24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين

لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين

لجنة دعم حراك الريف تحضّر أشكالا نضالية لإطلاق سراح المعتقلين

موازاة مع التطورات التي تعرفها محاكمة معتقلي حَراك الريف، بإقدام المعتقلين منهم في سجن عكاشة على مقاطعة حضور جلسات محكمة الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، احتجاجا على ظروف محاكمتهم، أعلنت "اللجنة الوطنية لدعم حَراك الريف ومَطالبه العادلة" أنها بصدد القيام بتحركات جديدة من أجل حثّ السلطات على الإفراج عن المعتقلين.

وقالت اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة إنّ ستقوم "بكل الأشكال النضالية المشروعة"، التي ستُستهل بالمشاركة في المسيرات التي من المنتظر أن تُنظم في المغرب يوم عشرين فبراير الجاري، حسب إفادة العلمي الحروني، رئيس اللجنة.

وتستعد الهيئة ذاتها إلى عقد لقاء تشاوري، بمعية إطارات وفعاليات سياسية وحقوقية، لتدارُس وتحديد المبادرات المستقبلية التي ستتخذها من أجل دعم حراك الريف والمعتقلين القابعين في السجون وعائلاتهم، داعية السلطات إلى "إطلاق سراح جميع معتقلي الحراك الشعبي وتحقيق مطالبهم العادلة وإنهاء ملف المحاكمات الانتقامية في حق مواطنين عزل".

في هذا السياق، قال العلمي الحروني، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين بدون قيْد أو شرط، ونطالب الدولة بأنْ تلعبَ دوْرا في حل هذا الملف"، معتبرا أنّ ملف محاكمة معتقلي حراك الريف "ملف سياسي يُوجدُ حلّه بيد أصحاب القرار السياسي".

وجوابا على سؤال حول ما إنْ كان هناك أمَل في تدخّل الدولة لإطلاق سرَاح معتقلي حراك الريف، الذين صدرتْ في حقهم أحكام بالسجن وصلَ بعضها إلى عشرين سنة حبسا نافذا، قال الحروني: "نحن متمسكون دائما بالأمل، لأنَّ المغرب لازال يضم حُكماء".

ونبّه المتحدث ذاته إلى التداعيات السلبية التي يُمكن أن تترتّب عن اعتقال نشطاء الحركات الاجتماعية في المغرب، في وقت انسدّت قنوات الحوار بين المجتمع والدولة، على حد تعبيره، مضيفا: "يجب على الدولة أنْ تحُلّ مشكل هؤلاء المعتقلين، من أجل التفرغ لمعالجة الملفات الاقتصادية والاجتماعية الكبرى، وإلا فإنّ الاحتقان السائد قد يؤدي إلى نتائج سلبية".

وأكّد المتحدث ذاته أنَّ المطالب التي نادى بها نشطاء حَراك الريف المعتقلون مشروعة، موضحا: "رغم ما يكابدونه من معاناة وراء القضبان فإنّ معنوياتهم مرتفعة، وهذا برهان على أنّ المطالب التي نادوا بها مشروعة، وإلا لما كانت معنوياتهم مرتفعة وهم يتجرعون ويلات الاعتقال في السجون".

من جهة ثانية، عبرت اللجنة الوطنية لدعم حراك الريف ومطالبه العادلة عن مخاوفها من تدهور الحالة الصحية لبعض معتقلي حراك الريف في سجن عكاشة بمدينة الدار البيضاء، محمّلة إدارة المؤسسة السجنية المذكورة ما سمّته "إهمال صحة معتقلي الحراك، وعلى رأسهم المعتقل ناصر الزفزافي".

وكان الزفزافي اتهم إدارة سجن عكاشة بعدم تمكينه من العلاج، وإخفاء نوع المرض الذي يعاني منه، وذلك بعدم تسليمه ملفه الطبي، لتردّ المندوبية العامة لإدارة السجون بأن ناصر الزفزافي يستفيد من جميع الفحوصات والعلاجات الطبية؛ كما أنجز المجلس الوطني لحقوق الإنسان تقريرا عن وضعه الصحي، خلُص إلى أنّ صحّة قائدة حراك الريف "لا تدعو إلى القلق".

رغم أنّ مندوبية السجون صرحت بأنّ الزفزافي خضع للعلاج ويستفيد من الفحوصات الطبية اللازمة، قال العلمي الحروني: "لدينا معطياتُ هيئة الدفاع عن المعتقلين، ولديْنا إفادة والد الزفزافي التي يجب أخذها بعين الاعتبار"، مضيفا: "نحن متخوفون على صحّة المعتقلين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - أخ من إخوة الحراك المجيد السبت 16 فبراير 2019 - 07:15
أعانكم الله...أنتم وحدكم الأوفياء...أنتم وحدكم الأبطال...أنتم وحدكم في هذا البلد الريعي المنخور من كثرة الفساد...
أنتم ولا أحد غيركم
2 - Ouariachi السبت 16 فبراير 2019 - 07:21
ان حرمان الشخص من الاضطلاع عن ملف صحته هو اكثرا خطرا عن صحة هذا الشخص من المرض نفسه. إذن الاكتفاء بقول سلامة صحة الشخص غير كافي.
3 - مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 07:21
مشكلة ملف معتقلي حراك الريف واهم انها ستحل قبل نهاية المحاكمة في مرحلتها الاستينافية من بعد ان يصبح الحكم نهايي اذاك يمكن لاي جهة كانت ان تتوسط لكي يشملهم العفو هذا اذا كف من يدعون انهم يساندون المعتقلي بتدويل قضيتهم كما فعل اب الزفزافي من قبل في منابر اعلامية فرنسية وفي البرلمان الاوروبي وامام السلطات الهولندية
4 - Mazaghan السبت 16 فبراير 2019 - 08:40
الناس طالبات بالحقوق نتاعهوم، المطالب هي ثقافية بالدرجة الأولى، ولهذا الترفع العلم الامازيغي اما العلم متاع الريف فهو رمز من الرموز فقط ، ويساعد مثلا في اكتساب الثقة في النفس والكثير لا يحبونه بسبب الهلال...وفي النهاية هذه إعلام وطنية، وفي النهاية على كل المناطق ان تدافع على ارضها... المانيا مثلا هي فدرالية في اَي مدينة كبيرة او قرية صغيرة تجد ابناءها هم من يسيرونها، في الريف يجلب كبار المسؤولين والشرطة .. من أماكن اخرى، لا يتكلمون لغتنا ولا يعرفون تقاليدنا.. مما يجعل الثقة منعدمةبين الدولة والشعب.. اما فيما يخص العلم المغربي لمن يتساءل لماذا لم يرفع، أقول بكل بساطة ان الكثير لا يحس بالأمن عندما يشاهد هذا العلم الذي اصبح مع الأسف رمز من رموز البطش والظلم
اطلقو الابرياء، هم ليسو بخونة ولا مرتزقة ولا انفصاليين، بل انتم هم الانفصاليون اقولها وأتمنى ان أكون مخطأ.
5 - حميد السبت 16 فبراير 2019 - 08:47
حركة 20 فبراير حركة منبودة من طرف جل المغاربة لاحتوائها خليط من المتناقضات المذهبية الهدامة والتي كانت سببا في انطفائها مند البداية
6 - ممممم السبت 16 فبراير 2019 - 09:01
حتى محاكمة الانفصاليين بإسبانيا يسمونها سياسية
غيروا هذا المصطلح
7 - Hamid le Marocain السبت 16 فبراير 2019 - 09:07
C'est simple qu'ils commencent par demander le pardon au reste du peuple Marocain. Le rif c'est à nous tous Arabes comme Berbères ou Rifains. Si ce n'est pas cela alors pas de soutien.
8 - مهاجر.وطني.برشلونة السبت 16 فبراير 2019 - 09:07
. إهانة العلم الوطني
.أهانة القوات العمومية والتعدي عليها عمدا
.إهانة المغاربة جميعا بالعيايشة.
.تخريب معدات المستعملة للمنفعة العامة
وكل هذه التهم وتطلبون السراح لهؤلاء......
الامر قضي وانتهى....... نحن لا نريد تشريح جثة الزمن ولا نعيد التاريخ. لازم رد المظالم الى أهلها اولا .هذا شرط أساسي من شروط التوبة بمعنى: لازم رد الاعتبار للقوات العمومية عامة ورد الاعتبار للعلم الوطني وللمغاربة جماعة .وكما قال الشهيد صدام حسين.(اذا خانتك قيم الرجولة فحاول أن لا اخونك قيم المبادىء) وتحية نظالية للشرفاء المخلصين للوطن.
9 - وجدي السبت 16 فبراير 2019 - 09:16
العقلاء في هذا البلد كلهم مع اطلاق سراح ناصر و اصحابه و المهدوي و شباب جرادة ببساطة لان مطالبهم مشروعة و خطاب الملك ثبت ذلك قجاء ما سمي حينئذ بالزلزال الملكي .... الشباب من خيرة المغاربة و لم يقوموا بجرم .
10 - متتبع السبت 16 فبراير 2019 - 09:26
هذه اللجنة التي تدعم مايسمى بحراك الريف لا تمثل إلها نفسها.من خول لك ان تتكلمي باسم المغاربة؟؟؟؟؟ هذه مهزلة .محاكمة المعتقلين اخدت مجراها قانونيا.ولا يجب على أي كان إن يجري عكس التيار . هذه اللجنة هدفها هو الركوب على أحداث المعتقلين لتحقيق مصلحتها الضيقة لا مصلحة الوطن.فلا أحد من المغاربة يحبد أن يخون وطنه أو أن يدافع عن الخونة سواء في الداخل أو الخارج.فالمغرب بالمرصاد لكل من تخول له نفسه المساس بوحدة الوطن . فان مؤامرتكم مكشوفة ومفضوحة لذى الجميع. فكفى من هذا المسلسل الدنيء.فعاش المغرب ولا عاش الخونة.
11 - موحند السبت 16 فبراير 2019 - 09:53
سجن نشطاء حراك الريف وزاكورة وجرادة والحقوقيون والصحفيون والمحامون وكل صوت حر يطالب بحقوقه المشروعة ويفضح الفساد والمفسدون هو سجن للشعب والوطن. وتعتبر هذه المحاكمات الماراطونية محاكمات سياسية بامتياز وتتحكم فيها عصابة صغيرة في الدولة لا تريد التغيير الحقيقي الذي يريده الشعب منذ عقود ويتمثل في العيش في حرية وكرامة وعدالة اجتماعية في دولة الحق والقانون. لهذا فاطلاق سراح جميع المختطفين والمعتقلين السياسيين هو ضروري لاطلاق سراح الشعب الوطنِ.
عدم اطلاق المعتقلين السياسيين سيزيد من الاحتقان والتوتر والازمات والكوارث والخسارات للجميع وسنحتاج من جديد الى انصاف ومصالحة جديدة وجبر الضرر عن طريق العدالة الدولية لان العدالة في المغرب منعدمة تماما.
12 - محماد السبت 16 فبراير 2019 - 09:55
ﻻ يجوز تغطية الشمس بالغربال و تزاويك سي احمد في البرلمان اﻻروبي للضغط على المغرب. العدل سياخد مجراه ابى من ابى وكره من كره مع السجن المؤبد و ااﻻعدام لمن اقترف جرائم ضد الوطن .اما بﻻبﻻبﻻبﻻ ﻻ تنفع مع المغرب.
13 - مواطن السبت 16 فبراير 2019 - 10:08
لقد أخذت الدوله مصار غير ناجع في حل مشاكل بسيطة لأن الأمور اسندت إلى غير أهلها فكان للوبي الفساد السطوة على القرارات فكان لزاما لسماع صوت الحكمة فإذا كانت الدولة نفسها اعترفت بوجود اختلالات فيجب الاعتراف بحق انتقاد هذه الأخطاء في التسيير و التدبير حتى تتفرغ إلى قضايا أهم ونمشي في طريق سوي بعيدا عن متاهات نحن في غنى عنها
14 - Yeux السبت 16 فبراير 2019 - 10:08
في نظري يجب ان تمر محاكمة هؤلاء الشباب مباشرة عبر التلفزة حتى تكون الشفافية و إلا فالمطبخ يمكن ان يصدر لنا مغلوطا
15 - نورة فارسي السبت 16 فبراير 2019 - 10:16
الدولة تريد خلق الابتكار و المبادرة.. و الشباب لا يملك شيئا وحتى عائلته.. الفقر والهشاشة والتهميش.. الدليل عدد اامترشحين في التوظيفات وزارة العدل.. على الدولة مراجعة قراراتها لسنا في أوروبا وأمريكا للتوظيف بالتعاقد دلك لن يؤدي من رفع جودة التعليم و حتى الإدارات الأسباب التخلف هو ليست هناك محاسبة المفسدين و معاقبتهم كما يجري في آسيا. فرض الضرائب و التعاقد في وظائف الشعب يمزق الثقة بين المواطن و الدولة و منسوب ضعيف حتى شعبية الدولة في تقهقر... و حتى نظام الجهوية سيخلق ارتباكا كبيراً و تمزقا في الوطنية يعني خلق القبلية التي أدت بما يشبه حربا اهلية في المغرب قبل الاستعمار...
16 - تغطية الشمس بالغربال السبت 16 فبراير 2019 - 10:17
من كان وهو وراء اعتقال اناس الريف كان يظن ان الاوضاع ستستقر وتنسى مع مرور الوقت. الذي لا يعرف او لا يعرفونه هو ان ما دامت الاوضاع الاقتصادية والمجتمع في غليان ببروز اختلالات مثل التي كانت في الحسيمة ( مصحة تدشن من طرف الملك وتفرغ في اليوم التالي)، ما دامت هذه الممارسات، والظلم وعدم المساوات فما عليهم سوى تحمل الاسوء القادم الذي سياتي لا محالة ما دامت الاوضاع لم تتغير.
17 - عبد ربه. السبت 16 فبراير 2019 - 10:20
لجنة دعم حراك الريف ! ومن يدعم ويدافع عن ضحايا هذا الحراك الذي تسبب مترعموه ومساندوهم في قتلى وجرحى وعاهات مستدامة لرجال الامن والدرك وأدرموا النار في مبان اهلة برجال الامن وخربوا ممتلكات عامة وخاصة وشلوا الحركة في المدن لمدة طويلة تاثر معها التجار والسكان و و و.....اين حق هؤلاء ؟ يجب انصاف الجميع ، المطالبة بالحقوق الاجتماعية حق مشروع لكن دون المساس بحقوق الغير وبدون تخريب او تكسير او حرق او ضرب او جرح او او او.....ما وقع في الريف تحول في الاخير الى فوضى وزعزعة للاستقرار واعتداءات على الناس ولى السلطات وابتزاز للدولة ومؤسساتها ، فكفوا عن ابتزاز الدولة والسلطات والمؤسسات لان هذا لن يثني الدولة والسلطات والقضاء على تطبيق القانون ومعاقبة الجناة
18 - ميمون السبت 16 فبراير 2019 - 10:24
لاحق لاي لجنة كيف مكان نوعه التدخل في القنون القضائي المغربي لدينا دستور نسير عليه اما المظاهراة والمسيراة لن تكون الا باذن من الدولة انكم تعرفون المخزن كما تسمونه. وهو يد من حديد من ارتكب خطأ اومس بممتلكة الدولة او المواطنين سيعاقب طبقا للقوانين الجاري به العمل.اما حراك الريف او دولة الريف او ترفعون بعض الاعلام لن يبقى لكم الا ان تقلوا مملكة الريف هل لديكم افكار حية ام ملوثة بأفكار خارجية انكم تعرفون مصيركم بدون ابتكار حيال ولاتملص.
19 - كمال السبت 16 فبراير 2019 - 10:53
على اي دستور تتحدث. وعلى اي ديموقراطيه تتحدث وعلى اي قوانين تتحدث ؟
شوف كدير اولا مع حراكه قوارب الموت والأطفال المتشردين في شوارع اروبا. ونساء الفراوله.ونساء"البغلات" في معابر الذل والمهانة سبته مليليه. واشياء اخرى لا داعي لذكرها لكي لا نضحك علينا العديان.
العالم يضحك علينا او هو اقولك عندنا دستور
20 - أيت السجعي السبت 16 فبراير 2019 - 11:11
مزايدات ليس الا فكل واحد يبحث له عن مكان تحت شمس السياسة ولا تهم الطريقة ففي عرف السياسيين يسمح باستغلال كل الوقائع والملفات شرط ان يتربع السياسي في نهاية المطاف على كرسي السلطة ونحن من هذا المنبر نحمد الله على فشل حراك الزفزافي والا لكان قد زفنا في زفزفة من زفزفاته التي لا تعد ولا تحصى.
حفظ آلله المغرب من كل مكروه.
21 - محمد ايوب السبت 16 فبراير 2019 - 11:24
الرقم5:
لماذا هذا التحاميل على حركة20فبراير؟لعلك واحد من العيشة الذين يستفيدون من الريع السياسي في هذا البلد الذي نخره الفساد والنهب..الحركة قامت من غير تأطير من اي دكان/حزب أو نقابة، لأن هذه الكائنات باعت الجمل بما حمل وانبطحت انبطاح الانتهازيين أمام بريق الدرهم والدينار الآتي من ريع المناصب..قد يكون من بين أعضاء الحركة من لهم توجهات وقناعات معينة
يراها البعض مخالفة له..لكنني اقول:العبادات ليست دليلا على ورع وجدية الفرد..والاكثار من عدد مرات الحج رالعمرة ليسا مبررا للثقة في الشخص..ولم يكن المظهر في اي زمان عنصرا للثقة..فالعبرة بالعمل ليس إلا..والمواطن لا ينتظر ورع احد ولا تدينه ولا كلامه الكاذب ووعوده العرقوبية..بل يريد شغلا وسكنا وصحة وتعليم في المستوى واقتساما عادلا للثروة.. وهذا بالضبط ما نادت به حركة20فبراير وحراك الريف وجرادة وزاكورة وغيرهم من الاحتجاجات المواصلة.لا يمكن أن تستمر فئة خدام الدولة ومن يدور في فلكها من نخبة الاحزاب/الدكاكين و النقابات في اخذ كل شيء وبيع الوهم والكذب للمواطن.حركة20فبراير ومن جاء بعدها فتحوا أعين المواطنين على تناقض خطاب النخبة الحاكمة مع واقع الناس..
22 - مواطنةحرة السبت 16 فبراير 2019 - 11:33
هم أولاد الشعب إحتجوا على أوضاعهم المزية ..إذن يجب التسريع بإطلاق سراحهم..
23 - مغربي غيور السبت 16 فبراير 2019 - 11:38
هؤلاء فوضويون وارادوا زعزعة استقرار البلد حتى تسمية حراك الريف يبين ان هذه المنطقة تسعى الى فعل شيء ضد الوطن الام ثم هؤلاء الذين قاموا بهذا الحراك من يضمن انهم نزهاء ودمقراطيون وعادلون انا متاكد.انهم اشرس من المخزن .
24 - المقاطع المحبوب السبت 16 فبراير 2019 - 11:43
أقوووووووووول وبالله أستعين
الواجب على الشرائح المغربية
شبابهاوشيبهاأن تعلن تظامنها
الحقيقي والفوري مع المعتقلين
في السجون وبإلحاح وتحدي كبير
لتجاوزالمرحلة الراهنة وهي أن المخزن
قدهاج ويسفك دماءالأبرياء.ويزيدها
بتلصيق التهم الواهمة لكل من يطلب
حقه وحق الآخرين وشعارناالخالد
ونموت من أجله هو((
25 - diaz med السبت 16 فبراير 2019 - 11:56
في رايي المتواضع، نعم لاطلاق سراحهم.لكن شريطة ان يعترفوا ويطلبو العفو من جل المغاربة مما صدر منهم من السب والشتم تجاه كل من هو غير ريفي والمس برموز الدولة.وخاصة " شي كفارا" الزفزافي.وبعدها ننتظر العفو الملكي.اما غير هذا فيجب اعدام بعضهم.فنحن لسنا اغبياء،فباستطاعتنا ان نميز بين الخروج الى الشارع للطلب بالعيش الكريم وبين خرجات الزفزافي.والله العظيم لو كان يطلب غير ذلك لكانت اربعين مليون مغربي وراءه.وهذه يعرفه الجميع.
26 - مواطن السبت 16 فبراير 2019 - 12:30
لا يمكن الضغط على الدولة بهكذا أساليب لكي تطلق من ثبت في حقهم التخريب و الإعتداء على رجال الأمن، و بالنسبة لبعضهم كالزفزافي ثبت بالتسجيلات التآمر على استقرار الوطن...كما أن هؤلاء المحتجين يقضون على أي حضوض لإطلاق سراح المعتقلين لأن العفو الملكي لا يمكن بأي حال أن يأتي عن طريق الضغط بل بالعكس فإن ذلك قد يجعله مستحيلا. و أضن أن من يدفعون في الكواليس لهذا الإحتجاج يعلمون ذلك جيدا و لذلك يقومون به لضمان استمرار الإحتقان...
27 - نلسون مانديلا الامازيغ السبت 16 فبراير 2019 - 12:42
الزفزافى نلسون مانديلا الامازيغ سيسجل في كتب تاريخ الامازيغ المعاصر بمداد من ذهب تماما ك معتوب لونس . شمال افريقية الامازيغية ستحتفى حتما بهدين البطلين في يوم من الايام. دوام الضلم محال. ارض شمال افريقية عبر التاريخ لا تعرف للامازيغية بديلا.
28 - مغربي حر السبت 16 فبراير 2019 - 14:05
هل كل من دب وهب. وأراد الركوب على أحداث ما نسميه مناضل؟؟؟؟ كالزفزافي وابوه وكل من يدور في فلكهما . الذين أرادوا زعزعة استقرار المغرب تنفيذا. لاجندة خارجية من أعداء المغرب. ونشروا الفتنة والفوضى في المغرب وارادوا الانفصال .فالمغرب اقوى من الخونة أينما تواجدوا سواء في الداخل.أو الخارج فعاش.المغرب آمنا مستقرا ولا عاش الخونة.
29 - إاما وطني ، إما .... السبت 16 فبراير 2019 - 14:28
كل من سولت له نفسه محاولة المس بسلامة الوطن والمواطنين ، ستطبق عليه قوانين المملكة المغربية. وسيلقى العقاب الذي يستحقه.
عاشت المملكة المغربية من طنجة الى لكويرة ولا عاش من خانها او حاول .
30 - مواطنة مواطنة السبت 16 فبراير 2019 - 15:31
الى الوجدي رقم 9 سير تكمش احسن ليك واخا يجمعوا الناس من الشرق والغرب الخونة سيقضون حكمهم بالتمام والكمال خونة متسلطين مموليين من أجل زعزعة امننا وأستقرارنا والخائن الكبير المحرض هو للسبب خللي الشرويطة الموسخة التي يرفعونها بدل العلم للمغربي لا تطلبون المستحيل كتمولوا بلش تخرجوا تنبحوا في الشوارع .واش كيسحاب ليكم دخول الحمام بحال خروجه والمخزن كيلعب معاهم ماكاين لا اطللق السراح ولا العفو ولا والوار خصهم يترباوا ويرفعوا العلم الوطني ويعارفوا بافعالهم واللي حرضهم ويعتذروا من المغاربة الاحرار الاوفياء لملكهم ووطنهم على نعتهم بالعياشة والعبيد ويركعوا لينا احنا شعارنا الله الوطن الملك .
31 - bassam sarghini السبت 16 فبراير 2019 - 16:35
من هو ناصر ماهو مستواه الثقافي ؟ (مجهول) .من أهان الوطن يجب أن يعاقب .
رحم الله الحسن الثاني
32 - ريفي مغربي السبت 16 فبراير 2019 - 17:50
ردا على مواطنه مواطنه .. ماهدا الحقد؟ كيف تقولين يجب علينا ان نركع لك من انت في ملك الله؟ لكي يركع لك البشر ؟ سبحان من خلقك ! لا اظن ان كل حقدك هذا على منطقه الريف سببه الحراك ! ربما لديك حساب شخصي مع شخص من المنطقه وهذا ما يستنتج من كلامك ! اما الشرويطه التي قلتها في كلامك فانها انقى منك ! اما شعار الله الوطن الملك فهو ملك لجميع المغاربه . اتقي الذي خلقك في اناس لم يصلوك بعتاب . واترك النباح جانبا فلا شيء يجدي الا قول الحق ...اتمنى من هسبريس ان تنشر هذا الرد ان كان الردود مكفوله كما تقولون وشكرا
33 - أيوب السبت 16 فبراير 2019 - 22:31
أتفق مع وجدي وأفهم مواطنة مواطنة،هم فعلا أحبوا الخير لكن بالتي هي أحسن وليس بالعنف الذي انزلقوا بكل تأكيد فيه،نسأل الله أن يؤلف بين قلوبنا ويلم شملنا وينفي عنا العداوة والبغضاء والشحناء،ونتمنى من مسؤولينا أن ينظروا في عفو وحل لهؤلاء الشباب الصعاليك المزاليط،واللي فيهم يكفيهم ويلا زدناهم بتثبيت الأحكام هي ضاعوا وضاعت حياتهم وأسرهم.
34 - عبد ربه الأحد 17 فبراير 2019 - 12:10
ان هؤلاء الذين يخرجون للشارع سواء داخل المغرب أو خارجه مطالبين باطلاق سراح الزفزافي ومن معه هم اصلا من ورط الزفزافي واتباعه ،لانهم كانوا يشحنونه ويحرضونه باستمرار على الخروج الى الشارع وشل الحركة في مدن المنطقة واسفزاز الدولة ومؤسساتها والاعتداء على رجال الامن والدرك وحرق المباني العمومية ، وهم يعرفون جيدا العواقب المترتبة عن تلك الاعمال التخريبية اضافة الى اهانة الدولة والوطن والعلم الوطني برفع علم بل اعلام أخرى ، علم اسبانيا وعلم ما يزعمون ويحلمون به جمهورية الريف ، والان يوهمونه بانهم يدافعون عنه وسيعملون على اخراجه من السجن وهم يعلمون علم اليقين العقوبات المترتبة على مثل هذه الاعمال العدوانية والتخريبية وخيانة الوطن والتامر عليه ، اذن لا تنتظروا السراح ولا حتى العفو لانه ما زال يستفز الدولة والمغاربة بخرجاته وخرجات والده : ريفيو الشتات وجمهورية الريف ، ماذا تعني ؟
35 - محند الأحد 17 فبراير 2019 - 12:40
أهل الريف احتجت على سياسات تمييزية اقصائية و هو الامر الذي جعل مجموعة من مناطق الريف والاطلس تعاني من التفقير والتهميش والحكرة بفعل سياسات لا وطنية ولاشعبية ولا ديمقراطية؛ لذلك كانت مطالبهم اقتصادية واجتماعية وثقافية غايتها هو العيش الكريم بحرية وعدالة اجتماعية، غير أن لوبي الفساد المتحكم في دواليب صناعة القرارات السياسية والاقتصادية بتواطؤ مع مسؤولين كبار "خدام المخزن" عمل على اعتماد سياسة تصفوية بمقاربة قمعية لإخراس الأصوات الحرة المطالبة بمطالب مشروعة وعادلة...
وأقول للعبيد المتملقين الوصوليين الذين يصبون جام غضبهم على أحرار وحرائر هذا البلد : إذا لم تستطيعوا مناصرة الحق فلا تطبلوا للباطل.
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.