حناجر نشطاء تصدح بالبيضاء لإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"

حناجر نشطاء تصدح بالبيضاء لإطلاق سراح معتقلي "حراك الريف"
الخميس 14 فبراير 2019 - 00:00

أمام الأوضاع الصحية المتدهورة لمعتقلي “حراك الريف”، لا سيما الوضع الصحي المقلق لناصر الزفزافي، زعيم “الحراك الشعبي” بمنطقة الريف، نظمت عشرات الفعاليات الحقوقية والجمعوية والسياسية وقفة احتجاجية، الأربعاء بمدينة الدار البيضاء، من أجل “مساندة قائد الحراك ومعه باقي المعتقلين الذين يمرّون بأوضاع قاسية في السجن”.

وصدحت أصوات المحتجين بالعديد من الشعارات المنددة بـ “استمرار الدولة في التضييق على معتقلي الحِرَاكات الاجتماعية بالمغرب، وكذلك الظلم والقمع اللذين يسمان المرحلة الحالية”، من قبيل: “عاش الشعب عاش الشعب.. الريافة ماشي أوباش”، “لا ثم لا للاعتقال السياسي”، “المغرب حبْس كبير”، “وَاكْ واكْ على شوهة المحاضر المشبوهة.. الجماهير كيْرفضوها”، “هي كلمة واحدة الدولة الفاسدة”.

محمد الوافي، عضو مبادرة الحراك الشعبي بالدار البيضاء، قال إن “الوقفة الاحتجاجية تأتي في إطار التضامن مع معتقلي حراك الريف المُرحّلين من الحسيمة صوب الدار البيضاء، والذين يعيشون معاناة كبيرة داخل السجن، في ظل تلكؤ إدارة السجن في القيام بواجبها، لا سيما فيما يتعلق بالتطبيب”.

وأضاف الوافي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “الوقفة التصعيدية جاءت للتعبير عن موقف التضامن مع المعتقلين، وتخليد ذكرى 20 فبراير في آن واحد، ومن ثمة التأمت العديد من الفعاليات التي تتشكل من لجنة دعم حراك الريف والحراك الشعبي ونشطاء 20 فبراير، مما يشكل انطلاقة جديدة سوف تستمر في المستقبل إلى حين إطلاق سراح المعتقلين”.

من جهته، أكد محمد النويني، عضو المجلس القطري للدائرة السياسية لجماعة العدل والإحسان، أن “مجموعة من الفعاليات الحقوقية والجمعوية والمدنية خرجت من أجل الاحتجاج ضد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، التي عرفها المغرب بشكل متطور جدا خلال الآونة الأخيرة، ولعل أبرز صورها ووجوهها ما تعرض له أبناء جرادة من محاكمات قاسية، بعدما خرج عشرات الشباب من أجل الخبز الحافي فقط، ثم أبناء الريف في وجدة والحسيمة والدار البيضاء”.

وأشار النويني، في تصريح لهسبريس، إلى “غياب ضمانات المحاكمة العادلة، مثلما سجلت هيئة الدفاع والمنظمات الحقوقية الوطنية والدولية، حكومية كانت أم غير حكومية، على اعتبار أن القمع والظلم والجور هو عنوان المرحلة الحالية، لأن الشباب يُقتَّل أو يُحرق أو يُعتقل أو يَغرق في البحر، بحثاَ عن لقمة العيش والكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية”، داعيا إلى “تكتل كل الجهود من أجل تشكيل جبهات ممانعة وضاغطة ضد الجور الذي يخالف الدستور والقيم التي صادق عليها المغرب في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي”.

‫تعليقات الزوار

31
  • استاذ
    الخميس 14 فبراير 2019 - 00:22

    هدوا الخروج الى الشارع اصبح مهنة عندهم. اخشى عليهم ان لم يبقى شيئ يستدعي الخروج للشارع في المغرب يوما سيصابون بالحمق او يخرجون ضد عائلاتهم

  • saidr
    الخميس 14 فبراير 2019 - 01:15

    فإذا كان بإمكان إدارة من الإدارات أو أي شركة من الشركات العادية أن تفتعل الأسباب التافهة للتخلّص من أحد أو بعض عمّالها فما بالكم بالسلطات،فمستحيل تقاوموا السلطات بشد الذراع أو الحبل،ثم فين كنتم لتؤطّروا أصحاب الإحتجاجات الأميين حتى يبقوا في إطار السلمية فلايقعوا فيما وقعوا فيه من مخالفات بأساليبهم العنترية والببغائية،اليوم عاد بنتو ياالقاريين.

  • كازاوي محايييييبد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 02:22

    هادو ناس ديال ٢٠ فبراير بغاوا يحييوا الذكرى ….ههههه . نساوا ان ٢٠ كانت مرحلة من المراحل ركب عليها البعض لقضاء ماربه… اليوم تغيرت الأمور.. الدفاع عن المواطن ليس بالصياح ورفع لافتات .. هناك الصحافة بنشر مقالات تدافع عن المواطن وغلاء المعيشة وحقوق الإنسان وقضايا المرأة و و و بأسلوب حضاري.. وما دخل الريف والمعتقلين المسجونين على جنح وجنايات ارتكبوها في حق المغاربة والمغرب.. لعلكم نسيتم بما وصف سجناء الريف بناتنا وأخواتنا وأمهاتنا… وكيف تعتونا بالعياشة وغير ذلك من الأوصاف… هذه قضية معروضة أمام المحكمة . كان عليكم ان تعينوا محامون لمؤازرة سجناء الريف … الركوب على القضايا و ٢٠ فبراير لا يفيدكم في شيء .. كازاوا عارفين كل واحد علاش كيقلب…. عايقيييييين ….

  • ايت الراصد:المهاجر
    الخميس 14 فبراير 2019 - 02:47

    ان الاعتقال والتعسف اللذين يتعرضان اليه معتقلو حراكات المغرب من زاكورة ودوارالشيخ …الى جرادة والريف العظيم ..يعكس شيئا أساسيا هو ان استمرارية النظام الحاكم بالمملكة انما هو نتيجة متوارثة من اجل التحكم في البلاد والعباد المستضعفين بواسطة قانون القوة والاستبداد باختصار هناك تساؤل اساسي :هل سيكون هذا النظام المخزني الحديث أقوى من النظام الفرعوني القديم ..؟؟!.اذن كفى تعسفا.. وأطلقوا سراح الأبرياء …

  • alpha
    الخميس 14 فبراير 2019 - 02:57

    le sort réservé aux personnes "travaillant" en "administration" et les rapporteurs d'informations entre nous on sait que tout ce "joli" monde n'a aucune valeur ajoutée et juste ils prétendent qu'ils travaillent me rappelle celui du film "voyage dans le temps" où lorsqu'il leur posent la question sur ce qu'ils consomment ils le répondent"ça pousse"

  • ولد حميدو
    الخميس 14 فبراير 2019 - 03:23

    سبق أن تم الغاء حلقة للاتجاه المعاكس كان موضوعها الريع لأن قبل البرنامج يتناقش الشخصان المتواجهان في الكواليس و المغربي الدي كان سيكون مع ارجع لمعد البرنامج العنقية و الميكرو و القلم و الفيستا و قال
    ليس عندي اي اختلاف مع مقابلي فهل هناك أحد سيدافع عن الريع
    اما عن الموضوع اعلاه مهما قلت فلن يعجب البعض اللهم التيقار و لا يمكن بأن تجد شخصا لطيفاً في كل الأوقات

  • خالد
    الخميس 14 فبراير 2019 - 04:04

    زعيم الحراك
    حراس الزعيم
    دينامو الحراك
    محامي الحراك الهارب من العدالة
    صحفي الحراك
    مفتي الحراك المتابع بالإرهاب
    كن خلاوهم شهر واحد كن دارو حكومة و جيش و شرطة و حتى رجال المطافئ

  • يجب محاكمة الظالمين النهابين
    الخميس 14 فبراير 2019 - 04:36

    الاختطافات والقمع وتكميم الافواه راه ماشي حل والصورة ديال المغرب تشوهات قدام العالم يعني بحال الى عندنا الثورة في المغرب ويوم السبت غادي تكون واحد المسيرة تاريخية في العاصمة البلجيكية من اجل الرهائن المظلومين لي كيتواجدو حاليا في سجون الذل والعار ظلما وعدوانا ومازال غادي يجيو مسيرات ومسيرات فجميع انحاء اروبا ,اختطاف الشعب وقمع الريفيون راه انتصار عظيم بالنسبة للبوليزاريو واعداء الوطن يعني الصحراء مشات وحتى الدولة ماغدي تثيق في المغرب ولا تسمع ليه.

  • Hor
    الخميس 14 فبراير 2019 - 06:28

    Zafzafi et ses acolytes croyaient que c’était facile et qu’ils allait battre le makhzen et avoir tout ce qu’il voulait oui ils ont eu la prison et leurs familles souffrent oui c’est une bonne leçon pour ceux qui veulent embêter l’etat

  • Samir r
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:18

    تحياتنا لاحرار المغرب في الدار البيضاء. كالعاده دائما في قمه الصمود والتصدي.
    اما من العياشه فلا يمكن ان ننتظر منها الا مزيدا من الانهزاميه والخنوع والانبطاح.

  • Karim
    الخميس 14 فبراير 2019 - 07:23

    الى المدعي استاذ رقم ١.
    اني اخاف عليك ايها الاستاذ، حيث ستقضي حياتك تاكل الطباشير، ولا من يساندك في محنتك.
    ان الخاص والعام يعرف مدى الظلم الذي تعرض له اهل الريف ومن ينادون باجبار الضرر المتمثلون بشباب حراك الريف، وانت تستهون وتبخس من هذه المطالب العادلة والبسيطة، وتبخس من العقوبات الجاءرة التي يتعرض لها شباب بلادك من كل ربوع المملكة.
    اليوم علي وغدا عليك…

  • متتبع
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:20

    لا الى اطلاق سراح المعتقلين بالريف ولا هم.يحزنون للي دار الدنب يستحق العقوبة. هل كل من إجرم وخان وطنه و نشر الفتنة والفوضى في البلاد والعباد لأجل إلا نفصال عن الوطن لتطبيق أجندة أعداء المغرب تطلبون.إطلاق سراحهم ؟؟؟؟ما هذه المهزلة .الدولة تعرف ما لها وماعليها لاستقرار المغرب.فلا تتكلموا باسم المغاربة لأنكم لا تمثلون إلا أنفسكم وعاش المغرب ولا عاش من خانه كيفما كان .

  • عبدالله
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:26

    يا إخواننا من بلجيكا وهولندا.. حكموا عقولكم ولا تتراموا وتنجرفوا وراء الشعارات الملغومة أو تنفعلوا بسرعة أكثر من اللازم.. فبمجرد قول او كتابة الريف العظيم مثلا ونعت فئة كبيرة من الشعب المغربي بأبشع النعوت فهذا في حد ذاته جرم وتقصير في حق الوطن

  • المقاطع المحبوب
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:29

    ياشعب العظيم والحر السكوت من
    علامة الرضا.فلاتسكتواعن حقوقكم
    وتهميشكم وتجويعكم وتمريضكم
    والمعتقلون الموجودون في السجون
    منهم الحقوقيون ونشطاءوزعماء
    وصحافة وعلماء دكاترة مقبوعون
    في السجون بسبب دفاعهم عن
    حقوقكم المسلوبة منذالولادة
    إلى الآن فلن نسكت ولن نركع
    حتى يأتي الله بأمره وشكرا
    لكم على وقوفكم بجانب الحراك
    الريف العظيم نكن له التقديروالاحترام

  • بائع القصص
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:34

    اضم صوتي للمحتجين أمام سجن عكاشة واصرخ عاليا
    اطلقوا سراح المعتقلين السياسيين
    واعتقلوا مهربي الأموال إلى جزر الملاذ الضريبي
    حاسبوا المفسدين وحاكموهم بدل تغيير مناصبهم
    لماذا قمتم بترقية الضابط الذي قتل عماد العتابي وعذب نشطاء حراك الريف في مخافر الشرطة بالحسيمة بدل ان يقدم إلى العدالة كمجرم.
    لا فرق بينه وبين من قتل لحسن ايت الجيد ولا يوجد الكيل بمكيالين.
    ع..صام مكانك السجن وليس الترقية!!! والعدالة آتية لا محالة

  • GENEVE LAHAY BRUXSEL
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:41

    الصنديد البطال ناصر الزفزافي والرهائن الاخرين لي معاه وكافة المختطفين لي متواجدين في السجون الجهنمية الاخرى والله هؤلاء كلهم مظلومين وابرياء وانتقم منهم المخزن النهاب المفترس حيت فظحو وبهدلو المفسدين الظالمين الطواغيت الكبار,ولكن ثم ولكن راه القظية ديال الريف يقدر تنظاف الى القظية ديال الصحراء ويصبح المغرب بقرة حلوب وبعدها ينتفظ الشعب اوطوماتيك وبسبب المجاعة والزلط والقهرة وحتى هادوك الاقلية ديال العياشة يخرجو للشارع ينتفظو ويطلبو الخبز والزيت والطحين .

  • الذباب الاليكتروني
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:45

    نتمنى من القلب أن تطوى هذه الصفحه التي لعب فيها لوبي الفساد دورا خبيثا شوه بها صفحة المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان والمواطن على حد سواء فكان لزاما أن يطوى هذا الاستهتار بحقوق الشعب والقضاء وتلطيخ صورة المغرب على الصعيد الداخلي و الخارجي فإذا حقا نريد الخير لهذا الوطن الحبيب فيجب رد الاعتبار لكل معتقل حقوقي اوسياسي إذا اردنا ان نكسب داخليا وخارجيا و الله المستعان

  • amaghrabi
    الخميس 14 فبراير 2019 - 08:58

    القانون فوق الجميع.الاحنجاج يجب ان يكون سلمي.فمن تعدى على صحة غيره او املاك غيره او املاك الدولة فلابد من محاكمته.فعلى هذا الاساس يجب على الدولة ان تطلق سراح جميع المجىمين ولا تسجن احدا لان القضاء عير عادل.فسنرى اي دولة تبقى.السجن ثم السجن لكل من يتعدى وينجاوز الحدود بدون رجمة ولا شفقة

  • كمال
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:19

    ١٣ عبد الله
    من يمنعك انت بأن تهتف عاليا. لتحيا دكاله العظيمه الشاويه الاطلس الصحراء سوس الخ…..
    هل ذالك يعني عندك اشاره لالنفصال ؟
    كان موضوعيا ياسيدي ولا تنحاز الى جلادي احرار المغرب بالمجان.

  • لهلال عبده
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:25

    هؤلاء المعتقلين يقضون مدد عقوبتهم جراء اعمال مخلة قاموا بها ضد الامن ومدعومين بايادي من هولاندا فلماذا تبحون حناجركم هباء وحتى والد الزفزافي المجفوع قد تراجع عن مساعيه بعدما تبين له الحق .

  • شمس
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:25

    يقول لكم ناصر الزفزافي ..وهو يخاطب المغاربة…نحن نحترم حسن الجوار مع اشقاءنا المغاربة..حلل وناقش….

  • تمسماني من اروبا EUROP
    الخميس 14 فبراير 2019 - 09:33

    باختصار شديد, والله واهم واهم واهم واهم وثم واهم من يعتقد ومن يحلم ومن يظن ومن ينتظر بان حراك الريف المقدس العظيم سيموت, وبلا كاع ماتستناو بلي غادي نرجعو لديورنا هنا في اروبا واخا يكون واش يكون والسلام عليكم.

  • ورايني
    الخميس 14 فبراير 2019 - 10:59

    حزب العدالة والتنمية الذي لم يشارك في وقفات 20 فبراير هو في الاخير من اسفاد وجنى الغلة ورمى بالشعب في اتون الفقر والحرمان

  • الحاج
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:11

    اصبح كل واحد يبحث عن طريقة يسترزق بها وحقوق الانسان هي الفرصة المربحة في الداخل والخارج كفى من صناعة الابطال الوهميين

  • الخناجر
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:46

    يضنون ان هده ااحناجر و صياحها هو الدي سيطلق سراح المدانين ؟ لو كان كدلك لﻻطلق جميع السجناء بواسطة صياح الحناجر !

  • عبدالله
    الخميس 14 فبراير 2019 - 13:56

    حناجر تصدح
    و من بعد…………….

  • عبدالرحيم المغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 18:11

    إلى 16 GENÈVE LAYAE BRUXELL: لا الومك في ما كتبته إن كنت من المزدادين في الديار الأوروبية لأنك من طبيعة الحال تجهل الكثير عن تاريخ بلدك الأم وبطولات المغاربة وصمودهم في وجه المتطفلين لمآت السنين.. وإن كنت من المدفوعين أو الساعين لزعزعة الإستقرار في المملكة الشريفة فلا تشقي نفسك أمام 36 مليون مغربي يقولون كلهم بكل فخر واعتزاز عاش المغرب عاش ملكنا المفدى أمير المؤمنين وسليل الدوحة النبوية الشريفة وعاش المغاربة الأوفياء الأحرار ولا عاش من خدلهم.. وهاتوا الديسلايكات أيها المأجورين والمندسين الخونة.. لن تفيدكم في شيء

  • عبد ربه
    الخميس 14 فبراير 2019 - 19:54

    هؤلاء المعتقلين أحرقوا وخربوا وقتلوا واعتدوا على الامن العام ورجال السلطة وهناك من مات ومن اصيب بعاهة مستدامة وحاولوا زعزعة استقرار البلاد والعباد واساءوا للوطن ، فأين حق هؤلاء ؟ اليسوا مواطنين ؟ لماذا لم ينبه هؤلاء الذين يخرجون اليوم للشارع مطالبين باطلاق سراح المعتدين ( المعتقلين) ، لماذا لم ينبهوهم لخطورة ما كانوا يقومون به في حق الدولة ومؤسساتها والوطن ؟ اليس هؤلاء هم من كان يشحنهم ويحرضهم ويدفع بهم الى ارتكاب تلك الافعال الاجرامية ، فليتحملوا مسؤوليتهم في ما اقترفوه من ذنب

  • مواطن مغربي
    الخميس 14 فبراير 2019 - 20:40

    أطلقوا سراح المعتقلين المحتجين عن الأوضاع الاجتماعية المزرية والدين يدينون الفساد ورموزه واعتقلوا رموز الفساد وناهبي المال العام والإثراء الغير المشروع الدين اوصلوا البلد إلى هاته الدرجة من الاحتقان الاقتصادي والاجتماعي.

  • عبد ربه
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 12:42

    يقولون : ما ديرش ما تخافش . بالله عليكم لو لم يفعل أولائك المعتقلون شيئا ولم يقترفوا جريمة هل سيكونون داخل السجن ؟ ما سمعنا او رأينا السلطات في البلاد تاخذ المواطنين من بيوتهم او من عملهم او من المقهى او من الشارع وتزج بهم في السجن هكذا بدون ذنب ، شاهدنا احتجاجات واضرابات وحراكات سلمية دون تخربب ولا تكسير ولا حرق ، فلا احد اخذ للمحاكمة او اعتقل ، اذن كما يقال : لي دار الذنب يستاهل العقوبة ، من خرب واضرم النار وكسر وقتل وجرح وهدد حياة الناس وخرب الملك العام والخاص يجب ان يحاسب ويعاقب ويؤدي الثمن لاننا في دولة القانون ولينا في غابة

  • بني توزين الأحرار
    الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:54

    اطلقوا سراح النشطاء هذا هو المعقول غير ذلك تهريج

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة