أمزازي يلتقي بالنقابات للحسم في الملفات المطلبية

أمزازي يلتقي بالنقابات للحسم في الملفات المطلبية
الخميس 14 فبراير 2019 - 09:15

وجه سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، دعوة رسمية إلى النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من أجل حضور اجتماع ثنائي سيخصص للحسم في مختلف الملفات العالقة.

ويأتي هذا اللقاء الرسمي، الذي سيعقد الاثنين المقبل، بعد تأخر دام أزيد من شهر، حيث كان مقررا عقد الاجتماع في 28 دجنبر الماضي، لكن تعذر حضور كاتبين عامين لمركزيتين تعليميتين دفع الوزارة الوصية إلى إبلاغ النقابات الأخرى بخبر تأجيل اللقاء إلى موعد لاحق.

وتراهن النقابات التعليمية على اللقاء الجديد من أجل النظر في مجموعة من الملفات المطلبية الثنائية التي عمرت طويلا، حيث يعيش القطاع غليانا محموما، مما دفع بعض المركزيات القطاعية إلى خوض العديد من الاحتجاجات التصعيدية.

وتطالب النقابات التعليمية بإيجاد حلول مستعجلة لملفات عدة، من بينها: مشروع النظام الأساسي وأساتذة السلم 9، فضلا عن المكلفين في غير سلكهم والترقية بالشهادة، إلى جانب ملف المساعدين الإداريين والتقنيين، وكذا الأساتذة المتدربين والمتعاقدين، علاوة على أطر الإدارة التربوية والأساتذة حاملي شهادة الدكتوراه العاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذلك الموظفين الذين فرض عليهم التعاقد، والمرسّبين في امتحان التخرج من المراكز الجهوية لمراكز التربية والتكوين.

‫تعليقات الزوار

29
  • هشام كولميمة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:40

    أعتقد أنه لن تكون هناك نتائج مرضية للشغيلة التعليمية…و حتى لو نتج عن الحوار بعض"المكتسبات" فأدعو إلى عدم التراجع عن محطة 20 فبراير لأنها محطة نضالية شعبية.

  • متذمر
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:59

    ملف مطلبي يقفز على النقط العالقة في اتفاق 26 أبريل 2011 ، يعني التواطؤ بين الحكومة والنقابات على (بيع الماتش)

  • mourad
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:03

    هذا الاجتماع جاء لتجاوز 20 فبرايرفقط . و لن يسفر على اي جديد غذا لناظره قريب

  • مدير إقليمي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:08

    من المؤسف نجد ملف دكاترة قطاع التربية الوطنية في 2019، الجامعات النغربية تعرف خصاص كبير جدا ومراكز تكوين الأساتذة بدورها تعرف خصاص كبير، فحين تجد هذه الكفاءات تضيع في أقسام الإعدادي والتانوي هذه مفارقة غريبة، على الوزير حل هذه المعضلة الاي أصبحت تأرق المغاربة وتسقط هيبة التعليم المغربي.

  • يونس
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:28

    القرار ليس لا في يد امزازي و لا يد وزير المالية و لا في يد العثماني، القرار في يد المخزن و هذا الأخير يقدم تنازلات فقط عندما يبحث عن الولاء و الخضوع أو عندما يحس بأنه في خطر.

  • زنزانة 9
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:29

    يجب إنصاف أساتذة السلم 9 فلا يعقل أستاذ إشتغل لأكثر من 6 سنوات ومازال قابع في السلم 9 و بأجرة 4000 درهم في الحين يعينون أساتذة جدد في السلم 10 فهاذ ظلم في حق أساتذة الزنزانة 9
    فلم يعد لسلم 9 وجود في وزارة الصحة و العدل و المالية و ……
    #أنصفو أساتذة الزنزانة 9

  • عبد الحق
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:03

    الترقية بالشهادات مطلب غير شرعي ولا مشروع لأن الشهادات تمنح بواسطة العلاقات والقرابة والمال وأشياء أخرى …وهذه حقيقة يعرفها الجميع حتى أنه لم يعد أي فرق بين حامل الباكالوريا وحامل الدكتوراه .
    أهم مطلب ينبغي تحقيقه والذي بات يفرض نفسه بإلحاح هو إنصاف الأساتذة المحرومين من خارج السلم
    أما عن النقابات فلم يعد لها مصداقية بل لم يعد ينخرط فيها أحد وهي لا تمثل إلا نفسها وقد فارقت الحياة يوم وشيعت جنازتها يوم انساقت وراء الظالم بنكيران ووافقت على تخريب منظومة التقاعد بعد أن أفرج لها عن منحة سمينة .

  • oujda
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:09

    هل هي خطوة استباقية للاضرابات المقررة في الاسبوع المقبل ؟

  • محمد بنحدة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:20

    للسيد الوزير نقول أن أدبيات الحوارات الاجتماعية في مختلف البلدان الراقية تتميز بالاصغاء والاهتمام والاحترام والحرص إلى إيجاد الحلول المرضية للطرفين عكس ما نراه في حواراتنا السابقة وربما اللاحقة مع بن كيران والعثماني ويتيم واقفال باب الحوار أو حضوره ليسجل لهم انهم يديرون الحوار الاجتماعي وفقط ….. ما نريده هو حوار حقيقي يفضي إلى نتائج حقيقية تحسن أوضاع الشغيلة التعليمية التى تدهورت والتي تتخبط في عدة مشاكل تحتاج إلى إصغاء لا إلى جلوس شكلي فارغ لان كم على رجال التعليم أن ينتظروا؟؟ ألم تمر لحد الان ولايتين تشريعيتين ؟ إلى متى.؟

  • شاكي باكي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 11:55

    أذكى شعب في العالم يصدق أي أكذوبة كأغبى طفل في العام .سيتولى الإعلام نشر الخبر وستهرول النقابات وسينفض المهرجان سيربح الكل،حكومة ، ونقابات ،وإعلام…إلا المعنيون المتضررون ستزيد نسبة السكر في دمائهم…وتستمر الدراما….يا عمال المغرب إتحدو..وكم في السترات الصفر العبرة…لا نريد زياة في الأجرفقط..لا نريد حقن التهدأة فقط..نريد الكراة..نريد الإعتبار…نريد إصلاح الوضع لأبنائنا فنحن إلى الهاوية سائرن..نريد محاكمة من سرق عرقنا لينعم بتقاعدين….نريد أن تركب هذه الأحزاب الت تتكالب علينا قوارب الموة لتذوق السم الذي أطعمت إخواننا و أبناءنا…

  • نعيمة اكرت
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:00

    ملف ضحايا النظامين لم يذكر من بين الملفات التي سيتطرق الى حلها ..ماذا يعني ؟الا يستحق ان يدرج من بين الملفات العالقة؟بعد تماطل وتسويف دام ازيد من 7سنوات .
    شيوخ التربية لم يبق لهم متسع من الصبر .يتساقطون الواحد تلو الاخر كأوراق الخريف…رحمة بالكهول الذين اوصلوكم لمراكز القرار.

  • ملاحظ
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:07

    كنز لاتستفيذ منه الدولة للأسف وخصوصا في مجال التعليم فالدولة لا تتأنى في استيراد الكفاءات ولكنها تتماطل في تشغيل كفاءات الوطن فهل تشك في قدراتها؟ فلتجربها ولكن مجرد الشك هو تحقير للنظام التعليمي الذي أنتج هذه الكفاءات
    وكفى

  • نقاش تربوي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:00

    على الوزير أمزازي ان يحل ملف دكاترة القطاع المدرسي الذين يشاركهم هذه الشهاداة، والتي يجب ان حاملها في الجامعة وليس المدرسة، هذه إهانة للمغاربة والإنسانية

  • علال الادريسي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:04

    ملف الضحايا وصمة عار على جبين وزارة التعليم جيل ضحى بشبابه وحياته دون انصاف ناهيك عن خطة التقاعد التي رفعت من سن التقاعد وتطبيق معدل اخر ثمان سنوات اين هي العدالة الاجتماعية

  • النورس
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:20

    في نطر ي وفي اعتقادي الشخصي ان السيد الوزير لان يفدم حلوا واجوبة كافية ومقنعة للفرقاء الاجتماعيين لانة مغلوب علي امرة ومقيد باجنطة الحمومة ربالتلي التقابات تصيع الوفت علي الشغيلة ومن هدا المنطلق يجب علي النفابات للانخراط في اضراب يوم 20 فبراير لان اللقاء محكوم علية بالقشل مسبقا

  • Marocain x
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:28

    لا بد من وضع جدولة لتنفيذ أحكام القضاء بخصوص التعويض عن التكوين . بالله عليكم كيف يتم إيجاد الحلول باستعجال لمتخرات الشراكة والتي لا تتعدى بعض سنوات ويتم تجاهل المأجورين منذ حكم 2006 ؟
    أليس للمأجور شأن وقيمة في استعادة أمواله البسيطة مقارنة مع الراسماليين ؟
    طبعاً الرأسمال له نفوذ وقدرة على اسماع صوته وفرض إرادته …أما الموظف فلا حول ولا قوة له في ظل تشرذم النقابات وسيادة الوصولية والإنتهازية .
    لله الشكوى ….

  • بشير
    الخميس 14 فبراير 2019 - 14:48

    تارة رئيس الحكومة يتولى الحوار مع النقابات وتارة اخرى وزير الداخلية ثم وزير الصحة فوزير التربية الوطنية. إلا ان هذه الحوارات لا حد لها ولا نهاية .الاسعار تلتهب يوما بعد اخر والموظفون تشتد عليهم الداءقة يوما بعد اخر .ان الصغار منهم من عداد الفقراء والبقية ستأتي الآخرين في اقرب وقت.

  • ضحية النظامين الاساسيين 85/05
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:11

    لا يكفي تساقط ضحايا النظامين الأساسين ..85/03 كل يوم بعد سنوات من النضال …تجلت ب اكثر من 70 وقفة ومسيرة نحو البرلمان …الكل اعترف بمضلوميتنا دون تسوية رغم

  • المظلوم
    الخميس 14 فبراير 2019 - 15:41

    أصحاب الشهادات يتخلون عن واجباتهم في الفصول و يتيهون في المحطات و الجامعات للبحث عن شهادة ترقي لخارح السلم.لو لم يكن التمايز بين الأسلاك و سويت الأمتيازات و قلصت الفوارق لتقدم تعليمنا و لازم المدرسون أقسامهم و ضحوا.إذن يجب أن يستفيد الجميع من خارج السلم و ليس من تلك الدرجة الجديدة المشؤومة إذا أرادوا إصلاحا حقيقيا و إعطاء للمدرس المكانة العالية في التحفيز و ليس للمفتش و المدير و المتصرفين.

  • متتبع 01
    الخميس 14 فبراير 2019 - 17:41

    لا أظن أن أصحاب التعليقات التي تدعي أن الشهادات تباع و تشترى، لا أظن أن سبق له الولوج إلى الجامعة المغربية.
    لن تحصل على الشهادة حتى يلج الجمل في سم الخياط

  • الترقية بالشهادة
    الخميس 14 فبراير 2019 - 20:40

    اخي الحبيب هذا الحكم على اطلاقه اجحاف في حق حاملي الشهادات، ليكن في علمك اخي الحبيب انا حاصل على ماستر من فرنسا في علوم التربية، بعدما وضعت استيداع لمدة سنتين، اكتفي بما ذكرته و أدع التعليق لمن يقول ليس لهم الحق في الترقية بالشهادة.

  • أستاذ
    الخميس 14 فبراير 2019 - 20:49

    جميع المطالب مشروعة و يجب على الوزارة الاستجابة. لا لظلم الاستاذ كيف هي في نظركم نفسيتك استاذ محروم من ابشط حقوقه. وهو الاضعف في حلقة الاجور في الوظيفة العمومية. أصبحنا نحس بالفقر. واقول يحسن عواااااان المسكين لي كيشد قل من 5000 درهم لي هي براصها ماديرا والو في طل غلاء المعيشة. الترقية بالشهادة حق و مكتسب ما تحطموناش اولاد الناس

  • معجبنيش لحال
    الخميس 14 فبراير 2019 - 21:00

    عيتونا بهذ لقاءات شحال من عام هذا في لأخير ماكاين والو عير لهضرة
    كيبان لي بحال باغين توقف الإضرابات لي تعلنات ديال زنزانة 9 و التعاقد و حملة الشواهد و ….. شحال ديال تنسيقيات ظهرت بسبب سياستكم التخريبية للمدرسة العمومية
    # يا لوزير إلى مقدرت دير والو زيد فحالك
    # 20 فبراير

  • Abdellah
    الخميس 14 فبراير 2019 - 21:36

    الترقية بالشهادات حق مشروع…انه حافز للاستاذ و اعتراف بمجهوداته التي ستكون لها ايجابيات في الفصل…ارحموا و انصفوا هذه الفءة …القطاعات الاخرى تترقى بالشهادة الا التعليم. و هناك من بني جلدتنا من لا يعترف بهذا الحق.

  • معلم أصابه الصدأ
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:28

    نسأل الله أن يبارك لنا في عمرنا حتى نتمكن من متابعة الحوارات الإجتماعية القادمة والتي في إعتقادي ماهي إلا مسرحيات وجوه أبطالها معروفة وكذلك مخرجوها.لقد قضيت 36 سنة في التدريس حيث أصبح يطلق علي إسم ضحية من ضحايا النظامين والذي ينتظر الإفراج عن ترقيته رفقة باقي الضحايا حيث كل مرة كنا نستبشر خيرا لكن عندما تتدخل النقابات تشمئز نفسي و أعلم حينئذ أن هذا الملف ستركبه النقابات لتحقيق مطالب أخرى بإعتبار أن ملف ضحايا النظامين الأساسيين 1985 – 2003 أقر بمظلومية هذه الفئة جميع الوزراء الذين تعاقبوا على وزارة التربية الوطنية إلا أن النقابات إستغلت هذا الملف لمصالحها الشخصية على حساب هذه الفئة الأكثر تضررا. أنا اليوم أصبحت أكثر من أي وقت مضى لا أثق في النقابات ولا أريد أن أسمع حتى كلمة نقابة. وأملي و يقيني في الله عز و جل فهو لايضيع أجر من أحسن عملا .

  • Ahmed
    السبت 16 فبراير 2019 - 02:43

    مشروع النظام الاساسي فارغ من اتفاق 26 ابريل 2011. لماذا هذا التحايل . لا يجب على النقابات الجلوس مع وزير التربية الوطنية الى غاية تحيين مشروع مرسوم الدرجة الجديدة التى ثم التحايل وغض الطرف في ادراجها في هذا النظام الجديد ص2019

  • ضحية
    السبت 16 فبراير 2019 - 12:37

    الحوار الحوار الحوار …. مرة وزير الداخلية . مرة رئيس الحكومة . مرة وزير …. واخرى وزير… لا حول ولا قوة الا بالله . اين ايام اليوسفي . و ادريس البصري . وغيرهم من الرجال الصنايد

  • سجين 9
    الأحد 17 فبراير 2019 - 12:06

    الوزارة و المخزن غير جادين بايجاد حلول للملفات العالقة خصوصا الزنزانة 9. فقط لقاءات لشرب اتاي و كعب غزال والتقاط الصور لا ننتظر منهم شيئا الشارع هو الحل .
    الوزارة بسياساتها تخلف دائما ضحايا جدد وسنزلزل رباطها حتى بتم انصافنا.

  • ادريس
    الأحد 17 فبراير 2019 - 19:06

    احسن اعوان هاذ الناس لكيشدوا 3000درهم كاري بها مقري اولادو. اش اكول مسكين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة