بنكيران يتهم وزير التربية بمخالفة الملك و"لوبي الفرنسية" بالهيمنة

بنكيران يتهم وزير التربية بمخالفة الملك و"لوبي الفرنسية" بالهيمنة
الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:00

هاجم عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية رئيس الحكومة السابق، سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، بسبب مشروع قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم والتكوين والبحث العلمي.

وقال بنكيران، في خرجة إعلامية جديدة، إن الوزير أمزازي يخالف توجهات الملك محمد السادس بخصوص الرؤية الاستراتيجية للتعليم التي قدمها إليه العاهل المغربي عندما كان رئيسا للحكومة، معتبراً أن محاولة تمرير المسؤول الحكومي تدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية “لف ودوران ومكر، وغير معقول وغير مقبول”.

وحكم رئيس الحكومة السابق على تدريس العلوم باللغات الأجنبية بالفشل، قائلا: “حتى لو افترضنا أن هادْشي دازْ لكن راه غيْفشلْ لأنه لا توجد إمكانيات”، مضيفا أنه في “سبعينات القرن الماضي عندما خرجت الأطر الفرنسية، كنا نشتكي من عدم وجود أساتذة مغاربة يتقنون الفرنسية، واليوم من أين سنحصل على أساتذة يدرسون موادا علمية بالفرنسية”، قبل أن يخاطب الوزير قائلاً: “راهْ حْنا معدْناشْ اللّي يْقرّي الفرنسية بالفرنسية”.

وبعد أن أكد بنكيران أن حزب العدالة والتنمية غير مستعد للتنازل على هوية المغاربة مهما كلفه الثمن، قال إن “الملك الراحل الحسن الثاني أقسم ألا يدخل أبناءه البعثات الفرنسية والحمد لله على لطف الله اللّي اليوم كنْلقاوْ ملك (محمد السادس) كيْتفاهْمْ معنا لأن عقْليتُو وتكْوينُو وْلُغْتو مغربية”.

من جهة ثانية، أوضح بنكيران أن جهات تحاول خلق لبس لدى عامة المغاربة بخصوص تعلم اللغات الأجنبية، قائلاً: “غير صحيح بتاتا أن الناس اللّي كيْرفْضو الفرنسية كلغة تدريس للمواد العلمية هُومَا ضد الفرنسية أو الإنجليزية”.

وأضاف: “لم يسبق لأحد في المغرب أن قال نحن ضد تدريس اللغات، وحزب العدالة والتنمية ليس ضد ذلك أيضا، وعندما كنت أمينا عاما ورئيسا للحكومة كنت أشجع على تدريس اللغتين الفرنسية والإنجليزية”، وتابع: “نحن من أنصار تدريس اللغة الفرنسية لأبنائنا، وعْمرْنا مَطالْبْنا تنقص حتى ساعة منها، وْحْنا مع إعطاء مكانة للإنجليزية وأيضا حتى للإسبانية”.

واعتبر رئيس الحكومة السابق أن الوزير أمزازي مسؤول على إحداث هذا اللبس اللغوي عند المواطنين، وقال: “الناس اللّي خدامين على هدْشي كيْمْشيوْ للالتباس ومع الأسف الوزير إما مَواعيشْ شْنو كيْديرْ أو حتى هو داخل فْهدْشي”.

وجدد بنكيران تأكيده وجود “لوبي” معروف يريد الفرنسية كلغة للتدريس، وذلك من أجل “فرض لغة موليير في حياتنا بعد التنازلات التي نقدمها لهم، ولكن هومَا مكيْتْنازْلوشْ عارفين بأن اللغة هي أداة للهيمنة، يحركون لوبياتهم لهذا الغرض”.

وخلص بنكيران إلى أن العربية لم تكن يوما ما سببا في تدهور التعليم بالمغرب، وأشار إلى أنه “في إسرائيل يدرسون المواد العلمية بالعبرية ولم يقل لهم أحد أن يغيروا لغة التدريس إلى الفرنسية”، مضيفا أن السبب الذي دفع المغاربة إلى تغيير لغة التدريس من الفرنسية إلى العربية في المواد العلمية كان هو عدم قدرة التلاميذ على التحصيل والفهم.

‫تعليقات الزوار

197
  • مراد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:08

    هد البهلوان الصراحة وجهو قاسح….

  • Hamido
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:10

    سير اصاحبي غبر شوية راني صائم وغادي تفطرني.

  • hajji
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:11

    سير ابنكيران ساعتك سالات. خرجتي على البلاد والعباد الشكوى لله.
    الفرنسية و الانجليزية ضروري .
    حيت مدرتيش البحت العلمي نعدروك راه المقالات العلمية بالانجليزية و الفرنسية. اذا لماذا ترسلون ابناءكم الى الخارج و يدرسون في المعاهد الفرنسية و الامريكية منذ نعومة اظفارهم. هدا الطنز.
    عمرتي الشكارة من فلوس دافعي الضرائب على الاقل استحييي

  • قدافي المغرب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:11

    الآن بدأت أفهم ماهو خطب بنكيران…..عندما أحاط الثوار بالقذافي في آخر لحظات حياته صرخ بهم و قال لهم لماذا تفعلون هذا بي….؟ لم يكن واعيا لما فعل بهم طوال عقود حكمه….إنه جنون العظمة حين يصيب شخصا ما يصور له كل شطحاته على أنها مزايا و إنجازات…..فهمتيني أولا لا أعمو بنكي… ران….

  • l'Arabe et le chômage
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:12

    Benkirane peut se permettre d'envoyer ses enfants en France pour études. Avec bourse bien entendu. Les autres cadres du PJD eux préfèrent les Ecoles prestigieuses où l'enseignement est en français ou en anglais. Après le Bac , pour leurs enfants c'est la France ou Turquie où l'enseignement se fait en anglais et non pas en Arabe.Pour le reste du peuple: l'arabe à l’école et le chômage après.. .

  • وجدة المغرب الشرقي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:12

    انت آخر واحد يعطي رأي ديالو فشي حاجة. بسبابك انت و ناس الي معاك زادو خربقو البلاد… فشلتو فاصلاح تعليم فتشغيل فضبط المحروقات غلاء المعيشة وزيد وزيد… كتهضر على انبطاح اللوبيات وانت اول واحد حنا الرأس

  • حميد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:13

    من هذا المنبر أقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هاد السيد مابغ يحشم الله يعطينا وجه

  • سفيان
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:14

    واش هاد السيد ما تا يساليش من الشفوي ديالو

    بعد منا هذا العار .. سير شوف شغلك
    اصلا راك قتلتي الوضيفة العمومية .. و التعليم و ووو

  • CHAHID
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:14

    أنا لو كنت مكانك لوضعت لجام على فمي وإلتزمت الصمت ماذا أعطانا التعريب غير التخريب وكلنا الله على كل من ساهم في هذا التعريب

  • laaraichi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:16

    أتمنى ان يطبق القانون المغربي على المرشحين في الانتخابات المقبلة ضرورة إرفاق شهادة طبية من أطباء محلفين تثبت الصحة العقلية للمترشحين ثم شهادة السوابق لان مثل هؤلاء الأشخاص يشكلون عار و خطر على البلد

  • مومو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:16

    انت ساعتك تسالات سير تكمش .انت خرجتي عل المغاربة اومازال زايد فالفهامة الله ياخذ فيك الحق.

  • السلام عليكم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:16

    بنكيران أعلم منا بأن أي وزير بالمغرب لا يمكن أن يخالف توجهات جلالة الملك وأن فرنسة التعليم هي توجهات و سياسة عليا وليست قرار وزير التربية الوطنية.كفاك نفاقا وكذبا ومن الافضل أن تلتزم بيتك لأن عهدك انتهى في مزبلة التاريخ

  • Anir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:16

    حلال على بنكران ان يدرس ابناءه الفرنسية ، و حرام على بقية الشعب المغربي ان يدرسوا ابناءهم الفرنسية . عدد من المجازين يعانون البطالة لانهم لا يحسنون التحدث بالفرنسية . يريدون ابناءنا ان يكونوا عبيدا لهم و لأبناءهم . هناك مجازات خادمات في البيوت او
    …و مجازين يبيعون سلع فوق الرصيف …

  • متتبع عن بعد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:17

    السلام عليكم سأقول فقط بااااااااززز !!!!

  • Massine
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:17

    العربية لغة دينية لا تصلح للعلوم
    حقيقة يجب تقبلها ولن ينتقد هذه الفكرة سوى من تعشعشت في عقله إيدبولوجيات فاتها الزمان.
    المغرب بلد أمازيغي جغرافيا و أمازيغي عربي هوية
    حقائق يجب الإعتراف بها.

  • محلل فوق العادة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:19

    هذا السيد يتدخل فيما لا يعنيه ولقد كان عليه ان يعالج الامر مع رفيق دربه السيد العثماني بعيدا عن الانظار وذلك من باب النصيحة ومصلحة الحزب عوضا ان يخرج الموضوع للعلن ويشهر بالسيد الوزير وكانه اقترف ذنبا من الكبائر …هذا ما يسمى بالمكر السياسي والخديعة والخذلان الذي لا ينبغي ان يسود بين منتمين الى حزب واحد ذو مرجعية اسلامية…..

  • ادريس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:19

    مسكين هذا المفلس السياسي يريد أن يقدم نفسه من جديد مدافعا عن اللغة العربية في حين في عهد رياسته للحكومة تدهور كل شيء بما في ذلك التعليم .. انتهى صلاحيتك عد إلى معاشات واترك الشعب بسلام .. فلا انت ولا وزير التعليم ولا اي من امثالك قادر على إصلاح شيء .. أملنا في صحوة الشعب .

  • جبلي ابن الجبل
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:20

    عندي سؤال لبن كيران : واش كيخلصوك 7 دالمليون فالشهر باش تستفز المغاربة ها العار إذا عطينا شبر دالتيساع راه كندعيو فيك صباح و عشية الله ياخذ فيك الحق ، لو كونت راجل كن دراقتي كمارتك و لكن المخزن كيمسح بكم الارض و انتو كتفرنسو عاجبكم الحال .. الله يعطيكم العز أما الذل راكم غارقين فيه حتى الاذنين

  • مغتربة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:20

    التعليم مشاكله هو بنيات تحتية قلة مدارس وأزدحام داخل أقسام والمواصلات وكثرة المناهج وقلة موارد البشرية ولابد من تعريبه من ألف ألى الجامعة من يلعب بهوية المغاربة؟اليابان روسيا الصين ألمانيا دول العالم تدرس بلغتها الأم. العديد يخلط ويضع البيض في سلة واحدة ويتفوه بالحماقات كون لغة العربية سبب هلاك تعليم هؤلاء يعلمون أولادهم بلغات ونحن بالعربية والله العظيم أن لغتنا العربية لغة علم ودين ولكنه زمن تبرىء من أسلام ولغته ولكن لغة العربية ستبقى شامخة

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:22

    صافي مشيتي للتعليم . الم ترفع الدعوى القضائية ضد السيد نيني الدي فضحك بدليل قاطع والله لو كنت صادقا لرفعت الدعوى ضده .كنت ستجني من الدعوة 600 مليون كما سبق ان دفعها الرئيس الجريدة الاخبار السيد نيني سنتين حبسا . اتقوا الله ولكن الاميين الى الحد الان لم يومنوا بانك تتقاضى اجر من التقاعد يساوي 7 ملايين في حين اغلبهم لم يتجاوز اجر تقاعدهم سوى 300 درهم . خاربوا التعليم حتى تجدوا في المستقبل من تتحكمون في مصيرهم .

  • المنتصر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:23

    واش باقي مابغي تدخل سوق راسك
    والله ماكتحشمش
    خرجتي على لبلاد أومزال زايد فيه

  • charif
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:23

    ليس من حق، بل انه عيب وعار، على السيد بنكيران ان ينتقد وزير التربية الوطنية، وهو الذي سرع وثيرة افشال منظومة التربية والتعليم. هذه خرجة( بوز) لاثارة انتباه الناس اليه، وليضمن تداول اسمه في المنابر الاعلامية . ابن كيران انمحى سياسيا، بعد أن ترك تركة ثقيلة مادية واجتماعية وسياسية سلبية وكارثية…. الى مزبلة التاريخ.

  • امزيغ عبدالله
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:23

    صحيح كلام بنكيران و وطني و متوازن لان الفرنسية اصبحت في المغرب لغة اقصاء و تمييز و تمايز بل و عنصرية و ضرب للقيم الوطنية و لذاكرة الشعب المغربي و حضارته و دينه -اذا كنا نتكلم عن العلوم و لغة العلوم فلنتكلم عن لغة العلوم و لا غير لغة العلوم -ماذا سنجد؟ ان لغة العلوم اليوم هي الانجليزية في كافة ارجاء الارض و هي لغة التواصل السهل بلا عقد و ابهة و فخفخة و سحسحة و تمييز لانها لغة عملية بسيطة لغة التواصل و استقبال السياح من كل ارجاء الارض – فمثلا لاستقبال الروس و الاتراك و الاسبان و الايطالي و الاغريقي و الالماني و الانجليزي و الشرقي الخ فقط الانجليزية تكفي بل حتى في فرنسا تكفي الانجليزية بل ان جامعات فرنسا و معاهدها و مواقعها على الانترنيت كلها اليوم بالانجليزية – ثم ان المفاهيم و المقولات العلمية قليلة جدا و يمكن تدولها بالدارجة لاي مغربي من اجل الفهم وبلا زيادة في الابهام اللغوي الفرنس المعروف – يقولون اللغة وسيلة تواصل؟ طيب لكنها لم تعد كذلك بالمغرب بل لغة تميز و اقصاء و اذلال- كما ان سكان الشمال و الصحراء المغربية يجيدون الاسبانية افضل من الفرنسية فلم اقصاءهم من المناصب و الوظائف اذن؟؟

  • احمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:24

    عفاكوم شي واحد اقول لعبد الاله بنزيدان لا تنه عن خلق فتأت بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم التوجيهات والنصائح قلها لراسك بلا متحاول تركب على قضايا اخرى وبلا متبقى تغبا ديما بالملك كيف ما تبرعت السيدة نجية نظير بمليار سير حتى نتى برع راسك ب 9 مليون نسيت قلت غير 7 مليون فقط المهم كيف التبرع كيف التبراع

  • ابو عمر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:25

    أقول للسيد بنكيران لقد أوصلت المغاربة إلى الحضيض بسبب سياستك المتهورة المندفعة والمعاكسة لطموحاتهم ورغباتهم في العيش الكريم ،بل أبرمت صفقة على حسابهم من أجل ضمان المعاش المليوني دون أن تبدل أي مجهود وان تشارك في الصندوق الذي يوفر لك هذا المعاش. أقول لك اصمت واستحيي من نفسك ولا تعطي المثل بإسرائيل لأنك لن تصل إلى مستوى حبهم وتضحياتهم لأجل وطنهم.

  • المهدي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:25

    واش هذا غير دوز ليه الملك التقاعد ولّى برّاح ديال القصر ؟ البئيس يذكرني بأحد المنبوذين في دربنا وبالمناسبة حي العكاري حيث نشأ بنكيران وكان مخبراً يتفاداه الجميع وذات يوم وكان عيد الأضحى هدد أحد جيرانه إثر خلاف بينهما بالتبليغ عنه لأنه ذبح خروفه قبل الملك .. والله يا بنكيران حتى ولّيتي ضحكة على أخر ايامك .

  • amaghrabi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:26

    بسم الله الرحمان الرحيم.حزب العدالة والتنمية مع الأسف الشديد يريد ان يرث حزب الاستقلال وهو حي يرزق,كما قال احد الاخوة اذا عربت خربت,كلام من جوامع الكلام يعبر عن قيمة اللغة العربية الفصحى اليوم,وهي طبعا لغة ميتة يجب دفنها لانها لا تصلح لزماننا,ونحن كامازيغ اذا كان مطلب بعض المغاربة تعلم المواد العلمية باللغة الفصحى فنحن الامازيغ مطلبنا تعلم المواد العلمية باللغة الامازيغية وهي لغة امهاتنا ولغة اجدادنا المغاربة فنحن لا نتعلم العلوم بلغة الأجنبي المتخلف والتي تغرق سفينتنا في العالم المتحظر ونبقى اضحوكة على مر الازمان.بسبب الفصحى اصبح المغاربة اضحوكة وحتى عرب قريش يسخرون بعروبتنا ولا يعترفون اننا عرب ويهمهم فقط ان نكون تبعا.ونقطة النهاية

  • Karim
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:26

    Ton avis ne vaut plus rien.
    Dors et mange bien tu à suffisamment d'argent pour le faire.
    En plus personne n a demandé ton avis

  • Citoyenne
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:27

    Mais de quoi se mêle ce benkirane?
    Laisse nous, on réclame le français pour nos enfants car toutes les inventions. Et nouvelles technologies demandent le français et l anglais.
    Va profiter de tes sous voles au peuple et laisse nous respirer , tu nous as assez étouffé et personnellement je ne supporte plus ni ta voix ni ton visage .
    Tu es qui pour continuer ta hal9A? Tu es qui pour nous dicter tes volontés?
    Disparais, tais toi tu nous fatigues.
    Tu as empoché une belle somme, fait travaillé tes enfants en-dehors des règles légales de recrutement tu as détruit le pouvoir d achat des marocains et tu continues d aboyer?
    Dans un pays démocratique tu seras derrière les verrous,

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:27

    أرسل إبنه لفرنسا للدراسة هناك و أراد فرملة أبناء الشعب لعدم اللحاق به، النفاق و جميع مشتقاتها، نريد الدراسة بالفرنسية و الانجليزية وانفجر يا بنزيدان

  • من تخوم الريف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:28

    أنا لا أفهم بأي صفة يتحدث هذا المخلوق الغريب؟
    هل هو وزير؟ لا. هل هو مستشار برلماني؟ لا. هل هو ملك البلاد؟ لا. هل هو زعيم نقابة؟ لا. هل هو .. ؟ لا، لا، لا.
    إذا فمن هو؟ لابد و أنه ترك العثماني يتصرف مؤقا ريثما يلتقط أنفاسه من جديد. قصوحية الراس هادي. ياك هزيتي 9 د لمليون لشهر، إوا سير صاوب صالونك و صلح كوزينتك أو خلي لمغاربة عليك ف التيقار أصاااااااااااااااااااااااحبي.

  • مجهول الهوية
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:28

    مازل غادي فكذوبو ماعندوش علاش يحشم

  • لبسالة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:28

    واش باقي هاد خينا تيتكلم. وسير تكا اخيي راك مادرتي والو. واقاليك سيدنا سير تنعاس راه منين كنتي في الحكومة دربتها لخلا. بالعربية تاعرابت قاليك سيدنا انك فاشل وانك كنتي غادي بالبلاد للهاوية وسير وخلي الناس يخدمو ولا يحيد ليك هاديك السبعة ليعطاك من بعد ما بقتي تنخصص كالدري الصغير راه بسلتي. نزلتي الدل على حزبك.

  • عبدالهادي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:30

    انا أؤيد التدريس بالفرنسية فقط لأن حزب تجار الدين يرفض ذلك. والله امقت ذلك الحزب

  • محمد عبد الله
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:30

    لا للفرنسة ، نعم للتعريب الشامل حتى مرحلة الجامعة. نعم لاستبدال اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية كلغة الانفتاح على العالم. نعم لتقوية ورش الترجمة للمعارف العالمية الى اللغة العربية.

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:30

    هاد الصنطيحة خاص تدخل كتاب غينيس للارقام القياسية .

  • مغترب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:31

    "العربية مثل الحليب" …تتشكل من حرف وكلمات وجمل…هذه الأدوات طيعة وقابلة للتشكل والصياغة … الحليب أنواع ويكفي أن تنخضه فيزبد ويعطي البان واشكالاواصنافامن الأجبان….
    كذلك اللغة العربية مادة قابلة للعطاء والعطاء الوفير ؛ والذين يتهمونها بالقصور فإنما القصور في العقل البشري الذي لم يستطيع أن يلم بها و سبر اغوارها في كل مجالات العلوم . ..

    والله اختارها من فوق سبع سموات واختارها من دون سائر اللغات واللهجات المتواجدة والغابرة لتكو ن وعاءا لكلامه وبها سيتعبد حتى نهاية الحياة على الأرض وستنتشر في كل أصقاع الأرض….."اليوم أتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا" ضمنا اللغة العربية التي ليست عقيمة بل قادرة اغنية لاحتواء علوم الكون من فلك وفزباء ورياضيات…..

  • moha azghar
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:31

    اعتد ان صاحب الخرجات بدا يفقد صوابه.من يكن حتى يتهم هدا او داك ولاسيما انه افتقد كل الصلاحيات ، حتى امتياز 9 ملايين لم تسكته لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .المثل يقول كيكل الكميلة و انعل الفميلة، ينتقد الحكومة التي يسيرها حزبه.

  • محمد الشرقي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:32

    ينتابني إحساس غريب عندما أقرأ العديد من التعليقات في مختلف المواقع ، كأن هناك الكثيرين يهاجمون بنكيران خوفا منه لا خوفا على الوطن ، و بما عودته للساحة السياسية تشعر بعض المصلحيين بالذعر وهم يعرفون أنفسهم .

    عندما أشاهد كل هذا الحقد و الحقد المضاد أقول : الحمد لله الذي فارق بيني و بين السياسة كما فارق بين الشرق و الغرب .

  • العكس هو الصحيح
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:34

    كما هو معروف اي حاجة قالها بن كيران خاص نديرو العكس ديالها .. اذن التدريس بالفرنسية مزيان .. راه من الاستقلال و العربية جبادا النتيجة واضحة تسلطوا علينا تجار الدين و التخلف و الارهاب ..

  • troubles psychiatriques
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:34

    Il parait que ce Monsieur pressente des signes de troubles psychiatriques. Il peut dire une chose et son contraire sans ne se soucier de rien. A l’époque où il était au gouvernement, son propre ministre de l’enseignement Daoudi a clairement défendu l’enseignement des matières sciatique en langue étrangère. Benkirane n’a pas sorti ses griffes. En fin , je pense que ce n'est pas son problème C'est aussi de ceux qui relayent ses cacophonies. Oubliez…et circulez, il n’y a rien a voir

  • Marocain
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:36

    Du balais Mr
    Nous vous avons fait confiance, vous nous avez déçus
    Alors épargnez nous vos conneries

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:37

    هههه واحد يكوى وواحد يبخ.وزير التربية تابع للحكومة برئاسة البجدى.بنكران توحش تبورد فى البرلمان ها ها ها

  • charif
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:39

    بن كيران لم يعد له اي دور في الحياة السياسية ومع دالك ما زال يبدي رأيه في الشأن العام ما المغزى من هده الخرجات من حين لاخر وبأي صفة تتم رغم انه معزول سياسيا فجل المغاربة اصبح اسم بن كيران يعني لهم كل ما هو سلبي فالمرجو تجاهل خرجاته لأنها لا تشكل اي قيمة مضافة ، بن كيران اصبح من الماضي فلا تهتمو لما يقول.

  • mohammed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:41

    الحل باين وهو محاربة الفساد وتوزيع عادل للثروة وقضاء نزيه وتأسيس نظام تربوي بالعربية من الروض إلى التعليم العالي ومركز وطني للترجمة والأبحاث العلمية٠ أما الفرنسية لو كانت تنفع لنفعت السنغال وساحل العاج ولو كانت الانجيزية تنفع لنفعت نيجيريا وبوتسوانا٠ خلاها المثل القديم : اللي ما يذبح شاتو وما يخيط كساتو .. وما يطيب عشاتو … يتعزا في حياتو٠ أوالله لا طفرتوه واخا تقريو العلوم بالفرعونية راه من الخيمة خارج مايل٠

  • Lila
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:44

    J'exhorte les anciens francophones à aider les enfants à intégrer rapidement la langue française

    Toutes les personnes à la retraite peuvent créer des associations, avec l'aide de l'Etat, pour aider les enfants et les jeunes à réviser leurs leçons en Français, à lire, et à s'exprimer à l'oral et à l'écrit pour faire vivre ce projet qui est essentiel pour la jeunesse marocaine

    Soyez créatifs et rendez vous utiles

  • خالد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:45

    سير تحسب الملايين و غير علينا

  • منصف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:46

    كلامك صحيح أو خطأ فلا احد له رغبة في سماعه لان مدة صلاحيتك انتهت و القي بك في سلة المهملات بعد ان استغلوك العفاريت لتمرير كل القضايا الشائكة التي لم يتجرأ كل الشرفاء قبلك على معالجتها

  • نفاق سياسي و ريع فاسد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:47

    مخلوع الباجدة و كبيرهم يعود مجددا لإحداث البوز السياسوي الفارغ المفضوح و المكشوف من أجل الابتزاز؛ فبعد قطف ثمار الريع السياسي الفاسد جزاءا لتمريره سياسات التفقير و التجويع والقهر والتراجع اللاشعبية المخزنية المنتهجة من حكومته السابقة…
    هاهو ينتقد من أجل الانتقاد نيابة عن إخوانه في الحزب الذي يقود محكومة خدام الدولة العاجزة في لعب أدوار متبادل…

  • المختار السوسي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:47

    ابحثوا اين يدرس ابن بنكيران …. و باية منحة يدرس….. و ماقيمة منحة التي يستفيد منها الخمار ابن بنزيدان…..

    .

  • nkki
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:51

    بنكيران كيدافع على المدارس الخاصة حيث عارف الى رجعت المواد العلمية بالفرنسية الناس غيجيبوا ولادهم للعمومي اما المغاربة كولهم بغاو المواد العلمية بالفرنسية

  • إلى وزير التربية
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:54

    أعتقد أن تدريس العلوم بالفرنسية قرار جيد وموفق . وأتمنى أن تكون لغة التدريس حتى في المواد الأدبية هي الفرنسية ولو أن الإنجليزية أحسن ولكن كيفما كان الحال فهذا القرار يعتبر تقدما نحو الأمام.
    وأقول للسيد بن كيران أنك تعرف أن التدريس باللغات الأجنبية سيعلي من شأن التعليم ببلادنا وسيرتقي المستوى الثقافي والمعرفي للتلميذ المغربي وتريد أن تقول أن ما منعك من ذلك هو جلالة الملك. الوزير أمزازي سينجح في قراره وستفضح أمام الملك والشعب المغربي أنت وحزبك العدالة والتنمية وحزب الإستقلال…

  • sohail
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:55

    لا العربية لا الفرنسية نعم للامازيغية اسرائيل دولة حديثة وتعتمد في التدريس على لغتها العبرية ونحن نعتمد على لغة المستعمرين من يريد تدريس ابناءه العربية فليرسلهم الى السعودية ومن اراد ان يدرس ابناءه الفرنسية فليرسلهم الى فرنسا خليونا نبنيوا هاد البلاد بشويا كما فعلت اليابان بعد الحرب العالمية الثانية

  • التسافي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:58

    أنا اضن انه علي حق في مايخص اللغة العربية لغة القران هنا والعلوم لا تنسو عصر النهضة عندما كانت كل الاكتشافات تترجم الي جميع اللغات المشكل ليس في اللغة اعطيكم مثال كوريا الجنوبية كانت افقر دول العالم لم تغير لغتها لتصير في حدو الدول المتقدمة المشكل الأساسي عندنا في المغرب هوالتربية علي الأخلاق والانضباط والعدل والقناعة

  • Hicham
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:58

    Depuis quand il n'a pas le droit de donner son avis? il reste un citoyen marocain. Quand je lis la violence des commentaires , je comprends que tout ceux qui commentent, pratique le dictat et étouffe le débat. chacun a le droit de donner son avis même s'il est diffèrent du notre

  • مستكمار
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:58

    سير فحالك ساعتك سالات.سير تمتع ب 9 ملايين تقاعد.هده حكومة مسؤولة امام جلالة الملك وهو وحده من يقرر اما انت فادهب الى حال سبيلك غير ماسوف عليك.عطينا التيساع عندنا حكومة وانت مادخلك في الموضوع…سير عطينا التيقار

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 16:59

    y,a manque d,enseignants de langue francaise,y,a des milliers parmis les marocains du monde,t,apprennent méne le chinois,pourquoi ne pas les engager,un super clown

  • momo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:00

    سير تكمش وادخل سوق راسك وتمتع بالفلوس راه المغاربة كرهو يسمعوك وكرهو صورتك..

  • CITOYEN
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:01

    الدولة التي ليست لغتها تدرس في الجامعات وليست بحوثها بلغة الاءم فهيي دولة فاشلة وغير مستقلة واءقتصادها في خدمة المستعمر.
    صحيح ان الذي درس العلوم بالفرنسية فهو كان يبحث عن عمل لكن يخدم فرنسا اولا وليس المغرب لانه لم يعطي شيئئا للغة العربية وبالتالي خدم المشروع الاءستعماري.
    في الحقيقة الدولة التي تعليمها بلغة الاءستعمار عليها ان ترفع علم المستعمر وليس علم المغرب
    اللغة اداة تعبير وتواصل وليست اداة علوم او تقدم

  • كمال
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:02

    هناك حل سهل وبسيط لمشكل لغة التدريس . كما يتم في اغلب الدول وهو خلق مسارين فقط للتدريس . مسار تدرس فيه جميع المواد باللغة الانجليزية مع دراسة اللغة العربية او الامازيغية كلغة فقط. ومسار اخر يدرس جميع المواد باللغة العربية مع الامازيغية كلغة. وان يكون الطالب هو صاحب الاختيار اما مسار الانجليزية او العربية حتى شهادة الدكتوراه . اللغات العالمية الاخرى كالاسبانية والفرنسية تكون اختيارية وغير اجبارية.

  • Oujdi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:05

    هد الرجل يصيبني بلغتيان والقرف.

  • ناشيونال
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:13

    راك زوين و مفكر و فيلسوف و حكيم الحكماء و عطينا اشبر التيساع …..ي الله …

  • عبدو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:13

    استعمال الملك في الموضوع ، حشو واستقواء .عندما تريد اعطاء راءي ، سيدي فلا تدخل سلطة تنفيذية او قضاءية لترعب بها الاخر ..واقنع بموقعك ولا تاكل ثوما بفم الاخرين كعادتك . او اصمت كاقرانك السابقين !؟

  • حكيم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:15

    هاد الرجل هو الحلايقي ديال الحكومة منين ما مابقى ما يقال كيسيفطوه يدير شوي د التنشيط السياسي الله يعطينا شوي من وجهك وبزاف من تقاعدك

  • hammoudi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:16

    لو انك اهتممت بالجهة المريضة من ذاتك وابتعدت عن هموم ومشاكل المغاربة وخصصت بعض الوقت لمشاكلك الخاصة لكان ذلك أفضل بكثير …فكلما حاولت حشر نفسك في البلاد والعباد الا واجتررت على نفسك الويلات وكل أشكال الشتاءم والانتقاضات ……فخير لك ايها الوصولي الناي بنفسك عن مشاكلنا……..

  • Fassi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:17

    بقول الشاعر أبو الأسود الدؤلي:
    لاتنه علن خلق وتأتي مثله // علر عليك إذا فعلت عظيم
    أسي بنكيران ماهو تخصص ابنتك سمية التي وظفت بالأمانة العامة للحكومة أليس القانون باللغة الفرنسية فلماذا لم توجهها لدراسة القانون باللغة العربية التي تدعو إلى التدريس بها؟ ألم تكن تدرس العلوم الطبيعية بالغة الفرنسية فلماذا لم تدرسها بالعربية؟
    دوخة الفاسيين تسالت الحمد لله على نعمة التعليم نطالب بتدريس العلوم والرياضيات والفبزياء باللغة الإنجليزية لأنها لغة العلم في وقتنا الحاضر مع ضرورة تعلم اللغات الأخري كالصينية والإسبانية واليابانية.
    اللي خرج على التعليم هوما الفاسيين منذ عز الدين العراقي وما تلاه من الوزراء، أنتم ترسلون أبناءكم إلى ماماكم فرنسا فيأتون بعد الخصول على الشواهد ليجدوا وظائف خالية مثل ابنتك سمية أما أولاد الشعب فيدرسون بالعربية واللغة الرسمية للمغرب هي اللغة الفرنسية رغم نص الدستور المغربي على أن اللغة الرسمية هي اللغة العربية؛ ثم هل نحن خير من دول المشرق العربي التي تدرس العلوم بالإنجليزية؟ الجامعات المغربية في أدنى الترتيب بسبب لغة التدريس.

  • غيفارا
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:18

    1 عليك انتقاد رئيس الحكومة…..ام انك تستبلدنا …..2 لقد كنت رءيسا لها……3انتهت مهمتك وعليك تقديم الحساب اليوم قبل الغد 4 ليس علينا ان نهتم بما تقوله….انك في حالة شرود 5 ليس عند تجار الدين مايقدمونه لان السياسة فن الممكن …….

  • العامري
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:18

    لا للكلام الفارغ و المحشو بالءديولوجية الهدامة دراسة المواد العلمية باللغات الءجنبية مهم جدا مفيد لكافة المستويات الدراسية

  • الفاشل .
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:19

    السياسي الفاشل يتكلم. لا تنصتو اليه كنصيحة. علمو ابنائكم اللغات جميعا وبدون استتناء بها تعرفون خبايا الاشياء من علوم وشعر وادب وصناعة و… تعرفون بها الجديد في كوكبنا تعرفون كلامهم وافكارهم. لا تتبعو السياسي الفاشل الذي رسب في تسيير الحكومة السابقة. واخد نقطة 2/20 لا يعتبر.

  • بركاني وافتخر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:22

    لإصلاح التعليم على الأستاذ أن يشتري الوزرة بماله الخاص ويلبسها وهكذا يتم إصلاح التعليم. المشكل مشكل عقليات تؤمن بالشكليات وتتجاهل الجوهر

  • Younes
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:22

    هدا الرجل اصبح يثير الغثيان وها العار الا ماعطينا التيساع نتا و المريدين ديالك بعدوا منا الله ياخد فيكم الحق

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:22

    اللهم يا ربي انصر مشروع أمزازي ففيه خير عظيم للطبقة الشعبية و فيه عدل كبير. بنكران سير الله يخد فيك الحق.

  • %%%%
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:22

    vous piocher dans la mauvaise direction. a si bn je ne sais quoi. vous recrutez n importe quoi et n importe comment .il y a des gens qui parlent le francais mieux que les français eux meme .vous vous ne parlez pas francais .le pjd ne parle pas francais .vous etes tellement borné que vous ne voyez pas les centre d appel recruter en masse et payent bien mieux qu un prof envoyer dans les fin fond du maroc .fait moi plaisir et ferme là. vous avez causez bcp de tords a la jeunesse .

  • Sara
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:25

    واش باقي عندك شي و جه اللي يحشم…..خربت التعليم بالتعريب و قرتو و لادكم في كعاهد كبرى بالانجليزية و باقي ……

  • hmido
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:28

    لم ارى وزيرا على و جه الارض يتكلم و كأنه مازال في منصبه او حقق المعجزات في مرحلته يتقاضى معاشا في مستوى الدول الغنية و مازال يتكلم و المواطن العادي يفرق في همومه

  • pce khemisset
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:28

    اقول للسيد بنكبران انت لا يهمك الا شخصك و فقد الشعب كل الثقة فيك و في حزبك من الاحسن ادهب و تمتع بالتقاعد السمين الدي اخدته من من جيوب المواطنين ، انا شخصيا افضل السيدة التي تبرعت من مالها الخاص لبناء مستقبل اولاد الشعب وله الحق في الكلمة اما انت يا اخي سوف تبحث على مطية اخرى لتستفز مشاعر ابمغاربة كفانا شر الانسان.

  • ميمون
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:28

    استحيي من الله وان لم تستحيي من العبد يابن كيران.

  • Casaoui
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:32

    لاحظوا هذا الشخص لا يمل ابدا من الإستهتار والإستخفاف بعقول المغاربة…
    والله لوكا ن له درة كرامة لو اختفى نهائيا عن الأنظار… علما أن الغــــالبية الساحقة أصبحوا يكرهونه من شدة الكذب والمراوغة والنفاق الدي يمتاز به…يقول مالايفعل؟!!
    المسلم الحقيقي..أو إنسان صاحب المباديء والله لن لا يقبلا لنفسهما أن يستفيدا من أموال الريع…
    إن لم تستحيي من نفسك فقل ماشئت….

  • Said
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:33

    والله ماكتحشم هو خالف توجهات الملك اما انت فخالفت كلامك قبل الاستوزار وخالفت الامة المغربية جمعاء اوا كون تحشم

  • مصطفى
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:34

    قد ناخد بكلام السيد بنكيران اذا زاول مهام التدريس في الجامعة وخاصة في المواد العلمية حتى يرى الفرق والمشاكل التي يتخبط فيها الطلاب لمسايرة الدروس العلمية .لاان يتكلم بدون معرفة .اسئلوا اهل الميدان ان كنتم لا تعلمون ثم ان النتائج توضح ذلك والمستوى اللغوي لاغلب طلابنا في الفرنسية خير دليل على ذلك.

  • متتبعة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:34

    غريب امرك تم اعفاؤك من منصبك وخرجت منها مذؤوما مدحورا ..وما زال مدخل راسك وماباغيش تسكت ..شحال من واحد تعفى وما بقيناش سمعنا حسو الا انت.. لانك ما عندك كرامة حيث ما زال ما ساخي ببلاصتك..خرجتي علينا وما زال كتحفر باش تزيد تغرقنا..اولادكم تهنيتو عليهم قريتوهوم في الخارج .. وولاد الشعب ليهم الله..

  • citoyen maghribi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:38

    Je crois pour clore ce sujet,il faut que tous les ministres ,les parlementaires, tous les décideurs de ce pays , comme ils doivent déclarer leurs biens avant d'a céder à un poste de décision, déclarent aussi dans quelles écoles sont inscrits leurs enfants? Nous verrons bien si Benkirane et les autres si leurs enfants fréquentent les écoles publics ou privées? A

  • عابر سبيل
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:38

    أذا لم تستحي فقل ما شئت تستدل بالملك لتدغدغ مشاعر الناس كعادة أي حلايقي فأذا كان الراحل لحسن الثاني وبعده الملك محمد السادس قد اكتفيت لتدريس أبنائهم في المدرسة العمومية المغربية لماذا پعثت أنت ابنك للدراسة في الخارج ولم يعد حتى المنحة بعدما أصبحت رئيسا للوزراء بخلاف كل الطلبة المطالبين بأرجاع كل ما تقاضوه منذ البداية حتى وأن كان وضعهم قد تغير من طالب ألى موظف في السنة الأخيرة فقط

  • لحسن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:38

    اللغة العربية لغة الهوية الوطنية لغة القرآن الكريم وهي لغة للتواصل لكن اللغات الأجنبية مطلوبة وانا شخصيا من الناس الذين درسوا الرياضيات والعلوم بالفرنسية في الابتدائي وحتى الثانوي ولامشكل عندي في التواصل المشكل ما بعد التخرج والتناقض المطروح في سوق الشغل. نحن جيل ضاعت أحلامه والخشية على أطفالنا من تناقضات المسؤولين. لكم الله يا أبناء الوطن

  • amin sidi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:39

    سلام: خليو السيد ايزيد سوايع ايضافية ويجمع دريهمات راه بقلو فالحسب عيل عشرالف درهم .او يلعب الوقت الضايع نتع المبرايات السابقة الفاشيلة .

  • سعيد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:40

    بعدما أتقلت المواطن المغربي بإصلاحات تخربية المشؤومة في فرض تعاقد و فرض رسو تسجيل في المدارس و الجامعات الى تخريب صندوق المقاصة و صندوق تعاقد الأن أصبحت معارض تتعاطف مع أبناء الشعب

  • ولد حميدو
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:43

    لا يمكن أن تكون مسؤولا دائما و لا معارضا دائما

  • مسلم مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:44

    أرى بأنه بفضل القراءة والكتابة و التجربة بأن أصعب مرحلة في عمر الانسان هي من الولادة إلى سن الخامسة؛ في هذه الفترة يجب التركيز على تعلم القرآن الكريم بالكتاتيب"المسيد" ودور القرآن وكل أماكن العبادة من مساجد وزوايا وغيرهما،لنزرع حتى نجد ما نحصد؛كيفما كانت السميدة وأدوية المعالجة في المراحل التي تلي الطفولة المبكرة أو الأولى،فالحصاد لن يكون إلا مثمرا،لأن مطر الرحمة مع صدور تحمل كتاب الله مثمر لا محالة بفضل الله؛يقول الفيلسوف :" المضي بعيدا يعني العودة"؛آباؤنا ربونا في الصغر على حفظ القرآن الكريم وارتياد المساجد،ورغم تيه وضلالة مرحلة الشباب مع اللغات وما وراءها من ثقافات،لا أقول متفسخة وليبيرالية؛لكنها بعيدة عن هويتنا وأصالتنا؛غرس الصغر فعل فعلته…،يقول الشاعر:- نقل فؤادك حيث شئت من الهوى-ما الحب إلا للحبيب الأول،كم منزل في الأرض يألفه الفتى وحنينه دوما للبيت الأول؛عدنا رجاعين أوابين تائبين بفضل من تاب علينا لنتوب بانابة وأوبة الصادقين؛فاعمل سيدي على الدعوة إلى القرآن الكريم ولتكن معه ألف لغة؛ قد يوجه القرآن الكريم كل اللغات في نهاية المطاف إلى اللسان العربي المبين،لسان القرآن الكريم.

  • المذكوري
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:44

    يدرسون أبنائهم في كبريات المدارس الغربية و يحكمون على أبناء الشعب بالجهل و القهر و المخجل أنهم يتبجحون وراء جريمتهم النكراء هاته بالقرآن والدين

  • Said
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:45

    السيد مكافياهش 9 مليون. باغي الزيادة

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:47

    لو كان في وجهك قطرة حياء لفظلت الصمت، بسبب قراراتك العشوائية والغير مدروسة أدخلت المغرب في السكتة القلبية، هل يعقل أن يدرس التلميذ المواد العلمية باللغة العربية في الإعدادي والثانوي و عندما يلتحق بالجامعة يجد نفسة مجبرا عىى دراسة تخصصه العلمي باللغة الفرنسية ألا يعتبر هذا عبث ولهذا فتدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية في الإعدادي والثانوي يعتبر قرارا صائبا بالرغم من الصعوبات التي تعترض تطبيق هذا القرار كضعف تمكن أساتذة المواد العلمية من اللغة الفرنسية

  • شوششوش
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:48

    وجبها صحيحة هادي. واش مافهمتي. واااااااااااقااااااالييييييك الملك سير فحالك ماتصلحش بالعربية تاعرابت : اللسان الماضي والدراع الكاضي. اي لا نتيجة وسير خلي الناس راهما غاديين تبزا توشوش عليهم. يا لطيف اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • صابرعبدالصبور
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:48

    قبل ما تتهم الناس يابنكيران رد المال اللي كتاكل من المال العام بغير وجه حق.

  • 7 ملايين ريع.......!
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:49

    امرءة تبرعت على الوطن من اجل
    بناء مدىسة باكثر من مليار…..!
    انت ( ) اخذت 7 ملاين ريع من دافعي
    الضراءب من اموال الوطن….!
    وتريد توجيه الريء العام لمسءلة
    التدريس بالفرنسية او العربية….!
    تاكد ان المغاربة لا ينساوا 7 ملايين
    ريع….ليس من حقك…..!
    وانت متبوع بمظاليم كثير مارستها
    على :
    الفقراء….!
    الاساتذة….!
    الموظفين……!
    العمال…………..!
    الاجراء………………!
    المقاولين…………… !
    انت متبوع….في 7 ملايين ريع في الشهر…….!
    وبالنسبة للسيد الوزير المحترم :اساندك شكلا ومضمونا في تدريس
    باللغة الفرنسية…..! Bravo

  • مهدي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:49

    واش هدا مبغاش احشم لو كان فيه النفس عمرو ولا ايبان فشي حاجة. السيدة اللي فيها النفس وتبرعات بمليار و 200مليون مبغاتش تبان ولا يعرفها شي واحد وهو مبرزط الدنيا السعاي لاخور داب بغا اتصاحب لعا وعسى يزيد ليه الملك شي حاجة

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:50

    يجب تعريب المواد العلمية في الجامعة … هذا هو الصحيح و ليس العكس . فان لم يكن متاحا في الوقت الحالي يجب وضع برنامج لذلك .
    اما لغة البحث العلمي فليست الفرنسية … الفرنسية لا قيمة لها في العلم و التطور . لغة العلم في عصرنا هي الانجليزية .

  • مناضل
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:51

    أضيفوا مادة اختيارية في علوم الرقية الشرعية ودرسوها باللغة العربية

  • khalil
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:54

    او العثماني المعني بالأمر ماذا يقول في النازلة

  • جواد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:55

    سبحان الله هناك اناس يعلقون بالسلب على كل ما يقوله بنكيران…نعم ما قاله صحيح و حتى من يعملون على فرنسة العلوم يعلمون انهم على خطأ..العلم ليس له لغة محددة..لماذا اسرائيل تدرس العلوم بالعبرية..و ايران بالفارشية و امريكا بالانجليزية .و…..لا حول ولا قوة إلا بالله…ضربة للتعليم المغربي و هيمنة فرنسية قوية علينا …

  • منير
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:56

    الانجليزية هيمنت على العالم في جميع العلوم و العرب لا يترجمون …واش نتا كيتصحابك عايش فعهد الرازي ؟

  • محمد بنحدة
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 17:57

    يريد صرف الأنظار عن تقاعده ويمارس السياسة بالدارجة مهزلة أخرى من مهازله يستعبطنا جميعا ويعتبر نفسه أذكى من الجميع

  • Anfa
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:02

    هذه ضربة تحت الحزام للشعب الأمازيغي .هم وضعوا الأمازيغية في القفص ويلصقونها بالعربية فقط في الخطابات لتصاحب لغة العرب الغزات في طريقها لالتوطين و تعريب قسرا الأمازيغ المستعصيين على المسخ.هذا رجوع إلى الوراء راكبين على مشاعر الناس الذينية الملصقة غدرا بلغة العرب و بالتالي بالقومية العربية.حزب الاستقلال والحزب الإخواني اللذان دمرا البلاد منذ الاستقلال و مازالا، كما يعرف الجميع،أبناءهم يدرسون بالفرنسية و يكملوا دراستهم بفرنسا ليعودوا و يحكمون أبناء الشعب المكلخ المعرب بسهولةيجب مقاطعة سياسة التكليف والتعريب والاستعباد و التجويع الفكري والهوياتي .سياسة التعريب سياسة قديمة تعود من جديد لتغفل المغاربة بعد أن ضيعت عليهم ستين عام من التقدم و جلبت لهم الاضطرابات الهوياتية و الهشاشة العلمية و الفكرية و الانغلاق تحت وصاية وثقافة العرب الذين تنخر كل أنواع التخلف و الفتن و الحروب.اكذوبة التعريب هي مثل الراتب الشهري 13 مليون حين كان رئيس الحكومة واليوم 7 ملايين كمعاش استثنائي بالوثائق دائم على عنيك ياشعب و هو ينكر كل هذا يظهر بالمسكين ليسرق عقول الناس.

  • سكزوفرين
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:03

    خللي الملك في التيقار.
    واش ما يمكنش تهدر ولو مرة بلا ما تجبدو.

  • شتات لغوي و الا تنمية 1
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:04

    30 سنة من مزاولة التعليم الجامعي بالفرنسية اقنعتني ان تدريس أغلبية التلاميذ المغاربة في الابتدائي و الثانوي بالعربية و الجامعي بالفرنسية هم مؤامرة مقصودة ضدهم لصالح أقلية من التلاميذ الذين يتابعون دراستهم من الروض إلى الجامعة أو المدرسة العليا بنفس اللغة الفرنسية، هاته الاقلية التي غالبا ما ينتمي اباؤهم إلى اعالي القوم و المنعم عليهم لا تجد ادنى صعوبة لغوية في متابعة دراستهم و اجتياز مباريات الولوج إلى المناصب العليا…

  • عبدالحليم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:04

    اليوسفي كان في المنفى ومن حتاجوا الوطن جاء وزير اول وساكت٠ هذا رئس حكومة سابق وفرع المغاربة في كل شئ وزيد باغي يفرعنا الى الابد٠٠٠٠٠سولوه وذكروه فين درس ولدو٠٠٠٠٠٠الا يستحق المنفى؟؟؟

  • شتات لغوي و الا تنمية 2
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:04

    فإلى متى سيستمر تعليمنا بهذا الشتات اللغوي ب3 أبجديات و 3 لغات و عدة لهجات و دارجات و الذي يفقد اي تراكم معرفي من مجال إلى آخر (مثلا: من كلية الطب إلى عائلة الطالب فيها) و يضخم من ضعف المعارف العامة (مثلا:مقاومة المضادات الحيوية اي antibiorésistance) و يعيق اي تقدم اجتماعي او تنمية اقتصادية… الحل؟ الحل هو ما قررته شعوب أخرى قبلنا و هو اختيار لغة واحدة موحدة جاهزة اي لها رصيد معرفي و إشعاع جغرافي و قابلة للتطور لكي نتعامل بها في جميع المستويات و في كل المجالات من طرف كل المغاربة… مع الاعتناء جهويا باللغات الامازيغية المحلية الأخرى دون المحاولة الوطنية لتعميم الامازيغية "المعيارية" التي ستسقط حتما مصطلحات و معاني و ثروات معرفية من قواميس الامازيغيات المحلية لصالح احداهن…

  • aziz
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:11

    بنكيران ولا بحال شي شارف كيدخل وكيخرج فالهضرة تتكوليه هكا ويكوليك العكس وخا راه عارف راسو كيخرف انا كانصح بنكيران اعتارف ب اخطاء للمغاربة اما انك دافع على داكشي اللي درتي راه غير كتزيد فكرهك من طرف الناس للاسف هذا هوا الاشكال في المغرب الانسان ملي يكون في المسؤولية خاصوا اعمل على حب الناس ويخدم الشعب وملي يشوف كاين الضغط من طرف جهات ولا اشخاص استاقل ستبقى محبوب وراجل في عيون المغاربة ما ان ترضي اشخاص على حساب ناس فمصيرك اللعنات

  • اليزيد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:13

    اقول للاخوة المغاربة عن تجربة وبكل صدقنا طالب الشعب العلمية يحتاج إلى معرفة اللغتين الفرنسية والإنجليزية جيدا الأولى للتدريس بها باعتبار المغرب من الدول الفرنكوفونية والإنجليزية لمساعدته على البحث والاطلاع ففي فرنسا مثلا لابد ان يتقن الطالب العلمي هذه اللغة ولا انصتوا إلى الذين يدعون إلى تدريس العلوم بالعربية ليس لأنني احترق العربية فانا فخور بها واتفنها جيدا ولكن لان ما ينتج بالعربية في الميدان العلمي لا يعتبر بتاتا .

  • يوسف
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:14

    لا تتقدم دوله الا بلغتها الام لا بلغة المستعمر التي وضعوها حجر عترة في طريقناق نحن نريد ان ندرس العلم بلغتنا العربيه ومن اراد الفرنسيه فليشد رحاله الى فرنسا رحله بلا عوده

  • hh kk
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:14

    العجب العجاب كاينين شي مسؤؤولين فشلوا في التدبير وفقدوا المسؤولية وع ذالك يحشرون انفسهم في المسؤولية المفقودة اتركو السيد االوزير امزازي يصلح ما افسدته سياستكم الفاشلة

  • moha
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:18

    Hcham !!!
    Tu es le dernier à donner les leçons. Vas te réconforter avec tes salaires et ta fortune…

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:18

    الحل ببساطة هو تعريب المواد العلمية في الجامعة . وهذا متاح . ولغة البحث العلمي هي النجليزية في عصرنا و ليست الفرنسية . الفرنسية لا قيمة لها في العلوم و التكنلوجيا … لا قيمة يعني لا قيمة .

  • لوسيور
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:19

    يجب على المغاربة المطالبة بالقطع مع الريع…يجب ان نطالب باجراء استفتاء شعبي في القضايا الاساسية على رأسها العفو على الجناة بحيث يكون العفو مقصورا على المعتقلين السياسيين فقط..والريع فاقتصاد الريع مخالف لكل الشرائع والقوانين الالهية..فالحاكم يجب ان يكون عدلا لايميز بين رعاياه ..واقتصاد الريع تمييز..هل يستحق بنكيران صدقة وزكاة من بيت مال المسلمين شرعا…وقانونا هل يستحق تقاعدا مريحا من لم يساهم فيه ولو بدرهم
    ربما كان الرميد صادقا عندما طالب باقامة حكم عادل
    العفو عن مغتصب الاطفال والقتلة وناهبي المال العام والفاسدين عمل لايمت للعدالة بصلة
    اقتصاد الريع نهب لثروات الشعب والفقراء بدون وجه حق
    التعريب مخالف لاسباب الرقي والتمدن وهو تكريس للجهل والتخلف ولا ينادي بالتعريب الا من له اجندة لا تخدم الشعب والبلاد
    بنكيران استغل ظرفية زمنية واستغل سذاجة المسلمين وكان خادما لاديولوجيا سحقت الشعب المغربي..
    هل استطاع بنكيران ان يبين لنا من دمر صندوق التقاعد…
    بنكيران جمعت فيه كل صفات النذالة والخسة…التماسيح والعفاريت هم من توسطوا له من التنعم باقتصاد الريع
    ضحكوا على المغاربة السذج

  • Lila
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:23

    Les ministres PJD ne maîtrisent que la Darija

    Ils ne parlent correctement ni le Français ni l'Arabe et se permettent de donner des interviews en Français en maltraitant la langue
    Quelle honte. On devraient interdire aux représentants de l'Etat de s'exprimer, en public, dans une langue qu'ils ne maîtrisent pas

    Les Ministres syriens s'expriment en Français mieux que leurs homologues marocains

  • سخي عبد الكريم
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:26

    نريد فقط معرفة اين درس أبناء السي بنكيران واللغة المعتمدة

  • سليم السباعي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:29

    لو كان هذا الرجل التافه،ينعم بذرة حياء واحدة لبلع لسانه.واكتفى بنهب 7ملايين من ميزانية الدولة على حساب فقراء هذا البلد المغلوب على أمره.لكن لا حياة لمن تنادي!
    الم يفهم هذا الكائن البشري النادر أنه أصبح متقاعدا ولاحق له في ان يدلي بدلوه في شأن هو من اختصاص الحكومة والبرلمان ومنظمات المجتمع المدني السياسيةوالحقوقيةوأهل الاختصاص.فما موقع السيد بنكيران من كل هذا،فهو لم يعد يتحمل أية مسؤولية حزبية كانت أو حكومية.فماهي الصفة التي يتحدث بها لهذا الكائن الغريب العجيب!
    أقول لك كما قال الأولون: إذا لم تستحي فافعل ما شئت.

  • العجاب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:36

    هادا حس بالانتخابات قريبة. بغا يرمي السنارة عسى وعسى. ماقدتوش 9 المليون بغى شي حاجة اخرى من غير لفلوس . الله يعلم؟ لي فراس الجمالة فراس الجمل.

  • man España
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:38

    لماذا إسرائيل لها نجاح كبير في التعليم. كفانا عبودية المستعمر

  • Zenati
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:39

    حتى ولو استعملت اللغات الاجنبيه.متخرجوا الجامعات سيعانون من البطاله .الدليل الدول الافريقيه تستعمل الانجليزيه والفرنسيه.وتعاني فقر مدقع وكوارث في جميع المجالات.واسراييل وكوريامتقدمهِ مع تدريسها بالعبريه الميته. ادا درسنا بالامازيغيه مع الانجليزيه مع محاربه الفساد .فان المغرب سيتطور كثيرا.

  • ملاحظ بسيط
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:48

    هذا هو اللي كيبيع القرد وكيضحك على مولاه،
    سير اولدي ضحكتي على الخوانجية اللي صوتوا عليك، وباقي كتضحك عليهوم، عطاك الله رزق الكوانب، تمتع وتبرع من فلوس الشعب.

  • واحد من الناس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:51

    إن أمرك جد مضحك .على من تضحك يا بنكيران، هل مداخلاتك واقعية براغماتية .أم أنك تبحث عن البوز لاستمرار تداول إسمك رغما عن لفظ المشهد السياسي لك بكل ذل ومهانة تستحق أكثر منها طبعا. لنفرض عبثا أنك تدافع عن اللغة العربية ووجوب تدريس العلوم بها فأين كانت غيرتك هاته حينما أرسلت إبنتك للدراسة بسويسرا بمدينة لوزان وقمت بكراء شقة لها بقرابة 30000 درهم(ثلاثة ملايين تقريبا شهريا).وكنت تقوم بزيارتها والتمتع بجمال طبيعة جنيف وجبال le mont blanc إنك فعلا داهية لكن بالمعنى القدحي للكلمة .وكما يقول المثل : آن لم تستحي فإفعل ما شئت . قال الله تعالى" كبر عند الله مقتا أن تقولوا ما لا تفعلون" صدق خالق كل شيء ،عالم السرائر و"و عند ربكم تختصمون" والسلام

  • mohamed محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:52

    لا أعرف لم في الرياضيات نعبر على المجهول منذ حوالي ١980 ميلادية ب x أو y أو…. إما نعربوها كامله أو نبرتقزوها. مبقاتش في لغة التدريس.
    كارثه أن وليداتنا في الابتدائي يقراو الرياضيات et les maths.
    2 مواد في ماده واحده

  • Amir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:53

    يوما بعد يوم يتضح وبجلاء وللجميع ان السيد بنكيران اوتي به خصيصا من قبل السلطه المخزنيه لوقف الغليان الذي كان قد بدأ يجتاح المغرب فيما يسمى بالربيع العربي وذالك لوقف زحف الجماهير التي كان قد قررت جعل نهايه للاقطاع والاقطاعيين.
    العمليه تمت بنجاح .تم اخماد ذالك الغليان بخدعه. والمكافئه لخدمات بنكيران قد تم ادائها. هذه هي الحقيقه وهذا ما نراه الان. ٠

  • مدني منتصير
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:58

    بعد نزار بركة ، ها هو بن كيران يعود من جديد للدفاع عن لغة ميتة…يستحسن ادا أردنا تقدم البلدنا المغرب، ان تبقى لغة أماكن العبادة لمن أراد دلك ، شانها شان اللغة الاتينية التي لازالت تؤدى دورها في مدارس الراهبات وبعض الكنائس أثناء القداس…أما ان نعتمد اللغة العربية كلغة لتدريس العلوم الحقة وحتى العلوم الانسانية بدعوى أنها لغة رسمية، فهدا أمر غير منطقي وغير مقبول…الغاية منه قبل كل شيء، إيديولوجية وسياسية مفادها التمادي في تكريس تخلف وطننا و الهيمنة على عامة الشعب….والدليل هو الانحطاط التي وصل اليه التعليم العمومي بجميع اسلاكه والتخلف المتعدد الاوجه لبلدنا نتيجة سياسة التعريب التي المعتمدة مند السبعينات من القرن العشرين ولا زال تدافع عنها قوى سياسية تنعت بكونها "محافظة" لأنها في الحقيقة تستهدف من وراء هدا الجدال العقيم الحفاظ على مصالحها…فمتى تعلم السيد بركة نزار اللغة العربية ؟؟؟..أما بخصوص بن كيران، فالمسألة واضحة وضوح الشمس…انها التجارة باسم الدين…لهدا قول لهما بالدارجة المغربية :"باراكا من الهضرة الخاويا " ..كفى هن الضحك على دقون المغاربة…

  • Bashir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:59

    It is English that people should learn. The French language is not the language of any science field anymore. Don't waste your time and money to teach the French language.

  • narjisse
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 18:59

    كلام السيد بنكيران على صواب.. التعريب مسموح به في المستويات الصغرى كالابتدائي والاعدادي والثانوي ليتمكن الطفل من اكتسابات آليات البحث.. وأما في الجامع فلابأس من تدريس العلوم بلغة أجنبية بحيث يمكن للطالب أن يجتهد ويترجم كما تفعل باقي الأمم.. ولا المغربي استثنائي حتى في التعليم ؟

  • El Maghribi Mohamed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:13

    انا ما كنفهمش هاذ الجماعة؟
    اذا كنتم اسلامين و الملتزمين بمبادء الإسلام, فلآنكم بعيدين كل البعد عن مبادى اللإسلام و قربين من النفاق.
    راجعو انفسكم و أعمالكم. و توبو الى الله فإنكم ملاقوه و سوف تحاسبون على هاد الشعب المقهور.

  • مغربي حر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:16

    بنكيران يدفع بالتعريب فقط من نظرة عرقية ضيقة (كونه من أصل فاسي) ليس ضد الفرنسية أو أي لغة أجنبية و لكن فقط لضمان هيمنة الثقافة العربية في معاكسة الثقافة الأمازيغية (للإشارة لست أمازيغيا ولكني أعتز بالتنوع الثقافي لبلادي) . و لا يهمه ضياع مستقبل ملايين المغاربة الذين لا يستطيعون تدريس أبنائهم في المدارس الخصوصية و البعثات الأجنبية كما يفعل أمثاله… صحيح إذا لم تستحي…

  • المهدي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:21

    كانت نهايتك السياسية سيئة !! والان تسير من سوء الى اسوء !! هي نهياتك يا رجل و لا دوام الا لله !!! استحي يا رجل واعرف قدرك و اترك الوزراء يعملون و احترم صاحب الجلالة !!! وكفاك تفاقاً و تملقاً !! انت لم تعد تحمل اي مسؤولية حكومية و لا حتى حزبية و ليس لك تكوينا اكاديميا يجعلك تسدي النصائح او انتقاد الوزراء !!! الا تدرك انك تسيئ الى الملك عندما تقحمه في تحليلاتك السوقية !! كفاك تملقاً !!

  • اسكت شعبوي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:22

    لماذا تحشر الملك دائما في كلامك ألست أنت من تنعم بتقاعد استثنائي لا يشرف المغاربة الذي كويتهم بتحرير الأسعار وملف التقاعد البئيس للاجراء، اعلم انك غير مرغوب فيه بيننا واصمت الى الأبد يا من دفنت الحوار الاجتماعي والتعليم بعيد عن مجالك والفرنسية هي لغة مواد التدريس للعلوم

  • بودواهي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:24

    ما افضع هدا الرجل و ما ابشع تصرفاته و ما اتفه أفكاره و قناعاته و ما اسفه اخلاقه و مبادئه. …
    أنه مثال حي للسياسي الفج و العدواني و مثال للمثقف الرديء الدي كلما جد جديد إيجابي و ضهر امر مستحدث في صالح الشعب و الوطن كلما حمل معوله للهدم و التدمير …!!!

  • younes
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:28

    كل الدول الصاعدة، مثل البرازيل، تركيا، ماليزيا، روسيا، إيران وغيرها من الدول الصناعية الصاعدة تدرس العلوم بلغاتها، لا أعتقد أن المشكل في اللغة

  • myi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:29

    Je suis en train de me rendre combien les islamistes sont un danger pour le Maroc.
    Je suis trilingue grâce à l'école marocaine que j'ai fréquenté durant les années 70/80. Les islamiste proposent une régression, un retour en arrière.
    Deux questions s'imposent:
    1- est-ce que les enfants des islamistes au pouvoir fréquentent l'école publique marocaine?
    2-On a offert à Mr Benkirane un chauffeur et une rente payée par les marocaines pour qu'il dise des imbécilités?

  • Enseignant
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:30

    بنكيران اراد بالدفاع عن اللغة العربية شيءا اخر غير هوية المغاربة . و الواقع ان الحقيقة هي انه ليس هناك ما يخيف اذا تم تدريس المواد العلمية باللغة الفرنسية لان طلابنا لا يمكنه الاندماج في البحث العلمي حتى و ان تعرب التعليم العالي .

  • Pr. Abdelghiyat Boukarkour
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:35

    Mr benkirane raconte n’importe quoi ! lorsque on veut avancer une opinion on se base des références soient personalités ou references ou des études : nos oulémas tels que feu mohamed el fassi ex président de l’université mohamed v ou le savant ahmed gouzal et d’autres qui n’étaient pas contre LE CONCEPT : des pays totalement FRANCOPHONES OU PARTIELLEMENT FRANCOPHONES. MR BENKIRANE EST EQUIVALENT A L ABSURDE AU NIVEAU DU CHOIX LINGUISTIQUE !!

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:41

    العربية هي ذالك الوعاء الذي يحمل ثقافة التشدد و الانغلاق و التعصب ناهيك عن فشلها الذريع في نقل المعلومة و ايصال العلوم.
    يجيب انزال سياسات لصالح نهضة المغرب و المغاربة
    التدريس باللغة الفرنسية اصبح امرا ضروريا بعد الحضيض و الفشل التي تعرفه المدرسة المغربية

  • Hourran abdelmajid
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:44

    Monsieur tu resistes encore ne veux tu pas disparaitre de la scene politique je crois que tu vis un passage a vide comme tu aimait beaucoup parler je te comprends mais pour te dire les oeuvres a la Fac existent uniquement en francais et en anglais toutes branches confondues l'etudiant arabisant arrivee a terme de la fac se trouve perdu et commence a faire des traductions inutiles reveille toi tu es tres loin comme vos ami sans citer de nom je m'excuse je t'ai tutoye dans ce propos.

  • الرأي الآخر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:48

    ا نا كنت علمي حصلت على باك معرب هناك تناقض كبير قمنا بمجهود كبير لكن الطاقات ضاعت في التخطيط الخاوي وكنافئران التجربة نحن دولة مخربقة اليس لنا خبراء مستقلين يحددون لنا الطريق الصحيح راه السياسة تفسد المنهاج الصحيح

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:51

    كتقنى ودرست علم الاقتصاد والاجتماع,أوجه سؤالى.قبل أن تهللون للانجليزية,أين هي الاستتمارات والشركات الانجليزية بالمغرب.النتيجة للمغربة كانت سبب فى اغلاق عديد من الشركات,وأغلب الشركات فى المغرب بشراكة فرنسية تريدون أن تغلق هي كدلك حبا فى الانجليز والانجليزية.وتزيد البطالة,يعلم الله أين درستم إن درستم فعلا

  • مغربي حر
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:53

    لا تتحدث باسم جلالة الملك، اتركه بسلام يا أخي. لماذا تتعمد ذكر اسمه في كل تدخلاتك البهلوانية؟ أفلا تستحيي و لو لمرة واحدة و تدع عنك رمز اليلاد و لا تقحم اسمه في خطاباتك الشعبوية؟

  • وجدي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 19:54

    اخواني القراء اقترح عليكم اقتراحا وهو كلما كان مقال يتعلق بنزيدان لا تعلقوا عليه واكتبوا جميعا "دون تعليق" او"NO COMMENT"لانه كما يقال الجواب على الاحمق هو الصمت

  • hicham
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:11

    أسيدي باز والله إلى باز واش تتشيد 9 مليون في التقاعد على حساب دافعي الضرائب من المواطنين الذين كنت أنت وحزبك السبب الأول في ضرب جيوبهم وتفقير الكثير منهم ، أغربوا عن وجهنا لقد سئمنا كم وصرنا لا نتحملكم أنتم وطرهاتكم ونفاقكم اللا محدود ،أسوأ حكومة وأسوأ حزب عرفه المغاربة ،لكن قدمتم لنا خدمة ولو أننا دفعنا مقابلها غاليا ،لكن والله ثم والله لن يكون لأي متاجر بالدين وأي متأسلم ولو شبر في حكوماتنا المقبلة ، ربما ما قلت يشاطرني فيه جميع المغاربة وبدون شك ، حقبتكم أفسدت البلاد والعباد . أما أن تهاجم وترمي وتتهم أناسا وكفاءات هم أنظف وأوفى منك ومن حزبك فلم يعد أحدا يصدقكم ، نعم سبب تدهور التعليم في المغرب لما عربه من هم من جلدتك وأنت تدرك جيدا من أقصد ،ثانيا أحببت أم كرهت وأنك تدري جيدا أن اللغة العربية ليست لغة علوم أنا لا ألوم أو ضد العربية ،إنها لغة مستضعفة في العلوم جعبتها خالية ، وهذا واقع لن تستطيع تغييره ولو لقرون ، سقط القناع ،سقطت الأقنعة ،ومزبلة التاريخ تنتضركم ،وحقبتكم ستحكيها الجداة للأحفاد

  • ali1212
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:11

    العربية لغة التخلف والرجوع إلى الوراء ليست لغة مسايرة لتقدم العلمي لان أهلها اختزلوها في الدين و الشعر

  • لوسيور
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:11

    تخيلوا لو ان العرب هم من اخترعوا وبرعوا في العلوم والفيزياء…ستكون اسئلة الباكالوريا على الشكل التالي
    دارة كهربائية فيها بطارية بقوة 10 عثمان
    ومقاومة مقدارها 2.5 الزبير
    احسب شدة التيار المتصل بوحدة اسامة ؟؟؟؟؟
    ما الاشد خطورة الاستعمار الفرنسي والغربي ام العروبي الاسلامي ؟؟؟؟

  • Pr. Abdelghiyat Boukarkour
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:14

    De plus la langue arabe et la langue française : le ministère de l’éducation nationale marocain a dépensé des milliards de dirhams et de divises depuis l’indépendance pour former les cadres humains et les produits éducatifs en collaboration avec la coopération française qui était généreuse à un époque.
    Donc la substitution des langues ci-dessus : c’est du gachis humain et financier.
    Supposons qu’on veut faire ou choisir autre langue que le français : l’état avec lequel faire collaboration linguistique ne fera jamais confiance VU LE NON SUIVI AVEC LA COLLABORATION FRANçaise : ils elles vont dire : ce n’est sérieux : c’est de l’absurde !!!

  • momo
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:14

    Benkirane n'a aucun poste,ni compétence ni culture ni non plus de niveau qui lui permet de décider à la place des marocains.l'arbre enseigne la pour tes enfants les marocains veulent être comme ts les peuples et peuvent parler ttes les langues ,surtout les sciences ne sont pas accessible en arabe parceque cette langue on l'a pas fait évoluer

  • مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:15

    المسؤاين اقراو ولادهوم الغة الحيات
    الولاد الشعب اقراو الغة الاخيىة.هههه

  • يا السي بنكيران
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:23

    بنكيران ماكر..
    انك تكدب على المغاربة بمعارضتك لتعليم العلوم الطبيعيةباللغة الفرنسية…فشقيقك واحبابك وأولادهم تعلموا الفرنسية باللغة الفرنسية…فهي لغة الطب والصيدلة والمخابروالصناعة الثقيلة والخفيفة والتجارة ،وكل من لم يدرسها تخرج ضعيفا فيها مثلك …بالمنطق وبالتفكير ..الخ.اولادي الأربعة وضعتهم لدى البعثة الفرنسية،فخرجوا وأصبحوا اطارات عالية وأجور مرتفعة…فلو تبعت تعريب حزب الاستقلال،ابوك كما تقول،وأصبحوا عالة على مجتمعنا…

  • haroun
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:24

    سي بنكيران انت أخذت سبعة ملايين ساهلة ماهلة ونرجوك الله يرحم الوالدين خلي الناس يخدموا… أترك ذوي الاختصاص يشتغلون. التعليم في تدهور والديماغوجية الفارغة لا تزيده إلا تدهورا… فالتعليم العالي كله بالفرنسية والانجليزية فكيف يمكن للطالب الدارس بالعربية ان يتابع…. وأنت بنفسك وانت في الحكومة بدأت في تعلم الانجليزية لمسايرة زملائك في الدول المتقدمة… الصناعة والتكنولوجيات والاقتصاد وغيرها من ميادين التقدم تتكلم الانجليزية والفرنسية والاسبانية…. اما اللغة العربية فلا تجد مكانها ختى تكون الدول الناطقة بالعربية دولا عظمى اقتصاديا وصناعيا… وغير ذلك فهو إثارة مشاعر الناس الذين لا علم لهم بما يجري حولهم…. السيد وزير التعليم سر في طربقك ولا تبالي..

  • ahmed
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:28

    آش دخلك في هاد السوق. وسير فحالك ساعتك سالات. كولكم قريتو ولادكوم في المدارس الخصوصية . وحنا ملي بغيتي نتا نقريو ولادنا باللغة العربية. لالا بغينا اللغات الحية ومن بينها العربية. إوا موت

  • جام مغربي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:29

    خاص كلشي يخرج من روندتو.

    مشكل التعليم هو الفقر الذي اصبح يعيشه المغاربة.

    خاصنا الفلوس و حنا قادرين نقريو ولادنا

  • حسن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:31

    عمري 66 سنة و لم يسبق لي أن أعطيت صوتي لأي حزب و أقول لك يا بن خنزيران أني العنك ليل ونهار. أنت و حزبك خربتم البلاد و العباد. لقاؤنا أمام الملك الخالق

  • بلد المتناقضات
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:32

    هدا قال للنفاق اجلس . وساسير مكانك . يجب علينا ان نحتفل بيوم ازدياده ونجعله اليوم العالمي للنفاق . او ندخله في كتاب غينيس كامبر سنطيحة في العالم .

  • larbi
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:34

    benkirane; je t'en prie, laisse travailler les gens.
    il faut sauver les jeunes,leur apprendre toutes les langues, toutes les sciences.
    il faut écouter le peuple et non décider à sa place

  • اعمر يعقوبي
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:38

    تدريس المواد العلمية بالفرنسية لتمكين الطلبة من المتابعة الدراسية في الجامعات الاجنبية بالاضافة الى الاستفاذة من الكتب الاجنبية في فهم الدروس اما اللغة العربية نافصة في المصطلحات العلمية صالحة فقط للادب وشكرا

  • مواطن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:41

    تتحدث عن هيمنة اللغة الفرنسية و العقلية الغربية على المغاربة، أين كنت لما أقر العثماني الساعة الأوربية ضدا في كل المغاربة أليست إملاءات غربية تنفذونها بدون تردد و بدون استشارت المغاربة، إنك تخادعنا يا مكار
    حين أقررت زيادة الاقتطاعات التقاعد بذريعة عجز صندوق التقاعد الذي يسير إلى الإفلاس و اليوم تأخذ من نفس الصندوق و بهذا السخاء لعن الله المنافقين

  • sam
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:43

    Ce monsieur ne veux pas enseigner les sciences en français ,Car il veux seulement se son École privée le fasse . On ne veux plus entendre les avis de ce type qui favorise le Loubi du Privé .Par contre Amza

  • Amazigh.amkran
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:48

    Ma question à Monsieur Benkirane? pourquoi tu as envoyé ton fils faire des études en France et pas en Arabie-Saoudite

  • الفاروق
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 20:52

    ماذا يريد مسيلمة الكذاب… تقاعدا استثنائياً اخرا ؟ ام مجرد خرجات بهلوانية ؟ انه اول رجل يدعو له الشعب المغربي قاطبة ، كبارا وصغارا ، عاطلين و غير عاطلين… الخ… الخ… الخ…. واللائحة طويلة .

  • professeur
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:03

    اسمح لي .. أنت تخطئ عندما تقول أن التلميذ لا يستوعب ما يدرسه باللغة الفرنسية… المشكل ليس في اللغة فاللغة وعاء للفكر وبها يتم الإدراك. والتدريس بأية لغة يأتي أكله إذا كان التلميذ يتقن لغة التدريس… فماذا فعلتم لتجاوز محنة التلميذ اللغوية؟ عليكم بزيارة الثانويات لكي تدركوا المستوى اللغوي الضعيف لتلاميذنا بكل المستويات.. التلميذ بالسنة الختامية لا يميز بين مكونات الجملة … ضعيف في الصرف ولا يستطيع التواصل بالفرنسية… وبصفتي أستاذا متقاعدا …أذكر أيام المجد في نهاية السبعينيات لما كنت أدرس علوم الحياة والأرض كيف كان التواصل سلسا بالفرنسية.. وكم كان الجد سائدا والاحترام راسخا… اللغة ليست عائقا …
    عندما أقررتم التعريب …أصبحنا نخبط خبط عشواء وتواصلنا بالدارجة وجلدنا اللغة فأغلبنا لم يكن يجيد اللغة العربية الفصحى .. نصبنا المرفوع ورفعنا المجرور و….. والنتيجة جاءت وفق طموحات صانعي التعريب: أجيال ضائعة. لا تسيسوا لغة التعليم وتتطاحنوا بعيدا عنا. . ..واتركوا التعليم والصحة لذوي الكفاءة المهمشين.

  • hassia
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:07

    أدكرك يابنكران وفى قبة البرلمان وبالصوت والصورة.
    السوسى بشحال كيعش ها ها ها
    لمغاربة مولفين بالخبز وتاي
    تنعرف شكون تيهرب لفلوس ومنقلش
    ياك كنتو خايفين وبغتو تهربو
    وصلت نوبتك تجمع بلزتك ولحق بشباط

  • ابو ايمن
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:20

    مسكين أصابه الخرف مرحبا في برشيد

  • ناصح
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:21

    كتبت تعاليق انصح فيها بن كيران في 2011
    وقلت له بان يقرا ترجمة الامام الشافعي ….
    السياسة ميدان خبيث وخاصة في الدول كالمغرب : لاقوانين لامؤسسات , يعني غابة.
    نطلب الله السلامة مع g5 ماذا سيفعل الاحزاب البلاستيكية وzero mikka وممر الراجلين ….

  • مغربي عربي قح
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:23

    ماقاله بن كيران صحيح ليس اللغة هي المشكل بل هناك لوبي واستعمار فرنسي يريدان للغة الفرنسية أن تبقى لغاية في نفس يعقوب .الصين متقدمة هل اعتمدت اللغة الفرنسية ؟.روسيا متقدمة هل اعتمدت اللغة الفرنسية؟.المشكل فينا نحن فرنسا تريد الفرنسية حتى تبقى تستغل المغرب من خلال مراكزها الموجودة بالمغرب.

  • نمير
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:39

    هذا الرجل على مايبدو لم يستفد من الدروس السابقة.
    على من يزايد الآن على الوزير؟
    هو يعلم أنه ليس صاحب القرار.
    الله ينعل لما يحشم.

  • Pr. Abdelghiyat Boukarkour
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:39

    Je rappelle une chose : l’adherent ( e ) n’est pas seulement une voix éléctorale ! c’est aussi un projet de société ou de quartier ou de sport ….etc ! et le parti ce sont des structures modélisés mathématique ! et les cadres doivent ma^triser le savoir des structures et des statistique ! je conseille à mes frères cityoens citoyennes de ma^triser le savoir de l’algèbre et le cours des statistiques !

  • Mouha
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:43

    سبحان العظيم هناك اناس وجوههم مقزرة خاصة السياسيين منهم
    كانت التوجهات اللسامية لملك قد اععطيت الى وزير التعليم( اضن هو سي رشيد نالمختار) في حكومة سي عبد الاله بن كران للتخاد الامور الازمة للبدء في تدريس اللمواد اللعلمية بالفرنسية وفعلا هناك اقسام نمودجية في بعض الثناويات في بعض جهات المملكة تدرس المواد العلمية بالفرنسية رغم معارضة سي عبد الاله بن كيران

  • محمد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:53

    قل لنا بأي لغة قرتي العلوم أولادك

  • MAROC77
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:53

    حلقة الكريمي أحسن من الحلقة ديال بن كويران
    القلب من جماد اليوم وجه وغدا وجه أخر…النظرية الحربائية …

  • Mostafa
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 21:56

    .لا نحتاج لموقفك Benkirane overgame

  • سعيد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:03

    وا شريف المغاربة عاقوا بيك خراجاتك تزيدك غباء و تظهر نفاقك أقسم لكم بالله لو كانوا عندكم في الحزب شي رجال لحاكموك على خيانتك للحزب… أما التعليم انت آخر واحد تتحدث عن تعريبه مدارسك الخاصة لا تسمع فيها سوى اللغات الأجنبية. .. أو ما تبقاش تجبد سيدنا في خرجاتك انت ديرها و تمسح فيه…

  • محمد العمراني
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:04

    السي بنكيران (هلعار)توارى عن الانظار،أتفهمك كثيرا وسأحترمك كثيرا اذا لازمت الصمت اللسان معياب،وعيبه السقطات،مالم يدركه الكثير، أنك أصبت،ولكن رئاسة الحكومة،كانت أكثر من حجمك،ارحموا الرجل انه مجرد بن كيران،مثل عنترة بن شداد في لحظة خمولنا وانبهارنا المزيف، اليوم ظهرت لنا الحقيقة،اتركوه يأخذ ما أعطي له وما عنده اللهم لاحسد،مثلت علينا دورا بل على من انتخبوك والله لم أعطي صوتا ولن أعطيه ولو كان صوطا،نحن ثلة قابلين على ما فعلت لأنه درس كان في غفلة عقولنا بل عقول من صوت عليك عفوا،الكعبة أقصد اللغة ربا يحميها ويراعيها ، نحن في دولة الحكماء،رغم مانحن عليه،مالكم وبن كيران،انتهى الأمر وانتهت صلاحيته،أمشردين ترككم؟ذلك من أنفسكم.والله أنزلك منزلة بين المنزلتين،كنت مبينا وفصيحا في ثقافة التخربيق،أشهد لك بباع في ذلك،ولكن أسقطت القناع على من يريد أويرغب في تقليدك،الحكاية توقفت عندك ان استعملها غيرك،اللهم الطف يالطيف،خدعت لمن ينخدع ،أما أنا كنت من المتفرجين في الفيلم نهايته طبيعية وليست كارثية درس من الدروس الحجامة في رؤوس اليتامى،شكرا بن كيران،لي أصدقاء متيمنين بك الى النخاع وكنت أسفه أفكارهم،أنصفتني

  • ادريس
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:10

    من الواجب علينا كشعب مسالم أن نأخذ بنكي ران لمستشفى الأمراض العقلية، إذا لم يشفى من الواجب علينا الذهاب به للراقي الشرعي .

  • Salma
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:13

    واش ما بقا شغل عند هاد بن كي لان غي يفقصنا…مازال ما تسرطات لينا 7 مليون اجي يقولنا شنو خاص يدار….وكون كان فيك الخير كون خلاك الملك….كيجري عليك من الباب كتخرج لينا من القوادس كي الجن…..وا سير و نتا وليتي بحال سامحيني حتى كانقولو سالا كيبدا قصة جديدة

  • مراقب
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 22:15

    بنكيران يتكلم بالجهل و بصوت مرتفع، ناقش أولا عن الفرق الشاسع بين أقوالك و (مبادئك) المعلنة و بين أفعالك. بالفعل نحن لا نريد اللغة الفرنسية رغم إحترامنا و تقديرنا الكبير لفرنسا الدولة الصديقة العزيزة على قلوبنا، نحن نريد تعليم العلوم باللغة الإنجليزية و إدا لم يكن لدينا معلمين فلنخلقهم .

  • Azour
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 23:11

    انتهتى رصيد بن كي را .لا نريد سماع .ما يقول.والسلام.

  • samir
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 23:20

    أولا نتا براسك كتقول ان الملك هو لي كيحكم فالمغرب ، اذا بلا مدخل وتخرج فالهضرة ، مزال متخلق على وجه الارض شي وزير يخالف تعليمات وتوجهات الملك .
    ثانيا الخير لي غادي دير فراسك هو تغبر وجهك علينا ولا غادي تبقا تهضر حتى يهزك الشعب ويلوحك فشي بركاصة ديال الزبل كما دارت بعض الشعوب الحرة لسياسيين بهلوانيين من أمثالك

  • مرد
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 23:20

    il décède

    a la domination

  • aziz maroc
    الإثنين 18 فبراير 2019 - 23:34

    كن ذكيا و رزينا دون ان ننعتك باللاصق فكلامك و مدخلاتك لم يعد لها مكان في عقولنا أنصحك بالذهاب إلى منزلك وسبح و نفل وصم ونم وتمتع بتقاعدك ووالله إنك لمن المنعمين و اهتم بأحوال أسرتك

  • Halim
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:01

    ان لم تستحي فعمل ما شأت أو بل أحرى قل ما شأت خيبت ضننا أنت و أفراد حزبك لكم الله

  • سمير
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:17

    سير كون تحشم ياك في 2015 انت اللي قدمتي المشروع ديال فرنسة المواد لجلالة الملك، في عهد وزيرك بلمختار اشرف عليه حصاد، حتى تعفا، وحكومة العثماني تبناتو كما هو كيف ما قدمتيه انت بضرورة فرنسة المواد العلمية، الى غاية اعفاوئك من تشكيل الحكومة، جا العثماني حطوا هكاك عن طريق الوزير امزازي اللي كا تنتاقد فيه دابا، مع العلم انك يا سي بن كيران انت اللي زربتي باش دوز القانون في البرلمان، وعمر عزيمان كاليك ما عندنا حتى شي نص قانوني باش نزربو في اصدار القوانين، ضربتي الطم، حتى جا العثماني وعطاه امزازي وراهم خدامين على داكشي اللي خليتي، جاي حتى دابا عاد كا تكول الهوية ما الهوية،
    اجي بعدا ولادك انت راهم قراو كاع في فرنسا ماشي غي بالفرنسية مالك ما قلتي حرام نخليوا لغة ديننا او بلادنا،… باز على صنطيحة عندك سير كون تحشم على عراضك

  • الله الوطن الملك
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 00:25

    أقول لهادا السيد يحشم.ياك بعتي الشعب المغربي ضحكتي على المغاربة مقابل المال وشغلك بشي تعليم ولا وزير التعليم .السيد أمزازي سيدك صفريوي ولد الأصل ناض في الخير ماشي بحالك ألجيعان سبعة بمليون تخليها وراك إنشاء الله .الله ياخد فيكم الحق خرجتو على البلاد إلا فيك الحيا أغبر درق وجهك المغاربة كلهم مامسامحينكش حتى ليم القيامة

  • يوسف
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 03:12

    دابا الكوكوت تحت الضغط الكبير، كاتعتينا لحيمات ناضجين، اونتا أسيدي تحت الضغط ، قلت انتهى الكلام ، الله يسمحليك ، خير الكلام ما قل ودل، الصيد في البركة خير، اما أعالي البحار خلي ناس تخدم ، العفو.

  • مجلوق فنيويورك
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 04:06

    هاد بن كيران ماهدي يغبر حتى يديروه فكروسة بحال بوتفليقة ؤشوف تشوف.

  • med
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:31

    صدقت واحيي فيك حرقتك على اللغة العربية وتوابث الاسلام

  • Ziani
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 07:58

    ضعف الروءيا عندك معندها حد كيف انت كنت وزير اول غانت توءكد ان مستواك ضعيف
    Tu veux creer la zizanie le Roi t a mis a l ecart parce que tu ne vaux rien il faut que tu comprennes une fois pour toute le Maroc n a pas besoin de gens sectaire comme toi sans vision ta pas progresse depuis chabiba al islamia ce que al haj kamal ibrhim et motii t ont appris
    garde tes reflexions pour toi fais de tes journees quelques choses d utile maintenant que tu as une retraite de 90000 DH

  • pere
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:35

    مدا يريد بنكيران. ؟
    مدا يريد بنكيران ؟
    الم يكتفي ،؟
    جوع وقهر العباد الكونترا الاقتطاعات المقاسة
    مدا يريد اكتر من دلك؟
    المعاش الاستتناءي
    المصلحة الخاصة
    مدا يريد اكتر من دلك
    الم يكتفي
    كفانا كلاما
    من فضلك فليتركنا وشاننا

  • المتابع
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 10:17

    قرأت أكثر من 160 تعليقا، وجلها للأسف مخيب للآمال بدل أن نناقش الأفكار نناقش الأشخاص، ولذلك لا بد من الجواب عن السؤال (ما هي لغة العلوم؟) والنقاش يغنى بالأفكار والأدلة والبراهين من أجل الإقناع،أما محاربة الأشخاص والأحزاب فتتم عبر صناديق الاقتراع٠

  • Simohamed
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 12:38

    كنت اتمنى ان تأتي لحظة قوية ليعبر فيها المغاربة على سخطهم واستنكارهم لسلوكيات عبد الإله حتى أتى الله بفرصة حول موضوع يستحظر باهتمام الوطن في اغلبيته الساحقة.
    انا متأكد بأنك قرأت ولديك الوقت لدلك لترى ان كل التعليقات تصب ضدك وضد خرجاتك العشوائية خصوصا نفاقك السياسي لما استعملت اسم الملك لضرب خصومك وهدا يعد جبنا لأنك لا تمتلك نظرة معمقة حول إصلاح التعليم ومواكبته لتقلبات الزمن الدي يتغير بشكل رهيب.
    انهزمت وعليك بالتنحي عن مجال السياسة لأنك لا تواكب العصر.

  • هشام
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:43

    اللوبي الفرنسي????.. داير فيها زعما وطني و قلبو على الثقافة العربية الاسلامية و على التعليم!!. وجهو قاسح الله يستر ..باقي باغي يغمق على الناس بهاد الهضرة!

  • التلميذ
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:18

    قد نتفق على أن بنكيران يفهم عقلية المغاربة، فدوره لم ينته بعد طالما نحن كمغاربة لا زلنا ننظر للأمور بزاوية إنا عكسنا. الموضوع المثار خطير و لكن لأن بنكيران من يغطي الخبر فالتعليق ستغطيه التعليقات البائدة التي لن تغني و لن تسمن. الكل يشمئز من بنكيران و تصريحاته و يغفل الأساس.
    هو مهرج القصر و الدخان الذي عبره تمرر القرارات . واش عقلتو على شوف حمامة ؟

  • Mowatin
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:27

    كلام صحيح و معقول . مهما فعلوا فلن يتقن الشعب اﻻ لغتهم وبها سيتقدمون
    اما مقولة ان العلوم ﻻ يمكننا تدريسها اﻻ باللغة اﻻجنبية فهدا تبرير لمن ﻻ مبرر له و اما ما دورنا وهويتنا ان كنا سننقل فقط تجارب و لغة اﻻخرين

  • مغربي
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 14:29

    السي بن كيران ظن نفسه الاها يعز ما يشااء و يدل
    ما يشاء في الامس القريب قال عن حروف تيفيناغ
    بانها بحال الشينوية و بكلامه هذا قد ادل الامازيغية
    و اليوم يدافع عن العربية في كونها لغة العلوم
    التطبيقيةو التكنلوجيا و الصناعة الرقمية و هكذا يعزها.
    فان كان فان كان يشبه تيفناغ بالشينوية فهو يستهتر اولا بارادة الملك الذي وافق وامر بكتابة
    الامازيغية بحروفها الاصلية و الاصيلة .
    ثانيا انه يتهكم على حروف اللغة الصينية التي بها وصل
    الشعب الصيني الى قوة عالمية في العلم و الابتكار
    و الاقتصاد و الصناعة .وهذا مؤسف ان يتكلم السياسي بهذه الطريقة ..
    لنفرض ان سفيرالصين في المغرب سمع كلام السيد بنكيران ،كيف ستكون العلاقة الدبلوماسية بين المغرب
    و الصين.

  • Kodad
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 18:05

    مصيبتنا أننا نقول ما لا نفعل. بل أكثر من ذلك اننا نقرصن اختصاصات الآخرين. حسب علمي البسيط أننا لغة تدريس العلوم في كل الجامعات المغربية تتم باللغة الفرنسية. اذن لماذا لانترك السيد الوزير يكمل مشروعه التربوي بتدريس العلوم بهذه اللغة. وقد انطلقت تجربة تدريس العلوم باللغة الفرنسية هذه السنة بمجموعة من الثانويات الإعدادية بالمغرب وكانت التجربة ناجحة بكل المقاييس. فلماذا نضع العصر في العجلة. وتدعي أن تدريس العلوم باللغة الفرنسية يهدد هوية المغاربة بينما أبناء وبنات بعض حاملي الرأي يدرسون العلوم باللغتين الفرنسية والإنجليزية. انتهى الكلام

  • مستاء من الوضع
    الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 23:36

    اول مرة اوافق بنكيران على مداخلته بخصوص التدريس بالمواد العلمية بالفرنسية. اين تكافؤ الفرص بين ابناء الشعب في القرى والبوادي والمدن الصغيرة ومحظودي الدخل الذين لا يستطيعون ان يساعدو ابناؤهم في اتقان الفرنسية وهم اصلا يجهلونها. هذه السياسة ديال الحكرة. وعيحتكرو ولاد اللوبي الفرنسي جميع الوضاءف مستقبلا. الفقير يبقى فقير وابناؤه من بعدهجيلا بعد جيل. لا حل ولا قوة الا بالله.

  • كمال
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 10:06

    حسبي الله ونعم الوكيل. الله يرحم المغرب

  • عبد الواحد مدان
    الأحد 21 يوليوز 2019 - 06:30

    ها بنكيران أخرج يخربق. كما قال واحد في التعليقات كيقريوا اولادهم في معاهد بالفرنسية و الانجليزية و كيضحكوا على اولاد الشعب. على الأقل حنى ادراوش لقرينا المواد العلمية بالفرنسية أو الانجليزية استطعنا الهروب من المغرب و من البطالة. تناقدات عند السياسيين يفرضوا على أولاد الشعب يقروا المواد العلمية بالعربية باش يبقوا مشومرين. بنكيران كان عليه يلزم الصمت و يتمتع بالتقاعد الي كيخلصوا ليه الشعب. لو كانت الدول العربية فعلا متقدمة و عندها بنية تحتية و مسيطرة على المجال العلمي و الاقتصادي في العالم كون اتفقنا معاكم. كون الشينوا و الأوربيين و المريكان جاوا يقراو عند العرب و لكن هيهات هيهات. الحديث طويل. عبد الواحد مدان

    انشروا من فضلكم

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال