24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4507:1213:2616:4919:3020:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | العثماني: تحدي الفساد ما يزال قائما .. والقضاء مصير المتورطين

العثماني: تحدي الفساد ما يزال قائما .. والقضاء مصير المتورطين

العثماني: تحدي الفساد ما يزال قائما .. والقضاء مصير المتورطين

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن "تحدي الفساد داخل المملكة ما يزال مطروحا ويحتاج مجهودا كبيرا من أجل محاربته، لكن السؤال الحيوي في هذا الباب هو كيف سيسرَّع في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد وسبل تجاوز كل المعيقات؟"، مشيرا إلى استعداده التام من أجل وضع تعديلات قانونية، أو رفع مستوى الالتقائية بين مختلف المتدخلين داخل الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد التي أحدثت أواخر سنة 2017.

وأوضح العثماني، في ندوة تلت الاجتماع التقييمي للاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، ظهيرة اليوم الجمعة، بعد المصادقة على برنامج عمل السنة المقبلة، أن "مسألة الرقمنة تبقى أهم مدخل من أجل مكافحة الفساد، وهذا ما تنكب عليه اللجنة"، لافتا إلى أن "المجلس الأعلى للحسابات يحيل كل الاختلالات ذات الطابع الجنائي على القضاء، فضلا عن تتبع اللجان التأديبية لمختلف الملفات".

وأردف رئيس الحكومة أن "الحكومة توصلت بتقرير تركيبي لعمل الاستراتيجية خلال السنة الماضية، كما قدم رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة وجهة نظره بخصوص الموضوع"، مشيدا بتقدم المغرب على مستوى مؤشر "ترانسبارانسي"، و"دوين بيزنيس"، الذين يتقاطعان مع استراتيجيات مكافحة الفساد.

وأضاف العثماني أن "الاستراتيجية ستعمد إلى تفعيل برنامج تواصلي وطني للوصول إلى المواطنين"، مشددا على طموحه من أجل "إطلاق دينامية مجتمعية واسعة تحقق إنجازات متتالية مطردة تصل آثارها إلى المواطن والمقاولة، والقطع مع أجواء التوجس والريبة، وإحلال الشفافية والثقة".

وفي السياق ذاته، قال محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، إن "استراتيجية مكافحة الفساد بناء متكامل انطلق من أرضيات التربية والمساءلة والزجر"، مضيفا أن "خروج الاستراتيجية في فترة البلوكاج الحكومي عطّل من عملها قليلا"، موردا أنها "مفتوحة في وجه الجميع، بما في ذلك جمعيات المجتمع المدني".

وأضاف بنعبد القادر، في الندوة ذاتها، أن "الاستراتيجية تتجه نحو الرقمنة والتدبير اللامادي، مشيرا إلى أن "تعقيد المساطر هو من أسباب الفساد، فضلا عن تعدد المتدخلين والشبابيك"، وزاد: "هناك بوابة للشكايات، ليست فقط قناة للتوصل بالشكايات بل للتواصل مع المواطنين، ومكنت من معالجة العديد من الملفات".

وأكد المسؤول الحكومي أن "الاستراتيجية ستحدث مرصدا وطنيا للفساد والرشوة، كما سيتم تطوير مؤشر الإدراكية بتنسيق مع منظمة ترانسبارانسي"، لافتا إلى أن "قانون التصريح بالممتلكات ستطاله تعديلات ليصبح أكثر فعالية وشفافية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (62)

1 - مغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:09
مغربي : الفساد ما يزال حاكما ... والقضاء من المتورطين

