24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

25/04/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4213:3017:0720:1021:31
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. "مهنيو الصلب" يلتمسون حماية الصناعة المحلية (5.00)

  2. "نقابة الزايير" تضع شروطها على طاولة الداخلية (5.00)

  3. خلافات "البيجيدي" تطفو على السطح بالبيضاء (5.00)

  4. "البراق" يخصص احتفالا لوصول المسافر المليون (5.00)

  5. القضاة يقررون الانضمام إلى المحتجين بالسودان (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | بعدَ "مسيرة الغضب" .. أطباء الأسنان يتوعدون وزير الصحة بالتصعيد

بعدَ "مسيرة الغضب" .. أطباء الأسنان يتوعدون وزير الصحة بالتصعيد

بعدَ "مسيرة الغضب" .. أطباء الأسنان يتوعدون وزير الصحة بالتصعيد

تجدّدت الأزمة بين أطباء الأسنان في القطاع الحر والحكومة عقب استمرار الاحتجاجات وتلويح أصحاب "البذلة البيضاء" بمزيدِ من الخطوات التصعيدية، وهو ما دفعَ وزير الصحة، أنس الدكالي، إلى عقدِ جلسة معهم من أجل دراسة ملفهم المطلبي، إلا أنَّ "مبادرة الوزير لمْ تحملْ جديداً يُنهي التّوتّر والغضب المستمرّين داخل القطاع الطّبي"، وفقَ مصدر حضرَ اللقاء.

ويأتي هذا اللقاء الذي دعا إليه وزيرُ الصّحة بعدَ خروج أطباء الأسنان بالقطاع الحر في مسيرة أطلقوا عليها "مسيرة الغضب"، يوم الاثنين الماضي، وحضرَته هيئة أطباء الأسنان الوطنية والفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب.

وقالت وزارة الصحة إنَّ "الاجتماع خصّص لدراسة الملف المطلبي لأطباء الأسنان بالقطاع الحر، وعلى رأسه المشاكل المتعلقة بالاتفاقية الوطنية للتأمين الصحي، والممارسة غير المشروعة لمهنة طب الأسنان، والتأمين الصّحي والتقاعد لفائدة أطباء الأسنان بالقطاع الحر، وملف الضرائب"، فيما أشارَ الأطباء الغاضبون إلى أنّ "الاجتماع جاء بعد مسيرة شاركَ فيها أكثر من 3500 طبيب أسنان من مختلف مدن المملكة".

وأضافت "وزارة الدكالي" أنَّ "الاجتماع خلُصَ إلى الاتفاق على إحداث لجان مختلطة لدراسة جميع النقط المدرجة في الملف المطلبي، وإعداد تقرير حول الاجتماع يتم توقيعه من قبل جميع الأطراف المعنية ويتضمن جميع القرارات والإجراءات التي تم الاتفاق عليها"، لكن الأطباء اعتبروا أنَّ "الوزارة تكرّس مبدأ التسويف الذي ذهبت إليه كل الإدارات من قبلكم، في شكل من أشكال محاولة امتصاص غضب الشارع".

واعتبرَ أطباء الأسنان أن الوزارة، بإحداثها لهذه اللجان في خطوة أحادية الجانب، "أشعلت نار الغضب وامتعاضا أكثر من ذي قبل"، معبرين عن رفضهم "الاستهانة بنا وبكل مؤسساتنا عبر تماطل ممنهج سئمه أطباء الأسنان، الذين كانت تطلعاتهم أكبر لأجرأة ما تم الاتفاق عليه، وبسقف زمني محدد".

وشدّدت الفدرالية الوطنية لنقابات أطباء الأسنان بالقطاع الحر بالمغرب على أنّها "ماضية، وبطلب من أطباء الأسنان، لتصعيد أكبر في الأيام القليلة القادمة إن لم يتم التراجع من طرفكم عن أشكال التسويف والتماطل، والكف عن أساليب الالتفاف والمناورة."

وتُطالب الفدرالية بضرورة وضْع حد للخروقات القانونية للصندوق الوَطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) وتعاضدياته، مشيرةً إلى أن هذه الأخيرة باتت ترفضُ عددا من الملفات التي يتقدم بها الأطباء "في خرق واضح للاتفاقية التي تجمع هيئة الأطباء الوطنية بها"، وفقَ التنظيم النقابي سالف الذكر.

وفي السياق ذاته، طالبَ محمد مشرق، رئيس لجنة التواصل والإعلام في فيدرالية نقابات أطباء الأسنان، الحكومة بالاستجابة لمطالب أطباء الأسنان، مُستنكراً "الوضع الذي باتت تعرفهُ بلادنا بين جميع دول الجوار وغيرها فيما يخصُّ الممارسة غير القانونية لمهنة طب الأسنان المنظمة بقوانين"، داعياً إلى "حماية كرامة المهنة وصحة وسلامة المواطنين".

وقالَ مشرق، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن وزير الصحة عقد اجتماعاً مع الأطباء بعدَ مسيرة الغضب التي شاركَ فيها حوالي 3500 طبيب، مورداً أنَّ "الفيدرالية ماضية من أجل الاستجابة إلى مطالب أطباء الأسنان".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (20)

1 - عدنان ي الأحد 17 فبراير 2019 - 02:31
اشنو باغين هاد أطباء الاسنان . مافهامت والو . تاتمشي عاندهم تايقوليك نصاوب ليك فموك بجوج ديال المليون . مبالغ خيالية . اوتايقولك يحتجون . شكون خصو احتج . المواطن الفقير المسكين . اولا الطبيب الدي يفرض تسعيرة خيالية فوق القدرة الشرائية للمواطن . مافهامت والو . للاشارة اغلب المغاربة دارو بناقص مايصاوبو سنانهم . كاتلقا كولشي مطايح سنانو تاياكل غير على جيه اوصابر. المرجو النشر
2 - عايق بكم الشفارة الأحد 17 فبراير 2019 - 05:27
للعلم المواد المستعملة في طب الاسنان رخيصة جدا بنسبة الى الاثمنة المتدوالة عند الاطباء و يبقى هامش الربح كبير جدا جدا جدا بالمقارنة مع دخل المواطن المغربي .فطبيب الاسنان خاصو الفيلات و الفيرمات و الحديدات بزربة .لهذا المواطن كيمشي عند الصانع الاسنان ولي حتى هما فيهم ناس فالمستوى و الاثمنة ديالهم منطقية مقارنة بدخل المغربي
فاتقوا الله راحنا عارفين داكشي ديالكم كي تاقم ب 2 دريال وما كاين غير 10000 درهم و20000 درهم .طب الاسنان يساوي الشفارة
3 - ahmrd الأحد 17 فبراير 2019 - 07:36
Les honoraires demandee par les dentistes sont hors des moyens des malades .c estaux citpyens qu il faut penser.
4 - إسماعيل ح الأحد 17 فبراير 2019 - 07:48
يتوعدون..
هؤلاء التقنيون همهم جيوبهم.
أتمنى أن تفتح وزارة الصحة الباب أمام جراجي الأسنان الحقيقيبن من الأجانب كما هو المعمول به في كل الدول المتقدمة طبيا.
5 - بن الأحد 17 فبراير 2019 - 07:56
قالك طبيب الأسنان هو الوحيد ليكديلك فلوسك وأنت حال فمك .
6 - حسن الابراهيمي الأحد 17 فبراير 2019 - 09:24
نعرف جميعا ان ثمن علاج الاسنان هو غال جدا في جميع انحاء العالم.. ادفع لطبيب الاسنان مبالغ مهمة وهذا لنه تهمني اسناني. اعرف طبيبا جيدا غال جدا ادهب عنده عند الحاجة وانا عارف انني سارتاح من ذلك الالم ومن مرض الاسنان. اتعجب لاناس لا تهمهم صحتهم يذهبون عند صانع اسنان لم يذرس الطب ولا اي شيء ويسلموه اسنانهم ليعالجها. واذا وقع ضرر بسبب عدم كفاءة صانع الاسنان . الطبيب لديه اجهزة ايتثمر فيها اموالا وهي اجهزة غالية تضمن معرفة الضرر والحالة الحقيقية للاسنان من الداخل.. اذا كان الطبيب جيدا لا يهم المبلغ الذي تدفع له. هناك من بفضل ان يصلح ويعيد الاصلاح وفي المتيجة يجد نفسه دفع لصانع الاسنان اثمنة خيالية دون ان يدري ذلك.. الطبيب الحقيقي الجيد في اداءه يستحق الاحترام.. وتبقي الصحة في المغرب un luxe
7 - فدواشششش الأحد 17 فبراير 2019 - 09:57
يجب أن يتبين كل مشارك هناك من المعطيات والمشاكل المالية التي يعاني منها أطباء الاسناء الجدد الشباب .. الاثمنة المذكورة اعلاه مبالغ فيها ... اطباء الاسنان الشباب يعانون من ضائقة مالية كبيرة .. عدد منهم افلس... لان ممارسة المهنة يستحود عليها أطباء الأسنان القدامى اللذين يتاجرون في الفلاحة وغيرها..أما الاطباء الشباب يشتغلون بجد ومسؤولية وخصوصا خريجي كليات المغرب .. ذلك أنهم يستعملون وساءل حديثة للتعقيم الذي يصرفون عليه أموالا كثيرة من شراء مواد produits consommables للحفاظ على صحة المواطنين وحفظهم من انتقال عدوى الأمراض. السيدا.. ليباتيت..المرض جنسية..سل ..ووو. بعكس الصناع اللذين لا يعرفون التعقيم اولا ولا يستعملون مواده ومن تم تنتقل عدوى الأمراض إلى المواطن .. أطباء الأسنان الشباب يعانون من مشاكل الضرائب.. كنوبس.. التغطية الصحية.. التأمين..التقاعد ووو. وعلى الوزارة ان تجتمع مع أطباء الأسنان الشباب لأنهم يشكلون الأغلبية الساحقة والتي حضرت كلها في الوقفة الماضية .. لحل مشاكلهم العالقة ..
8 - الصراحة راحة الأحد 17 فبراير 2019 - 10:01
صراحة "هلوكانا " هاذ الأطباء بالأثمنة...
المواد المستعملة ليست جيدة وأثمنة العلاج وغيرها باهضة.
الموظف يؤدي الفاتورة مسبقا إن كان له مال ..ثم ينتظر التعويض من mutuelle
والمقهور يلجأ لصانع الأسنان أو "الكلاب(بضم الكاف) بالسوق الأسبوعي"
9 - ليكن في علمك الأحد 17 فبراير 2019 - 10:22
ليكن في علمك ان غالبية اطباء الاسنان تشتغل باقل مما يجب. لماذا لانه على علم ان المريض ليس باستطاعته دفع المبلغ كاملا احيانا يصل التخفيض لاكثر من النصف الشيء الذي يفعله التجار، البارحة فقط وجدت في السوق صندلة ميكا عادية جدا ب 35 درهما بدل 10 دراهم. قولوا لي شكون اللي شفار دابا. هذ التاجر ربح كثر من الشركة اللي صنعاتها
10 - وجهة نظر أستاذ الأحد 17 فبراير 2019 - 10:30
علينا أن ننقل هذه المعلومات المرتبطة بالمشاكل التي يعاني "منها الأطباء الشباب" للتلاميذ وخاصة الذين سينجحون إن شاء الله في الباكالوريا لهذه السنة ..حتى يكونوا على بينة أثناء اختيار كلية طب الأسنان.....الانتقاء....الاختبارات الكتابية.....الدراسة لمدة 5سنوات..
وبعد الحصول على الدبلوم ..يلقى
الأطباء في مستنقع من الإكراهات والمشاكل.
11 - Simon الأحد 17 فبراير 2019 - 12:38
Celui qui traite le dentiste de voleur ne peut être qu’un un charlatan ignorants.pour les lecteurs vous n avez qu à demandé à un ami proche dentiste le vrai coût dû soins dentaire le coût de l investissement est ce possible de se comparer avec un charlatan sans formation scientifique qui ne paie paie pas d impôts et ne stérilise pas son matériel et que ces erreurs sont corrigés par des dentistes, les mutuelles qui non plus droit d exister depuis 2005 ,un impôt de 38% plus patente et le consommable a 20%tva non récupérable,ce consommable que les gens estiment pas cher figurer vous qu il a le même pris que l Europe et plus cher que les pays voisins,pas de couverture médicale pas de retraite et quand on demande d être écouter vous traiter les dentistes de voleur s , ignorance bat son plein mieux d immigrer que de rester avec une bande de charlatan
12 - محمد الأحد 17 فبراير 2019 - 12:49
هذو اطباء القطاع الخاص اذن لست مجبرا الى ذهاب عندهم بل جيب على اي مواطن ان يطالب الدولة ان توفر له العلاج المجاني في المستشفيات العمومية
13 - كمال الأحد 17 فبراير 2019 - 13:06
كلما قامت فئة مهنية بالمطالبة بما تعتبره حقوققها، وهو أمر نسبي فيه الصحيح والخطأ، ويبقى النقاش الجدي والعميق بين الأطراف هو الكفيل بإنصاف الجميع وضمان حقوق كل الأطراف طبيب الأسنان والمواطن، قام أشخاص لا كفاءة لهم ويردون أن يتساووا من حيث الدخل مع المهندس والطبيب والأستاذ والمقاول والعامل المتخصص والتاجر ومهندس النظافة - رغم هزالة أجره - والعسكري ورجل الأمن و الصحافي ....بدون أن يقوموا بإي عمل ولا أن يبذلوا أي مجهود.
14 - لاصحاب التعليقات و الحاقدين2 الأحد 17 فبراير 2019 - 13:19
3-التعقيم يتطلب مصاريف«عكس الصانع،مالو حمق يخسر عليها و شنو يشيط ليه اذا؟»4-التكوين المستمر لمواكبة التطورات لضمان الجودة يكلف الطبيب«عكس الصانع لي مصاب يكون عندو غير الابتدائي»5- الطبيب مرخص وتيخلص التامين على العيادة،مما يسهل مقاضاته و الاستفادة من التعويض اذا قدر الله وقع شي حادث«عكس الصانع،لي دايما تيتسبب في المصائب و ما تيصوروا منو والو»..الخ)..هذا كلو تخلي العلاج مرتفع مقارنة مع الصانع(راه نصاب ماشي فاعل خير)و منخفضا جدا مقارنة مع باقي دول،واذا لقيتوه منخفضا في شي دولة المرجو البحث والتأكد من ما اذا كان عندهم اعفاء ضريبي،وان ما اذا كانت الدولة هي من تصنع المواد..الخ،ماشي غير داويين و صافي،الله يهدي ما خلق
15 - Mouatine الأحد 17 فبراير 2019 - 14:39
ادن حسب التعليقات لا داعي للدراسة والمتابعة والاجتهاد فلنترك هدا الميدان لصانعي الأسنان وأصحاب الكلاب في الأسواق عند تتطور خطورة حالتك تتحاسب مع رأسك .البلد الوحيد +الهند لمازال فيه مشعودي الأسنان .هؤلاء الحاقدين يريدون كل شيئ بالمجان .ليعلم المغاربة ان أطباء الأسنان المغاربة مطلوبين في جل الدول الأوربية نظرا لمستواهم الممتاز .واش احنا الأطباء والمهندسون يغادرون البلد ليستفيد غيرنا منهم .معامن غادين نبقاو أتكلم على المغاربة الدين لهم حس وطني ومفتاخرين بمغربهم أما من يريد العيش في مزابل الأوروبيين فذلك شئنهم .عيادة طبية بجميع المواصفات تتطلب اكتو من 200 مليون سنتيم .
اتركوا الأطباء بخير ومن أراد الذهاب عند les charlatants لكي يصاب بامراض خطيرة فذلك شانه.انا اشجع جميع المغاربة الدين بادروا للعمل الحر
16 - السبب هو الضريبة الأحد 17 فبراير 2019 - 15:55
المشكل الحقيقي الذي أثار حفيظة أطباء الأسنان ممن يمارس في القطاع الحر و أخرجهم للتظاهر هو أن الحكومة فرضت عليهم أليات جديدة لمراقبة مداخيلهم و إجبارهم على التصريح باقصى ما يمكن التصريح به من مداخيلهم بعد أن كانت "السيبة" في السابق و كان الطبيب يصرح بما يريد وهو عادة أقل ما يمكن التصريح به...مع العلم أن المصالح الضريبية لا يمكنها مراقبة سوى مداخيل الطبيب المحصلة من شركات التأمين و الكنوبس بينما مداخيل طبيب الأسنان المحصلة من زبناء لا يتوفرون على تأمين صحي فهي تعتبر "نوار" لا يصرح بها الطبيب و لا يدفع عليها ضرائب.
من الأخر بنادم طماع كيدخل الملاين صحيحة كل شهر و باغي يديكلاري فالضريبة بحالو بحال مول الحانوت لي كيبيع الخبز و الزبدة....طبيب الأسنان هامش الربح عندو كيوصل ل80 فالمائة ويلا عرف عندك التأمين الصحي كيضربك حتى يبانو ليك النجوم...
لي مسكين ما فحالوش و ماعندوش تأمين صحي مزيان راه بزاف عليه دوك الأثمنة لي كيطالبو بيهم الأطباء و كيضطر يمشي عند صانع الأسنان لي فدربهم
17 - طبيب تيبقى طبيب الأحد 17 فبراير 2019 - 17:22
بالنسبة اللي اللدين يهددوننا بلالتجاء الى صانع الاسنان ، أقول لكم من هاد المنبر : نحن كأطباء أي واحد صحتو رخيصة عندو ما يجيش عدنا ، اصلا انا تنكره يجي عندي واحد ما باغي يخسر حتى على صحتو !!!! لدالك تجي عندي او تحترامني او تخلصني او تشكرني ، وصدقني سأقدم أفضل ما عندي وسأعتني بك وأحترمك، او ماشي مفروض عليا نهز ليك هبالك ولكن مفروض عليا نقدر ألمك ومعناتك في حدود المهنة!!! اما تجي عندي بالجميل او التفرعين من دابا تنقول ليك ما تجيش والى جيتي ما غادي نحترامك ما نعطيك وقت . مرضتونا بالفشوش او الضصارة ياك لا باس . كونو هانيين بجهد الله ما غاديش نموتو بالجوع او غادي نعيشوا كيف تمنينا ان شاء الله .او كون جات عليا نفرض القوانين الاوربية باش تعرف الفرق .سولو الناس اللي عايشة في اوربا تعاود ليكوم.بنادم ما باغيش يعالج فمو او ما باغيش حتى يصلح الالفاض اللي تتخرج من داك الفم.تربية الزناقي و الامية والجهل كثاريتوا.
18 - خليل الأحد 17 فبراير 2019 - 18:47
ألا تعلم أن ما يطالبه طبيب الأسنان هو في مصلحتك قبل كل شيء أيها المواطن
ألا تعلم أنه بين عيادة وعيادة هناك عيادة لطب الاسنان و كثير من صناع الاسنان في المغرب
ألا تعلم أن تكلفة متر مربع من شقة اكثر من معالجة أسنانك طول حياتك
ألا تعلم ان طبيب الأسنان من حقه أن يطالب بالتغطية الصحية والتقاعد للجميع
ألا تعلم مطالبة بأداء ضرائب عادلة في مصلحتك لأنك انت من يؤديها
ألا تعلم مطالبة عدم ترخيص فتح محلات لعلاجة الأسنان بدون مستوي دراسي في مصلحتك
ألا تعلم أن مطالبة تسوية فساد التعاضديات في مصلحتك
ألا تعلم أن اطباء الأسنان لا يتوفرون حتي0.1% من مجموع الفيلات والسيارات الفاخرة كما تدعون
ألا تعلم ان هناك عيادات تغلق بسبب الافلاس
19 - Abdou الاثنين 18 فبراير 2019 - 03:03
كل ما في الأمر هو أن المواطنين بما فيهم أطباء الأسنان فقدوا الثقة في مؤسسات البلاد. إعادة الثقة تكمن في أداء واجب المواطنة باحترام القوانين وفرضها على الجنيع دون تمييز. على جميع أطباء الأسنان أن يعلموا أن أداء الضريبة الحقيقية التي تعكس مستوى شغلهم هو في صالحهم أولا وقبل كل شيء. على سبيل المثال إذا وقع خطأ طبي ترتب عنه وفاة الزبون المريض أو حتى مضاعفات صحية خطيرة ، ولا قدر الله لم يكن ملفه مصرحا به فستكون العواقب حينئذ وخيمة على الطبيب وتضعه في نفس الكفة مع صانع الأسنان أو أسوء من ذلك. الخطأ فعل بشري وهو وارد في جميع القطاعات وفي جميع الحالات ، لذا ليس من الصعب التصريح بجميع المرضى سواء كان لذيهم التأمين صحي أو لا. ذلك من أسهل ما يكون. كفانا من التملص الضريبي والإستهتار بمؤسسات البلاد وفي نفس الوقت كفانا من العبث بأموال المواطنين المستخلصة من الضرائب فهي أمانة في عنق المسؤولين.
20 - لاصحاب التعليقات و الحاقديين 1 الاثنين 18 فبراير 2019 - 07:36
لاحول ولا قوة الا بالله من التعليقات،الصناع وراءها, والحاقدين«الشعب الوحيد لي حاقد على الطبيب و ماكرهش ولدو يولي طبيب»،قال الله تعالى«يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَىٰ مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ»،اولا الاثمنة المذكورة مبالغ فيها وخيالية الهدف منها ضرب صورة الطبيب،ثانيا حاضيين معاه غير شنو دخل و شنو خرج لا(1-عليه ضرائب لا حصر لها،وحدة فيهم تصل ل38%«فيتضاعف الثمن مقارنة مع الصانع لي تتغناو به»،2-المواد مستوردة و ذات جودة عالية"تتضاعف في الديوانة+الطبيب تخلص عليها 20%tva،فيرتفع بذلك العلاج"«ماشيcontrebandéاوperimé لي تيخليها بحال البطاطا»
المجموع: 20 | عرض: 1 - 20

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.