24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | "مسيرة المتعاقدين" .. من "الموت ولا المذلة" إلى مواجهة الأمنيين

"مسيرة المتعاقدين" .. من "الموت ولا المذلة" إلى مواجهة الأمنيين

"مسيرة المتعاقدين" .. من "الموت ولا المذلة" إلى مواجهة الأمنيين

تحتَ شمسٍ حارة، جالَ الآلافُ من الأساتذة المتعاقدينَ شوارعَ الرباط بزيّهم الرّسمي، داعينَ الحكومة إلى الاستجابة الفورية لمطلب إسقاطِ نظام التعاقد، الذي "أفقرَ آلاف الأساتذة وهدّم المدرسة العمومية"، قبْلَ أن تنْتَهِي مسيرتهم التي تزامنتْ مع الذكرى الثامنة لحركة 20 فبراير بإصابات في صفوفِهم عقب تدخل أمني "عنيف".

المسيرة التِي انطلقتْ زهاءَ الحادية عشر والنصف صباحًا بالقُرب من ساحة 16 نونبر بالرّباط، رفعَتْ شعاراتٍ تراوحتْ بينَ المطالبة بإلغاء نظام التعاقد والإدماج الفوري في أسلاك الوظيفة العمومية، ورفض التوقيع على ملحق العقد بعد سنتين على تعيين أول فوج من الأساتذة المتعاقدين عام 2016.

ووفقاً لمصادر أمنية، قدّر عدد المشاركين في هذه المسيرة، التي جاءتْ بأساتذة من مختلف الأقاليم المغربية، بحولي ألفيْ محتج، لكنَّ مصدرا من التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد شكّك في هذا الرّقم وقال إن "العدد يفوقُ 35 ألف مشارك".

ولوحِظَ انتشارٌ كبير لعناصر أمنية بالزَّي المدني، التي ظلَّت تُراقب تحرك الأستاذة الغاضبين الذينَ حجّوا من مختلف أقاليم المملكة، إلى غاية انتهاء الشَّكل الاحتجاجي الذي دامَ حوالي ثلاث ساعات، والذي انتهى بوقوع إصابات في صفوف الأساتذة الذينَ دخلوا في مناوشات مع قوات الأمن بعد منْعهم من الوصول إلى مقر رئاسة الحكومة بالقرب من بابِ السّفراء.

وتدخّلت قوات الأمن بقوة لمنع الأساتذة المتعاقدين من الوصولِ إلى مقر رئاسة الحكومة الذي يجاور القصر الملكي بالعاصمة الرباط، حيث قام العشرات من الأمنيين بتفريق رجال ونساء التعليم بقوة وباستخدام شاحنات خراطيم المياه التي كانتْ بمحاذاة باب السفراء، غير بعيد عن مقر وزارة التربية الوطنية.

وحاولت القوات العمومية بقوّة منْعَ الأساتذة المحتجين من مواصلة المسار صوب باب السفراء، وفرضت عليهم تغيير المسار، وهو المنع الذي لم يستسغه المتعاقدون ليدخلوا في كر وفر واصطدامات مع الأمن انتهت بإصابة 15 أستاذاً، تمّ نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

وردَّد المحتجون من الأساتذة والأستاذات المتعاقدين شعارات من قبيل "حرية عدالة كرامة"، "القمع لا يرهبنا"، "الحكومة زيرو"، "ما بغيتونا نخدمو.. ما بغيتونا نوعاو.. باش فينا تبقاو تحكمو"، "الموت ولا المذلة"، بينما طالبَ أساتذة آخرون برحيل الوزير الوصي على القطاع.

ونقطة التّحول التي شهدتها المسيرة التي شاركَ فيها، بالإضافة إلى المتعاقدين، التنسيق النقابي المكون من النقابة الوطنية للتعليم (CDT)، والنقابة الوطنية للتعليم(FDT) ، والجامعة الوطنية للتعليم (التوجه الديمقراطي)، وعدد من الوجوه اليسارية، كانتْ عندما حاولَ الأساتذة الوصول إلى مقرّ رئاسة الحكومة بالقرب من القصر الملكي، لكن قوات الأمن تدخلت بقوة للحيلولة دون ذلك.

وقالتْ الأستاذة رجاء آيت سي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، إن "العديد من الأساتذة المرسبين معتصمون أمام مقر الوزارة منذ أزيد من أسبوعين، لا لشيء سوى لإنصافهم، بعد أن اجتازوا امتحاناتهم الكتابية والشفوية ثم وجدوا أنفسهم عرضة للضياع".

وأضافتْ عضو المجلس الوطني للتنسيقية أنَّ "اختيار تاريخ 20 فبراير للاحتجاج على الحكومة لم يكنْ عبثياً؛ لأنَّ مسببات الخروج إلى الشارع مازالتْ واردة"، مبرزة أنها ترفضُ ملحقات العقود لأنها "تكرس قانون التعاقد المشؤوم"، قبل أن تؤكد ضرورة إسقاط التعاقد والإدماج الفوري في الوظيفة العمومية.

من جانبه، قال لحسن هلال، منسق جهة خنيفرة بني ملال للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن السلطة مُتعنّتة معهم وترفضُ الاستجابة إلى ملفهم المطلبي بإلغاء التعاقد وإدماج الأساتذة في سلك الوظيفة العمومية، مضيفاً أن "الأساتذة يعانون الهشاشة وسيواجهون الحكومة بمزيد من التصعيد".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - saber الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:37
واحد ياخد 9 المليون في الشهر بدون ادنى حق و واحد ياكل الزرواطة للمطالبة بأدنى حقوقه ...
2 - Hamido الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:42
قبل أن تتقدم للمباراة اجتمع مع باقي المترشحين وقطعوها.لن يتقدم اي أحد لتلك الوظيفة هنا نعرف أنك وطني. أما أن توافق وتشتغل وتطالب بالترسيم؛فهدا نذير شؤم على مستقبل الأجيال أن يتعلموا على أيدي الانتهازيين من أمثالكم. صدق من قال (كما تكونوا يولى عليكم ).
3 - أستاذ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:43
احيكم ابنائي المناضلين الدولة ستبيع المدرسة العمومية شيئا فشيئا اولها ارزاق الأساتذة ثم بعد ذلك المباني التعليمية
يا من تهاجميون الاساتذة ان لم تكونوا بصف المدافعين عنهم اليوم غدا ستتجرعون مرارته من أجوركم الهزيلة الوزراء و السفراء .... يدرسون ابناؤهم في المدارس خراج حدود الوطن اما الفقراء فلا قبل لهم بذلك ....

أكلت يوم اكل الثور الأبيض
4 - علي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:43
عيب ان تقمع دولة مواطنين يطالبون بحقوقهم بطريقة سلمية و اكثر عيبا عندما يكون ذلك المواطن الذي يقمعه المخزن مدرسا ومدرسة في حين يتم تبذير الملايير على مهرجانات تافهة و اشخاص تافهين ....
5 - غلام اباض الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:43
يوم بعد يوم اكرهك ياوطني ياوطن الحكرة والمفارقات الغريبة لم اعد اشعر بالانتماء اليك بعد ان فرطت في الشرفاء من ابناءك وسلمت رقابهم للعفاريت والتماسيح يعيتون في الارض فسادا وفي الخلق كسادا اللهم امطرنا رحمتك وافتح علينا بالرحيل من هدا الوطن السجين بين جدران الفساد
6 - دارلمان الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:44
البلاد سابت والهروي ضسر,في الاول تيطلبو يخدمو بالتعاقد واليوم تيحتجو على حاجة قبلو بيها,ما هامهوش ولاد المغاربة لي بقاو بلا قراية,قمة الانانية.على الحكومة طردهم في نهاية الموسم وتوظيف اخرين واتمنى ان يجد المغاربة المال لتدريس ابناءهم عند الخواص
7 - مواطن مع التقدم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:45
كمواطنين نطالب بتعاقد و طرد من لا يلتزم بالعقد فمن لا يفي بعقده لا ثقة فيه لتدريس ابنائنا و تشديد مع مرسمين في الغياب كفى من تسيب الاساتذة مصير اجيال امانة عندكم سيد الوزير و اضرابهم وسيلة ضغط حقيرة يفعل معها القانون تساهلكم سيكلفنا مستقبل اجيال من هذا الوطن
8 - سيمو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:45
الأساتذة المرسبين يريدون ان ينصفونهم و ان يصبحوا استاذا و بصفة رسمية هذا ما لم افهمه ؟؟
9 - استاذ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:45
ما تفعله الدولة بالتعليم وأخص بالذكر التعاقد جريمة في حق هذا الوطن وأبناءه، التعاقد نظام فاشل ولم اسمع ان دولة تحترم نفسها إستعملت التعاقد في نظامها التربوي . لقد خلقت الدولة مشكلة التوظيفات المباشرة من قبل وها هي تخلق مشكلة اكبر و اعمق .ثم صور العنف الغير مبررة اتجاه مسيرة سلمية لاساتذة يطالبون بابسط الحقوق.
10 - Monir الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:45
بما أن الأساتذة يريدون النضال من أجل الترسيم ، لماذا لا يقمون بوقفاتهم الإحتجاجية أيام الأحد او العطل الدراسية حتى لا يتضرر تلامذتهم ، أم أنهم لا هم لهم سوى في مصلحتهم الشخصية فقط !
هذا النوع من الموظفين ما إن يرسم حتى يبدأ بالتماطل و الفشوش في العمل و يكثر من الشواهذ الطبية و الغيابات ، بالرغم من ان قطاع التعليم متخم بكثرة العطل الرسمية و الدينية و الوطنية و الموسمية (الصيف) ، كلنا درسنا في التعليم العمومي و نعرف جيدا مكرهم لذلك اخترت تدريس ابنائي في الخصوصي رغم غلاء ثمنه، المهم هؤلاء الناس اختاروا العمل بالتعاقد في الأول فلا يحق لهم الشكاء و البكاء الآن و كأنهم مضلومين
11 - ميمون الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:51
ما بقى ما يعجب...
أهكذا تعامل المطالب الشعبية...
أهكذا يهان الاستاذ...
أهذه دولة الحق والقانون...

ما بقى ما يعجب...
12 - المدوخ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:55
كل الصمود المقاربة الأمنية أن ترمب الأساتذة على رد الاعتبار المدرسة العمومية بعد اصبحت قضية مسيسة تحية نضالية
13 - x ben x الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:56
أتمنا لكم التوفيق و الحقوق تنتزع ولا تعطى. النضال ثم النضال ... أنتم السابقون ونحن (الممرضون) اللاحقون وتحية نضالية ✌
14 - soufiane الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:56
لو كنتم في دولة اروبية لما طبق عليكم السجن .أساتذة متخلفون تربطهم علاقة تعاقدية التزموا بها .إنكم موظفين تابعين لميزانية الاكاديميات مثلكم مثل موظفي المكتب الوطني للماء و الكهرباء موظفي العمالات لهم ميزانية تخصهم إذن ماذا تريدون هناك ألاف من المجازين المعطلين ينتظرون الفرصة .لو كنتم فعلا أساتذة لماذا اجتزتم المبارة و أنتم تعرفون شروطها .شعب فوضوي و غابوي لا يعرف من القانون سوى الجهل.
15 - موحا أوحموا الزياني/القاعة 5 الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:58
في لحظة السقوط، ننتشل ذواتنا صوب أمل جديد. نكون أو لا نكون.
سيسقط التعاقد بحول الله.
16 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:58
والله ثم والله حتى لو طردتم 300 الف استاذ و استبدلتموهم بغيرهم ستبقى الامور كما هي...كمااااا هي... فلا تلميذا يتلقى تعليما في المستوى و لا استاذا يؤدي عمله كما يجب.
نعم سيفرح الوافدون الجدد في البداية براتبهم الهزيل فقط لان شبح البطالة أعماهم والفقر نخر جيوبهم، و لكن سرعان ما سيكتشفون واقع عملهم المزري و سياسة وزارتهم الخبيثة، فنعود من جديد لنقطة النضال
بكل بساطة لن يرى التعليم النور ما دام الاستاذ منشغل بالحرب مع وزارته، اوقفوا هذه الحرب ارجوكم...امنحوا الاستاذ حقه...كفاكم لعبا بكراامته و تطاولا على اجرته و حقوقه
اضربوا و ناضلوا يا قوم فالتلميذ لن يضيع غدا و لا بعد غد لانه ضائع منذ زمان، ناضلوا و انتصروا ليرى التلميذ ابتسامتكم عند بداية كل حصة.
تحياتي
17 - البرنس الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:58
تحية تقدير للمحتجين، بفضلكم سيعود الشارع للنضال، قادمون من جميع أطياف الشعب، لا للقمع و لا للظلم، يسقط الفساد
18 - ADAM الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:58
يطالبون بالأدماج الفوري حتى يتجهوا رأسا الى المدارس الخاصة و هناك سيقبلون العمل بالتعاقد و قبول الشروط دون نقاش و العمل بجدية لأن الأجر مقابل العمل أما المدرسة العمومية فالمهم فيها هي الأجرة المضمونة و مسالة عن اي دكرى تتحدتون ما كان يسمى بحركة عشرين فبراير هي تقليد أعمى لخمسة و عشرون يناير المصرية و كانت تلك الحركة يتزعمها مجموعة البراهيش ارادوا أدخال البلاد في دوامة الفوضى و العنف لكن مخططهم فشل و لم نعد نسمع عنهم شئ
19 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:59
اينك يا بن كران لتفتي في حريرتك التي خلطها بسوء نية و عن قصد و انت تشنف اسماعنا بقال الله و قال الرسول لتوجع بنات و آولاد الامة لا لشيء سوى لانهم ينتمون الى الطبقات الكادحة.اين كل هذا من محاربة الفساد و الريع و محاصرة العفاريت و الديناصورات و اسمح لي اقول لك بان شخصكم هو الذي اعاد الديناصورات الى الحياة لتفتك فتكا بالضعفاء و المساكين و الموظفين ،و الله عيب عليك حيث عوض المحافظة على المكتسبات و دعم و تحسين الجانب التربوي و البيداغوجي قمت باهانه الاساتذة و تركيعهم و تقزيمهم و ها هم اليوم يتبهدلون في الشوارع و الازقة بينما سيادتكم تستمر في مناقشاتك و مهاتراتك التي لا يتذوقها سوى مريديك و اتباعك الذين عميت بصيرتهم.
20 - استاذ فرض عليه التعاقد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 18:59
جئت لأقول لكم ان دمي يغلي و يغلي.
ثلاثة مشاهد ادمعوا عيني اليوم في المسيرة..
اولها لما علمت ان منسق مديرية الصويرة انتلع لسانه.
ثانيها مشهد تلك الاستاذ و هي تفور و تتكلم بحرقة اما الكاميرا.
ثالثها لما علمت ان احد الاستاذات فقدت جنينها جراء القمع الذي تعرضت له.
سأقولها لكم و بكل حرقة مادام لم تستغل في ظل نظام التعاقد على الاقل انصف هؤلاء الاساتذة "قل خيرا او اصمت"
فوالله لو تعلموا ظروف استغالهم لتفهمتم وضعيتهم _اتكلم عن الجانب النفسي_ ولسانتدتموهم بكل ما أوتيتم من قوة.
وتقبلوا مروري
21 - Anas الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:03
واحد خارج من الثالثة إعدادي .. يضرب أستاذ كيقري أجيال وأجيلل ... وقالو لك باغين التعليم يزيد القدام ويولي بحال الدول الكبر. ههههههههع مهزلة
22 - محمود الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:03
اذا سلمنا بمنطق هاوءلاء كل من تبين له فيما بعد ان العقد ليس في صالحه سواء عقد الزواج او عقد عمل مع شركة او عقد مع شركة تأمين سيتراجع عنه بحجة انه فرض عليه ، هناك شريحة واسعة من المستخدمين في الأبناك و شركات التأمين و الشركات عموما بكل أصنافها توظف بالعقود على حسب منطق السادة الأساتذة كلهم سيطالبون بادماجهم في الوظيفة العمومية لو كانوا منطقيين مع أنفسهم و لو كانوا حضاريين لرفعوا دعوى الطعن في العقد ضد الدولة اما التبطيج في شوارع العاصمة للضغط على الحكومة على انهم ضحية هو سلوك غير حضاري و بالتالي هم غير مؤهلين حتى ان يكونوا معلمين سواء بالعقد او بالاءدماج في الوظيفة العمومية .
23 - خالد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:05
تستطيعون قطف كل الازهار،لكن لن تستطيعوا إيقاف زحف الربيع....
24 - أستاذ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:06
هههههههههه ألفين مشارك هههههه!!!
لا للتعاقد نعم للإدماج! طال الزمن أو قصر!
25 - عمر بيجيدي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:08
هؤلاء الاستذة لا يعرفون سوا الغياب و لا يعملون مع فلاذات اكدابنا بصدق، يريدون اصقاط حكومت العدلاة و التنمية لانهم يتلقون المال من اخنوش. كلنا قرأنا و عندها شهدات كثيرا و لا نطالب بالوظيف المباشر.
26 - ب-ت-3 الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:08
كل هذه القرارات الغير شعبية تصب في مصلحة اللوبي الفرنكاوي الذي يضمر الشر للشعب و الذي من مصلحته طمس اللغة الوطنية و محو الذاكرة الشعبية و اضعاف الثقافة الشعبية المغربية لكي يبيع خدماته و خزعبلاته التعليمية المتجاوزة و المبنية فقط على الفخفخة و السحسحة و التباهي و التمييز و اقصاء الاخرين من ابناء الوطن الحقيقيين في حين انه اللوبي الفرنكاوي لا يأتي ابدا بشيئ مفيد و نافع للبلد و دائم و يخدم الشعب حتى يبيع الاوهام و الاستيلاب و ثقافة الانغلاق...و الدليل ان النخبة الفرنكاوية لا تعرف اللغة المغربية و تتباهي باللغة الاجنبية التي لا علاقة لها بالثقافة الشعبية (امثال و اغاني و نكت و حكم و دين و تقاليد الخ) و تجعل من المغرب منصبة و محطة عبور و استغلال للبشر بتكلفة رخيصة جدا -- انزروا كيف ان كل المدارس الخاصة تحمل اسماء فرنسية (لامارتين راسين ديكارت ليوطي كوستو مارتين كولير شون اليزي فاليري فكتور هوغو الخ = و هده مدارس مغربية و اصحابها مغاربة زعما لكنهم يطلقون على مدارسهم الخاصة المتواجدة في الاحياء اسماء غريبة واهمين الناس ان ابناءهم سوف يجدون الشغل و الوظيفة و المال و المناصب و هذا ادعاء خاطئ
27 - مفسر الاحلام الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:09
وجب احترام المعلمين لصالح العام ومافيها موشكيل كلفوا هد الشريحة لاعطاء ساعات الاضافية بالمؤسسات في المساء وبثمن مناسب يستفاد منه المعلمين باقسام المدرسة عوض اخد ساتعات اضافية في روض الاطفال الضيقة وباثمان مرتفعة وبعيدة لمادا لايستغلوا الاقسام ليلا للدروس الاضافية اوادماج هد الشريحة بالتجنيد لاعطاء دروس في التربية الوطنية بالمعسكرات للعاطلين وردود السجون لتدر يبهم بالمعسكرات تم ادماجهم بالجيش الملكي الى جانب حراس الحدود عوض العر بدة بالشارع والمخد رات والفوضى
28 - المصطفى الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:10
اولا ليست هناك حرارة فليعلم صاحب المقال اننا في فصل الشتاء . ثانيا هؤلاء المتعاقدين وقعوا عن وعي تام على شروط تشغيلهم لا ادماجهم في الوظيفة العمومية وهذا اجراء تقوم به كثير من دول العالم المتقدم . وةالطامة الكبرى ان هؤلاء = المشتغلون = لايملكون اي مؤهلات تربوية وتكوينية ومعرفية والتالي يساهمون في افشال ما تبقى من المنظومة التعليمية . وفاقد الشيئ لا يعطيه ومن حق المسؤولين التدخل بحزم لوضع حد لهذه المهزلة
29 - الصم البكم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:13
مسيرة المتعاقدون، وأين المتقاعدون؟، أي أولئك الإنبطاحيون الصم البكم، الذين لا يستطعون فتح أفواههم لقول حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم إن هذا منكر.
30 - نور الدين الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:13
الحقوق أكتر من الواجبات لم يفرض عليهم التعاقد هما ليمشاو دوزوا بخاطرهم
31 - معارض للتوظيف بالعنف الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:15
ادا ما نجح هؤلاء المتظاهرون في فرض نفسهم في الوظيفة العمومية في البداية بالنصب والاحتيال وفي النهاية بالعنف والبلطجة فعلى المغرب السلام
32 - بوحاطي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:16
المخزن يستقوي على العزل و يضهر بسالته لمادا كل هدا التدخل و المطالب مشروعة
33 - jaouad الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:18
تحية نضالية عالية. ماضاع حق وراءه طالب. كيف يتم الزج بأبناء الفقراء في وضعيات مشينة. المغرب لابناءه وليس للذين يحاولون تيءيس الشباب و تحطيم آمال المغلوبين على أمرهم ، أبناء المدرسة العمومية الوطنية. القائمون على الشأن التعليمي يتحملون كامل المسؤولية لعجزهم على تأطير الأساتذة. لايهمهم سوى والرواتب والعلاوات وماخفي كان أعظم
34 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:19
عمرني ما شفت في حياتي اساتذة اخرجوا اطلبوا بتحسين مستوى التعليم ومعاقبة زملاءهم الغشاشين والسلايتية ، تخرجوا اطلبوا غير الفلوس والاندماج
35 - Wise up الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:22
لن تستجيب الحكومة لمطالبهم ما دام ألأساتذة يعوضون حصص الإضراب للتلاميذ في وقت لاحق. الإضراب يجب أن يشمل كل المسالك التعليمية إلى أجل غير مسمى. كما يجب موازاتا المطالبة بالترسيم المطالبة أيضا بجودة المقررات الدراسية...كما وجب على أولياء التلاميذ اعلان سنة بيضاء حتي يتم الرقي بالمدرسة العمومية...
أنشر من فضلكم
36 - صابر على الهم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:24
إن الحكومة بقرارها اللامسؤول و اللاواعي خلقت لنفسها و للمجتمع برمته أتعابا هي في غنى عنها فتولد عن قرارها هذا ميلاد جبهة الأساتذة المتعاقدين و يبدو أنهم أكثر إلحاحا و أكثر شراسة لحقيق مطلبهم ....
فدقت بذلك إسفينا آخر في نعش السلم الاجتماعي ....
37 - المغربي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:25
في الأول نريد عمل فاش ما كان المهم منبقاوش بطالين دبا بغينا نترسموا..
أتذكر نفس الشيء حصل مع متخرجين الطب..
راه إلا بغيتوا تحذفوا التعاقد راه غادي يتقلص التوظيف المباشر يعني إلا كانت الدولة كتوظف 7000 مرسمين و 14 الف بتعاقد غادي يصبح التوظيف المباشر لن يتجاوز 8000 ألف....الغربال
علاش متكملوش بالكونطرا راه كتجدد ونتا خدام أما باغي ترسم وصافي...
38 - استاذ مرسم الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:32
عندما رفضنا التوظيف بالتعاقد وخرجنا للاحتجاج انسل الخونة وقبلو التعاقد والان ندمو ويحتجون على شيء وافقو عليه وهم في كامل "قواهم العقلية" .يجب طردهم لاخلالهم بالاتفاق
39 - محمد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:36
هذه هي دولة الحق و القانون ، لا حول و لا قوة إلا بالله ، لا يجب السكوت على ما يقع في هذا الوطن العزيز ، رجعنا سنوات إلى الوراء و السبب حكومة النذالة و التعمية.
40 - لحسن الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:36
ندين التدخل الامني الذي اصفرة عن سقوط جرحى من مربي الاجيال
.كيف تكون نفسية الاستاد الي عنف لانه طالب بحقه في وطنه الا هو الترسيم في الوظيفة العمومية من اجا الاستقرار النفسي فقط من اجل ان يسخر كل جهوده للعطاء . مخطيء من يقول اذا كان غير مرسم ستكون الجودة و المردودية بل العطاء يكون مع الاستقرار لانه يدخل فيه جانب نفسي . في الوقت الذي نحارب العنف داخل المدرسة نجده خارجها وسببه الدولة ضد من! الاستاذ الذي يربي ويعلم ابناء الامة باجرة لا تكاد تلبي رمق عيشه .. لان
41 - امغرابي ناريف الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:44
لا اقبل العيش في وطن المادونيات
يات والامتيازات لتماسيح وعفاريت الفساد والعصى وخراطيم المياه للشعب الذي يدفع الضراءب ويقتات من عرق جبينه انا ضد كل المفسدين مهما سموا فانهم في نظري مجرد قراد يعيشون على امتصاص دماء الشرفاء لا للحكرة فالوطن للجميع والدين لله وحده لا شريك له بالامس القريب استغل عقول المغاربة تجار الدين فارتقوا الى سدة الحكم لكنهم نهبوا المال العام ووزعوا الغنيمة اقبروا الشعب وهاهو كبيرهم الذي علمهم النفاق والكذب يتمتع بتقاعد مريح من بعد ما تامر على الشعب والشعب يضرب امام القصر بالعصي وخراطيم المياه اننا نعيش على وقع الدول اللا ديمقراطية المتجبرة
42 - Nous الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:46
كمواطنين نطالب بتعاقد و طرد من لا يلتزم بالعقد فمن لا يفي بعقده لا ثقة فيه لتدريس ابنائنا و تشديد مع مرسمين في الغياب كفى من تسيب الاساتذة مصير اجيال امانة عندكم سيد الوزير و اضرابهم وسيلة ضغط حقيرة يفعل معها القانون تساهلكم سيكلفنا مستقبل اجيال من هذا الوطن
43 - خدوج الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:46
قضية المتعاقدين حتى يفهم الذين يدافعون عن ظلم الدولة المستبدة التي تنازع الله في ألوهيته ، هي علامة على المنطق الذي تتعامل به الدولة مع ولاد الشعب ، المسألة واضحة ، زمرة من المتحكمين يريدونها ضيعة لهم وبقية الشعب مجرد عبيد وأقنان لديهم ، تماما كما حدث في أوربا مع الاقطاع ، الاقطاع الذي كان سبب الثورات وانقلاب أوربا رأسا على عقب ، التاريخ يعيد نفس السيناريو بأسماء ووجوه جديدة ، ندعو العقلاء للتدخل قبل أن تتحول هذه البلاد إلى مسرح دماء ، لأن المرحلة المقبلة لا ندري ما ستؤول إليه الأمور بسبب سفاهة الحكومة وتعالي الدولة ، يا دولة لست إلاها حتى يخاف منك ، تعتبرين الناس عبيدا لا مواطنين وهذه مقدمات أي انفجار يحصل ، أتمنى من العقلاء أن ينزلوا من أبراجهم العاجية ويحسوا بالشعب شوية فكلنا إنسان ومن حقنا أن نعيش بلا طبقات وبلا عصابات تعتبر ثروات البلاد ومقدراته من حقها فقط دون البقية
44 - الرأي الآخر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:49
بين الابيض والاسود هناك لون رمادي يجب ان نلتقي فيه هذه هي الوسطية الحكومة من جهة والاساتذة من جهة نصف للكرامة ونصف للوطن
45 - ملاحظ الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:50
المعلمون مقابلين الفايسبوك كينتقدوا الجميع باستثناء أنفسهم غارقون فى الدروس الخصوصية والوداديات السكنية والسياسة رؤساء الجماعات برلمانيون يعيشون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم وهم غارقون في الثراء ويضحكون على المغاربة بتعليقاتهم الفيسبوك فلا شغل لهم وولادنا اميين بسببهم ورغم دلك هم يعلمون أبناءهم في المدارس الخاصة المملوكة لهم وابناءنا نحن صعاليك بسببهم
46 - Simo الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:53
تحية نضالية المرجو مواصلة النضال والتصعيد اقوى سﻻح هو مقاطعة اﻻمتحانات اﻻشهادية والدخول في عصيان مدني من قبل الموظفين ااشرفاء
47 - مغربي الأربعاء 20 فبراير 2019 - 19:54
على الدولة ان تكون صارمة معهم لانهم محظوظون ومستفيدون .تم توظيفهم بالسلم 10.وتعيينهم في اماكن قريبث من المدن. بل. هناك منهم من عين. مباشرة بالمدينة لهم نفس. الحقوق وعليهم. نفس الواجبات فقط يريدون. الترسيم مع الدولة لممارسة التسيب والغياب وهذا امر معروف .هناك من افنى عمره في التعليم ومازال في السلم. 9.وهناك من لا يزال يعمل بالبوادي. والفيافي رغم مرور سنين طويلة من العمل. وانتم تدعون انكم ضحايا رغم انكم اكبر المستفيدين. الحزم هو. المطلوب في مثل هذه الحالات .وعلى الدولة ان تقوم بحملة اعلامية لشرح الهدف من التعاقد وفوائده وتوضيح المغالطات التي يتم نشرها
48 - Mohamed El mosbahi الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:23
التشغيل كثير المذاهب،لا بالنسبة للعمال أو الموظفين داءيما يتعرضون إلى تعاقدات ملتوية،والمسيء أكثر للمواطن هو عقدت شركات المناولة
49 - متتبع الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:26
ميدان التعليم فيه مندسين من الجماعة المعروفة ..يغيبون و يحضرون في الاضرابات و يتلقون رواتبهم من الدولة
50 - ستوب الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:31
أساتذة آخر الزمان....يجب فسخ العقد مباشرة بعد نهاية السنة الدراسية.....هؤلاء غوغاء و لا صلة لهم بقيم التدريس و التربية.
51 - هشام الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:34
دائما كنا ضد كل قرارات الحكومة وكنا ضد فكرة التعاقد من الوهلة الاولى لانها اضرار بالتعليم و كنا نعقد الامل على الايقبل احد التعاقد ولا يجتاز احد المبارة لكن كل هؤلاء الدين يحتاجون الان قبلوا التعاقد من الاول وبصمو بايديهم عليه والان يطالبون بالترسيم انه العبث انا اعرف اشخاص رافضو التعاقد ولم يجتازون المبارة لانهم كانو ضد فكرة التعاقد من الاول لمادا لم ينضم الكل ضد التعاقد من الاول وتكون ورقة ضغط على الحكومة ولككن هؤلاء تنطبق عليهم مقولة التوثيق شريعة المتعاقيدين وثاقو بنفسهم وانقلبو على نفسهم
52 - عتيق من صفرو الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:35
بلاد السيبة
المتعاقدين بغاو الترسيم.
يجب على الدولة ان تضع حدا لهذا التسيب.اللي بغا يخدم بشروط الدولة مرحبا.واللي بغا يفرض شروطه على الدولة يمشي ينعس.
53 - يوسف الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:38
لماذا هذا الحقد على الأساتذة، تدعون أن لديكم غير على التعليم و تعليم أبنائكم فلماذا لا تنتقدون الوضع الكارثي للبنية التحتية.
54 - مواطن غيور الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:41
تحياتي إخواني المداويخ حلال عليهم تقاعد ب 7ملايين حرام علينا حقنا في الشغل .حلال عليهم تقديم الوعود الكاذبة للوصول الى تحقيق اطماعهم ونهش جيوبنا حرام علينا محاسبتهم وتقديمهم للعدالة حتى يكونوا عبرة لمن لا يفي بعهوده و يستحمر شعبا مستغلا حسن نيته. لاحول ولا قوة الا بالله.
55 - ابن استاذة الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:43
واصافيييي!!باراكاااا!!طفح الكيل.قولوا خيرا او اصمتوا!الاساتذة لايعملون!الفيسبوك والساعات الاضافية والوداديات!!تعالوا الى منزلنا لتروا كنووووز امي الاستاذة!شقة في عمارة وابن بار يدعو لها بالصحة والعافية!عشق لمهنتها ومخدة هنية تضع فوقها رااسها....كفى حقدا ومن ليس له قريب في التعليم لن يفهم معاناتهم.....
56 - خالد الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:47
العمل بالكونطرا هو المتعامل به بأوروبا فادا أعطيت مردودية تجددها و ادا كنت لا تصلح يستغنى عنك فهل المغرب استثناء و خصوصا أن الأغلبية تعتبر الترسيم حبل مشقة للدولة ما كاينش اللي يطردو
و لكن لا بأس من ترسيم نسبة كل سنة باجتياز مباراة أو بمردودية بشهادة المدير و المفتش و جمعية الآباء ففي كندا من حين لآخر يحضر آباء دروس مدرسي أبنائهم و يعطون ملاحظاتهم
57 - مهاجر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 20:54
حتى الأساتذة فهم لا يفكرون إلا في مصالحهم و التلاميذ هم من يدفعون تمن غياب الأساتذة المضربين عن العمل ، يا لهم من إنتهازيين.
التعاقد هو ما نحتاجه في هذا البلد. من لا يؤدي واجبه العملي على أحسن ما يرام يستحق الطرد من العمل.
58 - مواطن الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:07
نقول لكل هؤلاء اشباه المعارضين لما يناضل الأستاذ فهو يضانل على بصيرة من أمرهـ
ونقول لهم كذلك عندما تستفيقوا اسألوا عن الحقيقة,
ستنتهي الحكومة الملتحية في مزبلة التاريخ ويبقى الاساتذه في اماكنهم شامخين،
و ستذكرون ما نقول لكم
59 - متشائم من مستقبل الابناء الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:12
هؤلاء المرتبطين بالاكادميات بعقود مستعدين للتحالف مع الشيطان لتحقيق مصالحهم بل الله يحفظ حتى مع الاعداء ولا ادرى اى مستقبل لابنائنا مع مثل هؤلاء
60 - حكيمة الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:24
لا حول ولا قوة ألا بالله هاذوا للي مسميين رلسهم أساتذة خصهم يحمدوا الله ويشكروه خدموا بالتعاقد مانظمش الحكومة تغيير التعاقد للي وقعتو عليه برضاكم....الترسيم لا تحلموا به ...ياسادة تتهديداتكم لن تغير الواقع حتى تعليم والاساتذة اصبح في خبر كان التلاميذ يضيعون بسبب غياب الاساتذة بإستمرار نساء ورجال و بالشواهد الطبية العديدة ومنهم من يتعدى على التلاميذ بالضرب ووووو.التعليم والتربية مشات مع الناس القدام .....نصيحة اللهم التعاقد ولا بلاش ...راكم غير كتشوهوا رلسكم وتشبعوا زرواطة ...راهم الألوف للي عندهم شواهد عليا مازال ما لقاوا الخدمة .سيروا استمروا في عملكم بالجد وانشاء الله ايكون خير .
61 - لحسن الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:25
ردا على بعض التعليقات التي تقول وقعوا عن التعاقد ليس من حقهم الترسيم . اقول له هذا نوع من الذكاء الا وهو النضال من داخل المؤسسة لكي يضغط على الحكومة اما من خارج المؤسسة فلا احد يلقي له بال. ثانيا الجفاف لا يحبه الا حاسد لكي لا يستفيد المحسود
62 - مغربي حر الأربعاء 20 فبراير 2019 - 21:42
هؤلاء المتعاقدون لم يلتزموا بالعقدة التي وقعوها بمحض إرادتهم و الآن يتظاهرون ويرفضون العقدة.وكانوا بالامس القريب يتوسلون ويتمنوا أن يخرجوا من البطالة وبعد أن حصلوا على عمل بدؤوا يطلبون ماهو خارج عما في تلك العقدة. فعلى الدولة أن تعوضهم بطلبة آخرين وبراتب أقل مما يتقاضوه هؤلاء الذين لا يريدون سوى الفتنة والفوضى.
63 - جواب على ابن استادة الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:13
اسمح لي انا ابن.مدينة تيزنيت وأكره المعلمين هم كبار المقاولين تسلموا الوداديات و٧٥من التجزءات السكنيه يبيعونها تحت الدف وهم رؤساء الجماعات و برلمانيون تيزنيت تعاني في صمط ونحن باقي الموظفين نشتغل ليل ونهار باجور زهيدة والمعلمون ينتقدوننا بالفيس بوك لان هدا شغلهم الشاغل وهم المناضلون والسياسيون و ينتقدون جميع الموظفين الآخرين بالفيس بوك رغم أن هؤلاء يشتغلون ليل نهار باجور زهيدة يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل
64 - عاجل الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:18
ايها الشباب المتعلم ساعيد عليكم ما قلته سابقا وهو ان تتواصلوا مع حزب واحد له من المقومات ومن المكانة ما يؤهله من كسب الانتخابات المقبلة قصد مقايضته من اجل منحه اصواتكم وذويكم مقابل نيل كافة حقوقكم والغاء العمل بالعقدة . اما النزول الى الشارع والدخول في تحد لقوات الامن فهذا لن ينفع ما دمنا لم نصل بعد الى دولة الحق والقانون او شبه ديمقراطية....واذا لم يفي هذا الحزب بوعده عليكم ذلك الحين ان تختاروا الوسيلة النضالية التي تناسبكم. اما الان عيكم ان تقنعوا الشباب بان يشاركوا بكثافة في الانتخابات القادمة عوضا من المقاطعة ولكم واسع النظر.
65 - غير مقتنع الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:19
اتمنى من الدولة ان تتجه الى خوصصة التعليم والتخلي عن مجانية التعليم وتفرض التعاقد لجميع اطر الدولة وكذا تغيير اطار الموظفين الرسميين الى اطر متعاقدة بنهج رجعية القوانين كالذي اتخدته الاكاديميات تجاه الاساتذة المتعاقدين حين الزموهم التوقيع على قانون جديد يخالف العقدة الاولى وبالتالي يمكن للدولة ان تقوم بنفس لجميع اطر الشغلة في جميغ القطاعات اما بالنسبة للمعطلين يجب اخضاعهم للتوظيف عبر امتحانات كتابة وشفوية وتقيمية والرفع من معدالات الانتقاء الاولي لاننا لا نريد اصحاب 12 في الوظائف بل يجب ان تنحصر الوظائف على معادلات تفوق او تساوي 13 في معدل الاجازة مع شرط اتقان اللغة الفرنسية والانجليزية كتابيا وشفويا
66 - ام سلمى الأربعاء 20 فبراير 2019 - 22:35
والله كون كانت عندي شي سلطة اتا نلغي لهم التعاقد هادي هيا تمسكن حتى تمكن ياك من النهار الاول عارفينو تعاقد لاش مشيتو له دابا خاصكم تكونو فالاقسام تقريو التلاميذ شنو ذنبهم مساكن
67 - الشعب الأربعاء 20 فبراير 2019 - 23:05
واش ما تتحشموش...من الصباح وانا تندور حد كاميرتكم ونتوما تتصورو بنادم....والمسيرة قدها قداش وتجيو تقولو 2000 واحد.
أم أنكم تسعون لإبخاس المسيرة، حتى لا يدرك الشعب قيمتها.
68 - old school الخميس 21 فبراير 2019 - 02:44
زعما هاد الاساتدة هدي يكون عندهم مستوى د الاساتدة الاجانب لي قراونا فالثمانينات??????
69 - عبد السلام الجباري الخميس 21 فبراير 2019 - 02:50
التعاقد سيرفع من جودة التعليم و سيحفز المحسوبين على التعليم و ينزه النزيه و السلام
70 - الضبع الخميس 21 فبراير 2019 - 04:38
الوظيفة العمومية كارثة على الأمة، هي سبب تأخرنا ومآسينا ومعاناة المواطن اليومية،
الوظيفة العمومية تعني الترسيم والترسيم يعني أجرة مدى الحياة سواء عملت او لم تعمل وأغلبية الموظفين يعملون أقل ما يمكن ويتفرعنون على المواطنين
لهذا تجد العديد من الأساتذة يغشون في القسم وهم يتقاضون أكثر من مليون في الشهر ويعملون الدروس الخصوصية بحماسة
الوظيفة العمومية بدعة في تاريخنا لم نعرفها الا مع فرنسا ولم تكن عندنا في أي عصر من عصور التاريخ
اقرأو ابن خلدون وكل المؤرخين لن تجدو عندهم كلمة وظيفة عمومية
الوظيفة العمومية لا توجد في أي بلد من البلدان المتقدمة
يجب إلغاؤها وإلغاء معاشات الوزراء والبرلمانيين وإقرار مبدأ الأجر مقابل العمل ووضع نظام تقاعد محترم لجميع العاملين يضمن الرامة في حال العجز عن العمل
الاسلام ما فيهش الوظيفة
لم يكن أي صحابي موظفا الكل كان يعمل بأمر ويعفى إذا لم يقم بالواجب
71 - منصور الخميس 21 فبراير 2019 - 04:44
مشكل المغرب هو الاوامر والمخططات تأتي داءما من الفوق بدون مشاركة الجميع. لا بد من اشراك اولياء الامور ،الوزارة، الاساتدة ، النقابات للوصول الى حل معقول. ولا احد سيقبل العمل بعقد محدد لسنوات، ربما 3 سنوات الاولى وبعد دلك يرسم كباقي الاساتدة.
72 - Said الخميس 21 فبراير 2019 - 08:32
حتة الزفزافي كان يناضل من أجل مستشفى للسرطان لان جهة فيه بزاف ديال المرضى وحكم عليه بعشرين سنة لذللك انصحكم ان تتكمشو فنحن شعب سميتو روحي روحي لو كان فيكم ذرة من المواطنة من الاول ديرو يد فيد ومتمشيوش لهاد العقد من العمل اما.دب رضيتو به ومشيتو فهنيىا لكم ولنا بمزيد من القمع احنا فينا جينات الخيانة لبعضنا لذلك عمرنا نوصلو
73 - متتبع الخميس 21 فبراير 2019 - 09:04
بما ان هؤلاء المتعاقدون لم يريدوا أن يلتزموا بمحتوى هذا التعاقد الذي أمضوا عليه بمحض إرادتهم وأخدوا يقومون بوقفات احتجاجية كل مرة رافضين هذه العقدة.وبما أنه ليس لديهم اي تكوين في ميدان التعليم .فعلى الدولة أن تعوضهم اوتستبدلهم في الحين بطلبة آخرين يشتاقون للعمل والخروج من البطالة بنفس التعاقد والالتزام به وبتكلفة وراتب أقل
ومريضنا ما عندو بأس.
74 - hassan الخميس 21 فبراير 2019 - 11:03
الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية حكومة كوارث ولم تحقق أي شيء للمغاربة وزادتها بالعصا على رجال ونساء التعليم..
75 - طالب الخميس 21 فبراير 2019 - 13:41
زوينة هاذي ..لوحد فبلادو ٱ كيتوظف بالكونترا ..لك الله يا وطني.
76 - sedar الخميس 21 فبراير 2019 - 17:21
عندما ترى رجل تعليم يضرب شرطي بالزرواطة كونوا على يقين بأننا سننزل إلى الحضيض والمنظومة ستنتج جيل من الفراغ بشتى ألوانه الفراغ السياسي والاجتماعي والاقتصادي وستنعدم الكرامة ويزيد الضغط الاجتماعي وانعدام العدالة وفقدان الحرية ويكثر النصب والاحتيال لأن هذا الجيل يرى من يدرسه يتعرض لابشع الاستفزازات
77 - حمو الخميس 21 فبراير 2019 - 22:48
ان تم ترسيم هولاء فعليك السلام يا وطني
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.