الخلاف حول لغات التدريس يدفع البرلمان إلى تشكيل "لجنة تقنية"

الخلاف حول لغات التدريس يدفع البرلمان إلى تشكيل "لجنة تقنية"
الخميس 21 فبراير 2019 - 10:00

بعد اختتام مجلس النواب لدورته الأولى من السنة التشريعية 2018 -2019 دون المصادقة على مشروع القانون – الإطار رقم 51.17، المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بسبب خلافات واسعة بين الفرق البرلمانية، تم تشكيل لجنة تقنية مشكلة من جميع ممثلي الفرق قصد النظر في هذه الخلافات والخروج بتوافقات في هذا الصدد.

وقال مصدر برلماني إن اللجنة التقنية ستجتمع يوم الإثنين المقبل للبحث عن صيغ توافقية بخصوص القانون الإطار للتعليم، والمجلس الوطني للغات، والقانون التنظيمي للأمازيغية، مشيرا إلى أن هدف اللجنة البرلمانية هو “إحداث نوع من التوافق بين ممثلي الأمة بغية تجاوز حالة “البلوكاج” الواقعة”.

وفشل البرلمان في التصويت على القانون الإطار المتعلق بإصلاح التعليم داخل لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، ليتم تأجيل الأمر بعدما وقع خلاف داخل الأغلبية حول التعديلات المقدمة.

وكان مصدر برلماني من لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب قال إن “التأجيل حصل نتيجة تنصل فريق حزب العدالة والتنمية من الإجماع الذي كان من المفروض أن يتحقق في قضية مجتمعية مصيرية”، وأشار إلى أن “الأمر يتعلق تحديداً بمسألة تدريس اللغات الأجنبية بالمدرسة المغربية”.

لكن محسن مفيدي، البرلماني عن فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، أكد أن فريقه لا يعارض الانفتاح على تدريس اللغات الأجنبية في القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين المطبق للإستراتيجية الوطنية 2015-2030.

وأضاف مفيدي، في تصريح سابق لهسبريس، بعد فشل الفرق البرلمانية بمجلس النواب في التوافق حول القانون الإطار، أن “الاختلاف وقع بخصوص التناوب اللغوي ومبدأ التدرج في تطبيقه”.

وقال مصطفى الشناوي، النائب البرلماني عن فيدرالية اليسار الديمقراطي، إن أي قانون يؤطر المسألة التعليمية بالمغرب “يجب أن يكون متقدما يجيب عن الإشكالات المطروحة اليوم، ويحافظ بالمقابل على بعض المبادئ الأساسية، منها الخدمة العمومية كحق أساسي من الحقوق”.

وأضاف الشناوي، في تصريح لهسبريس، أن فيدرالية اليسار تدافع من داخل البرلمان عن إصلاحات عميقة على مستوى المناهج التعليمية، موردا: “القانون الإطار يتضمن أمورا إيجابية. ويجب أن يكون التدريس بجميع اللغات الممكنة، لأننا عمليا نشتغل باللغات الأجنبية أكثر من اللغة الأم”.

وتابع النائب البرلماني: “لا يمكن حصر لغات التدريس فقط في اللغة العربية، لأن النتائج السابقة واضحة ولم تحقق نجاحات تعليمية”، لكنه شدد على أن الفيدرالية ترفض المصادقة على أي “تعديلات تفتح التعليم العمومي في وجه القطاع الخاص الذي يجب أن يكون مكملا وليس أساسيا في العلمية التعلمية”.

وحذر الشناوي، في تصريحه، من بعض النقاط التي يتضمنها القانون الإطار بخصوص الشراكة بين القطاع العام والخاص في التعليم، معتبرا ذلك “أسلوبا ملتويا يهدف إلى الإجهاز على حق المغاربة في تعليم مجاني وذي جودة”.

‫تعليقات الزوار

75
  • محمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:07

    يجب أن نكون منطقيين.. يجب تدريس العربية و الانجليزية فقط.. الفرنسية أو الأمازيغية لن تجدي نفعا بعد السلك الثانوي..

  • ب-ت-3
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:09

    اذا كان الامر فقط بالعودة الى الفرنسية فمن الافضل الابقاء على العربية – لان هذا القرار لا يغير من الوضع اي شيئ و ان مشكل اللغة يبقى مطروح طالما ان الشعب لا يريد القراءة بلغته و تطوير معارفه و تجذيرها في مخياله و وجدانه بلغته و ليس بلغة اجنبية لا علاقة لها بالثقافة الشعبية و المعاملات اليومية و هموم المواطنين و انشغالاتهم اليومية- اما الانجليزية و اما العربية لا غير – الانجليزية ابسط من الفرنسية و عملية و تطبيقية و هي قريبة من العقلية المغربية البراغماتية -و هي لغة التوصل الحقيقي مع كل انسان على الارض- و اما الفرنسية فقد صارت لغة انغلاق في المغرب اذ تقصي غالبية المغاربة و الشباب و تميز بينهم- و على اي ففي هذه الحالة ابناء الجيل 2 و 3 من المهاجرين يبقى افضل من اي مغربي ازداد بالمغرب و هذه عنصرية و حيف. بل يكفي ان يكون المرء فرنسيا لكي افضل من اي مغربي بسبب اللغة (اذن؟؟)- اذا ارادوا المعقول و العلم و العلوم الاجتماعية الحديثة فهي المنتجة بامريكا (اللسانيان التاريخ الاعلام الصورة السيكولوجيا الامريكية و علم المعرفة و الاقتصاد و التدبير و الروبو و القامر الصناعية و الحواسيب و الطب و وووو

  • محمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:10

    لازانا نبحث عن لغة التدريس اين هم الدروس واين المدرس واين المدرسة… ؟
    التعليم اخر ما يعتنى به في المغرب ناهيك عن الصحة والامن والعدل…
    موفقين في نفخ اجور الموظفين السامين والمقربين والبرلمانيين والمستشارين…
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • البوعزاوي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:11

    لغة التدريس هي "عدم تسييس و تسليع التعليم"..

  • المحقق كونان
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:11

    و هاد اللجنة سيتفرع منها لجان كل لجنة سيوضع على رأسها لجنة من اجل مراقبة و متابعة و بوزبال و عطيونا تيساع ؛؛ باركة من الخوا الخاوي و أفضل لغة للتدريس هي العربية بعدها يجب أن تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الثانية فالمغرب ، اما الفرنسوية ما كتوكلش الخبز فالعالم حدها لرؤساء ديالكم لي ففرنسا ، راه ليومنا هذا مازال مستعمرين من عند الفرنسيس حتى لغتهم الدانية كتلصوهانا بزز ألم يحن وقت التغيير

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:12

    لا بديل عن اللغة الإنجليزية لغة العلم و العلماء

  • seddam
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:17

    درسوا المواد العلمية و التقنية باللغة العربية،و علموا الطلبة اللغة الانجليزية و الفرنسية و ستحصلون على كفاءات لا مثيل لها، أتكلم انطلاقا من تجربتي الخاصة،فنحن قادرون على ترجمة كل ما تعلمناه و فهمناه إلى أي لغة كانت،أنا درست المواد التقنية من ميكانيك و كهرباء باللغة الفرنسية و قادر على إيصال معلوماتي للمتلقي باللغة العربية و الانجليزية،كما أن من يتعلم بلغته الأم يفهم كثيرا و يستوعب كثيرا و يناقش كثيرا.

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:18

    أبناء النخبة يدرسون في الخارج والمدارس الأجنبية بالمغرب ليجدو المناصب العليا في انتظارهم وأبناء الشعب فئران تجارب في مجال التعليم

  • استاذة
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:20

    لماذا الاختلاف اللغة التي يدرس بها أبناؤكم في مدارس البعثة هي اللغة التي يجب اعتمادها في لغة التدريس بالمدارس العمومية فوزير التعليم يدرس ابناؤة في البعتة . ستحتجون ان ليس لكم أساتذة في تدريس اللغة الفرنسية . اقول لكم من يدرسها في المدارس الخصوصية الا الاستاذ الآتي من المدارس العمومية. فقط امنعوهم من مزاوجة العمل وسترون ان النتيجة ستتغير إلى الأحسن لان الاستاذ يبذل في الخصوصي أقصى جهده وعندما يأتي لعمله الرسمي يتهاون بحجة ان لا أحد يتجاوب معه وتقليص المواد بالنسبة للمستوى الأولى حتى يستطيع الطفل استيعاب المادتين التي يدرس بهما العربية والفرتسية والامازيغية اختيارية لأننا لسنا كلنا امازيغ

  • رضوان الداودي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:21

    اخرجو الحمير الى سباق واخرجوا الخيول الى الحرث فخسرنا سباق وخسرنا الحرث

  • احمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:23

    يجب تدريس عدد من المواد وفي مقدمتها الرياضيات بلغة اجنبية انجليزية او فرنسية على الاقل

    الذين ينادون بتدريسها بالفصحى خاطؤون لأن ذلك اثبت فشله عمليا حيث ان عدد كبير من الأساتذة يستعملون الدارجة في التدريس ما يؤثر سلبا على اكتساب واتقان اللغات

    لعلاج هذا المشكل يجب التدريس بلغة اجنبية فاللغة الاجنبية بعيدة عن اللغة الام والاستاذ لن يحتاج الى استعمال الدارجة في التدريس

    هذا جانب واحد فقط من دواعي استعمال لغة اجنبية في التدريس

  • ولد تنغير مسمريير
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:24

    اويلي اخوتي لفضيحة ديال 2019 واش اعباد الله ناس فين وصلو باقين حنا مضاربين مع اللغة باش غنقرو العلوم حشوما تناقش هد الهضرة فلبرلمان نعربو عام ويتبدل لوزير ونفرنسو عام

  • أبو بكر
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:26

    دَرِّسُوا بأي لغة شئتم فلن تكون إلا النتائج الحالية نفسها :
    الاستاذ مشغول بتحسين وضعه المادي.
    التلميذ يريد النقطة دون مجهود يذكر.
    الدولة ( الحكومة ) تتملص من الانفاق و الاشتثمار في التعليم.
    الاباء ( و منهم اساتدة ووزراء وموظفون ) لا يومنون بجدوى التعليم العمومي و يرسلون أبناءهم للخصوصي.
    اكتضاض وعدم ملاءمة البرامج لما يخطط له المغاربة. ( أن كانوا يخططون لشيء)

    وووووووووو

  • Adam
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:27

    الخلاف حول لغات التعليم يدفع ثمنه أبناء الفقراء فقط فهم يفكرون في مستقبل أبناءهم حتى لا ينافسهم ابناء الشعب في تسيير المقاولات والوزارات والمستشفيات وعلى العموم المناصب العليا فكفى من تدمير أبناء الفقراء.

  • واقعي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:39

    خلينا نكونو واقعيين، اه الحل الأفضل هو تدرس بالعربية حيت هي اللغة لي تايتقنها أغلبية المغاربة (ما ديك الهدرة ديال العربية هويتنا ماعدنا مانظيرو بها)، ولكن من الغباء اننا نطبقوها فالوقت الحاضر. علاش؟ بكل بساطة حيت ملي خدينا الإستقلال ماعطيناش أهمية للترجمة (على عكس بلدان بحال اليابان). ترجمة ديال كتب الطب و البيولوجيا و الرياضيات و الفيزياء، و علم نفس و الإجتماع…… يعني لابغينا نقراو بها خاص واحد الحركة دالترجمة مايقدش عليها المغرب بوحدو.
    تاتبقا لينا الفرنسية و الإنجليزية، و هما نفس الشيء، رغم أن الإنجليزية هي لغة العلم (و أفضلها صراحة)، لكن السؤال هو : واش يقدوا يجعولوا غاع المغاربة بدون إستثناء قادرين يتحدثوا بهاد اللغات؟ و هاد القضية يمكن تكون صعب من الترجمة أولا سهل.
    قلت "بدون إستثناء حيت ملي كانكونوا مجموعين و دايرين 2m و تايكون شي برنامج على معاناة أطفال الشوارع بالمغرب بالفرنسية، و تانلقا بلي أنا الوحيد لي كانفهم، فهادشي تايعني أن البرنامج ماموجهش لناس لي معايا، و بما أن أغلبية المغاربة ماتايتحدتوش بالفرنسية، فهذا يعني أنه غير موجه للمغاربة. إذن لمن موجه هاد البرنامج؟

  • ذ.عبدالقاهربناني
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:39

    نعم كلجان التحقيق الأخرى خرج فيها "نواب الأمة" بدون حصيلة : – التحقيق في أسعار المحروقات- والتمثيلية مستمرة حتى الآن لتكريس هيمنة البتروليين و المؤسسات المالية الدولية التي أصبحت توصياتها ملزمة. – التحقيق في توحيد صناديق التقاعد لرفع الميز ما بين مؤسسات ينعم متقاعدوها ب100% من آخر وأخر أجر (وكأننا في دولة المؤسسات داخل الدولة) و صناديق ما دون ذلك تولد الفقر RCAR تحديدا. ومعاشات أكثر فأكثر نعيما كمعاشات البرلمانيين والوزراء وإذا كانت المدة لا تتعدى المعاش المطلوب على المقاس ثمت إضافة معاش إستثنائي لغنائمهم. لا نريد تقاريركم فاقصى ما ستخلصون إليه هو تحججكم بأن الأمر محسوم من جهات نافذة. فإن كان الامر كذلك فما دوركم؟

  • لماذا لا تنشري هسبريس
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:39

    الدولة العميقة المغربية كل شهر تبحث عن مواضيع تافهة لتخدير الشعب حقنة مسكنة

    فعوضا لوضع إستراتيجيات واقعية للاقتصاد و محاربة الفساد والاستبداد و الفقر و الجرائم و البطالة
    و التفقير و الغلاء و إقتصاد الريع و نهب المال العام سيستمر موضوع التخدير

    و قولو العام زين

    انشري هسبريس تعليق لاءق

  • Hassan
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:40

    السؤال هو ماذا نريد من التعليم أما لغة التدريس افهي مسألة تقنية . نتركها لأصحاب الإختصاص . لا يمكن للطفل أن يستوعب لغة أجنبية إن هو لم يكن متمكنا من لغة الأم قراءة وكتابة وتعبيرا

  • العيدي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:44

    يصدم الكثير من الطلبة عندما يجدون المواد العلمية في التعليم العالي تدرس بالفرنسية ونحن نعلم أن جل الطلبة الذين تابعوا دراستهم بالتعليم العمومي ضعاف في اللغة الفرنسية وهذا مايجعلهم يصابون بالإحباط وقد يعجز بعضهم عن مواصلة الدراسة بعد الرسوبات المتكررة
    ليبقى الحل وهذا مانتمنى من اللجنة البرلمانية التفكير فيه الحل واحد من اثنين إما تعميم تدريس المواد العلمية بأقسام الثانوي بالفرنسية وتدريب الأساتذة على إتقان اللغة وإما تدريس المواد العلمية في التعليم العالي بالعربية وبهذا سنكون أنصفنا أبناءنا الطلبة ولم ننصب لهم مصيدة.

  • لغة العلوم و التجارة
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:44

    الإنجليزية ثم الإنجليزية هي لغة المستقبل. و ستأتي من بعدها الصينية. أما الفرنسية فقد أكل الدهر عليها وشرب لكن لابأس أن تبقى لغة تالثة. ففي فرنسا نفسها الآباء يفضلون تدريس أبنائهم اليوم في المدارس الأنكلوفونية … عجيب أمركم يا لوبي الفرنكفونية !!!

  • hachim
    الخميس 21 فبراير 2019 - 10:47

    يقول النائب البرلماني أن تجربة التعريب لم تنجح ولكن لم يذكر السبب. والسبب هو أن التعريب لم يكتمل بحيث لم يشمل التعليم العالي وكان الطلبة عندما يدخلون الجامعات يجدون أنفسهم أمام الفرنسية وهم لا يتقنونها.
    كل الدول المتقدمة تدرس العلوم بلغاتها الأم. ولهذا يجب أن ندرس إما بالأمازيغية و إما بالعربية الفصحى. إلا أن الأمازيغية في بلادنا و مع الأسف ليست موحدة. فهناك الريفية والأطلسية والسوسية. وإذا كانت هاتان الاخيرتان تتقاربان فإن الريفية بعيدة عنهما ولا يمكننا أن نرجح لغة منطقة على أخرى وأنا أعلم بذلك لأنني لدي أصول أمازيغية.

  • سكزوفرين
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:05

    ما الاحظه هو الاصرار على الوصاية على المغاربة وابنائهم ومستقبلهم.
    يجب ان نترك الحرية لكل شخص كي يدرس ابناءه باللغة التي يريد.
    واحد مقري وليداتو فالتعليم الخاص والبعثات.
    تم باسم الغيرة يريد للمغاربة تدريس ابنائهم باللغة العربية.
    اليس هذا احتقارا

  • بوعو
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:06

    لا حل للقضاء على الفرنسة و أبنائها غير الشرعيين الذين يعيشون بيننا سوى بتعريب التعليم الجامعي و المؤسسات والشركات الوطنية غير هذا فإن هذه الدوامة سيطول أمدها إلى أن يبعث الله الأرض و من عليها.

  • Jimmy James
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:06

    يتوجب على الدراسة في المدارس المغربية ان تكون أساسا باللغة العربية. والمواد العلمية الرياضيات والجيولوجيا الفيزياء والكيمياء باللغه الفرنسية. كما يتوجب على دراسة اللغات الفرنسية والإنجليزية والإسبانية كلهم منذ السنة 7 من العمر وترافق دراستهم حتى الجامعة مما يربط الطالب المغربي التطورات العلمية والبحوث في الدول الأجنبية. اما الامزيغية فلا يتوجب فرضها على اي أحد وليكن الأمر إختياري خارج نطاق المدارس المغربية لمن يريدها. فأنا شخصيا لايهمني ان يتعلمها أبنائي اذ بالنسبة لهم لاتسمن ولا تغني عن جوع لما ينزل في مطار لندن او نيويرك لمتابعة دراسته. بل اللغات الأخرى المتداول هي التي ستنفعهم. لنكن واقعيين….

  • omar
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:10

    إما عربوا كلشي بما فيه التعليم العالي و مدارس البعثات و المدارس الخصوصية، ليكون فعلا هناك تكافؤ الفرص بين ابن الغني و الفقير أو خليونا فالتيقار. الشعب عاق بكم و لن يلدغ المؤمن من الجحر مرتين، أنا ضحية كارثة التعريب و لن أقبل مهما كان أن يدمر مستقبل أولادي و أحبابي. المشكل هو عدم تكافؤ الفرص بين المغاربة و يبقى ابناء الأغنياء من عائلات معينة يستفردون دائما بالمناصب الكبرى.

  • تعليم اللغة العربية والإنجليزي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:12

    أريد تعليم لأولادي باللغة العربية والإنجليزية والإسبانية.
    وكذالك تعليم جميع المواد التكنولوجية والتاريخ والجغرافية والرياضة والتربية الإسلامية وحفظ القرآن الكريم.
    إتقوا الله في هذا الوطن الغالي والشعب المغربي الشريف يستعمل اللغة العربية منذ أكثر من 1400.
    والمغرب كان أول دولة أنشأ الجامعة في فاس.
    وكان فاس أول مدينة تاريخة في العالم فيها الكثير من المصانع.

  • brahim
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:21

    ظاهرة خطيرة : ألأ فارقة ليسو عرب ولا أمازيغ ورغم ذلك يزاحمون الشباب المغربي العاطل في سوق الشغل وفي أحسن الوظائف، لماذا؟ السؤال أطرحة على الممزغين والمدرجين والمعربين٠

  • و محمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:34

    لما لا نقيم التجربة التي دخلناها .ما لا جدال فيه انها وسعت الهوة بين ابناء الشعب .فرضت العربية بالتعليم العمومي .وترك للخواص التدريس بالعربية كواجهة اما التدريس فبالانجليزية والفرنسية .نصل للتعليم العالي فنجد التدريس بالفرنسية والانجليزية التي لا يفقه فيها من درسوا بالتعليم العمومي شيء.الخيار عربوا التعليم او درسوا بلغات اخرى لكن لكل المغاربة .من ينظرون لمستقبل ابنائنا يدرسون ابناءهم اما بالخصوصي او البعتات او خارج الوطن.اتقوا الله

  • أمازيغ مراكشي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:35

    في المناطق الأمازيغية ( الريف سوس الأطلس الجنوب الشرقي…) يجت تدريس بالأمازيغية و الإنجليزية.
    العربية و الفرنسية لن تنفعنا في شيء.

  • ملاحظ
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:41

    يجب استيراد المعلمون من الهند أما المعلم المغربي فهو يريد فقط أن يتسلم الراتب ويجلس في المقاهي ينتقد باقي الموظفين المشتغلين ليل نهار باجور زهيدة يجب أن يكون الأجر بحسب ساعات العمل لأن الأساتذة يشتغلون فقط سويعات قليلة وهم المناضلون والسياسيون و الجمعويون والصحفيين وجمهور الدباب الإلكتروني لأن لا شغل لهم الا الفيسبوك أنهم أكبر كارتة ابتلي بها المغرب ياخدون من الميزانية اكتر من عائدات الفوسفاط وولادنا اميين بسببهم

  • Marocain
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:42

    قرار العودة إلى التدريس باللغة الفرنسية كان سيكون مجديا بعد أربع سنوات على التعريب بعدما تبين ان الدارجة المعتمدة اسهمت في انتاج جيل بلا هوية لغوية.. و اليوم نتساءل هل الأطر المتوفرة قادرة على القيام بمهامها في ظل مستواها اللغوي الهش فيما يخص اللغة الفرنسية؟؟؟؟

  • Lila
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:43

    Traitez les enfants du peuples comme vos propres enfants
    Ce qui est bien pour les uns le sera pour les autres
    Mais il faut la langue et les programmes

  • محند
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:51

    الحل لإشكالية التعليم يا مغاربة هو كالتالي
    1- نزع ملف الإصلاح من يد البرلمان بغرفتيه لأنه غير مؤهل للإصلاح
    2-خلق وزارة تكنوقراط تهتم بملف التعليم و ملفات التنمية بصفة عامة.
    3-تعيين لجنة وطنية تمثل كل القطاعات الحية بما فيها السياسية يكون أعضاؤها مسؤولون أمام الدولة قصد الحسم في الاختيارات الإستراتيجية.
    4- تكليف الوزارات المعنية بالإصلاحات مع إشراك جميع فقراء القطاع.

  • حمز
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:52

    حين كان تدريس الصغار والتلاميذ . بالعربية وصلنا الى قلب الاندلس وصقلية والفندقية وووو…..
    حين سيس الاستعمار التدريس ،فلا خير في كل ما صادقوا عليه المستعمرون …

  • المكلخ
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:55

    اين التلميد واين الاستاد…..يجب الاعتناء بالانسان قبل كل شيء….

  • مواطن
    الخميس 21 فبراير 2019 - 11:58

    هل البرلمانيين هم من سيقررون لغة تدريس المواد العلمية……ان اغلبهم لاعلاقة لهم بميدان التدريس….الذين يجب استشار تهم هم اصحاب الاختصاص…..

  • مومو
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:04

    لماذا لا يستشار في لغة التدريس الاساتذة والمعلمون المسؤولون المباشرون عن العملية التعليمية .ماهذا الهراء ؟ جل اساتذة المواد العلمية يجدون ان التلميذ يستوعب المواد العلمية بالفرنسية اكثر من العربية .هذه هي الحقيقة وتريدون اخفاء الشمس بالغربال.لماذا تدرسون ابناءكم باللغة الفرنسية او الانجليزية في المؤسسات الخاصة .لتضمنوا لهم مناصبكم التي ورثموها انتم كذلك

  • كريم
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:09

    العدالة الاجتماعية و المساواة هي الشغل الشاغل وهي الهدف الرئيسي، تعليمنا الحالي لا يخدم متطلبات الحياة والعصر ويكرس الطبقية الاجتماعية. تخيل لو جلس ابن الجندي وأبن الجنرال في نفس القسم وكانت تطلعات الطفلة القروية هي نفس تطلعات بنات و اولاد الاغنياء في المدينة لا تجاوزنا كل المشاكل وأصبحنا دولة متقدمة

  • خالد من وجدة
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:20

    البارحة العصا للأساتذة واليوم نقاش حول لغة التدريس

  • saissi
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:23

    Des incultes qui vont légiférer pour l’éducation.

  • Sindibadi
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:24

    المسألة سهلة وبسيطة للغاية غير أن هناك من يُعقدها لأمر في علم يعقوب
    فلغة التدريس هي العربية في كل المراحل التعليمية من الإبتدائي حتى العالي أو الجامعي
    هل نحن أقل ذكاءا من العراقيين والسوريين والمصريين.
    والكل يعلم أين وصل العراق علميا أيام صدام حسين وحتى حاليا رغم الاستعمار الأمريكي
    وكل الإكراهات
    على الدولة أن تتخلى وبصفة نهائية عن الفرنسية ذلك أنها أصبحت لا تجدي حتى في عقر دارها وهذا ما دفع الحكومة الفرنسية
    إلى أخد قرار يقضي بخلق مدارس لتعليم اللغات الحية والعالمية وهي الإنجليزية والصينية والعربية والإسبانية
    ونحن نلا حض على سبيل المثال كيف تمكن الصينيون من اللغات العالمية مما سمح لهم باكتساح كل أسواق العالم فالصينيون الذين يتكلمون العربية أو الدارجة بالمغرب أصبح عددهم كثير
    لذلك إدا كانت لنا العزيمة والإرادة علينا باعتماد
    اللغتين العربية والإنجليزية كلغات أساسية تتبعهما الصينية والإسبانية
    لكن المغرب مع كامل الأسف مغلوب على أمره من طرف الطاغية فرنسا وهذا لن يتأتى إلا بتغيير كلي للأطر الحالية في مجال التعليم واستبدالها بأطر غير منحازة
    وهذا هو مربط الفرس

  • رشيد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:35

    اعتقد ان التجارب الإنسانية في العالم تؤكد أن التدريس يجب أن يتم باللغة الأم. جميع دول العالم الآن تهتم بلغتها المحلية بالإضافة إلى الإنكليزية.
    الصينية +الإنكليزية في الصين.
    العبرية +الإنكليزية في إسرائيل.
    الروسية+الإنكليزية في روسيا.
    الفرنسية +الإنكليزية في فرنسا.
    اليابانية + الإنكليزية في اليابان.
    الباكستانية +الإنكليزية في باكستان.
    احد لهجات الأساسية في الهند +الإنكليزية في الهند….
    لذالك يتعين التدريس باللغات الأم للمغاربة و تطويرها و اقصد اللغة الأمازيغية و اللغة العربية.
    مع اعتماد الإنكليزية لغة العلم. وإذا لم نستطيع لظروف معينة يمكن التناوب بين الفرنسية و الإنكليزية رغم صعوبة الأمر. والسلام.

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:44

    الصين تعداد سكانها مليار وثلاتة مائة وخمسون مليون وصلت للعالمية بلغتها الأم الصينية وتعليمها من ألف إلى الياء بالصينية وجميع شوارعها أشهارات بالصينية وجميع صادراتها نحو بلدان العالم الصينية وما من مغربى أشترى منتوج صيني إلا ولاحظ الكتابة الصينية وهذا جواب للفرنكفوريين المغاربة يحاولون أرضاء ماما فرنسا ويتبجحون بأدلة مزيفة والمشكلة أنهم نواب أو بأحرى نيام هي حرب ضد أسلام ولغته العربية لكن أسلام والعربية سيبقون لغة علم ودين سلام من يريد أصلاح تعليم يبدأ بالبنيات متهالكة وأزدحام وقلة مواصلات وتعريبه من ألف إلى الدكتوراة أما لغات أنجلزية والفرنسية يجب دعم التلاميد بكثرة الساعات مع تجهيز صالات في مؤسسات تعليمية مجهزة ألكترونيا وصوتيا .أم أسباب عجز التلاميد في لغات فسببه كثرة المناهج مثلا في ثانوي نحاول وضع خطة ثتمتل في تخصص فقط في مواد العلمية موازة مع تعلم لغة حسب طلب .

  • anas
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:51

    la langue de l'enseignement doit rester le français,parceque nos étudiants ont besoin une langue très forte comme elle ;et c'est pas une langue de bois et pour améliorer leur niveau et différer avec les autres comme des dépendants .

  • Zeggo Amlal
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:54

    Une décision d'une gde ampleur concernant le destin de tout un peuple ne doit pas se laisser aux mains d'un parlement élu par une tte petite minorité des marocains souvent illettrée. Seul un référendum général sur le sujet qui pourrait être acceptable par tt le monde…
    Ça est trop grand devant ce parlement préfabriqué.

  • الحي المحمدي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 12:55

    الأمم المتقدمة تستعمل لغتها الأم في التعليم ومن هذا المنطلق يجب استعمال العربية في جميع المستويات الدراسية مع تعلم لغات أجنبية حية كالإنجليزية مثلا أما الأمازيغية فهي ليست لغة حية معترف بها دوليا ما هي إلا لهجة تختلف من منطقة إلى أخرى حتى الأمازيغ أنفسهم منهم من لا يريد استعمال حروف التفناغ ويفضل الحروف العربية لتعلمها و كتابتها .
    تحية من الديار الألمانية.

  • هوية المغربي واللغة العربية
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:11

    لا قيام و لا حياة لحضارة مغربية، دون :
    ـ الإعتزاز بالهوية العربية الأمازيغية الإسلامية ؛
    ـ التدريس باللغة العربية في المدرسة والجامعة ؛
    ـ إستعمال اللغة العربية في جميع مجالات الحياة : الشارع ؛ الثقافة والإعلام
    والفنون ؛ الإدارة ؛ المستشفى ؛ المعمل؛ …

  • anti darija
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:13

    le classement de la raison

    1 anglais
    2 francais
    3 espagnol
    4 arabe
    5 tamazirt

    quand a la darija
    pour moi ce n est pas, une langue
    c est juste un melange de mots arabe francais et espagnol parfois deformés et RIDICULES

    exemples
    غادي نتكونيكطا باش نشاطي مع البنات
    البروف علاق لينا لي نوط ديل الماط ..
    واش هادي لغة ؟؟؟؟؟

  • حسن حوريكي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:20

    مساهمة في النقاش=
    نحن نعتبر القرار ايجابي يخدم الطبقة الكادحة والوسطى ،لان الطبقة الغنية لديها الامكانات والموارد المالية لتدريس ابنائها بالمدارس والمعاهد والجامعات الخاصة .ومن يعارض القراريخدم مصالح الذين يريدون توجيه اكبر نسبة من المتعلمين للقطاع الخاص .وعندما اقول القطاع الخاص اقصد به الغالي الثمن الذي لا تستطيع الطبقة الكادحة وحتى الوسطى ولوجه
    فانا استغرب من الذين يعارضون القرار ولكن في نفس الآن يرسلون ابنائهم للدراسة بالمدارس التي تدرس باللغة الفرنسية والانجليزية ،فكفى لف ودوران
    كما اطلب من يناقش الامر ان يعرف معنى اللغة الام علميا وليس ايديولوجيا.لأننا نرى البعض الذي يعارض لا يعرف معنى اللغة الام بحكم الواقع الذي لا يعلى عليه

  • إفريقي من باب أكناو
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:29

    تحية الى__ السيد حسن __أظنه طرح السؤال المناسب والثاقب ماذا نريد بالتعليم(تنويم أم يقظة ) ؟ ماهي لغة مجتمعات الغد : المتوسط والبعيد المدى ؟ اما اللغة او اللغات فهي وسائل وأدوات ديداكتيكية لاغير .ملحوظة هامة ،فرنسا لم تتطور بلغتها او بمفكريها او حتى بلعلمانيتها .فرنسا إستفادت مرتان ، من الإستثمارات ومن المشاربع الأمريكية في أوروبا ، مشروع مارشال بالظبط ومن الاستثمارات في مختلف القطاعات بعد الحرب العالمية2 قبل تحويل رؤوس الأموال من أوروبا وأمريكا إلى ٱسيا الجنوبية ( منطقة النمور ) في سبعينيات القرن الماضي .ولمن يريد فعلا لغة العلوم والتكنولوجيا والفلسفة والجد فعليه بتبني نهج المنظومة التربوية الالمانية واللغة الالمانية إلا أن هذا الموقف لايستسيغه الفرنكوفونيين المغاربة نظرا لحساسية فرنسا اتجاه الجارة الالمانية .غير هذا فسنستمر في التغربد على ليلى أو على كوزيت الى يوم يستيقظون .

  • mohamed
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:32

    Sachez que l'anglais est actuellement la langue de la science, la technologie, etc..Tous les congrès, les séminaires, etc… tenus à l'échelle internationale se déroulent en anglais. Alors le chemin est clair si on aime notre pays. Assez de continuer à perdre du temps

  • سعيد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 13:45

    مند أكثر من 60 سنة على الاستقلال المفبرك لازلتم تشكلون و تشكلون و تشكلون… وترقصون و تسرقون الأجيال و تضيعون المستقبل على الشباب…و تعملون لفاءدة الأعداء..إلا مارحم ربك! ليس هناك أي معرفة حتى في الجامعات…و الدليل ليس هناك انتاج علمي يوعي المغاربة و يرفع من شأنهم. نفس الوجوه نفس السياسات…هناك فقط فيالق سياسية متشددة مريضة تعلموها تقنيات السرقة ومن لم يرد اتباع نهجكم ترمون به إلى الشارع و البطالة. فقط بعض المحضوضين من ابناء لبانضية و التابعين للمؤسسات التعليمية الأوروبية من ينجو من المصيدة.

  • ورديغة
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:00

    يتكلمون عن مشاكل تدريس اللغات وكأننا في بداية الإستقلال.
    رغم اننا عندنا اكثر من 60 سنة من الإستقلال

  • أستاذ
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:07

    هل المشكلة فقط في لغة تدريس العلوم؟؟ هل اذا تم تدريس العلوم بالانجليزية او ختى الفرنسية سيحل مشكل اللغات في المغرب؟؟؟ و ماذا بالنسبة للدراسات الاخرى الا يحتاجون للغات الحية الانجليزية او الفرنسية على الاقل للتواصل مع الخارج و الرقي ( اذا اعتبرنا ان اللغات الاجنبية اداة للرقي الاجتماعي)…. في رأيي مشكل اللغة مشكل قائم بذاته و يجب حله على حدة بايلاء الاهتمام بتدريس اللغات الانجليزية تحديدا ( لانها عالمية اكثر من الفرنسية) في مستويات الابتدائي و الثانوي و في هذه الحالة سيحا مشكل اللغات سواء تم تدريس العلوم بالعربية او لغة اجنبية.

  • مواطن2
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:35

    المسالة واضحة …هناك من يريد استمرار المغرب في التخلف…وبالرجوع الى ما قبل الاستقلال ..كان اولاد المغاربة يتعلمون بلغتين اساسيتين.. الفرنسية والعربية.تاتي بعدهما الانجليزية اوالاسبانية في الشمال بعد الاعدادي.واستطاع العدد الكبير من المغاربة الوصول الى الدرجات العليا…حتى ان المرحلة الانتقالية بعد الاستقلال لم تعرف التعثرات التي يعرفها المغرب حاليا .. الطفل كان يلج المدرسة وهو لا يتقن حتى الدارجة…وفي المدرسة تعلم النطق بالفرنسية احسن بكثير من نطقه بالعربية الفصحى..لان الفرنسية كانت تلقن با" الفرنسية "ولم يكن الاستاذ يستعمل …… " الدارجة للشرح." الحل كله في " صناعة "اساتذة اكفاء لتدريس اولاد المغاربة.ولن يتاتى ذلك الا بتعليم سليم…خال من السياسة والسياسيين والمتعصبين للآراء الهدامة…العربية اصبحت متجاوزة…ومن الجنون ان يتحدث المرء عن الامازيغية…اتقوا الله في اولاد هذا الوطن.انهم مغاربة ولهم الحق في تعليم ينفعهم في حياتهم.

  • Fofo
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:43

    الناس كتقرا بلغتها وتترجم العلوم اوحنا كي المرتقة نبقاو نتهجاو لغات العالم الشوهة مقادرين تأ علا الترجمة شوهة مال الفرنسيين كيقراو بلغتهم عكسكم الشوها والله والدليل الدول الافريقية كتكلم بالانجليزية والفرنسية ومتخلفة اكتر من المغرب اش ربحو بلا بلا

  • استاذ اللغة الفرنسية
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:45

    كأستاذ لغة فرنسية لا يسعني الا تأكيد ما تشير تليه كل الدراسات العلمية. وهو ان لا تطور وتنمية الا باللغة الوطنية السائدة. اما اللغات العالمية فتدرس كمادة مستقلة من اجل التواصل والترجمة. شخصيا أومن ايمانا راسخا ان نجاحنا يعتمد على العودة الى لغتنا العربية وفرضها في كل مراحل التعليم المدرسي والتكوين المهني والعلوم الزراعية والطب والرياضيات. لان هذه المجالات جرى تعريبها بالفعل في دول اخرى. وتعريب الطب سيمكننا من الحفاظ على اطرنا وخريجينا من الهجرة لفرنسا. انا فيما يخص باقي العلوم فسيتم تعريبها شيئا فشيئا مع ترك الاختيار لمن يريد دراستها باللغة الانجليزية.
    قد يقول قائل ان لغتنا السائدة هي الدارجة وهي تضم مصطلحات فرنسية كثيرة. نعم هذا صحيح لكن الامر راجع لفرنسة التعليم والاعلام. ونفس تلك المصطلحات موجودة بالعربية لكن يتم اهمالها فقط.

  • مستغرب
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:55

    يجب تعليم المواد باللغة العربية حتى يستوعب التلاميذ اكثر و يجب العمل على الترجمة لا اعرف ما يفعل اغلبية الدكاترة بالجامعات منهم من بدرس شهرين ثم يرتاح لبقية السنة لماذا لا يعملون على ترجمة الكتب و توفيرها للطلبة و التلاميذ. و تعويض اللغة الفرنسية باللغة الانجليزية لان الفرنسية اصبحت تشكل حاجزا و احباطا للتلاميذ لا يحبونها و لا يريدون بدل اي مجهود لاتقانها

  • حسن حوريكي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 14:57

    تابع= فانا استغرب ايضا من الذي يدافع على اللغة الام
    ويعارض تدريس بعض المواد والمستويات باللغة الفرنسية، ولكن في نفس الآن يعارض استعمال وادخال الامازيغية .مع ان الامازيغية من اللغات الام بالمغرب بحكم الواقع الملموس .فكفى ايضا من اللف والدوران والتناقض.فاللغة الام اساسية للنهضة والحداثة لذا يستحسن ان نعرف ما نقول.فهي ضرورية لتسهيل العملية التعليمية التعلمية على المتعلم ،وللتحكم ايضا في امتلاك اللغات الاخرى

  • امل
    الخميس 21 فبراير 2019 - 15:11

    عن تجربة لي زميلات بدرسن بالفرنسية لمادة الفيزياء تاهيلي بالاكاديميات التي بدات العمل بها هذه السنة واقسمن لي ان التلاميذ لايسوعبو الا قلييييييلا جدا بالفرنسية واكدن لي ان هن يشرحن الدرس بالعربية ويكتب بالفرنسية . اعتقد انها ستكون تجربة فاشلة سيؤثر ذلك كثيييرا على مدى استيعاب التلاميذ واتمام المقررات في وقتها لان حتى كتابة الدرس يجب ان ينقل التلميذ جل المفاهيم الاساسية من السبورة والا فانه هو نفسه لن يعرف كيف يقرا ماكتب .فمن الافضل جعل لغة التعلم اختيارية للتلاميذ

  • مجرد رأي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 15:27

    لنكن واقعيين
    لغة الام الحقيقية هي اللغة التي تعلمناها في البيت و نتكلما في الشارع
    و هذه اللغة هي الدارجة
    لكن للاسف الدارجة المغربية من اقبح اللغات في العالم لانها خليط و مزيج من عدد من المسطلحات من الفرنسية و العربية و الامازيغية و كذلك بعض المسطلحات الزنقوية القبيحة
    في اعتقادي يجب على الباحثين في ميدان اللغات تطوير الدارجة و تنقيتها من كل المسطلحات القبيحة و تكوين لغة قريبة شيءا من اللغة التي يتكلمها اللبنانيون على سبيل المثال مع الحفاظ على كل ما هو مرتبط بالثقافة المغربية و الطابع المغربي الاصيل
    بعبارة اخرى يجب العمل عل ابتكار لغة دارجة متطورة و نظيفة و مستقلة عن الفرنسية و قريبة من العربية و الامازيغية و تدريسها للاجيال الصاعدة

  • محمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 16:19

    يجب تدريس الانجليزية + لغات الام ….اما العربية الفصحى فهي ضياع للوقت و ضياع اجيال …..مع احترامي لها فهي تصلح فقط لقراءة القران….

  • الإصلاح في دار لقمان
    الخميس 21 فبراير 2019 - 16:37

    لقد توالت عدة برامج وخطط لاصلاح التعليم منذ فجر الاستقلال، وكانت دائما النتيجة المتوخاة هي الحاصل وبامتياز : " التكليخ " وهذا هو المقصود عند لقمان…!!!

  • بوزغبه الطالياني
    الخميس 21 فبراير 2019 - 17:13

    مشكل التعليم انه لايوجد حافز لدى المغاربه. مادامت البطاله لم ترحم اي بيت من الطبقه المتوسطه والفقيره.حتى ولو درسنا بالانجليزيه سنكرر نفس الكاسيطه مشكل التعليم يخرج البطالين. لو كان الشغل متوفرا .سيكون المغاربه راضون حتى ولو درس اولادهم بتيفناغ.

  • Aghilas
    الخميس 21 فبراير 2019 - 17:21

    لقد أدى التعريب الإيديولوجي إلى إعادة عقارب ساعة المغرب إلى الوراء، كما أدى إلى جهل المغاربة بذواتهم و بتاريخهم بسبب إخفاء المكونات غير العربية، ومنها الأمازيغية والعبرية والإفريقية والمتوسطية، كما أدى إلى احتقار اللغات الوطنية والإستهانة باللغات الأجنبية القوية وإهمال تعلمها وإتقانها رغم أنها أسهل تعلما من العربية.
    إن العودة إلى تدريس العلوم باللغة الفرنسية أو الانجليزية ينبغي أن يكون قرارا لا رجعة فيه، وكل اعتقاد بأن اللغتين الرسميتين العربية والأمازيغية يمكنهما القيام بذلك هو من قبيل الوهم والعناد المحض إيديولوجي، وإن من كانت لديه ذرة من ضمير، لا بد أن يخبرنا أولا بسبب الفشل الذريع لتدريس العلوم بالعربية طوال المدة المنصرمة، وبالسبب الحقيقي للعجز عن تعريب العلوم في التعليم العالي.

  • استاذ
    الخميس 21 فبراير 2019 - 17:35

    هل التخصصات العلمية هي فقط من يحتاج للغات الاجنبية؟ و ماذا بخصوص طلاب التخصصات الادبية؟ عندما تتكلم مع الطلاب الادبيين فانهم لا يستطيعون تكوين جملة مفيدة واحدة بالفرنسية او الانجليزية، و هذا نقص كبير يعانون منه في تكوينهم العلمي. يجب تدريس الانجليزية لجميع التلاميذ منذ الابتدائي كمادة مستقلة، و لا يجب الاعتماد على المواد العلمية لتدريس اللغة فذلك يفقد التلاميذ تركيزهم على المادة العلمية نفسها و يركزون على تفكيك الغاز اللغة الجديدة عليهم بل يجب تدريس العلوم بالعربية لانهم يستوعبونها و يفهموها اكثر…

  • محمد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 18:32

    السلام عليكم، لا بد من تعريب المواد العلمية في الجامعة كما تفعل جميع الدول التي تحترم نفسها . العربية ليست اضعف من العبرية و اليونانية و السبانية و الفرنسية … الجميع يدرس في الجامعة بلغته الام ….و نحن نريد ان نعود للوراء …للاستعمار مرة اخرى …
    اما البحث العلمي حاليا فهي لغة واحدة : النجليزية

  • La3jeb
    الخميس 21 فبراير 2019 - 18:47

    لنكن واقعيين.
    العربية شئنا ام ابينا هي اللغة الاولى، لانها لغة الدين و الروح ولم يكن لهذا البلد شأن الا بهذه اللغة و من يشكك في هذا الامر فليطل على الخزانة الحسنية و القرويين.
    الفرنسية شئنا ام ابينا مفروضة علينا بسببين.الاول الاستثمار الفرنسي في المغرب وشركاته.
    الثاني اغلبية متعلمينا في سلك العالي تكوينهم فرنسي.
    الانكليزية لغة العصر و العالم
    الاسبانية لغة ساهمنا في انشائها تاريخيا و كثير من الامور التاريخية و الاستراتيجية و خصوصا الاستثمارات للا مع اسبانيا او مع امريكا تحتم علينا تعلم هذه اللغة.
    الامازيغية لغات المغاربة والان هي في تطوير لكي تصل الى مستوى استعمالها الاكاديمي.
    اذن اقترح Trilinguisme مباشرة..اه نعم المغاربة ممكن ان نخلق الفارق.تلاث لغات رسمية للدراسة الفرنسية و الانجليزية والعربية و لكن باتقان و تفان.
    الاسبانية لغة ثانية.
    الامازيغية في الوقت الحال يجب ان تكون optional
    تخيل معي مغربي و تركي يتقدمان للعمل في شركة:
    تركي يتكلم التركية محدودة في بلده فقط و الانجليزية
    المغربي عربية ينطق بها تقريبا كل المسلمين. انجليزية اوك و لكن الفارق هو ان المغربي فرنسية و اسبانية ايضا.

  • باحث موضوعي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:23

    التدريس لابد ان يكون باللغة الام للشعب المغربي الامازيغية اولا بحكم ان غالبية الشعب امازيغ والعربية ثانيا. ثم اللغات الاجنبية الاخرى كاختيار ثالث مع تفضيل الانجليزية ودلك لكون ان سبب تقدم الامم هي اعتمادها لغاتها الام وكذا تراثها في مختلف مناحي الحياة: التعليم،التكنولوجيا، الإدارة،الصحة،العدل،….الخ فالتاريخ لم يسجل حالات كثيرة للمم تقدمت بغير لغاته والله اعلم.

  • القرار اقتصادي ...
    الخميس 21 فبراير 2019 - 21:14

    …وليس تربويا تقنيا.
    التكوين لولوج ارقى مراكز البحث العلمي عالميا والتاهيل للمنافسة في سوق الشغل الدولية هما الهدفان الوحيدان من التعليم .
    والهدفان يفرضان تعلم الانجليزية.
    ولهذا صار تدريس التقنيات الحديثة من معلوميات وانترنيت مطلوبا من الروض الى الجامعة لتمكين المتخرج المغربي من الانجليزية.
    ضرورة المبدلات الاقتصادية مع فرنسا واسبانيا تفرض تعلم لغتيهما.
    الالمام بالمعارف الاسلامية يفرض اللغة الفصحى.
    فالتثليث اللغوي تفرضه الضرورة للاندماج في العولمة.

  • مغربي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 21:39

    طاحت و اجبيرناها المتمسكون بتدريس المواد العلمية بالعربية. لانها لغة الام عند المغاربة كلهم
    كما تدعون. وهل اخوانكم في. دول الخليج يدرسون
    المواد العلمية بالعربية و انكان ذلك لماذا يدرسون
    الانكليزية .و هل تدريس الانكليزية فقط للابداع في الشعر و النثر ام حبا في سواد عيون الانكليز .
    و الله قهرتونا بلغة ااضاض واهلها لا يستطيعون
    حتى تركيب جملة مفيدة و نرى ذلك في بعض ملتقياتهم. او في تصريحاتهم امام الكاميرا.
    بعض المغاربة يريدون ان يكونوا عربا اكثر من العرب القح.

  • مغربي حر
    الخميس 21 فبراير 2019 - 23:58

    فرنسا تتخد اللغة الانجليزية لغة ثانية وتجبر المغاربة على استعمال الفرنسية لغة ثانية و لغة الادوية ولغة الادارة .
    الامازيغية والعربية هما لغتا المغاربة الاساسيتان .والانجليزية يجب ان تكون لغة ثانية .كل الدول الفرنكفونية متخلفة (تشاد مالي المغرب الجزائر..).وكل الدول الانكلوفونية متقدمة (سنغفورة الدول الاسكوندنافية ماليزيا كوريا … ).ونحن ما زلنا متشبتين بلغة التخلف الفرنسية.

  • مهدي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:57

    الامازيغ أمة او قوم اصابهم الزيغ فزاغوا عن الحق: إذا كنا نبحث عن الاحتفال من اجل الاحتفال فقط فالاحتفال بمولد المسيح عيسى و تمجيده اولى من تمجيد شيشنغ. عيسى نبي الله و هو في حد ذاته آية من آيات اللهن و امه مباركة، و خدم البشرية بالحق و ننتظر نزوله من السماء لتخليصا من جديد من الدجال و…و…و…. أما تمجيد فرعون من طرف مسلمين فهو الزيغ بعينه فقد عرف جميع الفراعنة بالطغيان و الكفر فكيف نمجد من يعرض على النار صباح مساء و يوم القيامة يدخل النار و يلقى اشد العذاب: سورة غافر الآية 46

  • رشيد - Michigan - USA
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:25

    اللغات النافعة : مفاجأة !!!!
    إنها اللغة الصينية يا حكومة وليست لا اللغة الفرنسية ولا الإنجليزية. في سنة 2024 ستتربع الصين عرش الاقتصاد العالمي وستتجاوز اللغة الصينية كلا من الانجليزية (أمريكا وأروبا / اقتصاد المليار ونصف من السكان المنتجين ) وغيرها من اللغات العالمية السائدة. الأروبيون يدرسون الان بكثافة اللغة الصينية. إنها لغة الاقتصاد ولغة الربح التجاري مستقبلا فهل المغرب مستعد لخوظ معركة الاقتصاد مع المجتمع العالمي أم انه سيافاجأ بعد عشر سنوات انه في ذيل دول العالم الثالث. نصيحة:
    是时候学习中文了

  • كمال
    السبت 23 فبراير 2019 - 12:02

    التدريس بالعربية (اتقان العربية ) مع اتاحة اختيار لغة اجنبية كمادة لغوية: الفرنسية / الانجليزية / الاسبانية.
    هذا حل افضل معمول به في كثير من الدول.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب