تجديد قانون استغلال المِلك العمومي في المملكة

تجديد قانون استغلال المِلك العمومي في المملكة
الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:35

تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى تحيين التشريع المتعلق بالاستغلال المؤقت للملك العمومي، لمعالجة الإشكالات والنواقص المرتبطة بالترامي غير المشروع على الأملاك العامة وتطوير المساطر لتشجيع التوجه نحو الاستثمار عوض الاستغلال لأغراض شخصية.

وينظم الاستغلال المؤقت للملك العمومي حالياً بظهير يعود إلى عهد الحماية الفرنسية، وبالضبط إلى 30 نونبر 1918. وبات هذا التشريع غير مساير للتحولات الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، ولا يشجع على الاستثمار؛ وهو ما يضيع فرصاً كبيراً من التثمين.

وتشكل الأملاك العامة رصيداً عقارياً مهماً للدولة، وهي آلية من آليات الاستثمار وخدمة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نظراً للمميزات التي يختص بها هذا الملك والمتمثلة أساساً في كونه موضوع رهن تصرف العموم وغير قابل للتفويت.

تقادم التشريع الحالي، الذي عمر 101 سنة، دفع وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء إلى إعداد مشروع قانون مفصل بهدف تجاوز عدد من المعيقات؛ أبرزها عدم خضوع ترخيص الاستغلال المؤقت للملك العمومي لمعايير موضوعية، خاصة فيما يتعلق بملاءمة الترخيص ومدته والنشاط المرخص له.

ومن ضمن النواقص، التي يسعى مشروع القانون الجديد إلى تجاوزها، التجديد التلقائي لرخص الاستغلال؛ وهو ما يتنافى مع خصوصية هذا النوع من الأملاك، إضافة إلى هيمنة الاستغلال لأغراض شخصية على حساب الاستغلال لخدمة المشاريع الاستثمارية.

كما يتوخى المشروع الجديد تفريد قواعد خاصة لأصحاب المشاريع الاستثمارية، ومعالجة غياب الضمانات الكافية للمستثمرين المستغلين للملك العمومي في حالة تقرر إرجاع هذا الملك، ناهيك عن محدودية العقوبات المقررة في حال مخالفة قواعد وشروط الاستغلال.

ويسعى مشروع القانون، الذي ستصادق عليه الحكومة قريباً قبل دخوله مسطرة التشريع في البرلمان، إلى سن قواعد لتحقيق الاستغلال الأمثل والعقلاني لهذه الأملاك، وسن تدابير حمائية ضد جميع أنواع الاستغلال غير المشروع وغير الملائم للأغراض المرخص بها.

أبرز هذه القواعد الجديد هو تطبيق مسطرة الإعلان عن المنافسة وعقد الامتياز والترخيص المباشر، إضافة إلى جعل استغلال الملك العمومي خاضعاً لدفتر التحملات وإلزام المستغلين بإعداد دراسة التأثير على البيئة للمشاريع المزمع إنشاؤها فوق الملك العمومي، وتخصيص مقتضيات خاصة للمرافق العمومية التي يتطلب عملها التواجد فوق الملك العمومي.

وينص القانون الجديد في مادته الثانية على منع الترخيص بالاستغلال المؤقت للملك العمومي من أجل إقامة محلات السكن الرئيسي أو الثانوي، أما مادته الخامسة فتوضح أن الاستغلال المؤقت بواسطة عقد امتياز يمنح لحالات بناء منشأة عامة وصيانتها واستغلالها أو إنجاز مشاريع استثمارية تفوق قيمتها 20 مليون درهم، إضافة إلى الشركات ذات الرأسمال العمومي.

ويلزم مشروع القانون الجديد الإدارة بدراسة طلب الاستغلال داخل أجل لا يتعدى ستين يوماً، واعتماد مدة أربعين سنة بالنسبة إلى المشاريع الاستثمارية قابلة للتجديد مرة واحدة باستثناء تهيئة الطرق الرابط بين ملك مجاور للطريق العمومية وبين هذه الطريق مع السماح بالمرور على جانبي الطريق المذكورة.

كما يتضمن الاستثناء السابق أيضاً تهيئة ممرات للربط بين قطعتين أو أكثر مملوكة لشخص واحد، وربط القنوات العمومية بالسواقي المعدة لتصريف المياه عن الأملاك الخاصة أو لربها، والمرافق العمومية الواجب توفرها فوق الملك العمومي حسب تخصيص هذا الملك.

ويُمنع بمقتضى هذا القانون تفويت أو كراء لرخص الاستغلال تحت طائلة إلغاء الرخصة، ومنح الصلاحية للإدارة بإمكانية سحب رخصة الاستغلال قبل انتهاء أجلها لأغراض المصلحة العامة؛ لكن هذا السحب يمنح للمشتغل الحق في التعويض عن الضرر الذي لحقه جراء ذلك.

ويفتح مشروع القانون إمكانية أداء إتاوات الاستغلال على شكل أقساط ووضع قواعد خاصة لعملية إرجاع الملك العمومي المُستغَل إلى الدولة، ناهيك عن فرض عقوبات مالية صارمة في حال الإخلال بمقتضيات هذا النص، ووضع أحكام انتقالية خاصة للمستغلين في إطار ظهير 1918 قصد ملاءمة وضعيتهم مع هذه المستجدات.

وعند دخول هذا القانون حيز التطبيق بعد مروره في مسطرة التشريع، سينسخ الظهير الشريف الصادر في 30 نونبر 1918 المتعلق بإشغال الأملاك العمومية مؤقتاً كما تم تعديله وتتميمه، والظهير الشريف بتاريخ نونبر 1926 المتعلق بمراقبة الملك العمومي البحري كما تم تعديله وتتميمه.

‫تعليقات الزوار

15
  • فاس
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:44

    فاس نمودج بعض الشوارع نتفادا المرور منها وشيئ مقلق

  • مواطن
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:47

    قانون التسول بالمدارات والاشارات الضوءية

  • oujdi
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:57

    الحاصول مكاين والو الدول الأخرى تقدمو و حنا ديما اللور

  • الجيلالي البيساوي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:14

    يجب محاربة ظاهرة التسول و اصحاب السترات الصفراء الذين ينصبون انفسهم حراس على السيارات و اوكار ما يسمى بالرقية الشرعية

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:19

    إمتيازات البرلمانيين و الوزراء
    أليس بملك عمومي ألا يستخلصون هذه الأموال بغير وجهة حق من أموال دافعي الضرائب اتقوا الله و أرجوا للشعب أمواله التي تنهب بغير حق

  • ذو القرن وسنة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:24

    الموضوع يتطرق لاستغلال الملك العام كالأراضي الفلاحية المملوكة (للدولة) اي الشعب والعقارات والغابات وغير ذلك مما يتعامل به تحت القانون صاحب القرن وسنة.
    ولا يتحدث الموضوع عن (الفراشة)المساكين الذين يلتقطون الدريهمات الحلال ويعرفون بضاعتهم باثمنة أقل من تلك التي يبيع بها أصحاب المتاجر .ولا يتحدث الموضوع ع على التسول .فقليلا من التركيز

  • المصطفى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:26

    المشكلة ليست في القوانين بل في تطبيقها…أما عن قانونكم هذا فحسب فهمي المتواضع فهو تفويت واضح للملك العمومي لفئة معينة من أصحاب العشرين مليون درهم ولمدة ثمانين سنة، يعني شبه تمليك…..

  • ايمان
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:27

    لقد احتلوا حتى الشارع اما ممرات الراجلين حدث و ا حرج هناك شوارع بالدار البيضاء مستحيل مرور السيارة ……

  • الغزال
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:31

    ان احتلال الملك العمومي من طرف بعض المقاهي وباعة الخضر والفواكه والملابس ؛ اصبح منتشرا في المدن المغربية وخاصة المدن الكبرى. بل اصبح هذا الاحتلال يزحف حتى على الطرق الخاصة بالسيارات كما الحال في سلا :حي الانبعاث حي الرحمة…. الخ

  • السلطة والملك العمومي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:37

    مصلحة المواطن اي الراجليين فوق كل اعتبار
    بمعنى صاحب المقهى بجب ان يترك مترين لممر الراجلين وانداك بستغل المساحة اﻻخرى بشرط
    ان يؤدي على كل متر للخزينة .
    بسبب احتﻻل الرصيف بكراسي المقاهي
    وتجار الفراشة اصبح المواطن مضطر ان يمشي وسط الطريق ويعرض حياته للخطر

  • السلطة والملك العمومي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:01

    احتﻻل الملك العمومي انواع اوله اﻻرصفة
    بكراسي المقاهي وتجارالفراشة
    وظاهرة اخرى المواطن يمتلك في ملكية منزله 70 متر ويحتل امامه 100 متر ويسيجها ويجعلها حديقة خاصة بمعنى يرجع منزله فيﻻ
    والمشكل اﻻخرون يشوهون اﻻزقة بالتسييج بالقصب والبﻻستيك كانهم في البادية
    واحتﻻل مكان التخييم كاوزود والشواطئ
    يدعون انهم حراس السيارات بدون صفة قانونية
    وووووو

  • السلطة والملك العمومي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:09

    جارتي احتلت امام منازلنا وسيجت 100 متر وغرست اﻻشجار بكثافة ضدا في الجيران
    ولما كبرت حجبت واجهة منزلي بالكامل. جاري اخر . ولرفع الضرر وتحرير الملك العمومي قدمنا مند بداية اﻻحتﻻل ستة شكايات لسلطات مدينة سوق السبت لكن بدون تدخل يدكر مما جعلنا نعيش الظلم والحكرة من الجارة والسلطات التي تملصت عن القيام بالواجب المهني
    والقضاء على هده الظاهرة المنتشرة اخيرا
    جعلها البعض حق مشروع بسبب تساهل السلطات .

  • احمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:13

    السؤال المطروح وعلى سبيل المثال :
    الرباط إقامة الصباح حي يعقوب المنصور
    اصحاب المقاهى، استحودوا على الملك العام و ملك السكان المنضوين تحت نضام الملكية المشتركة .
    فمن المسؤول ؟

  • حميد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:21

    الظهير المتعلق بإستغلال الملك العام لسنة 1918 يستهدف الأملاك العامة التابعة للتجهيز والأشعال العمومية يعني ألإستتمار من طرف الشركات، ونفس الظهير كيفته وزارة الداخلية ليصبح صالحا لمستغلي الملك العمومي بمنقولات ترتبط بأعمال تجارية داخل المدن ، الغريب أن وزارة الداخلية أعدت مشروعا للممتلكات الجماعية واحتفظت بالظهير 1918 بمواده 12، في حين وزارة التجهيز تسعى إلى تجاوزه، المهم فعلى الوزارتين أن يقدما مشروع قانون واحد.

  • عبدو
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:40

    اكبر استهتار بالملك العمومي ، ما يقع في مدينة سلا ، على وجه العموم اكثر من المدن الاخرى : هو التعمير الا منتهي الذي ياكل من الاراضي الخصبة المعروفة "السواني" ما لا يمكن هضمه في المستقبل من الايام . وللكثرة في المباني يخيل لك ، بانك داخل غابة باسقة الحيطان المسلحة الا من شجيرات هنا وهناك ولا حديقة عمومية كالمعترف عليها بيءيا .

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب