المغرب ينفي توقيع اتفاق مع إسبانيا يتيح اقتحام مياهه الإقليمية

المغرب ينفي توقيع اتفاق مع إسبانيا يتيح اقتحام مياهه الإقليمية
الخميس 21 فبراير 2019 - 20:00

ردا على ما جاء في صحف إسبانية نسبة إلى مصادر حكومية إسبانية، نفت الحكومة المغربية، الخميس، توقيع أي اتفاق جديد مع مدريد يسمح بدخول السفن الإسبانية إلى الموانئ المغربية في إطار الحد من تدفقات الهجرة نحو الديار الأوروبية.

وأكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية، مصطفى الخلفي، في ندوة صحافية عقب اجتماع المجلس الحكومي الأسبوعي، أن ما راج بوسائل إعلام إسبانية “غير صحيح، وليس هناك أي اتفاق في هذا الصدد”.

وكانت صحيفة “إلباييس” نقلت عن ثلاثة مصادر حكومية إسبانية أن المغرب وإسبانيا توصلا إلى استراتيجية غير مسبوقة تسمح لفرق الإنقاذ الإسبانية (Salvamento Marítimo) بالدخول إلى الموانئ المغربية في حالة اعتراضها لمهاجرين سريين بالقرب من السواحل المغربية، أي إعادتهم إلى المغرب باتفاق مع الحكومة الإسبانية.

وأضافت المصادر الإسبانية أن “هذا الاتفاق جاء في إطار العلاقات الجيدة التي تجمع المملكة المغربية ونظيرتها الإسبانية”.

وكان وزير الخارجية الإسباني، جوزيب بوريل، بمناسبة الزيارة التي قام بها العاهل الإسباني “ضون” فيليب السادس إلى المغرب بدعوة من الملك محمد السادس قبل أيام، دعا إلى تعزيز التعاون المشترك في قضايا الهجرة، واصفاً إياها بـ “مشكلة متعددة الأوجه يمكن استخدامها لخلق الخوف، أو على العكس من ذلك، يمكنُ اعتبارها مشكلا بنيويا يجب أن نتعامل معه بطريقة منظمة ومنضبطة”.

وقال رئيس الدبلوماسية الإسبانية: “يجب أن نغير الهجرة غير النظامية إلى هجرة منتظمة”، مورداً أنَّ “هناكَ أزيد من 800 ألف مغربي يعيشون في إسبانيا ويساهمون بشكل قوي في الإقلاع باقتصادنا”، مضيفا أن إسبانيا والمغرب “مقتنعان تمامَ الاقناع بالحاجة إلى زيادة تعزيز التعاون بينهما في إدارة الهجرة لتقديم نتائج أفضل في هذا الملف”.

ودعا العاهل الإسباني خلال استقباله من طرف الملك محمد السادس، وفقا لما نقلته الصحف الإسبانية وقتها، الرباط إلى الذهاب “أبعد” من مراقبة الهجرة، لكن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، رد على ذلك بالتأكيد أن المغرب عندما يحارب الهجرة السرية فإنه لا يتصرف كـ”دركي” أو بهدف الحصول على رضا قوى سياسية معينة.

‫تعليقات الزوار

23
  • Tito
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:06

    ont verra bien qui dit vrai

  • هشام
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:10

    مع تنامي القدرات العسكرية للمغرب. وتحديث الأجهزة العسكرية المغربية. اصبحت اسبانيا تضرب الف حساب قبل المغامرة ولو بالابحار قرب المياه الإقليمية المغربية.

    وتذكرو معي رد الجنود المغاربة عندما اختطفهم كمندو اسباني. وتذكرو معي رد المغرب الحاسم.

  • واقعي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:14

    بصراحة يجب تحرير سبتة و مليلية و الجزر كلها من جزر الخالدات إلى الجزر الجعفرية… اليوم قبل الغد… بكل الوسائل المتاحة… راه عيب نبقاو حنا بوحدنا فهاد العالم لي عندنا اراضي مستعمرة…

  • miloudi
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:18

    المغرب للبيع , لا حول ولا قوة الا بالله ما كفاتكمش اليابسة زدت حتى المياه يا للعجب .!!!

  • ناشيونال
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:20

    أن ما راج بوسائل إعلام إسبانية "غير صحيح، وليس هناك أي اتفاق في هذا الصدد".
    هل نكذب دولة ديموقراطية و نصدق السيد الخلفي ؟؟؟؟؟

  • malgré espagnol
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:22

    إسبانيا لا تحتاج إلى إتفاقية لكي تقتحم المجال البحري أو الجوي. فهي دولة قوية تستطيع الدخول و الخروج كيفما تشاء . المغرب دولة فقيرة و ضعيفة لا وجود له في قائمة دول العظمى

  • Omar33
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:34

    il nous faut une industrie militaire

  • زهير
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:36

    اقتحام المياه الإقليمية الإسبانية من لدن المغرب و اقتحام المياه الإقليمية المغربية من لدن إسبانيا، هكذا يكون أو لا يكون !

  • fattah rif
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:37

    زيارة العاهل الإسباني المفاجأة للمغرب مأخرا كانت تحمل أكثر من علامة استفهام. هاذا التنازل وبدون مقابل يسمح للبحرية الإسبانية باقتياد قوارب الهجرة الغير الشرعية وارجاعها إلى الموانئ المغربية متى شاءت هي بمثابة انتهاك للسيادة الوطنية. الحكومة الإسبانية كانت ذكية هاذه المرة كانت تعرف أنا هاذا الإختراق الديبلوماسي سيكون بالملك الإسباني بعد رفض المغرب إقامة مراكز إيواء على أراضيه ومشاركة قوات أوروبية إلى جانب حرس الحدود المغربية.اما زيارة ولي العهد البريطاني المرتقبة فستحمل الكثير من المفاجآت في ضل الصراع القاءم بين البحريتين الإسبانية والبريطانية مؤخرا حول جبل طارق وكلنا نتذكر الزيارة التاريخية للملكة البريطانية إليزابيث للمغرب بعد إحكام الإسبان الخناق الإقتصادي على الثغر الإنجليزي وكيف استطاعت الملكة فكه بالإتفاق مع الملك الراحل الحسن الثاني وذلك بإقامة جسر جوي وبجري انطلاقا من طنجة ينقل كل شيء بما فيها سهاريج المياه. فثارت ثاءرة الإسبان فردوا على المغرب بإقامة مكتب الاتصال للبوليساريو وشنوا حرب إعلامية على المغرب وكان لها الفضل في اعتراف معضم دول أمريكا اللاتينية بالبوليساريو.

  • المتوسطي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:43

    اسبانيا تخاف على نسبجها الاجتماعي و تخشى من خطر زنجنة المجتمع الاسباني بسبب نزوح المفرط للمهاجرين الافارقة منوجنوب الصحراء لذالك تفكر في ايجاد حل قانوني للتخلص من المهاجرين الذي يتم الامساك بهم وسط البحر .
    لا يجيب ان يدفع المغرب هذه الضريبة؟

  • أنس طنجاوي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:46

    لا يوجد دخان بدون نار..الخبر إشاعة في المغرب و حقيقة عند الإسبان.

  • Sam.. italy
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:47

    اخر ما تبقى من الوطن يباع على الملأ وتعازينا الحارة لبدنا . . .

  • المعقول
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:49

    الدولة دائما تنفي ..كلما جاء تقرير أو خبر من خارج الأسوار تسارع بالنفي والحال هو أن المغربي بطبعه اليوم صار يميل عكس الدولة ويصدق عكس ماتقوله لأنها فقدت المصداقية وفقدت الثقة ووالأسباب عديدة ومتعددة لها بداية وليست لها نهاية…لن نأتي على ذكر الفانطومات والزوارق السريعة التي تنتشل الشباب اليائس نحو الضفة المقابلة..لكن الواقع يقول أن البواخر والمراكب وحتى الزوارق والبواخر الحربية تبحر على بعد أمتار قليلة من المياه المغربية وبالضبط في سبتة ومليلية …لهذا وجب على المحكومة ومن يسيرها أن يشعر بالخجل والكف عن تزييف الواقع فنحن لسنا في العصر الطباشيري فاحترموا عقول الشعب..لاعب كرة قدم يباع ب 220 مليون أورو .ودولة تبيع محيطان بهما ثروات سمكية وكنوز ومراكب غارقة تحمل أشياء نفيسة والكثير من الخيرات بجوج فرانك ..فاشلون في كل شيء ماعدا قمع المواطن وترهيبه …انشري هسبريس وشكرا

  • ghouber farid
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:58

    Le pays n’est pas dans une situation forte qui peut imposer sa volonté !!
    Les européens ont tous les atouts pour sortir toujours gagnants et le pays toujours perdant !!
    Cela a été démontré dans le passé !

  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 21 فبراير 2019 - 20:59

    لا باس ان يتعاون البلدان الجاران في الامور الامنية و الحد من الهجرة الغير الشرعية التي تنطلق من البحر الابيض المتوسط نحو اوروبا و كذالك الحد من تهريب المخدرات الصلبة القادمة من امريكا اللاتينية لان هذا التعاون فيه مصلحة للبلدين و حمايتهما من الارهاب و التجارة في البشر و دخول الاسلحة على يد الجماعات الاجرامية و تعقيبا على الموضوع الذي فاتني حول تماشي القوة العسكرية المغربية مع القوة الاقتصادية الصاعدة لمملكتنا فانني اتمنى من البحرية الملكية ان تطور قدراتها في المياه الاطلسية باقتناء حاملة للطائرات متوسطة الحجم مع القطع الحربية الاخرى المرافقة لها و تروبيدات تكون قادرة على التدخل في غرب القارة الافريقية للتدخل لحماية حلفاء بلدنا بعد انحسار الدور الفرنسي فبناء قاعدة بحرية في نواحي بوجدور لاستقبال حاملة الطائرات المغربية ستساعد بلدنا للتدخل في النزاعات و حماية الانظمة الديمقراطية الصديقة و تقوية وجوده في القارة الافريقية.

  • عبد الرحمان
    الخميس 21 فبراير 2019 - 22:31

    اسبانيا لاتحتاج الى اتفاقية مع المغرب لانقاذ الافارقة من الحلم الفردوس الاروبي
    اروبا دفعت بعض الاوروهات للمغرب وارغمتها للخروج الى البحر لاعادة الافارقة الى المغرب
    والسلام

  • عادل مراد
    الخميس 21 فبراير 2019 - 23:13

    عندي سؤال تقني. هل المياه المجاورة لسبته و نليليه هي مياه اقليميه مغربيه ام اسبانيه. سوالي داخل في القانون البحري و لا مجال للعاطفه. هل يمكن للبواخر الاسبانيه التوقف في ميناء سبته و مليليه دن .موافقه المغرب.
    عندما دخل جنود اسبان الى جزيره ليلى و طردوا جنودا مغاربه..هل طلب الاسبان من المغرب الاذن لتحلق الهيلكوبتر الاسبانيه في الاجواء المغربيه؟؟
    و شكرا

  • صالح الصالح
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:17

    المغرب الممزق والمستعمر والجزء الصغير المحرر للبيع لكي نربح الصحراء رهنوا المغرب وباعوا كل خيراته وسواحله والآن سمحوا لإسبانيا مراقبة سواحله ودخول السواحل والمغربية ومراقبتها وزد عن دالك المغاربة والشعب المغربي مشردين في مختلف دول العالم خيراتهم مسلوبة منهم ودوّل اخري احتضنتهم لانه دولتهم عاجزة عن التكفل بهم المغاربة بلدهم تتجزأ وتباع وخيراتهم تسلب والآن قريبا طريق السماح بدخول الاستعمار الي المغرب مرتا اخري .

  • Amir
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 06:23

    ليكون في علم البعض ان الاغلبيه الساحقه من الحراكه التي تقتحم حدود الدول الاروبيه عنوه في وضح النهار وعلى جنح الظلام ايضا انطلاقا من الشواطئ المغاربيه هم مغاربه وجزائريون وليسو افارقه جنوب الصحراء والساحل .
    اما المخدرات التي يتحدث عنها البوشيخي يتمثل في الحشيش المغربي بالدرجه الاؤولى قبل اي مخدر اخر يأتي من امريكا الاتنيه.
    المشكل يكمن فينا وكالعاده نحن دائما مصدر للمشاكل القلاقل والمتاعب لغيرنا.

  • حميد بوعمرة
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 07:16

    والله اتعجب بل ينتابني الجنون عندما اقرا تعليقات الاخ عبد الكريم بوشيخي وكانه لا يعيش مع المغاربة في بلد اسمه المغرب ، داءما يسبح عكس التيار، تقول في تعليقك انه لا باس بتعاون البلدان الجاىان في المساءل الامنية ، وهل سيسمح للبحرية المغربية بالابحار في المياه الاسبانية ، هيهاة ……..، ثانيا تقول ان بناء قاعدة بحرية على المحيط الاطلسي لاستقبال حاملات الطاءرات المغربية ( التي لن تكون الا في الاحلام) التي ستساعد بلدنا في حل النزاعات ومساعدة الانظمة الديمقراطية الصديقة ، وهل المغرب بلد ديمقراطي حت يدافع عن الديمقراطية ، تحدث واكثر من الهرطقات في كل شيء الا الديمقراطية ، والله انت بين شيءين ، اما مخزني من النوع الرفيع ، او لديك عمى الالوان ، انشري من غضلك هسبريس .

  • FLAGSTAFF ARIZONA
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 08:30

    الى واقعي 3 نتا بالفكرة ديالك باغي تجبد علينا النحل.
    قالك نحرروا يبتة ومليلية والجزر، راك ماواقعي ما والوا غير كتخرف وكتهضر بالعاطفة، حنا بوليزبال 45عام اومصادعين معاعهم.
    وباغي ادخلنا فحرب مع دولة عضو فالحلف الشمال الاطلسي راك واقعي ههه.
    الاتبعناك ودخلنا فحرب الشفارة كاملين غتدي اخويو اابلاد ابقا غير الشعب ليكيطيحوا عليه القنابل.

  • سعيد،المغرب الأقصى
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 09:59

    وسائل إعلامية عربية أكدت وجود هذا الإتفاق الذي يسمح للبحرية الإسبانية بإعادة أي مركب للمهاجرين يثبت مجيئه من المغرب،نستنتج أن الباب فتح على مصراعيه لتوطين الأفارقة في المغرب حتى لو جاءوا من بلدان أخرى،تصرف ذكي من المسؤولين الأسبان و ضربة معلم كما يقال،

  • محمد
    الجمعة 22 فبراير 2019 - 13:17

    اسبان دولۃ عظمی ذكيۃ من الصعب تغلب عليها سياسيا وديبلوماسيا المغرب سوف يختنق ويعود اسبانيا اما المدينتان المغربيۃ سوف تطلق علم المغربي فوقهما وخريطۃ ثانيۃ الجسر الظفۃ المتواسط مشروع سوف يتم انجازه المشكلۃ في الدراسۃ العلياء المغاربۃ لدي موقف الديني ولكن مصيرنا سوف يدمرنا بايدنا ولا حول ولا قوۃ بالله

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين