خراطيم مياه تفرق احتجاج أساتذة "التعاقد" أمام القصر الملكي‬ بالرباط

خراطيم مياه تفرق احتجاج أساتذة "التعاقد" أمام القصر الملكي‬ بالرباط
الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:00

تدخّلت قوات الأمن بقوة لمنع الأساتذة المتعاقدين من الوصولِ إلى مقر رئاسة الحكومة الذي يلازم القصر الملكي بالعاصمة الرباط، في إطار احتجاجهم ضدَّ برنامج التعاقد، حيث قام العشرات من الأمنيين بتفريق رجال ونساء التعليم بقوة وباستخدام شاحنات خراطيم المياه التي كانتْ بمحاذاة باب السفراء، غير بعيد عن مقر وزارة التربية الوطنية.

وحسب ما عاينته جريدة هسبريس الإلكترونية، قامَ عدد من أفراد الشرطة، مدعومين بعناصر من القوات المساعدة القوة، بتفريق مسيرة كان يقوم بها الآلاف من الأساتذة المتعاقدين بالمحاذاة مع “باب الرواح”؛ وهو ما خلف إصابات في صفوف الشغيلة التعليمية الذين كانوا يرفعون شعارات من قبيل “الأستاذ ها هو والترقية فيناهيا”، و”سوا اليوم سوا غدا الترقية ولا بدا”، و”الموت ولا المذلة”.

وعلى الرغم من تنصيب حاجز أمني كانَ يمنعُ الأساتذة من الوصول إلى أمام باب السفراء فقد تمكّن عشرات الأساتذة من تجاوزه والوصول إلى الساحة المقابلة لمدخل القصر الملكي؛ وهو ما دفعَ السلطات إلى استخدام شاحنات خراطيم المياه، من أجل تفريق الجموع الغاضبين الذينَ ظلوا يرددون شعارات مناوئة للحكومة والدولة من قبيل “هي كلمة واحدة.. هاد الدولة فاسدة” “باركا من بوليس زيدونا ف المدارس”.

وانطلق العشرات من الأساتذة المتعاقدين من أمام باب الرواح مُتجاوزينَ الحاجز الأمني الذي نصّب من أجل منعهم من الوصول إلى باب السفراء، وقامت القوة العمومية بتطويق الشارع المؤدي إلى مقر الرئاسة؛ ما أدى إلى نشوب مناوشات بين المحتجين وأفراد الشرطة والقوات المساعدة، الذين طالبوا الأساتذة بالعودة إلى أماكنهم.

دقائقُ بعد ذلك، تحولت المسيرة إلى كرّ وفرّ بين قوات الأمن والأساتذة الغاضبين، نجح الأساتذة الغاضبون بعدها في التجمع من جديد بالقرب من باب الرواح ليبدؤوا من جديد في ترديد الشعارات الداعية إلى إدماجهم وإسقاط التعاقد، وقد لوحظ سقوط عدد من المصابين في صفوف الأساتذة الذين قدموا من مختلف مناطق المملكة.

ويرفض الأساتذة المتعاقدون بمختلف الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين التوقيع على “ملاحق عقود” جديدة وزعت عليهم في إطار تطبيق مقتضيات النظام الأساسي الخاص بأطر الأكاديميات، بعد إقرار سياسة التوظيف بـ”الكونطرا” من قبل الحكومة، مطالبين الحكومة بـ”الإدماج في القانون الأساسي لوزارة التربية الوطنية”.

وتؤكد رجاء آيت سي، أستاذة متعاقدة، أنَّ “هذه المحطة النضالية تأتي في سياق تنزيل البرنامج النضالي المُسطر سلفا من طرف التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد”، مبرزة أن “مطالب الأساتذة واضحة ومشروعة يتقدمها إسقاط التعاقد، والإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية”.

‫تعليقات الزوار

129
  • med nador
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:09

    لا افهم هذه الدولة ترفض للمواطن ان يعيش حياة كريمة اليس للمواطن الحق في العمل؟ ام حق العيش مكفول فقط للبعض؟ شكرا للاساتذة الذين يناضلون ة تحية حارة لهم

  • حمورابي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:10

    الحقوق تنتزع ولا تعطى. وفقكم الله و تمسكوا بتنسيقيتكم القوية ولا تتقوا في النقابات

  • محمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:10

    نحن في الطريق الصحيح.. عند تدخل قوات القمع..
    لا بديل عن الادماج.. فليذهب تعاقدكم الى الجحيم

  • أبو هيام
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:12

    أنا مجاز منذ 12 سنة ،ولم أجد حتى التعاقد لينقذني من براثن البطالة التي تدمرني يوما بعد يوم ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

  • مهدي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:13

    الموت و لا المذلة
    كل التضامن مع الأساتذة المتعاقدين

  • Taibi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:14

    لما الاناقض،التحقتم عن طريق التعاقد و اليوم راي اخر،يجب ابعاد هؤلاء تماما عن وزارة التربية الوطنية،ليس لهم ميثاق ولا ثقة فيهم،فكيف نضع لديهم ابناءنا؟

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:14

    كمواطنين نطالب بتعاقد و طرد من لا يلتزم بالعقد فمن لا يفي بعقده لا ثقة فيه لتدريس ابنائنا و تشديد مع مرسمين في الغياب كفى من تسيب الاساتذة مصير اجيال امانة عندكم سيد الوزير اضرابهم وسيلة ضغط حقيرة يفعل معها القانون تساهلكم سيكلفنا مستقبل اجيال من هذا الوطن

  • Nairo
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:17

    تحية نضالية لكل استاد او معلم(ة)، نحن معكم نتضامن كما تضامنا مع الأطباء. اصبروا و صابروا والله سيوفق غايتكم ان شاء.

  • محمد ايت خويا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:17

    كل التضامن مع السادة الأساتذة

  • سوسن حاربيل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:19

    ثمة ارادة في تفكيك المرافق العمومية و خوصصتها و بيعها و منحها للخواص من اصحاب الرساميل الكبرى و العولمية و ليس صدفة ان تتكاثر الجامعات و المعاهد و المدارس الخاصة اذ الهدف ليس التنميو الجماعية بل بيع خدمات التعليم و جعله سلعة و من هنا الهجمة التي تمارسها المدارس الفرنسية الخاصة و الغالية الثمن و التي تبيع الوهم و البريستيج الخاوي و تلجأ الى اشهارات خادعة…و لهذا اليوم نجد شاب حاصل على الماستر في التدبير و المالية و بالفرنسية (من فضلكم) يشتغل ماسح احذية (و يتكلم الفرنسية) او بناء او فراش او حارس سيارات (بالفرنسية من فضلكم) اي لا تغيير يذكر و السبب اقتصادي و ارادة شعبية و ليس قرارات فردية لا تناقش تفرض علينا لغة معينة غير مجدية بتاتا و غير عملية مطلقا (عوض الانجليزية مما يحرم الشباب المغربي من منح كثيرة و افاق لا تعد تمنحها دول الخليج و اسيا و امريكا و استراليا و افريقيا)- انها التبعية و الهيمنة لنخبة فرنكوفونية غير مرتبطة بهموم و انشغالات الشعب و لا تعرف لغته و لا تعيش معه…لسنا ضد الفرنسية ابدا بل ضد فرض الامر الواقع و فرنسا تتعامل مع المانيا فقط بالانجليزية و مع ذلك فهم اصدقاء-

  • استاذ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:20

    الادماج قريب ان شاءالله لامكان الكونطرا في التعليم اي إهانة هاته لمربي الأجيال تضامني معكم ياحرار

  • بارودي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:21

    منطقيا، من يقبل بالتعاقد لا حق له في الاحتجاج على ما وقعه بيده و هو في كامل قواه العقلية. التوظيف المباشر شيء و التعاقد شيء آخر.

  • Abdelaziz
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:21

    بصفتي مواطنا حرا أقول لكم ناضلوا تنالوا أما لهؤلاء المعلقين فقد انتقدوا ووقفوا ضد الاساتذة المتدربين لكنهم ترسموا وانتقدوا الاطباء وقد اسقطوا الخدمة الاجبارية. القافلة تسير و… دائما هناك من يجري ضظ التيار لا تعيروهم اي اهتمام سيهتفون طوال الوقت ضدكم ولن يغيروا في المسألة شيء. قليل من الحسد والغيرة لن يقوى أما القيم والمبادئ التي تتمتعون بها فهي سلاحكم

  • ملاحظة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:21

    تمسكن حتى تمكن
    وقعوا و قبلوا العمل بالكونطرا و الآن بغينا الترسيم بدون مباراة
    مجرد توضيح و رغم دلك اتمنى ادماجهم و الله يحن على الجميع

  • Hamid
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:23

    الله يحسن عوانهم ,كنتمنى من الشعب وأنا واحد منهم يضامن معاهم ,خلاو البرلمانيين والموظفين لكبار وجاو لهاد الاساتذة اللي خدامين فالجبال والمناطق النائية وفرضو عليهم التعاقد .. واش عرفتو شنو هيا تلميذ فالتانوي يعرف الاستاذ ذيالو متعاقد واش عرفتو المعاملة ديال المدير كي غ تكون مع هاد الاستاد. الله يحسن لعوان…
    نقطة اولى أقسم أني لست أستادا متعاقدا.
    نقطة تانية : الناس اللي غ يقولو ليا شكون فرض عليهم ياك هوما اللي وقعو… الشريف راه الناس موجزة وملاقيا فين تخشا راه كاين اللي عندو التعليم هو الباب الوحيييد وراه سدوه عليه بهاد التعاقد

  • القادري
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:24

    الحل الوحيد والمنصف هو إلغاء الوظيفة العمومية في كل القطاعات ويصبح العمل بالتعاقد يشمل الجميع ، وفي آن واحد إلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين بل إلغاء كل المعاشات الاستثنائية في انتظار وضع حد لما يعرف بالمأذونيات وكل الامتيازات التي تفرق بين مواطن من الدرجة الاولى وآخر في أسفل سافلين ، هـذه بعض الاجراءات التي قد تعيد للمواطن بعض الثقة في هذا الوطن ، وطبعا هناك إجراءات أخرى….

  • مغربي حر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:24

    كمواطن مغربي أشد على أيادي الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و أحييهم و أشجعهم على المزيد من النضال لأخذ حقهم في الترسيم و الوقوف أمام مخطط ضرب المدرسة المغربية

  • سناء
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:24

    لن نقبل بالذل الذي نعيشه يوميا داخل المؤسسات التعليمية الموت و لا المذلة النضال ثم النضال .باركا من هاد المهزلة حنا اساتذة ما شي "عطاشا فالموقف"

  • عادل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:24

    على الحكومة ان تدمج هؤلاء الاساتذة فورا في الوظيفة العمومية لأنهم استحقوها من زمان فلقد اجتازوا عدة امتحانات. ثم مالعيب او الضرر في ذلك فالدولة ستحتاج دائما للموظفين ان استغني عن هؤلاء في التعليم يمكن إعادة انتشارهم في ادارات أخرى او وزارات أخرى مثلا نجد في الجماعات و غيرها من الإدارات موظفون بمستوى الرابعة اعدادي تسند اليهم مهام كبيرة على مستوياتهم الدراسية مثلا رئيس قسم. فماباك باستاذ حاصل على الاجازة. ادن كفاية من التعنت الحكومي الغير المبرر.

  • هشام
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:26

    هدشي غير مفهوم
    الاساتدة المتعاقدين هم الذين اختاروا التعاقد
    وزير التربية الوطنية صرح ان التعاقد لايؤتر في مسار الاستاد
    اذن ربما ليس هناك حاجة الى ترك الاقسام من اجل اضراب غير مبرر
    كان لزاما على الاستاد حمل الشارة وتقديم مطالبه والاستمرار في العمل داخل القسم عوض ارسال الاطفال البرياء للعب في الشارع عوض الدراسة
    هذا هو المشكل
    اين الضمير
    ومتى سننتهي من ترديد الشعارات الخاوية
    وفي الاخير لا يجوز استغالال مهنة التدريس التي هي اشرف المهن من اجل لعب اوراق سياسية ونضالات خاوية على حساب ابناء الشعب المغربي

  • رجل تعتيم
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:26

    يجب إيجاد حل مع أساتذة التعاقد والتقاعس . إما الالتزام بعقدهم مع الدولة .أو تقديم الإستقالة الجماعية و الانخراط مع إخوانهم المعطلين في نضالاتهم المشروعة والمكفولة لهم دستوريا . أما أن يستغلو مستقبل التلاميد لابتزاز الحكومة . فهذا غير مقبول ولو اقتضى الحال طرد و إقالة الحكومة وهي ومن تعاقدو معها .

  • أستاذة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:26

    والله ما فهمت هاد المغاربة علاش قبلتو على التعاقد من الأول ودابا جايين كتحتاجو نتوما لي قبلتو على المذلة من الأول

  • زنيبر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:29

    انا داءما اردد لمادا التعاقد ركز على رجال ونساء التعليم واستثنى باقي القطاعات الحكومية

  • متابع
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:29

    كل التضامن مع الأساتذة المعنفين..في ذكرى غالية على المغاربة..ذكرى 20 فبراير..الى متى تستمر الدولة في الهروب إلى الأمام وتجاهل مطالب المغاربة في الكرامة والعيش الكريم..!!

  • مواطن ساخط
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:32

    المسؤولين مافهمينش المعنى الحقيقي لثنائية الحاكم والمحكوم … المواطن وحده الحاكم حيت حنا وصلناهم تماك وبيدينا نذلوهم

  • مواطن غاضب
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:32

    قبلوا بالتعاقد والآن يحتجون عليه..
    أين هو الوقفاء بالعهود؟؟؟؟
    التعاقد في صالح التلميذ لأنه الحل للحد من تكاسل الأساتذة والشواهد الطبية المزورة

  • H amid
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:33

    من فرض على هؤلاء التعاقد؟ هم بهذا يتحايلون.ويعطون.دروسا من التحايل لجيل الغد.وأغلب هؤلاء الفوا التظاهر…واستغلال تواريخ بعينها.

  • الغريب
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:33

    كل التضامن مع الأساتذة ومن حقهم الترسيم نعم لمجانية التعليم ولا لكل المخططات التخريبية ولا للتعاقد

  • ورديغة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:34

    هذه توصيات النقد الدولي وقد نعرف المزيد منها لاحقا فاصبروا او لاتصبروا فهذا هو الواقع انها الديون هي التي خلقت هذا الشرط

  • Ziryab
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:35

    أنا من أكثر المنتقدين لسياسة الحكومة لكن هناك أشياء أتفق معها كالتوظيف بالتعاقد في إطار القانون. فهذا الإجراء معمول به في كل الدول الديموقراطية و لا توجد دولة توظف مباشرة.

  • rashed
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:38

    bravo a nos jeunes instituteurs vous allez ganger parceque c est vous qui portent la flamme de la connaissance et la responsabilite d'eduquer les prochaines generation

  • Mourad
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:38

    سياسة التعاقد سياسة غبية وسخيفة للغاية……. بدأت عواقبها تظهر الآن…معا نناضل حتى إسقاط مهزلة التعاقد……الموت ولا المذلة.

  • متتبع
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:41

    لا تساهل مع من لا يحترم المواثيق و العقود التي أماضها من ثلقاء نفسه ليعود اليوم وتظاهر ما هذه المهزلة. كيف يمكن لهؤلاء الذين لم يلتزموا بعوعدهم مع الدولة أن يلتزموا بمسؤولياتهم مع أبناءنا في ميدان التدريس.هؤلاء لايشعرون بأية مسؤولية تجاه الوطن ولا المجتمع.. وكانوا بالأمس القريب يطلبون أن يخرجوا من براثين البطالة فقط.يجب على الدولة أن تواجههم بمزيد من الصرامة حتى يعطوا العبرة لمن يعتبر.

  • Yassine
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:41

    الحق أن هؤلاء المتعاقدين قد ساهموا في مخطط بن كيران لضرب الوظيفة العمومية وأغلقوا أوسع أبواب الوظيفة العمومية على الأجيال بعدهم. لو أن المغاربة ضحوا قليلا وقاطعوا أول مباراة للتعليم بالتعاقد، لاضطرت الحكومة إلى التوظيف العادي حيث أن الخصاص كان مهولا. إلا أن جلنا للأسف لا يرى أبعد من أرنبة أنفه. وأقول لهؤلاء المناضلين: "الصيفَ ضيّعتِ اللبن".

  • احمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:41

    ارد على صاحب التعليق 6 و7 . راه سيدك الوزير هو لغا يخلي ولدك في البطالة . المشكل ليس في الدراسة .المشكل مابعد الشهادة .فكر لولدك في تخدمو ولا يجي سيدك الوزير يوظفو ليك.ودالك الوقت ولدك غايولي يدير المسيرات من اجل الشغل

  • منال
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:42

    عيقتو بزاف. الطرد لكل من يريد التوظيف بدون مباراة وبدون تكوين

  • Moi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:43

    الحل الوحيد والمنصف هو إلغاء الوظيفة العمومية في كل القطاعات ويصبح العمل بالتعاقد يشمل الجميع .

  • Hamid
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:44

    من حق الشباب الذي قضىى عمره في الاجتهاد والتمدرس ان يشتغل ويضمن حقوقه في الوظيفة العمومية، وان كان العاقد فالبرلمنيين اولى به لان معضمهم لا يجدون حتى القراءة. ورغم ذلك يتقاضون اجور سمينة وتقاعد مريح لا يسهمون في صندوقه ولو بسنتيم. تقبلوا مروري…

  • مراد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:45

    على الحكومة الوقوف بحزم مع من يقود هؤلاء وتقديمهم الى المحاكمة مع الطرد من الوظيفة العمومية لانهم لايحترمون حقوق اولادنا في التمدرس والغريب انهم يضربون في العمومي ويشتغلون في المدارس الخصوصية في يوم الاضراب
    فكيف نفسر هذا؟

  • متتبع
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:46

    كان عليكم ترفضوا التعاقد من الأول.اما الان بالتعاقد سيسري في جميع القطاعات.باي باي الإدماج في الوضيفة العمومية.

  • مواطن حر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:50

    كمواطن مغربي أشد على أيادي الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد و أحييهم و أشجعهم على المزيد من النضال لأخذ حقهم في الترسيم و الوقوف أمام مخطط ضرب المدرسة المغربية.

  • As el
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:50

    ومن قال لك ان تضع ابناءك عندهم ؟؟؟
    سير قلب على مدرسة خاصة أو دير اعلان عن المدارس اللي فيها المرسمين و صيفتهم عندهم

  • مواطن كاعي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:53

    هاد الاساتذة متعاقدين
    بغاو يترسمو باش يعطيوها للشواهد الطبية والغياب والسليت..التعاقد هو الحل
    واصلا هوما وقعوا عليه وقبلوه من الأول

    ونزيدكم راه كيتخلصو مزيان اكثر من الاساتذة المرسمين
    هادشي سميتو الضصارة

  • mohamed3
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:53

    على الدولة تصحيح اخطاءها، عليها تخصيص امتحان للمتعاقدين و تدريب الناجحين مدة سنتين يجتازون بعدها امتحان التخرج يليه امتحان الترسيم و موازاة مع ذلك عليها فتح ابواب الترشح بالتعاقد لكل راغب في ذلك شريطة التوقيع على التزام يحث كل متعاقد مطالب بالادماج الطرد و ارجاع الاموال التي تقضاها خلال كل المدة التي اشتغل فيها

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:53

    بعد أن أفسد المدعو بنكيران أخزاه الله كل ما يتعلق بالحياة الكريمة في هذا الوطن، وفرض علينا عقود الاذلال هاهو ينعم بريع سمين لا هنأه به الله

  • يوسف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:57

    نظام التعاقد يجب ان يشمل الشرطة و الدرك الملكي.
    الشرطة بالخصوص حيت البعض منهم مغرقها بالشواهد الطبية في حين انه يتوفر على مدخول آخر ،
    على السيد الحموشي ان يكون صارما مع هؤلاء

  • سليمان
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 14:57

    اقول لمن ينتقدون مظاهرة الأساتذة بدافع انهم وقعو العقد بكامل قواهم العقلية احيلك على تاريخ المغرب عندما وقع على اتفاقية الحماية الفرنسية بكامل ارادته لما مات اجدادنا وناضلو وشردو لكي يتخلصو من اثار ذاك العقد المشؤوم الدلة هي لي وقعت وهي لي ناضلت ولا .
    ثانيا اخي هؤلاء يناضلون من اجلك وأجل أولادك لو استمرت هذه المهزلة لانعدمت الوظيفة العمومية في التعليم ومن يلجأ للتعليم غير ابناء الفقراء أما أولاد السياسين فوظائفهم مضمونة ورواتبهم مدفوعة ولو على حساب حليب أطفالك .
    ثم هؤلاء الأساتذة هل خيرو بين الوظيفة العمومية والتعاقد فاختارو التعاقد لا بل خيرو بين السيء والأسوأ بين التعاقد والبطالة فاختارو التعاقد واختارو معه النضال للدفاع عن المدرسة العمومية والدفاع عن حلم أولاد الفقراء .
    فكفاكم تشويشا عن الشرفاء وعمن يدافع عنكم

  • محمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:02

    وفقكم الله أحبتي مزيدا من النضال

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:03

    كمواطنين نطالب بتعاقد و طرد من لا يلتزم بالعقد فمن لا يفي بعقده لا ثقة فيه لتدريس ابنائنا

  • مواطن بسيط
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:03

    ما دامت الدولة لاتريد ان تشرك المواطن في خيرات البلاد وتحقيق تطلعاته،من الافضل ان تدعه يغادر هذه البلاد بسلام نحو بلد اخر يحفظ كرامته ويحقق حلمه في العيش الكريم،هذا الحل فيه خير لكم ولنا،فبالله عليكم اتركونا نرحل

  • لينا
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:05

    كل التضامن مع الاساتذة في حقهم المشروع لماذا لا يعملو البرلمانيون بالتعاقد

  • مغربي رغم الحاقدين
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:05

    الى الامام قلوبنا معكم ايها الابطال هذا حقكم فانتم لا تعملون في ضيعة احد حتى يفرض عليكم التعاقد . مزيدا من الصمود و الاصرار .لا تعيروا اهتماما لمن يثرثر . الهدف محدد و الخطى ثابثة الى الامام
    الحق يؤخد و لا يعطى . انشري يا هسبريس

  • امازيغ سوسي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:08

    سياتي يوم لن تنفع فيه لا خراطيم المياه ولا العصى ولا القنابل . ليس هناك اخطر من انسان سدت كل الابواب امامه ويرى من يسبح في النعيم بدون وجه حق . وهو ما تشتغل فيه الدولة بكل جد و حماس . كان الحكم في تونس ومصر اقوى حكم بوليسي في العالم العربي والنتيجة تعرفونها .

  • ميري
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:15

    لو استمر صمودكم اكثر فان هذه الحكومة ستسقط حتما .

  • yassine akentour
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:15

    كل التضامن مع الاساتذة المتعاقدين

  • التناقض
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:18

    قمة التناقض, بنادم تيتشكا من تفشي الجريمة و هوما يقولو باراكا من البوليس زيدونا فالمدارس, وراه كولشي خاصو يتزاد المدارس البوليس الاطباء

  • نجية
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:20

    التعاقد شيء والتوظيف المباشر شيء
    راكم عيقتو وزدتو فيه
    كتقلبوا على الوظيفة باي طريقة غي تلقاوها تبقاو تحتجوا باش متقريوش
    حتى التكوين ديالكم ماشي كافي باش تكونوا في القسم
    بزاف عليكم مهنة الأستاذ .
    وتحية نضالية الأساتذة ديال بصح لي فناو صحتهم في حب العمل وخرجوا اجيال وأجيال .

  • للأسف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:20

    الأستاذ المتعاقد لم يمضي العقد بمحض إرادته، وإنما نتيجة لأنه افنى عمره مع الأوراق والكتب والمعارف، ومن المدرسة والجامعة خرج ولها كان يحلم أن يعود، لأنه أفنى عمره في تحصيل العلم ولم يخرج للحياة كي يتقن مهارة أخرى، راسماله رصيده المعرفي فلا سبيل له غير التدريس، لكن الحكومة جعلت الولوج له بالتعاقد فلا خيار لمن افنى عمره ألا أن يقبل الوضع, أي أنه فرض عليه…. ولا يعقل أن يعمل هو وزميله الرسمي نفس العمل ويقومان بنفس المهام، وواحد يتمتع بكامل الحقوق، والاخر مهضوم الحقوق, دائما تتوسوس له المواد المتكررة في العقد والتي يمكن تلخيصها في: (أنت كمياوم، سنقضي بك الأغراض واستعد لفسخ العقدة وبدون إشعار وبدون تعويض في أي لحضة،……….فأين حقوق الإنسان؟ أين عيشة الكرامة؟

  • لاهاي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:21

    المعلمون يتظاهرون والاًطفال عاطلون ،لازم الوظيفة العمومية لازم ان تلغى العمل بالعقدة حتى يقدمة الموظف انه يستحق الرسمية عن جدارة والاءستحقاق والضوابط في العمل.

  • مغربي غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:21

    التعاقد لم يكن اجباريا او إلزاميا
    بل وضع لفئة كانت تطالب بالشغل فقط ..وبشكل اختياري
    ..ها هم اليوم يخرجون للشارع العام ويسمون ..خرجاتهم عمل نضالي..اي حماقة هاته ..تدعون المعرفة..وانتم جهال

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:24

    هؤلاء لاثقة فيهم لتعليم أبناء المغاربة يجب فسخ عقودهم واعادة تنظيم مباريات للالتحاق بمراكز التكوين الاساتذة .وللتوضيح فالكلام يتعلق بالذين رفضوا التعاقد ويكتبون امام الرأي العام بكون التعاقد فرض عليهم .المفروض ان الاستاذ لا يكدب .

  • مغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:24

    باي باي النعاس باي باي السليت باي باي التبرهييش. الناس مكلفين ب اقتصاد البلاد ب ثراواث البلاد ب بناء البلاد وووو خدامين ب التعاقد. انتم تريدون الفوضى . لستم سوى انتهازيين تبحتون عن مصلحتكم

  • وناغ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:27

    تتحدثون داءما عن مشكل التعليم فالمشكل هو ان لا احد يرغب في العمل فهدا مشكل في جميع القطاعات وجميع مؤسسات الدولة وداءما نلوم الدولة او الحكومة المشكل مشكل بشري الكل يريد المال والراحة لا احد يرغب في العمل ادن التعاقد احسن وسيلة

  • مواطنة صالحة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:29

    لقد بدأت الاكاديميات في بيع الاساتذة المتعاقدين للخواص جهز نفسك لتدفع مقابل تعليم ابنائك. لو كنت تعلم ما يعانيه الاستاذ من اجل ان يتعلم ابنك لخرجت حافيا لتساندهم في مسيرتهم و لو كنت تعرف مدا حقارة نظام التعاقد لما كتبت هذه الجمل التي تدل عن جهلك و انانيتك . اذهب و درس ابناءك في المدارس الخصوصية التي يتعدى مستوى الاستاذ الدراسي الثانية بكالوريا بينما الاستاذ في القطاع العمومي اقلهم حاصل على الاجازة و استحمل البطالة لسنوات ليشغلوه اخيرا بالتعاقد ليستمر في خوف دائم من فسخ العقدة و عودته للبطالة. قارن حال الاستاذ في باقي الدول مع المغرب . المغرب في تراجع و ستكون النهاية قريبة

  • البلولي المعلم
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:30

    العقد هو وثيقة المتعاقدين اللذين عليهم قبول شروط العقد .. اما ان تستفيد من التعاقد وتمر إلى السرعة القصوى للادماج فهذا غير مقبول … وفير منطقي … هناك شباب آخر يلتمس فقط الشغل بالتعاقد للخروج من البطالة والفقر … الحل سهل .. تعطى لهم اجال الالتحاق بالعمل .. ومن رفض خالف شروط العقد … يطرد …. باراكا من لبسالة….

  • Moi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:30

    Ils veulent ėtre payé à ne rien comme tous les fonctionnaires qui passent la journée au café sans grain de conscience et sans risque d'être viré. N'importe quoi ce mouvement
    Ils ont signé. Ils doivent tenir leur engagement.
    Le pays est foutu

  • سناء الإدريسي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:32

    ولكن فين المشكل ياك خدامين بالعقد وهذا هو المعمول به في الغرب حتى في الدول التي تعاني خصاصا في الأساتذة تشغل بالعقد كل 3 شهور عقد وهناك عقد 6 اشهر يجدد حسب الحاجة وهناك من يشتغل ساعتين بمدرسة وساعات اخر بمدارس مختلفة. العمل والكفاءة مهمين للحصول على مكان عمل قار لان احنا المغاربة خاصة والعرب عامة اذا حصلنا على مكان عمل قار فالمدرسة تصبح ملك المدرس والادارة ملك الموظف والوزارة ملك الوزراء. الحمد لله للقيتوا عمل بالعقد عاد باليكم الذل والمذلة. لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم. راه كينا مسكين لمعمروا اشتغل حتى نهار ويمكن عنده شواهد اكثر منكم.

  • سفيان ذ. ف. ع. التعاقد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:35

    هل فرض عليكم ام وقعتم بمحض ارادتكم ؟
    تعال معي سويا نعيش واقع المغرب ثم نجيب عن سؤالك
    عدد العاطلين الحاملين لشهادة الاجازة والماستر والدكتوراة يفوق 260 الف شخص
    عدد المناصب المطلوبة مابين 10 الاف وان زاد فهو لن يتجاوز 25 الف في افضل الاحوال
    يكفي لتمرير التعاقد ان يترشح 30 الف من بين 260 الف عاطل او يزيدون
    قلة مناصب الشغل ومحدوديتها وتفشي ظاهرة الفقر في اغلب اوساط من يترشح لهذه المباراة
    استغلال المؤسسات الخصوصية لاصحاب الشواهد وحاجتهم الى العمل والاجر الهزيل والمخجل الذي يتمتعون به
    قبل مباراة التعاقد كنا طلبة لا نحمل اية صفة نفتقد الى تنسيقيات تجمع كلمتنا بل يتعذر على اي تنسيقية جمع هذا العدد على كلمة واحدة
    ان قاطعت المباراة فهناك عشرات الاشخاص سيترشحون مكانك …
    الفساد الذي تعرفه جميع القطاعات فيما يخص مناصب التشغيل.
    ثم بعد ذلك يخرج علينا من يقول ان التعاقد لم يفرض على احد.. فيا سبحان الله

  • متضامنة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:36

    واش تتعرفوا شكون هاد الفءة هادو شباب نهشتهم البطالة مجازين و ذوي تعليم عااااااالي حتى دكاترة التعليم مأواهم إذا بهم يتفاجأون بالعمل للقوانين مجحفة لماذا البرلماني يخدم و يتسلم معاااااش مضخم و الاستاذ حط ليه ربعين مشاغب فالقسم مضروب فستة الاقسام يتصارع معاهم و يوصلهم وتقولو الضسارة باااااااز ما حاس بالمزود غير اللي مخبوط بيع راه ما عندهمش الحق حتى فلكريدي كفاش غيعيش هاد الانسان عمموا التعاقد على كلشي و لا سكتو

  • جليلة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:38

    الى السيد المغربي الغيور صاحب التعليق 61 الاستاد هو عصب التطور والتطور وسياسة التعاقد جاءت لهدم التعليم وتحطيم الاجيال وسنغفورا واليابان اهتمت بالتعليم وسارت في صف الدول المتقدمة وراتب المعلم في المغرب هو اضعف راتب في العالم العربي…………..

  • عمر بيجيدي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:39

    كلنا نملك الشهدات العليا كالمستر و الاجازة لكن لا نطالب بالوظيف المباشر عند الحكومى كهؤلأ الاستذة .

  • استاذة الزنزانة 9
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:40

    التعاقد تدمير كامل لحقوق الاستاذ وفي نفس الوقت حقوق المتعلم والمنظمة بأكملها … فكيف لأستاذ لا يحس بالاستقرار في مهنته واا يتمع بحقوقه أن يبدع واجتهد في أداء مهمته …
    لا إصلاح دون ترسيم الاساتذة وأنصار سجناء الزنزانة 9
    #الزنزانة_9_والتعاقد_عار_على_جبين_الوزارة_والحكومة

  • مواطن
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:43

    الشعب يريد اسقاط الحكومة الملتحية
    و الســـــــــــــــــــلام

  • Taibi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:44

    Monsieur le ministre de l'éducation nationale devrait être très ferme avec les gevistes,ils sont bien sous contrat,il faut les pénaliser,voire les exclure de l'éducation nationale.Aucune confiance pour leur confier nos enfants.

  • سعيد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:46

    استغرب من الاحتجاج وهم من وافقوا على التوظيف بالتعاقد. و أغلب الناجحين من جمعيات المعطلين ولجوا للتعليم عن طريق المقاربات الامنية و ذوي مستوى متدن من المعرفة عكس رجال التعليم القدامى.و المسؤول الكبير عن هاته الاحتجاجات في التعليم هم العدل و الاحسان لأنهم اعتادو الراحة والاكل و الر

  • عبدو
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:47

    تضامننا اللامشروط مع كل الفئات المتضررة من السياسات الارتجالية القمعية…اصبروا وصابروا ورابطوا يا متعاقدين" على قدر الهمم تاتي المعازم"

  • مصطفى
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:50

    اي استاذ لأي مدرسة
    المدرسة غادية الإفلاس احمادي

  • مواطن حر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:56

    لا يلغى قانون إلا بقانون
    بداية لا يمكن تقديس القانون المنظم للتعاقد في قطاع التعليم، و يمكن ان يتغير كما يمكن أن يلغى اصلا بقانون جديد، بمزيد من الضغط على الحكومة المغربية وكل شيء ممكن . قبل سنوات فقط كان هناك توظيف مباشر للاطر العليا وبدون قانون منظم لكن قوة الشارع تفرض نفسها.
    كذلك الان الكرة في ملعب الجيل الجديد من الاساتذة وعلى المسؤول ان يجد الحل لهذا الوضع النشاز .
    فهذه الفئة منخرطة في صندوق التقاعد وكذا كنوبس بالاضافة إلى مؤسسة الاعمال الاجتماعية….لكن ينقصها وضعية مستقرة اسوة بالمرسيين.

  • ميمون
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 15:58

    أعطت وزارة الداخلية تعليماتها للقوات العمومية باستخدام القوة من أجل وقف زحف وتفريق المسيرة الضخمة التي شارك فيها الآلاف من الأساتذة المتعاقدين بالعاصمة الرباط.

    اضراب ناجح

    الحياة واقفة بمدينة وجدة

  • عمر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:00

    لمن يقولون أننا اخترنا التعاقد
    ماهي الخيارات التي قدمت لنا حتى اخترنا التعاقد؟
    البطالة ليست خيار
    نحن أبناء هذا الوطن ولنا غيرة عليه
    ونحن مع ربط المسؤولية بالمحاسبة في جميع القطاعات . لكن التعاقد هش ومن قال العكس فعليه أن يشتغل بالكونطرا .

  • عائشة
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:03

    كلنا يدا واحدة ضد التعاقد
    فالمغرب أيضا وقع الحماية ولكن طالب بالاستقلال،
    Taibi *

  • Abou mohamed
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:03

    ا دا لم تكونوا راضين بهده المهمة فما عليكم الا ان تتركوها وسترون جحافل من العاطلين يتسابقون متنى و تلات با قل بكتير مما تتقاضون ،وأنتم ادرى مني بوضعكم ،فهناك من كان منكم بالقطاع الخاص يعمل مقابل 1200درهم و بدون حتى العقدة ،

  • ابن الشمال
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:14

    تحية نضالية عالية وحارة للاساتذة في مطالبهم العادلة جداااااااا

  • لا للتهميش
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:18

    لا بد للدولة والمخزن من إعادة قراءة وترتيب أوراقه في الشأن الاجتماعي وطريقة التعامل مع الشعب لأن 20 فبراير تنادي بالانصاف فقط، وعلى المسؤولين عدم التعالي والنظرة الدونية للمواطن ويجب الخروج بميثاق اجتماعي وحوار اجتماعي لسلم اجتماعي مستدام عوض سياسة العصا لأن ما يدوم هي دولة الحق والقانون والمساواة وتكافيء الفرص والله الموفق

  • مواطن2
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:21

    نظام التعاقد تعمل به الدول المتقدمة منذ امد بعيد حتى انه لا يناقش تماما.والمتعاقد مطالب بتنفيذ بنود العقدة حرفيا والا مصيره الغاء العقدة.والقانون يدعم هذا الامر..بل يعمل على تنفيذه.هنا استحضر قصة صديق كان موظفا رسميافي التعليم ..وارتاى ان يهاجر الى فرنسا .فاتصل بشركة قبلته.ثم غادر لكنه اتفق مع المدير على ان لا يشعر المصالح باستقالته الى حين اتخاذه قراره النهائي.وكان يعمل بالادارة في الثمانينيات من القرن الماضي.التحق فعلا وبدا العمل.وبعد20 يوما او اقل ..ظهر له ذات يوم ان يوقف عمله ليدخن سيجارة..وقف عليه المراقب فقال له = ما ذا تفعل ؟ قال = ادخن = فكان جواب المسؤول = اسمع..انك لست في بلدك…هنا العمل ثم العمل..وعليك ان تدخن اثناء الاستراحة الممنوحة فقط…اصطدم امام الحقيقة المرة..فجمع اغراضه والتحق بالمغرب…واقسم ان لا يزور فرنسا حتى سائحا الى ان وافاه الاجل.قصة من صميم الواقع حكاها لي صاحبها بنفسه في وقتها…باختصار طلب الالتحاق بالوظيفة العمومية يعني = التقاعد المبكر…لا اقل ولا اكثر.=

  • sam
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:25

    VOUS avez si ce un contrat ,et vous devez assumer et demander le concour qui vous permet le statut qui passe par l'école des prof .Mais un passage direct de cette façon ce serait injuste envers les gens qui ont refuser de signe ce fameux contrat ,en plus l'examen n'était pas au niveau et certain ont eu 8sur 20

  • Amas
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:28

    علاش سنيتو فالأول العقد؟؟؟
    أغلب دول العالم كتستعمل هدا النظام في الوضيفة العمومية… أنتم وافقتم في الأول او دابا لا شنو هاد المنطق باش كيفكرو هاد الناس.
    هاد التعليق مغديش يعجب غالبية القراء ولكن الحق يقال هدشي يوضح ماعندكم كلمة و أنانيين وكوسالا.
    كنتمن الدولة تفسخ العقود وتعاود دير مباريات لي بغا يتوضف بالتعاقد أو نتوما تعاقدو مع البطالة

  • يوسف
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:29

    هناك من يقدح في أهلية الأساتذة المتعاقدين في ممارسة مهنة التدريس و لا يدري أنهم خضعوا لامتحانات شأنهم شأن القدامى، أما بالنسبة لتكوينهم فهي مسؤولية الحكومة و التي التزمت على نفسها في هذه العقود بإعدادهم و تكوينهم و متابعتهم، غير أنها أخلت بالتزاماتها مثلما أخلت ببنود العقد و تسعى للخروج من ورطتها بملحقات عقود لسد التغرات اللاقانونية…

  • Med
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:32

    هذه هي دولة القمع، ليست لها أي حلول لمواطنيها و لا تعرف الحوار، كل ما تملكه هو القمع و استخدام الزرواطة ضد كل مواطن يطالب بحقه
    كيف تطلب من أستاذ أن يلقن التلاميذ المواطنة و حب الوطن و التشبع و التشبث به ، وأن بلدنا بلد الحق و القانون ، و تعامله هكذا بلا رحمة و لا شفقة …
    ما تعرضنا له اليوم سيجبرنا على خوض إضراب مفتوح و سنشل هذا القطاع ، ليس حبا في ذلك و لكن أجبرونا و أرغمونا
    رأسمال الإنسان الوحيد هو كرامته و إن فقدها فلا حياة له

  • البيضاوي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:33

    في مجتمع القانون ولا اقول دولة القانون يجب فسخ العقد وفرض غرامة على هؤلاء نظرا للضرر الدي الحقوه بالمجتمع .لكن مع فساد المجتمع نجدهم يتظاهرون ويكدبون بدون حشمة.

  • عبدالغني
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:38

    السياسات المتبعة من الحكومة الحالية او بالأحرى التحالف الحكومي ليس وليد اللحظة بل هواختيار تم التوافق عليه في الحكمومة السابقة او التحالف الحكومي للحكومة السابقة بموافقة نقابات بعينها و عليه فالهيءة التعليمية او الاسرة التعليمية بخوضها هكدا مسيرات تخفي الحقيقة والحلول التي يجب ان تتبعها فهي جبهة يمكن ان تغير مجريات الحياة السياسية في الانتخابات المقبلة وهي تمتلك القوة العددية والانتشار للتأثير على الانتخابات المقبلة ليس بالتهديد لمقاطعة لانتخابات بل لتشكيل والتأثير في الانتخابات المحلية والتشريعية

  • 0007
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:41

    لم يشرح لنا أحد سبب رفض التعاقد وهو صيغة معمول بها في أغلب الدول المتقدمة. ولماذا تم قبوله في البداية.
    إذا كانت المشكلة في انعدام الضمانات، فيجب التظاهر لتوفير تلك الضمانا لذوي الإستحقاق وليس لكل من هب ودب. وإلا فسلام على ما تبقى من تعليمنا.

  • محمد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:47

    التعاقد هو الحل ….نريد تعميم التعاقد في جميع القطاعات …

  • غيور
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:53

    تحية إكبار واعتزاز وإجلال لهولاء الشرفاء.أنتم في الطريق الصحيح لابد أن تنتزعوا حقوقكم بأيديكم.أعرف الكثير منهم كلهم من الطبقة الكادحة.أنتم تدافعون على فئة كبيرة من الشعب الفقير والمهمش.–.الله ينصركم.

  • Mr M
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 16:58

    هؤلاء مجرد موظفيين كسالا لا خير فيهم . ألستم أنتم من قبل بالتعاقد . يجب على الدولة ان لا تردخ لهم.

  • عوتريس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:01

    الله الا كاينين شي وحدين معارفين ولو فالرياضيات وتيطالبو ب اسقاط التعاقد سيرو حتى تعرفو تقريو اش بينكم اوبين التعليم

  • Sen fen
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:02

    أنا لست ضد هذه الفئة من الاساتذة و لكن تسمية "الذين فرض عليهم التعاقد" مافهمتهاش. واش انتما وقعتو على هاد الاجراء ديال التعاقد بكامل قواكم العقلية أم تم إجباركم على ذلك سواء بالعنف او التهديد او الابتزاز!؟ إن كان كذلك فالمسألة جد خطيرة و يجب رفعها الى القضاء ليقول كلمتة لأن كل عقد تبين فيه نوع من الإكراه فهو باطل. و الله يوفقكم لما فيه الخير.

  • settouti
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:05

    عجيب أمر هؤلاء الاساتدة الى عهد قريب كانوا يشتغلون بالقطاع الخاص….مع العلم أن القائمين أو أصحاب المدارس الخاصة لا يحترمون التزاماتهم وعقود الشغل التي يبرمونها….6 أشهر كفارة تجربة بدون أجر. ..وفي آخر السنة الوداع….ومن حال الحظ يبرمونها عقدا محدد المدة"سنة دراسية" ينتهي يونيه من كل سنة …ويبقى مصيره معلقا بين أبريل و يوليوز… في حالة عدم تجديد عقد العمل….وفي احسن الأحوال يشتغلون بعقود تجدد كل سنة ولمدة طويلة ليأخذوا في آخر المطاف بعدم التصريح بالأيام الفعلية لدى الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي. …والان يحتجون مع العلم أن اغلبهم لا يتوفر على مؤهلات بيداغوجية لتعليم اطفال صغار ….ما بالك تدريس أجيال وتنشأتهم. …العقد شريعة المتعاقدين ومن هو غير راض فليبحث عن وظيفة يرتاح فيها….مع احترام رجال و نساء التعليم والدين أكن لهم احتراما كبيرا لما يقدمونه من خدمات لاطفالنا….وتضحيات….في عهد العديد من الأسر التي قدمت استقالتها وتركت كل العبء على رجال و نساء التعليم….موضوع عريض حرى واستعصى على المجلس الأعلى للتعليم إيجاد نموذج تعليمي يتماشى مع متطلبات العصر عالميا

  • مناضل يناضل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:07

    يجب طرد هؤلاء واجتياز امتحان الكفاءة مع التجنيد الإجباري لهم ليتعلموا النظام وتعليم أبناءنا في الجبال،معظم المعلمات بدون شرف ولا كرامة داءما غائبات عن فصول الدراسة والمدراء يتركناهن لانهن خاضعات لاهواءهم الجنسية…
    مع التعاقد والتجنيد الاجباري للمعلمين ومع الكفاءة.

  • Thomson
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:07

    الإضراب الحقيقي خاصو يكون 3 شهور مع مقاطعة الإمتحانات. او ديك الساعة اراك لفراجة.

  • قنيطري
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:15

    أرجو من الإخوة البحث عن طرق أخرى بدل التظاهر. لماذا ؟؟ ببساطة لأن القانون ضدهم في هذه القضية . لأنهم قبلوا ووقعوا العقد , فلذلك لا مجال للدخول في هذه المظاهرات التي قد ينجم عليها ضحايا -لا قدر الله- يجب أيها الإخوة أن ننصت لصوت المنطق و أن نتصرف بحكمة .و الله المستعان.

  • فرض عليه التعاقد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:27

    تحية لكل الضمائر الحية ومزيدا من الصمود لتحقيق المطالب المشروعة .

  • مجنون ليلى المغربي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:35

    ليعلم المتعاقدون انهم وقعوا على عقد بمقتضاه قبلوا الاشتغال في اسلاك التعليم الثلاثة كمتعاقدين. فلم خرجوا اليوم يطلبون باسقاط التعاقد، بل ويصفون انفسهم ب الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد. وهو لم يفرض عليهم، بل اختاروه عن طواعية ان كانوا فعلا في كامل قواهم العقلية وقت امضاء العقد.

  • samir
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:36

    ما معنى أن تشتغل وأنت مهدد في كل لحظة بفقدان عملك ، كيف يمكن لرجل التعليم أن يضحي ويبدع في هذه المهنة وهو لا يضمن إن كان سيستمر فيها غدا أم لا ؟ الدولة جعلت كل شيء للبيع تريد من المواطن أن يدفع لكي يدرس ويدفع لكي يتعالج وحين يحصل على وظيفة يشتغل كمؤقت ينتظره الشارع في أي لحظة مقابل أجور زهيدة ، كفى من العبث وكفى من نشر الهشاشة ، ماذا تنفعنا الدولة التي تبيعنا كل شيء وحين نحصل على عمل نحصل عليه بطعم المذلة والتهديد والوعيد ، كفى كفى كفى

  • مجاز عاطل
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:47

    بصفتي مجاز عاطل لااجد اي عمل لو اتيحت لي الفرصة لقبلت التعاقد بدون تردد. انتم قبلتم بالتوقيع علي التعاقد .ولكم اجر .ماذا تريدون.؟وهذا معمول به في عدة دول.يتضح انكم خرقتم القانون .استسمح .راجعوا انفسكم.

  • Mustapha
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:53

    بعض المعلقين يضنون ان الوظيفة مرادفة للكسل والسليت.. لا يا أحبائي.. الدولة لن توظفك ادا كنت كذلك.. قانون الوظيفة العمومية واضح ويمكنك الاطلاع عليه.. الغياب يعني الاقتطاع من الأجر.. ويمكن ان تصل العقوبة إلى العزل.. هل هذا واضح؟؟ اذن راجعوا افكاركم..

  • الزفزافي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 17:57

    هذه ليست بدولة بل أشباه دولة، حيث القمع و صناعة الجهل مقدس و المعرفة محرمة. في الدول المتقدمة التي تقدس العلم، الاستاذ معزز مكرم، اما في الدول التي تقدس العلم المكرم هي أجهزة القمع. في قانون المالي 2018/2019 هناك زياد إستثنائية لرجال الامن ابتداءا من 500dh لكل الرتب. بالله عليكم أليست هذا النظام يقدس القمع.

  • amine
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:00

    احمدوا الله واشكروه انكم وجدتم وظيفة مع الاكاديميات رغم انكم لا تستحقون امتحان التعليم كان بمعدل 15.00 في ايام الباكلوريا القديمة اما انتم اجتزتم امتحان مجرد اختيار الاجوبة الصحيحة مثل برنامح من سيربح المليون وتم توظيفكم قمونة ولم تحمدوا الله على هده النعمة يجب تطبيق الصرامة مع هؤلاء الفاشلين الكسالى اين هو مستوى التعليم مادا تنتجون سوى الجهل يا جهلاء . تريدون الفتنة والمصالح الشخصية للنقابات التي تلعب بكم سنتين من التعاقد تم 8 سنوات مادا تريدون اكثر ايها الكسالى لقد شبعتم خبزا وفتحت افواهكم.

  • عامر قاسم
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:04

    لا دعي للاحراج فدستور 2011 استجاب لتطلعات مطالب 20 فبراير لذلك لا تستغلوا هذه الذكرى الشعبية الدمقراطية للمطالبة بحقوقكم الفئوية.
    أشير بأن العقد شرعة المتعاقدين في جميع البنود و المواثيق الدولية و حتى في المراجع الدينية، لذلك فالحكومة اشد اخلاقا منكم في هذه اللحظة، لقد طرحت شروطا لتعاقد و اجبتكم عليها بالقبول، فالاحرى بكم حتى تظهروا صادقين ان تحتجوا و هو حقكم قبل ان تتعاقدوا و ليس بعد ذلك لانكم في موقف اللامحترم لبنود التعاقد،

  • Med amine
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:05

    خلافا عن اراء بعض الناس ممن لايعون ما يكتبون او يقولون . فالتعاقد لايعني السماح للجهات المعنية بطمس حقوق قوانين و الاستهتار بكرامة المواطن على العموم والاساتدة خاصة .الم يشبه المعلم بالرسول ؟
    فهل يجوز للمسلم ان يهين كرامة الرسول ويخرسه وينكر عليه حقوقه ؟.
    ولما اجحاف حق المعلم و الاستاذ وليس الوزير و البرلماني؟.
    ومن الدي علمهم وعلمنا وعلمكم ؟.
    يامن يقف ضدهم انسيتم من علمكم الحروف التي تكتبون ؟.حبذا ان لم تنسوا من علمكم و يعلم ابناءكم وسيعلم حفدتكم بعدكم .فعوض ضربهم بالكلمات والعصي وخراطيم المياه اضربوهم بالورود والعرفان بالجميل .عسى ان تصبح امتكم هده امة حق و قانون .

  • badrchacha
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:07

    Talamid likidi3o

    في الاول قبلو عقد ودوزو مدة بغاو اظغطو على دولة وتلاميذ كضعو والاساسذة واتساب وفايس عاد فاقو

  • أفيقووووا يا أمة محمد !!!
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:07

    يحكى أن أمة تنام عن الفجر و تشرب الخمر و لا يعرف نسائها الستر خرجت في مسيرة تريد عدل عمر

  • مفتش تربوي
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:11

    معركتم (ن) شبه محسومة ؛ أنتم (ن) في الطريق الصحيح ؛ التعاقد يجب أن يكون في الوظائف التي تستنزف ميزانية الشعب المغربي المغلوب على أمره ؛ وليس في قطاع حيوي مثل التعليم الذي يعتبر عماد أي تقدم منشود في هذا البلد الحبيب .

  • المعطي الدكالي الدكتور
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:14

    مضحك جدا
    نزلت مع التعليقات و كلما وجدت تعليقا ينتقد الاساتذة المتعاقدين الا و اجد عدم الاتفاق مع التعليق بالضغط على سلبية التعليق
    الى متى سنظل على هاذ الحال
    واقع الحال مزري نعم لكن هذا لا يعني ان نضرب المبادئ عرض الحائط

  • Faiz
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:19

    Les conséquences des décisions de Mr Benkiran : il a instaurer les contrats dans l enseignement sachant que l état a besoin des enseignants permanents; juste pour les humilier! !!! Merci Benkiran !!!!

  • خالد F
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:28

    عجيب أمر بعض المغاربة مادام الشغل عند هم هو الوظيفة، إحمدوا الله على على ما أنتم فيه فهناك من لا يجد التعاقد الذي تحتقرونه، في أوروبا الإتجاه العام للدول وخاصة فرنسا يسير في هذا الإتجاه، ما هناك راتب وتأمين صحي وعمل مضمون وتفان فيه من سيجرؤ على فسخ عقدكم، دعوكم من الأفكار البالية يجب أن نساير العصر ثم إن الوظيفة مشي شي حاجة كبيرة بقدر ما يهم إيجاد عمل. لمن لايعجبه وضعه فما عليه سوى فسخ العقد من جانب واحد ويتحمل التبعات. لقد مارست الوظيفة العمومية ما يناهز عقدا من الزمن اتضح لي خلالها أنني لم أخلق لها.
    تقبلوا تعليقي بصدر رحب.

  • vcbcch@349@ Gmail.com
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:30

    بكل صراحة اذا نظرنا إلى مستواهم والله كارثة حلت بالمدرسة المغربية فهذه الشواهد مفروغة المحتوى والله هناك ما لا يعرف حتى كتابة التاء المربوطة من المبسوطة وحالة أخرى أستاذ اعدادي ولا يعرف حتى كتابة مهنته بكتب استاد أليس عيب وعار

  • كمال سوس
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:30

    الشخص الدي لايريد التعاقد لمادا وافق عليه من الاول فهناك اشخاص من دوي
    الاخلاق الفاضلة يريدون العمل فقط لكسب قوة يومه وللاسف لم يجدوا من يعيرهم
    اي اهتمام ولهدا فمن واجب الدولة البحت عن هدا النوع وتوضيفهم لوضع الحد
    لمتل هدا النوع من الفوضى

  • استاذ جديد
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:17

    انا ادرس بكل ما أعطيت من قوة في سبيل الوليدات و ما كاين للي يقدر المجهود لا دولة ولا مجتمع. الدولة رشت علي الماء كمكافئة لما اقوم به لصالح الوطن

  • استاذ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:47

    بكل صراحة اذا نظرنا إلى مستواهم والله مستوى خامس ابتدائي أو أقل صدقوني اعرف من هؤلاء من لا يعرف حتى التاء المبسوطة من المربوطة وأستاذ آخر لا يعرف حتى كتابة مهنته يكتبها أستاد حتى قام التلاميذ بتصحيحها له ومع ذلك يطالبون بالمزيد !!!!

  • ولد الدولة والشعب
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:55

    علينا القيام ب مسيرات ل المطالبة ب الغاء الوظيفة العمومية واستبدالها ب الوظيفة التعاقدية يحكمها كناش التحملات. وبارك من هاذ الحموضية ديال انا موظف ديال الدولة

  • ملاحظ
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:59

    المعلمون مقابلين الفايسبوك كينتقدوا الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم ورغم دلك هم يعلمون أبناءهم في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن صعاليك بسببهم وهم غارقون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:13

    رغم أن في كلامك بعض الصدقية و هو ينطبق على البعض و ليس على الكل لكن هل اللقب الذي دخلت أنت به يكتب هكذا " استاذ " أم " أستاذ " ؟؟؟؟؟؟!!!!!!ا
    راجع أيضا كلمات أخرى في تعليقك المقتضب حرمتها من الهمزة بالإضافة إلى ركاكة أسلوبك .
    أنت حقيقة استاذ و لست أستاذا

  • Ibrahim rachdaoui al hachimi
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:39

    العقد يحترم في جميع الامور.أمضيتم طواعية بعد أن كنتم عاطلين عن العمل.
    والان أصبحت تصعدون احتجاجتكم وأوصلتموها الى أماكن رمزية إضافة لاستغلالكم لذكرى ٢٠فبراير وكان ذلك غباء منكم.
    همكم التوظيف الذي هو الالتصاق بالمكتب ودفع الشواهد وتكليخ ابناء الشعب.
    عموما التعاقد امر متعارف عليه دينيا وقانونيا ولا يعقل أن الدولة سترضخ لمطالبكم لذللك اجتهدو وثابرو للحفاض على مراكزكم.وادعو لاخوانكم المعطلين بالعمل ولو تعاقدا.

  • استاد سابق
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:59

    التعاقد احسن وسيلة في التعليم العمومي .

  • مواطن مغربي حر
    الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:18

    كمواطن مغربي غيور على مستقبل هذا الوطن الغالي أتقدم بكل التضامن مع الأساتذة المتعاقدين و حقهم المشروع في الادماج و بصفتي أب لطفلين فأنا أشهد بكفاءة الأساتذة اللذين فرض عليهم التعاقد و بغيرتهم على المدرسة المغربية و حرقتهم على مستقبل هذا الوطن.

  • محمد العمراني
    الخميس 21 فبراير 2019 - 04:33

    نظام التعاقد في العمل من أحسن الأنظمة سيء استعماله في المغرب،وهوالمعمول به في السويد،رغم وجود خروقات سرية كالعمل في الاسود،وهذا من شيم المهاجرين المستغلين للظرف ولكن القانون بالمرصاد،ولامجال للمحاباة ،النزاهة الكاملة الصحافة شرسة من وجهين لاتترك أي منفذ للفساد ولاتضع نفسها فيما يفقد قوتها،الاعلامية ،التنافس الاعلامي نزيه ،والشعب يراقب ويتابع مكتسباته ولا يفرط فيها وعلى أهبة للتدخل،حاضر بقوة ويراقب مصالحه الوطنية التي ينعم بها،نحن اتبعنا النظام الفرنسي فنقلنا نصفه وتركنا النصف الاخر،نغربل الواقع أولا ونصفيه من الشوائب ثم نسقط النظام الفرنسي بما فيه والنظام السويدي لا أروع منه،السلاسة والهدوء والحقوق المضمونة والوعي الناضج ويزيد نضجا رغم وجود اختلالات نتيجة استقبال مهاجرين بدأت تظهر منهم علامات التخلف في مجتمع راق ويحللونها بهدوء وكيف يخرجون منها مع الحفاظ على ثوابت الدولة،وهي كثيرة جدا منها رجوع الداعشيين والخوف منهم،ذهاب بن كيران أسوء من مجيئه،أسس لزوبعة غير مدروسة العواقب،هنا بالسويد لايخرجون بقرار الا بعد دراسته جيدا في سلبياته وايجابياته

  • رشيد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:32

    من رأيي لمعالجة هذا المشكل هو تنزيل وتفعيل امتحان الكفاءة لمنح الترسيم بالاستحقاق..ومن الضروري أن تشرف لجنة من الأخصائيين وأطر في المستوى المطلوب لكي تكون قادرة على تقييم الكفاءات لدى الاساتذة المتعاقدين وبالتالي منح الترسيم لمن يستحقه فعلا….

  • يوسف
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:56

    لم أفهم شيء انتم تعاقدتم مع الدولة على أساس العمل بالتعاقد ولان تخرجون للمطالبة بغير حقكم العقد شريعة المتعاقدين.منين انتم غير راضون قبل ما دوزوا الامتحان و تعيينوا رفضوا و خرجوا تضاهروا باش حتى الشعب يوقف معكم .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات