24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/03/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0007:2613:3917:0319:4420:59
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل ترى أن "رحيل بوتفليقة" سيؤدي إلى حل مشاكل المغرب والجزائر؟
  1. أستاذ يُرسّبُ جميع "طلبة الماستر" بـ"كلية أكدال" (5.00)

  2. مسيحيون مغاربة يوجهون رسالة مفتوحة إلى البابا (5.00)

  3. فيدرالية الجلد: الحذاء المغربي يتفوق على الصيني (5.00)

  4. مولودية وجدة تراهن على الجمهور والتنافس القاري (5.00)

  5. مبحوث عنه يقع في قبضة عناصر درك سيدي حجاج (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | جمعية حماية المال العام تتشبث بإحالة "تقارير النهب" على العدالة

جمعية حماية المال العام تتشبث بإحالة "تقارير النهب" على العدالة

جمعية حماية المال العام تتشبث بإحالة "تقارير النهب" على العدالة

سجلت الجمعية المغربية لحماية المال العام "غياب إرادة سياسية حقيقية لمحاربة الفساد والرشوة والريع، وكذلك القطع مع الإفلات من العقاب رغم كل الوعود والتصريحات الحكومية المعبر عنها بشأن تخليق الحياة العامة، التي بقيت مجرد نوايا وشعارات لم تترجم إلى سياسات عمومية وبرامج ذات جدوى من أجل القطع مع استمرار مظاهر الفساد في المرافق العمومية وشبه العمومية والقطاع الخاص، وهو ما يمس بتكافؤ الفرص وسيادة القانون".

وطالبت الجمعية عينها بـ "إحالة كل التقارير الرسمية ذات الصِّلة بالفساد ونهب المال العام على القضاء، لمحاكمة المفسدين وناهبي المال العام في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة وضمان قواعد المحاكمة العادلة، مع اتخاذ تدابير وإجراءات ناجعة ذات أبعاد متعددة من أجل مكافحة الفساد وتخليق الحياة العامة، انسجاما مع اتفاقية مكافحة الفساد التي صادق عليها المغرب".

وأكدت الجمعية سالفة الذكر أن "استمرار الفساد والرشوة ونهب المال العام له تداعيات خطيرة على مستقبل بلادنا، لأن من شأنه أن يغذي كل عوامل الاحتقان الاجتماعي؛ كما يساهم في التوزيع غير العادل للثروة ويوسع دائرة الحڭرة والظلم وعدم الإحساس بالأمن بمعناه الواسع، كما أن من شأن ذلك أن يعمق الفوارق المجالية والاجتماعية".

محمد الغلوسي، رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، قال إن "الجمعية تسجل وجود تقارير رسمية تُوثق لكل الاختلالات المالية في العديد من المؤسسات العمومية والجماعات الترابية، سواء ضمن تقارير المجلس الأعلى للحسابات أو ضمن تقارير المفتشيات العامة التابعة لبعض الوزارات، كالداخلية على سبيل المثال، لكنها لا تعرف طريقها إلى القضاء".

وأضاف الغلوسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أنه "يتم عزل المسؤول في بعض الأحيان دون إحالته على المحكمة، مع العلم أن بعض الوقائع المسجلة في هذه التقارير تكتسي صبغة جنائية؛ كما تبقى في أحوال أخرى حبيسة رفوف المجلس الأعلى للحسابات أو رفوف النيابة العامة".

وأردف المتحدث أن "الجمعية حينما تتقدم بشكاية إلى القضاء بخصوص المعطيات الواردة بالتقارير الرسمية، تطالب النيابة العامة في غالب الأحيان الجهات التي أنجزت التقرير بمدها بنسخة منه، الشيء الذي يستغرق مدة طويلة، فضلا عن كون هذه الجهات لا تجيب حتى النيابة العامة في أحايين أخرى".

وتساءل رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام أنه مادام "الدستور ينص على ربط المسؤولية بالمحاسبة، فما معنى أن تنجز تقارير دون إحالتها على القضاء، خاصة أنها تستنزف موارد بشرية وإمكانيات مالية؟"، معتبرا أن ذلك "جعلها تتحول إلى تقارير يتم الاحتفال بها في البرلمان، لتصير بذلك، إن صح التعبير، أشبه بالفلكلور".

وشدد الغلوسي على ضرورة "تأسيس دولة الحق والقانون حتى لا نزيد من منسوب الاحتقان الاجتماعي، لأن الفساد ونهب المال العام يشكلان خطورة على الوضع الاجتماعي والاقتصادي، لا سيما أنهما يعتبران سبب انتشار الفقر والبطالة والجريمة، مما جعل القانون مسلط على رقاب بعض الصغار دون أن يصل إلى الحيتان الكبيرة، وهي ازدواجية مرفوضة"، وفق تعبيره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (10)

1 - العبدي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:44
الفساد اوصل الجنوي العظم عند المزاليط وهم يرون بام اعينهم بان الفساد والرشوة استفحلت في المجتمع اكثر من قبل .الكل يطالبك بالدفع ادا اردت ان تقضي غرض سماسرة بالعﻻلي في باب المحاكم وغيرهم من مقاهي موظفو الدولة وﻻ احد حوكم او صدرت امواله .
2 - سمير الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:55
واحد قال ليهم الوضع في المغرب احسن من فرنسا.
واحد يظل يتغبن عليهم في التجمعات الخطابية وكلهم النخال وقال لذوي العقول المجلجة صلحت الكوزينة فهمتيني ولا ولا....
الاعضاء يلاه تحلوا ليهم العينين اللي اصلا خارجين غي في العاقة والمناصب....
ها الكوسطارات، ها الحديد Audi وBMW، تنقاو من بعد ما كانوا يتكساوا غي من البال والعرارم.....
سي نوغمال تقول يا سعد الدين ها سعد اميمتك وفرحها بيك وتجي تخرج عينيك وتقول ما نعرف علاش المغاربة متشائمين ما تبقاوش تديوها في المشوشين...
عطاتكم ليام ها الكوبل الحبوبي، ها الكوبل الشاطئي، ها الكوبل الباريسي ها الكوباج في الدول الاوربية والكوباج في المولان روج الخ الخ.....
واش الأعضاء يبقاو غا المرقة المرقة المرقة، ضروري ما تبدلوا شوية وتشوفوا المومو والزغب....
بالسيف ما تقول حنا ما حاسينش باليأس.... واش البابا ديالكم كفسها على الشعب وملصكم كاملين في مناصب العاقة وخرج هو بتقاعد مكمح، وغا تحسوا بشي يأس؟
باز انا حشمت في بلاصتكم
3 - momo الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 01:56
حتى وإن تمت إحالة الملفات على القضاء فإن البراءة مضمونة .
4 - تابكة غرماد الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 02:01
غياب ارادة سياسية حقيقية لان الفساد والريع هم من اهم اركان الحكم والتحكم وكسب الولاء في غياب الديمقراطية هذه حقيقة الوضع ومن المستحيل مع غياب القضاء وتبعيته لسلطة التحكم من المستحيل تقديم رموز الفساد السياسي والسلطوي الى عدالة ناجعة وشاملة ورادعة
5 - مجلوق فنيويورك الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 02:04
الرشوة كتجري فالعروق ديال المغاربة مع الدم هي كثر من النيكوتين صعيب تحيد.
6 - ملاخظ الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:07
المحامي المبتدء أصبح مكتبه كبيرا رغم انه حديت العهد بالمهنة واصبح ينوب عن الشركات الكبرى العمران. مجالس المدينة اخد حقه من الفساد ويضحك علينا بهده الخرجات
7 - محمد بلحسن الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 08:55
التجارب الدولية مهمة جدا للرفع من وثيرة الإصلاحات:
اتهم القضاء الأرجنتيني الرئيسة السابقة Cristina Fernández de Kirchner ارتكابها اختلالات وازنة حيث مكنت مقاولين من الحصول بشكل غير قانوني على صفقات في قطاع البناء والأشغال العمومية إبان رئاستها للبلاد. فعالية النظام القضائي الأرجنتيني تجسد باحتجازه, في 29 دجنبر 2018 الماضي, أزيد من ثلاثين عملا فنيا من منزل المتهمة على خلفية القضية ذاتها.
وأكد القضاء ألاستئنافي الفدرالي، في الشهر ذاته، متابعة الرئيسة السابقة بتهمة الضلوع في فضيحة "دفاتر الفساد"، وتزعم شبكة غير قانونية أشرفت على الحصول على الرشاوي المذكورة من مقاولين وتوزيعها على مسؤولين حكوميين.
ووقع قاض فدرالي في شتنبر الماضي صك الاتهام ضد عضو مجلس الشيوخ الحالية، وسلط الضوء على تفاصيل التحقيق الذي تسارعت وتيرته مع الكشف عن دفاتر كان سائق أحد المسؤولين بحكومتها يدون فيها أموالا متحصلة من رشاوي، ما دفع الادعاء العام إلى اعتقال العديد من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين المتهمين بالضلوع في هذه القضية، التي صارت تعرف باسم "دفاتر الفساد".
بالأرجنتين سائق واحد زعزع كبار المسؤولين الحكوميين!
8 - تارجيست المعزولة المنسية الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 09:20
ما دمت باب العمال الإقليم والولات والوزراء مغلوقة لم تزول الرشوة والفساد والاستبداد حتى يفتح الملك لمواطنه.
ويترد الملك المستبدون من الإدارة العامة والمحاكم والمستشفيات والتعليم والمطارات والموانئ.

أما الأحزاب السياسية المغربية تنهب أموال الشعب بدون فائدة وتزرع الفتنة والكراهية بين أبناء الوطن الغالي.
لك الله يا وطني الغالي وثروة يأكلونها المسؤولون بغير حساب ولا حق.
9 - مغربي الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:35
الفساد مستشري في معظم الإدارات والمؤسسات ورموزه هم من يقررون في مراكز القرارات فكيف نطلب منهم أن يقدموا أنفسهم إلى المحاكمة؟
زد على دلك وصول هاته الرموز إلى مراكز التشريع خلق حماية قانونية ومشروعية للنهب والاغثناء بلباس قانوني. اللهم ان كان المتهم قليل الشأن وغير منخرط داخل لوبي يحميه قانونيا.
10 - الفساد ضرب أطنابه الثلاثاء 19 فبراير 2019 - 13:41
مالم يتابع ويحاسب ويحاكم من تبث عنه أنه مفسد فلا فائدة من الإدعاء عن محاربة الفساد والنبدأ بالحيتان الكبيرة لأن التنظيف يبدأ من الفوق وليس من التحت وإلا سنكون كالذى ينفخ فى الرماد ...
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.