تصبحون على وطن سليم ... أضعف مواطنيه ... قوي
2 - حنان الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:11
عن أي استراتيجية يتحدثون،ومن سيراقب المفسدين هل مفسدون مثلهم؟؟
3 - رضوان الصراحة الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:12
الفساد هو الفساد...لن تستطيعوا لا محاربته ولا الحد منه تهدرون وقتكم وأموال الشعب فى مؤتمراتكم وولائمكم على حساب الشعب؟؟؟؟؟؟؟
4 - عطيه لمور ودنيه الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:15
قال محمد بنعبد القادر، الوزير المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، إن "استراتيجية مكافحة الفساد بناء متكامل انطلق من أرضيات التربية والمساءلة والزجر"...على زين الخلاص اللي هلكتو باباه بقوة الاقتطاعات و مبادرات التخلويض..أشكانتسناو من واحد تتلمذ فأروقة البنك لدولي..وردتكم ما بقا فيها غير الشوك الرفيق.
5 - oujdi الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:15
الفساد الأكبر هو اللي راحنا نشوفو فيه داخل مؤسساتكم و قضائكم يحكم غير على المسكين أما اختلاساتكم فيصدر في حقهم العفو و كرهنا نشوفو حتى فيكم بغينا وجوه شبابية جداد
6 - من كندا الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:16
لا حول و لا قوة لكم لتقومو باي تغيير. انتم لا تستطيعون قول الحقيقة للشعب و تتركون لوبيات الفساد ينخرونه و هم اقوى منكم و من مناصبكم. في كندا حيث ثمن الوقود و الغازوال من الاعلى عالميا و حيث تكلفة العيش عالية و الدخل الفردي عالي و لا يكفي الكنديين الذين يعيشون بالكريدي و القروض ثمن الوقود و الغازوال لا يتعدى 7.50 درهم للتر الواحد اذا ارتفع و الان هو في حدود 6.75 درهم للتر الواحد ! فما بالك بدولة متخلفة سكانها فقراء كالمغرب ! واش اعباد الله بغيتوا هذا الشعب ينتاحر ولا يرمي راسو في البحر ! هل لديكم ادنى ضمير ان ما يفعل بهذا الشعب هو تعذيب و تجويع و تفقير و تحقير ! هل تريدون تخريب هذا المغرب ! كيف تحكمون !
7 - المكلخ الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:17
في البداية كان شعاركم الريع والفساد ولكن اليوم بقي الفساد ومن يدري... الراس لما يدوخ كدية ........ ابن كيران حصل عاى تقاعد و عمل فقط خمسة سنوات.ولم يساهم بسنتيم واحد.أليس هدا بريع....الموظف ظلم تلات مرات زيادة في سن التقاعد....زيادة في المساهمة...نقص في المعاش...
8 - Nour tadlaouiج الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:19
ناس لا تخجل و سنطيحة يتحدث عن الفساد ولا ترمش له عين و حزبه غارق فيه فماذا تسمي معاش ب7ملايين و تعويضات سمينة من اموال الشعب اليس هذا قمة الفساد الأخلاقي والسياسي ،انه ليس ريع فقط بل هو منتهى و أوج الوقاحة والوضاعة .فاخجلوا من انفسكم يا تجار الدين.
9 - الفساد اﻹكبر الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:20
الفساد الاكبر هو أن يحصل وزيرا هلك البلاد والعباد على تقاعد 9مليون سنتم شهريا.ومن هنا يجب أن يبدأ محارب الفساد.الله يأخد فيكم الحق
10 - عبدو بن المغرب الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:21
هل تحرير أسعار المحروقات ليس فسادا؟هل التوظيف بالعاقد ليس فسادا؟هل رفع الدعم ليس فسادا ؟هل ماجرى بالموظفين جراء صندوق التقاعد ليس فسادا؟هل 70000 درهم ليس فسادا ؟ وماخي اكبر ليس فسادا ؟خطمتى حدث هذا الفساد ؟ اليس من فعلوه مفسدون؟ألا يرى العثماني انه هم الاجدر بالمحاكمة؟
11 - البداية.. الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:23
الكل يتكلم عن الفساد..وهل الفساد سقط من السماء..بل نحن من نخلقه ونحميه..ارادة محاربة الفساد منعدمة وخاصة عند حزب العدالة والتنمية.الدليل مقولة كاهن الحزب*عفا الله عما سلف*..لمحاربة الفساد يجب نص قوانين حقيقية تحمي المبلغين ومحاربي الفساد.فكيف يثق المواطن في تصريحات المسؤولين بينما يسجن من صرخ وحرك اصبعة جهة الفاسدين..اول اسباب الفساد الريع بكل اشكاله(هبات خارج القانون.اعفاءات من الضرائب.تغول الراسمال.الترامي على اراضي الغير.فساد القضاء.ريع الصيد في اعالي البحار .المقالع..الخ).
12 - Majid الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:24
الحل هو القضاء المستقل و الذي سوف يحقق اولا بداية من الوزراء والبرلمانيين ثم تأتي البقية
13 - الحيران الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:24
قالها سلفك بن كيران واصطضم بالوحوش والتماسيح والعفاريت ورجع بخفي حنين صعب صديقي العثماني صعب ان تفتح المحاكم للفاسدين مهما كانت مستوياتهم والا كان مصيرك كبن كيران خارج اللعبة قل كلاما معقولا صديقي العثماني لا تستخف بعقول المغاربة لانهم يعرفون حدودك اكثر منك
14 - ولد الشعب الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:25
يعني انه لم يتورط أي احد لحد الساعة...أم انكم تجيدون التمويه...والله ما قدرت نتيق..النية الصادقة غير موجودة...تانيا لمادا لم ترفعوا أيديكم عن تجميد الأجور ؟
15 - ابدأ. بعبد الالاه الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:26
ليس عليك الا. قو باسم الله. و. إيقاف. معاشات. بنكيران. هدا. حتى. يقول القانون. كلمته
16 - CHAHID الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:27
فاقد الشيء لا يعطيه قلها للأمين السابق بنكيران ¡¡¡؟؟؟
17 - متامل الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:27
في الحقيقة فبدون الرغبة الصادقة والنية الحسنة والارادة الفعالة والعزيمة القوية والشد بالاسنان والنجد تجاه هدا الفساد بالدات لايمكننا مهما فعلنا ان نصل الئ شيء .
18 - مجهول الهوية الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:28
من سيحارب من ؟؟؟
الفساد لا يحارب نفسه أو يحاسب نفسه
يعني بمفهوم آخر أن المفسدين في المغرب هم رجال الدولة المغربية نفسها
عن أي قضاء تتكلم يارجل !!!
القضاء ينخره الفساد كباقي القطاعات الأخرى
العدل اساس الملك أو الحكم
الله ينصر الدولة الكافرة إن كانت عادلة
الكلام و الخرجات......و.....لم تعد لها أي اهتمام مطلق
الدروج تنظف من الأعلى و ليس العكس
اترجى من الله العلي القدير أن يرزق أهلنا في المغرب الحبيب الصبر ثم الصبر و صبر أيوب عليه السلام
المغاربة يستحقون أفضل منكم بكثير
19 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:29
باركة علينا من الكذوب محاربة الفساد علاه شكون المفسدون في الارض هما نتما المسؤولين تنسمعوا جماعة فوتت مشروع لجهة مسؤول ضيع على الدولة الملايين مسؤول اختلس الملايين قيادي استولا على اراضي الدولة والشعب مسكين اخلص الضريبة ويدزاد عليه فالمعيشة اتعمر بيه صندوق التقاعد ديالكم شكون المفسدون دبا وقيلا حنا الشعب لي بيتوا تحاربنا
20 - %%%%% الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:32
la corruption a quadruple avec l arrivée de pjd. en dirait un verus tout le monde c mit a voler .votre justice a des yeux .elle n est pas aveugle et selectinne les pauvres et ceux qui deffendent le pouvoir d achat des classes écrasés.
21 - انتهاك الفصل 92 من الدستور...! الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:32
الا يعد انتهاك الفصل 92 من الدستور من طرف الوزارء فسادا
حقيقيا :
معيار الفصل 92 من الدستور في
مايخص التعيينات في المناصب العليا
الكفاءة. ...!
الاستحقاق.....!
تكافؤ الفرص.....!
الشفافية..............!
بينما تمت التعبينات في المناصب
العليا بمعيار :
القرابة والصداقة مع الوزير....!
الولاء الحزبي والانتماء السياسي...!
اعطيني نعطيك......!
الزبونية وباك صاحبي...!
هل مناك فساد اكثر من هذا مورس
من طرف الوزراء الذين همشوا
لاءحة التباري والكفاءات التي تبارت
على المناصب ونتيجة التباري.........!
الشيء الذي جعل بعض النواب
المحترمين اصحاب الضمير الحي
والنزهاء والشرفاء الذين لهم غيرة
على الكفاءات القوية والمشهود لها
بالتجربة والخبرة والاختصاص.....والتي
تستحق عن جدارة هذه المناصب.....!
تبادر من اجل خلق لجنة للتفصي الحقاءق......في هذه المهزلة
انها وصمة عار ان تقصى بدون وجهة
حق الكفاءات القوية القادرة على
تطوير القطاعات الوزارية خاصة في
وزارة الفلاحة......!
22 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:34
نكتة اليوم :

العثماني: تحدي الفساد ما يزال قائما .. والقضاء مصير المتورطين
23 - سعيد مغربي قح الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:34
بغينا من سي رئيس الحكومة يفسر لينا آشنو هوا الفساد..؟!

راه بنكيران خدا جوج ديال المعاشات..مليون ينطح مليون..بغينا نعرفو شنو هوا الفساد عند سيادتكوم..؟!
24 - harrokki الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:38
Et celui qui a dépouillé volé trafiqué arnaqué dans les années 60/70/80/90 on doit l’appeler Alhaj aujourd’hui n’est ce pas !!!! Et ceux qui S’associent avec un membre du plais pour ne pas payer de taxes et d’impôts on ferme les yeux !!! Et ceux qui ont des appartements de luxes à Paris on doit pas chercher comment ils ont fait !!!!
25 - نيت الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:41
عافكوم راه قهرتونا ب الهضرة... الاصلاح كايبغي رجال. و نتوما ماشي رجال.. ا بروفيتيو حتى نشوفو شي حل.. الشعب هوا للي ايدير اصلاح. و الناس وعات و الفيضان جاي
26 - محمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:45
الرشوة ظاهرة بشرية في كل مكان و زمان الرقمنة سوف تغلق بعض الابواب و لكن هل طرحتم السؤال لماذا نعطي الرشوة او لماذا يطلب الموضف المقابل. هذا الأمر لم تتطرق اليه يا سيدي الوزير في مداخلتكم
27 - سير حتى تجي الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:45
لمحاربة الفساد ، أقترح حل جميع الأحزاب والنقابات ومحاسبة الوزراء والبرلمانيين والمسؤولين الكبار وأمناء النقابات.
28 - نور الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:52
و العثماني شوف في المرايا و قول لها شي ديال محاربة الفساد و شوف جوابها، راك عمي داوي عليكم و عارف شكون هما و لكن والو كتشوفو جهتنا، راه الفساد أصحابه في مناصب عالية و عالية و عالية و عارفينهم و لكنكم تتجاهلون، لن يصلح الله قوما حتى يصلحو ما بأنفسهم راه الفساد منكم و عليكم.
29 - sohail الجمعة 15 فبراير 2019 - 17:56
العثماني تحدي الفساد لا يزال قائما يعني لا يزال حلما غير نعس العثماني مع راسك احلم وايك تفيق ما عندك مادير بشي تحدي اصلا الطريقة التي تم بها اختيار الوزراء من البداية كانت فساد فكيف للمفسدين ان يحاربو الفساد
30 - محمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:00
انت من تشجع الفساد لمادا لم تتطرق الى ااملفات التي عرضت عليك من طرف ادريس جطو 44 برلمانيا امتنعوا عن التصرح بممتلكاتهم امادا لم تطبق عليهم القانون ام مخافة ان يكونوا من اااغلبية . كفى استحمارا للشعب المغربي .وانت تعلم من بين شعارات 20 فبراير اسقاط الفساد لا مصداقية من لم تقف 44 ناربا انت الميؤول امام الله اتقوا الله تخافون من اابسر ولا تخافون من الله ام دخلت علبكم مادات الحيات
31 - علي الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:03
خاصكوم تبداو بنكيران هو الاول لي كان كتخلص كرئيس الحكومة وبرلماني في نفس الوقت مع ان القانون يمنع الجمع بين مرتبين.
32 - Abdou الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:05
Un autre film de science-fiction à la marocaine
33 - عياشي وافتخر الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:06
الزفزافي والمطبلين معه يحسبون أنفسهم وحدهم من يحارب الفساد.. جعلوها مطية لشيء في نفس يعقوب..
34 - aziz الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:11
للاسف القضاء الان اراه يورط شباب الشعب المغربي فقط اما الفاسدين محميين الى ابعد الحدود اما انت البكماني لم يعد احد يسمعك لو كانت لك درة كرامة لاستقلت ولكن انت كسابقيك تريد تقاعد استثنائي من ميزانية الشعب البئيس
35 - fana الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:17
هاد العتماني الله الى كيضحكني كون غير شارك في مهرجان الضحك
36 - المتتبع الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:23
السيد العثماني بالله عليك واش كاين شي فساد ما يتحارب خارب اولا الاجور الشهرية التي يلهفها عدد كبير من النواب الذين لهم عدة مناصب وكل منصب ياخذون عليه معويضا حارب اولا بنكيران الذي عمل كرييس للمحكومة 60 شهرا وحصل على 70.000.00 درهم اي 1.200.00 درهما عن كل شهر شغل حارب ماء العينين التي تتقاضى 39.000.00 درهم من البرلمان و 15.000.00 درهم من المجلس الاقليمي لتيزنيت و50.00.00 درهما عضوة بابمجلس اللعلى للتعليم بالله عليك واش كاين شي فساد اكثر من هذا كن على اطمينان ان غدا في حملتك الانتخابية اول سؤال سيوجه اليك هو هذا حزب العدالة والتنهية جاء لياخء حقه من كعكة الريع
37 - ملاحظ الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:26
مادام الشعب لايحكم فان حاكميه يفعلوا ما يشاءوا لذلك استشري الفساد في البر وفي البحر.لما ياخذ الشعب زمام المبادرة سيقاضي حاكميه اد ذاك ستنعم البلاد بالديموقراطية الحقة.الشعوب الراقية تتقدم بفضل النزاهة والشفافية ودمقرطة افكارها النيرة لصالح البلد ككل لا للنخب الفاسدة التي تحاربها بشتي الوساءل .المغرب يضرب به المثل في الفساء حتي في دول كانت الي عهد قريب تعاني من المجاعة كاثيوبيا .لا حول ولا قوة الا بالله.حقا فبلدنا يسير الي الهاوية .الله احفظ.
38 - مواطن الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:26
المفروض ان تقول العقاب القاسي مصير المتورطين.
39 - مغاربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:30
التربية انها اللبنة الاولى في منظومة الاصلاح تعجبنا كثيرا تصريحاتكم و ديباجاتكم ولكن الا تعتقدون انكم بسياساتكم تجاه الميدان التربوي انتم اول من يضع اللبنة الاولى لمنظومة الفساد في هذا الوطن الا تعتبرون ان اجهازكم على حقوق الدين يتحملون مسءولية التربية في هذا البلد يعتبراول عامل من شانه تقويض ما تصبون اليه من خلق جيل يتمتع باخلاق سليمة كفيلة بتحقيق الهدف الذي تصبون اليه ٫راجعوا سياساتكم قبل فوات الاوان فالمربي الذي تهظمون حقوقه هو اساس الاصلاح
40 - hamou الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:43
ا لا زال الفساد حيا
الم يقتله بنزيدان
ام تغنون نفس الاغنية
حتى يكتشف الجميع
انكم الفساد بعينه
بلغ السيل الزبى
41 - حاربوه بعدا عندكم الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:43
هاذ أسطوانة الفساد ما بغاتش تسالا
راكم عارفين اصحاب الفساد الكبار ولكن ليست لكم الجراءة على محاربته
الأمور واضحة وتعرفون اينه الفساد ولكن لن تستطيعوا القضاء عليه لأنكم مكونا له
فبماذا يسمى تقاعد البرلمانيين الذي كان البواجدة يتوصلون بماله ،كيف تسمون الحصول على 7 ملايين كتقاعد أليس بفساد كيف تسمو ن الجمع بين عدة مهام أليس بفساد أليس توظيف أبناء عشيرتكم والدفاع عنهم بفساد وزيد وزيد
أليس عدم المحاسبة بفساد وعدم التصريح بالممتلكات بفساد
كتفرعونا راسنا بالاستراتيجية و ووووو وما هو الا تبذير للمال العام وهو فساد
اذا كانت فعلا لكم إرادة حقيقية في محاربة الفساد فلتكن لكم الجرءاة على محاسبة الفاسدين واللوبيات الكبار ومحاكمتهم وارجاع ما سرقوه
ماعدا ذلك فكلامكم بحال اللي كيكب ألما فالرملا
42 - مهاجر الجمعة 15 فبراير 2019 - 18:51
اولا الغاء ( قانون ) " عفا الله عن ما سلف "
اصلاح القضاء واستقلاليته تشديد العقوبة بالسجن وبتر الايادي المفسدة، واسترجاع الاموال المنهوبة،
43 - الفساد ضرب أطنابه الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:01
الفساد المتوارث والذى هو محمى من جهات نافذة فى الدولة من الصعب القضاء عليه بين عشية أو ضحاها بل سيُقضى على كل من نادى بمحاربته هو الأول ... عليك السى العثمانى انت وحكومتك أول ماتفكرون فيه هو القضاء على هذا الغول أو البعبع الذى يعيش بيننا وبأرزاقنا وعرقنا والذى يتحكم فى كل مفاصل الدولة فلا تنمية ولا ازدهار ولا تقدم ولا حتى سن قوانين جديدة قبل القضاء عليه ...
44 - مواطن x الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:05
اوا ا السي بن عبد القار واش تقدير ترجع المليارات
اللي خادوها من صندوق الضمان الاجتماعي التي هي اموال الطبقة العاملة اكثرها لا تتعدى اجرته
3000 درهم. هل محاربة الفساد هو حرمان الامازيغ من جعل اول السنة الامازيغية يوم عطلة و عيد وطني يؤدى عنه لكونك تقول عن هذه السنة انما هي سنة
فلاحية و ليست امازيغية .
45 - محمد الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:08
لاتكلف نفسك مشقة محاربة الفساد وكلما كنت في حاجة الى تعمير الصندوق تسلف من البنوك الدولية
46 - red 1 الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:10
القضاء يجب ان يحاسبكم انتم الاوائل في الفساد الدي اقترفتموه
47 - kader الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:14
tu peux dire ça quand la justice soit comme la mort ,elle n'épargne personne .actuellement que la justice n'est qu'un outil pour punir le peuple ce n'est qu'un mensonge que tu dis là
48 - محمد المصباحي الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:22
لا يستقيم منطقيا الإتيان بالشيء و بنقيضه في آن واحد .لايمكن لمن حمل و نفذ شعار عفا الله عما سلف أن يأتي اليوم ليقول إنه سيحارب الفساد .هذا لا يعدو إلا أن يكون دقا لطبول الانتخابات في إطار السياسة السياسوية .
49 - قل خيرا او اصمت الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:24
السي العثماني يقول كلاما و الواقع يقول العكس. الله يجعلني نتيق. السي العثماني واش توزيع المناصب العليا بيناتكم ماشي فساد. واش الامتيازات ديالكم وديال البرلمانيين ماشي فساد. الرجوع لله. قل خيرا او اصمت.
50 - محمد المغربي الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:39
اسي العثماني المغلوب على امره; اعطيك طريقة سهلة وساذجة تتخلص بها من الفساد و المفسدين في اقل وقت. اولا : اعطاء الحرية للقضاء. ثانيا : اعطاء المثل بالقبض على المسؤولين عن قضية منارة المتوسط الذين عزلهم الملك نفسه , وكذا حبس من نهب الملايير في قضية المحروقات...
51 - لايمكن الجمعة 15 فبراير 2019 - 19:42
كل شئ غارق في الفساد القطع العام والقطع الخاص، الفساد مشترك على سبيل المثال المقاولات تنجز مشاريع تفتقر إلى المواصفات والمعايير المعتمدة وتعطي الرشوة للتقني اومراقب تابع للدولة ويمرر المشروع بكل سهولة ولو أنجز بهشاشة وبعد مدة قصيرة يحتاج الى ترميم لاينتهي لايسمن ولايغني من جوع هذا امرساءد وخاصة في مشاريع العالم القروي على ىسبيل المثال مايقع في المناطق الجبلية سواء في إنجاز الطرق أوفى غرس الأشجار
52 - Nizar الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:00
جعجعة بلاطحين كلام بلا افعال سئمنا من الشفوي والاقوال الفارغة لا شئ سيتغير فقط تضيعون وقتكم كثرة الهيئات بلا نجاعة هيئة الانصاف والمصالة حقوق الانسان محاربة الرشوة المظالم هيئة محاربة مال العالم اين نتائج هذه الهيئات
53 - مدوخ ومقاطع الى الابد الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:20
منذ 2011 وأنتم تغتون على نفس الوتر... اعطيتم وعدا للشعب بمحاربة الفساد لكنكم حاربتم فقط الميكا.. وجوعتم الشعب الذي اصبح يؤدي من عرقه ما نهبه المفسدون... هل تريدون ولاية اخرى لإتمام عملكم.. اي القضاء على الشعب المقهور.... لما تقولوا ما لا تفعلون كره مقتا عند الله ان تقولوا ما لا تفعلون.... للإشارة لن اصوت على احد لانه ليس في القنافذ املس.
54 - محلل فوق العادة الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:29
يا ايها السيد العثماني كفى من الشفوي لا يمكنك التكلم إلا بعد انجاز المهمة وتقديم احصائيات دقيقة وكل كلام قبل العمل يدخل في اطار البروباكندا لحزبكم وتلميع صورته والكل يدرك هذا. انكم فاشلون وأثبتم ذلك للشعب برمته بما في ذلك شبيبة حزبكم التي اخرست ولم تعد تجرؤ على الدفاع عنكم او تزكيتكم لان حصيلتكم سلبية بل كارثية على الشعب بكل المقاييس . فلا المشاريع الكبرى المتعلقة بالحسيمة انجزت ولا السجل الاجتماعي الموحد خرج الى الوجود ولا النمودج التنموي والاجتماعي قدم لجلالة الملك ولا الحوار الاجتماعي اعطى اكله ......لا شئ ...لا شئ على الاطلاق وفي المقابل اثرتم غضب التجار الصغار بنهجكم سياسة ضريبية لا تتماشى مع واقع التجار البسطاء .....كفى.
55 - مخلوض الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:32
أب الفساد في بلدنا هو /@(الريع)@/ فهمتيني ولالا، شوف واحد بقعة أرض واطلبها يتخلا دار بو ماليها، أو عاين تاخذ تقاعد إستثنائي سمين مقابل ذمتك وضميرك انتهى الكلام.
56 - نجيب بالعاصمي الجمعة 15 فبراير 2019 - 20:42
العثماني يتحذث بسداجة القروية الجاهلة.يتحذث عن الفساد.ونسب ان القضاء فاسد.وليؤكد انه غريب عن البلاد.
57 - باب البشا والعميل لازالت مغلق الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:07
مادامت باب البشا والعاميل والوزراء مغلوقة في وجهي المواطنين لم ولن تحارب الرشوة.

إذاً، حان الوقت لمحاربة الرشوة بإستقبال شكاوي المواطنين من طرف البشا والعاميل والوزير وأيضاً صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله ورعاه.
58 - غير داوي الجمعة 15 فبراير 2019 - 21:39
طهرو داك الحزب ديالكم أولا من التماسيح والعفاريت والمجرمين والمفسدين والشفارة والمراهقين والشلاهبية وطردو شعيبة مول 9 ثم ابحثوا بعد ذلك عما تريدون الله يعطينا وجهك قربات الانتخابات بديتو توجعو؟ الشعب عاق وفاق
59 - momo الجمعة 15 فبراير 2019 - 22:20
وهل تقاعد رجل مارس السياسة لخمس سنوات ،وهو الآن يتقاضى 90000 درهم ليس بفساد ،أغربوا عن وجوهنا يصيبنا التقيئ لما تخرجوا علينا بهذه الطراهات
60 - Aziz الجمعة 15 فبراير 2019 - 23:01
مع كامل احترامي للسيد العثماني ورباعتو أقول أنكم حكومة لن تقدر على شيء سوى الشفاوي لأنكم لا تملكون الجرأة ولا السلطة لاتخاذ قرارات مصيرية لقد أثبتتم فشلكم وفقدتم مصداقيتكم فعن اي فساد تتحدثون عن اي إصلاح وانتم في العباد تريشون كفى من الضحك على الدقون لقد عاق بيكم المثقفون الذين لا يخافون ولن يتبعكم في محاربة فسادكم الا من ذاق من حلاوة قهوتكم
61 - فساد التكوين المهني السبت 16 فبراير 2019 - 07:52
هناك فساد في التكوين المهني. نفس الشركات تربح الصفقات في مايخص تجهيزات مؤسسات مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي هي في طور الإنجاز. أين هي الحكامة الجيدة؟ أين جطو وفريقه؟
62 - رضوان السبت 16 فبراير 2019 - 09:31
هل تعملون على إرساء الشريعة الإسلامية للقضاء على الفساد...!!!؟؟؟؟انكم خارج التاريخ وفاتكم القطار وانتم تعرفون هدا وتستغلون الوضع ضرفيا. حتى الصبيان يعرفون مادا يجب فعله ...ولهدا ثلوتون عقولهم حتى تجلبونهم بالمال و المناصب إلى جهلكم ورغبتهم المرضية في التحكم و تسيطرون عليهم باسلامكم المقنع والهضرة الخاوية. نفس الاسطوانة تعيدونها بشكل مغاير. جيبو الألمان ولا الجابون ايخدموا أو سيرو افحالكم...الله يهديكم
المجموع: 62 | عرض: 1 - 62

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.