24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:4406:2813:3917:1920:4022:09
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | أساتذة يحذرون من "إشعال فتيل الحراك الجامعي"

أساتذة يحذرون من "إشعال فتيل الحراك الجامعي"

أساتذة يحذرون من "إشعال فتيل الحراك الجامعي"

حذر أساتذة جامعيون من الخطر الذي يعتري المؤسسات الجامعية بالمملكة، وأعلنوا عن إمكانية "إشعال فتيل الحراك الجامعي" في حالة ما لم يتم الاهتمام بـ"الوضعية الاعتبارية والمادية للأستاذ".

الأساتذة المنضوون تحت لواء تيار "قادمون قادرون" وجهوا دعوة إلى الأساتذة بالجامعة العمومية من أجل اتخاذ "الحيطة والحذر من سياسة تشويه صورة ومكانة الجامعة العمومية والدور الاعتباري للأستاذ الجامعي"، مسجلين "غياب أي موقف وطني من الأجهزة النقابية كأن الجامعة العمومية أضحت فضاء لممارسة كل أشكال الفساد وسوء الأخلاق".

وحذر الأساتذة، ضمن بيان موقع من قبل التيار ذاته، الجهات المعنية والوصية، قائلين إن "التمادي في سياسة الإجهاز على الجامعة العمومية والاستهتار بالوضعية الاعتبارية والمادية للأستاذ قد يشعل فتيل الحراك الجامعي".

وطالب التيار "بتحسين الأوضاع الاعتبارية والمادية والاجتماعية للأستاذ الجامعي، ورفع الحظر عن التجميد الذي طال وضعيته من خلال إعفاء تعويضات البحث العلمي من الضريبة على الدخل"، معبرا أيضا عن "حالة الاستياء والتذمر من التماطل في تطبيق الاتفاقيات مع الوزارة الوصية، ومن عدم تحمل الحكومة مسؤوليتها السياسية كاملة تجاه المطالب العادلة والمشروعة للأساتذة الباحثين".

وعبر الأساتذة الباحثون عن "استيائهم من وضعيتهم المزرية المتراكمة نتيجة للحلول الترقيعية غير المنصفة"، وطالبوا بـ "بجبر ضرر الفئات المتضررة من هاته الحلول الترقيعية وما خلفه الإطار القانوني 00-01 من تداعيات وسلبيات".

وحذر التيار مما أسماه "الاستهداف العلني والممنهج للمكتسبات في زمن يسوده فعل التسيب والاستهتار بالمجالات الحيوية"، وندد بـ"السياسات العمومية التي تنهجها الحكومة وتطبقها في جميع القطاعات الاستراتيجية، خصوصا في مجال الصحة، والتعليم عموما، بما في ذلك التعليم العالي، الهادفة إلى الإجهاز على الهوية العمومية للجامعة المغربية".

وحمل البيان أيضا تحذيرا "مما تعانيه مؤسسات التعليم العالي من مشاكل خطيرة وأزمات متضاعفة تبين بالملموس فشل ما سمي بالمخطط الاستعجالي الذي عجز عن الإصلاح الحقيقي لوضعية التعليم العالي بسبب غياب إرادة حقيقية من طرف المسؤولين للنهوض بهذا الأخير إلى المكانة المنوطة به كرافعة للتقدم والازدهار".

ودعا التيار "كافة الأساتذة الباحثين إلى المزيد من التعبئة لإنهاء كل الملفات العالقة والتحقيق الفوري لكل المطالب العادلة والمشروعة من أجل الانكباب المستعجل على القضايا الأساسية لمستقبل منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في التعليم العالي العموم"، وطالب بـ"نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين في إطار الوظيفة العمومية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (19)

1 - خالد مكناس الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:35
رفع الحظر عن التجميد الذي طال وضعيته من خلال إعفاء تعويضات البحث العلمي من الضريبة على الدخل" لي حفات ليه الجرية ينوض يهضر و مصاب كم كان من أجل الصالح العام كلشي باغي غير طرف من الكعكة اما الوطن و المواطن لهلا يقلب ...الأساتذة الجامعيون علاش مايستنكروش السلوكات الشادة لي ولات منتشرة في الجامعات من استغلال جنسي و إفراغ للمكبوتات مقابل النقط نقيو الجسم ديالكوم ثم طالبوا باش مابغيتو ضحكتوني منين قلتوا البحث العلمي شوفو الترتيب ديال الجامعات ديالنا مقارنة مع دول عربية بلا مانقارنوهوم بالدول المتقدمة الله ينعل لي مايحشم
2 - أخ تلميذة الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:38
القطاع في حالة فوران من الأساس حتى القمة.. وفي الأخير بعض المنحطين لا زالوا يسبون الأساتذة..
مازال مازل
3 - فاشل فخور الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:39
هذه نتيجة خلط السياسة بالبحث العلمي في الجامعة. فالأساتذة يتمثلون بصور ماء العينين المناظلة التقية و من يستجيب لها في برلمان ماء العينين ممثلة الأفلام جريئة في البرلمان. لكن الخطأ كل الخطأ على الشعب الذي لا يريد أن يكون مواطن كالأرجنتيني و الإندونيسي و الماليزي و الجنوب الإفريقي له كل الحق في الوصول إلى معلومة يسن قوانينه بنفسه ويعزل كل من تقاعس في خدمته.
4 - toto الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:39
celui qui gagne plus que 8000dhs par mois et cherche plus doit aller en prison.
5 - سعيد الجمعة 22 فبراير 2019 - 16:49
كفنا من نضالات الفئوية كل شرائح المجتمع المغربي متضرر , أما كل فئة تتكلم عن نفسها من أجل تحسين و وضعيتها المادية و تنسى الفئات الأخرى في مطالبها هذا ليس بنضال اسمحلي إنه نضال انتهازي موسمي فئوي وليس بنضال جماهيري خاصة حينما نرى الفئة المتفقة الجامعية لا تقحم في مطالبها ولا سطر تعلن فيه تضامنها مع الفئات المقهورة , لنستفد من نضال السترات الصفراء في فرنسا و نضالات 20 فبراير و لائحة طويلة التي كانت تناضل من أجل الكرامة والعدالة الاجتماعية, المغرب يعيش غليان و الكل متضرر من إصلاحات التخريبية للحكومة فلنتحد من اجل تحقيق مطالبنا
6 - نية غلبها زهر الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:01
وضعية الأستاذ مزرية كما يقولون كلها مجرد دموع بنكرانية من أجل غنيمة قتل مستقبل الأجيال من الشباب لهدف مصالح القوى الإستعمارية أقول مبروك عليكم غياب القانون، غياب ضمير، غياب محاسبة. سيأتي جيل من المغاربة سيجعل من قبوركم مراحض و مرائب سيارات لمغاربة كاملي كرامة أصحاب سيادة رغم صلواتكم لتأزيم الوضع.
7 - انسان هاله ما يقع الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:20
ألا تستحيون! ليس في خرجتكم هذه ولو اشارة إلى مصلحة الطالب والبحث العلمي والبيداغوجية الجامعية! ولاشيء من هذا، فقط الزيادة في الرتب والاجر؟؟؟! طيب، ما هي ابحاثكم بين الأمم؟ بما تفيدون هذا التعليم العالي الذي صدعتمونا به؟ أينكم من زملائكم في الجامعات المتقدّمة؟ أينكم يا من تسمون أساتذة التعليم العالي ممّا يقع من أحداث سياسية واجتماعية في المغرب؟؟ ولا شيء!! فقط استيقظتم ووجدتم أول مطلب لكم هو الزيادة في المرتب، مع العلم أنكم تنعمون بمرتبات عالية جدا جدا مقارنة مع مردوديتكم! للاسف بينتم عن مستواكم الأخلاقي قبل العلمي والأدبي المنحط!
8 - دكتورة بطالية الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:22
انتم لكم أجرة تتقاضوها اما ابناؤنا شجعتموعهم على البحث العلمي وحملوا الدكتوراه وبقيت شهادة بدون تفعيل عندما أصبح هؤلاء عرضة البطالة لحد الان
9 - Etudiant الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:35
الزبونية،النقط مقابل السرير، التحرش، الغياب، الفراغ العلمي، لا تأطير، التباهي بالمغامرات مع الطالبات، مناقشة الأطروحة مقابل السرير، الإنتقال مقابل السرير.هذا هو الوضع الإعتباري المتميز. مع التحية لمن تبقى من الأساتذة النزهاء وهم قلة القلة.
10 - ابراهيم السيار الجمعة 22 فبراير 2019 - 17:56
من خلال التعاليق يظهر بكل وضوح الشخصية الحقودة للكثير من المغاربة. عوض العمل الجاد و الدفاع عن مصالحهم، يفضل الكثير منهم، بسبب الحسد الذي يعشعس داخلهم، التذمر و تمني زوال النعمة عن غيرهم و الهجوم على كل من يعتبرونه افضل منهم. لكل هولاء الحقودين اقول موتوا بغيكم و دمتم في حضيضكم.
11 - Mounir الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:08
فينما يكون شي كسول معقد و مريض و نيت مافيدوش و بيطالي كيبدا بسبان. التحرش زعما عنا السبايا !! واش تسطيتوا. ليكيتحرش و كاين الدليل لحبس و لي ولد ناس وقروه لا مبغيتوش تساندوه يا ناكري الجميل
12 - فاشل فخور الجمعة 22 فبراير 2019 - 18:36
إبراهيم سيار- لا أحد يموت بغيضه غيركم فمستواكم ضعيف . بكترة فسادكم و جبروتكم السماء سلطت جميع غضبها من أمراض عليكم. لماذا المغاربة غاضبين على الأساتذة الجامعيين لأنهم يمثلون مرحلة مهمة من حياة الإنسان لكن يصدم من أمثالكم. إذا كان يؤديك النقد فقل لرئيس جامعتك أن ينشئ موقع إلكترني يقوم بتقريب المواطن من الأستاد عبر معلومات عن أبحاته و ساعات عمله أتحداك. وأنصك بعدم تصديق نفسك بأنك أستاذ جامعي.أنت مجرد مستهلك لميزانية الدولة أهم إنجازاتك الإستماع للنشرة المسائية هل هناك زيادات أو تساقطات. غيرك يقدم للدولة أضعاف ما يأخذ عبر إيجاد حلول لمشاكل المجتمع.
13 - مغربي ضد كل ناهبي مال الوطن الجمعة 22 فبراير 2019 - 19:44
لاحظت مؤخرا أن الكل أصبح يطالب برفع الأجور لكن ولا واحد منهم يطالب برفع مستوى خدمته للوطن والمواطن سواء في المدارس والاعداديات والثانويات والجامعات والمستشفيات ومختلف مؤسسات الدولة بما فيها البرلمان!!
الكل يريد أجر عالي رغم أن ما يقدمه صغير جداا ولا يرقى لحجم الأموال الضخمة التي ينهبها من خزينة الدولة سنويا
فماذا يقدم مثلا الاساتذة لتلاميذهم كي يطالبو بالرفع من أجورهم؟؟
العام كله تقريبا عطل وأعياد ومناسبات
ومن يمر بجوار أي مؤسسة تعليمية يلاحظ الفساد والانحطاط الاخلاقي الذي وصله التلاميذ وهذا طبعا نتاج تعليم فاسد ومدرسين فاسدين لا يقومون بأبسط واجباتهم في تدريس وتوجيه وتلقين تلاميذهم المعارف والتربية الأخلاقية كما يجب
فبالإضافة للأجرة الشهرية العالية التي يأخذونها شهريا يأخذون أموال اخرى من وراء الدروس الخصوصية ومازالو يريدون أموال أكثر !! فعلا إن لم تستحو فقولو ما شئتم
فمن يجب أن ترفع أجورهم هم الفلاحين الذين يوفرون طعام المغاربة وكذلك الجنود الذين يسهرون ليل نهار للحفاظ على أمن واستقرار هذا الوطن أما الأساتذة وغيرهم من موظفي الدولة فهو يأخذون أجور أكبر ألف مرة مقابل ما يعطون من جهدهم
14 - benbarka الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:07
I’m suppressed that Morocco does have universities. I spend years of study in Europe’s universities and I have read thousands and thousands of article from anywhere in the world except form Moroccans university. Oh! Yes, I studied math and statistics with a focus on Biostatistics. Do you contribute to the scientific research ?
15 - Docteur à la fsr الجمعة 22 فبراير 2019 - 20:36
حاصل على الدكتوراه بكلية العلوم الرباط منذ سنتين ولم تفتح اي مباراة (postes de créations). في حين عشرات المناصب فتحت للموظفين (postes de transferts) في ظلم سافل لحقوقنا المشروعة. الله ياخذ الحق فيمن كان حيلة وسباب ....
أنشري يا آسبريس. شكرا
16 - مجرد رأي الجمعة 22 فبراير 2019 - 21:31
غريب هذا الحقد ضد الاساتذة عند البعض والخلط بين التعليم والتربية. حتى فساد أخلاق التلاميذ والطلبة يحملونه للأساتذة وكأنهم لا آب ولا أم لهم.
عندما أتأمل هذا الحقد اتأكد بأن المخزن قد نجح في تشويه صورة التعليم والمعلم والأستاذ في مخيلة العامة استعدادا لخوصصة قطاع التعليم بكل مستوياته. إن كان هذا ما يريده المغاربة فلم لا وليكن من يملك المال يدرس أولاده في أحسن المدارس والجامعات ليتبوؤوا احسن المناصب بعد ذالك بينما سيظل ابن المزلوط مزلوطا بالوراثة إلى أبد الأبدين.
إصلاح التعليم لا يكون إلا بإصلاح المنظومة بأبعادها: المناهج و الأستاذ والتلميذ.
ولكن المخزن لا يريد إصلاح التعليم حتى لا يتعلم أبناء المزاليط فينافسون أولاده ويحاسبونه على تروة الوطن وحقوقهم.
قد عرفتم من يستثمر في التعليم الخصوصي في كل مستوياته ستفهمون لماذا زرع الإعلام المخزني الحقد في قلب المواطن البسيط وضخم الفساد فيه.
أمة تكره الأستاذ والمعلم هي أمة جاهلة لم تفقه شيئا.
17 - حسسسسان الجمعة 22 فبراير 2019 - 22:13
قرأت مقالا صباح اليوم عن تنسيقية الأساتذة الجامعيين والآن هذه حركة قادمون القادرون وغدا لا أدري أي نقابة ستؤسس. كل هذا يشتم منه إرادة لتشتيت الأساتذة الجامعيين على هيآت لا وزن لها ومتصارعة على الفتات. وسترتاح الحكومة من مطالبهم
18 - الحقيقة الجمعة 22 فبراير 2019 - 23:20
هذا زمان اراسي اراسي كل واحد يدافع على حقه ولا يفكر في غيره هل نطالب بإعادة النظر في تكوين المواطن من باب احب لغيرك ماتحب لنفسك لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
19 - مدوخ ومقاطع الى الابد السبت 23 فبراير 2019 - 01:37
في أي بلد آخر يتم سب وشتم الاستاذ عندما يطالب بحقوقه المشروعة؟ فقط في مغربنا العزيز؟ لماذا هذا الإحساس الدنيء تجاه من يساهم في اخراج المجتمع من الظلمات؟ بعض التعليقات المنحطة تفسر لماذا يفضل الشعب التصويت على اشخاص دون اي مستوى دراسي ليمثلوننا.
المجموع: 19 | عرض: 1 - 19

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.