جامعيون يقودون "حراك الكرامة" ويطالبون أمزازي بتحسين الأجور

جامعيون يقودون "حراك الكرامة" ويطالبون أمزازي بتحسين الأجور
الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:00

في الوقت الذي تطالبُ فيه العديدُ من الشرائح الاجتماعية والنقابات العمالية حكومة سعد الدين العثماني بضرورة الرفع من الأجور، دخل الأساتذةُ الجامعيون على الخط، ليطالبوا بدورهم بتحسين الوضعية المادية للأستاذ الجامعي.

وانخرط مجموعة من الأساتذة في تنسيقية “الكرامة”، التي جرى إطلاقها مؤخرا، مطالبين بضرورة “تحسين الوضعية الاعتبارية والمادية للأستاذ الجامعي ورفع الحظر عن التجميد الذي طال وضعيته منذ سنوات”.

وشدد الأساتذة الجامعيون، في بيان صادر عن التنسيقية توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، على وجوب “الرفع من الأجور، في إطار يتماشى وقيمة الأستاذ الجامعي وبمكانته في المجتمع”.

وطالب هؤلاء، حسب المصدر نفسه، بـ”صون كرامة الأستاذ الجامعي كمدخل أساسي لأي إصلاح مرتقب مع الأجرأة الزمنية، لأي مقترح متفق عليه من أجل تحسين الوضعية المادية والمعنوية”.

وجرى تأسيس تنسيقية “الكرامة”، حسب الأساتذة الجامعيين، اعتبارا لـ”تدهور الحالة المعنوية والمادية للأستاذ الجامعي، وضعف الأداء النقابي للمكتب الوطني وتعويم الحوار في مواضيع هامشية ونسيان المطالب الأساسية للأساتذة”.

واعتبر هؤلاء الأساتذة أن لجوءهم إلى هذا الشكل الاحتجاجي وانخراطهم في هذه التنسيقية مرده “عدم فتح نقاش عمومي حول المشروع القانون الإطار المتعلق بالتعليم العالي”، وكذا من أجل “اعتبار قضية التعليم بالمغرب، قضية وطنية ثانية تهم المجتمع بمختلف مكوناته”.

وشرع الأساتذة الجامعيون في التوقيع على عرائض إلكترونية وورقية، من أجل المطالبة بالزيادة في الأجور، مطالبين وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي بالتجاوب معها وإيجاد حل منصف لوضعيتهم الاجتماعية.

ويؤكد الأساتذة الجامعيون، الذين رفعوا شعار “من أجل جامعة منصتة لبيئتها محتضنة لطلبتها ومنصفة لأساتذتها”، أن “حراكهم ينتهي بمجرد استجابة الوزارة الوصية لمطلبهم المتمثل في الزيادة في الأجور”، مشددين على أن تنسيقيتهم “ليست نقابة أو حزبا سيظل مستمرا، وإنما جرى تأسيسها من أجل تحقيق مطلب الزيادة في أجور الأساتذة الباحثين”.

‫تعليقات الزوار

50
  • لا منتمي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:13

    كل واحد كيهضر على راسو.الرفع من الاجور كأن الشعب كله موظف..البطالي مسكين ليه الله

  • المحال
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:14

    تنسيقيتهم "ليست نقابة أو حزبا سيظل مستمرا، وإنما جرى تأسيسها من أجل تحقيق مطلب الزيادة في أجور
    يعني انسلاخكم عن الطبقة الشغيلة و تكريس نظرة الاستعلاء الى هذه الشريحة……

  • Nossir
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:18

    تحية لجميع الأساتذة و المعلمين و الفاعلين فالشأن التربوي
    بدل الرفع من الأجور الخيالية إلى ما هو خيالي اكثر. نطلب مناصب شغل فنحن حاصلون عم دبلومات جامعية عاطلون عن العمل و نطلب فقط عمل لقوت يومنا و انتم اصحاب عشرات آلاف الدراهم و السيارات الفاخرة و الفيلات مازلتم تطالبون بتحسين الأجور
    ملقيت منقول

  • طارق تافرانت
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:21

    الحكومة ليس بيدها قرار الزيادة في الأجور ، والكل ضل يعرف هذا جيدا ،هي فقط في الواجهة لكي لا نكون نتكلم مع أنفسنا ، فلندعوا الله وسيستجيب لنا إن شاء الله .

  • حسن
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:25

    نعم للمبادرة.
    سيلتحق بها كل الاساتذة الجامعيين.
    اما النقابات فدورها هو تعمبم الحوار لخدمة مصالحها فقط.
    فعلى بركة الله.

  • rachid
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:24

    و كونو تحشموا شويا. 6h في الاسبوع و باغيين الزيادة??

  • Galaxie
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:32

    السالير ديال استاد التعليم العالي يتراوح بين 14000 درهم و 30000 درهم يعني ما بين مليوم و 80 الف الى 3 ديال المليون. لمن الله يا معلمين و يا من تشتغلون ب 2000 درهم. و مازال باغيين الزيادة الله يلطف مكيشبعوش

  • الفوق
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:44

    السلام عليكم ورحمه الله تعالى وبركاته
    هكذا اراد المخزن
    خلق صراع خفي بين الطبقات
    اقرا التعاليق السابقة وسوف تستنتج مظاهر التخلف الذي نعيشه والقيم المتحدة الكره الحسد البغض
    من منعك أن لا تفعل ….
    الفهم يفهم

  • متتبع
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:46

    …..ها قد اتضح الحق وسوء التسيير والتدبير لهده الحكومة ….كيف يعقل الاستاد الجامعي يطالب بتحسين الاجور وانتم ياحكومة تريدون ان تكون الزيادة في الاجور فقط لفئة دون الاخرى وكاننا نعيش في قطبين ودولتين مختلفتين….اتقوا الله واش دخلتوا في ريع الحكومة وانسيتوا راسكم كيف كنتوا

  • ضرورة الاستجابة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:50

    الحكومة مطالبة بالانصات لهموم المواطنين و الاستجابة لمطلب الرفع من الاجور. أو عليها الرحيل. الحكومة هي فاشلة على كل المستويات. اتحدى اي شخص يعطيني إنجاز واحد للحكومة كان في صالح المواطنين المغاربة لأن الحكومة ليست حكومة لفئة دون غيرها. الحكومة تقود الشأن العام الوطني و عليها الإنصات للمغاربة هذا هو مقياس النجاح او الفشل. اي كلام اخر فهو كذب وبهتان و تضليل.

  • متتبع
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:23

    مطلب مشروع ولكن ايها السادة الاساتدة عليكم بالانخراط في الاضراب والاحتجاج التي تقوم به المناضلون الحقيقيون وليس ببيان على الهيسبريس لا يسمن ولا يغني من جوع مع حكومة لم تعد تسمع لاي كان
    نسجل انكم لم تنخرطوا في الاضراب العام الاخير
    الحق ينتزع ولا يعطى
    مزيدا من النضال والصمود وتحية نضالية للجميع.

  • Libre
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:31

    الاستاد الجامعي يجب تقليص اجره وليس الزيادة فمن يشتغل اربع ساعات في الاسبوع او يشتغل وحدة مدتها شهر في السنة مقابل اجر يفوق من يشتغل اربعين ساعة في الاسبوع ولديه نفس دبلوم الاستاد الجامعي فهذه هي الانتهازية بعينها

  • سعد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:34

    اذا كان الأستاذ الجامعي يطلب الزيادة في الأجور يعني أن والزلط بدأ يتربص بهم منهم ما نطرح السؤال كيف يعيش صاحب أجر 3000 درهم اقسم انه يعيش التسول والفقر ولا حياة لمن تنادي وللعلم انهم يشكلون الفءة أكثر نشاط في الإدارة!!!!!!!

  • بوتشويكة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:41

    كيما قال واحد كلشي كيهضر غي علا راسو ها المعلمين المتعاقدين ها الجامعيين ولا حتى واحد ما كيهضر على زيادة الساعة ولا وضعية التلاميذ والطلبة ولا تحسين شروط العمل بالعقود في القطاع الخاص وااااالو عليها لن يتغير ابدا الوضع في غياب التضامن مع العائلة الكبيرة: المواطنين

  • استاذ
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:11

    الاستاذ هو الموظف الوحيد اللذي لا يعرف حدود عمله. درس واحد في الجامعة يكلفه شهور اعداده في البيت، اما التصحيح، فحدث ولا حرج.
    اما الموظف العادي، فعمله ينتهي بمجرد خروجه من المكتب

  • هشام
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:27

    مهمة الاستاد الجامعي في الحقيقة جسيمة
    لكن في المغرب معظم الاساتدة الجامعيون يقضون اوقاتهم في المقاهي وهذه هي الحقيقة
    اما الانكباب في البحث العلمي وتأطير بحوث ذات جودة فهي مهمة تكاد تكون غائبة
    والدليل ان الجامعات المغربية تقبع اسفل الترتيبات بين الجامعات المغربية
    ما جدوى المطالبة فيتحسين اجور الاساتدة في هذه الحالة؟

  • حفصة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:28

    النظال الفئوي لن يجدي نفعا ولا يعطي أي نتيجة!!!!…الإتحاد القوة.

  • أستاذ جامعي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:36

    الزيادة في الاجور ب 1000 درهم او 1500 درهم بنسبة لاستاذ الجامعي لن تغير شيء في وضعيته المادية.
    بل يجب العمل على إحدات ميثاق مجتمعي جديد يحفض الكرامة لكل فئات المجتمع في كل ما يتعلق بصحة ، تعليم و العدل.
    لإن بكل بساطة الاستاذ الجامعي و غيره من الفئات المجتمعية الأخرى هم مجرد مستهلكين في هذا المجتمع يعني كل زيادة في الاجور ستدهب الى لوبيات التعليم و صحة و الابناك.

  • ahmed
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:39

    مهمة الاستاد الجامعي في الحقيقة جسيمة
    لكن في المغرب معظم الاساتدة الجامعيون يقضون اوقاتهم في المقاهي وهذه هي الحقيقة
    اما الانكباب في البحث العلمي وتأطير بحوث ذات جودة فهي مهمة تكاد تكون غائبة
    والدليل ان الجامعات المغربية تقبع اسفل الترتيبات بين الجامعات المغربية
    ما جدوى المطالبة فيتحسين اجور الاساتدة في هذه الحالة؟

  • بلادي بلاد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:53

    في الغرب الاستاذ الجامعي الدي لا يقدم بحوث جامعية ترقى بالمؤسسة التي يعمل بها في مجال تخصصه فانه لا يترقى .وعندنا الاستاذ الجامعي ساعات عمل قليلة و تعويضات كبيرة لايقدم بحثا و لايصحح بحثا.طبعا لا نعمم. الاستاذ عندنا دون جوان الطالبات الذين يجدون في مثل هؤلاء اقصر الطرق للنجاح و طز في البحث العلمي.هدا ليس كلامي بل ما تنشره الصحف الورقية و الالكترونية على مدار السنة.

  • أستاذ
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:58

    من أراد أن يدلي برأيه فعليه بالتقصي وتحري الحقيقة
    الأمور المادية صارت جد مستعصية لجميع موظفي القطاع العام اما المعطل فهو ميت مع وقف التنفيذ. نتضامن مع الجميع ولا للتطاحن بين مختلف فئات الشعب.

  • محمد احمد108
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:59

    انا كموظف قضيت في الادارة مدة 41 سنة واستفدت من تقاعد قدره4000 درهم … و هناك اساتذه اشتغلوا 30 سنة فقط و استفادوا من التقاعد الذي يصل الى 15.000 درهم مع العلم انهم لم يدرسوا الا لسنوات و الباقي في الادارة … وفي يومنا هذا نسمع يوميا المالبة بزيادة اجورهم مع العلم ان هناك اساتذة لا يشتغلون ازيد من 3 ساعات في الاسبوع اليس هذا منكر

  • مصطفى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:15

    هذا الذي يقول ست ساعات لا يعلم شيا من العمل المرهق و المستمر الذي يقوم به الاستاذ. اعلم يا سيدي ان الاستاذ في الجامعة مطالب بالبحث و بالاشراف عليه. اعلم يا سيدي العزيز ان الاستاذ مجبر على الاشراف على بحوث ما يقارب 40 طالب في العام. ضف الى ذلك الاشراف على اطروحات الماستر و الدكتورة. و هذا كله يتطلب ساعات طويلة من العمل لا يفهمها الا اهل الاستاذ و ابناؤه الذين يحرمون حتى من الاستمتاع بابيهم. اعلم كذلك ان الاستاذ الجامعي يصحح ما يزيد على 700 ورقة امتحان في كل دورة، و يحرس ما يزيد على 40 ساعة. كفاك هدش اولا نزيدك امور اخرى يصعب عليك فهمها.

  • Professeur
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:21

    Bonjour, je me demande pourquoi cette guerre de nerf et
    cette rancune contre le professeur universitaire ?!! Pourquoi on ne cesse de le stigmaiser , de le narguer alors qu une si lourde tâche pese sur lui plus qu'à nul d'autre!!! Pq on fait de lui le bouc émissaire !!! Hélas!! Brisons-la!! Et je nai qu'à vous dire: alli gal laàsida barda idir iddou fiha

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:26

    تحيۃ الی استاذتنا الكرم من اللحظۃ يجب علی الحكومۃ ان تدول جلسات في مجلس النوب تعطي دعم للتعليم من ضمن الاوليات والصحۃ فك العزلۃ عن مناطق مهمشۃ ودعم القطاعات الهاشۃ…..

  • ملاحظ
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:39

    يشتغلون شهر واحد و يحصلون على اجر 12 شهر و يريدون الزيادة يا للعجب.

  • الهادي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:44

    على زينة الخدمة ديالهم عيب وحرام يطالبوا بالزيادة في الأجر مقابل ساعة في الأسبوع ، الفساد والرشوة والاستغلال الجنسي في أبشع صوره ، يضاف إلى ذلك أن أغلب ما ينتج مما يسميه هؤلاء بحثا علميا لا يعدو أن يكون سرقة علمية ولو أرادت الدولة أن تجري مجرد مراقبة بسيطة لتم سحب شهادات الكثير منهم ، بالله عليك كيف يعقل أن يتقاضى أستاذ جامعي 26000 ألف درهم (جوج المليون و 100 و 60 ألف ريال) مقابل العمل بضع ساعات في الأسبوع ، في الوقت الذي نجد فيه مغربية أخرى تشتغل في نفس القطاع وتتقاضى 1000 درهم في الشهر ، كيف لا تريدون أن تتولد الأحقاد في هذا البلد السعيد ، طبعا مادام الوزراء كلهم أساتذة جامعيون سوف تتم الزيادة باسم مناصرة الزملاء الأمر الذي لا يقع في أية دولة في العالم ، طبعا المساكين في حاجة إلى شراء سيارة آخر طراز بعد أن اشتروا الفيلات والشقق في المدن الشاطئية والسيارات الفارهة وأصبح الكثير منهم منعشون عقاريون لوفرة الوقت وقلة العمل ،
    يجب تغيير القاعدة القانونية الأجر مقابل العمل إلى الأجر مقابل الدبلوم ، حتى يتسنى للأساتذة الجامعيين إشهار دبلوماتهم في وجه كل منتقد .بحالا غير هما ليقراو

  • souhayb
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 10:48

    J'ai lu les commentaires de tout le monde, je suis choqué par le comportement des commentateurs, tous sont contre l'initiative des enseignants de demander une augmentation de salaire, demain les chômeurs ou d'autres catégories , organiseront un sit-in pour demander de travail,nous allons êtres contre, drôle de société

  • مسكين
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:16

    كم براءة اختراع انجزه هؤلاء
    يشتغلون 6ساعات اسبوعيا في الجامعة والباقي في المعاهد الخصوصية

  • ادريس
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 11:23

    التنسيقيات هم الحل .اما النقابات فعومت جميع الملفات في حوارات هامشية قد لا تنتهي لسنوات ك الحريات النقابية و قانون الاضراب ووووووووتناسوا بان الزيادة في الاجور هو مطلب ملح لجميع الموظفين و ليس من السلم 6الى السلم 10و النصف كما تروج لدلك حكومة العوثماني مع العلم ان كراء شقة بالبيضاء وصل الى 8000درهم للشهر و هم يتكلمون عن اصحاب السلم العاشر كانهم من اعيان البلاد و تناسوا بان اجرتهم قد لا تكتري شقة بالمدن الكبرى .فالتنسيقيات هم الحل اما النقابات فقد باعتنا جملة للحكومة مقابل امتيازات ريعية ..كيف يفسرون السكوت على الاجراءات المجحفة في التقاعد و الاقتطاعات المتوالية لفائدة الصندوق و اقتطاعات ايام الاضراب سقط القناع و انتهى الكلام

  • Moha
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:29

    ادا كنت انت استاد جامعي تعمل 6 سعات في الاسبوع وشهريتك اكثر من 10000 درهم .ماذا يقول الجندي الرابط في ادغال الصحراء يعمل يوميا وحياته مهددة في اي لحظة اجره لايتعدى 3500 درهم اللهم هذا منكر.

  • توضيح
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:29

    الناس ليكيقولو هادو مكيشبعوش .
    كنتمنى تقولو هاد الكلام البرلمانيين و طالبو بفلوس الفوسفاط و الثروات الوطنية فين مشات .
    و لا كنتو كتحسو بأن الصالير تاعكم ضعييف مقارنة مع الأساتذة الجامعيين .
    نوضو أسيدي طالبو بحقكم. طالبو حتى نتوما الدولة تحسن الوضعية تاعكوم و تعيشو بكرامة بحال الناس ماشي عبييد عند سيدكم .

  • جامعي
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 12:59

    مجرد سؤال لأصحاب التنسيقية: إذا كان المكتب الوطني يناور كما تدعون، ويهتم بالقضايا الهامشية، فلماذا لم تنزلوا في مظاهرة 20 فبراير الأخيرة دعما لمطالب الشغيلة التعليمية، ودفاعا عن الحقوق المشروعة لأساتذة التعليم العالي، وفي مقدمتها الزيادة في الأجور، عوض أن "تختبئوا" خلف الفايسبوك.

  • الى صاحب التعليق 7
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:47

    راتب الاستاذ الجامعي يتراوح بين 12000 درهم و 26000 درهم بعد اقتطاعات التقاعد. و الاغلبية يتقاضون 13000 درهم و اغلبيتهم يشتغلون 14 ساعة في الاسبوع و هي كثيرة نظرا لطبيعة عملهم و للسنوات التي قضوها في الدراسة باك + 10 في المعدل فكفى كذبا و تطاولا على من لهم اكبر الشهادات على الاطلاق.

  • مواطن2
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:51

    جوهر الموضوع لا يتطرق اليه احد…قبل المطالبة بالزيادة هناك ما هو اهم من ذلك " المطالبة بمراجعة الفوارق في الاجور بالتقليص منها " اذا اخذنا بعين الاعتبار السلمين 10 و11 والخارج عن السلم الذي لا معنى له اصلا نجد الفارق كبير جدا وهو الذي ادى الى الاعتصامات والاحتجاجات المزمنة…فمن الواضح ان فرق 8000 درهم بين السلم 10 و11 والخارج عن السلم فاحش…وهو امر يجب مراجعته قبل الحديث عن الزيادة في الاجور….اما الاساتذة الجامعيون …فهم يستحقون اجورا محترمة لما يتحملونه من اعباء …من باب الانصافا.

  • ردا على بعض التعاليق
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:18

    من خلال بعض التعاليق هناك من ينتقد الاشخاص الذين يطلبون حقهم بالنضال ليس لشيء سوى ان لهم اجرة اكثر منه او ساعات العمل اقل او معطل . اقول لهم من منعك ان لا تطلب وتناظل ام تنتظر الاخر ان يناظل من اجلك و انت في منزلك تنتقد فقط ما ضاع حق وراءه طالب . والذي على حق سيتحقق مطلبه المهم بئر الدولة عميق كل واحد يشرب منه شريطة الكفاءة و البعد عن الحسد . من حقك ان تطلب ان يكون استاذ جامعي في المستوى و ان يحضر في وقت عمله ولكن خاطئ من ينتقد اي موظف اذا طالب هو ايضا بشئ

  • مغربي حر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 14:47

    إلى كل الحاقدين على الأساتذة الباحثين. هل تريدون أن يتساوى من يحصل على السميك، مع من حصل على الإجازة و دبلوم الدراسات المعمقة و دكتوراه السلك الثالث و دكتواه الدولة أي ما يعادل باكالوريا زائد 16 سنة، و إذا ما اعتبرنا أن الأستاذ يبقى غارقا في البحث و المراجع و تأطير الطلبة في الماستر و أطروحات الدكتوراه فإنها تصبح بكالوريا زائد 30 سنة و أكثر. و هو من يدرس المهندس و الطبيب و الطيار و الوزير و… و لا ينال إلا الفتات… و بعد ذلك يطلع علينا من الحاقدين الفشلة من يقول إنهم يحصلون على أجرة كبيرة مقارنة بالسميك، فهل يستويان… إذا لم تستحيي…

  • Mounir
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:27

    الاستاذ الجامعي هو شخص افنى حياته في الدراسة bac +10 على الاقل و لكي يدرس 14 ساعة في الاسبوع عليه ان يحضر الدروس في 14 ساعة اخرى دون الحديث عن البحث التي لا تتم الترقية الا به و التاطير. فاقول للحاسد الجاهل تعالى لتصبح استاذ و تكلم بعد ذالك او ناضل و ركز على قضيتك. فالمهندسون و القضاة و … لهم اجور تفوتنا بكثير و نحن من قمنا بتظريسهم فقليلا من الحياء

  • الطاهر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 15:31

    وكأن الجامعة تفرز لنا علماء يشتغلون اليوم ب "ناسا" عبء ثقيل على خزينة الدولة هؤلاء الجامعيون هدر للأموال .السواد الاعظم منهم لا يستحق حتى التدريس بالا بتدائي أو الثانوي …فما بالك بالجامعة ويتشدق بالبحث العلمي وهو لا يقدر حتى على نشر مقال يتيم بجريدة باز باز

  • مسلك الايام
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:38

    لك الله يامسلك الايام ناضلت حتى عيتي وفي الاخير تعينتي معلم متعاقد في الجغرافيا المنسية الا منضة لا ترسيم
    لك الله يالجندي اللي راك مليوح في الصحراء بين الافاعي والرمال
    لك الله المستخدم البسيط الذي ينتظرراتب يوم واليوم الاخر علمه عند الله
    لك الله يالمتقاعد بدون تقاعد
    لك الله يامواطن القرى والجبال المنسية الذي ينتظر مطرا قد ياتي او لا ياتي
    اما الجامعي فسيحصل على الزيادة المطلوبة بدون نضال ولا احتجاج ولا اضراب فقط ببيان مثل هذا لان امزازي استاذ جامعي.
    هكذا هي الدنيا.

  • محمد بنحدة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:01

    الرفع من الأجور مطلب جميع شرائح رجال ونساء التعليم وليس مطلبا مجمدا على الجامعيين وحدهم وليس الجامعيون الأكثر تضررا بل الأكثر تضررا هم أساتذة الإبتدائي والاعدادي ونعرف أن هذا سيناريو بصدد التشكل وان الجامعيين سيستجاب لمطالبهم وسيبقى الآخرون بلا جواب

  • Pr.
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:28

    Toutes les mauvaises langues qui s'attaquent au professeur universitaire ou sont ignorants ou feignent cette ignorance – à dessein. Car ce fonctionnaire de l'état a en charge un bataillon d'étudiants. Et doit assurer des cours, dont la diversité donnera le tournis- cours première, seconde année, Licence, Master et Doctorat. Il doit en plus superviser des projets e recherche de différents niveaux : Licence, Master et Doctorat. On accuse souvent -mai tjrs à tort- que le prof. universitaire ne travaille que qques heures par semaine. Certes, mais il passe le plus clair de son temps à préparer les cours, à corriger des copies d'examen, des PFE, etc. Et, par dessus tout, il doit produire des articles voire des ouvrages, -seule manière d'espérer avoir une promotion. Je suis désolé, mais le boulot du prof. univ. n'est pas récompensé à sa juste valeur.Hélas! .

  • مواطن حر
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:04

    بعض المعلقين الحاقدين كونهم فشلوا في دراستهم و لذلك لم يستطيعوا أن يحصلوا على مناصب مهمة، يقولون ما هي براءات الاختراع التي حصل عليها الأساتذة الباحثون المغاربة، أقول له راك ما فاهم والو…. ليكن في علمك أن عددا كبيرا منهم درس و تكون في أوروبا و أمريكا و من تكونوا في المغرب لا يقلون كفاءة عنهم و أن العديد منهم حصلوا على جوائز علمية عالمية و آخرهم الأستاذ الرمال و منهم من صنف في مجاله Top 100 أي من بين اهم 100 باحث في مجاله في العالم كالأسناذ بنحمو في الفيزياء ولو كان المجال يتسع لسردت عليك العشرات… و الباقي ينشرون مقالاتهم العلمية في أهم المجلات العلمية و المغرب في المراتب الأولى في أفريقيا…ثم هل تعتقد أن جميع الأساتذة في أوروبا و أمريكا هم علماء و حاصلون على براءات إختراع و جوائز علمية، ليكن في علمك أن هذا حال قلة قليلة جدا والباقي ينشرون مقالاتهم العلمية في نفس المجلات العلمية التي ينشر فيها المغاربة…

  • الزيادة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:34

    السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    بالتي…
    بالتي…
    بلا ما دافعوا بلا ما تخصموا بلا ما تشوهوا بعضكم رجعوا كاملين للخلف ديروا وحد وحد… السكات بلا غوت… تسناو حتى يجي لي غ يدوي معكم حاليا ما كاينش لي غ يسمع لكلامكم و لا يدير بحسابكم… نوصيكم ما تعيبوش

  • Malek
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:32

    Bonjour
    Ex-prof, maintenant je bosse en Portugal comme attaché de recherche.

    1- le syndicat de l’ens. Sup n’est qu’une face mafieuse. Ils ont cherché que leur interet et celui d’ajouter une classe dite D pour toucher de plus.
    2- 95% des Parl PES n’ont jamais publié dans des journaux indexés que recemment en integrant leur noms avec les jeunes chercheurs.
    3- 90% des publications des universités marocaines sont publuées dans des journaux indiens ou pakistanais etc ou il suffit de payer entre 500-1000 dh pour avoir un article publié dans 10-15 jours.
    4- lamajorité des doctorants embauchés n’ont aucune experience et ont été recrutés via le relationel.
    5- googlez la majorité de leur publication sur google pour s’assurer
    6- des universités continuent a donner des diplomes de doctorat dans verifier la qualité des travaux vu que l encadrant se contente de ces faux journaux.
    7/ plusieurs ecrits ont été envoyés au ministere poir imposer et discipliner ces universités mais en vain. Il

  • عثماااان
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:24

    هههههه…مشاكييييييل…استاذ الجامعة باغي زيااااادة ….على زين لقراية..تايقريو 2h فالاسبوووع..ب 3 لمليون لشهر…او باغين زيااااااادة…وا غيش نهار تسمع خبااااار..هادوووك نقصو ليييهم…

  • Docteur en maths
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:52

    حاصل على الدكتوراه بكلية العلوم الرباط منذ سنتين ولم تفتح اي مباراة (postes de créations). في حين عشرات المناصب فتحت للموظفين (postes de transferts) في ظلم سافل لحقوقنا المشروعة. الله ياخذ الحق فيمن كان حيلة وسباب ….
    أنشري يا آسبريس. شكرا

  • كريم
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:02

    كيف لأساتذة جامعيين أن يرتكبوا أخطاء إملائية بالجملة. هذا ينم عن ضعف تكوينهم للأسف رغم
    BAC+10 c'est vraiment honteux

  • الحقيقة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:59

    اعتقد ان الموظفين الذين تم ادماجهم مؤخرا في الجامعات من خلال تحويل مناصبهم المالية ،قد نقلوا فيروس التنسيقيات والزيادة في الاجور الى الجامعة ،واكاد استشرف ان الاستجابة لمطالب الاساتذة الجامعيين سيجر فئات اخرى الى حلبة النضال وخاصة الاطباء والمهندسين وفئات اخرى تغلي حيث شي حاضي شي………

  • رشيد
    السبت 23 فبراير 2019 - 02:56

    ولم سيكترثون لقواعد الإملاء وهم يواجهون جيشا من الحاقدين الفاشلين الذين ينوبون عن المخزن بالمجان؟
    إن التعليق في موقع شعبي مثل هذا لا يتطلب بالضرورة مراعاة قواعد الإملاء التي قد يتقنها عمال النظافة أكثر منك.
    ثم هناك السرعة والسهو وربما ضعف البصر…إلخ. فأنت على سبيل المثال نسيت وضع علافة الاستفهام في آخر الجملة. c'est déshonorant
    وليكن في علمك أن فيهم علماء رياضيات وفيزياء وكيمياء وفلك وجيولوجيا واقتصاد واجتماع وقانون محترمين على الصعيد الدولي، وأن تكوين معظمهم تم باللغات الأجنبية.
    لا للحقد
    لا للحسد
    لا لأخلاق العبيد…

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية