سلطات سبتة ومليلية تطلب ترحيل قاصرين مغاربة

سلطات سبتة ومليلية تطلب ترحيل قاصرين مغاربة
الخميس 14 فبراير 2019 - 10:22

طالبت سلطات مدينتي سبتة ومليلية الحكومة المركزية بالعاصمة مدريد بضرورة الإسراع بترحيل الأطفال القاصرين المغاربة غير المصحوبين، المعروفين اختصارا بتسمية “MENA”، نحو بلدهم الأصلي أو نقلهم إلى مراكز إيوائية بشبه الجزيرة الأيبيرية بهدف “تخفيف الضغط الذي تعانيه مختلف مؤسسات الرعاية الموجودة بالمدينتين”.

وقالت أديلا نييتو، وزيرة الصحة والخدمات الاجتماعية بمندوبية الحكومة المحلية لمدينة سبتة، إن السلطة التنفيذية بالعاصمة مدريد مطالبة بتزويد الثغر بالمزيد من الموارد الاقتصادية بغية إيواء هذه الفئة وتقديم العناية لها، موضحة أن المركز الإيوائي “لا إسبيرانثا” لم يعد قادرا على استيعاب المزيد من الأطفال المغاربة، وهو ما يستلزم ترحيلهم إلى المغرب أو توزيعهم بالتساوي على مختلف المحافظات الإسبانية.

وأضافت أديلا، في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء “أوروبا بريس”، أن “مركز سبتة مليء عن آخره ولم يعد يتحمل المزيد من الأطفال، لا سيما أن المرافق المتوفرة أصبحت تؤوي ضعف قدرتها الاستيعابية”، مشيرة إلى أن عملية إيواء أزيد من 400 طفل مغربي تكلف سلطات الثغر من الناحية الاقتصادية؛ وهو الموقف نفسه الذي عبر عنه دانييل بينتورا، مستشار الرعاية الاجتماعية بمليلية السليبة.

وأوضح بينتورا أنه من الضروري أن تحافظ كتابة الدولة على الدعم الذي تخصصه للحكومة المحلية بمدينة مليلية، كمساهمة في التكاليف التي تستلزمها عملية رعاية القاصرين المغاربة. وكشف أن قيمة الدعم الذي تلقته سلطات مليلية منذ عام 2006 بلغ 2.3 مليون يورو، وهي “ميزانية بالكاد تصل إلى ثلث الأموال التي تخصصها المدينة للاهتمام بهذه الفئة”، حسب تعبيره.

وأكد المسؤول الحكومي أن الضغط الذي تمارسه سلطات المدينة هدفه التوصل إلى اتفاق مع المغرب من أجل تسلم أطفاله أو نقلهم إلى تراب شبه الجزيرة الأيبيرية، موضحا أن “سياسة الهجرة الأوروبية يجب أن تشمل الثغر، الذي يعاني بسبب الأطفال المغاربة القاصرين غير المصحوبين، خاصة في ظل رفض بعضهم دخول المراكز الإيوائية المخصصة لهم”.

وكان خوان بيباس، حاكم ثغر سبتة، قد صرح بأن متطلبات العناية والإنفاق على الأطفال المغاربة تكلف خزينة الدولة 6.7 ملايين يورو سنويا، لا سيما في ظل تضاعف أعدادهم بنسبة 80 في المائة، مبرزا أن المراكز المخصصة للعناية بهم لم تعد قادرة على استيعاب أعدادهم الكبيرة، الأمر الذي دفع سلطات المدينة إلى نصب خيام إضافية بغرض إيوائهم.

‫تعليقات الزوار

8
  • لحسن المغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:14

    الشعب المغربي العضيم يقول للمحتل الإسباني سبته ومليلية أراضي مغربية ومن سيتم جلاءهم إلى بلدهم هو أنتم أيها الخبتاء المحتلون

  • ali
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:37

    بلادهم هاذيك كمليلية كالرباط يجب العناية بالطفل
    المرجو تسليم مليلية و سبتة مثل المسرح

  • مغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 12:21

    السوال هو اذا رجعت سبتة و مليلية الى المغرب كيف ستكون بعد شهور الى عام على الاكثر المشكلة هو اذا اعطت اسبانيا تقرير مصير سبتة و مليلية فقط الى مغاربة القاطنين في المدينتين سيختارون البقاء تحت اسبانيا عوض عودة الثغرين الى المغرب و سنصير اضحوكة العالم

  • ماسين
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:07

    المقال هنا يتحدث عن اطفال مغاربه البعض منهم سنهم لا يتجاوز العشر سنين متشردين تم التخلي عنهم من قبل اوليائهم المتهورين والغير المسؤولين ومن قبل دولتهم.وليس عن مدينتي مليليه وسبته بالتحديد
    خلط الاوراق لابعاد الانظار على المشكل الحقيقي لا يجدي نفعا.
    انجاب الاطفال كالارانب والقذف بهم الى الجيران لكي يطعموهم امر مخجل غير اخلاقي ومشوه للبلاد وللعباد.

  • rachid
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:21

    nous craignons que les autorités éspagnoles refoulent aussi les mineurs africains sbsaharien, le maroc doit refuser leur refoulement dans notre pays nous sommes pas une poubelles pour les europeens on leur gardent les frontières contre l'invasion des immigrés illégaux et d'autre par onvas supporter cet afflux d'immgrés de mineurs africains sur notre térritoire, soyons très prudents quand on va négocier des accords cadres avec les europeens et et surtout les espagnoles , ils sont très inteligents.

  • ماسين
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:46

    ليسو قاصرين افارقه وانما هؤلاء ال قاصرين جلهم مغاربه يا سيدي. في مليليه لوحدها عددهم يفوق الألف. وعلى مستوى اسبانيا خمسه الاف .وفي اروبا إجماعا يتجاوز عددهم.12 الف.
    هل هناك شوهه اكثر من هذه؟
    واذا أضفنا هذا الى الحراكه المغاربه الراشدين اصحاب قوارب الموت . "والبغلات" في معابر الذل والمهانة سبته مليليه. ونساء قاطفات الفراوله في الحقول الاسبانيه وقاطفات اشياء اخرى لكن في الملاهي الليليه المنتشره في جميع ربوع اسبانيا كامله فاالشوهه لا نجد لها مثيل .

  • Observateur
    الخميس 14 فبراير 2019 - 19:28

    سلطات سبتة ومليلية تطلب ترحيل قاصرين مغاربة .. الحكومة السويدية سبق و أن طلبت من المغرب استقبال أبنائها القاصرين المتسكعين في شوارع ستوكهولم .. العديد من الدول الغربية تشجع المغاربة و الجزائريين مغادرة أراضيها و تمنحهم مقابل مادي لقبول العرض !! ما هو سبب !؟

  • مروان
    الخميس 14 فبراير 2019 - 21:35

    هم موجودين ببلدهم الأصلي سبتة و مليلية مدن مغربية

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات