيش في بلد حيث يمكنه تعميق إيمانه. وخلالَ سنة 2016، التقى بإمام في ضواحي مراكش عرض عليه مشاركة وجبات الطعام والصلاة والمناقشات حول الإسلام”.

وقد كان كيفن مواظباً على أداء الصلاة في وقتها، وكان يقصد المسجد الصّغير لأداء صلاة الجمعة بسبب تواجدِ الإمام المذكور، وهو المسجد ذاته الذي كان يرتادهُ أيضاً عبد الصمد وعدد من المتهمين الآخرين.

وكشفت الجريدة السويسرية أنه “كلما كانَ كيفن يقصدُ نادي كرات الطّلاء، كان عبد الصمد يرافقه”، وقالت زوجته: “لقد انقطعتْ هذه العلاقة (بين كيفن وعبد الصمد) في سنة 2017 بعدما تبيّن لكيفن فيما بعد أنّ هؤلاء رفقاء السوء”.

ونقلت الجريدة تصريحات رمضان، صديق كيفن القادم من إفريقيا جنوب الصحراء الطامح إلى مغادرة المغرب والوصول إلى أوروبا، قال فيها: “لقد كان كيفن يؤدي صلاته بانتظام مع عبد الصمد (…) لقد دعمني عندما كنت ضحية للعنصرية. دائما هادئ، وكان يشجع نادي الرجاء البيضاوي الذي كان يعشقه كثيراً”.

وفيما يخصُّ تهمة تجنيد جهاديين من جنوب الصحراء وإجراء اتصالات مع جماعة “بوكو حرام”، قال رمضان: “أنا الرجل الأسود الوحيد في لائحة أصدقاء كيفن، لكنني لست حتى مسلما. سيكون من السّخافة أن تصفني الشرطة بأنني جهادي. إلى جانب ذلك، لم يستدعوني أو يستجوبوني”.

وقال المحامي سعد السهلي الذي ينوب عن كيفن: “نعم، كان يعرف عبد الصمد. نعم، لقد شاهد مقاطع الفيديو التي عرضها عليه، وربما شاركَ بعضًا منها، لكنه لم يكن جزءًا من الخلية الإرهابية ولم يتورط في أنشطتها الإجرامية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • عابر
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:33

    لم يتحدث احد عن لماذا جاء إلى مراكش و عمره حوالي 22 سنة انذاك!

  • قاطع الشانطي
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 06:55

    الغرب ﻻيتخلو على مواطنيهم مهما فعلوا …وهما من يطبق الحديث الشريف . أنصر أخاك ظالما أو مظلوما..أما العرب فيتخلو على مواطنيهم مع الفيراج اﻷول…….

  • Amsterdam
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 07:50

    عدم الابلاغ عن الجريمة هو جريمة في حد ذاتها ويعاقب عليها القانون. التداريب العسكرية في مدينة مراكش تحت دريعة مزاولة هواية paintball هي خطة ذكية لتفادي الشبهات. فيق أ حمادي

  • ابو إسحاق
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:14

    تلفيق التهمة للسويسري هو لتدويل الجريمة وإعطائها بعد إرهابي بشكل محكم وارباطها بتنظيم داعش وهو تكتيك قديم تقدم عليه الأجهزة الأمنية في كل الدول، أعتقد أن القتلة أُجبروا تحت التعذيب بجر السويسري إلى غياهب السجون وتلفيق التهم له بالتحريض والتدريب،،،، سيصعب إدانته في انعدام الأدلة

  • sahara marocainne
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:16

    je pense que le service rensinement d'un pays voisin derriere cette affaire entre geneve et marrakech et les journeaux en suisse voire ambassade suisse et meme paye l'avocat marocain et–kiven–dans cette affaire j'espere que la police vont loin dans leurs recherche surtout ne pas lacher ce jeune wa allh arlam

  • مومو
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 09:49

    شكون يشهد عليك يالديب ؟ تفول حجوزات ااسفر و مادا عن جواز سفره الدي به خاتم تاريخ اادخول الى المغرب ؟ هل ثم تزويره من طرف الساطات المغربية وكيف ام ينتبه الى داك دفاعه هده هيا انصر اخاك ضالما او مضلوما

  • vive le maroc
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 10:42

    voila ceux qui connaissent le cœur de l'affaire defend -kiven– le gentille bien manipuler et lavage de son serveau

  • بائع القصص
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:19

    هل تعلمون ماذا تنصح الدول الأخرى لمواطنيها الذين يودون زيارة المغرب ؟
    ابتعدوا عن أماكن الاحتجاجات ولا تنتقدوا ايا كان، وإن سألوكم، ما رأيكم عن المغرب، فاجيبوهم انه احسن بلد في العالم وسآتي كل مرة لزيارته ههههههه
    لكي يشعر السؤولون المنافقون أنهم في بلدنا السعيد ان بفضلهم كل شيء على ما يرام

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 13:19

    ادا تدخلت دولة فمعناها أن مخابراتها لها علاقة بما وقع
    كل ما في الأمر هدا الأجنبي كان يظن بأن المغرب لن يشك في أوروبي بينما الإرهاب لا وطن له ففي النرويج نفسها قتل مواطنها اكثر من مئة نرويجي و كان يطلق الرصاص برشاشه و هو يصور فحتى قضية امليل حدث إجرامي أو إرهابي استغلوا وجود سائحتين وحدهما لأنهم جبناء
    هدا السويسري ما بان ليه غير المغرب ليستقر فيه و هو شاب و ليس متقاعد اكيد جهات كانت تموله

  • ولد حميدو
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 14:44

    صحيفة لا تمثل آراء الحكومة
    حتى الصحيفة كتبت ما قالته زوجته و عائلته و لم تبرئه بل استفسرت بماذا لو كان بريئا و لكن هل المغرب غبي حتى يسجنه كل هده المدة بدون أدلة دامغة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش