"أساتذة التعاقد" يعلنون عن وقفة احتجاجية جديدة

"أساتذة التعاقد" يعلنون عن وقفة احتجاجية جديدة
الجمعة 22 فبراير 2019 - 05:57

انتقدت الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، التعنيف الذي تعرّض له الأساتذة المتعاقدون وأساتذة السلم التاسع، يوم الأربعاء، معلنة عن تنظيم وقفة احتجاجية جديدة.

وفي هذا الإطار، قال عبد الإله دحمان، الكاتب العام للجامعة الوطنية لموظفي التعليم: “مستمرون في المعركة، النضال مسؤولية والتزام…”، قبل أن يضيف ضمن تعليق عبر صفحته على الفايسبوك: “أناشد كل مناضلي ومناضلات الجامعة وعموم الشغيلة التعليمية إلى رفع التحدي والانخراط بشكل قوي في الوقفة الاحتجاجية يوم السبت”.

وتابع المتحدث: “نستنكر تغليب منطق المقاربة الأمنية والاعتداء الجسدي لقمع نضالات السلم 9 والأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، ونعلن استمرارنا في دعمهم حتى تحقيق الإدماج والترقية ورفع الحيف”، قائلا إن “خراطيم الماء لا تخمد لهيب النضال”.

وأدانت الجامعة، ضمن بلاغ لها، ما أسمته “التدخل الأمني والقمعي الذي تعرضت له المسيرة السلمية للأساتذة المرتبين في الزنزانة 9″، داعية “عموم الشغيلة التعليمية وفئاتها المتضررة إلى الانخراط والاستمرار في التعبئة لإنجاح محطة 22 فبراير، مع تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم السبت 23 فبراير أمام وزارة التربية الوطنية”.

وقالت الجامعة، ضمن بيانها، إنها “تدعم الدينامية النضالية المعلن عنها من طرف كل أشكال التنسيق بالنسبة للفئات المتضررة إلى غاية تحقيق مطالبها العادلة والمشروعة، بدءاً بإلغاء التعاقد وتسوية وضعية الأساتذة الذين فرض عليهم هذا النمط من التوظيف، تسوية ملفات: ضحايا النظامين الأساسيين 2003-1985، المساعدين الإداريين، المساعدين التقنيين، حاملي الشهادات العليا (الإجازة والماستر وما يعادلهما)، المرتبين في السلم التاسع، المكلفين خارج إطارهم الأصلي، الدكاترة، المبرزين، خريجي مسلك الإدارة التربوية، أطر الإدارة التربوية، باقي الأطر المشتركة بالقطاع”.

وجددت الجامعة دعوتها إلى موظفي التعليم، من أجل “تنسيق نقابي تعليمي موحد يطلق مبادرة وحدوية توحد الفعل النقابي والنضالي والمطلبي لمكونات الحركة النقابية بقطاع التعليم”.

وكانت قوات الأمن قد تدخّلت، أمس الأربعاء، بقوة لمنع الأساتذة المتعاقدين من الوصولِ إلى مقر رئاسة الحكومة الذي يلازم القصر الملكي بالعاصمة الرباط، في إطار احتجاجهم ضدَّ برنامج التعاقد، حيث قام العشرات من الأمنيين بتفريق رجال ونساء التعليم باستخدام شاحنات خراطيم المياه التي كانتْ بمحاذاة باب السفراء، غير بعيد عن مقر وزارة التربية الوطنية.

‫تعليقات الزوار

16
  • بزاف على الضحك علينا
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:27

    و ا انما ياك حزبكم ملي كان يرأسو بنزيدان هو لي دار التعاقد؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فين كنتوا ديك الساعة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • قرطوف
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:32

    لست ضد الأساتذة.. لكن كمحايد أرى أنه من المنطق لا تجوز مطالبة دمج الأساتذة المتعاقدين في الوظيفة العمومية .. وقد سبق لهم أن اتفقوا مع الوزارة على العمل بالتعاقد … ثم ان هناك شباب عاطل حامل لشواهد عالية يرغب في التوظيف ولو عن طريق التعاقد … اما ان يطلب متعاقد بدمجه في الوظيفة العمومية فأمر غير مقبول …. العقد شرط المتعاقدين … بمعنى أن التعاقد أصبح لاغيا لإتاحة الفرصة والمشاركة أمام شباب آخر يرغب في التشغيل كاستاذ عن طريق التعاقد… شيء من المنطق من فضلكم يا أساتذة………

  • عبدالله م. م
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:40

    على الدولة خوصصة التعليم العمومي والصحة وجميع القطاعات المخزنية لشركات اجنبية لعلها توفر ملايين مناصب الشغل سنويا وتحسن الاوضاع المادية والاجتماعية لعموم الشعب المغربي ووووووو. إن شاء الله وهذا هو الحل ان أرادت الدولة تجنب الفتنة.

  • محال
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:50

    قتله ومشى في جنازته.اتقوا الله في مواطنيكم ووطنكم.اذا كنتم فعلا تريدون ان تستعملوا السلاح وتبرزوا عضلاتكم فامامكم اعداء يتربصون بالوطن.

  • العباسي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:23

    وقفة الأساتذة الحقيقية كانت يوم 20 فبراير ما عدا ذلك هو فقط ركوب على الموجة وتشويه لها. وهذه النقابة التي تتحدث اليوم أصبحت معروفة جدا في أوساط الشغيلة وخاصة التعليمية.

  • مواطن حر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:24

    شي كيقلب على الإدماج
    شي كيقول ياربي بغيت غير نخدم باش ماهذا الله
    هذا التناقض فعلا سوف يدفع بخوصصة قطاع التعليم

  • wzlid
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:42

    هدو لقاو خدما بتمن مناسب .و بغاو قاليك الترسيم باش يضمنلو الإستقرار.و 90/100 لي كيخرجو في الصباح علي الله واش يجيب نهارو ولا لا انتم علي اباقل راه رزقكم مضنون في اخر الشهر.انا اقسم بالله كنقيل نهار كامل و الله ما كندي فرنك.

  • أستاذ متعاقد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:49

    بأي وجه سيقف الاستاذ المتعاقد أمام تلاميذه ليحثهم على ضرورة التمسك بفضيلة الوفاء و الشرف و قد باع شرفه و نكث بعهده من أجل دراهم معدودات .
    ترسيم المتعاقدين دون اجتياز امتحان الكفاءة المهنية هو المسمار الأخير في نعش التعليم .

  • المقاطع المحبوب
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:20

    المقاربة القمعية تزيد من الضغط
    وتولدتزايدالنظالات وفي كل المستويات.
    وبالتالي الانفجارالشعبي لابدمنه
    على وزارة التعليم أن تجدحلامناسبا
    سريعالحل المعظلة المتعاقدة والتي
    عقدهابنزيدان وزبانيته وتركهاللمحكومة
    الحالية ولن تجدلهاحلا لأنهامعقدة
    عبارة عن عقدة.العيش بزاز فهادالبلاد
    ولذلك نعلن تظامنناالخالص مع الأساتذة
    المتعاقدين المزيدمن التظاهروالاحتجاج
    حتى تتراجع المحكومة والوزارة عن غيها
    وجهلها لهذه الشريحة من الشعب.

  • عمر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:37

    اضراب نقابة رئيس الحكومة يأتي احتجاجا على الإضراب الناجح للنقابات المناضلة ووقفتها أمام الوزارة تأتي من أجل محو معالم الجريمة الشنعاء المرتكبة في حق مناضلي الزنزانة 9

  • ميلود
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:46

    وقفة وراء وقفة بالرباط
    متى يشتغل هؤلاء القوم
    ثم ان التعاقد انتم من قبل به مند البداية
    العقد شريعة المتعاقدين

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:33

    العقد شريعة المتعاقدين مند البداية يرفضو التعاقد.هم على العكس دخلو بالاف و دابا فرض عيلينا التعاقد . كيف لشخص يعلم التلاميد المبادى و هو براسو لم يحترم الوتيقة التي وقع عليها كيشهد فيها بانو لن يطالب بالترسيم

  • نقطة في بحر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:49

    مندوبية التخطيط فضحت النقابات 4% فقط هم عدد المنخرطين في النقابات التي يصل عددها إلى عدد الأحزاب في المغرب بمعنى استغلال المناصب لقضاء أغراض شخصية نقابة واحدة أو اثنين كافية لتحقيق المطالب أما كثرة النقابات والأحزاب فهو دليل على الفساد وبالنسبة للمتعاقدين أقول لهم كفى هدرا للوقت والمال الدولة قد تموهكم أو تطمئنكم لكن تتراجع وهذه السياسة بالاتفاق مع البنك الدولي

  • مغربي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:58

    تسوية وضعية كل حاملي الشهادات بالوظيفة العمومية و الجماعات الترابية و الغاء مهزلة التعاقد، هي امور لايمكن التراجع عنها و قنبلة موقوتة تلعب بها الدولة وستكون شعلة الربيع العربي الثاني، لان الظلم الاجتماعي لابد ان يزول و كما قال الشابي يوما فلابد للقيد ان ينكسر.

  • صابرعبدالصبور
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:14

    انتم الحليف الاستراتيجي ورديف حزب الجماعة.ومسؤولون عن التراجعات التي فرضها زعماؤكم وهم في الحكومة .فاحتجوا من داخل اجهزتكم الحزبية ولا تخلطوا الاوراق فالشغيلة اكتوت بازدواجية خطابكم وفعلكم السيء.

  • ندى
    الثلاثاء 26 مارس 2019 - 12:29

    لست ضد هذه الفئة المحتجة، و لكن توقيع عقد يلزم صاحبه باحترام جميع البنود، طرح مشكل النظام الاساسي و تمت موافقة الوزارة عليه، فما ذنب فلذات اكبادنا المحرومين من الدراسة لمدة اسابيع، لا تنسوا ان هناك اصحاب شواهد عليا ما زالوا يبحثون عن عمل ، و المشكل عالمي ليس بالمغرب فقط. هذا التسيب الهدف منه زعزعة استقرار و امن البلاد لا قدر الله،…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب